Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 استخدام نموذج ثيلين thelen في تدريس الدراسات الإجتماعية واثره علي التحصيل المعرفي والتفكير الناقد ( ملخص رسالة ماجستير)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

استخدام نموذج ثيلين thelen في تدريس الدراسات الإجتماعية واثره علي التحصيل المعرفي والتفكير الناقد ( ملخص رسالة ماجستير) Empty
مُساهمةموضوع: استخدام نموذج ثيلين thelen في تدريس الدراسات الإجتماعية واثره علي التحصيل المعرفي والتفكير الناقد ( ملخص رسالة ماجستير)   استخدام نموذج ثيلين thelen في تدريس الدراسات الإجتماعية واثره علي التحصيل المعرفي والتفكير الناقد ( ملخص رسالة ماجستير) I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 29, 2009 8:07 pm

استخدام نموذج ثيلين thelen في تدريس الدراسات الإجتماعية واثره علي التحصيل المعرفي والتفكير الناقد ( ملخص رسالة ماجستير) 547545


أثر استخدام نموذج التحري الجماعي لـ "ثيلين"(Thelen) في تدريس
الدراسات الاجتماعية على التحصيل المعرفي وتنمية بعض مهارات
التفكير الناقد لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي


دكتور / خالد عبد اللطيف محمد عمران
مدرس المناهج وطرق التدريس
كلية التربية – جامعة سوهاج




استهدفت هذه الدراسة التعرف علي أثر استخدام نموذج التحري الجماعي لـ "ثيلين"(Thelen) في تدريس الدراسات الاجتماعية على التحصيل المعرفي وتنمية بعض مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.

وقد حاولت الدراسة الإجابة عن الأسئلة التالية:

1- ما مهارات التفكير الناقد اللازمة لتلاميذ الصف الأول الإعدادى فى مجال تدريس الدراسات الاجتماعية؟
2- ما أثر استخدام نموذج التحرى الجماعى فى تدريس الدراسات الاجتماعية على التحصيل المعرفى لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى؟
3- ما أثر استخدام نموذج التحرى الجماعى فى تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية بعض مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى؟

وللإجابة عن هذه الأسئلة قام الباحث بإعداد المواد والأدوات التالية:

1- إعادة صياغة موضوعات وحدة "خريطة مصر الطبيعية" المقررة ضمن منهج الدراسات الاجتماعية للصف الأول الإعدادى وفقاً لنموذج التحرى الجماعى لـ "ثيلين"، وتطلب ذلك إعداد كتيب للتلميذ متضمناً موضوعات الوحدة، وعرضه على مجموعة من المحكمين للتأكد من صلاحيته.
2- دليلاً للمعلم يتضمن كيفية استخدام نموذج التحرى الجماعى فى تدريس الوحدة المختارة، وعرضه على مجموعة من المحكمين للتأكد من صلاحيته.
3- اختباراً تحصيلياً فى الوحدة المختارة، وعرضه على مجموعة من المحكمين وضبطه احصائياً.
4- اختباراً لمهارات التفكير الناقد، وعرضه على مجموعة من المحكمين وضبطه احصائياً.

وتم بعد ذلك تطبيق اختبار التحصيل المعرفي واختبار مهارات التفكير الناقد علي عينة تكونت من (80) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة ناصر الإعدادية بمحافظة سوهاج، وقد استخدام البحث المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين.

وتوصلت الدراسة إلي فاعلية البرنامج المقترح في تنمية التحصيل ومهارات التفكير الناقد لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي.

وأوصت الدراسة بضرورة
الاهتمام باستخدام نموذج التحرى الجماعى فى تدريس الدراسات الاجتماعية، لما يوفره من مواقف تعليمية تثير اهتمام التلاميذ وتساعدهم على استخدام المعرفة فى حل المشكلات التى تواجههم، بما يؤدى إلى زيادة تحصيلهم وتنمية مهارات التفكير الناقد لديهم. وضرورة تدريب معلمى الدراسات الاجتماعية على كيفية التدريس باستخدام هذا النموذج.


للتوثيق

خالد عبد اللطيف محمد عمران (يناير 2007): " أثر استخدام نموذج التحري الجماعي لـ "ثيلين"(Thelen) في تدريس الدراسات الاجتماعية على التحصيل المعرفي وتنمية بعض مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي"، المجلة التربوية، كلية التربية ، جامعة سوهاج ، مصر، العدد (23)، ص ص (195 – 274).



http://drkaledomran.blogspot.com/2009/05/blog-post_26.html






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
استخدام نموذج ثيلين thelen في تدريس الدراسات الإجتماعية واثره علي التحصيل المعرفي والتفكير الناقد ( ملخص رسالة ماجستير)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» محمد العبسي (2009) أثر استخدام الطريقة السقراطية في تدريس ال?ندسة على التحصيل الرياضي والتفكير الناقد لدى طلبة كلية العلوم التربوية الجامعية في وكالة الغوث في الأردن
» فاعلية استخدام مداخل متعددة لتدريس الدراسات الإجتماعية لتنمية بعض المفاهيم والميول (ملخص رسالة دكتوراة)
» ملخص رسالة ماجستير فى المناهج و طرق تدريس العلوم البيولوجيه و الجيولوجيه
» ملخص رسالة ماجستير في الوسائل الفائقة والتفكير فوق المعرفي2007
» فعالية استخدام العصف الذهني والمشابهات في تدريس الدراسات الاجتماعية وأثر ذلك على تدريس الدراسات وأثر ذلك على تنمية التحصيل والقدرة الاستدلالية في التفكير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: مناهج و طرق تدريس التاريخ Curriculum & Methods of Teaching History-
انتقل الى: