تقويم الوحدات التعليمية لطرائق تدريس التربية الرياضية من
قبل الطالب المطبق في
التربية العملية
بحث وصفي
أ .د. إيمان حمد شهاب
أ. م. د إسماعيل عبد زيد م. م. سكينة شاكر
ملخص البحث في اللغة العربية
وتعد طرائق تدريس التربية الرياضية سلوكاً فردياً يختلف أدائها من شخص إلى أخر حيث يتمكن المعلم من خلال هذه الطرائق إيصال المادة إلى ذهن المتعلم مع مراعات الفروق الفردية بين التلاميذ من خلال استخدام أكثر من طريقه في إيصال المادة التعليمية وأن أفضل تلك الطرق هي التي تتمكن من تحقيق أكثر من غرض في وقت واحد .
أن عمليه التقويم في مجال التربيه الرياضية تهدف إلى التعرف على مدى أستفاده المتعلم من المناهج الرياضية التعليمية.
ويمكن الإشارة إلى أن الضعف الحاصل في تقويم الوحدات التعليمية يرجع إلى ضعف حال التربية العملية وقصور عمليات التقويم التي تجري بالشكل الذي هي علية الآن .
لذلك ومن خلال خبرة الباحثون في مجال التدريس والإشراف على المطبقين في التربية العملية لاحضوا إن الأمر يستلزم تطوير عملية التقويم لمراقبة جودة العملية التعليمية للتربية العملية حتى يتمكن الطالب المطبق من أن يتخذ الإجراءات الكفيلة للحد من تدني مخرجات العملية التعليمية للطلبة المطبقين ، فضلاً عن عدم وجود تقويم محدد لدرجة الطالب المعلم في التربية العملية . هدف البحث الى
تقويم الوحدات التعليمية لطرائق تدريس التربية الرياضية من قبل الطالب المطبق في التربية العملية. فرض البحث
هناك نسب متفاوتة لتقويم الوحدات التعليمية لطرائق تدريس التربية الرياضية من وجهة نظر الطالب المطبق في التربية العملية .
تم استخدام المنهج الوصفي لحل مشكلة البحث كونه يلائم طبيعة المشكلة المراد حلها ويعرف المنهج الوصفي على أنه " وصف الظاهرة التي ندرسها وتحديد الوضع الحالي لها ، والتعرف على جوانب القوه والضعف ومدى الحاجة لإحداث التغيرات " .
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية كون أن طلبة المرحلة الرابعة / صباحي / قسم التربية الرياضية / كلية التربية الأساسية للعام الدراسي 2007 – 2008 يدرسون مادة ط . ت . التربية الرياضية فضلاً عن تطبيقهم العملي من الفصل الدراسي الثاني والبالغ عددهم 54 طالب . وقد تم استبعاد الطلبة الذين طبقت عليهم التجربة الاستطلاعية وهم 9 طلاب وأصبح العدد النهائي لعينة البحث 45 طالب وهم يكونون 83% من مجتمع الأصلي للبحث .
بعد الاطلاع على العديد من الدراسات الشاملة والاستعانة بالمراجع والمصادر الحديثة فضلاً عن أراء ذوي الخبرة * والكفاءة عمل الباحثون على أعداد استمارة استبانه الاستنتاجات
1. انعدام وجود كتاب منهجي يقف عائقاً في تفهم الطلبة للوحدات التعليمية لدرس التربية الرياضية .
2. إن الأسلوب الذي يستخدمه مدرس مادة طرائق تدريس التربية الرياضية له دور كبير في تزويد الطالب بالمعلومات العلمية والنظرية التي تساعد المطبق في التربية العملية .
3. إن ميل الطلبة المطبقين نحو مادة طرائق تدريس التربية الرياضية جاء بناء على رغبتاهم واتجاهاتهم نحو مهنة التدريس في مجال التربية الرياضية .
إن عدم لقاء الطلبة المطبقين مع إدارة القسم دورياً يعد غير محفز للنهوض بدرس طرائق التدريس . التوصيات
1. التأكيد على تعليم المطبقين أهم الاتجاهات والمستحدثات في التربية العملية في مجال التربية الرياضية .
2. ضرورة إن يكون هناك محاضرات لجميع الطلبة يستدعي بها تدريس حاملي شهادات العليا في كليات التربية الرياضية لإلقاء المحاضرات العملية والنظرية.
3. إيجاد وسائل تعليمية وأفلام تدريبية تعرض على الطلبة المطبقين لمساعدتهم على تفهم المادة المطروحة في الدرس .
ضرورة إن تكون هناك لقاءات دورية مع الإدارة لمعرفة المعوقات التي تواجه الطلبة المطبقين والعمل على تجاوزها