Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ""التربية العملية"" (الميدانية) المفهوم الأهمية الأهداف/وصور لبطاقات تقييم الطالب

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 43
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

""التربية العملية"" (الميدانية) المفهوم الأهمية الأهداف/وصور لبطاقات تقييم الطالب Empty
مُساهمةموضوع: ""التربية العملية"" (الميدانية) المفهوم الأهمية الأهداف/وصور لبطاقات تقييم الطالب   ""التربية العملية"" (الميدانية) المفهوم الأهمية الأهداف/وصور لبطاقات تقييم الطالب I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 16, 2010 1:51 pm

ربي السلام عليكم وبسم ال ربي


مفهوم التربية العملية :

التربية العملية مرحلة هامة وضرورية من مراحل إعداد المعلمين فهي الفترة الزمنية التي يسمح فيها للطالب و الطالبة بالتحقق من صلاحية و إجرائية الخبرات ومتطلبات الغرف الدراسية الحقيقية و إعدادهم نفسياً و تعليميا و إداريا تحت إشراف و توجيه مربين و مؤهلين من كلية أو معهد الإعداد .

وتحتل التربية العملية مكانة متميزة إذ يطلق عليها الإعداد قبل الخدمة فهي تمثل مختبرا تربويا يقوم فيه الطالب بتطبيق معظم المبادئ والنظريات التربوية بشكل أدائي وعملي في الميدان الحقيقي لها ( وهو المدرسة ) بالتالي تصبح عملية إعداد المعلمين عملية تتصف بالواقعية و أنها ذات معنى وقيمة وظيفية . ويعزز هذا ما يدركه الطلبة المتدربون وهم يقومون بالتدريب العملي في المدارس و يحققون أكبر فائدة من خلال برامج التربية العملية لأنهم تعاملوا مع التلاميذ و المناهج و الإدارة المدرسية وتمكنوا من اكتشاف الصعوبات والمشكلات الميدانية بشكل واقعي كما أنهم حاولوا تجريب بعض المبادئ والمفاهيم و النظريات التي درسوها في كلياتهم .



أهمية التربية العملية :

1- توفير فرصة عملية لتطبيق المفاهيم و المبادئ و النظريات التربوية .

2- إتاحة الفرصة أمام الطالب المعلم لممارسة المهمات التربوية بصورة عملية .

3- إتاحة الفرصة أمام الطالب المعلم لاكتساب المهارات التربوية بصورة تدريجية ومنظمة .



أهداف التربية العملية :

1- تنمية القدرة على الملاحظة الهادفة التي تساعد المتدربين على تطوير أساليبهم السلوكية لتكون ملائمة للتفاعل مع التلاميذ و معالجة حاجاتهم ومشاكلهم فيما بعد .

2- يوظف الطالب المعلم المفاهيم و المبادئ و النظريات التربوية التي درسها على نحو تطبيقي و عملي في ميدانها الحقيقي ( المدرسة ).

3- اكتساب الطالب المعلم المهارات اللازمة لممارسة الأدوار المتعددة في مهنة التعليم .

4-اكتشاف الطالب المعلم قدراته و إمكانياته الذاتية من خلال الممارسة العملية .

5- أن يتعرف الطالب المعلم على عناصر الموقف التعليمي ويدرك العلاقة بين هذه العناصر .

6- أن يتدرب الطالب المعلم على ممارسة مهارات التقويم الذاتي فتنمو لديه القدرة على النقد والنقد الذاتي و تقبل نقد الآخرين برحابة صدر .

7- أن يتعرف الطالب المعلم على المناهج التربوية التي يتعرض لها التلاميذ في المدرسة .

8- أن يتعرف الطالب المعلم على الإمكانيات الحقيقية للمدارس وظروف العمل فيها .

9- أن يتدرب الطالب المعلم على إعداد الدروس و أساليب التحضير الجيد .

