Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سيف بن يوسف بن سيف الأغبري (2001) صعوبات تدريس التاريخ في المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات ، ووضع تصوّر مقترح لعلاجها.كلية التربية.جامعة السلطان قابوس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 43
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

سيف بن يوسف بن سيف الأغبري (2001) صعوبات تدريس التاريخ في المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين  والمعلمات  ، ووضع تصوّر مقترح لعلاجها.كلية التربية.جامعة السلطان قابوس Empty
مُساهمةموضوع: سيف بن يوسف بن سيف الأغبري (2001) صعوبات تدريس التاريخ في المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات ، ووضع تصوّر مقترح لعلاجها.كلية التربية.جامعة السلطان قابوس   سيف بن يوسف بن سيف الأغبري (2001) صعوبات تدريس التاريخ في المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين  والمعلمات  ، ووضع تصوّر مقترح لعلاجها.كلية التربية.جامعة السلطان قابوس I_icon_minitimeالسبت فبراير 19, 2011 4:34 pm

سيف بن يوسف بن سيف الأغبري (2001) صعوبات تدريس التاريخ في المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين  والمعلمات  ، ووضع تصوّر مقترح لعلاجها.كلية التربية.جامعة السلطان قابوس 756577 سيف بن يوسف بن سيف الأغبري (2001) صعوبات تدريس التاريخ في المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين  والمعلمات  ، ووضع تصوّر مقترح لعلاجها.كلية التربية.جامعة السلطان قابوس 547545 سيف بن يوسف بن سيف الأغبري (2001) صعوبات تدريس التاريخ في المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين  والمعلمات  ، ووضع تصوّر مقترح لعلاجها.كلية التربية.جامعة السلطان قابوس 756577





صعوبات تدريس التاريخ في المرحلة
الثانوية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات



، ووضع تصوّر مقترح لعلاجها ( يونيو 2001 ) م


إعداد : سيف
بن يوسف بن سيف الأغبري



ماجستير تربية – تخصص





العنوان: صعوبات تدريس التاريخ ف المرحلة الثانوية من
وجهة نظر المعلمين والمعلمات ، ووضع مقترح لعلاجها المؤلف (الاسم): الأغبري،سيف بن يوسف بن سيف الموضوع (عام):التصور المقترح
مكان النشر: سلطنة عمان
الناشر (الجامعة): جامعة السلطان قابوس حالة الرسالة: مجازة الدرجة العلمية: ماجستير نوع المادة: نسخة ورقية اللغة: Arabic الجامعة: جامعة السلطان قابوس الكلية: التربية
التخصص: التاريخ تاريخ إجازة الرسالة (السنة): 2001 تاريخ
الإضافة:



13/10/2010 لجنة الإشراف:محمد أمين عطوة
حمد بن سليمان بن سالم السالمي علي محمد إبراهيم






المستخلص:هدفت الدراسة إلى التعرف على صعوبات تدريس التاريخ في المرحلة الثانوية من
وجهة نظر المعلمين والمعلمات ووضع تصور مقترح لعلاجها.
وللإجابة على أسئلة الدراسة قام
الباحث بإعداد استبانة تكونت من (53) فقرة موزعة على محالات الدراسة المختلفة.
وبعد التأكد من حدة الأداة
وثباتها تم توزيعها على عينة الدراسة التي تكونت من _184) معلما
ومعلمة من جميع المناطق التعليمية العشر وكان ذلك في نهاية العام الدراسي
(99 / 2000 ) م.
كما قام الباحث بترتيب الفقرات
ترتيبا تصاعديا من حيث درجة صعوبتها
وباستخدام ( المئيني 75 ) تم
تحديد الفقرات التي تأتي في الربع الرابع والذي يمثل (
25 %) من صعوبة تدريس التاريخ في المرحلة الثانوية وهي الفقرات التي
تمثل أكثر الصعوبات حدة ، بعدها قام الباحث بإعداد تصور مقترح لعلاج هذه الصعوبات بعد عقد مقابلات مع ( 10 ) من معلمي
التاريخ في المرحلة الثانوية.
وكانت أهم النتائج التي توصلت
إليها الدراسة ما يلي :
1- بلغ عدد الفقرات التي درجة
صعوبتها كبيرة ( 24 ) فقرة ، والفقرات التي درجة صعوبتها
متوسطة ( 24) فقرة ، بينما بلغ عدد الفقرات التي درجة صعوبتها قليلة ( 5 ) فقرات، وقد توزعت هذه ى المستويات الثلاثة
على مجالات الدراسة
الستة.
2- لا توجد فروق ذات دلالة
إحصائية عند مستوى (
a=0.05) بين أفراد عينة الدراسة في معظم مجالات الدراسة تعزى لمتغيرات الجنس
والجنسية والخبرة
التدريسية.










كما أوصت الدراسة بالعديد من
التوصيات منها ضرورة النظر في العملية
التدريسية فيما يخص مناهج
التاريخ بالمرحلة الثانوية وما يتعلق بها في مختلف جوانب
المنهج من محتوى ووسائل تعليمية وأنشطة وطرق تدريس وتقويم وطالب ومعلم
وغيرها من الجوانب كما أوصت بتطبيق التصور المقترح لعلاج الصعوبات
الحادة لتدريس التاريخ في المرحلة الثانوية.



المصدر الشبكة العمانية للأطروحات الجامعية




http://www.al-kawkab.net/thesis2/thesis.php?u=3&eeid=398

سيف بن يوسف بن سيف الأغبري (2001) صعوبات تدريس التاريخ في المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين  والمعلمات  ، ووضع تصوّر مقترح لعلاجها.كلية التربية.جامعة السلطان قابوس 961122 سيف بن يوسف بن سيف الأغبري (2001) صعوبات تدريس التاريخ في المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين  والمعلمات  ، ووضع تصوّر مقترح لعلاجها.كلية التربية.جامعة السلطان قابوس 708417
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
 
سيف بن يوسف بن سيف الأغبري (2001) صعوبات تدريس التاريخ في المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات ، ووضع تصوّر مقترح لعلاجها.كلية التربية.جامعة السلطان قابوس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  منال محمود مساعدمحمد (2009) دراسة تقويمية للنشاط المدرسي في المدارس الحكومية من وجهة نظر معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية بمحلية كرري ام درمان.رسالة ماجستير.كلية التربية.جامعة الخرطوم
» رسالة الماجستير الخاصة بي بعنوان"برنامج مقترح في تعليم التاريخ باستخدام الإنـــترنت في تنــــمية مــــهارات البـــحث التاريخي والتفكيرالناقد لدى طلاب شعبة التاريخ كلية التربية جامعة الأسكندرية" كاملة للتحميل
» وسام محمد إبراهيم علي.(2014).تطوير مناهج التاريخ بالمرحلة الثانوية في ضوء مجالي الفهم والتفكير التاريخيين.رسالة دكتوراه.كلية التربية.جامعة الإسكندرية
» د.ناصر خطاب تعليم القراءة للطلبة ذوي صعوبات التعلم مقارنة بين الطريقة الصوتية والطريقة الكلية كلية المعلمين بمحافظة جدة جامعة الملك عبد العزيز
» محاضرات وتطبيقات مادة طرق تدريس التاريخ للفرقة الثالثة شعبة التاريخ و لشعبتي التاريخ والمكتبات الدبلومة العامة نظام الساعات المعتمدة بكلية التربية جامعة الإسكندرية -2011-2012

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: مناهج و طرق تدريس التاريخ Curriculum & Methods of Teaching History-
انتقل الى: