Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الضغط النفسي لدى المعلمين والمعلمات أسبابه وعلاجه

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
saly
عضو جديد
عضو جديد
saly


الابراج : السرطان

عدد المساهمات : 13
تاريخ الميلاد : 13/07/1979
العمر : 45
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 04/07/2008

الضغط النفسي لدى المعلمين والمعلمات أسبابه وعلاجه Empty
مُساهمةموضوع: الضغط النفسي لدى المعلمين والمعلمات أسبابه وعلاجه   الضغط النفسي لدى المعلمين والمعلمات أسبابه وعلاجه I_icon_minitimeالجمعة يوليو 04, 2008 10:12 am

من الأمور التي يلاحظها المعلمون أو المراقب لأحوالهم،

الضغط النفسي الذي يتعرض له بعضهم أثناء العام الدراسي سواء داخل الفصل أو خارجه. ولهذا الضغط النفسي علامات، منها:

1. الشعور بالنفور من التدريس والملل من الفصل والطلاب.

2. انخفاض الدافعية للمشاركة في أنشطة المدرسة.

3. عدم الاهتمام بالإعداد للدرس، وأداؤه بأقل قدر من الجهد والوقت.

4. التأخر في الذهاب للفصل وعدم متابعة واجبات الطلاب.

5. الإكثار من ذم الطلاب واتهامهم بالكسل وعدم الفهم.

6. كثرة التذمر من أوضاع المدرسة وأوضاع التعليم بشكل عام.

*فالضغط النفسي حالة يشعر فيها المعلم بأن جهده يضيع سدى وليس له ثمرة وأنه يبذل كل ما عنده

ولا أحد يقدر أو يستفيد.

*آثار هذه الحالية:

وهذه الحالة إذا لم يسارع في علاجها فقد يكون لها أثر سيء على الطلاب وعلى جو المدرسة العام.

بل قد يتعدى أثرها إلى مستقبل المعلم التعليمي نفسه، بحيث تترسخ هذه النظرة فتؤثر على نظرة المعلم

للطلاب والتعليم بشكل عام.

*آثارها على الطلاب:

الطلاب مركز التعليم، فأي خلل أو ضعف في أحد عناصر العملية التعليمية، خاصة المعلم، يكون أثرها كبيرا عليهم.

وفي هذه الحالة، فالأثر مباشر وعميق. فالطالب الذي لا يرى المعلم لا يبالي بالإعداد للدرس أو يتأخر في الحضور

أو لا يهتم بالواجبات المدرسية سيتولد لديه شعور مماثل بعدم الاهتمام بهذه الأشياء. وبرود المعلم في أدائه لدرسه

سيفقد الطلاب الدافيعة للتعلم، مما يجعل الدرس مملا. وهذا بدوره يزيد من الضغط النفسي لدى المعلم.

*أيضا القرارات التي يتخذها المعلم في تقويم طلابه وهو في هذه الحالة يرجح أنها لا تكون دقيقة.

*آثارها على جو المدرسة العام:

تعاون المعلمين ونشاطهم أساس نجاح المدرسة. والمعلم الذي يمر بهذه الحالة ليس لديه دافعية للتعاون والمشاركة.

بل قد يزيد الأمر سوءا بأن يأخذ في تثبيط زملائه من العمل الجماعي والتعاون في نشاطات المدرسة.

فيفتقد بذلك الجو الجماعي التعاوني في المدرسة لتصبح مجموعة من الأفراد الذين لا يجمعهم إلا المكان فقط.

فلا تربطهم اهداف مشتركة ولا هموم ومطالب مشتركة.

وهذا الجو أيضا يزيد في الضغط النفسي للمعلم، بحيث تتسع دائرته، فبدلا من الفصل تصبح المدرسة ذاتها

غير مريحة له، فلا يشعر بالرغبة في البقاء فيها.

ويلاحظ هنا أن بعض نتائج وآثار المشكلة أصبحت تعزز المشكلة وتعمقها وتوسع دائرتها، بحيث تدخل المشكلة

في حلقة مفرغة كلما تقدم بها الوقت، يصعب معها العلاج.

*أثارها على المعلم:

المعلم بشر، يتأثر بعواطفه وما يتعرض له من ضغوط وما يدور في بيئته. وهذا النوع من الضغط النفسي إذا لم

يبادر بعلاجه يتسبب في تعب نفسي شديد للمعلم قد يتسبب في اتخاذ قرارات غير سليمة، مثل قرارات المشاركة

في بعض الآنشطة المدرسية أو أنشطة النمو العلمي، وقد تصل تلك القرارات إلى ترك التدريس بالكلية.

*أيضا تؤثر هذه الحالة سلبا على نظرة المعلم للعملية التعليمية، ونظرته للطلاب، وهي نظرة إذا لم تعدل فقد تتأصل

فتصبح دائمة، بحيث يكون لدى المعلم قناعة بأن الطلاب كسالى ولا يفهمون وأن العمل معهم جهد ضائع، وأن المعلم

فقط مسؤول عن أداء درسه ولو بأقل جهد، وليس له علاقة بزملائه في المدرسة ما دام قائما بدرسه.

*أسبابها:-

الأسباب التي تتعلق بالطالب

1. سوء السلوك في الصف.

2. انخفاض الدافعية للتعلم.

3. بطء التعلم.

4. إهمال الواجبات.

*الأسباب التي تتعلق بالمعلم:-

1. عدم إلمامه بالقواعد الصحيحة للتعلم. فمن المعلمين من يرى أن إلقاء الدرس كاف لإفهام الطلاب.

فيصاب بإحباط عند عدم تحقق ذلك.

2. عدم إلمامه بالخصائص النفسية للطلاب. فمن المعلمين من يجهل خصائص المرحلة التي يعلم فيها. فلا يعلم خصائص

فترة المراهقة المبكرة، مثلا، وما يصاحبها من سلوكيات. فيفسر تصرفات الطلاب بقياسها على تصرفات الراشدين.

ويقيس قدراتهم في التعليم والتذكر والتصور المجرد على قدرات الراشدين.

وهذا ما يجعله يتوقع أشياء كثيرة من الطلاب فيفاجأ بالقليل. أيضا عدم الإلمام بالفروق الفردية بين المتعلمين

واختلاف أساليب الطلاب المفضلة في التعلم. فمنهم ـ مثلا ـ من يفضل الأساليب الفردية، ومنهم من يفضل الجماعية

ومنهم من يفضل أسلوب الشرح من المعلم ومنهم من يفضل أسلوب المناقشة والاستنتاج أو أسلوب التجريب العملي..

3. عدم التحلي بالصبر. من أهم صفات المعلم الصبر. فالتعلم يحتاج إلى وقت حتى يحدث وتظهر آثاره.

وافتراض أن كل الطلاب يجب أن يتعلموا بنفس المستوى بمجرد انتهاء الدرس أمر غير واقعي.

بل لابد من التكرار وتنويع أساليب التعليم والمراجعة. ومع ذلك توقع اختلاف مستويات التعلم.

4. الركون إلى أسلوب واحد في التدريس، وعدم التجديد والإبداع. وهذا يجعل الفصل يسير بطريقة رتيبه، ويساهم

في إملال الطلاب، وقد يعيق تعلم بعضهم، وهو أيضا يساهم في خفض مستوى الدافيعة للمشاركة.

وكل ذلك يجعل المعلم يرى عملية التعليم مملة أو ميته.

* أسباب تتعلق بالمدرسة:
1. وجود مشاكل داخل المدرسة بين المعلم وزملائة أو المعلم ومدير المدرسة أو المعلم والأختصاصي الإجتماعي.

2. عدم توفير الجو المدرسي الأخوي وأنشطة المدرسية التي تستحث المعلم وتدفعه للمشاركة، وتوجد له قنوات

لمناقشة مشاكله في الفصل أو في المدرسة.

3. عدم وجود البيئة المدرسية التي تساعد المعلم على حل مشاكلة. ومن ذلك عدم اهتمام مدير المدرسة بهذا الجانب

والتنبه له ولأعراضه.

4. عدم طرح الموضوعات التي تتعلق بالجانب النفسي للمعلم في المدرسة وجانب العلاقة بينه وبين عناصر المدرسة

الأخرى، في اللقاءات التربوية على مستوى المدرسة أو على مستويات أعلى.

5. الضغط في عبء الدروس اليوميه على المعلم.

6. عدم توفر متطلبات إنجاح الدرس وتفعيله، مثل غرف الأنشطة والمختبرات والصالات المناسبة أو الوسائل ونحو ذلك.

*هذه جملة من الاسباب العامة وقد يوجد في كل مدرسة أسباب خاصة أخرى، على مدير المدرسة ملاحظتها.

* العلاج:-

من المنطقي في العلاج تتبع الأسباب ومحاولة القضاء عليها. إلا أنه ينبغي التنبه إلى أن الأسباب التي تتعلق بالطالب

ينبغي أن لا نحمل الطالب فيها المسئولية كاملة. فالطالب هو محور العملية التعليمية، وينبغي أن نقبله كما هو.

ومن واجب المعلم والمدرسة تقبله وتعديل سلوكه غير المرغوب فيه. وفيما يلي بعض الخطوات العملية للعلاج:-

1. رفع الروح المعنوية للمعلمين بشكل عام، وإشعارهم دائما بقيمة ما يبذلونه من جهد. وهذه الخطوة يقوم بها مدير

المدرسة والموجه. وتذكيرهم دائما بأنهم بعملهم هذا يقومون بخدمة عظيمة لدينهم ولأمتهم ..

وأنهم ـ إذا أحسنوا النية ـ في عباده يثابون عليها.

2. توعية المعلمين وتذكيرهم بالقواعد الأساسية في التعلم، والتعامل مع الطلاب، وبيان أهمية الصبر في هذا كله.

وضرورة الابتعاد عن النظرة المثالية للطلاب.

3. تحسس حاجات المعلمين النفسية، ومراعات الجوانب الإنسانية في التعامل معهم، وإشعارهم بالدعم في المواطن الحرجة.

4. السعي للإبداع والابتكار في جو المدرسة العام، والبعد عن الرتابة، مع مراعاة قواعد عملية التغيير وأساليبه وما

يصاحبها من ردود أفعال أو إحجام أو عداء أحيانا. فعدم الانتباه إلى هذه القواعد قد يولد ضغوطا نفسية ايضا.

5. السعي لتنمية المعلمين وتطوير أدائهم وإكسابهم وسائل وطرق تدريس جديدة، بالمشاركة في الدورات التربوية

خاصة ما يتعلق منها بجانب إدارة الصف وأساليب وطرق التدريس.

أخي المربي،هذه تبعات بين يديك وأمانة ألقيت بين ناظريك

ونحن جميعا في طريق بناء هذا الجيل انه طريق الوفاء والعطاء

منقول عن
http://www.al-taif.net/thread20.html.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
smsma
مشرف Supervisor
مشرف Supervisor



الابراج : السرطان

عدد المساهمات : 21
تاريخ الميلاد : 07/07/1987
العمر : 37
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 17/05/2008

الضغط النفسي لدى المعلمين والمعلمات أسبابه وعلاجه Empty
مُساهمةموضوع: نرجو من الجميع الترحيب بلعضوه الجديده سالي في اسره منتدانا   الضغط النفسي لدى المعلمين والمعلمات أسبابه وعلاجه I_icon_minitimeالجمعة يوليو 04, 2008 6:13 pm

مشكوره اختي علي هذا الموضوع الرائع ومرحبا بك في اسرة المنتدي النفسي
المشرف
smsma
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sarah
عضو جديد
عضو جديد
sarah


الابراج : السمك

عدد المساهمات : 18
تاريخ الميلاد : 10/03/1989
العمر : 35
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

الضغط النفسي لدى المعلمين والمعلمات أسبابه وعلاجه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الضغط النفسي لدى المعلمين والمعلمات أسبابه وعلاجه   الضغط النفسي لدى المعلمين والمعلمات أسبابه وعلاجه I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 25, 2008 2:59 am

سلمت يداكى على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الضغط النفسي لدى المعلمين والمعلمات أسبابه وعلاجه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الخوف عند الأطفال أسبابه وعلاجه
» سيف بن يوسف بن سيف الأغبري (2001) صعوبات تدريس التاريخ في المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات ، ووضع تصوّر مقترح لعلاجها.كلية التربية.جامعة السلطان قابوس
» عرض الضغط العصبي
» بشرى للمعلمين والمعلمات
» الصداع في أيام رمضان ..أسبابه .. علاجه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: قسم الصحة النفسية Mental Health Department-
انتقل الى: