Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مراجع وأبحاث في طرق تدريس التاريخ وماهية التاريخ

اذهب الى الأسفل 
+2
نشوى احمد محمود
Admin//د.وسام محمد
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 43
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

مراجع وأبحاث في طرق تدريس التاريخ وماهية التاريخ Empty
مُساهمةموضوع: مراجع وأبحاث في طرق تدريس التاريخ وماهية التاريخ   مراجع وأبحاث في طرق تدريس التاريخ وماهية التاريخ I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 17, 2009 8:59 pm

مراجع وأبحاث في طرق تدريس التاريخ وماهية التاريخ 756577 مراجع وأبحاث في طرق تدريس التاريخ وماهية التاريخ 547545 مراجع وأبحاث في طرق تدريس التاريخ وماهية التاريخ 756577

منهج البحث التاريخي
المؤلف: حسن عثمان
علي الرابط

Click

here to download this file

http://www.4shared.com/file/114633957/94f5fc94/___online.html

التحميل المباشر: اضغط
هنا

مراجع وأبحاث في طرق تدريس التاريخ وماهية التاريخ Mnhag


  • نبذة عن الكتاب:
    الناشر: دار المعارف
    رقم الطبعة: 8
    تاريخ الطبعة: 2000
  • نوع التغليف: ورقي عادي
    عدد الصفحات: 220
    حجم الكتاب: 8.24 ميجا

اسم الكتاب: كيف نفهم التاريخ:مدخل الي تطبيق
المنهج التاريخي
اسم المؤلف: لويس جوتشلك-عائده سليمان عارفلبدء
التحميل اضغط علي الخانه التي
بها الرقم الشييه بالرقم الموجود في
خانة click

علي الرابط

http://www.al-mostafa.info/data/arabic/depot2/gap.php?file=009059.pdf

أصول
تدريس التاريخ

د.سر
الختم عثمان علي

علي الرابط
[/b]
http://www.mediafire.com/?mt0vuzy2ezm



Teaching
History Stإتجاهات حديثة في تدريس التاريخ


تأليف الأستاذ وسام محمد علي
الرابط مع خالص تحىاتي له ولكم علي الرابط



http://www.4shared.com/get/121521643/4c95f520/Teaching_History_St_____.html


Click here to download this file

كتاب التعلم الإستكشافي
د.هاني أبو الفتوح
علي الرابط
http://www.scribd.com/doc/2573078/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%83%D8%AA%D8%B4%D8%A7%D9%81

للتحميل أضغط Download


[b]كتاب طرق التدريس في القرن الواحد والعشرين


للدكتور عبد اللطيف بن حسين فرج


للتحميل علي الوصلة


http://www.4shared.com/file/64183492/b286ead2/torq.html


انقر هنا لتنزيل هذا الملف


[b]
[b]أ.د/ كوثر حسين كوجك
كتاب تنويع التدريس فى الفصل دليل المعلم لتحسين طرق التعليم والتعلم فى الوطن العربى.pdf
علي الرابط

http://www.4shared.com/document/QCfKdCL_/_____________.html
[b]بحث

فى طرق واساليب واستراتيجيات التدريس

علي الرابط

انقر هنا لتنزيل هذا الملف
علي الرابط
http://www.4shared.com/get/151943081/52ed53fb/__online.html




عدل سابقا من قبل Admin//الأستاذ وسام محمد في الأحد ديسمبر 12, 2010 7:56 am عدل 8 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
نشوى احمد محمود
مشرف Supervisor
مشرف Supervisor
نشوى احمد محمود


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 360
تاريخ الميلاد : 22/10/1989
العمر : 35
نقاط : 646
تاريخ التسجيل : 08/10/2009

بطاقة الشخصية
تربوي:

مراجع وأبحاث في طرق تدريس التاريخ وماهية التاريخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجع وأبحاث في طرق تدريس التاريخ وماهية التاريخ   مراجع وأبحاث في طرق تدريس التاريخ وماهية التاريخ I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 17, 2009 9:11 pm

مراجع وأبحاث في طرق تدريس التاريخ وماهية التاريخ 697614 مراجع وأبحاث في طرق تدريس التاريخ وماهية التاريخ 949559
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

مراجع وأبحاث في طرق تدريس التاريخ وماهية التاريخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجع وأبحاث في طرق تدريس التاريخ وماهية التاريخ   مراجع وأبحاث في طرق تدريس التاريخ وماهية التاريخ I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 18, 2009 7:18 am

مراجع وأبحاث في طرق تدريس التاريخ وماهية التاريخ 756577 مراجع وأبحاث في طرق تدريس التاريخ وماهية التاريخ 547545 مراجع وأبحاث في طرق تدريس التاريخ وماهية التاريخ 756577



اشكركم دكتور وسام علي تلك المراجع والابحاث الهامة واضيف الي مساهمتكم الرائعة مجموعة من الابحاث والمراجع في طرق تدريس التاريخ







مجموعة من الكتب والمراجع في طرق تدريس التاريخ جمعتها لكم ومستمرة في البحث عن كتب في ذلك المجال اتمني ان تنال اعجابكم جميعا

[b]التاريخ ومنهج البحث التاريخي


التاريخ ومنهج البحث التاريخي المؤلف: قاسم يزبك
التاريخ والمؤرخون

التاريخ والمؤرخون المؤلف: حسين مؤنس




في التاريخ فكره ومنهاج

في التاريخ فكره ومنهاج المؤلف: سيد قطب




تفسير التاريخ
http://www.mediafire.com/?yhn0uc0wlhl



منهج البحث التاريخي

منهج البحث التاريخي المؤلف: حسن عثمان




- منهج البحث في التاريخ-فؤاد عبد المعطي صياد



- كيف نفهم التاريخ:مدخل الي تطبيق المنهج التاريخي-فؤاد المرعي


مدخل الي دراسه التاريخ
فريد ابن سليمان


منهج البحث في التاريخ
محمود محمد الحويري

كيف نفهم التاريخ:مدخل الي تطبيق المنهج التاريخي

لويس جوتشلك-عائده سليمان عارف
[/b]



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

مراجع وأبحاث في طرق تدريس التاريخ وماهية التاريخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجع وأبحاث في طرق تدريس التاريخ وماهية التاريخ   مراجع وأبحاث في طرق تدريس التاريخ وماهية التاريخ I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 18, 2009 11:18 am

مراجع وأبحاث في طرق تدريس التاريخ وماهية التاريخ 547545




عنوان البحث


أثر استخدام استراتيجية العصف الذهني في تدريس التاريخ ع


اسم الباحث


محمد بن طالب بن مسلم الكيومي


سنة النشر


2002


مكان النشرر


كلية التربية . جامعة السلطان قابوس . سلطنة عمان


الموضوع هدفت إلى بحث أثر استخدام استراتيجية العصف الذهني في تدريس التاريخ على تنمية التفكير الابتكاري لدى طلاب الصف الأول الثانوي في منطقة الباطنة جنوب سلطنة عمان ، ولتحقيق ذلك تم اختيار عدد (112) طالب من طلاب الصف الأول الثانوي ، كما تم تقسيمهم إلى مجموعتين أحدهما تجريبية درست باستخدام العصف الذهني بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية ، كما تم استخدام اختبار تورانس لقياس التفكير الابتكارى ، وتوصلت الدراسة إلى تفوق المجموعة التجريبية التي درست بالعصف الذهني على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية في الطلاقة والمرونة والأصالة والقدرة الابتكارية الكلية، كما تفوقت المجموعة التجريبية في أدائها البعدي مقارنة بأدائها القبلي في الطلاقة والمرونة والأصالة والقدرة الابتكارية الكلية.








عنوان البحث


العلاقة بين استخدام الكمبيوتر فى التعليم والقدرة على ا


اسم الباحث


حنان عبد الرحمن المروانى


سنة النشر


1990


مكان النشرر


كلية البنات 0 جامعة عين شمس


الموضوع هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى فاعلية استخدام الكمبيوتر فى تدريس بعض المواد كاللغات والرياضيات والجغرافيا فى تنمية القدرة على التفكير الابتكارى لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائى ، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى الاختبار البعدى للتفكير الابتكارى لصالح المجموعة التجريبية






عنوان البحث


مدى مراعاة كتب الدراسات الاجتماعية في المرحلة الإعدادټ/font>


اسم الباحث


منى سالم الجرداني


سنة النشر


1995


مكان النشرر


عمّان، الأردن


الموضوع وهدفت إلى معرفة مدى مراعاة كتب الدراسات الاجتماعية للمرحلة الإعدادية في سلطنة عمان لمعايير التعلم الذاتي ومدى تطبيق المعلمين لهذه المعايير، وبلغت عينة الدراسة عدد ( 151 ) معلماً ، وأوضحت نتائج الدراسة أن كتب التربية الاجتماعية تراعي (8) من بين (58) معياراً، بدرجة كبيرة وكانت مراعاة بقية المعايير بين متوسط وقليل، وذكرت الدراسة أن المعلمين يطبقون معايير التعلم الذاتي بدرجة متوسطة ، وأن هناك علاقة قوية بين مراعاة الكتب لمعايير التعلم الذاتي ، ومدى تطبيق المعلمين لتلك المهارات







عنوان البحث


أثر استخدام رزمه تعليمية في تدريس التاريخ لطلاب الصف اټ/font>


اسم الباحث


سليمان محمد الجبر


سنة النشر


1994


مكان النشرر


مركز البحوث التربوية، كلية التربية، جامعة الملك سعود


الموضوع وهدفت إلى معرفة أثر استخدام رزمة تعليمية في تدريس التاريخ لطلاب الصف الثالث المتوسط بمدينة الرياض على تحصيلهم الدراسي واتجاههم نحو التعلم الذاتي. وتكونت عينة الدراسة من (265) طالباً تم تقسيمهم إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية، ومن أهم ما توصلت إليه الدراسة تفوق الطلاب الذين درسوا بطريقة التعلم الذاتي وارتفاع تحصيلهم في المستويات المعرفية الثلاث التذكر والفهم والتطبيق التي كانت في الرزمة التعليمية كما أن اتجاههم نحو التعلم الذاتي كان إيجابياً




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

مراجع وأبحاث في طرق تدريس التاريخ وماهية التاريخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجع وأبحاث في طرق تدريس التاريخ وماهية التاريخ   مراجع وأبحاث في طرق تدريس التاريخ وماهية التاريخ I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 18, 2009 11:22 am



عنوان البحث


دراسة تجريبية لفعالية التعلم الذاتي في تعلم الجغرافية


اسم الباحث


عدنان زيتون


سنة النشر


1989


مكان النشرر


مجلة المعلم العربي، ع4، س42


الموضوع وهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية التعلم الذاتي في تعلم الجغرافيا الفلكية للصف الأول الثانوي والتعرف على اتجاهات الطلاب نحو هذه الطريقة، وتكونت مجموعة الدراسة من عدد ( 152 ) طالباً وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوي بمحافظة ريف دمشق . وقد قسمت العينة إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية، وأوضحت نتائج الدراسة ارتفاعاً في مستوى تحصيل الطلاب الذين تعلموا بطريقة ذاتية مقارنة بالمجموعة الأخرى ، وأن اتجاهات الطلاب كانت إيجابية نحو طريقة التعلم الذاتي ، وأظهرت الدراسة أن التعليم المبرمج طريقة مفيدة في تعلم المادة






عنوان البحث


أثر استخدام رزمه تعليمية في تدريس الجغرافيا على تحصيل ؼ/font>


اسم الباحث


رجب أحمد الكلزه


سنة النشر


1989


مكان النشرر


مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة، ع1


الموضوع يهدف إلى معرفة أثر استخدام رزمة تعليمية في تدريس الجغرافيا على تحصيل تلاميذ الصف السابع الأساسي واتجاهاتهم نحو التعلم الذاتي، وتكونت عينة الدراسة من 70 طالباً تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة ، وقد درست المجموعة التجريبية بأسلوب التعلم الذاتي أما المجموعة الضابطة فقد درست بالطريقة التقليدية. وأوضحت نتائج الدراسة تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة واتجاههم الإيجابي نحو التعلم الذاتي مقارنة بالمجموعة الضابطة ، كما بينت دور الرزم التعليمية الفاعل في عملية التعليم.






عنوان البحث


التعلم الخليط لمقرر طرق التدريس وأثره على التحصيل وتنم


اسم الباحث


د.صفاء محمد على محمد أحمد


سنة النشر


2009


مكان النشرر


مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية 0 كلية الترب


الموضوع الهدف من البحث : يهدف البحث إلى تعرف " التعلم الخليط لمقرر طرق التدريس وأثره على التحصيل وتنمية التفكير الابتكارى والاتجاه نحو التعلم الذاتي لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة التاريخ بكلية التربية بالوادي الجديد "0 أدوات البحث : أ- أدوات تدريسية : وتتمثل في : - مقرر الكتروني في مادة طرق تدريس التاريخ ، ودليل للمعلم لتدريس مقرر طرق تدريس التاريخ وفقا للتعلم الخليط 0 ( إعداد الباحثة ) ب- أدوات تقييميه ، وهى: - اختبار تحصيلي في بعض موضوعات مقرر طرق تدريس التاريخ ، وقد بلغ عدد أسئلته (60 سؤالاً). ( إعداد الباحثة ) - اختباراً للتفكير الابتكارى ، وقد بلغ عدد أسئلته (18 سؤالاً) 0 ( إعداد الباحثة ) - مقياس الاتجاه نحو التعلم الذاتي ، وقد بلغ عدد عباراته (56 مفردة )0 ( إعداد الباحثة ) مجموعة البحث : تتكون من مجموعة من طلاب الفرقة الرابعة شعبة التاريخ بكلية التربية بالوادى الجديد لعام 2008 م – 2009 م ، وعددهم (50) طالب 0 نتائـج البحث : توصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدى للاختبار التحصيلى ككل ، وعند كل مستوياته ( التذكر والفهم والتطبيق والتحليل والتركيب والتقويم ) لصالح التطبيق البعدى 0 كما توصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدى لاختبار التفكير الابتكارى ككل ، وعند كافة قدراته ( الطلاقة والمرونة والأصالة ) لصالح التطبيق البعدى 0 وأخيرا توصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدى لمقياس الاتجاه نحو التعلم الذاتي لصالح التطبيق البعدى 0 وذلك في حدود البحث وفى ضوء النتائج تم التوصل إلى التوصيات والمقترحات




عنوان البحث


فاعلية برنامج مقترح قائم على التعلم الذاتي لتنمية بعض ؼ/font>


اسم الباحث


خالد عبد اللطيف محمد عمران


سنة النشر


2005


مكان النشرر


كلية التربية 0 جامعة سوهاج


الموضوع هدفت هذه الدراسة إلى بحث فاعلية برنامج مقترح قائم على التعلم الذاتى لتنمية بعض المهارات الوظيفية فى الجغرافيا لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية بسوهاج ، ولتحقيق ذلك تم اختيار مجموعة من طلاب الفرقة الرابعة شعبة الجغرافيا بكلية التربية بسوهاج – جامعة جنوب الوادى ، للعام الجامعى 2004/2005م ، وتحديد المهارات الوظيفية فى الجغرافيا اللازمة للطلاب المعلمين شعبة الجغرافيا بكلية التربية ( ومنها : مهارات استخدام شبكة الإنترنت) ، واعداد برنامج مقترح فى صورة موديولات تعليمية تعتمد على التعلم الذاتى ، واعداد اختبار تحصيلى ، إعداد اختبار تحصيلى فى المستويات المعرفية المختلفة المكونة للمهارات الوظيفية فى الجغرافيا ، وإعداد اختبار مهارات البحث الجغرافى ، وإعداد بطاقة ملاحظة لمهارات تطبيق بعض المفاهيم الجغرافية فى التدريس ، وإعداد بطاقة ملاحظة لبعض مهارات استخدام شبكة الإنترنت ، وتوصلت الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات الطلاب المعلمين مجموعة البحث فى تحصيلهم للمستويات المعرفية المكونة للمهارات الوظيفية فى الجغرافيا ، وفى اختبار مهارات البحث الجغرافى ، وفى بطاقة ملاحظة لمهارات تطبيق بعض المفاهيم الجغرافية فى التدريس ، وبطاقة ملاحظة مهارات استخدام شبكة الإنترنت قبل دراسة البرنامج وبعد دراسته، لصالح التطبيق البعدى




عنوان البحث


فاعلية مقرر إلكتروني في تنمية التنور البيئي والتفكير ا


اسم الباحث


د.صفاء محمد على محمد أحمد


سنة النشر


2007


مكان النشرر


مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية 0 كلية الترب


الموضوع الهدف من البحث : بيان فاعلية مقرر إلكتروني في تنمية التنور البيئي والتفكير المنظومى ومهارات التواصل الإلكتروني لدى بعض طلاب كلية التربية بالوادي الجديد. أدوات البحث : أ- أدوات تدريسية : وتتمثل في : مقرر الكتروني لمادة التربية البيئية لطالبات الفرقة الأولى شعبة الطفولة بكلية التربية بالوادى الجديد ، ودليل الطالب والمعلم لاستخدام المقرر الالكتروني 0 ( إعداد الباحثة ) ب- أدوات تقييميه ، وهى: - أدوات قياس التنور البيئي ويشمل : 1. اختبار تحصيل المعلومات والمفاهيم المتضمنة بالمقرر الإلكتروني للتربية البيئية ، وقد تم إعداده في جميع مستويــات بلوم المعرفية ( إعداد الباحثة ) . 2. اختبار التفكير البيئي ( إعداد الباحثة )0 3. مقياس الاتجاهات نحو البيئة ( إعداد الباحثة ) 0 - اختبار التفكير المنظومى ( إعداد الباحثة ) 0 - اختبار مهارات التواصل الإلكتروني ( إعداد الباحثة ) 0 مجموعة البحث : تتكون من مجموعتين إحداهما تجريبية (22) والأخرى ضابطة (22) ، من طالبات الفرقة الأولى شعبة الطفولة بكلية التربية بالوادى الجديد–جامعة أسيوط 0 نتائـج البحث : توصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى ككل ، وعند كل من مستويات (التطبيق والتحليل والتركيب والتقويم ) لصالح المجموعة التجريبية 0 كما توصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضايطة في التطبيق البعدى لاختبار التفكير البيئي لصالح المجموعة التجريبية 0 وكذا توصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدى لمقياس الاتجاهات نحو البيئة لصالح المجموعة التجريبية 0 وتوصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدى لاختبار التفكير المنظومى لصالح المجموعة التجريبية 0 وأخيرا توصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدى لاختبار التواصل الالكتروني لصالح المجموعة التجريبية 0 وذلك في حدود البحث وفى ضوء النتائج تم التوصل إلى التوصيات والمقترحات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

مراجع وأبحاث في طرق تدريس التاريخ وماهية التاريخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجع وأبحاث في طرق تدريس التاريخ وماهية التاريخ   مراجع وأبحاث في طرق تدريس التاريخ وماهية التاريخ I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 18, 2009 11:24 am



عنوان البحث


أثر استخدام الألعاب التعليميــة في علاج صعوبات التعلم


اسم الباحث


د/ صفاء محمد على محمد أحمد و د.نجوى أحمد عبد الله


سنة النشر


2006


مكان النشرر


المؤتمر العلمى الأول ( التعليم والتنمية فى المجتمعات اټ/font>


الموضوع الهدف من البحث : يهدف البحث إلى تعرف " أثر استخدام الألعاب التعليميــة في علاج صعوبات التعلم النمائية لدى أطفال الروضة " . أدوات البحث : أ- أدوات تدريسية : وتتمثل في : - دليل لمعلمة رياض الأطفال فى تدريس بعض الموضوعات المختارة باستخدام الألعاب التعليمية 0 ( إعداد الباحثتان ) ب- أدوات تقييميه ، وهى: - اختبار تشخيصي لصعوبات التعلم النمائيــة لدى أطفال الروضــة ، من حيث الإدراك الحسي ، والقدرة على التذكر ، والتنظيم ، والقدرة اللغوية ، والقدرة على حل المشكلات 0 ( إعداد الباحثتان ) مجموعة البحث : تتكون من مجموعة من أطفال رياض الأطفال درست باستخدام الألعاب التعليمية بمدرسة أبو بكر الصديق بمحافظة الوادي الجديد 0 نتائـج البحث : توصلت البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال مجموعة البحث في التطبيق القبلي ومتوسط درجاتهم في التطبيق البعدي لاختبار تشخيص صعوبات التعلم النمائية عند مستوى (0.01) لصالح التطبيق البعدي ، وذلك في الاختبار ككل ، وفى كل من مستويات الإدراك الحسي ، والتذكـر ، والقدرة على التنظيـم ، والقدرة اللغويـة ، والقدرة على حل المشكلات ، كما توصل البحث إلى أن الألعاب التعليمية لها تأثير واضح في تشخيص وعلاج صعوبات التعلم النمائية ، وذلك في حدود البحث ، وفى ضوء النتائج تم التوصل إلى التوصيات والمقترحات






عنوان البحث


أثر استخدام خرائط شكل V ونموذج التعلم المتمركز حول المش


اسم الباحث


د.صفاء محمد على محمد أحمد


سنة النشر


2005


مكان النشرر


مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية 0 كلية الترب


الموضوع الهدف من البحث : يهدف البحث إلى تعرف " أثر استخدام خرائط شكل V ونموذج التعلم المتمركز حول المشكلة في تنمية التفكير المنطقي وبقاء أثر التعلم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي " . أدوات البحث : أ- أدوات تدريسية : وتتمثل في : - دليل للمعلم يوضح كيفية زيادة التحصيل وتنمية التفكيــر المنطقى عند تدريس الموضوعات المختارة بمقرر الدراسات الاجتماعية للصف الأول الإعدادي ، وذلك باستخدام نموذج خرائط شكل v . ) إعداد الباحثة) - دليل للمعلم يوضح كيفية زيادة التحصيل وتنمية التفكيــر المنطقى عند تدريس الموضوعات المختارة بمقرر الدراسات الاجتماعية للصف الأول الإعدادي ، وذلك باستخدام نموذج التعلم المتمركز حول المشكلة . ) إعداد الباحثة) ب- أدوات تقييميه ، وهى: - اختبار تحصيلى فى محتوى موضوعات الدراسات الاجتماعية عند كل من مستوى التذكر والفهم والتطبيق 0 ) إعداد الباحثة) - اختبار لمهارات التفكير المنطقي 0 ) إعداد الباحثة ) مجموعة البحث : تتكون من مجموعة من تلميذات الصف الأول الإعدادي مقسمة إلى ثلاثة مجموعات : مجموعة تجريبية أولى درست الموضوعات المختارة باستخدام نموذج خرائط شكل v بمدرسة الخياط الإعدادية بنات بمحافظة أسيوط ، ومجموعة تجريبية ثانية درست الموضوعات المختارة باستخدام نموذج التعلم المتمركز حول المشكلة بمدرسة الزهراء الإعدادية بنات بمحافظة أسيوط ، ومجموعة ضابطة درست الموضوعات المختارة باستخدام الطريقة التقليدية بمدرسة الإسلامية الإعدادية بنات بمحافظة أسيوط 0 نتائـج البحث : توصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أداء تلميذات المجموعة التجريبية الأولى وأداء تلميذات المجموعة الضابطة عند مستوى ( 0.01 ) في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلى ولاختبار التفكير المنطقي لصالح تلميذات المجموعة التجريبية الأولى ، كما توصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أداء تلميذات المجموعة التجريبية الثانية وأداء تلميذات المجموعة الضابطة عند مستوى ( 0.01 ) في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلى ولاختبار التفكير المنطقي لصالح تلميذات المجموعة التجريبية الثانية ، كما توصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أداء تلميذات المجموعة التجريبية الأولى وأداء تلميذات المجموعة التجريبية الثانية عند مستوى ( 0.01 ) في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلى ولاختبار التفكير المنطقي لصالح تلميذات المجموعة التجريبية الأولى ، وذلك في حدود البحث وفى ضوء النتائج تم التوصل إلى التوصيات والمقترحات






عنوان البحث


أثر استخدام بعض استراتيجيات التصور العقلي في تدريس الد


اسم الباحث


د.صفاء محمد على محمد أحمد


سنة النشر


2006


مكان النشرر


مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية 0 كلية الترب


الموضوع الهدف من البحث : يهدف البحث إلى تعرف أثر استخدام بعض استراتيجيات التصور العقلي في تدريس الدراسات الاجتماعية على التحصيل وتنمية الكفاءة الذاتية لدى ضعاف السمع من تلاميذ الصف الثامن الابتدائي 0 كتيب للتلميذ في وحدتي " الكوارث-أدوات البحث : أ- أدوات تدريسية : وتتمثل في : البيئية ، وكيفية مواجهتها" ، " ونظام الحكم ، والقوانين في وطني" من مقرر الصف الثامن الابتدائي لضعاف السمع بعد إعادة صياغتهما وفقاً لبعض استراتيجيات التصور العقلي : ( استراتيجيات التصور البصري ، إستراتيجية المواضع المكانية ، إستراتيجية دليل-التوليف القصصي ، إستراتيجية التصور غير المألوف ) . ( إعداد الباحثتان) -المعلم لتدريس وحدتي التجريب 0 ( إعداد الباحثتان) ب- أدوات تقييميه ، وهى: اختبار تحصيلي في المعلومات المتضمنة بوحدتي التجريب عند كافة مستويــات بلوم مقياس الكفاءة الذاتية 0 ( إعداد الباحثتان) مجموعة-المعرفية ( إعداد الباحثتان) البحث : مجموعة مكونة من (28) تلميذ من تلاميذ الصف الثامــن الابتدائي من مدرســة الأمل لضعاف السمع بأسيوط 2005م/2006م . نتائـج البحث : توصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدى للاختبار التحصيلى ككل ، وعند كل مستوياته ( التذكر والفهم والتطبيق والتحليل والتركيب والتقويم ) لصالح التطبيق البعدى 0 كما توصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدى لمقياس الكفاءة الذاتية لصالح التطبيق البعدى 0 وأخيرا توصل البحث إلى وجود علاقة ارتباطيه بين كل من التحصيل الدراسي واكتساب بعض قدرات الكفاءة الذاتية ، مما يدل على أن التلميذ الذي حصل على درجات عالية في اختبار التحصيل يحتمل أن يكون على درجة عالية في مقياس الكفاءة الذاتية ، والعكس صحيح . وذلك في حدود البحث وفى ضوء النتائج تم التوصل إلى التوصيات والمقترحات






عنوان البحث


فاعلية وحدة مقترحة فى الدراسات الاجتماعية على ضوء المع


اسم الباحث


د.صفاء محمد على محمد أحمد


سنة النشر


2008


مكان النشرر


مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية 0 كلية الترب


الموضوع الهدف من البحث : يهدف البحث إلى تعرف فاعلية وحدة مقترحة فى الدراسات الاجتماعية على ضوء المعايير القومية للتعليم في رفع مستوى التحصيل واكتساب المفاهيم وبعض مهارات التفكير الناقد والميل نحو العمل الجماعي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي 0 أدوات البحث : أ- أدوات تدريسية : وتتمثل في : - وحدة مقترحة فى الدراسات الاجتماعية على ضوء المعايير القومية للتعليم فى مصر لتلاميذ الصف الخامس الابتدائى0 - دليل المعلم لتدريس الوحدة المقترحة على ضوء المعايير القومية للتعليم 0 ب- أدوات تقييميه ، وهى: - اختبار تحصيل المعلومات المتضمنة بوحدة شخصيات من التاريخ الفرعوني ، وقد تم إعداده عند مستويات التذكر والفهم والتطبيق من مستويــات بلوم المعرفية ( إعداد الباحثتان ) . - اختبار مواقف اكتساب المفاهيم التاريخية ( إعداد الباحثتان )0 - اختبار التفكير الناقد ( إعداد الباحثتان ) 0 - مقياس الميل نحو العمل الجماعي ( إعداد الباحثتان ) 0 مجموعة البحث : تتكون من مجموعة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي (46 تلميذ ) من مدرسة الزهور الجديدة الابتدائية الجديدة المشتركة بالخارجة – بالوادي الجديد 2007 م – 2008 م 0 نتائـج البحث : توصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدى للاختبار التحصيلى ككل ، وعند كل مستوياته ( التذكر والفهم والتطبيق) لصالح التطبيق البعدى 0 وتوصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدى لاختبار مواقف اكتساب المفاهيم التاريخية لصالح التطبيق البعدى0 وتوصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدى لاختبار التفكير الناقد ككل ، وعند كل مهاراته ( التحليل والتركيب والتقويم ) لصالح التطبيق البعدى 0 كما توصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدى لمقياس الميل نحو العمل الجماعي لصالح التطبيق البعدى 0 وأخيرا توصل البحث إلى وجود علاقة ارتباطيه بين كل من التحصيل الدراسي واكتساب المفاهيم التاريخية ونمو التفكير الناقد والميل نحو العمل الجماعي لدى التلاميذ ، مما يدل على أن التلميذ الذي حصل على درجات عالية في الاختبار التحصيلى يحتمل أن يكون على درجة عالية في اختبار مواقف اكتساب المفاهيم التاريخية واختبار التفكير الناقد ومقياس الميل نحو العمل الجماعي ، والعكس صحيح . وذلك في حدود البحث وفى ضوء النتائج تم التوصل إلى التوصيات والمقترحات






عنوان البحث


فاعلية أنموذج تأملي مقترح في تدريس التاريخ لتنمية الفه


اسم الباحث


د/ صفاء محمد على محمد أحمد


سنة النشر


2008


مكان النشرر


دراسات فى المناهج وطرق التدريس 0 الجمعية المصرية للمناټ/font>


الموضوع الهدف من البحث : يهدف البحث إلى تعرف "فاعلية أنموذج تأملي مقترح في تدريس التاريخ لتنمية الفهم القرائي ومهارات التفكير والوعي بما وراء المعرفة لدى طلاب الصف الأول الثانوي "0 أدوات البحث : أ- أدوات تدريسية : وتتمثل في : - دليل للمعلم لتدريس موضوعات التعلم من منهج التاريخ للصف الأول الثانوي وفقا للأنموذج التأملي المقترح ، وأوراق عمل مرفقة ( صحائف التأمل ) 0 ب- أدوات تقييميه ، وهى: - اختبار الفهم القرائي 0 ( إعداد الباحثة ) . - اختبار التفكير التأملي 0 ( إعداد الباحثة )0 - مقياس الوعي بما وراء المعرفة 0 (إعداد الباحثة) 0 مجموعة البحث : تتكون من مجموعتين إحداهما تجريبية (28) طالبة ، والأخرى ضابطة (28) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي بمدرسة نجيب محفوظ الثانوية بنات بالخارجة – الوادي الجديد 0 نتائـج البحث : توصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدى لاختبار الفهم القرائي ككل ، وعند كل من مهاراته لصالح المجموعة التجريبية 0 كما توصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدى لاختبار التفكير التأملي ككل وعند كل مهاراته لصالح المجموعة التجريبية 0 وكذا توصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدى لمقياس الوعي بما وراء المعرفة لصالح المجموعة التجريبية 0 وأخيرا توصل البحث إلى وجود علاقة ارتباطيه بين كل من الفهم القرائي ونمو مهارات التفكير التأملي والوعي بما وراء المعرفة لدى طالبات الصف الأول الثانوي ، مما يدل على أن الطالبة التي حصلت على درجات عالية في اختبار الفهم القرائي يحتمل أن تكون على درجة عالية في اختبار التفكير التأملي ، وكذا في مقياس الوعي بما وراء المعرفة ، والعكس صحيح . وذلك في حدود البحث وفى ضوء النتائج تم التوصل إلى التوصيات والمقترحات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

مراجع وأبحاث في طرق تدريس التاريخ وماهية التاريخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجع وأبحاث في طرق تدريس التاريخ وماهية التاريخ   مراجع وأبحاث في طرق تدريس التاريخ وماهية التاريخ I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 18, 2009 11:37 am



عنوان البحث


أثر استخدام خرائط المفاهيم ونموذج هيلدا تابا في تنمية ؼ/font>


اسم الباحث


د.صفاء محمد على محمد أحمد


سنة النشر


2004


مكان النشرر


كلية التربية بالوادى الجديد.جامعة اسيوط


الموضوع إجــــــــــــراءات الدراسة : - - اختيار وحدة تاريخية من كتاب الدراسات الاجتماعيــة المقرر على تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ، وإعادة صياغتها تبعاً لخرائط المفاهيم ونموذج هيلدا تابا 0 -إعداد أدوات الدراسة كالتالى :- ‌أ. إعداد كتيب للتلميذ ودليل للمعلم تبعاً لخرائط المفاهيم ، واستخدامهما في التدريس للمجموعة التجريبية الأولى 0 ‌ب. إعداد كتيب للتلميذ ودليل للمعلم تبعاً لنموذج هيلدا تابا ، واستخدامهما في التدريس للمجموعة التجريبية الثانية 0 ‌ج. إعداد اختبار تحصيلي للمفاهيم التاريخية وتحديد صدقه وثباته 0 ‌د. إعداد اختبار للتفكير التاريخي وتحديد صدقه وثباته 0 نتائــــــج الدراسة :- توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أداء تلميذات المجموعة التجريبية الأولى وأداء تلميذات المجموعة الضابطة عند مستوى ( 0.01 ) في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلى ولاختبار التفكير التاريخي لصالح تلميذات المجموعة التجريبية الأولى ، كما توصلت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أداء تلميذات المجموعة التجريبية الثانية وأداء تلميذات المجموعة الضابطة عند مستوى ( 0.01 ) في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلى ولاختبار التفكير التاريخي لصالح تلميذات المجموعة التجريبية الثانية ، كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أداء تلميذات المجموعة التجريبية الأولى وأداء تلميذات المجموعة التجريبية الثانية عند مستوى ( 0.01 ) في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلى ولاختبار التفكير التاريخي لصالح تلميذات المجموعة التجريبية الأولى ، مع وجود ارتباط دال إحصائياً بين تحصيل التلميذات للمفاهيم التاريخية ونمو التفكير التاريخي لديهن عند مستوى ( 0.01 ) لصالح تلميذات المجموعة التجريبية الأولى وذلك في حدود البحث وفى ضوء النتائج تم التوصل إلى التوصيات والمقترحات






عنوان البحث


تنمية بعض مهارات ما وراء المعرفة لدى الطلاب المعلمين بټ/font>


اسم الباحث


أحمد جابر أحمد السيد


سنة النشر


2002


مكان النشرر


دراسات في المناهج وطرق التدريس. الجمعية المصرية للمناه


الموضوع حاولت الدراسة بحث فعالية برنامج مقترح لتنمية بعض مهارات ما وراء المعرفة والوعي بها لدى الطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية ، ولتحقيق ذلك تم : إعداد بطاقة الملاحظة ، وإعداد مقياس الوعي بمهارات ما وراء المعرفة ، وإعداد برنامج تدريبي 0 وتوصلت الدراسة إلى أن هناك فرقاً دالاً إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات الطلاب المعلمين قبل دراسة البرنامج وبعده في وعيهم لمهارات ما وراء المعرفة لصالح التطبيق البعدي ، وأن البرنامج التدريبي له درجة مناسبة من الفعالية في تحسين أداء الطلاب المعلمين لمهارات ما وراء المعرفة ووعيهم بها






عنوان البحث


فاعلية استخدام تكنولوجيا المعلومات فى تدريس الجغرافيا


اسم الباحث


حسين محمد أحمد عبد الباسط


سنة النشر


2001


مكان النشرر


كلية التربية بقنا ، جامعة جنوب الوادى


الموضوع هدفت إلى تعرف فاعلية استخدام تكنولوجيا المعلومات فى تدريس الجغرافيا على تنمية بعض المهارات البحثية ، والتحصيل لدى طلاب الصف الأول الثانوى ، حيث قام الباحث بإعداد وحدة بمقرر الجغرافيا للصف الأول الثانوى باستخدام تكنولوجيا المعلومات بشكل برمجية تعليمية ، وتقويمها ، وتحديد وتحليل واختيار المهارات البحثية فى الجغرافيا ، وإعداد اختبار المهارات البحثية فى الجغرافيا ، واختبارا تحصيليا ، وتوصلت الدراسة إلى فاعلية استخدام تكنولوجيا المعلومات فى رفع مستوى تحصيل الطلاب ومهاراتهم البحثية






عنوان البحث


تصميم منظومة قائمة على التعلم الإلكتروني للمعلمين بمدؼ/font>


اسم الباحث


سعيد عبد الموجود على الأعصر


سنة النشر


2006


مكان النشرر


كلية التربية 0 جامعة المنوفية


الموضوع هدفت إلي تصميم منظومة قائمة على التعلم الإلكتروني للمعلمين بمدارس الأمل للصم وضعاف السمع ، وتأثيرها على أدائهم العملي في توظيف تكنولوجيا التعليم واتجاهاتهم نحوها ، وتمثلت أدوات الدراسة فى استبيان لاستطلاع رأى معلمي الصم وضعاف السمع حول احتياجاتهـم من تكنولوجيا التعليم ، وبطاقة لرصد إمكانات تكنولوجيا التعليم المتوفرة بمدارس الأمل للصم وضعاف السمع ( مجموعة الدراسة الميدانية ) ، وبطاقة ملاحظة للأداء العملي لجوانب التعلم المهارية الواردة في نشاطات التعلم والتعليم داخل منظومة البرنامج التدريبي المقترحة ، والمتعلقة بمجالات تكنولوجيا التعليم ، وبطاقات تقييم منتج لبعض المواد التعليمية التي يقوم المعلمين بتصميمها ، وإنتاجها ضمن نشاطات تنفيذ المنظومة ، ومقياس اتجاه معلمي الصم وضعاف السمع نحو توظيف تكنولوجيا التعليم ، وتمثلت مجموعة الدراسة في مجموعة من معلمي مدارس الأمل للصم وضعاف السمع بإدارات أشمون - شبين الكوم ـ منوف - السادات بمحافظة المنوفية 0 وقد توصلت الدراسة إلى فاعلية منظومة البرنامج التدريبي في تحسين أداء معلمي مدارس الأمل للصم وضعاف السمع في تكنولوجيا التعليم واتجاهاتهم نحوها ، ووجود تأثير واضح لطبيعة المواد الدراسية ، أو عدد سنوات الخبرة على أداء المعلمين في توظيف تكنولوجيا التعليم ، واتجاهاتهم نحوه






عنوان البحث


تنمية بعض أبعاد التنور البيئى لدى تلاميذ الصف الرابع اټ/font>


اسم الباحث


سعاد سيد الفجال ، جمال الدين إبراهيم العمرجى


سنة النشر


2001


مكان النشرر


الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ، كلية التربية ، ؼ/font>


الموضوع هدفت إلى تنمية بعض أبعاد التنور البيئى لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائية من خلال منهج الدراسات الاجتماعية فى ضوء متطلبات الثورة المعرفية والتكنولوجية المعاصرة ، حيث تم إعداد مقياس للتنور البيئى ، وبناء وحدة مقترحة تتضمن بعض الموضوعات والقضايا البيئية 0 وتوصلت الدراسة إلى تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على الضابطة فى مستوى التنور البيئى




عنوان البحث


تطوير برنامج الإعداد التربوي لمعلم الجغرافيا فى ضوء ال


اسم الباحث


إدريس سلطان صالح يونس


سنة النشر


2007


مكان النشرر


كلية التربية - جامعة المنيا


الموضوع مشكلة الدراسة : تمثلت مشكلة الدراسة فى قصور برامج إعداد معلم الجغرافيا بكليات التربية ، والحاجة إلى تطويرها . وحيث أن مصر بدأت مشروعاً طموحاً لإعداد معايير قومية للتعليم ، وكانت هيكلة كليات التربية وتطوير برامج إعداد المعلم أحد المقترحات لخطوات عمل مستقبلية لتفعيل هذه المعايير ، لذا أصبح الأمر يتطلب بحث هذه المشكلة بشيء من التفصيل مع برنامج إعداد معلم الجغرافيا . وأملاً فى الوصول إلى حل لهذه المشكلة كان الهدف الرئيسي منصباً على تحديد المعايير القومية لأداء معلم الجغرافيا قبل الخدمة بكليات التربية ، وتطوير برنامج الإعداد التربوي الحالي فى ضوئها ، وتعرف أثر تدريس وحدة من البرنامج المطور فى الأداء التدريسى والاتجاه نحو تدريس الجغرافيا لدى عينة من طلاب شعبة الجغرافيا . وتفرع هذا الموضوع إلى عدد من التساؤلات كما يأتي : 1- ما مستوى توافر المعايير القومية لأداء معلم الجغرافيا قبل الخدمة فى برنامج الإعداد التربوي الحالي ؟ 2- ما أثر تدريس وحدة من البرنامج المطور فى الأداء التدريسى لطلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية ؟ 3- ما أثر تدريس وحدة من البرنامج المطور فى اتجاهات طلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية نحو تدريس الجغرافيا ؟ ـ أهداف الدراسة : هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على : 1- مستوى توافر المعايير القومية لأداء معلم الجغرافيا قبل الخدمة فى برنامج الإعداد التربوي الحالي . 2- أثر تدريس وحدة من البرنامج المطور فى الأداء التدريسى لطلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية . 3- أثر تدريس وحدة من البرنامج المطور فى اتجاهات طلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية نحو تدريس الجغرافيا . ـ أهمية الدراسة : اتضحت أهمية الدراسة الحالية من خلال : 1- إعداد قائمة بالمعايير القومية لأداء معلم الجغرافيا بكلية التربية ، وتزويد القائمين على برامج إعداد معلم الجغرافيا بهذه القائمة ، من أجل مراعاتها أثناء إعدادهم لهذا المعلم . 2- تقديم تصور مقترح يمكن الإفادة منه فى تطوير البرنامج الإعداد التربوي الحالي لمعلم الجغرافيا بكلية التربية . 3- تقديم نموذج لكيفية تخطيط وتنفيذ أحد وحدات التصور المقترح باستخدام الموديولات التعليمية . 4- تصميم بطاقة ملاحظة الأداء التدريسي للطلاب المعلمين وفقاً لمقاييس التقدير المتدرجة Rubrics ، والتي يمكن الإفادة منها فى تطوير عملية تقويم أداء الطلاب المعلمين وفق إجراءات محددة لمستويات الأداء المطلوبة . 5- مسايرة وجهات النظر التربوية التى تنادى بضرورة الاهتمام بإعداد المعلم . 6- إثراء الأدب التربوي فى مجال تعليم وتعلم الجغرافيا . 7- تقديم بعض المقترحات والتوصيات التى يمكن الاسترشاد بها من أجل الوصول بمعلم الجغرافيا إلى مستوى الجودة المطلوب . ـ حدود الدراسة : اقتصرت الدراسة الحالية على ما يأتي : 1ـ أحد مكونات برنامج الإعداد التربوي متمثلاً فى مقررات طرق تدريس الجغرافيا لعينة من كليات التربية فى مصر ( المنيا ، أسيوط ، الزقازيق ، عين شمس ، الإسكندرية ) 2 ـ تجريب وحدة من التصور المقترح لمقررات طرق تدريس الجغرافيا فى برنامج إعداد معلم الجغرافيا بكلية التربية جامعة المنيا وفق أسلوب الموديولات التعليمية . 3 ـ تعرف أثر تدريس وحدة من التصور المقترح على متغيرين فقط هما الأداء التدريسى والاتجاه نحو تدريس الجغرافيا. 4 ـ عينة من طلاب الفرقة الثالثة شعبة الجغرافيا بكلية التربية جامعة المنيا . ـ فروض الدراسة : سعت الدراسة الحالية إلى التحقق من صحة الفروض الآتية : 1ـ لا تتوافر المعايير القومية لأداء معلم الجغرافيا قبل الخدمة بكلية التربية فى مقررات طرق التدريس بمستوى مقبول ( مستوى تفصيلي ). 2ـ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب شعبة الجغرافيا فى التطبيقين القبلي والبعدى لعناصر الأداء التدريسى . 3ـ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب شعبة الجغرافيا فى التطبيقين القبلي والبعدى لمقياس الاتجاه نحو تدريس الجغرافيا . ـ مصطلحات الدراسة : ـ تطوير برنامج الإعداد التربوي لمعلم الجغرافيا : يمكن تعريف تطوير برنامج الإعداد التربوي لمعلم الجغرافيا التعريف الإجرائي الأتي: " هو التغير الكمي / الكيفي للخبرات التعليمية التى يتعرض لها الطالب المعلم بشعبة الجغرافيا فى برنامج الإعداد التربوي ومنها مقررات طرق التدريس ، ليصبح البرنامج أكثر فعالية ومحققاً لمعايير أداء معلم الجغرافيا قبل الخدمة ". ـ المعايير القومية : يمكن تعريفها إجرائياً بأنها : " عبارات تصف ما يجب أن يعرفه معلم الجغرافيا قبل الخدمة وما يجب أن يكون قادراً على أدائه " . ـ الأداء التدريسى : ويمكن تعريفه إجرائياً بأنه : " أداء معلمي الجغرافيا قبل الخدمة لمجموعة من الأعمال السلوكية المحددة بسهولة وسرعة ودقة فى الموقف التدريسى . بحيث تساعد هذه الأعمال على تحقيق التعلم المرغوب . ويقاس إجرائيا من خلال درجات معلم الجغرافيا قبل الخدمة التي يحصل عليها من تطبيق بطاقة الملاحظة المعدة لذلك " . ـ الاتجاه نحو تدريس الجغرافيا : ويمكن تعريفه إجرائياً بأنه : " استعداد مكتسب ثابت نسبياً لدى معلمي الجغرافيا قبل الخدمة يجعلهم يستجيبون نحو تدريس الجغرافيا بشكل إيجابي أو سلبي . ويقاس إجرائيا بالدرجة التي يحصل عليها معلم الجغرافيا قبل الخدمة من خلال استجاباته لبنود مقياس الاتجاه الذي أعده الباحث . " ـ أدوات الدراسة : قام الباحث بإعداد الأدوات الآتية : 1- قائمة المعايير القومية لأداء معلم الجغرافيا قبل الخدمة بكلية التربية . 2- استمارة تحليل محتوى مقررات طرق تدريس الجغرافيا فى ضوء المعايير القومية لأداء معلم الجغرافيا قبل الخدمة. 3- تصور مقترح لمقررى طرق تدريس الجغرافيا للفرقتين الثالثة والرابعة شعبة الجغرافيا . 4- موديولات تعليمية لوحدة من وحدات التصور المقترح . 5- بطاقة ملاحظة الأداء التدريسى . 6- مقياس للاتجاه نحو تدريس الجغرافيا . ـ منهجية الدراسة : اعتمدت الدراسة الحالية على المنهجين الآتيين : 1ـ المنهج الوصفي : ويستخدم فى إعداد قائمة المعايير القومية لأداء معلم الجغرافيا قبل الخدمة بكلية التربية ، وفى تحليل محتوى مقررات طرق تدريس الجغرافيا ، وفى إعداد أدوات الدراسة . 2 ـ المنهج التجريبي : ويستخدم فى اختيار مجموعة الدراسة وتجريب بعض جوانب البرنامج المقترح والتوصل إلى النتائج ومعالجتها إحصائياً وتفسيرها . ـ إجراءات الدراسة : أولاً ـ الإطلاع على الدراسات والبحوث السابقة التى تناولت إعداد المعلم ، وتطوير برامج إعداده ، للمعلم بصفة عامة ومعلم الجغرافيا بصفة خاصة . ثانياً ـ إعداد قائمة المعايير القومية لأداء معلم الجغرافيا قبل الخدمة بكلية التربية من خلال : ـ الإطلاع على الدراسات والبحوث السابقة التى تناولت إعداد المعلم . ـ وثيقة معايير المعلم بالمشروع القومي للمعايير القومية للتعليم فى مصر . ـ بعض المشروعات العالمية التى تناولت إعداد معايير أداء المعلم . ـ مشروع إعداد معايير أداء معلم الدراسات الاجتماعية قبل الخدمة بكليات التربية : التابع لبرنامج تطوير التعليم . ـ وضع قائمة المعايير فى صورتها الأولية بناء على الخطوات السابقة. ـ عرض قائمة المعايير على مجموعة من المحكمين لمراجعتها وضبطها ووضعها فى صورتها النهائية . ثالثاً ـ تحويل قائمة المعايير إلى استمارة لتحليل محتوى مقررات طرق التدريس لمعرفة مستوى توافر هذه المعايير فى المقررات الحالية . رابعاً ـ إعداد تصور مقترح لمقررى طرق تدريس الجغرافيا لطلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية. خامساً ـ عرض التصور المقترح على مجموعة من المحكمين لمراجعته وضبطه ، حتى يأخذ صورته النهائية . سادساً ـ اختيار إحدى وحدات التصور المقترح ووضع خطة لتطبيقها ميدانياً للتعرف على أثرها على متغيرات الدراسة ، من خلال: ـ تصميم موديولات تعليمية لهذه الوحدة تشتمل على ( العنوان ، التعليمات ، المقدمة، الأهداف التعليمية ، الاختبار القبلى ، المحتوى " المادة التعليمية والأنشطة والمصادر التعليمية ، القراءات الإضافية ، الاختبار البعدى . ـ إعداد بطاقة ملاحظة الأداء التدريسي ، وحساب صدقها وثباتها . ـ إعداد مقياس للاتجاه نحو تدريس الجغرافيا ، وحساب صدقه وثباته . ـ تطبيق بطاقة الملاحظة ومقياس الاتجاه تطبيقاً قبلياً . ـ تدريس الموديولات التعليمية للوحدة المختارة . ـ تطبيق بطاقة الملاحظة ومقياس الاتجاه تطبيقاً بعدياً . ـ المعالجة الإحصائية والتوصل إلى النتائج وتحليلها وتفسيرها . نتائج الدراسة : توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : · لا تتوافر المعايير القومية لأداء معلم الجغرافيا قبل الخدمة بكليات التربية فى مقررات طرق التدريس بمستوى مقبول ( مستوى تفصيلي ). · توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب الفرقة الثالثة شعبة الجغرافيا فى التطبيقين القبلى والبعدى لعناصر الأداء التدريسي لصالح التطبيق االبعدى . · لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب الفرقة الثالثة شعبة الجغرافيا فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس الاتجاه نحو تدريس الجغرافيا . " ـ التوصيات : فى ضوء نتائج الدراسة ، يمكن تقديم مجموعة من التوصيات كما يأتى . · بناء برامج إعداد معلم الجغرافيا فى ضوء المعايير القومية لأداء معلم الجغرافيا قبل الخدمة ، وذلك من خلال : · تطوير أهداف البرنامج فى ضوء معايير أداء معلم الجغرافيا قبل الخدمة . · اختيار محتوى المقررات الدراسية وتنظيمه بصورة تسهم فى تحقيق الأهداف التعليمية لهذه المقررات والوصول إلى معايير الأداء المطلوبة لمعلم ما قبل الخدمة . · استخدام استراتيجيات تدريسية تركز على التعلم الذاتى وجهد المتعلمين لتحقيق الإيجابية والمشاركة الفعالة فى عمليتي التعليم والتعلم . · توفير مصادر تعليمية متنوعة ومناسبة لطبيعة المقررات الدراسية لبرنامج إعداد معلم الجغرافيا ، من خرائط ونماذج وعينات ، ومراجع ، وبرامج جغرافية ، وشبكة انترنت . · تنويع الأنشطة التعليمية داخل المقررات الدراسية ما بين أنشطة قرائية وأنشطة تدريبية على مختلف مهارات التدريس ، بما يسمح بمشاركة الطلاب الفعالة فى عمليتى التعليم والتعلم . · تبنى أساليب تقويم متنوعة تركز على أداء الطلاب المعلمين فى ضوء المعايير القومية · تشجيع أعضاء هيئة التدريس على تطوير مقرراتهم الدراسية بما يحقق معايير أداء معلم الجغرافيا قبل الخدمة ، وتذليل الصعوبات التى تقابلهم ، وتوفير متطلبات هذا التطوير . · التعاون والمشاركة الفعالة بين كل المسئولين عن برنامج إعداد معلم الجغرافيا بما يضمن تحقيق البرنامج لمعايير أداء معلم ما قبل الخدمة . · منح تراخيص مزاولة مهنة تدريس الجغرافيا للطلاب المعلمين فى تحقيقهم للمعايير القومية لأداء معلم ما قبل الخدمة . ـ البحوث المقترحة : على ضوء نتائج الدراسة التى تم التوصل إليها والتوصيات التى طرحها من جهة واستكمالاً لهذه الدراسة من جهة أخرى ، يشير الباحث إلى بعض البحوث والدراسات المقترحة ومنها: · تقويم الأداء التدريسى لمعلمى الجغرافيا قبل الخدمة فى ضوء المعايير القومية · تطوير المقررات الأكاديمية لبرنامج إعداد معلم الجغرافيا فى ضوء حركة المعايير التربوية . · أثر استخدام استراتيجيات التعلم الذاتي فى تنمية الأداء التدريسى لمعلمي الجغرافيا قبل الخدمة . · برنامج مقترح لتنمية الأداء التدريسي لمعلمى الجغرافيا فى ضوء المعايير القومية


مراجع وأبحاث في طرق تدريس التاريخ وماهية التاريخ 756577 مراجع وأبحاث في طرق تدريس التاريخ وماهية التاريخ 756577 مراجع وأبحاث في طرق تدريس التاريخ وماهية التاريخ 756577
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 43
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

مراجع وأبحاث في طرق تدريس التاريخ وماهية التاريخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجع وأبحاث في طرق تدريس التاريخ وماهية التاريخ   مراجع وأبحاث في طرق تدريس التاريخ وماهية التاريخ I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 18, 2009 9:56 pm

مراجع وأبحاث في طرق تدريس التاريخ وماهية التاريخ 756577 مراجع وأبحاث في طرق تدريس التاريخ وماهية التاريخ 547545 مراجع وأبحاث في طرق تدريس التاريخ وماهية التاريخ 756577

شكرا علي الرد يا أستاذة نشوي
والشكر موصول وبزيادة علي الإضافات المتميزة للمشرفة إسراء حسين
ونقدم كتاب أنماط التعلم الإستكشافي
لد.هاني أبو الفتوح
علي الرابط
للتنزيل أضغط علي

]Download[


http://www.scribd.com/doc/2573078/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%83%D8%AA%D8%B4%D8%A7%D9%81

ولا تنسوني بالدعاء



مراجع وأبحاث في طرق تدريس التاريخ وماهية التاريخ 708417 مراجع وأبحاث في طرق تدريس التاريخ وماهية التاريخ 392790 مراجع وأبحاث في طرق تدريس التاريخ وماهية التاريخ 751700
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
نشوى احمد محمود
مشرف Supervisor
مشرف Supervisor
نشوى احمد محمود


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 360
تاريخ الميلاد : 22/10/1989
العمر : 35
نقاط : 646
تاريخ التسجيل : 08/10/2009

بطاقة الشخصية
تربوي:

مراجع وأبحاث في طرق تدريس التاريخ وماهية التاريخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجع وأبحاث في طرق تدريس التاريخ وماهية التاريخ   مراجع وأبحاث في طرق تدريس التاريخ وماهية التاريخ I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 18, 2009 11:41 pm

مراجع وأبحاث في طرق تدريس التاريخ وماهية التاريخ 237828 مراجع وأبحاث في طرق تدريس التاريخ وماهية التاريخ 697614 شكرا يا استاذة اسراء على هذه المجموعة الرائعة من الكتب واتمنى لكى سنة سعيدة ان شاء الله
وكثير الشكر ايضا الى الاستاذ وسام على المراجع الخاصة بطرق التدريس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هايدى محمد
مشرف Supervisor
مشرف Supervisor
هايدى محمد


عدد المساهمات : 75
نقاط : 97
تاريخ التسجيل : 23/08/2009

بطاقة الشخصية
تربوي:

مراجع وأبحاث في طرق تدريس التاريخ وماهية التاريخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجع وأبحاث في طرق تدريس التاريخ وماهية التاريخ   مراجع وأبحاث في طرق تدريس التاريخ وماهية التاريخ I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 19, 2009 1:56 am

السلام عليكم وبسم ال

شكرا يا دكتور وسام على هذه الكتب وجزاكم الله خير و اثابكم فى الدنيا و الاخرة بأذن الله
الحمد wessam
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nihad abd el basset
مشرف Supervisor
مشرف Supervisor
nihad abd el basset


الابراج : العقرب

عدد المساهمات : 232
تاريخ الميلاد : 15/11/1990
العمر : 34
نقاط : 285
تاريخ التسجيل : 19/10/2009

مراجع وأبحاث في طرق تدريس التاريخ وماهية التاريخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجع وأبحاث في طرق تدريس التاريخ وماهية التاريخ   مراجع وأبحاث في طرق تدريس التاريخ وماهية التاريخ I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 21, 2009 4:25 am

مراجع وأبحاث في طرق تدريس التاريخ وماهية التاريخ 100312مراجع وأبحاث في طرق تدريس التاريخ وماهية التاريخ 949559
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 43
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

مراجع وأبحاث في طرق تدريس التاريخ وماهية التاريخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجع وأبحاث في طرق تدريس التاريخ وماهية التاريخ   مراجع وأبحاث في طرق تدريس التاريخ وماهية التاريخ I_icon_minitimeالخميس مارس 11, 2010 4:01 pm

مراجع وأبحاث في طرق تدريس التاريخ وماهية التاريخ 756577 مراجع وأبحاث في طرق تدريس التاريخ وماهية التاريخ 547545 مراجع وأبحاث في طرق تدريس التاريخ وماهية التاريخ 756577

نتوجه بخالص الشكر والتقدير:
****************************
الأستاذة إسراء حسين
هايدي محمد
نهاد عبد الباسط
نشوي أحمد محمود
علي إخلاصهم في عملهم وردودهم القيمة
****************************

منهج البحث التاريخي المؤلف: حسن عثمان

Click
here to download this file

http://www.4shared.com/file/114633957/94f5fc94/___online.html

التحميل المباشر: اضغط هنا
مراجع وأبحاث في طرق تدريس التاريخ وماهية التاريخ Mnhag


  • نبذة عن الكتاب:
    الناشر: دار المعارف
    رقم الطبعة: 8
    تاريخ الطبعة: 2000
  • نوع التغليف: ورقي عادي
    عدد الصفحات: 220
    حجم الكتاب: 8.24 ميجا

اسم الكتاب: كيف نفهم التاريخ:مدخل الي تطبيق المنهج التاريخي
اسم
المؤلف: لويس جوتشلك-عائده سليمان عارفلبدء التحميل اضغط علي الخانه التي بها الرقم الشييه بالرقم الموجود في
خانة click


http://www.al-mostafa.info/data/arabic/depot2/gap.php?file=009059.pdf



مراجع وأبحاث في طرق تدريس التاريخ وماهية التاريخ 708417 مراجع وأبحاث في طرق تدريس التاريخ وماهية التاريخ 199424 مراجع وأبحاث في طرق تدريس التاريخ وماهية التاريخ 909769 مراجع وأبحاث في طرق تدريس التاريخ وماهية التاريخ 61565 مراجع وأبحاث في طرق تدريس التاريخ وماهية التاريخ 251937
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

مراجع وأبحاث في طرق تدريس التاريخ وماهية التاريخ Empty
مُساهمةموضوع: حمل ثلاثة وعشرين كتابا عن التاريخ والمؤرخين   مراجع وأبحاث في طرق تدريس التاريخ وماهية التاريخ I_icon_minitimeالجمعة أبريل 30, 2010 12:26 am


مراجع وأبحاث في طرق تدريس التاريخ وماهية التاريخ 547545

حمل ثلاثة وعشرون كتابا عن التاريخ وتفسيره

الكتب بصيغة بي دي إف في مجلد واحد مضغوط
رابط التحميل

http://www.megaupload.com/?d=P4WPR49D




[size=16]عناوين الكتب




إتكن، دراسة التاريخ وعلاقتها بالعلوم الإجتماعية
الجميعي، إتجاهات الكتابة التاريخية
الدوري، نشأة علم التاريخ عند العرب
الشرقاوي، التفسير الديني للتاريخ
الكيلاني، من العود الأبدي إلى الوعي التاريخي

ترحيني، المؤرخون والتأريخ عند العرب
تويليه وتولار، صناعة المؤرخ
جب، علم التاريخ
حسن عثمان، منهج البحث التاريخي
حسين مؤنس، التاريخ والمؤرخون

شاكر مصطفى، التاريخ العربي والمؤرخون (ثلاثة أجزاء)
عبد الحميد صديقي، تفسير التاريخ


مجموعة مؤلفين، فكرة الزمان عبر التاريخ
موريس شربل، التاريخ
ويدجري، التاريخ وكيف يفسرونه (جزءان)



مراجع وأبحاث في طرق تدريس التاريخ وماهية التاريخ 873983


[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mallak
عضو جديد
عضو جديد
mallak


عدد المساهمات : 10
نقاط : 12
تاريخ التسجيل : 03/03/2012

بطاقة الشخصية
تربوي:

مراجع وأبحاث في طرق تدريس التاريخ وماهية التاريخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجع وأبحاث في طرق تدريس التاريخ وماهية التاريخ   مراجع وأبحاث في طرق تدريس التاريخ وماهية التاريخ I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 7:55 pm

شكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجع وأبحاث في طرق تدريس التاريخ وماهية التاريخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إستراتيجية تدريس المفاهيم في تدريس مادة التاريخ مصحوبة بمثال تطبيقي
» Teaching Critical Thinking In History تدريس التفكير الناقد من خلال تدريس التاريخ
» طريقة تدريس إستخدام التاريخ العسكري في تدريس التاريخ مع فيديو لتطور الأسلحة تعليمي Using The Military History In Teaching History
» طلب من القائمين على المنتدى
» محاضرات وتطبيقات مادة طرق تدريس التاريخ للفرقة الثالثة شعبة التاريخ و لشعبتي التاريخ والمكتبات الدبلومة العامة نظام الساعات المعتمدة بكلية التربية جامعة الإسكندرية -2011-2012

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: مناهج و طرق تدريس التاريخ Curriculum & Methods of Teaching History-
انتقل الى: