Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 استعمال الوثيقة في تدريس التاريخ بين الهاجس البيداغوجي والهاجس الابستمولوجي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

استعمال الوثيقة في تدريس التاريخ بين الهاجس البيداغوجي والهاجس الابستمولوجي Empty
مُساهمةموضوع: استعمال الوثيقة في تدريس التاريخ بين الهاجس البيداغوجي والهاجس الابستمولوجي   استعمال الوثيقة في تدريس التاريخ بين الهاجس البيداغوجي والهاجس الابستمولوجي I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 31, 2009 5:18 pm

استعمال الوثيقة في تدريس التاريخ بين الهاجس البيداغوجي والهاجس الابستمولوجي 547545


استعمال الوثيقة في تدريس التاريخ بين الهاجس البيداغوجي والهاجس الابستمولوجيبقلم / خاليد فؤاد طحطح




"إن التاريخ يتم بالوثائق" هذه المقولة لشارل لنكوا وشارل سينوبوس مقولة صحيحة , لكنها تفرض ضرورة تحديد مفهوم الوثيقة أو المصدر , فماذا نقصد بالوثيقة ؟ إن القاموس يعرف الوثيقة بكونها مصدر كل خبر, إنها حجة وشاهدة على وقوع الحدث.

في الماضي كان المصدر التاريخي لا يخرج عن دائرة الوثائق المكتوبة وبقايا الآثار, لكن مع مرور الزمن اتسعت لائحة المصادر التاريخية , وتعاملت المدرسة الوضعية مع الوثيقة باعتبارها :

_ الوسيلة التي تطلعنا على الماضي .

_ الأداة التي يعمل بها المؤرخ.

_ الحجة على أن التاريخ علم , فالكشف عن الوثائق يعني معرفة الحقيقة التاريخية .

وقد وضع لأنجلو وسينوبوس في كتابةما "مدخل للدراسات التاريخية " قواعد لاستغلال الوثيقة ، وأهمها التحليل الاستقرائي للوثيقة عن طريق اتباع الخطوات التالية :

1_البحث عن الوثائق وتصنيفها مع الاستعانة بالعلوم المساعدة (الفيلولوجيا:علم اللغة) الباليوغرافيا(علم قراءة النصوص القديمة) والاركيولوجيا والأيكرافيا (علم النقوش), لذلك فعلى المؤرخ أن يكون موسوعي الثقافة متخصصا عارفا بالعلوم المتصلة بالتاريخ .

2_مرحلة النقد الخارجي , هل الوثيقة صحيحة ؟ ما مصدرها ؟ من مؤلفها : أي التحقق من صدق الوثيقة .

3_ مرحلة التصنيف والترتيب المنهجي للمعلومات التي تتناولها الوثيقة.

4_ مرحلة النقد الداخلي للوثيقة ، أي استخراج الحقائق التاريخية عن طريق التحليل الاستقرائي لمضمون الوثيقة.

إن هذه الطريقة في معالجة الوثائق التاريخية حظيت بشهرة واسعة وما تزال ، إلا أن مدرسة الحوليات أعادت النظر في هذه المنهجية محققة قفزة ابستمولوجية مهمة , حيث أعاد النظر في مفهوم الوثيقة نفسه ، فقد أكد لوسيان فيبر "أن التاريخ يعتمد على الوثائق المكتوبة , هذا أمر لا ريب فيه , غير أنه يمكن القيام بالتأريخ اعتمادا على ما تسمح به عبقرية المؤرخ وبراعته ، على الكلمات , الرموز, ملاحظة الحقول والمناظر الريفية والطوب , وتحليل الأدوات الفلاحية , وفحص الأحجار ,...

بكل هذا يستطيع المؤرخ سبر أغوار الماضي , وهذا يتوقف على ذكاء المؤرخ وسعة ثقافته , مع مدرسة الحوليات ..

إذن اتسع مفهوم الوثيقة واتسعت معه لائحة المصادر ، وازدادت اتساعا , فحتى الأساطير والتمثلات والفلكلور والعادات والتقاليد تم الاستفادة منها في البحث التاريخي .

المصادر التاريخية هي نتاج عملية بناء

يجب التأكيد أن الوثائق المكتوبة والمذكرات والنصوص والشهادات الشفوية , كل هذه الآثار هي نتاج عملية بناء , أي أن هذه المصادر مبنية من لدن أناس في الماضي , يقوم المؤرخ اليوم بدوره بعملية إعادة بناء تلك الأحداث بطريقة مشابهة مغايرة , وهذا هو صلب الاختلاف بين المدارس التاريخية , فإذا كان المؤرخون الوضعانيون ينطلقون من الوثيقة " تحقق أولا من وقائعك ، ثم قم باستخلاص نتائجك منها " فإن المؤرخين الحاليين هم الذين يضفون صفة الوثيقة على هذا المصدر أو ذاك , فرضياته وتساؤلاته هي التي تجعله يحتفظ بنوع من الوثائق كي يثبت أو يلغي فرضياته , فهو لا يحشر نفسه في موقف استقرائي "إخراج الأحداث والحقائق من الوثيقة "وهو بهذا يدخل ضمن منهجية تعتمد الإشكالية كأساس للبحث ..

ولعل هذا ما قصده هنري مارو بقوله : 'إن الوثيقة غير موجودة في حد ذاتها بشكل سابق عن تدخل المؤرخ ، كما إن البروفيسور أوكشوت عبر عن ذلك بصراحة أكثر فقال : "التاريخ هو تجربة المؤرخ , إنه ليس من صنع أحد سوى المؤرخ ، وكتابة التاريخ هي الوسيلة الوحيدة لصنعه".

ومن هنا نستنتج أن الوثيقة ليست تلك المادة الجامدة التي يحاول المؤرخ الوصول من خلالها إلى ما تم بالفعل في الماضي (وهو تمثل التلاميذ) أي أنه لا يمكن إدراك الماضي كما كان ، بل كما نتوهم أنه كان ، وبالتالي فالمؤرخ يقوم باعادة بناء الأحداث والوقائع من منظوره الخاص ، فالتاريخ إذن هو عملية بناء (اجمع وثائقك أولا ، ثم قم بتحليلها ، وأقحم نفسك في خطر رمال التفسير والتأويل عن طريق جمع الوثائق والعمل على توزيعها وتنظيمها وترتيبها ، وفرز الملائم من غير الملائم ، ثم يقوم بطبخها ، ومن ثم يقدمها بالأسلوب الذي يروق له)

يتضح لنا الآن أنه لا يمكن كتابة التاريخ كما تم بالفعل ،لأنه يبقى دائما مجالا خصبا للقول كلما بقيت الحياة مجالا للاكتشاف ، وكلما بقي الفكر قادرا على البحث والاستقصاء ، كما نخلص أيضا إلى أن المؤرخين أدركوا اليوم أنه إذا أمكن اعتبار كل أثر للماضي البشري مصدرا فإن هذا المصدر ليس معطى.

وقبل أن نتناول موضوع الاستعمال المدرسي للوثيقة التاريخية أشير إلى بعض الصعوبات التي تقف في وجه التعامل مع الوثيقة ، وألخصها فيما يلي

_ غياب وثائق مكتوبة في الماضي السحيق (عصر ما قبل التاريخ)

_ صعوبة التعامل مع وثائق القرون الوسطى لأنها محفوفة بالمخاطر ، فمعظمها طمست تحت تاثير حزازات سياسية أو خلافات مذهبية أو بدافع الكراهية والتعصب ، فلم تصلنا إلا القلة القليلة من الوثائق التي تم نسخها عن الأصل ، وبالتالي فالوثائق نادرة .

وفي بعض الأحيان يصبح العكس هو المشكلة ، حيث تكون الوثائق كثيرة كما هو الحال عند دراسة التاريخ المعاصر ، فتحتاج هذه الوثائق إلى التدقيق العميق والتمحيص الرزين، وعلى ذلك نؤكد مرة أخرى أن اختيار الوثائق القابلة للاستخدام بالنسبة إلى سؤال مطروح مسبقا ليس سوى عملية بناء آلية محضة ، بل إنها فرصة لعبقرية الباحث كي يثبت مهاراته في التنقيب والتحليل والتفسير _ وهناك صعوبة أخرى تقف أمام الباحث المؤرخ ، وحتى مع الأستاذ فيما يتعلق بدراسة تاريخ الزمن الحاضر ..

فبقدر ما يمكن الاستفادة من الشهادات الشفوية بقدر ما نعاني من صعوبة استغلال الوثائق المكتوبة ، والتي لا توضع رهن الإشارة إلا بعد مرور عقدين من الزمن أو أكثر ، وتزداد المشكلة تعقيدا عند دراسة الأحداث المباشرة ، حيث تتعدد الأخبار وتتنوع التقارير التي تنقلها وسائل الإعلام المرئية والسمعية والمكتوبة ، فهل يمتلك الأستاذ الأدوات الكافية لقراءة الأحداث الساخنة المختلفة والمتناقضة أحيانا ، وهذه هي المفارقة الموجودة بين مؤرخ المراحل الماضية ، حيث يعرف مسبقا مآل الأوضاع ومصيرها بعد وقوع الحادثة التي يؤرخ لها ، وبالتالي يسهل عليه القيام بعملية الانتقاء والبناء والتفسير والتحليل ، أما الأستاذ الذي يتناول موضوعا معاصرا يعرف في الحقيقة أنه تحول من مدرس للتاريخ إلى مجرد صحافي متنور من الدرجة الثانية ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

استعمال الوثيقة في تدريس التاريخ بين الهاجس البيداغوجي والهاجس الابستمولوجي Empty
مُساهمةموضوع: رد: استعمال الوثيقة في تدريس التاريخ بين الهاجس البيداغوجي والهاجس الابستمولوجي   استعمال الوثيقة في تدريس التاريخ بين الهاجس البيداغوجي والهاجس الابستمولوجي I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 31, 2009 5:20 pm



[b]الاستعمال المدرسي للوثيقة من أجل بناء درس التاريخ.

[b]
[b][b]تلح التوجيهات التربوية على استعمال النصوص والوثائق التاريخية, وتقترح في هذا الإطار طريقة نختصرها فيما يلي:

[b]
[b] مرحلة القراءتين (قراءة الأستاذ ثم قراءة تلميذ أو تلميذين) .


_ وضع النص في إطاره الزماني والمكاني .

_ شرح المصطلحات الصعبة (الأعلام, المفاهيم...) .

_ طرح الأسئلة بغرض تفكيك النص إلى مجموعة أفكار رئيسية أو ثانوية .

_ استنتاجات، فربط النص بالدرس.

إلى أي حد تساير هذه الطريقة المتبعة التطور الحاصل في استعمال الوثائق والنصوص في بناء المعرفة التاريخية الصحيحة.

إن قراءة مختلف المذكرات والتوجيهات التربوية الرسمية تبرز المكانة التي تحتلها النصوص ومختلف الوثائق في درس التاريخ ، سواء على مستوى الكم أو الكيف أو على مستوى الاستعمال الديداكتيكي , ولكن يجب أن نميز بين نوعين من الوثائق داخل القسم ،الوثائق التاريخية بالمعنى الصحيح والدقيق (المصادر ), ثم الوثائق المختارة والمنجزة من قبل مؤلفي الكتب المدرسية لأغراض ديداكتيكية , حيث يتم الانتقال من المعرفة الأكاديمية إلى المعرفة المدرسية عبر المعرفة الواجب تدريسها .

كما أننا نتوقف أمام إشكال آخر ، يتعلق الأمر بالأهداف المرجوة من وراء استعمال الوثيقة في درس التاريخ , في البداية هاجس الاستغلال البيداغوجي هو الهدف , حيث كانت الوثيقة تستعمل كأداة مساعدة للأستاذ يضفي من خلالها الحيوية على خطابه , ويقدم بفضلها الدليل الملموس على صدق كلامه (الطريقة شبه الإلقائية) مما يساعد على تحويل مضمون الدرس من شيء مجرد إلى شيء شبه ملموس ..

فالوثيقة هنا بمثابة مرآة تعكس الواقع المدروس ، وعندما ظهرت الطرق الفعالة والنشيطة تعزز دور الوثيقة ، وأصبحت تساعد التلاميذ وتحفزهم أكثر على المشاركة من خلال الحوار , كما ساهمت الوثيقة/النص في تقليص الوقت الذي كان يحتكره المدرس في الكلام لصالح نشاط المتعلم , كما أن الأسئلة التي يطرحها الأستاذ تساهم في مشاركة التلاميذ الفعلية في بناء درس التاريخ ، وهذا شيء مهم , لكن الخطر يكمن في أن هذه الطريقة تؤدي إلى استخراج المعلومات من النص على أنها حقائق مطلقة , وهو ما يعطي تمثلات خاطئة عن الأحداث التاريخية .

أما الآن فلم يعد الهاجس البيداغوجي هو الأصل في التدريس بل بدا يحضر الهاجس الابستمولوجي العلمي , حيث الهدف الحقيقي هو استغلال الوثيقة بهدف تحسيس المتعلم بالمنهج التاريخي , والتأكيد على أن هناك قراءات متعددة للتاريخ وليس قراءة واحدة , وإعطاء التلاميذ فكرة عن اختلاف مناهج دراسة التاريخ , ولهذه الغاية وجب اقتراح وثائق متنوعة إزاء الحدث الواحد أو الواقعة الواحدة ,(بمعالجات ورؤى واضحة) ..

ولهذا وجدنا فرنسا وكثيرا من الدول الأخرى سباقة إلى إرفاق البرنامج الدراسي بمجموعة كتب مدرسية ، وليس كتابا واحدا بهدف إكساب التلميذ مفهوم النسبية بدل الحقيقة التي يكرسها نموذج التدريس بالكتاب الواحد , وليكون واضحا في ذهن التلاميذ أن أحكام المؤرخ هي من باب الممكن وليس من باب المطلق.

ربما من خلال مثل هذا التعامل مع الوثائق والأدوات التاريخية قد يصبح المتعلم مكتسبا ولو نسبيا قواعد بناء الخطاب التاريخي ولو بشكل مبسط.

إن الهاجس الابستمولوجي يسعى إلى تقريب الهوة بين التاريخ الذي يكتب على المستوى الأكاديمي والتاريخ الذي يدرس في القسم , فإلي أي حد يساير التاريخ المدرسي البحث الأكاديمي.؟

ومن جهة أخرى نرى أن التوجيهات التربوية تتعامل مع الوثيقة على كونها ذات صبغة ملموسة (عكس الخطاب التاريخي الذي يغلب عليه التجريد ) وبالتالي فأحسن وسيلة وطريقة للتعامل معها هي الطريقة الاستقرائية , غير أننا نعلم اليوم أنه ليس هناك شيء ملموس , فالتاريخ يعني إعادة بناء الماضي انطلاقا من أدوات تعتمد على تدخل المؤرخ , فإن نلجأ إلى دراسة الوثيقة في تعلم التلميذ يعني في الواقع جعله في وضعية التجريد , فتحليل الوثيقة يتطلب كفايات ، منها معرفة الإطار الزماني والمكاني , ربط العلاقات , وضع الفرضيات , طرح الأسئلة,.....

فلماذا لا نتخلى عن شيء اسمه الملموس في درس التاريخ , ونقبل بأن التاريخ ودراسته تتطلب القدرة على الاستدلال ، وبالتالي القدرة على التجريد.

إن المنهج الاستقرائي اليوم لم يعد المؤرخ يعتمد عليه , لذلك فإن هذا الأسلوب الوحيد المستعمل في القسم سيؤدي إلى جعل المتعلم يجهل الصيرورة البطيئة والمعقدة ، والتي يبني المؤرخ خطابه التاريخي من خلالها , والتي تقوم أساسا على المنهج الفرضي الاستنباطي .

شيء آخر يجب الإشارة إليه وهو أن الطريقة المتبعة مع الوثائق من الباحث تختلف عن الطريقة المتبعة في المدرسة ، فالباحث ينتقي بنفسه مجموعة وثائقه المتميزة بالكثرة والتنوع والشمولية ، في حين أن الوثائق التي يقدمها الأستاذ محدودة , كما أن الباحث هو الذي يختار وثائقه , في حين التلميذ تختار له , كما أن الباحث المؤرخ لا يعرف حتما النتائج التي سيتوصل إليها ، فهو عادة ينطلق من فرضيات متعددة ومن إشكاليات , في حين أن المدرس يعرف مسبقا النتائج التي يرغب في إيصالها إلى التلاميذ ، فهي معرفة موجهة.

هذه بعض المفارقات على المستوى النظري بين الطريقة التي تستغل بها الوثائق عموما والنصوص خصوصا بين المستوى الأكاديمي والمستوى المدرسي , فنقول كنتيجة أن الطريقة التي تستغل بها الوثيقة في المدرسة أقرب إلى المنهجية الوضعانية منها إلى المدارس التاريخية الحديثة , حيث يقوم التلاميذ باستخراج المعلومات من النصوص والتعامل مع النص باعتباره يعطي حقائق تاريخية مطلقة , واستخراج الحقيقة من النص , كما سبق وذكرنا.

وهذا يجعل التلميذ يعتقد خطئا أنه يتعرف على الواقع التاريخي وعلى الأحداث كما وقعت بالفعل , وهذا هو التمثل الخاطئ الذي يسقط في فخه التلميذ ، فتصبح الوثيقة عبارة عن نص مقدس , يتعامل معها بشكل ملموس ، في حين أن المصادر في حقيقة الأمر ماهي إلا عملية بناء للأحداث قام بها المؤرخ.

هذا التمثل يترتب عنه اعتقاد التلميذ أن التاريخ علم مطلق مثله مثل علوم الفيزياء والطبيعيات والرياضيات , يخضع لقوانين ثابتة مما يضعنا أمام مشكل جديد على المستوى الأكاديمي , وهو هل التاريخ علم أم لا ؟ في هذه القضية نقول باختصار شديد : إنه يصعب الاتفاق حول مفهوم دقيق وموحد للعلم , لكننا سنستند هنا إلى مرجعية العلوم الطبيعية أو الفيزيائية ، وعلى هذا المعيار واستنادا إليه ، فمعظم المؤرخين المعاصرين ، ومنهم كارل بوبر ينفي صفة العلم تماما على التاريخ بالقياس إلى المعيار الفيزيائي ..

أما طريقة تناول التاريخ فلا شك أن تعبير هنري مارو كاف عندما قال : إن التاريخ هو تلك المعرفة العلمية بشؤون الماضي , وأضاف أن صفة العلم يجب فهمها بمعنى المنهج وليس الموضوع , أما إذا أردنا فهم هذه القضية أكثر فنعود إلى الوراء قليلا , لنرى أن الجدل حول مسالة علمية التاريخ ظلت قائمة لمدة طويلة , فهناك من اعتقد أنه بالإمكان نقل مناهج العلوم التجريبية إلى التاريخ الذي يخضع بدوره لقوانين يمكن الكشف عنها ، وهذه القوانين هي التي تتحكم في سير التاريخ وتوجهه بنحو من الضرورة الحتمية , والمقصود هنا بالقوانين : ربط الأسباب بمسبباتها والمقدمات بنتائجها ، كما هو الحال في ظواهر الطبيعة والفلك والكيمياء ، بل هناك من تمادى أكثر وأعلن عن إمكانية التنبؤ بالمستقبل .

وهناك من المؤرخين من يرى أن التاريخ ليس علما ؛ لأنه يقوم على الفهم ومعرفة الآخر وعلى تأويل النوايا البشرية , باعتبار أن الحقيقة التاريخية ليست معطى يمكن الكشف عنها وعرضها ، بل المؤرخ يقوم بمساءلة تلك الحقيقة ، وإعادة تنظيمها فهو يقوم بالاختيار .

خلاصة القول : إنه إذا كانت المدرسة الوضعانية تجعل من التاريخ علما مطلقا شأنه شأن العلوم الأخرى يخضع لقوانين يمكن قياسها وتحديدها ، فإنه بالمقابل هناك من يشكك في هذا الطرح , لكن الشيء المتفق عليه هو أن التاريخ أصبح يدرس منذ القرن التاسع عشر بتطبيق المنهجية العلمية , فتطورت بذلك الأبحاث التاريخية ، وتنوعت بشكل سريع في عصرنا الحالي , وظهرت العديد من النظريات في فلسفة التاريخ , وهذا التعدد يعني أن التفسير للحوادث لا يعدو أن يكون اجتهادا بشريا يحتمل الصواب والخطأ , وهذا يعني أن التاريخ فن لا يمكن إدراكه إلا من خلال إمكانات المؤرخ.

ومن هنا يمكننا أن نفهم الانتقادات التي وجهها ابن خلدون لكثير من المؤرخين الذين سبقوه ، حيث أدرك أخطاء كثيرة في تفسيرهم للأحداث ؛ إما بسبب التحيز ، أو الجهل بطبيعة البشر ، أو بطبيعة المجتمع ، أو كما سماه ابن خلدون نفسه الجهل بطبائع العمران ، والتي ضمنها كتابة المقدمة التي أكسبته الشهرة الواسعة ، وخلدت اسمه بين علماء العالم.

فابن خلدون لم يهتم بتسجيل أحداث الماضي فقط وإنما كان يسأل عن أسباب وكيفية حدوثها , لذلك فإن المنهج الخلدوني تميز بالعلمية مقارنة بكتابة التاريخ قبله ، والتي كانت نوعا من الأدب والمسامرة وسرد الحوادث وحشد الروايات وتوثيق السند ، دون القيام بنقد الإخبار ، وهو ما نجده عند الطبري حيث قال : "إنما أدينا ذلك على نحو ما أدي إلينا" *..

إذ إن التفسير بوصفه عملية فكرية يساهم في إبراز الجوانب العلمية المميزة للتاريخ ، أما الطريقة التي نستعملها في القسم عادة فتعتمد على سرد الأحداث بشكل ميكانيكي دون التحليل السببي أو التفسير , فنسقط في التحليل الغائي وانتقاء المعلومات ، حيث مجموعة من الدروس مصممة على الشكل التالي /الأسباب , المظاهر , المراحل , النتائج , أو غالبا ما نعتمد على السرد باعتباره شكلا من أشكال السرد , فعند سرد حدث ما فإن ذلك عند التلميذ متمضمن في نفس الوقت أسباب حدوثه ، وهذا يعني أن التاريخ السردي الخطي الكرونولوجي هو بالضرورة تاريخ تفسيري .

لا يمكن القيام بعملية التفسير إلا من خلال توظيف المفاهيم المهيكلة للخطاب التاريخي المعاصر ، وهي المفهمة والإشكالية , وتدريس التاريخ عن طريق الوقوف على المفاهيم ، وطرح الإشكاليات هو السبيل الوحيد لتحقيق الهدف الكبير الذي هو استيعاب التلاميذ نسبية أحداث التاريخ ، وتمكنهم من معرفة الخطاب التاريخي ومميزاته .


[/b][/b][/b][/b][/b][/b]
[b][b][b][b]
[/b][/b][/b][/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

استعمال الوثيقة في تدريس التاريخ بين الهاجس البيداغوجي والهاجس الابستمولوجي Empty
مُساهمةموضوع: رد: استعمال الوثيقة في تدريس التاريخ بين الهاجس البيداغوجي والهاجس الابستمولوجي   استعمال الوثيقة في تدريس التاريخ بين الهاجس البيداغوجي والهاجس الابستمولوجي I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 31, 2009 5:25 pm



فهل يتم في القسم تدريس التاريخ عبر المفهمة و الإشكالية ؟

[b]هذا هو السؤال الذي سنحاول الإجابة عنه .


إننا عند بناء درس التاريخ نتناول مسألة المفاهيم , بل لدينا خانة خاصة بالمفاهيم ، نتناول فيها مثلا مفهوم الزمن التاريخي , التطور التاريخي , الحضارة , الدولة , الأمة ,الثقافة , المخزن.......

لكن التوجيهات التربوية لا توضح المقاربة الديداكتيكية الواجب اتخاذها لتناول هذه المفاهيم ضمن مقررات لم تبن أصلا على أساس مفاهيمي , وهذا ما يجعل الأساتذة يتناولون المفاهيم كمصطلحات , وإذا قارنا هذا مع فرنسا مثلا نجد التوجيهات التربوية الفرنسية الخاصة بمادة التاريخ تولي اهتماما كبيرا بالمفاهيم ، حيث تستعمل لذلك شبكة للقراءة والتحليل يعمل التلميذ على إغنائها خلال مرحلة دراسته من الإعدادي وحتى الثانوي ، يتم بناء على هذه الشبكات المفاهيمية , مما يجعل المتعلم يقوم بعمليات مثل المقارنة والتأويل والتركيب والاستنتاج ، وبالتالي اكتساب تصورات ذهنية سليمة , كما أن المفهمة تساعد على تنظيم المعلومات المشتتة التي اكتسبها التلميذ خلال فترات الدراسة حول مفهوم معين (الحضارة , طبيعة نظام الحكم ,الثقافة , الأمة....)

وهذه الطريقة تختلف عن الطريقة المتبعة لدينا حيث يتم تدريس المفهوم الواحد خلال حصة واحدة , فكيف يمكن للتلميذ أن يكتسب مفهوما معينا كالحضارة أو النظام السياسي أو الديمقراطية أو مفهوم الثقافة خلال حصة واحدة .

لذلك وجب التركيز على المفاهيم برؤية جديدة ؛لان المفاهيم تتعرض للتطور والتبديل , حيث إن هناك مفاهيم لها بداية ونهاية , فلكل مفهوم تاريخ معين ، مثل مفهوم المخزن مثلا , كما أن المفهوم قد يكون جغرافيا أكثر منه تاريخيا , ويؤكد مارو على أهمية المفهمة في التاريخ حيث يقول : " إنه لا يوجد تاريخ بدون مفهمة , كما يرى بول فبين أن التاريخ لا يختلف عن الرواية أو القصة التاريخية إلا من خلال المفهمة .

أما الخطاب الآخر المهيكل لبناء الخطاب التاريخي هو الإشكالية, وهذا هو المحور الأخير في هذا العرض.

استعمل مصطلح الإشكالية في البداية للتعبير عن الأشياء المشكوك فيها , ثم استعمل للدلالة على المشاكل التي يثيرها موضوع ما , والتاريخ من أهم المواضيع التي تطرح إشكالات عديدة .

بالنسبة للتدريس في الأقسام بأسلوب الإشكالية أمر غريب , فحتى التوجيهات لم تشر إلى الإشكالية بشكل صريح , إذ نجدها ضمنيا في الإشارة إلى استعمال مقدمة الدرس كتحفيز وتحدي لأذهان التلاميذ .

أما توجيهات الثانوي فاستعملت الكلمة عند الحديث عن مواصفات أسئلة التمهيدي ، حيث ترى أن التمهيد يجب أن يثير اهتمام التلاميذ وفضولهم وتحسسيهم بأهمية الموضوع واشكاليته الأساسية .

إذا كانت التوجيهات التربوية تشير إلى إكساب التلاميذ الفكر التاريخي ولو بشكل نسبي , فإن من اللازم إكساب المتعلم القدرة على بناء الإشكالية أو بعبارة أخرى إضفاء الطابع الإشكالي على درس التاريخ , بمعنى التفكير بالأسئلة التي يطرحها المؤرخون ، وكذلك الأسئلة التي تعبر عن إشكالات الحاضر ؛ لأن التاريخ في حد ذاته مادة إشكالية تطرح الأسئلة أكثر مما تتطلب الأجوبة , فالأحداث والوقائع لم تعد معطى تقدمه الوثائق ، بل انتقاء هذه الوثائق أصبح يتم عبر الإشكالية وعلى ضوئها مؤرخو الحوليات أو المدرسة الجديدة كانت أول من دعا إلى التخلي عن التاريخ الخطي الكرونولوجي لصالح التاريخ الإشكالي .

إن توظيف الإشكالية في درس التاريخ بالمدرسة مسالة غائية تماما ، فحتى الأسئلة التي يطرحها الأستاذ في بداية الدرس في التمهيد أو المقدمة غالبا ما يتناسها , كما أن هذه الأسئلة تكون جامدة وغير محفزة للذاكرة , كما أن الأسئلة المطروحة أين ؟ ومتى؟ وكيف؟ وهل ؟ لا تمثل في الحقيقة إشكالية , إذ إن هذه الأخيرة يجب أن تنبثق من الموضوع نفسه , كما أننا عندما نصيغ تلك الأسئلة لا نضع التلميذ في وضعية الباحث عن أجوبة تلك الأسئلة .

إن تدريس التاريخ من دون إشكالية يحول دون تحقيق الأهداف السامية لمادة التاريخ ، ويحول دون إكساب التلميذ المتعلم مفهوم النسبية , ويعرقل امتلاكه للفكر النقدي , والحقيقة عندنا أن الكتب المدرسية المتوفرة والطريقة التي تعالج بها المقررات مواضيع التاريخ لا تساعد على العمل في ضوء الإشكالية , هذا مع العلم أن تدريس التاريخ في الجامعات المغربية يتم بدون إشكالية , وعلى هذا فنحن مجبرون على طرح سؤال مناقض فحواه 'ألا نغالط أنفسنا حين نعتقد أنه بإمكان التلميذ في الإعدادي أو حتى الثانوي طرح أسئلة وإشكالات تاريخية ملائمة.

* لم يتجاهل الطبري كما يظن موضوع نقد الروايات ، وإنما تناولها بطريقة تدل على سعة أفق السابقين ، حيث كان يختار الأقوال التي يراها صحيحة أولا ثم يتبعها بالأقوال الأخرى حسب درجة صحتها ، وكان إيرادها له من باب الأمانة في النقل ، وكان يرى أن من حق القارئ أن يطلع على الآراء السائدة على تباينها ..


http://www.dahsha.com/viewarticle.php?id=31347

[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 42
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

استعمال الوثيقة في تدريس التاريخ بين الهاجس البيداغوجي والهاجس الابستمولوجي Empty
مُساهمةموضوع: رد: استعمال الوثيقة في تدريس التاريخ بين الهاجس البيداغوجي والهاجس الابستمولوجي   استعمال الوثيقة في تدريس التاريخ بين الهاجس البيداغوجي والهاجس الابستمولوجي I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 31, 2009 6:54 pm

استعمال الوثيقة في تدريس التاريخ بين الهاجس البيداغوجي والهاجس الابستمولوجي 756577 استعمال الوثيقة في تدريس التاريخ بين الهاجس البيداغوجي والهاجس الابستمولوجي 547545 استعمال الوثيقة في تدريس التاريخ بين الهاجس البيداغوجي والهاجس الابستمولوجي 756577

الوثائق من المصادر التعليمية المهمة جدا في تدريس التاريخ
كما يمكن إعتبارها مدخلا أيضا في تدريس التاريخ بارك الله لكم وبكم إن شاء الله يا سيادة المشرفة

وأهدي لكم هذا الفيديو عن تجربة تدريس التاريخ بإستخدام الولايات المتحدة ال؟أمريكية علي الرابط

https://www.youtube.com/watch?v=kMllLcao4g0



استعمال الوثيقة في تدريس التاريخ بين الهاجس البيداغوجي والهاجس الابستمولوجي 708417 استعمال الوثيقة في تدريس التاريخ بين الهاجس البيداغوجي والهاجس الابستمولوجي 392790 استعمال الوثيقة في تدريس التاريخ بين الهاجس البيداغوجي والهاجس الابستمولوجي 751700
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

استعمال الوثيقة في تدريس التاريخ بين الهاجس البيداغوجي والهاجس الابستمولوجي Empty
مُساهمةموضوع: رد: استعمال الوثيقة في تدريس التاريخ بين الهاجس البيداغوجي والهاجس الابستمولوجي   استعمال الوثيقة في تدريس التاريخ بين الهاجس البيداغوجي والهاجس الابستمولوجي I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 01, 2009 12:07 pm


استعمال الوثيقة في تدريس التاريخ بين الهاجس البيداغوجي والهاجس الابستمولوجي 547545


اشكركم دكتور وسام علي مروركم الجميل وردكم الممتاز واشكركم مرة اخري علي تثبيتكم للموضوع واتمني ان يجد فيه جميع اعضاء وزوار المنتدي الكرام مايفيدهم وينفعهم ،
واضيف اليه والفيديو الرائع الذي وضعتموه والذي اشكركم عليه ايضا ، رسالة ماجستير حول (اثر استخدام الوثائق في تدريس التاريخ )

استعمال الوثيقة في تدريس التاريخ بين الهاجس البيداغوجي والهاجس الابستمولوجي 31521 استعمال الوثيقة في تدريس التاريخ بين الهاجس البيداغوجي والهاجس الابستمولوجي 873983 استعمال الوثيقة في تدريس التاريخ بين الهاجس البيداغوجي والهاجس الابستمولوجي 31521


أثر استخدام الوثائق التاريخية في تدريس التاريخ


الملخص :



ترى الباحثة أنّ التقدم الذي حققته المجموعة التجريبية يرجع إلى الآتي:-

أنّ إستراتيجية التدريس بمدخل الوثائق التاريخية كانت مناسبة في مجال التاريخ حيث هو مجال خصب للمصادر الأصلية فجعلت الطالبات يشعرن كما لو كُن يكتشفن التاريخ من جديد في ضوء الأدلة والبراهين التي تقدم لهن من خلال الوثائق التاريخية.

أنّ إستراتيجية التدريس بمدخل الوثائق التاريخية جعلت الطالبات يقبلن بجدية ونشاط على دراسته مما ساعد على إدراك أهميته ونمو اتجاهاتهن نحو دراسة التاريخ.

أنَّ تقديم الوثيقة التاريخية للطالبات ساعدهن على اكتساب مهارات التوصل إلى الحقائق والمعارف التاريخية من مصادرها الأصلية بجهودهن وبتفكيرهن المستقل، ولعل الميزة في مدخل الوثائق التاريخية، أنَّ الفرص تتاح للطالبات للكشف، والبحث عن الوثائق التاريخية، وتحليلها، ونقدها، وإرجاع الأحداث التاريخية إلى مصادرها الأصلية من أجل التعرف على أبعاد الماضي الذي شارك في تشكيل الحاضر الذي تعيشه الطالبات، واتضح ذلك من خلال مهارات التفكير الناقد لدى طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن بمدخل الوثائق التاريخية.

محاولة إثارة تساؤلات الطالبات عند دراسة الوثائق التاريخية أدى إلى إثارة اهتمامهن، وتوجههن إلى المكتبة سعياً وراء المزيد من الاطلاع على الكتب، والمراجع التاريخية، والبحث عن وثائق تاريخية أخرى غير التي استخدمت من قبل الباحثة، وهذا أعطى مؤشراً واضحاً إلى اتجاه الطالبات نحو التعلم الذاتي.

أنّ التدريس بمدخل الوثائق التاريخية لم يؤدي إلى إحياء مادة التاريخ فحسب، بل جعل الطالبات يقبلن بجدية، ونشاط على الدراسة مما ساعد على نمو اتجاهات ايجابية نحو دراسة التاريخ وإدراك أهميته.

تقديم المادة التاريخية للطالبات بمدخل الوثائق التاريخية ساعد الطالبات على ممارسة العمليات العقلية الخاصة بالمستويات العليا من التفكير وإثارة اهتمامهن وتوجيههن إلى البحث عن المزيد من الوثائق التاريخية والسعي وراء المزيد من الاطلاع على الكتب والمراجع التاريخية.

أنَّ الوثيقة التاريخية تتحدى عقول الطالبات مما حفزهن على الاهتمام بها وتحمسهن لدراستها والاستفادة منها، مما أدى إلى زيادة فهم المادة التاريخية.

أنّ استخدام طريقة الحوار والمناقشة والاستقصاء والتعلم الذاتي إلى جانب مدخل الوثائق التاريخية أدى إلى زيادة إيجابية الطالبات وفاعليتهن في المواقف التعليمية ومشاركتهن في اكتشاف المعلومات والحقائق التاريخية ومحاولة نقدها وتبادل الآراء داخل حجرة الصفّ وخاصة بعد عرض أكثر من وثيقة تاريخية جعل الطالبات يثقن أنّ الحقيقة الكاملة لا يمكن معرفتها عند دراسة التاريخ من مصدر واحد حيث لابد من نقد ودراسة أكثر من مصدر مع مقارنة هذه المصادر مع بعضها واستخدام العقل والمنطق في مناقشة الوثائق المتاحة لمعرفة الحقيقة التاريخية.

أنّ المناقشات التمهيدية التي قامت بها الباحثة مع الطالبات في بداية كل حصة ساعدت على تهيئة عقول الطالبات وزيادة الاستعداد للتعلم.

أنّ أساليب التقويم المتضمنة في الوحدة كان بها ما يشوق الطالبات، ويحفزهن على ممارسة العمليات العقلية من خلال التفكير في الأسئلة المثيرة، وإيجاد الحلول لها

بطريقة علمية بالربط بين الأسباب، والنتائج، وتحليل، وتركيب، واستنتاج الحكم على الأشياء، والمشاركة في حل المشكلات.


وبشكل عام يتضح من النتائج السابقة أنّ فرض البحث القائل بأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تحصيل طالبات المجموعة التجريبية التي درست باستخدام الوثائق التاريخية ومتوسطات درجات تحصيل طالبات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية لم يتحقق بعد تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في جميع مستويات التَّحصيل وعلى مستوى الاختبار التَّحصيلي ككل، مما يدل على أنّ استخدام مدخل الوثائق التاريخية قد أسهم إسهاماً فاعلاً في زيادة التَّحصيل الدراسي لدى الطالبات وفي تنمية المهارات العقلية العليا، وهذا يؤكد أهمية وضرورة استخدام الوثائق التاريخية في تدريس التاريخ بالصف التاسع الأساسي كأحد مصادر التعلم الهامة في تدريس التاريخ، وكمدخل مناسب يساهم في زيادة التَّحصيل الدراسي لدى الطالبات واكتساب مهارات القدرة على التحليل والتركيب والاستنتاج وكذلك إصدار الأحكام بشان مدى صحة الوثائق التاريخية.

وتتفق هذه النتيجة مع نتائج الدراسات السابقة مثل دراسة (خضير1996م) ودراسة (حمد1993م) ودراسة (نافع1982م)، ودراسة (العوضي1983م)، ودراسة (عبد الوهاب1994م)، ودراسة (باول1988م)، ودراسة (كاثرين1990م)، ودراسة (لاين1987م). حيث أكدت هذه الدراسات على قيمة وأهمية استخدام المصادر الأصلية والوثائق التاريخية في تدريس التاريخ كمدخل تدريس يساهم في زيادة التَّحصيل الدراسي لدى الطالبات، وتنمية العديد من المهارات العقلية ذات المستويات المختلفة كالتذكر والفهم والتطبيق والتحليل والتركيب والربط بين الأسباب والنتائج، وإصدار الأحكام والاستنتاج، واكتساب خبرات عديدة ومختلفة كالحصول على المعلومات بأنفسهن، والمناقشة والحوار والتعامل مع المصادر الأصلية والرجوع إليها، وغير ذلك من المهارات التي تتطلبها التربية الحديثة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

استعمال الوثيقة في تدريس التاريخ بين الهاجس البيداغوجي والهاجس الابستمولوجي Empty
مُساهمةموضوع: رد: استعمال الوثيقة في تدريس التاريخ بين الهاجس البيداغوجي والهاجس الابستمولوجي   استعمال الوثيقة في تدريس التاريخ بين الهاجس البيداغوجي والهاجس الابستمولوجي I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 01, 2009 12:11 pm



كما أنّ هذه النتيجة تتفق مع الإطار النظري للبحث من حيث التأكيد على قيمة الوثائق التاريخية كمدخل تدريسي، وضرورة استخدامها في تدريس التاريخ والعمل على اكتساب المعلمين لمهارات استخدام الوثائق التاريخية، حيث أنّ ذلك يسهم في تحقيق العديد من وظائف تدريس التاريخ بالمراحل المختلفة.




التوصيات:-

في ضوء ما أسفرت عليه هذه الدراسة من نتائج، يمكن للباحثة أنّ تقدم التوصيات الآتية:-

1- ضرورة الاهتمام بالوثائق التاريخية، عند وضع المناهج،وعرضها بأسلوب تفاعلي مشوق يحفز الطلاب على التفكير، والتأمل، ويدفعهم إلى الإقبال على الدراسة، والمشاركة في الأنشطة المختلفة المرتبطة بها.

2- أنّ يكون تناول الوثائق التاريخية في المناهج ليس بصورة شكلية ولكن يجب أنّ ينظر إليها على أنها تساعد الطلاب في اكتساب العديد من المهارات، وكمدخل مناسب يحقق العديد من وظائف التاريخ.

3- أنّ يشتمل الكتاب الدراسي على مجموعة من الوثائق التاريخية المناسبة للطلاب حتى يتدرب الطلاب، على قراءة الوثائق وتحليلها وتفسيرها.

4- تشجيع الطلاب على قراءة الوثائق التاريخية المرتبطة بالمقرر وتلخيصها وعرضها على الزملاء وإجراء مناقشة حولها تحت إشراف المعلم وتوجيهه.

5- تزويد مكتبات المدارس بعدد مناسب من الوثائق التاريخية بحيث يراعي فيها التنوع حتى يتمكن الطلاب من الحصول على النصوص والوثائق الأصلية المرتبطة بالمقرر الدراسي.

6- توفير المراجع التاريخية اللازمة والمرتبطة بالمناهج الدراسية في مجال التاريخ، والتي يمكن أنًّ يطلع عليها المعلم ويصل من خلالها إلى معلومات تساعده على توجيه الطلاب إلى البحث عن المعلومات من مصادرها بأنفسهم.

7- إثارة دافعية الطلاب نحو ما يدرسونه عن طريق استخدام أنشطة تعليمية يكون جوهرها هو نشاط المتعلم على مثال (التدريس بمدخل الوثائق التاريخية) مما قد يحقق وعي الطلاب وإدراكهم بحقائق البيئة المحيطة وتفاعلهم معها ومع المجتمع المحلي.

8- ضرورة اهتمام التوجيه الفني بمتابعة مدى حرص المعلم على استخدام مدخل الوثائق التاريخية في تدريس التاريخ.

9- ضرورة تدريب المعلمين على استخدام الوثائق التاريخية في مجال التدريس وما يرتبط بها من مهارات مختلفة.

10- تنويع طرق تدريس التاريخ باستخدام مداخل تدريسية مختلفة، والتركيز على الطرق والأساليب التي تساعد على تنمية المهارات العقلية للطلاب، وإتاحة الفرص أمامهم للمشاركة في المواقف التعليمية المختلفة.

11- إصدار دليل للمعلم يوضح فيه نماذج لاستخدام الوثائق التاريخية في تدريس التاريخ.

12- إعادة النظر في برامج إعداد الطلاب المعلمين بكليات التربية بشكل يتماشى مع متطلبات التربية الحديثة، والوقت الحاضر.

13- زيارة المراكز الخاصة بالوثائق التاريخية من قبل المعلمين والاستفادة من الوثائق التاريخية في تدريس التاريخ.



المقترحات:

استكمالاً واستمراراً لما قامت به الباحثة في الدراسة الحالية، تقترح إجراء الدراسات الآتية:-

1- إجراء دراسة مماثلة لهذه لدراسة للتَّعرف على أثَّر استخدام الوثائق التاريخية في تدريس التاريخ على تحصيل الطلاب في المرحلة الثانوية.

2- إجراء دراسة للتَّعرف على أثَّر استخدام الوثائق التاريخية في تنمية ميول واتجاهات طلاب المرحلة الأساسية نحو دراسة التاريخ.

3- وضع برنامج مقترح لتدريب معلمي التاريخ بمرحلة التعليم الأساسي في استخدام الوثائق التاريخية.

4- إعداد دليل يسترشد به المعلم في تدريس التاريخ بالمرحلة الأساسية في استخدام الوثائق التاريخية.

5- إجراء دراسة للتَّعرف على الصعوبات التي تعترض تدريس التاريخ باستخدام الوثائق التاريخية.

6- إجراء دراسة للتَّعرف على أثَّر استخدام الوثائق التاريخية على تنمية الإبداع لدى الطلاب.
http://www.yemen-nic.info/contents/studies/detail.php?ID=23595
استعمال الوثيقة في تدريس التاريخ بين الهاجس البيداغوجي والهاجس الابستمولوجي 708417 استعمال الوثيقة في تدريس التاريخ بين الهاجس البيداغوجي والهاجس الابستمولوجي 697614 استعمال الوثيقة في تدريس التاريخ بين الهاجس البيداغوجي والهاجس الابستمولوجي 356828


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
استعمال الوثيقة في تدريس التاريخ بين الهاجس البيداغوجي والهاجس الابستمولوجي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طريقة تدريس إستخدام التاريخ العسكري في تدريس التاريخ مع فيديو لتطور الأسلحة تعليمي Using The Military History In Teaching History
» محاضرات وتطبيقات مادة طرق تدريس التاريخ للفرقة الثالثة شعبة التاريخ و لشعبتي التاريخ والمكتبات الدبلومة العامة نظام الساعات المعتمدة بكلية التربية جامعة الإسكندرية -2011-2012
» تدريس التاريخ بمدخل الاحداث الجارية(توظيف الاحداث الجارية في تدريس التاريخ)
» إستراتيجية تدريس المفاهيم في تدريس مادة التاريخ مصحوبة بمثال تطبيقي
» Teaching Critical Thinking In History تدريس التفكير الناقد من خلال تدريس التاريخ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: مناهج و طرق تدريس التاريخ Curriculum & Methods of Teaching History-
انتقل الى: