Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ملخص رسالة ماجستير فى المناهج و طرق تدريس العلوم البيولوجيه و الجيولوجيه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zinab
نائبة المديرVice Administrator
نائبة المديرVice Administrator
zinab


عدد المساهمات : 4698
نقاط : 7895
تاريخ التسجيل : 20/01/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

ملخص رسالة ماجستير فى المناهج و طرق تدريس العلوم البيولوجيه و الجيولوجيه Empty
مُساهمةموضوع: ملخص رسالة ماجستير فى المناهج و طرق تدريس العلوم البيولوجيه و الجيولوجيه   ملخص رسالة ماجستير فى المناهج و طرق تدريس العلوم البيولوجيه و الجيولوجيه I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 05, 2011 6:23 am


ملخص رسالة ماجستير فى المناهج و طرق تدريس العلوم البيولوجيه و الجيولوجيه 756577 ملخص رسالة ماجستير فى المناهج و طرق تدريس العلوم البيولوجيه و الجيولوجيه 547545 ملخص رسالة ماجستير فى المناهج و طرق تدريس العلوم البيولوجيه و الجيولوجيه 756577

رسالة ماجستير فى المناهج و طرق تدريس العلوم البيولوجيه و الجيولوجيه


في الأربعاء 17 سبتمبر 2008 (مرتضى أبو شارب)

بسم الله الرحمن الرحيم
لقد
ناقشت فى شهر يونيو الماضى رسالة الماجستير الخاصة بى و كانت تحت عنوان "
أثر استخدام إستراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلات على التحصيل و أنماط
التعلم و التفكير و الاتجاه نحو مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية "

و هنا ارسل لكم ملخصا لهذه الدراسة أرجو أن ينتفع به من أراد مع الدعاء لنا بظهر الغيب .
للتوثيق
: مرتضى صالح أحمد شارب (2008 ) . " أثر استخدام إستراتيجية التعلم
المتمركز حول المشكلات على التحصيل و أنماط التعلم و التفكير و الاتجاه نحو
مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية " رسالة ماجستير – كلية التربيه
باسيوط , جامعة أسيوط .
و كانت الرسالة تحت إشراف :

أ.د/عبد الكريم محمد شاذلى
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المتفرغ
كلية التربية بأسيوط _ جامعة أسيوط

أ. م. د/محمود سيد أبو ناجى د/على سيد محمد عبد الجليل
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد مدرس المناهج وطرق التدريس
كلية التربية بأسيوط ـ جامعة أسيوط كلية التربية بأسيوط - جامعة أسيوط

ملخص الدراسة باللغة العربية

 مشكلة الدراسة :
العلوم هى إحدى المواد الدراسية التى يواجه تعلم التلاميذ لها صعوبة
حسب ما دلت عليه بعض الدراسات، وقد أرجعت تلك الدراسات ذلك إلى الطرق
والأساليب التى يتم من خلالها تعليم موضوعات العلوم وعدم إتاحة الفرصة
للتلاميذ لتعلم مادة العلوم على نحو ذى معنى.
وقد لاحظ الباحث من
خلال قيامه بتدريس مادة العلوم وجود صعوبات فى تعلم العلوم ، كما أن
الطريقة التقليدية هي المستخدمة لدى المعلمين فى التدريس. وفى ظل مثل هذه
الأساليب لا يشارك التلميذ بفاعلية فى عملية التعليم والتعلم، مما يؤدى إلى
إخفاق الكثير من التلاميذ فى معالجة ما يواجهونه من مشكلات و تأثير الطرق
التقليدية على أنماط التعلم و التفكير وتركيزها على النمط الأيسرلدى
التلاميذ وكذلك تأثيرها على اتجاهاتهم نحو مادة العلوم.
وعزز الباحث ملاحظته وما أظهرته البحوث والدراسات السابقة عن طريق تطبيق استطلاع للرأى .
وعليه فقد تحددت مشكلة الدراسة فى ضعف تحصيل تلاميذ الحلقة الإعدادية
فى مادة العلوم وسيادة النمط الأيسر من أنماط التعلم و التفكير وضعف
اتجاهاتهم نحو مادة العلوم .
هدف الدراسة :
هدفت الدراسة إلى
التعرف على أثر استخدام إستراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلات في تدريس
العلوم لتلاميذ الصف الثانى الإعدادى على تحصيلهم المعرفى وأنماط التعلم و
التفكير لديهم و كذلك اتجاهاتهم نحو مادة العلوم . .
أسئلة الدراسة:
حاولت الدراسة الإجابة عن الأسئلة الآتية :

1- ما أثر استخدام إستراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلات فى تدريس وحدة "
الجهاز العصبى" على التحصيل لدى تلاميذ المجموعة التجريبية بالصف الثانى
الإعدادى ؟
2- ما أثر استخدام إستراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلات
فى تدريس وحدة "الجهاز العصبى" على أنماط التعلم والتفكير لدى تلاميذ
المجموعة التجريبية بالصف الثانى الإعدادى؟
3 - ما أثر استخدام استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلات فى تدريس وحدة " الجهاز العصبى "
على الاتجاه نحو مادة العلوم لدى تلاميذ المجموعة التجريبية بالصف الثانى
الإعدادى ؟
حدود الدراسة :
التزم الباحث بالحدود التالية :
1- أربعة من فصول الصف الثانى الإعدادى لإجراء التجربة النهائية لمواد وأدوات الدراسة.
2- وحدة " الجهاز العصبى " من مقررمادة العلوم بالفصل الدراسي الثانى
لعام 2006 / 2007 وإعدادها وفقاً لإستراتيجية التعلم المتمركز حول
المشكلات.
3- اقتصر المتغير المستقل على استخدام استراتيجية التعلم
المتمركز حول المشكلات فى التدريس لتلاميذ المجموعة التجريبية و
الطريققة المعتادة فى التدريس لتلاميذ المجموعة الضابطة .
4-اقتصرت المتغيرات التابعة على المتغيرات التالية :
أ
- التحصيل المعرفى عند مستويات ( التذكر، الفهم، التطبيق).
ب - أنماط التعلم و التفكير ( أيمن – أيسر – متكامل ) .
ج– الاتجاه نحو مادة العلوم ( كمادة دراسية – نحو مدرس مادة العلوم –
نحو طريقة تدريس مادة العلوم – نحو الكتاب المدرسى لمادة العلوم

5- تفسير نتائج الدراسة فى ضوء حجم و نوع العينة .
 فروض الدراسة :
حاولت الدراسة اختبار صحة الفروض الآتية :

1- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية
و المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدي للاختبار التحصيل.

2- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية و
المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس أنماط التعلم و
التفكير .
3 - لا يوجد فرق ذو دلالةإحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ
المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس
الاتجاه نحو مادة العلوم.
عينة الدراسة :
تكونت عينة الدراسة من 130 تلميذا من تلاميذ الصف الثانى الاعدادى من مدرستين بقرية عرابة أبودهب بمحافظة سوهاج .
 مواد وأدوات الدراسة :
قام الباحث بإعداد مواد وأدوات الدراسة التالية:
1- وحدة " الجهاز العصبى " مخططة وفقا لإستراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلات.
2- أوراق عمل التلاميذ فى وحدة " الجهاز العصبى "
3- دليل المعلم لتدريس وحدة " الجهاز العصبى ".
4- اختبار تحصيلى فى وحدة "الجهاز العصبى".

5- مقياس الاتجاه نحو مادة العلوم( كمادة دراسية – نحو مدرس مادة العلوم –
نحو طريقة تدريس مادة العلوم – نحو الكناب المدرسى لمادة العلوم ) .
*
كما استخدم الباحث مقياس أنماط التعلم و التفكير من إعداد (Rynolds, et.
Al, 1979 ) , ترجمة و إعداد أنور رياض و أحمد عبد اللطيف عبادة ،1987 )
منهج الدراسة :
استخدم فى إعداد الدراسة المنهجين الآتيين:
المنهج التحليلى وتمثل فى:
جمع الدراسات السابقة العربية والأجنبية المتعلقة بمتغيرات الدراسة
الحالية وتحليليها والإفادة منها في إبراز مشكلة الدراسة وإعداد الإطار
النظرى و أدوات الدراسة وتفسير نتائجها,تحليل محتوى وحدة " الجهاز العصبى "
من مقررمادة العلوم للصف الثانى الإعدادي والإفادة منه في إعادة صياغة
الوحدة موضوع الدراسة بما يتفق مع مراحل إستراتيجية التعلم المتمركز حول
المشكلات.
المنهج التجريبى:
تم استخدام المنهج التجريبي ذى
المجموعتين الضابطة والتجريبية والذي يعتمد على مقارنة متوسطى درجات تلاميذ
المجموعتين في التطبيق البعدى.
إجراءات الدراسة :
تتلخص إجراءات الدراسة فيما يلي:
أولاً: الدراسة النظرية وتضمنت:
1 - الإطلاع على بعض الأدبيات حول النظرية البنائية والاستراتيجيات المنبثقة منها.
2 - الإطلاع على بعض الأدبيات حول أنماط التعلم و التفكير و تحليل بعض الدراسات التى تناولت أنماط التعلم و التفكير .
3- الإطلاع على بعض الأدبيات حول الاتجاهات بصفة عامة ثم الاتجاه نحو مادة العلوم بصفة خاصة
4- تحليل محتوى وحدة " الجهاز العصبى " بمقرر العلوم للصف الثانى الإعدادي
وذلك لتحديد الأوزان النسبية لكل من الحقائق والمفاهيم المتضمنة بالوحدة
بهدف بناء الاختبار التحصيلى .
5- صياغة الوحدة طبقاً لإستراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلات.
6- إعداد دليل المعلم وأوراق عمل التلميذ فى وحدة " الجهاز العصبى ".
7 - إعداد أدوات الدراسة وتشمل:
أ- اختبار لقياس التحصيل المعرفى فى وحدة" الجهاز العصبى ).
ب- مقياس الاتجاه نحو مادة العلوم .
8 - تحكيم مواد وأدوات الدراسة وإجراء التعديلات اللازمة.
ثانياً: الدراسة التجريبية وتضمنت:
1- اختيار عينة الدراسةمن تلاميذ الصف الثانى الإعدادى ,وتقسيم العينة
لمجموعتين (ضابطة وتجريبية) ،تطبيق أدوات الدراسة قبلياً على عينة الدراسة ،
تدريس وحدة " الجهاز العصبى " باستخدام إستراتيجية التعلم المتمركز حول
المشكلات للمجموعة التجريبية وبالطريقة العادية للمجموعة الضابطة.
2- تطبيق أدوات الدراسة بعدياً على مجموعتى الدراسة .
3- المعالجة الإحصائية لدرجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدي. والإجابة عن
أسئلة الدراسة واختبار صحة فروضها .
4- تقديم التوصيات المقترحة فى ضوء نتائج التحليل الاحصائى .
نتائج الدراسة:
توصلت الدراسة الى النتائج التالية:
1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية و
المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى للاختبار التحصيل عند مستوى
-
( التذكر
الفهم ـ التطبيق) لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
2- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ تلاميذ المجموعة التجريبية
و المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدي لمقياس أنماط التعلم و التفكير
فى (النمط الأيمن والمتكامل ) لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية .
3- يوجد فرق غير دال احصائيا بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية و
المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس أنماط التعلم و التفكير
فى( النمط الأيسر) لصالح المجموعة الضابطة.
4- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية و المجموعة
الضابطة فى التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه نحو مادة العلوم
(كمادة دراسية –نحو مدرس مادة العلوم – نحو طريقة تدريس مادة العلوم– نحو الكتاب
المدرسى لمادة العلوم )
لصالح المجموعة التجريبية .


مرتضى أبو شارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
 
ملخص رسالة ماجستير فى المناهج و طرق تدريس العلوم البيولوجيه و الجيولوجيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملخص رسالة ماجستير ( طرائق تدريس اللغة العربية ) .
» ملخص رسالة ماجستير آداب في التربية ( طرائق تدريس اللغة العربية ) .
» استخدام نموذج ثيلين thelen في تدريس الدراسات الإجتماعية واثره علي التحصيل المعرفي والتفكير الناقد ( ملخص رسالة ماجستير)
» أيمن بن علي العريشي ( 2010) أثر توظيف الوسائط المتعددة في تدريس مادة العلوم على تحصيل تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مدينة جازان.رسالة ماجستير كاملة
» ملخص رسالة ماجستير في الوسائل الفائقة والتفكير فوق المعرفي2007

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: مناهج و طرق تدريس التاريخ Curriculum & Methods of Teaching History-
انتقل الى: