استخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية
مقدمه:
تشير مقررات الدراسات الاجتماعية في المرحلة الإعدادية عموما إلى موضوعات محددة كالجغرافيا ، والتاريخ (سواء كان خاصاً بدولة معينة كتاريخ الولايات المتحدة الأمريكية أو عاماً كتاريخ العالم) , وتمتد هذه المجموعة من مقررات الدراسات الاجتماعية من مدارس المرحلة الإعدادية وحتى بداية التعليم العالي ) وكذلك تشير إلى مقررات من علم الاقتصاد ، وعلم السياسة ، وعلم النفس ، وعلم الاجتماع ، وغيرها من
العلوم التي تدرس تدريجياً للطلاب الأصغــر سناً إلى الأكبر سناً .
وفي الغالب يعتمد تخطيط مقررات الدراسات الاجتماعية في المرحلة الابتدائية و الإعدادية على كتب النصوص التي تنشرها دور نشر معينة ، لذلك تجد مراكز إعداد البرامج التعليمية - الغير متصلة بدور تخطيط هذه المقررات- صعوبة في تغطية كتب النصوص , ومن ثم فإن أشهر منتجي البرامج التعليمية لم ينتجوا برامج خاصة بتدريس التاريخ الأمريكي فقط أو الحضارة الغربية فقط مع إن العديد من كتب النصوص نجدها الآن في أقـراص كمبيوتر مع بعض التمارين التي تغطى كل فصل من فصول كتب النصوص وكذلك الاختبارات التي تقيم تدريس محتوى كل فصل أو وحدة.
ولكن كل من ناشري الكتيبات المصاحبة Text Books ومنتجي البرامج التعليمية قد أخذوا في تطوير تدريس وحدات منفصلة لتغطية كل موضوع في مقررات الدراسات الاجتماعية للمرحلة الإعدادية مثل برنامج Ancient Rome (تعليم ذاتي بمصاحبة الكمبيوتر) حيث يقدم وحدة تدريسية لموضوع العادات الرومانية القديمة التي من الممكن أن تشتمل على محتوى أي كتب نصوص عن التاريخ القديم أو الحضارة العالمية التي تتناول الحضارة الرومانية في أحد موضوعاتها .
فضلاً عن ذلك فإن الكتيبات المصاحبة تتطور أحياناً في إنتاج أقراص تحتوى على بيانات ومواد أخرى في صورة مفاهيم مرتبطة بالموضوع (معلومات وبيانات إضافية تعطى خلفية عن الموضوع ) على سبيل المثال هناك شركة Merrily آلتي وضعت محتويات كتاب ( النظام الاقتصادي والممارسات الاقتصادية ) في قرص مشتملاً أيضا على أهم المطالب والخدمات ووحدات الاستهلاك خاصة وأن هذه المفاهيـــم تتناولها معظم مقررات الدراسات الاجتماعية ,على هذا فإنه من الواضح أن استخدام هذه النوعية من البرامج تكون لها فائدة كبيرة في تدريس أي مقرر اقتصادي بغض النظر عن الكتيبات المصاحبة المستخدمة في وضع المقرر.
ولاشك أن مقررات الدراسات الاجتماعية تعتمد على كم كبير من المعلومات وحتى الآن فإن البحث عن المعلومة يعنى القيام برحلة إلى مكتبـــة المدرسة أو أي مصدر أخر يضم بين طياته البيانات والمعلومات المرتبطة بكــل موضوع دراسي , ولكن توجد الآن برامج تسهل على الطلاب والمعلمين سرعة الوصول إلى المعلومة .
الكمبيوتر معCD-ROME والبرامج المنتجة حديثاً يعتبر عهداً أو وعداً ليس فقط كطريقة في البحث ولكن عتبر أيضا بمثابة تصريح رسمي لتفريغ المعلومات التعليمية الهامة بصورة مباشرة مستمرة داخل حجرة الدراسة ويعتبر قرص الليزر ( Grolier ) موســوعة علمية حيث يعطى القرص للمستخدم القدرة على البحث عن أي معلومة مذكورة في الموضوع المختار في جميع مجلداتــه في آن واحد .
ولكن لسوء الحظ قرص Grolier يقدم خلفية محدودة لكل موضوع من المقرر لذلك فشــل في استكمال استخدام القدرات التي يقدمها الكمبيوتر في قرص الليزر ، فالطلاب أصبحوا قليلي الهمة مع هذه الطريقة (في عرض البيانات على الشاشة) بل واشتكوا من أنهم مغرقين في معلومات هم في غير حاجة لها , وعلى ذلك يبدوا وأن بعض الطلاب يفضلون الموسوعة المطبوعة \"التقليدية\" التي من السهل تفحصها أو استطلاعها والتي تتطلب مرور
تتابعي طبيعي عند البحث على المعلومة أو عند فحص الصور أو الجداول الملائمة للأداة التي يقرءونها على ذلك فإن موسوعة Grolier الإلكترونية لاقت الكثير من إعادة النظر والتهذيب.
وقد أعطت موسوعة الوسائط المتعددة طريقة سهلة وبسيطة تستخدم مع موسوعة Grolier العامة ، حيث أنها تتيح للمستخدم الوصول إلى المعلومة بطرق متنوعة ، وتمكن المتعلم من البحث في الموسوعة كلها عن المعلومة التي تشير على موضوع محدد أو مجموعة من الموضوعات ، وهذا يمثل تفوق واضح عن الطرق التقليدية ، مثل الانتقال بسرعة من موضوع إلى موضوع أخر (دون الحاجة إلى شد المجلد من الرف الخاص به ) ، أو الانتقال من موضوع عام إلى موضوع أكثر خصوصية أو أكثر تحديدا .
وتستطيع هذه الموسوعة أن تمد المُستخدم بسبع طرق مختلفة في الوصول إلى المعلومة داخل قرص الليزر ، وكذلك يتيح للمُستخدم الحركة بسرعة من الطريقة المستخدمة إلى أي طريقة أخرى .
وهناك العديد من البرامج التي تعمل مع نوع محدد من أجهزة الكمبيوتر وكذلك نظام عرض LCD ( العرض البلوري السائل ) وهناك ثلاث أسباب من وراء استخدام نظام عرضLCD مع O.H.P منها:
(1) أن العديد من مدارس المرحلة الإعدادية والمدارس العليا يوجد بها عدد محدود من معامل الكمبيوتر قد يكون واحد أو أثنين لكل المدرسة وهذا يشكل صعوبة في تخصيص جهاز كمبيوتر لكل تلميذ .
(2) أن هناك البعض من البرامج المتداولة تستخدم كعامل مثير في خلق مناقشة جماعية. وعلى هذا تتطلب هذه البرامج في تطبيقها شاشة عرض واحدة لكل الطلاب .
(3) تطبيق وعرض بعض البرامج مثل برنامج\"النظام الاقتصادي والممارسات الاقتصادية \" وغيره من برامج قواعد البيانات تعمل كمصدر أو منبع للمعلومات التي تدور حول الوحدات التي تدرس , وعلى هذا تتطلب هذه المجموعة من البرامج إدخال المعلم المباشر للأوامر والمطالب وملاحظــة ومناقشة النواتج مع المجموعة , والصفحات القادمة سوف تعرض موضوع يكشف عن كيفية استخدام الكمبيوتر في زيادة فعالية تدريس الدراسات الاجتماعية في حجرة الدراسة.
الكمبيوتر وتدريس الجغرافيا في المرحلة الإعدادية :
تغطى الجغرافيا في مدارس المرحلة الإعدادية مجال واسع من المعلومـات تتراوح من مجرد دراسة الخريطة البسيطة إلى الثقافة الجغرافية المتصلة بالناس بل تتعدى ذلك إلى دراسة المُــناخ لأقاليم محددة , والعديد من برامج استخدام الكمبيوتر في تدريس الجغرافيا من الممكن جداً أن تكون بمثابة أدوات حافزة لتعلم الجغرافيا في المرحلة الإعدادية .
أمثلة لبرامج الكمبيوتر المستخدمة في تدريس الجغرافيا في المرحلة الإعدادية وهناك عدد غير قليل من البرامج الخاصة بتدريس الجغرافيا البعض منها لتلاميذ المرحلة الأولى من التعليم والبعض الأخر منها لطلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية , ومن البرامج المستخدمة في تدريس الجغرافيا
في المرحلة الإعدادية الأتي :
((1)) برنامج Atlas Explorer :
يعتبر هذا البرنامج بمثابة دليل واضح على الاستخدام المستقبلي المباشــر لتعلم الجغرافيا بمصاحبة الكمبيوتر فإنه يعطى ميزه واضحة لاستخدام قــدرات الكمبيوتر الرسومية ,حيث أنه بمجرد استدعاء خريطة العالم يتيح للطالب الضغط على أي مكان في الخريطة,كخط الاستواء , أو أي قارة , أو أي دولة لتكون بصدد الدراسة انظر شكل (1) كذلك يمكن استخدامه بواسطة طالب واحد يجلس منفرداً أمام جهاز الكمبيوتر,بل وتزداد أهميته حتى في حالة استخدامه عبر نظام العرض LCD( الشاشة الكبيرةLarge Screen ) أمام الفصل كله ,بل ويضم هذا البرنامج سبع وثلاثين خريطة متاحة للاستخدام داخل حجرة الدراسة,ويقــــدم هذا البرنامج كذلك معلومات ديموجرافية ( عن السكان) أساسية لكل موقــع أو موضع في العالم, ويعطى أيضا إحصائية عن تعداد السكان في المنطقة .كذلك من مميزاته إمكانية استخدامه سواء بلوحة المفاتيح أوبـ Pointer (المشيرة) ومن الأفضل استخدامه مع المشيرة لتسهيل الانتقال داخل البرنامج ، وأنه بمجرد الدخول إلى جغرافية العالم بالبرنامج تظهر خريطة العالم رد الضغط على أي إقليم أو أي قارة من على خريطة العالم كما بالشاشة تظهر المنطقة المختـارة كقارة أفريقيا. ثم يتيح البرنامج للطالب الحرية في اختيار أي إقليم أو دولة أو مدينة محددة من القارة .وهذا البرنامج أيضا ينظم المعلومات في مجموعة طرق تشبه استراتيجية قواعد البياناتHypertext التي تتيح للمستخدم تضييق مجال الدراسة على المنطقة المطلوب دراستها فقط حتى لا تشتت الانتباه بمعلومات وبيانات وصور غير مرغوبة .
ولكن برنامج Atlas Explorerيبدو قصوره الواضح في عجزه عن تغطية مجال واسع حول المحتوى الدراسي , فإنه يسمح فقط باستدعاء معلومات سكانية محدودة عن جغرافية أي منطقة,هذا القصور يمكن أن يعالج إما بواسطة المنتجين أو الشركات البائعة وذلك عندما يخصصوا قرص كامل لكل منطقة ( كقرص لكل قارة أو لكل دولة ) ويمكن معالجته أيضا عندما يستطيع الكمبيوتر أن يخصص ذاكرة كبيرة للبرنامج وذلك باستخدام أقراص الليزرCD-ROME أو يتغلب عليه عندما يتيح البرنامج للمستخدم إضافة معلومات جزئية لانهائية عن طريق قواعد البيانات في المكان الذي يستطيع أن يدخل فيه المستخدم المعلومات المناسبة التي تتلاءم مع رغباته أو مع أهدافه في دراسة الوحدة أو الموضوع.
(( 2 )) برنامــج PC GLOBE وبرنامــج PC USA : ومن البرامج الهامة في تدريس الجغرافيا برنامجPC Globe وبرنامجPC USA وكذلك موسوعة الوسائط المتعددةCompton\'s Multimedia Encyclopedia تعرض هذه البرامج مميزات كثيرة في تدريس الجغرافيا , فالجزء الخاص بالأطلس في الموسوعة الجغرافية يعطى المستخدم الفرصة في مشاهدة عرض نموذج للكرة الأرضية مع الاستخدام الواضح للرسوم الجغرافية , فالطالب أو المعلم ربما يضيق المنطقة المختارة للدراسة على خط الاستواء أو قارة محددة أو دولة معينة أو حتى مدينة واحدة ومع كل هذه الحالات المتعلم يمكن أن يشاهد نص مصاحب أو صورة أو أي معلومات مرتبطة .
بالإضافة على ذلك فان استخدام موسوعة الوسائط المتعددة بجانب نظام العرض LCD يمكن أن يحقق الفرصة لعرض الموضوع أمام الفصل بالكامـل ,فضلا عن هذه المميزات فان هذا البرنامج يمكن المتعلم من الوصول إلى المعلومة في الحال والرجوع إلى الأطلس في حالة الضرورة,فعلى سبيــــل المثال يستطيع المتعلم أن يتحرك بسرعة داخل الموسوعة إلى سلاسل جبال الانديز أو إلى العادات الأمريكية اللاتينية والعودة حين الضرورة
إلى الخريطة أو إلى المعلومات الديموجرافية في الأطلس .
((3)) برنامج قواعد البيانات Database : هذه النوعية من البرامج تساعد المتعلم بصورة واضحة في فهم الموضوعات الجغرافية ,وان كانت الأطالس وكتب التقويم وغيرها من المراجع تمدنا في الغـــالب بقوائم منظمة من المعلومات المرتبطـة بالموضوعات الجغرافية, إلا أن هذه الإمكانيات أصبحت متاحة الآن في شكـــل الكتروني يسهل الوصول إلى المعلومة وإجراء مقارنات كافية بين البيانات والمعلومات الجغرافية,ومن أمثلة هذه البرامج سلاسل Mactalas لقواعد البيانات , وقاعدة بيانات الولايات المتحدةStates Ounion Database وقاعدة بياناتFacts in File والمثال التالي يوضح قيام قواعد البيانات بإجراء المقارنات بين البيانات والمعلومات كما بالجدول (1) :