10 - أن يتعامل الطالب المعلم مع المعلمين والإدارة المدرسية بكل تقدير واحترام .

11- - أن يتدرب الطالب المعلم على ممارسة بعض المهارات الإدارية .

12- أن يكتسب الطالب المعلم بعض الاتجاهات الايجابية نحو مهنة التدريس مثل الإخلاص في العمل والصبر و الصدق والتعامل بروح أبوية مع التلاميذ والقدرة على تحمل المسؤولية وغيرها .

و يختص مكتب التربية العملية في الكلية بالقيام بالعملية التنسيقية بين المدارس و الكلية من حيث الاتصال بمكتب التوجيه و تحديد أسماء المدارس المتاحة للتدريب و التي لديها أمكانية استقبال الطالبات ومن ثم عرضها على الطالبات بحيث تسجل كل طالبة رغباتها ثم توزع الطالبات على هذه المدارس.



يتم التدريب العملي في الكلية على مرحلتين:

المرحلة الأولى :

وهي لطالبات الفرقة الثالثة وتكون الفترة التدريبية في الفصل الدراسي الأول ومدة الفترة التدريبية ثمانية أسابيع ( 6 أسابيع منها منفصلة و الأسبوعين المتبقية متصلة ) ويكون التدريب على المرحلة المتوسطة. وتقيم درجات الطالبة من المشرفة (إما أن تكون معلمة أو عضو هيئة تدريس ) التي تقيمها من 90 درجة أم العشر درجات المتبقية فتقيم من قبل مديرة المدرسة.



المرحلة الثانية :

وهي لطالبات الفرقة الرابعة وتكون الفترة التدريبية في الفصل الدراسي الثاني ومدة الفترة التدريبية ثمانية أسابيع ( خمسة أسابيع منها منفصلة والثلاثة الأسابيع المتبقية متصلة ) ويكون التدريب على المرحلة الثانوية. وتقيم درجات الطالبة من المشرفة (إما أن تكون معلمة أو عضو هيئة تدريس ) التي تقيمها من 60 درجة و الموجهة التربوية تقيمها من 30 درجة أم العشر درجات المتبقية فتقيم من قبل مديرة المدرسة. وترسل الدرجات في أظرف لمكتب التربية العملي الذي يقوم برصدها للطالبات.


المصدر كلية التربية-جامعة أم القري-السعودية

http://www.uqu.edu.sa/page/ar/4104


صورة لبطاقة تقييم كلا من الموجه الفني والمشرف الجامعي لطالب التربية العملية

""التربية العملية"" (الميدانية) المفهوم الأهمية الأهداف/وصور لبطاقات تقييم الطالب %D8%A7%D8%B3%D8%AA%D9%85%D8%A7%D8%B1%D8%A9-%D8%AA%D9%82%D9%8A%D9%8A%D9%85-%D8%B7%D8%A7%D9%84%D8%A8-%D9%85%D8%AA%D8%AF%D8%B1%D8%A8


المزيد[/color][/b][/size]
[table class="MsoNormalTable" style="border-width: 0pt; border-style: outset; border-collapse: collapse;" width="477" border="1" bordercolor="#111111" cellpadding="0" cellspacing="0" height="100%"][tr][td style="border-style: none; border-width: medium; background-position: 0% 0%; padding: 1.5pt; background-image: url(""none""); background-repeat: repeat; background-attachment: scroll;" width="471"]
[/td] [/tr] [tr] [td style="border-style: none; border-width: medium; background-position: 0% 0%; padding: 1.5pt; background-image: url(""none""); background-repeat: repeat; background-attachment: scroll;" width="471"]

460 نهج التربية
الميدانية في التربية الدينية 12
[/td] [/tr] [tr] [td style="border-style: none; border-width: medium; padding: 1.5pt;" width="471"]

الهدف من التربية الميدانية في
التربية الدينية توفير
فرص واسعة أمام الطلاب لكي يضعوا موضع التنفيذ تحت الإشراف الدقيق
والمهارات
والقدرات التدريسية التي نوقشت وحللت في المقرر (340 نهج ).
[/td] [/tr] [tr] [td style="border-style: none; border-width: medium; background-position: 0% 0%; padding: 1.5pt; background-image: url(""none""); background-repeat: repeat; background-attachment: scroll;" width="471"]

461 نهج التربية
الميدانية في اللغة العربية 12
[/td] [/tr] [tr] [td style="border-style: none; border-width: medium; padding: 1.5pt;" width="471"]

الهدف من التربية الميدانية في
اللغة العربية توفير
فرص واسعة أمام الطلاب لكي يضعوا موضع التنفيذ وتحت الإشراف الدقيق
المهارات
والقدرات التدريسية التي نوقشت خلال المقرر (341 نهج).
[/td] [/tr] [tr] [td style="border-style: none; border-width: medium; background-position: 0% 0%; padding: 1.5pt; background-image: url(""none""); background-repeat: repeat; background-attachment: scroll;" width="471"]

462 نهج التربية
الميدانية في اللغة الإنجليزية12
[/td] [/tr] [tr] [td style="border-style: none; border-width: medium; padding: 1.5pt;" width="471"]

يهدف هذا المقرر الى تدريب الطلاب
على تدريس اللغة
الإنجليزية في المدارس المتوسطة حيث يقضي الطلاب فصلا دراسيا كاملا
يمارسون
خلاله التدريس الفعلي تحت إشراف كلية التربية .
[/td] [/tr] [tr] [td style="border-style: none; border-width: medium; background-position: 0% 0%; padding: 1.5pt; background-image: url(""none""); background-repeat: repeat; background-attachment: scroll;" width="471"]

464 نهج التربية
الميدانية في التاريخ 12

[/td] [/tr] [tr] [td style="border-style: none; border-width: medium; padding: 1.5pt;" width="471"]

تهيئة الطالب المتدرب في الكلية
لمدرسة التدريب للقيام
بمهمة التربية الميدانية - تدريب الطالب على تطبيق المهارات
التدريسية الخاصة
بمادة التاريخ - تدريب الطالب على إدارة الصف وضبطه - تدريب الطالب
على
الإسهام في النشاط المدرسي من علمي وثقافي واجتماعي - تدريب الطالب
على
النهوض بالمسئوليات التي تتطلبها الحياة اليومية في المدرسة .

[/td] [/tr]


عدل سابقا من قبل Admin//الأستاذ وسام محمد في الأحد سبتمبر 23, 2012 4:01 pm عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
زائر
زائر




""التربية العملية"" (الميدانية) المفهوم الأهمية الأهداف/وصور لبطاقات تقييم الطالب Empty
مُساهمةموضوع: رد: ""التربية العملية"" (الميدانية) المفهوم الأهمية الأهداف/وصور لبطاقات تقييم الطالب   ""التربية العملية"" (الميدانية) المفهوم الأهمية الأهداف/وصور لبطاقات تقييم الطالب I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 16, 2010 2:02 pm

شكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sunnight
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
sunnight


الابراج : القوس

عدد المساهمات : 207
تاريخ الميلاد : 15/12/1985
العمر : 38
نقاط : 249
تاريخ التسجيل : 09/10/2009

بطاقة الشخصية
تربوي:

""التربية العملية"" (الميدانية) المفهوم الأهمية الأهداف/وصور لبطاقات تقييم الطالب Empty
مُساهمةموضوع: رد: ""التربية العملية"" (الميدانية) المفهوم الأهمية الأهداف/وصور لبطاقات تقييم الطالب   ""التربية العملية"" (الميدانية) المفهوم الأهمية الأهداف/وصور لبطاقات تقييم الطالب I_icon_minitimeالخميس فبراير 18, 2010 5:11 pm

""التربية العملية"" (الميدانية) المفهوم الأهمية الأهداف/وصور لبطاقات تقييم الطالب 547545

جزيل الشكر على هذه المعلومات القيمة د. وسام
طيب بالنسبة لدارسي الدبلومة العامة في التربية - كلية التربية - جامعة الأسكندرية
هل نظام التربية العملية يختلف عن هذا النظام أم مماثل

""التربية العملية"" (الميدانية) المفهوم الأهمية الأهداف/وصور لبطاقات تقييم الطالب 873983 ""التربية العملية"" (الميدانية) المفهوم الأهمية الأهداف/وصور لبطاقات تقييم الطالب 873983
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 43
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

""التربية العملية"" (الميدانية) المفهوم الأهمية الأهداف/وصور لبطاقات تقييم الطالب Empty
مُساهمةموضوع: رد: ""التربية العملية"" (الميدانية) المفهوم الأهمية الأهداف/وصور لبطاقات تقييم الطالب   ""التربية العملية"" (الميدانية) المفهوم الأهمية الأهداف/وصور لبطاقات تقييم الطالب I_icon_minitimeالخميس فبراير 18, 2010 5:18 pm

""التربية العملية"" (الميدانية) المفهوم الأهمية الأهداف/وصور لبطاقات تقييم الطالب 756577 ""التربية العملية"" (الميدانية) المفهوم الأهمية الأهداف/وصور لبطاقات تقييم الطالب 547545 ""التربية العملية"" (الميدانية) المفهوم الأهمية الأهداف/وصور لبطاقات تقييم الطالب 756577

هو نظام مماثل ونعلمكم بأن توزيع الطلاب يتم من خلال مكتب التربية العملية في الكلية
وذلك بناء علي القرب من المسكن الخاص بالطالب كما أن التقسيم يشمل التخصص الواحد
ويشرف عليكم أستاذ جامعي (مشرف أكايمي وموجهة المادة وكلامنهما يملك 40درجة
ومدير المدرسة ويملك20درجة


""التربية العملية"" (الميدانية) المفهوم الأهمية الأهداف/وصور لبطاقات تقييم الطالب 708417 ""التربية العملية"" (الميدانية) المفهوم الأهمية الأهداف/وصور لبطاقات تقييم الطالب 909769 ""التربية العملية"" (الميدانية) المفهوم الأهمية الأهداف/وصور لبطاقات تقييم الطالب 251937
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 43
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

""التربية العملية"" (الميدانية) المفهوم الأهمية الأهداف/وصور لبطاقات تقييم الطالب Empty
مُساهمةموضوع: رد: ""التربية العملية"" (الميدانية) المفهوم الأهمية الأهداف/وصور لبطاقات تقييم الطالب   ""التربية العملية"" (الميدانية) المفهوم الأهمية الأهداف/وصور لبطاقات تقييم الطالب I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 23, 2012 4:04 pm

[/color]
صورة لبطاقة تقييم كلا من الموجه الفني والمشرف الجامعي لطالب التربية العملية

""التربية العملية"" (الميدانية) المفهوم الأهمية الأهداف/وصور لبطاقات تقييم الطالب %D8%A7%D8%B3%D8%AA%D9%85%D8%A7%D8%B1%D8%A9-%D8%AA%D9%82%D9%8A%D9%8A%D9%85-%D8%B7%D8%A7%D9%84%D8%A8-%D9%85%D8%AA%D8%AF%D8%B1%D8%A8

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
 
""التربية العملية"" (الميدانية) المفهوم الأهمية الأهداف/وصور لبطاقات تقييم الطالب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طريقة التدريس فى التربية العملية
» طريقة التدريس فى التربية العملية
» عناصر تقييم مادة التربية العملية
» تقرير عن درس في التربية العملية
» تقرير عن درس في التربية العملية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: المناهج وطرق التدريس :: المناهج وطرق التدريسCurriculum&Methods of Teaching-
انتقل الى: