Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 استخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر




استخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية Empty
مُساهمةموضوع: استخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية   استخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 10, 2009 8:35 am

bsm al

استخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية



مقدمه:



تشير مقررات الدراسات الاجتماعية في المرحلة الإعدادية عموما إلى موضوعات محددة كالجغرافيا ، والتاريخ (سواء كان خاصاً بدولة معينة كتاريخ الولايات المتحدة الأمريكية أو عاماً كتاريخ العالم) , وتمتد هذه المجموعة من مقررات الدراسات الاجتماعية من مدارس المرحلة الإعدادية وحتى بداية التعليم العالي ) وكذلك تشير إلى مقررات من علم الاقتصاد ، وعلم السياسة ، وعلم النفس ، وعلم الاجتماع ، وغيرها من



العلوم التي تدرس تدريجياً للطلاب الأصغــر سناً إلى الأكبر سناً .



وفي الغالب يعتمد تخطيط مقررات الدراسات الاجتماعية في المرحلة الابتدائية و الإعدادية على كتب النصوص التي تنشرها دور نشر معينة ، لذلك تجد مراكز إعداد البرامج التعليمية - الغير متصلة بدور تخطيط هذه المقررات- صعوبة في تغطية كتب النصوص , ومن ثم فإن أشهر منتجي البرامج التعليمية لم ينتجوا برامج خاصة بتدريس التاريخ الأمريكي فقط أو الحضارة الغربية فقط مع إن العديد من كتب النصوص نجدها الآن في أقـراص كمبيوتر مع بعض التمارين التي تغطى كل فصل من فصول كتب النصوص وكذلك الاختبارات التي تقيم تدريس محتوى كل فصل أو وحدة.



ولكن كل من ناشري الكتيبات المصاحبة Text Books ومنتجي البرامج التعليمية قد أخذوا في تطوير تدريس وحدات منفصلة لتغطية كل موضوع في مقررات الدراسات الاجتماعية للمرحلة الإعدادية مثل برنامج Ancient Rome (تعليم ذاتي بمصاحبة الكمبيوتر) حيث يقدم وحدة تدريسية لموضوع العادات الرومانية القديمة التي من الممكن أن تشتمل على محتوى أي كتب نصوص عن التاريخ القديم أو الحضارة العالمية التي تتناول الحضارة الرومانية في أحد موضوعاتها .



فضلاً عن ذلك فإن الكتيبات المصاحبة تتطور أحياناً في إنتاج أقراص تحتوى على بيانات ومواد أخرى في صورة مفاهيم مرتبطة بالموضوع (معلومات وبيانات إضافية تعطى خلفية عن الموضوع ) على سبيل المثال هناك شركة Merrily آلتي وضعت محتويات كتاب ( النظام الاقتصادي والممارسات الاقتصادية ) في قرص مشتملاً أيضا على أهم المطالب والخدمات ووحدات الاستهلاك خاصة وأن هذه المفاهيـــم تتناولها معظم مقررات الدراسات الاجتماعية ,على هذا فإنه من الواضح أن استخدام هذه النوعية من البرامج تكون لها فائدة كبيرة في تدريس أي مقرر اقتصادي بغض النظر عن الكتيبات المصاحبة المستخدمة في وضع المقرر.



ولاشك أن مقررات الدراسات الاجتماعية تعتمد على كم كبير من المعلومات وحتى الآن فإن البحث عن المعلومة يعنى القيام برحلة إلى مكتبـــة المدرسة أو أي مصدر أخر يضم بين طياته البيانات والمعلومات المرتبطة بكــل موضوع دراسي , ولكن توجد الآن برامج تسهل على الطلاب والمعلمين سرعة الوصول إلى المعلومة .



الكمبيوتر معCD-ROME والبرامج المنتجة حديثاً يعتبر عهداً أو وعداً ليس فقط كطريقة في البحث ولكن عتبر أيضا بمثابة تصريح رسمي لتفريغ المعلومات التعليمية الهامة بصورة مباشرة مستمرة داخل حجرة الدراسة ويعتبر قرص الليزر ( Grolier ) موســوعة علمية حيث يعطى القرص للمستخدم القدرة على البحث عن أي معلومة مذكورة في الموضوع المختار في جميع مجلداتــه في آن واحد .



ولكن لسوء الحظ قرص Grolier يقدم خلفية محدودة لكل موضوع من المقرر لذلك فشــل في استكمال استخدام القدرات التي يقدمها الكمبيوتر في قرص الليزر ، فالطلاب أصبحوا قليلي الهمة مع هذه الطريقة (في عرض البيانات على الشاشة) بل واشتكوا من أنهم مغرقين في معلومات هم في غير حاجة لها , وعلى ذلك يبدوا وأن بعض الطلاب يفضلون الموسوعة المطبوعة \"التقليدية\" التي من السهل تفحصها أو استطلاعها والتي تتطلب مرور



تتابعي طبيعي عند البحث على المعلومة أو عند فحص الصور أو الجداول الملائمة للأداة التي يقرءونها على ذلك فإن موسوعة Grolier الإلكترونية لاقت الكثير من إعادة النظر والتهذيب.



وقد أعطت موسوعة الوسائط المتعددة طريقة سهلة وبسيطة تستخدم مع موسوعة Grolier العامة ، حيث أنها تتيح للمستخدم الوصول إلى المعلومة بطرق متنوعة ، وتمكن المتعلم من البحث في الموسوعة كلها عن المعلومة التي تشير على موضوع محدد أو مجموعة من الموضوعات ، وهذا يمثل تفوق واضح عن الطرق التقليدية ، مثل الانتقال بسرعة من موضوع إلى موضوع أخر (دون الحاجة إلى شد المجلد من الرف الخاص به ) ، أو الانتقال من موضوع عام إلى موضوع أكثر خصوصية أو أكثر تحديدا .



وتستطيع هذه الموسوعة أن تمد المُستخدم بسبع طرق مختلفة في الوصول إلى المعلومة داخل قرص الليزر ، وكذلك يتيح للمُستخدم الحركة بسرعة من الطريقة المستخدمة إلى أي طريقة أخرى .



وهناك العديد من البرامج التي تعمل مع نوع محدد من أجهزة الكمبيوتر وكذلك نظام عرض LCD ( العرض البلوري السائل ) وهناك ثلاث أسباب من وراء استخدام نظام عرضLCD مع O.H.P منها:



(1) أن العديد من مدارس المرحلة الإعدادية والمدارس العليا يوجد بها عدد محدود من معامل الكمبيوتر قد يكون واحد أو أثنين لكل المدرسة وهذا يشكل صعوبة في تخصيص جهاز كمبيوتر لكل تلميذ .



(2) أن هناك البعض من البرامج المتداولة تستخدم كعامل مثير في خلق مناقشة جماعية. وعلى هذا تتطلب هذه البرامج في تطبيقها شاشة عرض واحدة لكل الطلاب .



(3) تطبيق وعرض بعض البرامج مثل برنامج\"النظام الاقتصادي والممارسات الاقتصادية \" وغيره من برامج قواعد البيانات تعمل كمصدر أو منبع للمعلومات التي تدور حول الوحدات التي تدرس , وعلى هذا تتطلب هذه المجموعة من البرامج إدخال المعلم المباشر للأوامر والمطالب وملاحظــة ومناقشة النواتج مع المجموعة , والصفحات القادمة سوف تعرض موضوع يكشف عن كيفية استخدام الكمبيوتر في زيادة فعالية تدريس الدراسات الاجتماعية في حجرة الدراسة.



الكمبيوتر وتدريس الجغرافيا في المرحلة الإعدادية :



تغطى الجغرافيا في مدارس المرحلة الإعدادية مجال واسع من المعلومـات تتراوح من مجرد دراسة الخريطة البسيطة إلى الثقافة الجغرافية المتصلة بالناس بل تتعدى ذلك إلى دراسة المُــناخ لأقاليم محددة , والعديد من برامج استخدام الكمبيوتر في تدريس الجغرافيا من الممكن جداً أن تكون بمثابة أدوات حافزة لتعلم الجغرافيا في المرحلة الإعدادية .



أمثلة لبرامج الكمبيوتر المستخدمة في تدريس الجغرافيا في المرحلة الإعدادية وهناك عدد غير قليل من البرامج الخاصة بتدريس الجغرافيا البعض منها لتلاميذ المرحلة الأولى من التعليم والبعض الأخر منها لطلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية , ومن البرامج المستخدمة في تدريس الجغرافيا



في المرحلة الإعدادية الأتي :



((1)) برنامج Atlas Explorer :



يعتبر هذا البرنامج بمثابة دليل واضح على الاستخدام المستقبلي المباشــر لتعلم الجغرافيا بمصاحبة الكمبيوتر فإنه يعطى ميزه واضحة لاستخدام قــدرات الكمبيوتر الرسومية ,حيث أنه بمجرد استدعاء خريطة العالم يتيح للطالب الضغط على أي مكان في الخريطة,كخط الاستواء , أو أي قارة , أو أي دولة لتكون بصدد الدراسة انظر شكل (1) كذلك يمكن استخدامه بواسطة طالب واحد يجلس منفرداً أمام جهاز الكمبيوتر,بل وتزداد أهميته حتى في حالة استخدامه عبر نظام العرض LCD( الشاشة الكبيرةLarge Screen ) أمام الفصل كله ,بل ويضم هذا البرنامج سبع وثلاثين خريطة متاحة للاستخدام داخل حجرة الدراسة,ويقــــدم هذا البرنامج كذلك معلومات ديموجرافية ( عن السكان) أساسية لكل موقــع أو موضع في العالم, ويعطى أيضا إحصائية عن تعداد السكان في المنطقة .كذلك من مميزاته إمكانية استخدامه سواء بلوحة المفاتيح أوبـ Pointer (المشيرة) ومن الأفضل استخدامه مع المشيرة لتسهيل الانتقال داخل البرنامج ، وأنه بمجرد الدخول إلى جغرافية العالم بالبرنامج تظهر خريطة العالم رد الضغط على أي إقليم أو أي قارة من على خريطة العالم كما بالشاشة تظهر المنطقة المختـارة كقارة أفريقيا. ثم يتيح البرنامج للطالب الحرية في اختيار أي إقليم أو دولة أو مدينة محددة من القارة .وهذا البرنامج أيضا ينظم المعلومات في مجموعة طرق تشبه استراتيجية قواعد البياناتHypertext التي تتيح للمستخدم تضييق مجال الدراسة على المنطقة المطلوب دراستها فقط حتى لا تشتت الانتباه بمعلومات وبيانات وصور غير مرغوبة .



ولكن برنامج Atlas Explorerيبدو قصوره الواضح في عجزه عن تغطية مجال واسع حول المحتوى الدراسي , فإنه يسمح فقط باستدعاء معلومات سكانية محدودة عن جغرافية أي منطقة,هذا القصور يمكن أن يعالج إما بواسطة المنتجين أو الشركات البائعة وذلك عندما يخصصوا قرص كامل لكل منطقة ( كقرص لكل قارة أو لكل دولة ) ويمكن معالجته أيضا عندما يستطيع الكمبيوتر أن يخصص ذاكرة كبيرة للبرنامج وذلك باستخدام أقراص الليزرCD-ROME أو يتغلب عليه عندما يتيح البرنامج للمستخدم إضافة معلومات جزئية لانهائية عن طريق قواعد البيانات في المكان الذي يستطيع أن يدخل فيه المستخدم المعلومات المناسبة التي تتلاءم مع رغباته أو مع أهدافه في دراسة الوحدة أو الموضوع.



(( 2 )) برنامــج PC GLOBE وبرنامــج PC USA : ومن البرامج الهامة في تدريس الجغرافيا برنامجPC Globe وبرنامجPC USA وكذلك موسوعة الوسائط المتعددةCompton\'s Multimedia Encyclopedia تعرض هذه البرامج مميزات كثيرة في تدريس الجغرافيا , فالجزء الخاص بالأطلس في الموسوعة الجغرافية يعطى المستخدم الفرصة في مشاهدة عرض نموذج للكرة الأرضية مع الاستخدام الواضح للرسوم الجغرافية , فالطالب أو المعلم ربما يضيق المنطقة المختارة للدراسة على خط الاستواء أو قارة محددة أو دولة معينة أو حتى مدينة واحدة ومع كل هذه الحالات المتعلم يمكن أن يشاهد نص مصاحب أو صورة أو أي معلومات مرتبطة .



بالإضافة على ذلك فان استخدام موسوعة الوسائط المتعددة بجانب نظام العرض LCD يمكن أن يحقق الفرصة لعرض الموضوع أمام الفصل بالكامـل ,فضلا عن هذه المميزات فان هذا البرنامج يمكن المتعلم من الوصول إلى المعلومة في الحال والرجوع إلى الأطلس في حالة الضرورة,فعلى سبيــــل المثال يستطيع المتعلم أن يتحرك بسرعة داخل الموسوعة إلى سلاسل جبال الانديز أو إلى العادات الأمريكية اللاتينية والعودة حين الضرورة



إلى الخريطة أو إلى المعلومات الديموجرافية في الأطلس .



((3)) برنامج قواعد البيانات Database : هذه النوعية من البرامج تساعد المتعلم بصورة واضحة في فهم الموضوعات الجغرافية ,وان كانت الأطالس وكتب التقويم وغيرها من المراجع تمدنا في الغـــالب بقوائم منظمة من المعلومات المرتبطـة بالموضوعات الجغرافية, إلا أن هذه الإمكانيات أصبحت متاحة الآن في شكـــل الكتروني يسهل الوصول إلى المعلومة وإجراء مقارنات كافية بين البيانات والمعلومات الجغرافية,ومن أمثلة هذه البرامج سلاسل Mactalas لقواعد البيانات , وقاعدة بيانات الولايات المتحدةStates Ounion Database وقاعدة بياناتFacts in File والمثال التالي يوضح قيام قواعد البيانات بإجراء المقارنات بين البيانات والمعلومات كما بالجدول (1) :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




استخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: استخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية   استخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 10, 2009 8:36 am

جدول ( 1 ) يوضح طريقة تنظيم البيانات داخل قواعد البيانات النمو المتوقع المناخ الكساء الخضري موقع الإقليم الإقليم



§ الإقليم الصحراوي.



§ إقليم الغابات الاستوائية.



§ حشائش السافانا.



§ إقليم البحر المتوسط.



§ إقليم الغابات المختلطة.



الغابات القطبية وأخشابها.



((4)) برنامــج Geo World :



هناك عدد من الموضوعات الجغرافية في مقررات الدراسات الاجتماعية في المرحلة الإعدادية التي تشتمل على بعض الدراسات عن التوزيعات الجغرافية وبعض الدراسات عن طبقات الأرض ( الأزمنة الجيولوجية) ، وعلى هذا يعتبر برنامج Geo world من أفضل الدراسات الحديثة في العرض الجغرافي فالطلاب يسألوا ويستفسروا و يحددوا ويقدروا قيمة أماكن التعدين الموجودة في أي إقليم في العالم .



ولاشك أن الطلاب من خلال الرسوم التوضيحية الجغرافية الدقيقة يحصلون على شعور حقيقي بالخطوات الضرورية لخوض مغامرة دراسة (عملية التعدين) وتسجيل هذه العملية في تقرير يناقـش مع المعلم وبقية المجموعة,وعلى ذلك فان هذا البرنامج ينمى لدى الطلاب مهارات التفكير والتعبير المنطقي .



((5)) برنامــج Tickets to Paris :



بالإضافة إلى المميزات التي تمتلكها البرامج السابق توضيحها إلا أن هناك بعض البرامج التي صممت لإكساب الطلاب الميول لدراسة التاريخ والجغرافيـا والثقافة واللغة والعادات الخاصة بالمدن والولايات الأخرى ومن أمثلة هذه البرامج برنامج Tickets to Paris الذي يتيح للطالب القيام برحلة لاستكشاف البلاد المحيطة ببلاده .



ولكي يتثنى للطالب القيام بهذه الرحلة عليه أن يجيب على الأسئلة التي تدور حول موضوع هذه البــلاد والتي منها أسئلة تدور حول الطعام وأهم الأنشطة واللغة الدراجة( العامية) وغيرها من الأسئلة من أجل استكمال رحلة ناجحة والحصول على تذكرة سفر للعـــودة إلى الولايات المتحدة .. وهناك العديد من البرامج في نفس السلسة Tickets to London وكذلك Tickets to Spain وغيرها .



((6)) برمجية ابن بطوطة Ibn-Batutah for Teaching Geography :وهي برمجية مُعدة لتعليم الجغرافيا لدى طلاب الصف الأول الثانوي ، وهي تُعد بيئة تعليمية خصبة تتيح للطالب فرصة استخدام بعض تطبيقات تكنولوجيا المعلومات في اكتساب العديد من المهارات المرتبطة بالدراسات الاجتماعية وخاصة المهارات البحثية Researching Skills من حيث تحديد المصادر المختلفة للمعلومات ، وجمع ، واكتساب ، وتسجيل ، وتنظيم وتفسير ، وعرض ، وتقويم المعلومات الجغرافية المتضمنة بها ، كما تتيح البرمجية للطلاب الفرصة في التعرف على المفاهيم والحقائق الجغرافية المرتبطة بجغرافية الإنسان من حيث نشأة الإنسان وعمران الأرض وأثر البيئة في نمو وتوزيع السكان في العالم وأهم المشكلات التي يعاني منها .



وتتضمن محتويات البرمجية على تسع موضوعات ، واختبارين : الأول للتحصيل (ويتضمن 50 مفردة ) ، والثاني للمهارات البحثية (ويتضمن 52 مفردة ) ، إلى جانب فكرة عن البرمجية ، فكرة عن استخدامها ، فكرة عن مُعد البرمجية .



والموضوعات التسع هي: الدرس الأول : نشأة الحياة البشرية ، والدرس الثاني : المراحل الأولية لتطور الحياة البشرية ، والدرس الثالث : المراحل المتقدمة لتطور الحياة البشرية ، والدرس الرابع : العوامل البيئية المؤثرة في نمو السكان ، والدرس الخامس : نمو السكان في العصر الحديث ، وادرس السادس: توزع السكان في العالم ، والدرس السابع : العوامل الطبيعية المؤثرة في توزيع السكان ، والدرس الثامن : العوامل البشرية المؤثرة في توزيع السكان ، والدرس التاسع : المشكلة السكانية في مصر والعالم .



مثال على استخدام أحد برامج الكمبيوتر في موقف تدريسي ناجح:



وجد السيد باين Payne عند تخطيطه لتدريس وحدة عن دول أمريكا الجنوبية أن برنامج Geo world يعتبر من أحسن البرامج لتدريس هذه الوحدة حيث أنه يقدم فرصة طيبة لخلق أو إيجاد مواقف مثيرة لطلابه خاصة وأن البرنامج متاح في المعمل المدرسي للكمبيوتر , استخدم السيد باين البرنامج في معمل الكمبيوتر مع مجموعات صغيرة تتكون من (2-3) طلاب على كل جهاز وقد سلمت كل مجموعة قائمة بأهم المصادر المعدنية الثمينة وألزمت بتحديد مواقع هذه المصادر في كل دولة هم بصدد دراستها .



ثم بدأت كل مجموعة البحث وجمع التفسيرات وكتابة التقارير المطلوبة ، وبهذا قام الطلاب بتنفيذ المهام المطلوبة منهم ولكن على أقطار مختلفـــة على حسب ما التزمت به كل مجموعة , ثم تم مناقشة هذه الأعمال أمام كل طلاب الفصل على منتصف العام الدراسي , وبهذا هم لم يتقنوا فقط مهارات البحث والاستقصاء بل مهارات الكتابة ورسم الخرائط التي استطاعوا أن يدعموا بها عملهم.



الكمبيوتر وتدريس التاريخ في المرحلة الإعدادية :



هناك عدد غير قليل من البرامج التي تقتصر على تدريس تاريـخ مكان محدد ، فمثلا برنامج تدريس تاريخ الولايات المتحدة يتداخل ضمن برنامج تدريس تاريخ العالم , ومن الممكن أن نستخدم احد البرامج لتدريس كل منهما , وهناك العديد من التطبيقات العامة للكمبيوتر في تدريس مقررات تاريخ العالم ، والتي توظف التنوع الهائل لأدوات الكمبيوتر في تضخيم وتسهيل الاستفادة من الاستراتيجيات التدريسية التقليدية .



فعلى سبيل المثال استخدام قواعد البيانات من الممكن أن يزيل التعقيدات الروتينية في التدريس بل وتجعل من المادة الدراسية عملية ممتعة , بل وأن إنشاء قواعد بيانات لتاريخ العالم يدرب الطلاب على السرعة في الحصول على المعلومة ومن ثم توفير الوقت , وتنظيم المعلومات في قواعد بيانات بطريقة تقدم عدد من المميزات في تدريس الموضوع التاريخي يفوق مجرد السرد التقليدي لسيرة حياة البشرية .



أمثلة على استخدام برامج الكمبيوتر في تدريس التاريخ:



( أ ) برنامج قاعدة البيانات Database :



طلبت السيدة Figueroa من طلابها اختيار شخصية من الشخصيات البارزة في عصر النهضة (من منتصف القرن الرابع عشر وحتى السادس عشر) على أن يقوم كل طالب بعمل موجز مختصر عن سيرة حياة الشخصية وذلك بان يملأ صفحة بها مجموعة من الأسئلة تدور حول الشخصية مثل اسمه,وتاريخ ميلاده, ومكان الميلاد, والمكان الذي قضى فيه بداية حياته, وأهم العلوم التي درسها , وأمثلة على أهم أعماله, ومكان الوفاة وتاريخ الوفاة , وبعد تجميع الطلاب للبيانات حول الشخصية يقومون بإدخالها في صفحة كما بالجدول ( 2 ) .



أهم البيانات عنها الشخصية



ليوناردوا فينشى.



15 من ابريل 1452 م.



فلورانس - ايطاليا.



فلورانس/ ميلان , ايطاليا.



الفن -الأدب -العلوم......وغيرها.



الموناليزا -ترك حوالي 5000 صفحة تضم عملة في علم التشريح وعلم السوائل وعلم النبات والطيران.



امبلس -فرنسـا



2 من مايو 1519 م



§ الاسم



§ تاريـخ الميلاد



§ مكان الميلاد



§ المكان الذي قضى فيه بداية حياته



§ أهم العلوم التي درسها



§ أهم أعماله



مكان الوفاة تاريخ الوفاة



وبعدما جمع الطلاب البيانات والمعلومات عن الشخصية ، ثم قاموا بوضعها في الشكــل السابق أخذت السيدة Figueroa في فحص البيانات التي جمعها الطلاب ,ثم طلبت منهم أن يدخلوها في قاعدة بيانات ,فبنهاية العام استطاع كل طالب أن يدخل بيانات عن خمسين شخصية ومن ثم أصبح من السهل على الطلاب أن يعقدوا مقارنة بين أهم وأشهر الشخصيات في عصر النهضة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




استخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: استخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية   استخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 10, 2009 8:38 am

( ب ) برنامج معالج الكلمات Word Processor :



ومن البرامج التي تمكن الطلاب من تحقيق قدر كبير من الاستفادة في دراسة التاريخ برنامج معالج الكلمات Word Processor ومن أجل أن يحقق الطلاب استفادة كبيرة من هذا البرنامج وجب عليهم أن يتقنوا مهارات التعامل مع معالج الكلمات بعيداً عن حصص التاريخ, ولكن من الأمور التي تثبط الهمة وتعوق الاستفادة هي قضاء الطلاب فترات طويلة أو قصيرة في تعليم أكاديمي بعيداً عن إتقان هذه المهارات .



ولكن مع اتساع توافر أجهزة الكمبيوتر في المنازل وزيادة الاعتماد على الكمبيوتر في أعمال القراءة والكتابة , لذلك ليس من الغريب أن نجد طلاب يتقنون بكفاءة استخدام الكمبيوتر, لذلك على مدرسي الدراسات الاجتماعية أن يكونوا مدركين لقدرات طلابهم في استخدام الكمبيوتر في حالة وجودة ,واستخدام هذا البرنامج في تدريس الدراسات الاجتماعية له فائدتين هما:



§ أنه يجعل من التعليم الأكاديمي ( في الدراسات الاجتماعية ) تعليماً حيوياً .



§ أنه ينمى مهارات القراءة وينقلها إلى داخل تنوع هائل من التطبيقات المختلفة .



وعلى هذا فانه من الممكن أن يقوم المدرس بكتابة قصة تشخص العلاقة بين الطبقات المختلفة في عصر الإقطاع مثل :



طبقة النبلاء وعبيد الأرض , الأعيان ورجال الدين , الأعيان والفلاحين, وفي هذه الحالة تتيح تكنولوجيا الكمبيوتر للطالب أن يضيف جزء معين للموضــوع وأن يزيل الكثير من الخطوات الروتينية في سرد الأحداث التاريخية وأن ينقـح النصوص الأصلية, ويستطيع المدرس أن يضيف أجزاء جديدة إلى الموضــوع تتلاءم مع الموضوع , وكذلك من مميزات هذا البرنامج أنه يحسن نهاية الموضوعات وذلك لان معظم الأخطاء أُزيلت بواسطة منقح الكلمات.



( ج )برنامــج Discover World :



يعتبر هذا البرنامج واحداً من أهم البرامج التي تولد لدى المتعلم مقـــداراً كبيراً من الاستمتاع حيث يتيح هذا البرنامج للمتعلم دراسة تاريخ وجغرافية منطقة معينة عن طريق الاكتشاف حيث نجد الكمبيوتر في هذا البرنامج يطلـب من المتعلم اختيار اسم المدينة التي سيبدأ منها الرحلة ثم ينقله الكمبيـوتر إلى شاشة أخرى تطلب منه أن يختار بعض التجهيزات التي يحتاج له أثناء الرحلة مثل البنادق ، والمدافع اليدوية القديمة ، وبوصلة ، وبعض من الطعام والشراب ,وبعد ذلك تفتح شاشة توضح له أهم المواد المختارة والتي سوف تصاحبه أثناء الرحلة.



ثم يسأل الكمبيوتر الطالب مجموعة أسئلة وكلما يجيب سؤال يحصل على نقطة وإذا لم يجب يعطى له سؤال أخر حتى نهاية الرحلة وفي النهاية يحسب عدد الأخطاء وعدد النقاط التي حصل عليها , ولعل أهم ميزه في هذا البرنامج أن إمكانياته تسمح بتصميم بيئة تنمى الملكات الأولية للابتكارات والاكتشافات للطلاب, كذلك يشجعهم على التعلم بمصاحبة الآلة مثـل البوصلة , بمعنى أن هذا البرنامج يعمل على تنمية عقول الطلاب.



( د ) برنامـــج Revoltions,Past, Present, Future :



توجد بعض برامج الكمبيوتر التي تنظم المعلومات التاريخية بطريقة تفوق تنظيم المؤرخين أنفسهم حيث تنظم هذه البرامج المعلومات والبيانات التاريخية بطريقة تستطيع الربـط بين الأحداث الماضية والحاضرة بل والمتوقع حدوثها في المستقبل بناء على الأحداث الماضية والحاضرة,فعلى سبيل المثال يعرض لنا هذا البرنامج فكرة الانقلاب بطريقة تربط بين أحداث الثورة الفرنسية والأمريكية والروسية وأهم الأحداث المحيطة



بكل منهما , ويعرض جزء خاص بكيفية تحليل الأحداث و أهم ردود الفعل المحلية والعالمية لهذه الأحداث, وان كانت تنقص هذا البرنامج التغطية الحديثة للأحداث , إلا أنه ينمى ويشجع التفكير المنطقي والتحليل النقدي وينمى أيضا مهارات البحث الخارجي في المكتبة.



( هـ) برنامـجThe Tragedy of war :



تركز بعض البرامج على مساعدة الطلاب على فهم مدى حقارة وسخافة المساعي الفاسدة التي تحيط بالحروب وفقد الأرواح خلال الحروب العالمية ومن أهم هذه البرامج برنامج The Tragedy of war الذي يدرس للطلاب موضوعات عن أحداث الحربين الأولى والثانية وأوضاع الجنود ويقدم نظرة ثاقبة عن ميدان القتال وأحداثه وأهم الاستراتيجيات حولها .



ويبدو هذا البرنامج جذاباً عند استخدامه مع جهازO.H.P ونظام العـرض LCD أمام الفصل كله .



( و ) برنامج Timeliner :



يعتبر هذا البرنامج Timeliner البرنامج الوحيد الذي يمكن الطـلاب من إضافة النصوص التاريخية المتنوعة ثم يقوم البرنامج بربط الأحداث المتناسبة ووضع كل منها في المكان المناسب داخل البرنامج وتنتج الشركة المنتجة للبرنامج مع هذا البرنامج Diskettes عليها قواعد بيانات كل Disk يحتوى على قاعدة بيانات تدور حول أحد الموضوعات التي تشمل التاريخ الأمريكي وتاريخ العالم وتاريخ الفن وتاريخ العلم, ويعتبر هذا البرنامج من أكثر البرامج تشويقاً لامتلاكه القدرة على التلاؤم والتناسب مع عدد كبير من الموضوعات على سبيل المثال ربما يفكر الطالب في عمل تصنيف للأحداث المتوافقة مع تاريخ عائلته والتي من الممكن أن تكون خاصة على حياة الأبوين , ثم محاولة ضمها مع الأحداث المتوافقة معها في التاريخ الأمريكي أو تاريخ العالم أو تاريخ الفن أو تاريخ العلم,ومن ثم سوف تصبح للطالب الفراسة الشيقة التي تمكنه من أن يربط دور عائلته مع الأحداث العالمية ومن ثم أيضا يصبح ا متحفزاً لشرح وتفسير العلاقة بين هذه الأحداث .



الكمبيوتر وتدريس تاريخ الولايات المتحدة:



يعتبر التاريخ الأمريكي من أكثر المقررات الدراسية أهمية , لذلك فانه يدرس في معظم المراحل الدراسية و يفوق أي مقرر دراسي أخر من مقررات الدراسات الاجتماعية, لذلك نجد أن أكثر البرامج التدريسية المتاحة باستخــدام الكمبيوتر هي برامج تدريس التاريخ الأمريكي وعلى ذلك سوف نعرض في السطور التالية نظرة مختصرة عن بعض استراتيجيات تدريس التاريخ الأمريكي بمصاحبة الكمبيوتر في المرحلة المتوسطة .



مع التشابه الكبير بين تاريخ العالم وتاريخ الولايات المتحدة الأمريكية , فان العديد من تقنيات الكمبيوتر إلى أصبحت ناجحة في تدريس موضوع ما ،تصبح أيضا ناجحة ومفيدة في تدريس موضوعات أخرى ، فعلى سبيل المثال قاعدة البيانات التي تم بناءها والخاصة بعصر النهضة فإننا نعتمد عليها كثيراً في حالة الرغبة في بناء قاعدة بيانات عن التاريخ الأمريكي ، حيث تشتمل هذه القاعدة على الاكتشافات الأمريكية ،



والمستعمرات الأمريكية ، والثورة الصناعية ، والتقسيمات الحديثة ، وأي أحداث تمت في الخمسينات والستينات والسبعينات والثمانينات.



وذلك لان أي وحدة من مقرر التاريخ الأمريكي تحتوى على حجم ضخم من المعلومات المرتبطة بهذه الموضوعات ,وعلى ذلك أصبحت قاعدة البيانات التنظيم النموذجي وأداة التحكم النموذجية للبيانات,خاصة وأن الطلاب كثيراً ما يتظلمون من فكرة حفظ برامج التقسيمات الجديدة للولايات المتحدة الأمريكية ويستنكرون لماذا لا تنظم هذه البرامج في قاعدة بيانات ؟ ولعل من أهم مميزات استخدام قواعد البيانات أنها تتيح للطالب القدرة على الاسترجاع السريع للمعلومات الحيوية عن أي موضوع هم بصدد دراسته.



وقد عزز منتجي برامج التاريخ الأمريكي قواعد البيانات بإنتاج قواعد بيانات تتناول التاريخ الأمريكي من جميع جوانبه مثل قواعد بيانات عن :



§ المستعمرات الأمريكية والتي تستخدم Bank Street Filer للوصول إلى المعلومة معتمدين على تصنيف المعلومات من سجلات عصر المستعمرات الأمريكية .



§ العصر الحديث : إعداد معلومات كافية عن أهم المستعمرات في هذا العصر.



§ الوطنية : تحتوى على معلومات عن أهم الشخصيات التي قامت بدور بارز في الثورة .



§ الأعمال : تصف أهم الأعمال التي أنجزت وأهم التدريبات والأدوات اللازمة لإنجاز الأعمال العائلات :



تقدم معلومات عن أشهر خمس عائلات من الأسر الاستعمارية.



وتتولى شركة SUN BRUST لقواعد البيانات إنتاج قواعد بيانات عن الولايات المتحدة تمد الطلاب بمعلومات حديثة عن المناخ والاقتصاد لخمسين ولاية , كذلك توجد قاعدة بيانات مدرسية عن التاريخ الأمريكي وهى تعرض موضوعات متعددة ، كما بالجدول ( 1 ) . يعرض بعض النماذج عن هذه الموضوعات , وتسمح هذه قاعدة بإدخال بعض الأحداث المحلية الشيقـــة الجذابة .



جدول (1) يعرض بعض نماذج البيانات التاريخية المتضمنة بقاعدة البيانات



المحور الوصف



1- امتداد الحدود الأمريكية: -



§ الاندفاع تجاه كاليفورنيا.



§ استقلال Texas :



§ شراء Louisiana .



§ الحرب المكسيكية.



§ حرب 1812م.



2- الاكتشافات والاختراعات: -



§ في الاتصالات .



§ في المنسوجات.



§ في المهام العسكرية.



§ في معالجة المعلومات .



§ في النقل.



§ في الطب.



§ في الوسائل الترفيهية.



3- أمريكا في القرن العشرين: -



§ السكان



§ التعليم.



§ معدل المواليد .



§ متوسط عمر الفرد.



§ جملة الإنتاج الوطني .



§ البطالة



4 - أهم الزعماء والرؤساء الأمريكيين: -



§ عمله السابق.



§ أهم إنجازاته.



§ الأحزاب السياسية في عهده.



وتحتوى إصدارات APPLEWORKS على كيفية بناء قاعدة بيانات وكيفية إدخال البيانات فيها, كما تقدم لناشركة SUN BRUST قاعدة بيانات أكثر خصوصية والتي تحمل اسم SUN BRUST IMMIGRANT والتي تعرض بيانات تفصيلية عن خبرات المهاجرين الأيرلنديين في بوسطن , وهناك برنامجTimeliner ( الذي سبق تناوله ) الذي يعرض أيضا تطبيقات واسعة عن التاريخ الأمريكي والذي يتكون أيضا من قاعدة بيانات .



والآن وقد وضح جلياً أن الكمبيوتر يبشر باستخدامات مستقبلية متطورة , فهناك على سبيل المثال برنامج يعتبر من أفضل البرامج التي عرضت وهو برنامج Mecc,s Oregon Trall هذا البرنامج يأخذ الطلاب في رحلة ممتعة فيها نوع من الحرية تبدأ من ميسوري Missouri إلى شواطئ المحيط الهادي مع وصف الحدود .



ولكي يقوم الطلاب بهذه الرحلة عليهم أن يختاروا التجهيزات اللازمة لأنهم سيواجهون على طول الرحلة العديد من العقبات مثل ندرة المياه وقلة الغذاء وكثرة الأمراض وفيضان الأنهار وغيرها من الصعاب المتوقع حدوثها على طول هذه الرحلة وفي حالة عدم الاستعداد الجيد فان عدد قليل جداً سوف يستطيع الوصول إلى مدخل كولومبيا .



ومن الواضح أن الطلاب في ظل القيام بمثل هذه الرحلة سوف يكتسبون خبرات كثيرة متنوعة على مواجهة المشكلات والصعاب في حالة القيام بهذه الرحلة بصورة واقعية بدون الكمبيوتر , فمن الممكن أن يقرأ الطلاب كتب كثيرة ويشاهدوا صور كثيرة جيدة عن الموضوع, بل ومن الممكن أن يدمج عدد من المدرسين هذه الصور أثناء تدريسهم للموضوع بالطريقة التقليدية ( بدون استخدام الكمبيوتر ) .



ولكن الكمبيوتر له ميزه كبيرة في هذا الموضوع إذ يُمكن الطلاب من التفاعل مع الأحداث التي من المحتمل أن تواجههم ومن ثم يتدربوا على إصدار القرارات التي من المحتمل أن تكون صائبة, وبهذا فإن هذا البرنامج يقوى استعدادات الطلاب لدراسة الموضوع بل وزيادة فهمهم له.



ومن برامج تدريس التاريخ الأمريكي كذلك برنامج Dregon Trall الذي يعتبر نسخة مطورة من برنامــجMecc,s Dregon Trall الذي سبق أن تناولناه , حيث أننا نجد برنامج Dregon Trall يأخذ الطلاب داخل أحداث الثورة الأمريكية على وجهة النظر الأمريكية ويحدد للطلاب أهم قادة الثورة ومدربي الجيــوش ودور المعتمد السياسي في السياسة الأوربية ، وتحديد مصادر الاقتصاد ، مثل فرض الضرائب ، والأموال العامة .



وعلى هذا كله فانه يعتبر برنامج جيد في إعطاء الطلاب خلفية كافية عن أحداث الثورة تمكنهم من اتخاذ القرارات المستنيرة.



ومن البرامج الأخرى لتدريس التاريخ الأمريكي برنامج Gold Rush ( ألعاب المغامرات) وهو يعتبر نوع من برامج التعلم الاستنتاجى الذي يقوم على نشاط المتعلم حيث يستطيع الطالب السير مع المغامرة , ويضم هذا البرنامج مجموعة من المغامرات مثل ( تحرير الأميرة من الزنزانة ومعركة مع التنين وغيرها من ألعاب المغامرات ) .



ويعرض برنامج Gold Rush رحلة للبحث عن الذهب في المناطق التي تحيط بكاليفورنيا , ويعطى هذا البرنامج الطالب مجموعة من الاختيارات يختار منها واحدة تدور حولها المغامرة ويستنتج منها الطالب الكثير من المعلومات عن هذا المكان,ومن هذه الاختيارات إما أن يبحر في المنطقة المحيطة بمنطقة رأس الجنوب الأمريكي أو يعبر المضيق إلى بنما أو يسير عبر البلدان من نيويورك حتى كاليفورنيا .



كما أنه سيواجه في هذا البرنامج مواقف تتطلب منه أن يصدر أحكام واقعية تتناسب مع الموقف مثلاً عند البحث عن الطعام أو عند التصرف حيال هبوب العواصف في البحر, ولكن تعترض هذا البرنامج مشكلة هو أنه لا يميل كل الطلاب إلى ألعاب المغامرات , ويتطلب نوع من المثابرة في استخدامه , وكذلك إدخال بعض البيانات وفي الغالب مستخدم هذا البرنامج يعتبر من الشخصيات التي تبحث عن المزيد من الثقافة في المجتمع الذي



يعيش فيه , ولكن عدد كبير جداً سواء من الصغار أو الكبار يميلون إلى ألعاب المغامرات ومن ثم فإنه من الممكن تنظيم برامج من هذا النوع ذات محتوى تاريخي , فيصبح تدريس التاريخ عملية حيوية حية تتوالد فيها المعلومات بالاستنتاج .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




استخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: استخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية   استخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 10, 2009 8:39 am

وهناك عيب أخر لهذا البرنامج هو أن الطالب لا يستطيع أن يكمل المغامرة داخل الحصة الوحدة أي على الطالب أن يقضى أيام متعددة أمام البرنامج للنجاح في المغامرة ومن ثم تحقيق التعلم , ومع ذلك ففي الحقيقة أن كل من الصغار والكبار ميالين إلى قضاء الساعات بل والأيام لتحقيق التعلم الكافي عن تاريخ كاليفورنيا , لذلك على المدرسين أن يكونوا مدركين لحقيقة هذا النوع من البرامج , ومن ثم تقديمها كأنشطه للطلاب الذين يميلون إليها ويجدون متعة فيها ولديهم وقت لاستخدام هذا النوع من البرامج.



ومن برامج تدريس التاريخ الأمريكي كذلك برنامج Point of View على قرص CD-ROM الذي يحتوى على قاعدة بيانات إلى جـانب احتواءه على بيانات تفصيلية حقيقية عن التاريخ الأمريكي و يشتمل أيضا على وثائق ونصوص أصلية وتصريحات شهود عيان وصور وخرائط وإحصائيات .



ويتيح هذا برنامج Point of View للطالب تنقية المعلومات ووضع البيانات في سياق ذو معنى , و يتيح له أيضا التحقق من صحة الفروض التاريخية , ويمكن استخدام هذا البرنامج كوسيلة تعلم فردية أو جماعية للبحث عن المعلومات التقليدية الموجودة في الموسوعة التاريخية ، ويمكن أن يستخدمها المدرسين في تحسين عروضهم , مع العلم أن المعلومات والبيانات في هذا النوع من البرامج تنظم بطريقة منطقية , فمثلاً يستطيع الطالب أن يصل إلى المعلومة إما عن طريق موضوعها أو عن طريق تاريخ حدوثها .



ومن مميزات برنامج Point of View أيضا أنه ينظم البيانات الديموجرافية في شكل جداول ورسوم بيانية وصفوف ,وأنه من السهل التحرك بين هذه التشكيلات ,بل وأن المعلومات توضع في شكل تسلسلي بحيث تتيح للطالب أن يلاحظ التغير في الأحـــداث من عام إلى أخر.



وبرنامج بمثل هذه الكيفية يمكن أن يستخدم بأكثر من طريقة مثل :



§ سبورة الكترونية تدعم المحاضرات وتظهر المناقشات بحيث يعتاد المعلم أن يستخدمها في عرض خرائط وصور وبيانات مدعمة لموضوع الدرس.



§ استخدامه للإجابة على أسئلة الطلاب .



§ ويمكن وضعه في المكتبة منفرداً أو مع وسائط متعددة بحيث يسهل على الطلاب أن يستخدموه كمرجع للحصول على المعلومات التي يبحثـون عنها.



§ كما أنه من الممكن أن يستخدم في بيئة تعليمية تعاونية مع مجموعة صغيرة من الطلاب كل منهم يبحث عن إجابة الأسئلة التي لديه , ولتكــوين بيئة تعليمية تعاونية فعالة يجب أن يحدد لكل طالب دور محدد داخل المجموعة فمثلا طالب يبحث عن المعلومة في قاعدة البيانات وأخر يبحث عن المعلومة في مكان أخر وطالب ثالث يبحث عن المعلومات الشيقة داخل قاعدة البيانات وأخر رابع يعيد تركيب هذه البيانات والمعلومات وإدخالها في قاعدة بيانات جديدة , هذه الأدوار يمكن أن تتغير من وقت إلى أخر ,وعلى ذلك سوف يتدرب الطلاب على كل أشكال البحث عن المعلومات والبيانات .



مع العلم أن هذا برنامج Point of View من البرامج التي تتطلب نوع من المهارة في استخدامه , لذلك على المدرس أن يكون على أهبة الاستعداد للرد على استفسارات طلابه أثناء تتبعهم في استخدام البرنامج وهذا لا يأتي من فراغ بمعنى أنه على المدرس أن يدير البرنامج مع نفسه عدة مرات حتى يتقــن كل مهارات استخدام البرنامج ومن ثم تصبح لدية القدرة على إرشاد طلابه في استخدام البرنامج الاستخدام الفعال.



في التدريس التقليدي للدراسات الاجتماعية ( بدون استخدام الكمبيوتر) كان يعتقد مدرسي الدراسات الاجتماعية أنهم يحققون أعلى تقدم عندمــا تكون لديهم معلومات كاملة عن موضوع الدرس وأن يجعلوا تلاميذهم يميلون إليهــا ويستشهدون بها في المناقشة حول الموضوع ..... في حين نجد برنامج Decisions ,Decisions يركز على إتقان المعلم لمهارات المناقشة وإدارتها وإكسابها لطلابه في حين يترك للكمبيوتر دور تزويد



المناقشة بالمعلومات جزء جزء وفقرة فقرة.



خاتمـة Summary :



لم يكن هناك حتى الآن عدد وفير من برامج الكمبيوتر التي تغطى تدريس الدراسات الاجتماعية ، بعكس المواد الأخرى كالرياضيات والعلوم وغيرها ، ولكـن هناك عدد محدود من البرامج السابق ذكرها بجانب عدد من البرامج الدراجة في السوق بالإضافة إلى عدد من أدوات الكمبيوتر مثل قواعد البيانات ، ومعالج الكلمات التي من الممكن دمجها في تدريس الدراسات الاجتماعية داخل حجرة الدراسة ، والتي تمكن المعلم من توظيف طرقه التدريسية التقليدية لتصبح أكثر فاعلية .



وعلى هذا فان أهم مساعده أهداها الكمبيوتر إلى حقل تدريس الدراسات الاجتماعية هي سرعة الوصول (التي أتاحها للطالب ) إلى المعلومات التي يحتاجها في دراسة أي موضوع من موضوعات الدراسات الاجتماعية .



ويمكن القول أن التقدم الكبير والتحسن الهائل في برامج الكمبيوتر ومعداته منذ منتصف هذا العقد ( العشر سنوات الأخيرة ) يبشر التربويين بأن ينتظروا خلق وابتكار استخدامات جديدة للكمبيوتر في التدريس في المستقبل القريب , ومها كان الهدف التربوي فانه لا يوجد شك أن تكنولوجيا اليوم تستطيع أن تخلق من التغير نجاح وازدهار.



د . حسين محمد احمد عبد الباسط

مدرس المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية

كلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادي - مصر

المصدر

http://www.dahsha.com/viewarticle.php?id=27844


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
استخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» استخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية
» فعالية استخدام العصف الذهني والمشابهات في تدريس الدراسات الاجتماعية وأثر ذلك على تدريس الدراسات وأثر ذلك على تنمية التحصيل والقدرة الاستدلالية في التفكير
» استخدام استراتيجية التعلم التعاوني فى‎ ‎تدريس الدراسات الاجتماعية‏
» أثر استخدام إستراتيجية التعلم التعاونى فى تدريس الدراسات الاجتماعية ‏
» نظيرة أحمد الحارثي.(2008).استخدام الاستقصاء في تدريس الدراسات الاجتماعية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: مناهج و طرق تدريس التاريخ Curriculum & Methods of Teaching History-
انتقل الى: