Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفعيل الجانب الوجدانى في تدريس التاريخ

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

تفعيل الجانب الوجدانى في تدريس التاريخ Empty
مُساهمةموضوع: تفعيل الجانب الوجدانى في تدريس التاريخ   تفعيل الجانب الوجدانى في تدريس التاريخ I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 19, 2009 12:34 pm

تفعيل الجانب الوجدانى في تدريس التاريخ 547545
تفعيل الجانب الوجداني من خلال تدريس مادة التاريخ




يركز التربويون في عملية بناء شخصية المتعلم وتكوينها على ثلاث أهداف يجب أن تكون متجانسة ومتكاملة وأن لا تتم إحداها بمعزل عن الأخريات

وهي الأهداف المعرفية والوجدانية والمهارية،

ويعتقد كثير من معلمي التاريخ أن الاهتمام يجب أن ينصب نحو الأهداف الأولى على أساس أن التاريخ عبارة عن حفظ للتواريخ والشخصيات والمواقع…..الخ ، متجاهلين أهمية الجوانب الأخرى وخاصة الجانب الوجداني ولربما يرجع السبب في ذلك أن الأهداف الوجدانية لا تكون واضحة بصورة مباشرة في النص بل تحتاج من المعلم أن يكون على اطلاع وثقافة ووعي يستطيع من خلاله تحويل الجانب المعرفي أو النص الموجود بالدرس إلى أهداف وجدانية يعمل على غرسها في عقول ونفوس الطلاب سواء كانت إيجابية بالحث عليها والترغيب فيها أو سلبية ببيان مساوئها وكيفية تجنبها مستخدما أساليب تدريس مباشرة وغير مباشرة معتمدا على الاقتناع والإقناع بالحجة والبرهان

وضرب المثال والربط بالواقع لتقريب الفكرة وغرس القيمة أو الاتجاه الإيجابي وتحويل الاتجاه السلبي إلى إيجابي في نفس الوقت

.ومادة التاريخ غنية بالجوانب الوجدانيةوالقيم والاتجاهات بل تكاد تكون متقدمة على حساب بقية الأهداف، فلا يكاد يوجد درس في أي منهاج للتاريخ ليس له علاقة بهذا الجانب

ولكن يبقى كل ذلك مجرد معلومات ومعارف تحتاج إلى المعلم الذي يبث بها الروح لكي تتحول إلى جوانب وأهداف تخاطب الوجدان



. ولتقريب الفكرة سوف أسوق بعض الأسس التي يجب مراعاتها لتفعيل الجانب الوجداني في المادة



:1- الاطلاع على الأهداف العامة للمنهاج وفهمها ووعي أبعادها ويمكن معرفتها من دليل المعلم



.2- قراءة فقرات الدروس قراءة متأنية فاحصة واضعا في الأساس حتمية وجود أهداف وجدانية متمثلة في القيم والاتجاهات وهذا يتطلب تحليل للدروس



.3- الرجوع باستمرار لدليل المعلم حيث يساعد كثيرا في تحديد الأهداف حيث نلاحظ إهمالا كبيرا من قبل المعلمين للدليل



.4- الاطلاع والمتابعة الدقيقة للأحداث الجارية والمعرفة بثقافة المجتمع وأحداث البيئة المحلية واتجاهات أفراد المجتمع بما فيهم الطلاب وذلك من أجل الربط بين الموضوع المتضمن في الدرس وما يدور حوله من أفكار والمعلم المتمكن معرفيا أكثر قدرة على غرس الأهداف وجدانيا



.5- تقسيم الأهداف الوجدانية إلى أقسام منها ما يرتبط بالانتماء إلى الوطن ومنها ما يرتبط بالقومية العربية أو بالعقيدة الإسلامية ومنها ما يرتبط بمبادئ إنسانية عامة، يجب غرسها بحيث يتم التركيز على كل قسم حسب متطلبات الدرس



6- تنوع طرق التدريس واستخدام طرق تدريس حديثة، فكلما كانت الطرق جديدة ساعد ذلك على تقبل الطلاب للمادة وسرعة فهمها.وكذلك تنوع الأنشطة سواء كانت في الصف أو خارجه، يساعد أيضا على غرس تلك الأهداف مع ربط ذلك بأساليب تقويمية جيدة ومتنوعة تقيس الأهداف الموضوعة



.مثال تطبيقي الوحدة الخامسة من كتاب تاريخ عمان والخليج العربي في الصف الثاني عشر من التعليم العام، الدرس الأول: مقومات التعاون بين دول الخليج العربي



1- الأهداف الوجدانية للدرس

: 1- إدراك أهمية التعاون في حياة المجتمعات

. 2- الاعتزاز بالأصول الدينية والعربية والسكانية لسكان دول الخليج العربي.. 3-

الوعي بأهمية الموقع الاستراتيجي لدول الخليج العربي مما يحتم التعاون فيما بينه



.2- تهيئة الدرس



:ا- توظيف مدخل الأحداث الجارية انطلاقا من دورة كاس الخليج العربي وما حققه منتخبنا من نتائج جيدة وما أهمية هذه الدورة رياضياً ، كما يمكن الدخول عن طريق قمة مجلس التعاون الخليجي التي تعقد سنويا في نهاية كل عام وإبراز أهميتها وهذا وما يتعلق بالجانب السياسي ، كما يمكن الدخول للدرس عن طريق الجانب الاقتصادي وما يرتبط بها من توحيد للعملة الخليجية أو الاتحاد الجمركي الخليجي



.ب- مثال أو حكاية تدعو إلى الوحدة والتعاون ويمكن استخدام خبرات الطلاب وثقافتهم في هذا الجانب



ج- استخدام خريطة الخليج العربي لتوضيح حتمية وجود تعاون بين هذه الدول وذلك بسبب الترابط الجغرافي بينها وطرح مجموعة من الأسئلة تضمن هذا المفهوم



. 3-الأنشطة الصفية واللاصفية والتي تخدم الدرس وتضمن الجانب الوجداني



:ا- تصميم شعار يوضح التعاون بين دول الخليج العربي

ب- إصدار بوستر عبارة عن أعلام الدول الخليجية وكتابة بعض البيانات الأساسية و عن كل دولة ويفضل أن يكون موجود في ورقة واحدة تجمع الدول دلالة على الوحدة.

ج- كتابة تقرير يصف فيه كل طالب الجوانب الايجابية المنعكسة على أفراد أسرته من وجود تعاون بين هذه الدول " أي بشكل مباشر

" د- إصدار مجلة باسم دول مجلس التعاون الخليجي يتم اختيار موقع وشخصية خليجية لكل دولة والكتابة عنها

. هـ - رسم خريطة لدول الخليج العربية وبيان الوحدة الجغرافية وما يتبعها من نتائج ايجابية



4- طرق التدريس المستخدمة



:ا- العصف الذهني: بطرح مجموعة من التساؤلات حول موضوع التعاون وأهميته



ب- العمل في مجموعات: بتقسيم الأنشطة والأعمال المطلوب تنفيذها أو العمل على تقسيم أوجه التعاون بين كل مجموعة وتخدم كل مجموعة م لديها مثل التعاون السياسي / الاقتصادي / الثقافي / الاجتماعي……. الخ ج- استخدام أسلوب التمثيل: يوضح أهمية التعاون وذلك من خلال موقف معد سابقا لهذا الغرض.د- حل المشكلات: يمكن توظيف هذه الطريقة وذلك باعتبار أن دول المجلس تعاني من مشكلة تحتم عليها الاهتمام بالوحدة والتعاون وذلك باستخدام الأسلوب العلمي لحل المشكلة وذلك لبيان حتمية وضرورة وجود تعاون بين دول الخليج العربية



. أمثلة على الوسائل:

:1- خريطة شبة الجزيرة العربية

2- مجلات وجرائد خليجية تبرز مجالات التعاون

3- صور لاجتماعات قادة دول المجلس والأنشطة الرياضية والاقتصادية والثقافي







إعداد : خصيب عبدالله القريني هذه المقالة منشورة في ملحق التاريخ التابع لدورية نشرة التطوير التربوي في سلطنة عمان العدد 35 شهر ابريل 2007



http://abuhian.maktoobblog.com/299547/%d8%aa%d9%81%d8%b9%d9%8a%d9%84-%d8%a7%d9%84%d8%ac%d8%a7%d9%86%d8%a8-%d8%a7%d9%84%d9%88%d8%ac%d8%af%d8%a7%d9%86%d9%8a-%d9%85%d9%86-%d8%ae%d9%84%d8%a7%d9%84-%d8%aa%d8%af%d8%b1%d9%8a%d8%b3-%d9%85%d8%a7/

تفعيل الجانب الوجدانى في تدريس التاريخ 756577 تفعيل الجانب الوجدانى في تدريس التاريخ 756577 تفعيل الجانب الوجدانى في تدريس التاريخ 756577
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 43
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

تفعيل الجانب الوجدانى في تدريس التاريخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفعيل الجانب الوجدانى في تدريس التاريخ   تفعيل الجانب الوجدانى في تدريس التاريخ I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 19, 2009 9:06 pm

تفعيل الجانب الوجدانى في تدريس التاريخ 756577 تفعيل الجانب الوجدانى في تدريس التاريخ 547545 تفعيل الجانب الوجدانى في تدريس التاريخ 756577

موضوع رائع ...بعد طول غياب ياسيادة المشرفة
1000 شكر وأهديك هذا الفيديو عن طالبة أتعقدت من مدرستها بسبب التأثير الوجداني السلبي علي الرابط
فقد أخبارتها بأتجاهاتها السلبية نحو الدراسة
https://www.youtube.com/watch?v=oaRdbP4Y9tY




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

تفعيل الجانب الوجدانى في تدريس التاريخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفعيل الجانب الوجدانى في تدريس التاريخ   تفعيل الجانب الوجدانى في تدريس التاريخ I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 20, 2009 9:53 am

تفعيل الجانب الوجدانى في تدريس التاريخ 547545




اشكركم دكتور وسام علي ردكم الجميل ومروركم الطيب لمساهمتي ، وسعدت بان الموضوع نال شرف اعجابكم ، وااسف لكم اذا غبت عن المنتدي لكن تقبلوا عذري لانني احاول ان ابحث عن كل ماهو جديد ومتميز ليتناسب مع عظمة صرحكم العلمي ويتناسب مع كوني مشرفة وضعتم ثقتكم الغالية في والتي لابد ان احاول جاهدة بكل استطاعتي في الحفاظ دوما عليها ، واشكركم جزيل الشكر علي الفيديو الاكثر من رائععععععععععععععع الذي دعم الموضوع واثراه

تفعيل الجانب الوجدانى في تدريس التاريخ 708417 تفعيل الجانب الوجدانى في تدريس التاريخ 873983 تفعيل الجانب الوجدانى في تدريس التاريخ 356828 تفعيل الجانب الوجدانى في تدريس التاريخ 949559
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 43
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

تفعيل الجانب الوجدانى في تدريس التاريخ Empty
مُساهمةموضوع: Death of Emmett Till   تفعيل الجانب الوجدانى في تدريس التاريخ I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 24, 2010 3:23 pm

تفعيل الجانب الوجدانى في تدريس التاريخ 756577 تفعيل الجانب الوجدانى في تدريس التاريخ 547545 تفعيل الجانب الوجدانى في تدريس التاريخ 756577

شكرا يا أستاذة إسراء ونضيف أليكم أهمية أخري للجانب الوجداني وهو أن المناهج التعليمية الأمريكية مثلا
تنمية عند الطلاب وذلك من خلال تدريس وتعليم وتعلم المواد الدراسية ومن بينها مادة التاريخ
والدليل علي ذلك تدريس قصة الفتي (الأمريكي الأفريقي) Emmett Till
وذلك لتدعيم ثقافة حقوق الإنسان وقيم العدل وإحترام وتقبل الأخر المختلف في اللون والعرق..ألخ
يروي الفيديو قصة هذا الفتي الذي قضه نحبه علي يد عصابة من الرجال البيض العنصريين
في خمسينات القرن الماضي والمفاجأة عند القبض عليهم ومحاكمتهم حصلوا علي البراءة
المهم الفيديو (يجسد تنمية الجوانب الوجدانية من خلال أحداث الماضي
والتذكير في الفيديو أن بعض تلك الممارسات تحدث في عالم اليوم
علي الرابط

https://www.youtube.com/watch?v=QjfGcRM35xg&feature=related



تفعيل الجانب الوجدانى في تدريس التاريخ 708417 تفعيل الجانب الوجدانى في تدريس التاريخ 392790 تفعيل الجانب الوجدانى في تدريس التاريخ 909769
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
 
تفعيل الجانب الوجدانى في تدريس التاريخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طريقة تدريس إستخدام التاريخ العسكري في تدريس التاريخ مع فيديو لتطور الأسلحة تعليمي Using The Military History In Teaching History
» محاضرات وتطبيقات مادة طرق تدريس التاريخ للفرقة الثالثة شعبة التاريخ و لشعبتي التاريخ والمكتبات الدبلومة العامة نظام الساعات المعتمدة بكلية التربية جامعة الإسكندرية -2011-2012
» تدريس التاريخ بمدخل الاحداث الجارية(توظيف الاحداث الجارية في تدريس التاريخ)
» إستراتيجية تدريس المفاهيم في تدريس مادة التاريخ مصحوبة بمثال تطبيقي
» Teaching Critical Thinking In History تدريس التفكير الناقد من خلال تدريس التاريخ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: مناهج و طرق تدريس التاريخ Curriculum & Methods of Teaching History-
انتقل الى: