Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 استخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 43
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

استخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية Empty
مُساهمةموضوع: استخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية   استخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية I_icon_minitimeالجمعة مارس 07, 2008 1:11 pm


الكمبيوتر وتدريس التاريخ في المرحلة الإعدادية


هناك عدد غير قليل من البرامج التي تقتصر على تدريس تاريـخ مكان محدد ، فمثلا برنامج تدريس تاريخ الولايات المتحدة يتداخل ضمن برنامج تدريس تاريخ العالم , ومن الممكن أن نستخدم احد البرامج لتدريس كل منهما , وهناك العديد من التطبيقات العامة للكمبيوتر في تدريس مقررات تاريخ العالم ، والتي توظف التنوع الهائل لأدوات الكمبيوتر في تضخيم وتسهيل الاستفادة من الاستراتيجيات التدريسية التقليدية .

فعلى سبيل المثال استخدام قواعد البيانات من الممكن أن يزيل التعقيدات الروتينية في التدريس بل وتجعل من المادة الدراسية عملية ممتعة , بل وأن إنشاء قواعد بيانات لتاريخ العالم يدرب الطلاب على السرعة في الحصول على المعلومة ومن ثم توفير الوقت , وتنظيم المعلومات في قواعد بيانات بطريقة تقدم عدد من المميزات في تدريس الموضوع التاريخي يفوق مجرد السرد التقليدي لسيرة حياة البشرية .

أمثلة على استخدام برامج الكمبيوتر في تدريس التاريخ:

( أ ) برنامج قاعدة البيانات Database :

طلبت السيدة Figueroa من طلابها اختيار شخصية من الشخصيات البارزة في عصر النهضة (من منتصف القرن الرابع عشر وحتى السادس عشر) على أن يقوم كل طالب بعمل موجز مختصر عن سيرة حياة الشخصية وذلك بان يملأ صفحة بها مجموعة من الأسئلة تدور حول الشخصية مثل اسمه,وتاريخ ميلاده, ومكان الميلاد, والمكان الذي قضى فيه بداية حياته, وأهم العلوم التي درسها , وأمثلة على أهم أعماله, ومكان الوفاة وتاريخ الوفاة , وبعد تجميع الطلاب للبيانات حول الشخصية يقومون بإدخالها في صفحة كما بالجدول ( 2 ) .

أهم البيانات عنها الشخصية

ليوناردوا فينشى.

15 من ابريل 1452 م.

فلورانس - ايطاليا.

فلورانس/ ميلان , ايطاليا.

الفن -الأدب -العلوم......وغيرها.

الموناليزا -ترك حوالي 5000 صفحة تضم عملة في علم التشريح وعلم السوائل وعلم النبات والطيران.

امبلس -فرنسـا

2 من مايو 1519 م

§ الاسم

§ تاريـخ الميلاد

§ مكان الميلاد

§ المكان الذي قضى فيه بداية حياته

§ أهم العلوم التي درسها

§ أهم أعماله

مكان الوفاة تاريخ الوفاة

وبعدما جمع الطلاب البيانات والمعلومات عن الشخصية ، ثم قاموا بوضعها في الشكــل السابق أخذت السيدة Figueroa في فحص البيانات التي جمعها الطلاب ,ثم طلبت منهم أن يدخلوها في قاعدة بيانات ,فبنهاية العام استطاع كل طالب أن يدخل بيانات عن خمسين شخصية ومن ثم أصبح من السهل على الطلاب أن يعقدوا مقارنة بين أهم وأشهر الشخصيات في عصر النهضة.

( ب ) برنامج معالج الكلمات Word Processor :

ومن البرامج التي تمكن الطلاب من تحقيق قدر كبير من الاستفادة في دراسة التاريخ برنامج معالج الكلمات Word Processor ومن أجل أن يحقق الطلاب استفادة كبيرة من هذا البرنامج وجب عليهم أن يتقنوا مهارات التعامل مع معالج الكلمات بعيداً عن حصص التاريخ, ولكن من الأمور التي تثبط الهمة وتعوق الاستفادة هي قضاء الطلاب فترات طويلة أو قصيرة في تعليم أكاديمي بعيداً عن إتقان هذه المهارات .

ولكن مع اتساع توافر أجهزة الكمبيوتر في المنازل وزيادة الاعتماد على الكمبيوتر في أعمال القراءة والكتابة , لذلك ليس من الغريب أن نجد طلاب يتقنون بكفاءة استخدام الكمبيوتر, لذلك على مدرسي الدراسات الاجتماعية أن يكونوا مدركين لقدرات طلابهم في استخدام الكمبيوتر في حالة وجودة ,واستخدام هذا البرنامج في تدريس الدراسات الاجتماعية له فائدتين هما:

§ أنه يجعل من التعليم الأكاديمي ( في الدراسات الاجتماعية ) تعليماً حيوياً .

§ أنه ينمى مهارات القراءة وينقلها إلى داخل تنوع هائل من التطبيقات المختلفة .

وعلى هذا فانه من الممكن أن يقوم المدرس بكتابة قصة تشخص العلاقة بين الطبقات المختلفة في عصر الإقطاع مثل :

طبقة النبلاء وعبيد الأرض , الأعيان ورجال الدين , الأعيان والفلاحين, وفي هذه الحالة تتيح تكنولوجيا الكمبيوتر للطالب أن يضيف جزء معين للموضــوع وأن يزيل الكثير من الخطوات الروتينية في سرد الأحداث التاريخية وأن ينقـح النصوص الأصلية, ويستطيع المدرس أن يضيف أجزاء جديدة إلى الموضــوع تتلاءم مع الموضوع , وكذلك من مميزات هذا البرنامج أنه يحسن نهاية الموضوعات وذلك لان معظم الأخطاء أُزيلت بواسطة منقح الكلمات.

( ج )برنامــج Discover World :

يعتبر هذا البرنامج واحداً من أهم البرامج التي تولد لدى المتعلم مقـــداراً كبيراً من الاستمتاع حيث يتيح هذا البرنامج للمتعلم دراسة تاريخ وجغرافية منطقة معينة عن طريق الاكتشاف حيث نجد الكمبيوتر في هذا البرنامج يطلـب من المتعلم اختيار اسم المدينة التي سيبدأ منها الرحلة ثم ينقله الكمبيـوتر إلى شاشة أخرى تطلب منه أن يختار بعض التجهيزات التي يحتاج له أثناء الرحلة مثل البنادق ، والمدافع اليدوية القديمة ، وبوصلة ، وبعض من الطعام والشراب ,وبعد ذلك تفتح شاشة توضح له أهم المواد المختارة والتي سوف تصاحبه أثناء الرحلة.

ثم يسأل الكمبيوتر الطالب مجموعة أسئلة وكلما يجيب سؤال يحصل على نقطة وإذا لم يجب يعطى له سؤال أخر حتى نهاية الرحلة وفي النهاية يحسب عدد الأخطاء وعدد النقاط التي حصل عليها , ولعل أهم ميزه في هذا البرنامج أن إمكانياته تسمح بتصميم بيئة تنمى الملكات الأولية للابتكارات والاكتشافات للطلاب, كذلك يشجعهم على التعلم بمصاحبة الآلة مثـل البوصلة , بمعنى أن هذا البرنامج يعمل على تنمية عقول الطلاب.

( د ) برنامـــج Revoltions,Past, Present, Future :

توجد بعض برامج الكمبيوتر التي تنظم المعلومات التاريخية بطريقة تفوق تنظيم المؤرخين أنفسهم حيث تنظم هذه البرامج المعلومات والبيانات التاريخية بطريقة تستطيع الربـط بين الأحداث الماضية والحاضرة بل والمتوقع حدوثها في المستقبل بناء على الأحداث الماضية والحاضرة,فعلى سبيل المثال يعرض لنا هذا البرنامج فكرة الانقلاب بطريقة تربط بين أحداث الثورة الفرنسية والأمريكية والروسية وأهم الأحداث المحيطة

بكل منهما , ويعرض جزء خاص بكيفية تحليل الأحداث و أهم ردود الفعل المحلية والعالمية لهذه الأحداث, وان كانت تنقص هذا البرنامج التغطية الحديثة للأحداث , إلا أنه ينمى ويشجع التفكير المنطقي والتحليل النقدي وينمى أيضا مهارات البحث الخارجي في المكتبة.

( هـ) برنامـجThe Tragedy of war :

تركز بعض البرامج على مساعدة الطلاب على فهم مدى حقارة وسخافة المساعي الفاسدة التي تحيط بالحروب وفقد الأرواح خلال الحروب العالمية ومن أهم هذه البرامج برنامج The Tragedy of war الذي يدرس للطلاب موضوعات عن أحداث الحربين الأولى والثانية وأوضاع الجنود ويقدم نظرة ثاقبة عن ميدان القتال وأحداثه وأهم الاستراتيجيات حولها .

ويبدو هذا البرنامج جذاباً عند استخدامه مع جهازO.H.P ونظام العـرض LCD أمام الفصل كله .

( و ) برنامج Timeliner :

يعتبر هذا البرنامج Timeliner البرنامج الوحيد الذي يمكن الطـلاب من إضافة النصوص التاريخية المتنوعة ثم يقوم البرنامج بربط الأحداث المتناسبة ووضع كل منها في المكان المناسب داخل البرنامج وتنتج الشركة المنتجة للبرنامج مع هذا البرنامج Diskettes عليها قواعد بيانات كل Disk يحتوى على قاعدة بيانات تدور حول أحد الموضوعات التي تشمل التاريخ الأمريكي وتاريخ العالم وتاريخ الفن وتاريخ العلم, ويعتبر هذا البرنامج من أكثر البرامج تشويقاً لامتلاكه القدرة على التلاؤم والتناسب مع عدد كبير من الموضوعات على سبيل المثال ربما يفكر الطالب في عمل تصنيف للأحداث المتوافقة مع تاريخ عائلته والتي من الممكن أن تكون خاصة على حياة الأبوين , ثم محاولة ضمها مع الأحداث المتوافقة معها في التاريخ الأمريكي أو تاريخ العالم أو تاريخ الفن أو تاريخ العلم,ومن ثم سوف تصبح للطالب الفراسة الشيقة التي تمكنه من أن يربط دور عائلته مع الأحداث العالمية ومن ثم أيضا يصبح ا متحفزاً لشرح وتفسير العلاقة بين هذه الأحداث .

الكمبيوتر وتدريس تاريخ الولايات المتحدة:

يعتبر التاريخ الأمريكي من أكثر المقررات الدراسية أهمية , لذلك فانه يدرس في معظم المراحل الدراسية و يفوق أي مقرر دراسي أخر من مقررات الدراسات الاجتماعية, لذلك نجد أن أكثر البرامج التدريسية المتاحة باستخــدام الكمبيوتر هي برامج تدريس التاريخ الأمريكي وعلى ذلك سوف نعرض في السطور التالية نظرة مختصرة عن بعض استراتيجيات تدريس التاريخ الأمريكي بمصاحبة الكمبيوتر في المرحلة المتوسطة .

مع التشابه الكبير بين تاريخ العالم وتاريخ الولايات المتحدة الأمريكية , فان العديد من تقنيات الكمبيوتر إلى أصبحت ناجحة في تدريس موضوع ما ،تصبح أيضا ناجحة ومفيدة في تدريس موضوعات أخرى ، فعلى سبيل المثال قاعدة البيانات التي تم بناءها والخاصة بعصر النهضة فإننا نعتمد عليها كثيراً في حالة الرغبة في بناء قاعدة بيانات عن التاريخ الأمريكي ، حيث تشتمل هذه القاعدة على الاكتشافات الأمريكية ،

والمستعمرات الأمريكية ، والثورة الصناعية ، والتقسيمات الحديثة ، وأي أحداث تمت في الخمسينات والستينات والسبعينات والثمانينات.

وذلك لان أي وحدة من مقرر التاريخ الأمريكي تحتوى على حجم ضخم من المعلومات المرتبطة بهذه الموضوعات ,وعلى ذلك أصبحت قاعدة البيانات التنظيم النموذجي وأداة التحكم النموذجية للبيانات,خاصة وأن الطلاب كثيراً ما يتظلمون من فكرة حفظ برامج التقسيمات الجديدة للولايات المتحدة الأمريكية ويستنكرون لماذا لا تنظم هذه البرامج في قاعدة بيانات ؟ ولعل من أهم مميزات استخدام قواعد البيانات أنها تتيح للطالب القدرة على الاسترجاع السريع للمعلومات الحيوية عن أي موضوع هم بصدد دراسته.

وقد عزز منتجي برامج التاريخ الأمريكي قواعد البيانات بإنتاج قواعد بيانات تتناول التاريخ الأمريكي من جميع جوانبه مثل قواعد بيانات عن :

§ المستعمرات الأمريكية والتي تستخدم Bank Street Filer للوصول إلى المعلومة معتمدين على تصنيف المعلومات من سجلات عصر المستعمرات الأمريكية .

§ العصر الحديث : إعداد معلومات كافية عن أهم المستعمرات في هذا العصر.

§ الوطنية : تحتوى على معلومات عن أهم الشخصيات التي قامت بدور بارز في الثورة .

§ الأعمال : تصف أهم الأعمال التي أنجزت وأهم التدريبات والأدوات اللازمة لإنجاز الأعمال العائلات :


وتحتوى إصدارات APPLEWORKS على كيفية بناء قاعدة بيانات وكيفية إدخال البيانات فيها, كما تقدم لناشركة SUN BRUST قاعدة بيانات أكثر خصوصية والتي تحمل اسم SUN BRUST IMMIGRANT والتي تعرض بيانات تفصيلية عن خبرات المهاجرين الأيرلنديين في بوسطن , وهناك برنامجTimeliner ( الذي سبق تناوله ) الذي يعرض أيضا تطبيقات واسعة عن التاريخ الأمريكي والذي يتكون أيضا من قاعدة بيانات .

والآن وقد وضح جلياً أن الكمبيوتر يبشر باستخدامات مستقبلية متطورة , فهناك على سبيل المثال برنامج يعتبر من أفضل البرامج التي عرضت وهو برنامج Mecc,s Oregon Trall هذا البرنامج يأخذ الطلاب في رحلة ممتعة فيها نوع من الحرية تبدأ من ميسوري Missouri إلى شواطئ المحيط الهادي مع وصف الحدود .

ولكي يقوم الطلاب بهذه الرحلة عليهم أن يختاروا التجهيزات اللازمة لأنهم سيواجهون على طول الرحلة العديد من العقبات مثل ندرة المياه وقلة الغذاء وكثرة الأمراض وفيضان الأنهار وغيرها من الصعاب المتوقع حدوثها على طول هذه الرحلة وفي حالة عدم الاستعداد الجيد فان عدد قليل جداً سوف يستطيع الوصول إلى مدخل كولومبيا .

ومن الواضح أن الطلاب في ظل القيام بمثل هذه الرحلة سوف يكتسبون خبرات كثيرة متنوعة على مواجهة المشكلات والصعاب في حالة القيام بهذه الرحلة بصورة واقعية بدون الكمبيوتر , فمن الممكن أن يقرأ الطلاب كتب كثيرة ويشاهدوا صور كثيرة جيدة عن الموضوع, بل ومن الممكن أن يدمج عدد من المدرسين هذه الصور أثناء تدريسهم للموضوع بالطريقة التقليدية ( بدون استخدام الكمبيوتر ) .

ولكن الكمبيوتر له ميزه كبيرة في هذا الموضوع إذ يُمكن الطلاب من التفاعل مع الأحداث التي من المحتمل أن تواجههم ومن ثم يتدربوا على إصدار القرارات التي من المحتمل أن تكون صائبة, وبهذا فإن هذا البرنامج يقوى استعدادات الطلاب لدراسة الموضوع بل وزيادة فهمهم له.

ومن برامج تدريس التاريخ الأمريكي كذلك برنامج Dregon Trall الذي يعتبر نسخة مطورة من برنامــجMecc,s Dregon Trall الذي سبق أن تناولناه , حيث أننا نجد برنامج Dregon Trall يأخذ الطلاب داخل أحداث الثورة الأمريكية على وجهة النظر الأمريكية ويحدد للطلاب أهم قادة الثورة ومدربي الجيــوش ودور المعتمد السياسي في السياسة الأوربية ، وتحديد مصادر الاقتصاد ، مثل فرض الضرائب ، والأموال العامة .

وعلى هذا كله فانه يعتبر برنامج جيد في إعطاء الطلاب خلفية كافية عن أحداث الثورة تمكنهم من اتخاذ القرارات المستنيرة.

ومن البرامج الأخرى لتدريس التاريخ الأمريكي برنامج Gold Rush ( ألعاب المغامرات) وهو يعتبر نوع من برامج التعلم الاستنتاجى الذي يقوم على نشاط المتعلم حيث يستطيع الطالب السير مع المغامرة , ويضم هذا البرنامج مجموعة من المغامرات مثل ( تحرير الأميرة من الزنزانة ومعركة مع التنين وغيرها من ألعاب المغامرات ) .

ويعرض برنامج Gold Rush رحلة للبحث عن الذهب في المناطق التي تحيط بكاليفورنيا , ويعطى هذا البرنامج الطالب مجموعة من الاختيارات يختار منها واحدة تدور حولها المغامرة ويستنتج منها الطالب الكثير من المعلومات عن هذا المكان,ومن هذه الاختيارات إما أن يبحر في المنطقة المحيطة بمنطقة رأس الجنوب الأمريكي أو يعبر المضيق إلى بنما أو يسير عبر البلدان من نيويورك حتى كاليفورنيا .

كما أنه سيواجه في هذا البرنامج مواقف تتطلب منه أن يصدر أحكام واقعية تتناسب مع الموقف مثلاً عند البحث عن الطعام أو عند التصرف حيال هبوب العواصف في البحر, ولكن تعترض هذا البرنامج مشكلة
ومن برامج تدريس التاريخ الأمريكي كذلك برنامج Point of View على قرص CD-ROM الذي يحتوى على قاعدة بيانات إلى جـانب احتواءه على بيانات تفصيلية حقيقية عن التاريخ الأمريكي و يشتمل أيضا على وثائق ونصوص أصلية وتصريحات شهود عيان وصور وخرائط وإحصائيات .

ويتيح هذا برنامج Point of View للطالب تنقية المعلومات ووضع البيانات في سياق ذو معنى , و يتيح له أيضا التحقق من صحة الفروض التاريخية , ويمكن استخدام هذا البرنامج كوسيلة تعلم فردية أو جماعية للبحث عن المعلومات التقليدية الموجودة في الموسوعة التاريخية ، ويمكن أن يستخدمها المدرسين في تحسين عروضهم , مع العلم أن المعلومات والبيانات في هذا النوع من البرامج تنظم بطريقة منطقية , فمثلاً يستطيع الطالب أن يصل إلى المعلومة إما عن طريق موضوعها أو عن طريق تاريخ حدوثها .

ومن مميزات برنامج Point of View أيضا أنه ينظم البيانات الديموجرافية في شكل جداول ورسوم بيانية وصفوف ,وأنه من السهل التحرك بين هذه التشكيلات ,بل وأن المعلومات توضع في شكل تسلسلي بحيث تتيح للطالب أن يلاحظ التغير في الأحـــداث من عام إلى أخر.

وبرنامج بمثل هذه الكيفية يمكن أن يستخدم بأكثر من طريقة مثل :

§ سبورة الكترونية تدعم المحاضرات وتظهر المناقشات بحيث يعتاد المعلم أن يستخدمها في عرض خرائط وصور وبيانات مدعمة لموضوع الدرس.

§ استخدامه للإجابة على أسئلة الطلاب .

§ ويمكن وضعه في المكتبة منفرداً أو مع وسائط متعددة بحيث يسهل على الطلاب أن يستخدموه كمرجع للحصول على المعلومات التي يبحثـون عنها.

§ كما أنه من الممكن أن يستخدم في بيئة تعليمية تعاونية مع مجموعة صغيرة من الطلاب كل منهم يبحث عن إجابة الأسئلة التي لديه , ولتكــوين بيئة تعليمية تعاونية فعالة يجب أن يحدد لكل طالب دور محدد داخل المجموعة فمثلا طالب يبحث عن المعلومة في قاعدة البيانات وأخر يبحث عن المعلومة في مكان أخر وطالب ثالث يبحث عن المعلومات الشيقة داخل قاعدة البيانات وأخر رابع يعيد تركيب هذه البيانات والمعلومات وإدخالها في قاعدة بيانات جديدة , هذه الأدوار يمكن أن تتغير من وقت إلى أخر ,وعلى ذلك سوف يتدرب الطلاب على كل أشكال البحث عن المعلومات والبيانات .

مع العلم أن هذا برنامج Point of View من البرامج التي تتطلب نوع من المهارة في استخدامه , لذلك على المدرس أن يكون على أهبة الاستعداد للرد على استفسارات طلابه أثناء تتبعهم في استخدام البرنامج وهذا لا يأتي من فراغ بمعنى أنه على المدرس أن يدير البرنامج مع نفسه عدة مرات حتى يتقــن كل مهارات استخدام البرنامج ومن ثم تصبح لدية القدرة على إرشاد طلابه في استخدام البرنامج الاستخدام الفعال.

في التدريس التقليدي للدراسات الاجتماعية ( بدون استخدام الكمبيوتر) كان يعتقد مدرسي الدراسات الاجتماعية أنهم يحققون أعلى تقدم عندمــا تكون لديهم معلومات كاملة عن موضوع الدرس وأن يجعلوا تلاميذهم يميلون إليهــا ويستشهدون بها في المناقشة حول الموضوع ..... في حين نجد برنامج Decisions ,Decisions يركز على إتقان المعلم لمهارات المناقشة وإدارتها وإكسابها لطلابه في حين يترك للكمبيوتر دور تزويد

المناقشة بالمعلومات جزء جزء وفقرة فقرة.

خاتمـة Summary :

لم يكن هناك حتى الآن عدد وفير من برامج الكمبيوتر التي تغطى تدريس الدراسات الاجتماعية ، بعكس المواد الأخرى كالرياضيات والعلوم وغيرها ، ولكـن هناك عدد محدود من البرامج السابق ذكرها بجانب عدد من البرامج الدراجة في السوق بالإضافة إلى عدد من أدوات الكمبيوتر مثل قواعد البيانات ، ومعالج الكلمات التي من الممكن دمجها في تدريس الدراسات الاجتماعية داخل حجرة الدراسة ، والتي تمكن المعلم من توظيف طرقه التدريسية التقليدية لتصبح أكثر فاعلية .

وعلى هذا فان أهم مساعده أهداها الكمبيوتر إلى حقل تدريس الدراسات الاجتماعية هي سرعة الوصول (التي أتاحها للطالب ) إلى المعلومات التي يحتاجها في دراسة أي موضوع من موضوعات الدراسات الاجتماعية .

ويمكن القول أن التقدم الكبير والتحسن الهائل في برامج الكمبيوتر ومعداته منذ منتصف هذا العقد ( العشر سنوات الأخيرة ) يبشر التربويين بأن ينتظروا خلق وابتكار استخدامات جديدة للكمبيوتر في التدريس في المستقبل القريب , ومها كان الهدف التربوي فانه لا يوجد شك أن تكنولوجيا اليوم تستطيع أن تخلق من التغير نجاح وازدهار.

د . حسين محمد احمد عبد الباسط
مدرس المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية
http://www.wpvschool.com/forums/showthread.php?t=3834


كلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادي - مصرhttp://www.wpvschool.com/forums/showthread.php?t=3834
[/b][/size][/b]
[/center][/size][/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
shereen
الوسام البرونزي
الوسام البرونزي
shereen


الابراج : الجدي

عدد المساهمات : 137
تاريخ الميلاد : 22/12/1988
العمر : 35
نقاط : 148
تاريخ التسجيل : 05/07/2008

استخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: استخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية   استخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 04, 2008 7:42 am

:بسم الله الرحم
موضوع في غاية الأهمية ويتلائم مع العصر الرقمي الذي نعيش فية
فالشكر موجه للدكتور وسام وموجة للدكتور مؤلف هذا المقال وتلك الأمثلة الرائعة
وسام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sarah
عضو جديد
عضو جديد
sarah


الابراج : السمك

عدد المساهمات : 18
تاريخ الميلاد : 10/03/1989
العمر : 35
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

استخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: استخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية   استخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 25, 2008 2:23 am

مشكور يا استاذ وسام على الموضوع :تحفة:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
استخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» استخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية
» غدنانه سعيد المقبل البنعلي (2004) مدى استخدام معلمي الدراسات الاجتماعية لمهارات التفكير في تدريس تلاميذ المرحلة الابتدائية
» استخدام استراتيجية التعلم التعاوني فى‎ ‎تدريس الدراسات الاجتماعية‏
» إختبار إلكتروني في مقرر طرق تدريس الدراسات الإجتماعية إعداد: أحمد عبد الحميد أحمد مصطفى معيد بقسم المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية بكلية التربية بالغردقة .
» نظيرة أحمد الحارثي.(2008).استخدام الاستقصاء في تدريس الدراسات الاجتماعية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: المناهج وطرق التدريس :: المناهج وطرق التدريسCurriculum&Methods of Teaching :: مناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية Curriculum & Methods of Teaching Social Studies-
انتقل الى: