| إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book Powerpoint | |
|
+7nihad abd el basset Doaa Elgana mido181173 Heba mohamedkhalil abeerkhaled tamtam Admin//د.وسام محمد 11 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
Admin//د.وسام محمد المدير العام Administrator
الابراج :
عدد المساهمات : 3746 تاريخ الميلاد : 13/10/1981 العمر : 43 نقاط : 6263 تاريخ التسجيل : 04/01/2008 رقم الهاتف الجوال : 0020169785672
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book Powerpoint الأحد أبريل 27, 2008 4:58 pm | |
|
كتاب قبعات التفكير الست، إدوارد دي بونو علي الرابط http://www.4shared.com/get/57726212/6a820a98/___online.html;jsessionid=44A379D8AB2F802097A9B8712CF8711D.dc113
انقر هنا لتنزيل هذا الملف
فيلم القبعات الستمثال علي الإستراتيجية
علي الرابط ولاتنسونا بالدعاء
https://www.youtube.com/watch?v=IPaRlsNbwjQ
عرض تقديمي الإستراتيجية علي الرابط http://www.saaid.net/PowerPoint/543.ppt [b]قبعات التفكير الست إستراتيجية لتعليم التفكير لديبونو يقسم التفكير الى ستة انواع او انماط تعمل طريقة القبعات الست بالضبط نفس الشيء بالنسبة للتفكير وبدلا من محاولة عمل كل شيء حالا يمكن أن نتعلم تولي الجوانب المختلفة للتفكير كل علي حدة . وفي النهاية تأتي هذه الجوانب المختلفة معا لإعطاء التفكير الكامل الألوان .
ستة ألوان ، ستة قبعات :
في طريقة القبعات الست ، ينقسم التفكير إلي ستة أساليب مختلفة يمثل كلا منهم بقعة ذات لون مختلف وسنقدم وصفا مختصرا كل أسلوب هنا علي أن نقدم وصفا كاملا لكل واحد منهم فيما بعد .
القبعة الحمراء : العواطف والحدث والمشاعر والأحاسيس الداخلية ونحن لسنا في حاجة لتبرير مشاعرنا كيف لي أن أشعر هذا الشعور الآن
القبعة الصفراء : الفوائد لماذا يستحق هذا الفعل أن نفعله ؟ ما هي الفوائد التي سوف تعود علينا ؟ لما ا نعمل هذا العمل ؟
القبعة السوداء : الحذر وإصدار الأحكام والتقييم هل هذا حق وصواب ؟ هل سوف أقوم بهذا العمل ، ما هي العيوب وما هي الخطاء ؟
القبعة الخضراء : الإبداع ، الأفكار المختلفة ، الأفكار الجديدة ، الافتراضات والاقتراحات . ما هي الحلول وخطط العمل الممكنة ؟ ما هي البدائل ؟
القبعة البيضاء : المعلومات ، الأسئلة . ما هي المعلومات التي لدينا ؟ أي المعلومات نحن في حاجة إلي الحصول عليها ؟
القبعة الزرقاء : تنظيم التفكير ، التفكير في عملية التفكير إلي أي مدي وصلنا ؟ ما هي الخطوة التالية التي يجب علينا أن نتخذها ؟
ومن الممكن أن نقترح كثيرا من القبعات الإضافية لجوانب التفكير المختلفة ومع ذلك فأنا أري أن ست قبعات كافية وقبعات أكثر تكون متعبة وتسبب الارتباك وأقل من ست قبعات لن يكون كافيا.
القبعات والدور الذي تلعبه
لماذا القبعات ؟ هناك صلة تقليدية بين التفكير والقبعات ( ضع علي رأسك قبعة تفكيرك)
(دعنا نضع على رؤوسنا قبعات أفكارنا )
انه من السهل ارتداء القبعة وخلعها ولا يمكن ارتداء أي قطعة ملابس أخري بسرعة وسهولة هكذا وهذا له علاقة وثيقة لأننا يجب أن نكون قادرين أن نلبس ونخلع القبعات الملونة المختلفة بسهولة .
والقبعات أيضا كثيرا ما تشير إلي دور . فالجنود يمكنهم أن يلبسوا خوذات خاصة وقد تلبس الشرطة للإشارة إلي الدور الذين يقومون به كما أن القضاء يلبسون قبعات خاصة في بعض البلاد . وهكذا كما لبسنا من قبعات التفكير فأننا نعين الدور الذي تشير إليه تلك القبعات المحددة
تحويل الأدوار
من المهم جدا لكل مفكر أن يكون قادرا علي تحويل الأدوار : ألبس القبعة . أخلع القبعة . والقبعات ليس المقصود بها وضع الناس في تصنيفات . إنه من الخطأ تماما أن نقول أنها مفكرة قبعة خضراء أو يستخدم القبعة الحمراء فقط . وبالرغم من أن هذه قد تكون تقييمات دقيقة ، إذا بدأنا استخدام القبعات كتصنيفات . الناس فقط تريد أن تستخدم التفكير المرتبط بصنف خاص : أنا مفكر قبعة سوداء . هذا عكس الغرض تماماً . طريقة القبعات الست هي أن يستخدم الناس كل أساليب التفكير الستة . .
فصل الذات :
إن أحد العوامل الهامة التي تحدد التفكير هي أن ذواتنا كثيرا ما تلون تفكيرنا . فذاتنا تلتصق بالفكرة أو النقاش ولا يمكن الابتعاد عن ذواتنا لكي نكون موضوعيين .
إن القيام بالأدوار التي تمثلها طريقة القبعات الست تسمح للذات بالانفصال عن التفكير.
" ليس أن الذي يتكلم بل قبعتي الصفراء أو الخضراء الخ ........ وإنه بهذه الطريقة تأخذ طريقة القبعات الست الذات بعيدا عن التفكير "
ما بعد النقاش والجدل
عادة إذا اعتقدنا أن الفكرة غير عملية سنقضي كل وقتنا في جدال ضدها وبطريقة القبعات الست يمكن أن نتعلم لبس القبعة الصفراء وأثناء عمل ذلك تظهر فائدة الفكرة بالرغم من أنها تبدو غير مفيدة وبدلا من القول ( هذا هو ما اعتقده وأعرف أنني علي حق ) فإننا يمكن أن نتعلم القول ( إذا أردتني أن امثل دور القبعة الصفراء ففي إمكاني عمل ذلك بشكل جيد جدا ) نحن ننمي الكبرياء وعزة النفس بمهارة تنفيذ أدوار تفكير المختلفة ونتيجة لذلك فإن تفكيرنا فأي مسألة يكون أكثر شمولا وأكثر موضوعية وبطريقة القبعات الست ، إذا لم يرق لنا الاقتراح ، فإننا نعرف أن هناك دائما فرصة لنقد تلك الفكرة بالقبعة السوداء وللتعبير عن المشاعر بالقبعة الحمراء . وفي أثناء ذلك من الممكن أن نستكشف الفكرة بالقبعات الخضراء والصفراء والبيضاء أيضا تذكــر :
1- يوجد ست قبعات مختلفة الألوان .
2- ترمز كل قبعة إلي نوع واحد من التفكير .
3- يمكنك أن تلبس أو تخلع إحدى القبعات وعندما ترتدي واحدة منها فإنك تلعب الدور الذي ترمز إليه هذه القبعة .
4- يمكنك أن تطلب من شخص آخر أن يرتدي قبعة أو يخلع قبعة أو يبدل قبعة .
5- عندما تكون مرتديا قبعة من القبعات يجب عليك أن تستخدم فقط نوع التفكير الذي يشير إليه لون القبعة
((جزء من مقدمة البرنامج لديبونو حبيت تكون مشاركه في هذا المنتدى))
الرابط http://www.memar.net/vb/forumdisplay.php?f=4[/b]
نموذج من إعداد وسام محمد إبراهيم معيد بقسم المناهج وطرق التدريس (التاريخ)
كلية التربية-جامعة الإسكندرية2009
تمصير للأستراتيجية قبعات التفكير الست للدكتور إدوارد دي بونو A six- Thinking hat History lesson editing by Mr:Wessam Mohammed Demonstrator in curriculum & Methods of Teaching History Faculty of Education Alexandria University
التخطيط عنوان الدرس:إحتلال فلسطين وحرب 1948 الأهداف أن يسنتج الطالب 3أدلة علي واقعة............ أن يبدي الطالب رأيه في.................. [b]أن يسنتج الطالب الفكرة الرئيسية......... أن يفسر الطالب 4اسباب ............
أدوار المعلم 1-يقسم المعلم المتعلمين إلي 6مجموعات 2-يخبر كل مجموعة عن الأدوار المطلوبة منهم وفقا لطبيعة التفكير الخاصة بكل قبعة 3-يوزع عليهم قبعات ملونة أو دوائرأوأشكال القبعة البيضاء ، القبعة الحمراء ، القبعة السوداء ، القبعة الصفراء ، القبعة الخضراء ، القبعة الزرقاء 4-يعرض عليهم (موقفا جدليا مثيرا للتفكير مثال مقتل محمد الدرة) 5- يخطط المعلم جدولا علي السبورة لكتابة أفكار المجموعات أدوار المتعلمين 1-التدريب علي الأدوار المتوقعة منهم القراءة الناقدة في الموضوع الخاص بالدرس (تحديد الفكرة الرئيسية لموضوع ما-تحديد التناقض في فقرة معينة-تحليل الأسباب-إستنتاج الحجة علي صحة أو خطأ موقف أو حدث معين)
2- جمع مادة علمية من مصادر متنوعة لمادر التعلم عن الموضوع
الإمكانات المادية
جهاز عرض وسائط متعددة فيديو بروجكتور /جهاز كمبيوتر/أوراق عمل لتدوين الأفكار /قبعات أو أشكال بالوانها الست/
مصادر التعلم الموسوعات العلميةوالتاريخية-مواقع الإنترنت الوثائقية-أرشيف قنوات الأخبار الدولية-مراجع تاريخية
التقويم(أستهلالي-بنائي-مستمر-ختامي
أسئلة شفوية/أسئلة تحريرية/تكليفات/Portfolio Logs ملاحظة أداء الطلاب
السيناريو خطة السير في الدرس
عنوان الدرس
إحتلال بريطنيا لفلسطين وحرب العرب وإسرائيل عام1948
تهيئة (عرض مقطع فيديولأستشهاد الطفل محمد الدرة
وبعدها يطرح المعلم سؤالمفتوح مثيرللتفكير للمناقشة مثل
ما التصرفات المناسبةالمتوقعة منك إذا ما شاهدت مقتل محمدالدرة في فلسطين أمامك؟ يتيح المعلم فرصة التفكير لطلابة مدتها دقيقتين ويطلب منهم كتابة الأفكار قائد المجموعة الأولي:
قائد المجموعة الثانية
قائد المجموعة الثالثة
يشكر المعلم قائد كل مجموعة علي حده ولكي نعرف كيف صار الحال بهذا الشكل في أرضنا العربية تعالوا نذكر قصة ذلك ثم يعلن عن عنوان درسه
يوزع المعلم علي المجموعات عناصر درسة 1- ما الدوافع من وراء محاولات تيودورهرتزل والوكالة الصهيونية لإحتلال فلسطين 2- ما نتائج وعد بلفور بعد الإنتداب البريطاني 3- لماذا تكررت ثورات الفلسطينين علي البريطانيين والصهاينة 4-كيف أستقبل العالم إعلان دولة الكيان الصهيوني1948 5-حرب 48 بين العرب والصهاينة (الأسباب-الاحداث-النتائج 6- لخص أهم الأحداث التي مرت بالقضية اليفلسطيةن من 48 حتي 1990
يطلب المعلم من طلابه الإلتزام بماتم التدريب عليه من نوع تفكير كل قبعة (إستخدام لعب الأدوار-التعلم التعاوني) والتفكير بطريقته (لون القبعة)
يتيح المعلم 20 دقيقة للتفكير ويطلب من كل مجموعة تسجيل الأفكار المصحوبة بلون التفكير المحدد يطلب المعلم من كل مجموعة إستخدام ما تم جمعة من كتب وجرائد عن القضية الفلسطينية يوزع عليهم بعض المصادر التعليمة ويطلب منهم إستخدام الكتاب المدرسي (فقرات الدرس) كأحد المصادر التعليمية
(أثناء عمل المجموعات يتفقد المعلم عمل كل مجموعة ويوجههم إلي نوع التفكير المطلوب)
بعد إنتهاء الوقت يوجه للمجموعة الأولي السؤال الأول
قائد المجوعة الأولي القبعة الحمراء ماالدوافع من وراء محاولات تيودورهرتزل والوكالة الصهيونية لإحتلال فلسطين؟ يرفع قائد المجموعة بيديةالشكل اوالقبعةيدونالمعلم عليالسبورة 1-كراهية اليهود للعرب عامة والمسلمين خاصة 2 رغبتهم في إذلال العرب بإقطاع جزء مقدس لديهم 3-الطمع فيما لدي العرب من ثروات إقتصادية 4-رغبتهم في سفك دماء العرب للتنفيس عن مشاعرهم المقهورة في أوروبا
بعد إنتهاء المعلم من تدوين أفكار المجموعة علي السبورة يشجع المعلم فيهم حسن إستخدام المصادر والإلتزام بلون التفكير المحدد وبعدها يتوجه المعلم للمجموعة الثانية قائلا: لقد سمعنا نتاج تفكير مجموعة المشاعر والاحاسيس فما بال المجموعة القبعة الصفراء ما نتائج وعد بلفوربعد الإنتداب البريطاني؟
ويتحدث قائد المجموعةالثانية (القبعة الصفراء)
كان لابد من منع بريطانيا من الوصول لفلسطين
1-الفائدة العائدة علي بريطانيا من الوعد حصولها علي أموال اليهود في أوروبا
2-فائدة أخري مساندة الوكالات الصهيونية لها في الحرب العالمية الأولي
3-رغبة إستعمارية في تقسيم ما تبقي من أملاك الدولة العثمانية
فالمجموعة...الثالثة (القبعة الخضراء)
غلق الطريقة
أسئلة المعلم أستفسارات الطلاب وإستعراض خلاصةالأفكاروإستكمال الدرس وإستعراض خلاصةالأفكاروإستكمال الدرس [/b]
عدل سابقا من قبل Admin//الأستاذ وسام محمد في الأربعاء مايو 12, 2010 8:41 pm عدل 4 مرات | |
|
| |
tamtam عضو جديد
الابراج :
عدد المساهمات : 7 تاريخ الميلاد : 05/11/1989 العمر : 35 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 29/09/2008
| موضوع: رد: إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book Powerpoint الأربعاء أكتوبر 01, 2008 2:46 pm | |
| قد تكون هذه الطريقة مبنية على اسس علمية ، بل أصح قولا انها مبنية على أسس إجتماعية ونفسية على أسس دراسات الفكر والتفكر لدى الإنسان ، وهذه الطرق أخطائها أكثر من صوابها ، لأن الفكر لا يمكن التنبؤ به فهو من مكنونات علم الغيب التى إحتفظ بها الله لنفسه ، لكنها تساعد على فهم الشخصية وإمكانية التنبؤ بما يمكن للفرد ان يفكر أو يفعل ، وطريقة القبعات هذه أعجبتني كثيرا لأنها تساعد على فهم الإنسان لذاته دون الإبتعاد عنها أو الملاصقة لها بكل أفعاله ، فهى طريقة فعالة لكن فقط لمن يستطيع العمل بها وفهمها بأصح الطرق
هذا مجرد رأي فأنا لم أقرأ أو أسمع بهذا الموضوع من قبل ، وأردت أن أوضح ما أرى وشكرا لك دكتور وسام على هذه المعلومات القيمة
| |
|
| |
زائر زائر
| |
| |
abeerkhaled مشرف Supervisor
الابراج :
عدد المساهمات : 2301 نقاط : 3174 تاريخ التسجيل : 13/10/2008
| |
| |
Admin//د.وسام محمد المدير العام Administrator
الابراج :
عدد المساهمات : 3746 تاريخ الميلاد : 13/10/1981 العمر : 43 نقاط : 6263 تاريخ التسجيل : 04/01/2008 رقم الهاتف الجوال : 0020169785672
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: رد: إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book Powerpoint الخميس نوفمبر 27, 2008 11:55 am | |
| الإستراتيجية علي الرابط http://www.saaid.net/PowerPoint/543.ppt | |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book Powerpoint الجمعة نوفمبر 28, 2008 2:32 am | |
| :بسم الله الرحم
wonderful and beautiful subject dr wessam |
|
| |
Heba mohamedkhalil عضو فعال
عدد المساهمات : 79 نقاط : 87 تاريخ التسجيل : 10/10/2008
| موضوع: رد: إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book Powerpoint الإثنين مارس 30, 2009 9:30 pm | |
| الموضوع دة كان شددني الفترة دية وكنت أقرأعنه وشدني فيه التشبية المعبر لأن فيه حس جمالي وابداعي رغم اعتراضي على صعوبة تطبيق هذه الاستراتيجية لأن تطبقها يستلزم مقومات كثيرة من وجهة نظري ومنها : انه لابد ما يقدم للطالب يشجعه على التنويع بين هذه القبعات الى جانب دور المعلم في تعليم وتدريب الطلاب على ذلك وهذا يستلزم ان يكون هو ملم بها ومن أكثر ما اعجبني مدى اختياره ودقته لألوان القبعات فختار مثلا : اللون الاصفر لقبعة التأمل الايجابي لأن اللون الاصفر بطبيعته يشد الانظار نحوه فهو لون الشمس الذي يبعث في النفوس التفاؤل واللون الاخضر لقبعة الابداع والابتكار لأنه لون الزرع والخضرة التي تشعرنا بالارتياحية ولذة الحياة التي تساعد الانسان على الابتكار وكذلك اللون الاحمر الذي يدل على سيطرة العاطفة على التفكير فكل لون بعبر عن مضمون هذا التفكير | |
|
| |
mido181173 عضو جديد
عدد المساهمات : 41 نقاط : 43 تاريخ التسجيل : 28/02/2009
| |
| |
Admin//د.وسام محمد المدير العام Administrator
الابراج :
عدد المساهمات : 3746 تاريخ الميلاد : 13/10/1981 العمر : 43 نقاط : 6263 تاريخ التسجيل : 04/01/2008 رقم الهاتف الجوال : 0020169785672
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: رد: إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book Powerpoint الأربعاء نوفمبر 11, 2009 8:34 am | |
| نموذج من إعداد وسام محمد إبراهيم معيد بقسم المناهج وطرق التدريس (التاريخ)
كلية التربية-جامعة الإسكندرية2009
تمصير للأستراتيجية قبعات التفكير الست للدكتور إدوارد دي بونو A six- Thinking hat History lesson wessam
التخطيط عنوان الدرس:إحتلال فلسطين وحرب 1948 الأهداف أن يسنتج الطالب 3أدلة علي واقعة أن يحكم الطالب علي موقف .....بشكل سلبي أن يعبرالطالب عن مشاعرة من خلال.......... أن يسنتج الطالب الفكرة الرئيسية أن يفسر الطالب 4اسباب لدراستنا لموضوع
أدوار المعلم 1-يقسم المعلم المتعلمين إلي 6مجموعات 2-يخبر كل مجموعة عن الأدوار المطلوبة منهم وفقا لطبيعة التفكير الخاصة بكل قبعة 3-يوزع عليهم قبعات ملونة أو دوائرأوأشكال القبعة البيضاء ، القبعة الحمراء ، القبعة السوداء ، القبعة الصفراء ، القبعة الخضراء ، القبعة الزرقاء 4-يعرض عليهم (موقفا جدليا مثيرا للتفكير مثال مقتل محمد الدرة) 5- يخطط المعلم جدولا علي السبورة لكتابة أفكار المجموعات
أدوار المتعلمين 1-التدريب علي الأدوار المتوقعة منهم القراءة الناقدة في الموضوع الخاص بالدرس (تحديد الفكرة الرئيسية لموضوع ما-تحديد التناقض في فقرة معينة-تحليل الأسباب-إستنتاج الحجة علي صحة أو خطأ موقف أو حدث معين) 2- جمع مادة علمية من مصادر متنوعة لمادر التعلم عن الموضوع
الإمكانات المادية
جهاز عرض وسائط متعددة فيديو بروجكتور /جهاز كمبيوتر/أوراق عمل لتدوين الأفكار /قبعات أو أشكال بالوانها الست/
مصادر التعلم الموسوعات العلميةوالتاريخية-مواقع الإنترنت الوثائقية-أرشيف قنوات الأخبار الدولية-مراجع تاريخية
التقويم(أستهلالي-بنائي مستمر-ختامي
أسئلة شفوية
أسئلة تحريرية
تكليفات Portfolio –Logs
ملاحظة أداء الطلاب
السيناريو
خطة السير في الدرس عنوان الدرس
إحتلال بريطنيا لفلسطين وحرب العرب وإسرائيل عام1948
تهيئة (عرض مقطع فيديولأستشهاد الطفل محمد الدرة
وبعدها يطرح المعلم سؤال مفتوح مثيرللتفكير للمناقشة مثل
ما التصرفات المناسبة المتوقعة منك إذا ما شاهدت مقتل محمد الدرة في فلسطين أمامك؟ يتيح المعلم فرصة التفكير لطلابة مدتها دقيقتين ويطلب منهم كتابة الأفكار
قائد المجموعة الأولي:
قائد المجموعة الثانية
قائد المجموعة الثالثة
يشكر المعلم قائد كل مجموعة علي حده ولكي نعرف كيف صار الحال بهذا الشكل في أرضنا العربية تعالوا نذكر قصة ذلك ثم يعلن عن عنوان درسه
يوزع المعلم علي المجموعات عناصر درسة 1- ما الدوافع من وراء محاولات تيودورهرتزل والوكالة الصهيونية لإحتلال فلسطين 2- ما نتائج وعد بلفور بعد الإنتداب البريطاني 3- لماذا تكررت ثورات الفلسطينين علي البريطانيين والصهاينة 4-كيف أستقبل العالم إعلان دولة الكيان الصهيوني1948 5-حرب 48 بين العرب والصهاينة (الأسباب-الاحداث-النتائج 6- لخص أهم الأحداث التي مرت بالقضية اليفلسطيةن من 48 حتي 1990
يطلب المعلم من طلابه الإلتزام بماتم التدريب عليه من نوع تفكير كل قبعة (إستخدام لعب الأدوار-التعلم التعاوني) والتفكير بطريقته (لون القبعة)
يتيح المعلم 20 دقيقة للتفكير ويطلب من كل مجموعة تسجيل الأفكار المصحوبة بلون التفكير المحدد يطلب المعلم من كل مجموعة إستخدام ما تم جمعة من كتب وجرائد عن القضية الفلسطينية يوزع عليهم بعض المصادر التعليمة ويطلب منهم إستخدام الكتاب المدرسي (فقرات الدرس) كأحد المصادر التعليمية
(أثناء عمل المجموعات يتفقد المعلم عمل كل مجموعة ويوجههم إلي نوع التفكير المطلوب)
بعد إنتهاء الوقت يوجه للمجموعة الأولي السؤال الأول
قائد المجوعة الأولي القبعة الحمراء
ما الدوافع من وراء محاولات تيودورهرتزل والوكالة الصهيونية لإحتلال فلسطين
يرفع قائد المجموعة بيدية الشكل اوالقبعة يدون المعلم علي السبورة 1-كراهية اليهود للعرب عامة والمسلمين خاصة 2 رغبتهم في إذلال العرب بإقطاع جزء مقدس لديهم
3-الطمع فيما لدي العرب من ثروات إقتصادية
رغبتهم في سفك دماء العرب للتنفيس عن مشاعرهم المقهورة في أوروبا
بعد إنتهاء المعلم من تدوين أفكار المجموعة علي السبورة يشجع المعلم فيهم حسن إستخدام المصادر والإلتزام بلون التفكير المحدد
وبعدها يتوجه المعلم للمجموعة الثانية قائلا: لقد سمعنا نتاج تفكير مجموعة المشاعر والاحاسيس فما بال المجموعة القبعة الصفراء ما نتائج وعد بلفور بعد الإنتداب البريطاني
ويتحدث قائد المجموعة الثانية (القبعة الصفراء)
كان لابد من منع بريطانيا من الوصول لفلسطين
1-الفائدة العائدة علي بريطانيا من الوعد حصولها علي أموال اليهود في أوروبا
2-فائدة أخري مساندة الوكالات الصهيونية لها في الحرب العالمية الأولي
3-رغبة إستعمارية في تقسيم ما تبقي من أملاك الدولة العثمانية
فالمجموعة...الثالثة
غلق الطريقة
أسئلة المعلم
أستفسارات الطلاب
وإستعراض خلاصة الأفكار وإستكما الدرس
وإستعراض خلاصة الأفكار وإستكمال الدرس
A six-hat lesson
In every classroom at Chantry Primary there are six coloured baseball caps hanging up on the wall. These are used for their thinking lessons and as part of the learning walk I was invited to sit in with a Year 6 class. They were having a lesson about recognising risk and behaving responsibly.
The children were organised in four groups, each with a coloured hat placed on the table – black, yellow, red and green. The teacher spoke to them about risk situations; for example, how to behave if you suspected someone was drowning.
She then showed a video clip of a boy of five helping his diabetic mother who had collapsed. He went outside on his own to get help. He could have hurt himself or been abducted by a stranger but he saved his mother’s life. ‘What was the risk?’ the teacher asked.
A lively discussion followed: the black hat group responded by outlining the problems and difficulties; the yellow hats were more positive. The teacher showed the class how to use these two opposing responses for a balanced debate. The red group spoke of feelings and hunches while the greens suggested creative alternatives for what the boy could have done.
In the next part of the lesson the individual groups were asked to think of a risk situation and discuss responses from their particular perspective. I sat with the red hat group. This consisted of five girls: they were asked to use a circle map to respond to an imagined risky situation.
They came up with the idea of witnessing a fight between adults and they discussed and annotated on their map the emotional responses to this. Words like ‘shocked’, ‘angry’, ‘upset’ and ‘worried’ were used: shocked that children might copy the actions, upset because fighting does not solve the problem.
I was impressed by the level of engagement involved in the discussion. Jasmine was particularly loud and dominant. Sarinder was methodical and produced a circle map. During it the teacher came over and intervened to enable the quieter girls, Sara and Rebecca, to contribute. The lesson ended with each group feeding back their responses to the class from their own perspective. The green hats, for example, in keeping with their colour, had produced a poem.
Background
One feature of the morning that struck both myself and the other visitors, was the confidence shown by the pupils. A number of the older ones had been asked to show us round the school and chatted away as they did so. Charlie explained that he was a mentor who helped with other pupils’ problems. Jaswinder told me all about the house system and how it worked. The four houses were Earth, Water, Fire and Air and Jaswinder knew that these were the original four elements.
The school had not achieved this overnight. When I worked there as an advisory teacher, Chantry consisted of a lively infant school and a struggling junior. The two had amalgamated in September 1999 and had then moved onto one site in September 2000. This had begun a new era for Chantry. Showing the school’s ‘learning walk’ to a wide variety of teachers showed that Chantry had reached a very confident stage in its development.
It required considerable skill and organisation on the part of the head and staff to be able to play host to the 20 teachers who attended the learning walk that morning. In his introduction to the morning Bill Rowe told us that in 2004 the SLT (strategic leadership team) at the school had started with a question: what can we do to support and equip our young learners with the skills necessary to become lifelong learners and to become productive citizens of the wider community? The team saw the key to success as encouraging pupils to be effective communicators.
Effective communication could take the form of speaking and listening, writing, sharing emotions and empathising with others. It was agreed by the staff that thinking skills needed to be developed to achieve this. They had used the Primary Strategy to develop learning how to learn, focusing on key aspects from the strategy. These were problem solving, creative thinking, information processing, reasoning, evaluation, and communication.
The lead practitioner, Richard Jenkins, attended both EAZ (education action zone) meetings and funded courses on thinking skills. Six staff visited Two Waters Primary in Hemel Hempstead – an accredited thinking school in Hertfordshire that was using thinking skills. The SLT consisted of the headteacher, Cori Fisher, Richard and Bill. They then ran school Inset sessions on how to create the right learning environment, rituals for learning, the development of thinking skills, and emotional intelligence. This led to whole-school agreement on the strategies to be used.
Six-hat thinking was trialled by staff in classrooms with G&T pupils playing a key role. To introduce the six-hat thinking, staff worked with six more-able pupils in each year group, one for each colour hat. They taught them the six-hat thinking technique. These pupils were then experts and also peer tutors. When the teacher was giving her thinking lesson, she would use those six to support it. They helped to give the teacher confidence. It was recognised that these pupils possessed excellent leadership qualities when compared to other pupils their age. The staff had decided that this group would be key players in developing six-hat thinking across the school.
The staff used explicitly taught non-curricular settings for six-hat thinking like the example about risk referred to earlier. Buzan’s mind mapping techniques and Hyerle’s thinking maps were linked to this, as well. Six-hat thinking was also used in staff meetings and assemblies.
Its impact was considerable: children were motivated and engaged in lessons to a greater extent. There was potential for improving their writing standards, and their understanding of thinking processes and strategies was enhanced. The writing skills of the more able pupils really improved. They were more confident and more methodical in their approach to writing. They were able to take a perspective on an issue and explain both sides. The school found that there were more level 5s at Key Stage 2 English this year as a direct result. In addition, all children developed a greater degree of independence in their learning: they could choose and decide what the best way of thinking about a problem was in order to solve it.
Finally, teachers’ levels of enjoyment of lessons increased, and staff meetings began to be more productive when six-hat thinking techniques were used. Criticism, for example, was recognised as black hat thinking, which could be addressed and discussed on its own terms before allowing the meeting to move on.
What next?
In the future, staff plan to audit thinking skills across and within the curriculum, and to analyse KS1 and KS2 SATs results in order to assess the impact of thinking skills on these. They intend to do further work on thinking maps in order to improve standards of writing. They also intend to further develop links across EAZ and the Borough of Luton to raise standards.
I came away from the learning walk deeply impressed by a school that had the confidence to open its doors and say this is what we are doing to raise standards, not only for our G&T pupils but for all pupils. It gave increased power to the argument that should be an incentive to G&T coordinators everywhere: the help given to gifted and talented pupils benefits all pupils in a school. As Renzulli once put it – a rising tide lifts all ships.
Further information
Bloom, B, and Mackay, D, (1956) A Taxonomy of Educational Objectives, Longman De Bono, E (1985), Six Thinking Hats, Little Brown and Co Hyerle, D (ed) (2004), Student Successes with Thinking Maps, School Based Research, Corwin Press
Peter Leyland has over 30 years’ teaching experience and also works as a G&T coordinator and lecturer on G&T issues. He has recently been awarded a research grant from NAGTY to investigate the provision of sufficient challenge for more able pupils in mixed ability groupings.
First published in Primary G&T Update, September 2006
http://www.teachingexpertise.com/articles/six-hat-thinking-1377
عدل سابقا من قبل Admin//الأستاذ وسام محمد في الأربعاء مايو 12, 2010 1:15 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
Admin//د.وسام محمد المدير العام Administrator
الابراج :
عدد المساهمات : 3746 تاريخ الميلاد : 13/10/1981 العمر : 43 نقاط : 6263 تاريخ التسجيل : 04/01/2008 رقم الهاتف الجوال : 0020169785672
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: رد: إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book Powerpoint الجمعة نوفمبر 13, 2009 11:29 pm | |
| | |
|
| |
Doaa Elgana مشرف Supervisor
الابراج :
عدد المساهمات : 1159 تاريخ الميلاد : 30/04/1986 العمر : 38 نقاط : 1824 تاريخ التسجيل : 19/06/2009
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: رد: إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book Powerpoint الأحد نوفمبر 15, 2009 9:01 am | |
| | |
|
| |
Admin//د.وسام محمد المدير العام Administrator
الابراج :
عدد المساهمات : 3746 تاريخ الميلاد : 13/10/1981 العمر : 43 نقاط : 6263 تاريخ التسجيل : 04/01/2008 رقم الهاتف الجوال : 0020169785672
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: رد: إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book Powerpoint الخميس مايو 06, 2010 11:05 pm | |
| | |
|
| |
nihad abd el basset مشرف Supervisor
الابراج :
عدد المساهمات : 232 تاريخ الميلاد : 15/11/1990 العمر : 34 نقاط : 285 تاريخ التسجيل : 19/10/2009
| موضوع: رد: إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book Powerpoint الأحد مايو 09, 2010 7:18 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم جزاك الله خيرا دكتور وسام فالموضوع بجد ما شاء الله اكثر من رائع وقيم ووفقك الله الى ما يحبه ويرضاه | |
|
| |
Admin//د.وسام محمد المدير العام Administrator
الابراج :
عدد المساهمات : 3746 تاريخ الميلاد : 13/10/1981 العمر : 43 نقاط : 6263 تاريخ التسجيل : 04/01/2008 رقم الهاتف الجوال : 0020169785672
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: رد: إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book Powerpoint الأحد مايو 09, 2010 8:25 pm | |
| | |
|
| |
Admin//د.وسام محمد المدير العام Administrator
الابراج :
عدد المساهمات : 3746 تاريخ الميلاد : 13/10/1981 العمر : 43 نقاط : 6263 تاريخ التسجيل : 04/01/2008 رقم الهاتف الجوال : 0020169785672
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: رد: إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book Powerpoint الأربعاء مايو 12, 2010 1:16 pm | |
| نموذج من إعداد وسام محمد إبراهيم معيد بقسم المناهج وطرق التدريس (التاريخ)كلية التربية-جامعة الإسكندرية2009 تمصير للأستراتيجية قبعات التفكير الست للدكتور إدوارد دي بونو A six- Thinking hat History lesson editing by Mr:Wessam Mohammed Demonstrator in curriculum & Methods of Teaching History Faculty of Education Alexandria University التخطيط عنوان الدرس:إحتلال فلسطين وحرب 1948 الأهداف أن يسنتج الطالب 3أدلة علي واقعة............ أن يبدي الطالب رأيه في.................. أن يسنتج الطالب الفكرة الرئيسية......... أن يفسر الطالب 4اسباب ............
أدوار المعلم 1-يقسم المعلم المتعلمين إلي 6مجموعات 2-يخبر كل مجموعة عن الأدوار المطلوبة منهم وفقا لطبيعة التفكير الخاصة بكل قبعة 3-يوزع عليهم قبعات ملونة أو دوائرأوأشكال القبعة البيضاء ، القبعة الحمراء ، القبعة السوداء ، القبعة الصفراء ، القبعة الخضراء ، القبعة الزرقاء 4-يعرض عليهم (موقفا جدليا مثيرا للتفكير مثال مقتل محمد الدرة) 5- يخطط المعلم جدولا علي السبورة لكتابة أفكار المجموعاتأدوار المتعلمين 1-التدريب علي الأدوار المتوقعة منهم القراءة الناقدة في الموضوع الخاص بالدرس (تحديد الفكرة الرئيسية لموضوع ما-تحديد التناقض في فقرة معينة-تحليل الأسباب-إستنتاج الحجة علي صحة أو خطأ موقف أو حدث معين)
2- جمع مادة علمية من مصادر متنوعة لمادر التعلم عن الموضوع
الإمكانات الماديةجهاز عرض وسائط متعددة فيديو بروجكتور /جهاز كمبيوتر/أوراق عمل لتدوين الأفكار /قبعات أو أشكال بالوانها الست/مصادر التعلم الموسوعات العلميةوالتاريخية-مواقع الإنترنت الوثائقية-أرشيف قنوات الأخبار الدولية-مراجع تاريخيةالتقويم(أستهلالي-بنائي مستمر-ختاميأسئلة شفوية/ أسئلة تحريرية/ تكليفات/Portfolio Logsملاحظة أداء الطلابالسيناريو خطة السير في الدرس
عنوان الدرسإحتلال بريطنيا لفلسطين وحرب العرب وإسرائيل عام1948تهيئة (عرض مقطع فيديولأستشهاد الطفل محمد الدرةوبعدها يطرح المعلم سؤالمفتوح مثيرللتفكير للمناقشة مثل ما التصرفات المناسبةالمتوقعة منك إذا ما شاهدت مقتل محمدالدرة في فلسطين أمامك؟ يتيح المعلم فرصة التفكير لطلابة مدتها دقيقتين ويطلب منهم كتابة الأفكار
قائد المجموعة الأولي:
قائد المجموعة الثانية
قائد المجموعة الثالثة
يشكر المعلم قائد كل مجموعة علي حده ولكي نعرف كيف صار الحال بهذا الشكل في أرضنا العربية تعالوا نذكر قصة ذلك ثم يعلن عن عنوان درسه
يوزع المعلم علي المجموعات عناصر درسة 1- ما الدوافع من وراء محاولات تيودورهرتزل والوكالة الصهيونية لإحتلال فلسطين 2- ما نتائج وعد بلفور بعد الإنتداب البريطاني 3- لماذا تكررت ثورات الفلسطينين علي البريطانيين والصهاينة 4-كيف أستقبل العالم إعلان دولة الكيان الصهيوني1948 5-حرب 48 بين العرب والصهاينة (الأسباب-الاحداث-النتائج 6- لخص أهم الأحداث التي مرت بالقضية اليفلسطيةن من 48 حتي 1990
يطلب المعلم من طلابه الإلتزام بماتم التدريب عليه من نوع تفكير كل قبعة (إستخدام لعب الأدوار-التعلم التعاوني) والتفكير بطريقته (لون القبعة)
يتيح المعلم 20 دقيقة للتفكير ويطلب من كل مجموعة تسجيل الأفكار المصحوبة بلون التفكير المحدد يطلب المعلم من كل مجموعة إستخدام ما تم جمعة من كتب وجرائد عن القضية الفلسطينية يوزع عليهم بعض المصادر التعليمة ويطلب منهم إستخدام الكتاب المدرسي (فقرات الدرس) كأحد المصادر التعليمية
(أثناء عمل المجموعات يتفقد المعلم عمل كل مجموعة ويوجههم إلي نوع التفكير المطلوب)
بعد إنتهاء الوقت يوجه للمجموعة الأولي السؤال الأول
قائد المجوعة الأولي القبعة الحمراء ماالدوافع من وراء محاولات تيودورهرتزل والوكالة الصهيونية لإحتلال فلسطين؟ يرفع قائد المجموعة بيديةالشكل اوالقبعةيدونالمعلم عليالسبورة 1-كراهية اليهود للعرب عامة والمسلمين خاصة 2 رغبتهم في إذلال العرب بإقطاع جزء مقدس لديهم 3-الطمع فيما لدي العرب من ثروات إقتصادية 4-رغبتهم في سفك دماء العرب للتنفيس عن مشاعرهم المقهورة في أوروبا
بعد إنتهاء المعلم من تدوين أفكار المجموعة علي السبورة يشجع المعلم فيهم حسن إستخدام المصادر والإلتزام بلون التفكير المحدد وبعدها يتوجه المعلم للمجموعة الثانية قائلا: لقد سمعنا نتاج تفكير مجموعة المشاعر والاحاسيس فما بال المجموعة القبعة الصفراء ما نتائج وعد بلفوربعد الإنتداب البريطاني؟
ويتحدث قائد المجموعةالثانية (القبعة الصفراء)
كان لابد من منع بريطانيا من الوصول لفلسطين
1-الفائدة العائدة علي بريطانيا من الوعد حصولها علي أموال اليهود في أوروبا
2-فائدة أخري مساندة الوكالات الصهيونية لها في الحرب العالمية الأولي
3-رغبة إستعمارية في تقسيم ما تبقي من أملاك الدولة العثمانية فالمجموعة...الثالثة (القبعة الخضراء)
غلق الطريقةأسئلة المعلمأستفسارات الطلاب وإستعراض خلاصةالأفكاروإستكمال الدرسوإستعراض خلاصةالأفكاروإستكمال الدرس [/right]
عدل سابقا من قبل Admin//الأستاذ وسام محمد في الأربعاء مايو 12, 2010 8:36 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
nihad abd el basset مشرف Supervisor
الابراج :
عدد المساهمات : 232 تاريخ الميلاد : 15/11/1990 العمر : 34 نقاط : 285 تاريخ التسجيل : 19/10/2009
| |
| |
Admin//د.وسام محمد المدير العام Administrator
الابراج :
عدد المساهمات : 3746 تاريخ الميلاد : 13/10/1981 العمر : 43 نقاط : 6263 تاريخ التسجيل : 04/01/2008 رقم الهاتف الجوال : 0020169785672
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: رد: إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book Powerpoint الأربعاء مايو 12, 2010 8:49 pm | |
| | |
|
| |
مروة2010 عضو جديد
الابراج :
عدد المساهمات : 19 تاريخ الميلاد : 07/07/1987 العمر : 37 نقاط : 30 تاريخ التسجيل : 10/10/2009 رقم الهاتف الجوال : 0129261554
| موضوع: رد: إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book Powerpoint الجمعة مايو 14, 2010 7:44 am | |
| فين يا دكتور وسام تحضير الدرس بطريقة حل المشكلات | |
|
| |
Admin//د.وسام محمد المدير العام Administrator
الابراج :
عدد المساهمات : 3746 تاريخ الميلاد : 13/10/1981 العمر : 43 نقاط : 6263 تاريخ التسجيل : 04/01/2008 رقم الهاتف الجوال : 0020169785672
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: رد: إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book Powerpoint الجمعة مايو 14, 2010 8:13 am | |
| | |
|
| |
مروة2010 عضو جديد
الابراج :
عدد المساهمات : 19 تاريخ الميلاد : 07/07/1987 العمر : 37 نقاط : 30 تاريخ التسجيل : 10/10/2009 رقم الهاتف الجوال : 0129261554
| موضوع: رد: إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book Powerpoint السبت مايو 15, 2010 7:29 am | |
| من فضلك يا دكتور وسام عيزة الاهداف الضمنية لتدريس مادة التاريخ | |
|
| |
Admin//د.وسام محمد المدير العام Administrator
الابراج :
عدد المساهمات : 3746 تاريخ الميلاد : 13/10/1981 العمر : 43 نقاط : 6263 تاريخ التسجيل : 04/01/2008 رقم الهاتف الجوال : 0020169785672
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: رد: إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book Powerpoint السبت مايو 15, 2010 8:28 am | |
| | |
|
| |
مروة2010 عضو جديد
الابراج :
عدد المساهمات : 19 تاريخ الميلاد : 07/07/1987 العمر : 37 نقاط : 30 تاريخ التسجيل : 10/10/2009 رقم الهاتف الجوال : 0129261554
| موضوع: رد: إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book Powerpoint الجمعة مايو 21, 2010 8:47 am | |
| ما رايك فى عمل المراة قاضية | |
|
| |
Admin//د.وسام محمد المدير العام Administrator
الابراج :
عدد المساهمات : 3746 تاريخ الميلاد : 13/10/1981 العمر : 43 نقاط : 6263 تاريخ التسجيل : 04/01/2008 رقم الهاتف الجوال : 0020169785672
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: رد: إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book Powerpoint الجمعة مايو 21, 2010 10:16 am | |
| | |
|
| |
esraa_eman hussein الوسام الذهبي
الابراج :
عدد المساهمات : 1885 تاريخ الميلاد : 22/01/1989 العمر : 35 نقاط : 2505 تاريخ التسجيل : 06/03/2008
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: رد: إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book Powerpoint الإثنين مايو 24, 2010 9:03 am | |
| | |
|
| |
karima عضو جديد
عدد المساهمات : 2 نقاط : 2 تاريخ التسجيل : 24/05/2010
| موضوع: رد: إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book Powerpoint الإثنين مايو 24, 2010 12:13 pm | |
| [b][i]salam orid mawdo3hawla achakhsiyat almizajiya | |
|
| |
| إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book Powerpoint | |
|