التعليم النقال، مرحلة جديدة من التعليم الإلكتروني
المؤلف:محمد حمامي التقانة في التعليم - العدد (6) - شهر آب 2006
مقدمة
أدى التطور الكبير في تقانات الاتصالات والمعلومات وانتشار المعرفة الإلكترونية بين طلاب المدارس والجامعات، إلى ظهور أشكال جديدة من نظم التعليم. ففي العقد الماضي ظهرت أدوات التعليم والتدريب المعتمدة على الحاسوب في المقام الأول، وأساليب التفاعل المختلفة مع الحاسوب، مستفيدة من الأقراص المتراصةCD والشبكات المحلية. خلال القرن الحالي توضح مفهوم التعليم الإلكتروني وتميزت أدواته باستعمال الإنترنت. أما هذه الأيام فيلوح في الأفق القريب إمكانات استثمار تقانات الاتصالات اللاسلكية عامة، والنقالة خاصة ليظهر مفهوم جديد هو أنظمة التعليم النقالة Mobile Learning Systems.
يعتبر التعليم النقال شكلاً جديداً من أشكال نظم التعليم عن بعد Distance Learning يُميِّزه انفصال المحاضر عن الطلاب مكانياً وزمانياً. تاريخياً بدأ هذا التعليم من أكثر من مئة عام وأخذ شكل المراسلات الورقية، ثم ظهر التعليم الإلكتروني Electronic Learning موفّراً للتعليم عن بعد طرائق جديدة تعتمد على الحواسيب وتقانات الشبكات الحاسوبية.
ما هو التعليم النقال؟
توفر تقانات الشبكات اللاسلكية والنقالة فرص تعليم مهمة، للناس الذين لا تتوفر في مناطقهم البنية الأساسية اللازمة لتحقيق فرص التعليم الإلكتروني، مثل المناطق الريفية أو للناس المتنقلين دائماً بسبب نمط عملهم والراغبين في التعلم. لذلك يجب أن يتضمن تعريفنا للتعليم النقال القدرة على التعلم في أي مكان وفي أي وقت، دون الحاجة إلى اتصال دائم بالشبكات اللاسلكية مع وجود تكامل بين تقانات كافة أنواع الشبكات اللاسلكية والسلكية.
يمكن تحقيق ذلك باستخدام الأجهزة النقالة والمحمولة مثل الهواتف الخلوية Cell Phones والمساعدات الرقمية PDA والهواتف الذكية Smart Phones والحواسب المحمولة Portable Computers على أن تكون كلها مجهزة بتقانات الاتصال المختلفة اللاسلكية والسلكية على حد سواء مما يؤمن سهولة تبادل المعلومات بين الطلاب فيما بينهم من جهة وبين الطلاب والمحاضر من جهة أخرى.
التعليم النقال تطور طبيعي للتعليم الإلكتروني
هذا صحيح؛ فمن يُنْعم النظر في بعض الإحصائيات العالمية عن الأجهزة النقالة والمحمولة بوجهٍ عام يُدركْ أهمية استخدام التقانات اللاسلكية في مجال التعليم:
· أكثر من 50% من مواقع العمل في الولايات المتحدة الأمريكية هي مواقع نقالة.
· حتى عام 2005 يمتلك نحو 78% من سكان أوربا هواتف محمولة.
· عدد أجهزة المساعدات الرقمية المبيعة في 2005 تجاوزت 200% من عددها عام 2004.
· حتى عام 2010 سيتجاوز عدد مستخدمي الإنترنت اللاسلكية المليار.
· عدد مستخدمي الهواتف النقالة يتزايد تزايداً كبيراً
وعلى هذا، إذا كان التعليم الإلكتروني E-Learning قد حمل أنظمة التعليم التقليدية خارج المدارس والجامعات، فإن التعليم النقال M-Learning سوف يأخذ عملية التعليم بعيداً عن أي نقاط ثابتة محترماً بذلك رغبة المتعلم في أن يتفاعل مع أطراف العملية التعليمية المختلفة دون الحاجة للجلوس في صف دراسي أو أمام شاشات الحواسيب.
ماذا يمكن أن نحقق باستخدام M-Learning
من الممكن أن نبدأ بتطبيقات التعليم النقالM-Learning البسيطة فيما يتعلق منها بتكامل الحلقة التعليمية المؤلفة من الطالب والمدرسة والعائلة، إذ تكوِّن صلة وصل مباشرة بين هذه الأطراف. فمن الممكن للأهل أن يتسلموا متابعة دورية لنتائج أبنائهم وتطور مستواهم الدراسي، أو بعض التنبيهات الطارئة، على تغيب أو تأخر أبنائهم عن حضور الدروس. هذا التواصل المباشر مع المدرسة له أهمية بالغة عند العائلة، خاصة إذا ما كان كلا الأبوين عامل، فهذا يعطي فرصة لتدارك أي إخفاق دراسي أو مسلكي لهؤلاء الأبناء. ويستفيد طلاب المرحلة الجامعية -خاصة لمن يقطنون بعيداً عن جامعاتهم أو لطلبة التعليم غير المرتبط بدوام منتظم- من إمكان استقبال الإعلانات أو المقررات الإدارية المستعجلة كإلغاء موعد امتحان معين، أو اعتذار عن حصة ما، أو تقديم موعد تسليم المشاريع الطلابية، وهذه كلها أمور يعاني منها طلاب الجامعات. لكن في الحقيقة هناك تطبيقات أخرى عديدة مهمة، وهي التي تستخدم تقانات نقل البيانات عبر الشبكات اللاسلكية. مثل:
· بث المحاضرات والمناقشات مباشرة إلى الطلاب وإنشاء مكتبة خاصة بها
برمجيات التعليم النقال
تقدم هذه البرمجيات حلولاً للتعليم والتدريب المتنقل (Mobile Learning and Training) مثل تلك البرمجيات التي تقدمها شركة Hot LAVA Software، باستخدام هذه البرمجيات في المؤسسات أو الجامعات. توفر مثلاً برنامج تدريبي معدة للتعليم والتدريب المتنقل لكبرى الشركات العالمية في مجال المعلوماتية والحاسوب، والمهارات الإدارية والشخصية مثل شركة Cisco و Microsoftو CompTIA، كما توفر إمكان تحويل المواد التعليمية والتدريبية الخاصة بالمؤسسات والمدربين إلى صيغة تناسب التعليم المتنقل. تساهم هذه البرمجيات في إنشاء وتوصيل المحتوى العلمي والإداري للطلاب وفق الخطوات التالية:
1) إنشاء المحتوى العلمي والهيكل الإداري الخاص بالمنهاج أو الدورة التدريبية هذه مع إمكان إشراف كامل من المؤلف ومدير النظام كل حسب صلاحياته.
2) إنشاء سجلات خاصة بالطلاب الراغبين في التسجيل تتضمن المعلومات الضرورية للتعريف بالجهاز والشبكة الذي سيعمل عليها، فتبين مثلاً الصفحة التالية التي يمكن الوصول إليها عبر الإنترنت اللاسلكي:
3) وضع أسس التعامل التجاري والمالي مع الشركة المشغلة للشبكة.
4) تضمين المحتويات العلمية وتغليفها بصيغ وأشكال تتناسب مع الجهاز والشبكة، وإجراء كافة عمليات التفاعل مع الطالب كتحضير صفحة WAP للولوج إلى إحدى المواد:
الأجهزة المستخدمة في التعليم النقال
يمكن استخدام الأجهزة التالية في عملية التفاعل مع التعليم النقال :
1) الحواسيب المحمولة Notebook Computers
تتمتع هذه الأجهزة بميزتين، الأولى هي أن لها أداء الحواسيب الشخصية PCs والثانية هي أنها محمولة وعندها إمكانات التواصل اللاسلكي. المشكلة الأساسية هنا أن أسعارها دائماً مرتفعة.
2) حواسيب Tablet PCs
وهي من أحدث الأجهزة النقالة التي لها مواصفات مقاربة للحواسيب الشخصية، بعضها ليس لها لوحة مفاتيح، وتستعيض عنها بنظم تَعَرُّفِ الكتابة، وتعتبر غالية السعر إلى حدٍّ ما.
3) الأجهزة المساعدة الرقمية Personal Digital Assistants
وهي أجهزة صغيرة الحجم تحقق وظائف متعددة باعتمادها نظم تشغيل ذات خصائص مشابهة لنظم تشغيل الحواسيب المكتبية مثل Palm OS وMicrosoft Pocket PC.
4) الهواتف الخلوية Cellular Phones
إنها، على سعرها المتدني وضعف إمكاناتها، ما زالت قادرة على القيام بالخدمات الصوتية وإرسال الرسائل القصيرة العادية وفي بعض الأنواع رسائل الوسائط المتعددة.
5) الهواتف الذكية Smart Phones
بدأ خليط من الهواتف الخلوية والمساعدات الرقمية يأخذ دوره في أسواق الأجهزة المحمولة على نحوٍ منافس، خاصة مع الخدمات التي تقدمها من استعراض الإنترنت ودعم لبرامج متنوعة خاصة بها، مما يجعلها تأخذ دوراً هاماً في التعليم النقال.
6) أجهزة التصويت الإلكتروني
تستخدم هذه الأجهزة في عمليات الإجابة عن الأسئلة لاسلكيا ضمن حيز مشترك للإجابة عن استفسارات المدرس وإعطاء النتائج على الشاشة:
توجد بعض الأجهزة الأخرى التي يمكن استخدامها مثل أقلام المسح الضوئي، ووسائط التخزين عبر USB ومشغلات الفيديوهات الرقمية والنظارات الرقمية التي تعرض معلومات من حاسوب منفصل لاسلكياً.