Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سيناريو لدرس في مادة علم الإجتماع بإستخدام إستراتيجية التعلم التعاوني إعداد :ياسمين عبد العزيز أحمد صقر

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 43
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

سيناريو لدرس في مادة علم الإجتماع بإستخدام إستراتيجية التعلم التعاوني إعداد :ياسمين عبد العزيز أحمد صقر Empty
مُساهمةموضوع: سيناريو لدرس في مادة علم الإجتماع بإستخدام إستراتيجية التعلم التعاوني إعداد :ياسمين عبد العزيز أحمد صقر   سيناريو لدرس في مادة علم الإجتماع بإستخدام إستراتيجية التعلم التعاوني إعداد :ياسمين عبد العزيز أحمد صقر I_icon_minitimeالأربعاء مايو 12, 2010 3:33 pm

سيناريو لدرس في مادة علم الإجتماع بإستخدام إستراتيجية التعلم التعاوني إعداد :ياسمين عبد العزيز أحمد صقر 756577 سيناريو لدرس في مادة علم الإجتماع بإستخدام إستراتيجية التعلم التعاوني إعداد :ياسمين عبد العزيز أحمد صقر 547545 سيناريو لدرس في مادة علم الإجتماع بإستخدام إستراتيجية التعلم التعاوني إعداد :ياسمين عبد العزيز أحمد صقر 756577



سيناريو لدرس في مادة علم الإجتماع بإستخدام إستراتيجية التعلم التعاوني

إعداد :ياسمين عبد العزيز أحمد صقر
الطالبة المعلمة تخصص طرق تدريس
مواد فلسفية-الدبلومة العامة-كلية التربية
-قسم المناهج وطرق التدريس
تحت
إشراف :أ.وسام محمد إبراهيم

التعلم التعاوني
الانحراف

أهداف الدرس

1. أن يحدد المتعلم المصادرالمطلوبة لحل مشكلة الانحراف
2. آن يتعاون المتعلم مع زملاءه في اقتراح ثلاث حلول للانحراف
3. آن يفسر المتعلم ثلاث أسباب اجتماعية لظاهرة الانحراف

السيناريو


بدا المعلم بتهيئة الطلاب في أول الدرس الأم في تفكك الأب
ليس لة علاقة بلابناء البنت لا يوجد عندها اى نوع من الأدب الابن عاق
لوالديه ثم يبدا المعلم بطرح سؤال

ماهى نوع المشكلات التي يعانى منها البنت والولد في تلك الأسرة ؟|
يرد الطلاب
بأشكال عديدة على المعلم

مثلا:

سيناريو لدرس في مادة علم الإجتماع بإستخدام إستراتيجية التعلم التعاوني إعداد :ياسمين عبد العزيز أحمد صقر Clip_image001 شيماء/ يعانوا من الإدمان

سيناريو لدرس في مادة علم الإجتماع بإستخدام إستراتيجية التعلم التعاوني إعداد :ياسمين عبد العزيز أحمد صقر Clip_image001 احمد/ يعانوا من الانطواء

سيناريو لدرس في مادة علم الإجتماع بإستخدام إستراتيجية التعلم التعاوني إعداد :ياسمين عبد العزيز أحمد صقر Clip_image001 وليد يعانوا من الانحراف

يعلن المعلم عن عنوان الدرس من اجابات الأطفال

كل مافى القصة يعبر عن الانحراف

يبدأ المعلم بتعريف كلمة انحراف ان الانحراف عكس الشخصية السوية

يقسم المعلم طلابه إلى مجموعات من 3الى9ويكون هذا
التقسيم غير متجانس اى يجمع بين مستويات غير متجانسة[في التحصيل ـ الرسم ـ
التفكيرـ الذكاء]

وبعدها يعلن المعلم عن الأدوار الخاصة بأفكار كل مجموعة
على حدي مع ضرورة تحديد المعلم للنقاط

يحدد المعلم المهام المطلوبة من كل مجموعة


المجوعة الأولى

سيناريو لدرس في مادة علم الإجتماع بإستخدام إستراتيجية التعلم التعاوني إعداد :ياسمين عبد العزيز أحمد صقر Clip_image001 صياغة ثلاث تعريفات الانحراف
من وجه النظر [ سياسية ـ اجتماعية ـ اقتصادية ] ؟


المجموعة الثانية


سيناريو لدرس في مادة علم الإجتماع بإستخدام إستراتيجية التعلم التعاوني إعداد :ياسمين عبد العزيز أحمد صقر Clip_image001 ما الأسباب الاقتصادية والاجتماعية لظاهرة الانحراف ؟

بسبب واحد فقط في كل واحدة حتى الوقت يكون كافي

المجموعة الثالثة


سيناريو لدرس في مادة علم الإجتماع بإستخدام إستراتيجية التعلم التعاوني إعداد :ياسمين عبد العزيز أحمد صقر Clip_image001
ما هي الحلول المقترح لظاهرة الانحراف ؟اذكر ثلاثة حلول



المجموعة الرابعة

سيناريو لدرس في مادة علم الإجتماع بإستخدام إستراتيجية التعلم التعاوني إعداد :ياسمين عبد العزيز أحمد صقر Clip_image001
ما طرق الوقاية المقترحة لظاهرة الانحراف ؟



يعلن المعلم عن الوقت المخصص للمجموعات ككل 20دقيقة وينبهم
لاستخدام المصادر التعليمية المتاحة لكل
مجموعة مع إمكانية الاستزادة مما لديهم من
مصادر أن النجاح ليس نجاح فرد وإنما نجاح المجوعة من خلال تعاونها ودرجة
تعلمها وبعد يأمر المعلم كل المجموعات
ببدء تنفيذ ما طلبة منهم من مهام وفى أثناء ذلك يعمل على ملاحظتهم ويوجههم


أولا:يلاحظ مدى تقدم كل مجموعة ما طلب من مهام

1. قياما كل طالب بدورة


2. التأكد من صحة المعلومات


3. ملاحظة التعاون ورصده في بطاقات معدة خصيصا لهذا الأمر


وحين اكتشافه للخطأ المشترك في أكثرمن مجموعة يعلن عن الأخطاء
المشتركة بين المجموعات وكتبها على السبورة لعدم تكرار الأخطاء ويتداركها
باقي المجموعة ويعمل على مساعدة المجوعة الأولى للمجموعة الرابعة فيما يصعب
عليها من حل بعد الانتهاء من الفترة الزمنية المخصصة للإجابة
عن المهام يطلب المعلم القائد من كل مجموعة التقدم إلى السبورة ويبدأ قائد
كل مجموعة بكتابة ايجابيات مجموعاته وبعدها يتوجه قائد مجموعة 2 وبعدها قائد
المجموعة
3



ويبدأ المعلم مناقشة أخطاء المجموعة
الأولى والتصويت على
مدى صحتها من خلال رفع الايدى وبعدها يصلح المعلم في الخانة الخاصة ويكتب
الدرجة
التعاون في كل مجموعة وعلى افتراض ان إجابات المجموعة الصحيحة لها درجة
ثانية لكل إجابة
صحيحة فالاجمالى عدد الدرجات لكل مجموعة تساوى10



وفى نهاية مناقشة المعلم لقائد كل
مجموعة تنتهي جلسة إستراتجية
التعلم التعاوني بإعلان المجموعة الأكثر تعاوننا وصحة الإجابة



ويقوم أخيرا بالتعزيز [بالتصفيق ـ أو توزيع جوائز عينية آومادية ـ عن طريق مراكز مركز أول إلى الخامس]




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
بسنت أحمد
عضو جديد
عضو جديد
بسنت أحمد


الابراج : السمك

عدد المساهمات : 14
تاريخ الميلاد : 01/03/1989
العمر : 35
نقاط : 16
تاريخ التسجيل : 19/09/2010
رقم الهاتف الجوال : لا يوجد

سيناريو لدرس في مادة علم الإجتماع بإستخدام إستراتيجية التعلم التعاوني إعداد :ياسمين عبد العزيز أحمد صقر Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيناريو لدرس في مادة علم الإجتماع بإستخدام إستراتيجية التعلم التعاوني إعداد :ياسمين عبد العزيز أحمد صقر   سيناريو لدرس في مادة علم الإجتماع بإستخدام إستراتيجية التعلم التعاوني إعداد :ياسمين عبد العزيز أحمد صقر I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 25, 2010 2:25 pm

شكرا الى الاستاذ وسام لكن هناك استفسار حول نقطة اننا عندما درسنا استراتيجية التعلم التعاونى لابد بعد كل مهمه ان نعرض افكارهم ونصحح الخاطىء منها وليس بعد الانتهاء من المهمات فكل مهمه على حدى ولكل مهمه مدتها ام ما الصواب ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سيناريو لدرس في مادة علم الإجتماع بإستخدام إستراتيجية التعلم التعاوني إعداد :ياسمين عبد العزيز أحمد صقر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سيناريو (خطة السيرفي الدرس) التنشئة الإجتماعية أحد دروس علم الإجتماع بإستخدام التعلم التعاوني-المناقشة-حل المشكلات
» سيناريو درس لغة إنجليزية بإستخدام إستراتيجية العصف الذهني إعداد أستاذ هانيMr hany
» فيديو إستخدام إستراتيجية التعلم التعاوني وطريقة الألعاب التعليمية في تدريس مادة الجيولوجيا للمرحلة الثانوية مدرسة رأس التين الثانوية
» هند حميد حميد الرويثي الحربي (2006) فاعلية استخدام إستراتيجية التعلم التعاوني في إتقان تلميذات الصف الأول متوسط للمهارات الحسابية الأربع واتجاهاتهن نحو مادة الرياضيات على عينة من المدارس المتوسطة الحكومية في مدينة مكة المكرمة .جامعة الملك سعود
» أثر استخدام إستراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلات على التحصيل و أنماط التعلم و التفكير و الاتجاه نحو مادة العلوم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: المناهج وطرق التدريس :: المناهج وطرق التدريسCurriculum&Methods of Teaching :: مناهج وطرق تدريس المواد الفلسفية Curriculum & Methods of Teaching philosophy Subjects-
انتقل الى: