Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح الفصل الثامن (بناء الدولة الحديثة في مصر من مطلع القرن ال19 وحتي الثورة العرابية) للثانوية العامة)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

شرح الفصل الثامن (بناء الدولة الحديثة في مصر من مطلع القرن ال19 وحتي الثورة العرابية) للثانوية العامة) Empty
مُساهمةموضوع: شرح الفصل الثامن (بناء الدولة الحديثة في مصر من مطلع القرن ال19 وحتي الثورة العرابية) للثانوية العامة)   شرح الفصل الثامن (بناء الدولة الحديثة في مصر من مطلع القرن ال19 وحتي الثورة العرابية) للثانوية العامة) I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 14, 2009 3:31 pm

السلام عليكم وبسم ال


الفصل الثامن بناء الدولة الحديثة
في مصر من مطلع القرن 19 وحتى الثورة العرابيه
MMMMMMMMMMMM


الفراغ السياسي في مصر بعد خروج الحملة الفرنسية (1801 /1805 )

ثلاث قوى تنازعت على الحكم بعد خروج الحملة الفرنسية :::

أ- الأتراك العثمانيون 7 رغبوا في استعادة السيطرة على مصر والتخلص من المماليك 0

ب- الإنجليز 7 فكروا في احتلال مصر لتأمين طريقهم للهند ولهذا تباطئوا في الخروج من مصر حتى 1803

ج- المماليك 7 حاولوا إعادة دولتهم بمساعدة الإنجليز الذين رحبوا بذلك ولكن موقفهم كان ضعيفا >>>>

أسباب ضعف موقف المماليك بعد خروج الحملة ؟

* قلة أعدادهم لحروبهم الكثيرة

7 انقسامهم بين فرقي مراد بك وفريق إبراهيم بك

* اختلافهم حول معالجة الأمور 7 ففريق الألفي يؤيد التعاون مع الإنجليز % وفريق البرديسي يرى التعاون مع فرنسا % وفريق عثمان بك حسن يرى التزام الحياد والخضوع للأتراك أي أنهم جعلوا من أنفسهم مجالا لاستقطاب القوى المتنازعة على حكم مصر (انجلترا , فرنسا , تركيا )

قوة الشعب المصري 7 لم تتصارع على الحكم ولكنها اشتدت قوتها من قلب الأحداث التي ظهرت بسبب هذا الصراع 7 وكان ظهور الزعامة المصرية ظهرت منذ مقاومتهم للحملة الفرنسية خاصة مع زيادة خبراتهم بتدريب الفرنسيون لهم على نظام الحكم 7 ومن زعماء الشعب عمر مكرم ( نقيب الأشراف) ومحمد السادات 7 عبد الله الشرقاوي وأحمد المحروقي
مراحل الصراع على الحكم في مصر ------>




أولا :: ولاية خسرو باشا ?I

ª بعد خروج الحملة عين العثمانيون محمد خسرو واليا على مصر وبدأ في تصفية المماليك بتعين الألفي حاكما على الصعيد وقتل بعضهم في القاهرة واعترضت إنجلترا على قتلهم ثم تراجعت حتى لا يغضب السلطان حيث كانت فرنسا استعادت علاقاتها الجيدة به

ª بعد صلح إيمان 1802 بين انجلترا (F>H>S )حلت إنجلترا عن مصر ومعها الألفي لتساعده في حكم مصر وتجدد الصراع بين العثمانيون و المماليك الذين احتلوا المنيا 0

ª أرسل السلطان فرق الأرناؤود والألبان بقيادة طاهر باشا ومحمد علي لمساعدة خسرو ضد المماليك

ª طلب خسرو من طاهر ومحمد علي التوجه للصعيد لمحاربة المماليك غير أن محمد علي حرض طاهر باشا بمطالبة خسرو برواتب الجند المتأخرة فعجز فتمرد عليه الجنود وهرب لدمياط ثم حبس في القلعة 0

ظهور شخصية محمد علي >> ولد 1769 في مدينة قوله باليونان وانضم للجيش العثماني ثم تركه ليعمل بتجارة الدخان وعاد للجيش العثماني مكتسب خبرة تجارية وعسكرية وشارك في إجلاء الفرنسيون عن مصر 0



ثانيا :: ولاية طاهر باشا وأحمد باشا وعي الجزايرلي ---->

ª عين طاهر باشا واليا ولكنه عجز عن دفع رواتب الجند ففرض الضرائب على الشعب فسخطوا عليه وكان يفضل فرقة الأرناؤود والألبان على فرقة الانكشارية فاغتالوه 0

ª عين أحمد باشا واليا وهو ما كان ضد طموح محمد علي الذي أصبح القائد الوحيد لفرقة الأرناؤود والألبان ولهذا تحالف ضد أحمد باشا مع المماليك الذين وجهوا له إنذار بمغادرة البلاد فغادرها بعد فترة حكم يوم واحد وأصبحت السلطة الفعلية في يد البرديسي 0

ª عين علي الجزايرلي واليا ولكن المماليك قتلوه قبل أن يأتي مصر 0

ثالثا فترة حكم البرديسي والصراع بين المماليك ومحمد علي --->

7لم يبقى من المتنافسين على الحكم سوى محمد علي والمماليك بقيادة البرديسي والألفي الذي عاد من إنجلترا
أزمة أغسطس 1803 وثورة مارس 1804 على البرديسي


7خشي محمد علي من ازدياد قوة المماليك خاصة بعد عودة الألفي ولكن عداء الألفي والبرديسي وفر عليه التصدي لهم فأزاد نار العداوة بينهم فقرر البرديسي اعتقال الألفي الذي فر للصعيد 0

ª انخفض منسوب الفيضان أغسطس 1803 ونتج عنه أزمة اقتصادية ففرض البرديسي الضرائب على الشعب الذي قام بثورة مارس 1804 ضده واستغل محمد علي الأحداث وانضم وجنوده للشعب ووعد زعمائه بإلغاء الضرائب وأمر جنوده باحترام الشعب فكسب عطفه وهاجم محمد علي مراكز المماليك وطردهم للصعيد 0

رابعا الفراغ السياسي ودهاء محمد علي --->

اقترح محمد علي إخراج خسرو من السجن وتعينه على مصر وبهذا كسب ثقة الشعب والسلطان بأنه غير طامع في السلطة ولكن أنصار طاهر باشا رفضوا تعين خسرو فأقترح تعين خورشيد باشا محافظ الإسكندرية بصفته عثمانيا 0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

شرح الفصل الثامن (بناء الدولة الحديثة في مصر من مطلع القرن ال19 وحتي الثورة العرابية) للثانوية العامة) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح الفصل الثامن (بناء الدولة الحديثة في مصر من مطلع القرن ال19 وحتي الثورة العرابية) للثانوية العامة)   شرح الفصل الثامن (بناء الدولة الحديثة في مصر من مطلع القرن ال19 وحتي الثورة العرابية) للثانوية العامة) I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 14, 2009 3:33 pm



خامسا ولاية خورشيد وصراعه مع محمد علي --->



لم يكن خورشيد مطمئن لمحمد علي ولهذا عمل على التخلص منه >>

ª طلب منه التوجه للصعيد لمحاربة المماليك فرفض محمد علي 0

ª طلب من السلطان إرسال فرق عسكرية تساعده فأرسل له فرق الدلاه (المتهورين) الذين ملئوا الأرض فسادا 0

ª طلب من السلطان استدعاء فرق الأرناؤود والألبان وقائدهم محمد علي لتركيا ورفض محمد علي بتأييد من العلماء وزعماء الشعب 0

ª نجح خورشيد في إصدار فرمان من السلطان بتعيين محمد علي والي على جدة فرفض محمد علي بتأييد من العلماء 0
سادسا:: الشعب يقرر مصيره ويختار حاكمه 1805


ولاية محمد علي >>>::?؟?؟::

غضب الشعب من ظلم خورشيد وفساد فرقة الدلاه فتجمع زعماء الشعب بدار الحكمة (13- مايو- 1805 )

وقرروا عزل خورشيد وتولي محمد علي ولكن بشروطهم >>>:
{{ يحكم بالعدل / لا يأمر في شيء إلا بمشورتهم / إذا خالف ذلك عزلوه }}


عزل خورشيد وتولي محمد علي 1805 يمثل قاعدة دستورية هامة ؟؟؟

ª لأول مرة يعزل والي ويعين غيره بإرادة الشعب وليس بالقوة العسكرية 0

ª وضع الشعب أساس الحكم الشورى بأن لا يقر الوالي بأمر إلا بمشورتهم وإذا خالف ذلك عزلوه 0

ª الاختيار تم في دار الحكمة أي في ساحة القضاء وهو يعني التمسك بالعدل والحق 0
رفض خورشيد التنفيذ ودخل في معارك مع الزعامة الشعبية بقيادة عمر مكرم
حتى أصدر السلطان فرمان بعزله وتعين محمد علي

المصاعب التي واجهت محمد علي وخطواته لينفرد بحكم مصر


أولا القضاء على التحالف المملوكي الإنجليزي وحملة فريزر 1807


1- المماليك ---> تحالفوا مع الإنجليز ضد محمد علي وانتهزوا فرصة احتفاله بعيد وفاء النيل أغسطس 1805 وهاجموا القاهرة ولكن قواته طردتهم للصعيد 0

2- الإنجليز( محاولة نقل محمد على عن مصر )

أصدروا قرار من السلطان بتعين محمد علي على ولاية سالونيك وتعين موسى باشا على مصر وحمل الأسطول العثماني هذا القرار 1806 ورفض محمد علي تنفيذه بمساعدة الزعامة الشعبية حتى وافق السلطان على بقائه بمصر مقابل دفع أربعة ألف كيس من النقود 0

3- حملة فريزر مارس 1807 --->

أهدافها-?

رغبت إنجلترا في خلع محمد علي وتعين حليفها الألفي على مصر خاصة مع انحياز السلطان لفرنسا ولهذا تحالفت مع روسيا لضرب تركيا في مصر 0

أحداثها ?

احتلت الحملة الإسكندرية بعد خيانة حاكمها التركي (أمين أغا) في الوقت الذي كان الألفي مات ومحمد علي في الصعيد يحارب المماليك 0

--> حاول فريزر احتلال رشيد غير أن المقاومة الكبيرة من أهلها ردتهم إلى الإسكندرية وعاود فريزر لرشيد مرة أخرى ولكن الشعب هزمه في موقعة حماد 0

--> عقد محمد علي هدنة مع المماليك وعاد ليحاصر الإنجليز في الإسكندرية فطلب فريزر الرحيل مقابل تسليم الأسرى وفشلت الحملة 0

نتائج الحملة ------->

?أظهرت قوة الشعب المصري ?

? كسب محمد علي تأيد السلطان?

?أنهت التحالف المملوكي الإنجليزي?

ثانيا :: القضاء على الزعامة الشعبية ووضع قواعد الحكم المطلق


لماذا أراد محمد علي التخلص من الزعامة الشعبية رغم مساعدتها له ؟:

ª لينفرد بحكم مصر دون شريك أو وصي 0

ª لنفوذ الزعامة الشعبية على الشعب خاصة عمر مكرم 0

عمل محمد علي بذكاء على التخلص من عمر مكرم فأوقع بينه وزملائه في الزعامة مثل عبد الله الشرقاوي ومحمد الأمير 0
أزمة أغسطس 1808
{مقارنة مع أزمة 1803}


انخفض منسوب النيل وساءت الأحوال الاقتصادية وفرض محمد علي الضرائب على الشعب الذي احتج وطالبه العلماء بإلغائها فرفض وأصدر تلك القرارات >>

1- فرض ضريبة المال الميري على أراضى الأوقاف والوسية 0

2- فرض ضريبة الدمغة على المنسوجات والأواني 0

3- استولى على الأراضي التي لا يملك أصحابها ما يثبت ملكيتها 0

4- ألزم الملتزمين بتقديم نصف الفائض من الالتزام ونصف الصافي من إيراد الأطيان 0

رفض عمر مكرم هذه القرارات فقام محمد علي بعزله من نقابة الأشراف وعين محمد السادات حليفته وقام وأبعد عمر مكرم لدمياط 1809 0

ثالثا:: القضاء على المماليك في مذبحة القلعة 1811


خطواته للقضاء عليهم //*//*//

ª جعلهم يعيشون في ترف ليأمن شرهم 0

ª أغراهم بترك الصعيد والإقامة بجواره في القاهرة ليكونوا تحت عينه 0

ª في مارس 1811 كان يجهز الجيش لمحاربة الوهابيون وخشي من أن ينقلبوا عليه وهو خارج البلاد فدعاهم لحفلة عامة بالقلعة لهذه المناسبة وبعد انتهائها أمر جنوده بقتلهم جميعا ولم يهرب منهم سوى (مملوك واحد هو أمين بك لمعلوماتك)

مظاهر بناء الدولة الحديثة
أولا :: البناء الاقتصادي {سياسة محمد علي الاقتصادية }


معنى نظام الاحتكار في الزراعة والصناعة والتجارة :":

أن تقوم الحكومة ممثلة في محمد علي بتحديد ما يزرع وما يصنع وتحديد أثمان الشراء والبيع حتى يستطيع أن ينافس في السوق الدولية { أي نوع من التوجيه الاقتصادي تحت إشراف الدولة }



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

شرح الفصل الثامن (بناء الدولة الحديثة في مصر من مطلع القرن ال19 وحتي الثورة العرابية) للثانوية العامة) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح الفصل الثامن (بناء الدولة الحديثة في مصر من مطلع القرن ال19 وحتي الثورة العرابية) للثانوية العامة)   شرح الفصل الثامن (بناء الدولة الحديثة في مصر من مطلع القرن ال19 وحتي الثورة العرابية) للثانوية العامة) I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 14, 2009 3:42 pm


نظام الاحتكار الزراعي عهد محمد علي $$:


كانت الزراعة قبل محمد علي متدهورة على أيدي الفلاحين والملتزمين (راجع الحملة الفرنسية)

{> خطوات محمد علي لتغير أوضاع الملكية الزراعية <} هام

$> ألغى نظام الالتزام 1812 وصادر أراضي الملتزمين لتملكها الدولة 0

$> ضم أراضي الأوقاف والأراضي التي عجز أصحابها عن إثبات ملكيتها 0

$> وزع الأراضي على الفلاحين بمساحات تتراوح بين (3 /5 ) أفدنه لكل أسرة ينتفعوا بها مقابل دفع الضرائب وإن عجزوا تسحب منهم 0

نتج عن تلك الإجراءات ظهور ثلاث أنواع من الملكية الزراعية ::

أ--> الملكية الكبيرة ( الإبعاديات أو الجفالك ) -->

أراضي واسعة أعطاها محمد علي أفراد أسرته وحاشيته وبعض الأجانب ولهم حق توريثها

ب--> الملكية المتوسطة (أراضي الوسيه وأراضي المسموح )-->

أراضي الوسيه --> أعطاها محمد علي للملتزم يستفاد منها طوال حياته فقط 0

أراضي المسموح --> أعطاها لمشايخ البلاد وكبار الأعيان بنسبة (5%) من مساحة القرية معفاة من الضرائب مقابل خدماتهم للحكومة وموظفيها 0

ج--> الملكية الصغيرة -->

ملكية الانتفاع (3/5) أفدنه للفلاح مقابل دفع الضرائب 0

سياسة تطوير الزراعة عهد محمد علي $$

1- العمل بأساليب زراعية جديدة تزيد الإنتاج وتقلل الجهد 0

2- اهتم بالتعليم الزراعي واستقدم الخبراء من الخارج وأنشأ مدرسة الزراعة 0

3- تحسين طرق الري (شق ترعة المحمودية/أقام القناطر الخيرية)فحول أراضي الوجه البحري للري الدائم

4- أدخل أنواع جديدة من المحاصيل مثل التوت لتربية دودة القز وحسن زراعة القطن فبدأت مصر تصديره 1827 0

كيف طبق نظام الاحتكار في الزراعة ؟؟

$> زود الفلاح بلوازم الزراعة (بذور- مواشي- أدوات) وخصم ثمنها من قيمة المحصول عند تسليمه 0

$> ألزم الفلاح بزراعة ما تحدده الحكومة من محاصيل 0

الصناعة عهد محمد علي > الاحتكار الصناعي <


كانت عهد العثمانيون متدهورة وبدائية >>

معنى الاحتكار الصناعي >--> أن تبيع الحكومة المواد الخام للصانع وتشتري منتجاته بأسعار تحدده هي 0

>--> رفع أسعار المواد الخام وخفض أسعار منتجات الصانع لتحقيق الربح 0

ما النتائج المترتبة على سياسة الاحتكار في مجال الصناعة >-->

تطور الإنتاج الصناعي عن طريق >:>:

:>: أقام مصانع حكومية لتوفير الصناعات المطلوبة واستقدام الخبراء الأجانب لها 0

:>: جمع الصبية للعمل بالمصانع إجباريا فأصبحت كالمدارس الصناعية 0

:>: أرسل البعثات الصناعية منذ 1809 لدراسة فنون الصناعة وترجم الكتب الصناعية 0

التجارة > سياسة الاحتكار التجاري عهد محمد علي <


في التجارة الداخلية >{ احتكرت الدولة شراء المحاصيل الزراعية من الفلاح وتخزينها وترك للفلاح ما يكفيه وأسرته لمدة عام 0

في التجارة الخارجية >{ البيع للتجار الأجانب في الداخل / البيع في الخارج لحساب الحكومة / احتكار تجارة الواردات >(لم يشجع محمد علي فكرة الاستيراد لأنه ليس من صفات الدول القوية )/ اهتم بالنقل والموصلات }

عوامل تنشيط التجارة عهد محمد علي $>$

1- تمهيد الطرق البرية 0

2- بناء أسطول في البحرين الأحمر والأبيض وإصلاح الموانئ خاصة في الإسكندرية 0

3- تطهير البحر الأحمر من القراصنة مما شجع شركة الهند الشرقية على استخدامه بدلا من الدوران حول إفريقيا 0

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

شرح الفصل الثامن (بناء الدولة الحديثة في مصر من مطلع القرن ال19 وحتي الثورة العرابية) للثانوية العامة) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح الفصل الثامن (بناء الدولة الحديثة في مصر من مطلع القرن ال19 وحتي الثورة العرابية) للثانوية العامة)   شرح الفصل الثامن (بناء الدولة الحديثة في مصر من مطلع القرن ال19 وحتي الثورة العرابية) للثانوية العامة) I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 14, 2009 3:43 pm


ثانيا الأحوال الاجتماعية عهد محمد علي وأثر الاحتكار عليها


كيف أثرت سياسة محمد علي الاقتصادية في إعادة تشكيل القوى الاجتماعية في مصر ؟(اغسطس98)

نتج عن سياسة الاحتكار الاقتصادي ظهور قوى اجتماعية جديدة واختفاء أخرى وجدت عهد العثمانيون 0

أ/ القوى الاجتماعية التي اندثرت وتضاءل دورها :(اختفت)

1- المماليك >/ انتهى دورهم كأسرى حاكمة وحلت أسرة محمد علي والأتراك 0

2- علماء الأزهر والزعامة الشعبية >/ تضاءل وزنهم بعد نفي عمر مكرم وانتقلت القيادة من خريجي الأزهر لخريجي المدارس وأعضاء البعثات 0

3- طبقة التجار >/ اختفت لاحتكار الحكومة للتجارة خاصة كبار التجار أمثال أحمد المحروقي 0

ب/ القوى الاجتماعية التي ظهرت نتيجة سياسة محمد علي :

1- طبقة الأعيان >/ كبار ملاك الأراضي (الأبعاديات) ومتوسطي الملاك من مشايخ وملتزمين 0

2- طبقة عمال المصانع >/ عمال المصانع الكبرى التابعة للدولة واستمر دور طوائف الحرف كوسطاء للحكومة 0

3- طبقة البدو >/ ظهروا كقوة اجتماعية مستقرة بعدما منح محمد علي زعمائهم ابعاديات للانتفاع بها 0

انهيار سياسة الاحتكار والنتائج المترتبة على ذلك !!


بم تفسر رفض إنجلترا والدول الأوربية لسياسة الاحتكار عهد محمد علي ؟؟

لأن نظام الاحتكار كان ضد النشاط التجاري الأوربي لتلك الأسباب >:::

1- حرم التجار الأجانب من الامتيازات التي منحتها لهم الدولة العثمانية 0

2- أغلق أسواق مصر أمام المنتجات الأوربية في الوقت التي كانت الدول الأوربية تبحث عن أسواق جديدة

معاهدة بلطة ليمان 1838 وأثرها على مصر (النتائج المترتبة على المعاهدة )@>>@

عقدتها بريطانيا مع تركيا 1838 تنص بإلغاء نظام الاحتكار التجاري في مصر وأن تنفذ من يوليو 1839 ولكن محمد علي رفضها حفاظا على الإنتاج الداخلي لمصر والتسويق الخارجي 0

ومع حروب محمد علي مع السلطان وقفت الدول الكبرى ضده وأجبرته على تسوية لندن التي كان من شروطها تنفيذ معاهدة بلطة ليمان وسقوط نظام الاحتكار 0

أثر سقوط الاحتكار على الأوضاع الاقتصادية (هام)


معنى سقوط الاحتكار أن ترفع الدولة يدها عن الاقتصاد وتترك المنتجين يفعلون ما يريدون وأن تسمح بدخول الاستثمارات الأجنبية 0

1/ أثر سقوط الاحتكار في الزراعة

1- أصبح الفلاح يزرع ما يشاء وبأسلوبه مما أدى لتدهور الزراعة خاصة عهد سعيد 0

2- حرية الفلاح في توريث أرضه أو التبرع بها 0

3- ألغيت ضريبة الدخولية (تقدر 12% على الحاصلات الزراعية)

4- ازدهرت صناعة القطن وارتفعت أسعاره بسبب الحرب الأهلية الأمريكية 0

5- انتعشت الزراعة نسبيا عهد إسماعيل بإدخال أساليب ونباتات جديدة 0

قانون المقابلة { 30 أغسطس 1871 } هام

لزيادة الديون المصرية عهد سعيد و إسماعيل قررت الحكومة المصرية عهد إسماعيل هذا القانون ..... >>/: يدفع الفلاح الضريبة المقررة على الأرض لمدة ستة سنوات مرة واحدة مقابل إعفاءه ن نصفها مدى الحياة وحقه في ملكيتها التامة مما أدى لاستقرار الفلاح وزيادة الإنتاج 0



2/ أثر سقوط الاحتكار في الصناعة

1- تدهورت لقلة عدد المصانع بعد إغلاق معظمها >>

(كان مرتبطة بالإنتاج الحربي وتسوية لندن حددته ب18 ألف جندي وعدم بناء سفن حربية إلا بأمر من السلطان )

2- تدهورت الصناعات الحرفية لعدم قدرتها على منافسة الإنتاج الأجنبي 0

3- انتعشت بعض الصناعات الحربية لمشاركة مصر في حرب القرم بين تركيا وروسيا عهد عباس وسعيد0

4- ازدهرت عهد إسماعيل لزيادة عدد الجيش 30 آلف (الصناعات الحربية والمرتبطة بها سكر- غزل )



3 / أثر سقوط الاحتكار في التجارة
لم تتأثر مباشرة بل تأثرت تدريجيا >>


1- سمح للمنتجين الزراعيين ببيع منجاتهم في المزاد بعدما كان البيع للحكومة فقط 0

2- سمح للتجار الأجانب بالتصدير والاستيراد للمنتجات التي تحتاجها الأسواق المصرية 0

3- تقدمت وسائل النقل وإنشاء السكك الحديدية 0

4- مهدت الطرق البرية وإنشاء البريد والبرق 0

5- تأسست شركتين للملاحة واحدة نيلية وأخرى بحرية عهد سعيد 0

>> قناة السويس <<


أصل الفكرة !!

ربط البحريين المتوسط والأحمر عن طريق قناة لتسهيل مرور السفن التجارية وظهرت الفكرة منذ عهد الفراعنة باسم قناة (سيزوستريس) وحاول الفرنسيون إقامتها أثناء الحملة ولكن فشلوا لاعتقادهم أن أحد البحرين أعلى من الأخر ,

ورفض محمد علي الفكرة حتى لا يسمح بالتدخل الأجنبي فقال (لا أريد بسفور أخر في مصر ) حتى جاء سعيد ومنح امتياز حفر القناة للمسيو فرديناند ديليسبس >>

أهم شروط امتياز حفر قناة السويس (حفظ)


تحفر الشركة الفرنسية قناة مالحة تربط بين البحر الأحمر والمتوسط وترعة عذبة تربط بين النيل والبحر الأحمر

1- تنتفع الشركة الفرنسية بالقناة لمدة (99عام) من بدء افتتاحها (نوفمبر 1869)0

2- تتنازل الحكومة المصرية عن الأراضي اللازمة لحفر القناة وترعة الإسماعيلية دون مقابل 0

3- تتنازل مصر للشركة عن الأراضي المحيطة بالقناة القابلة للزراعة وتعفى من الضرائب عشر سنوات 0

4- تنتزع الشركة الأراضي اللازمة لحفر القناة التي يملكها الأفراد مقابل تعويض مناسب 0

5- تقدم الحكومة المصرية أربعة أخماس العمال من المصريون 0

6- الإعفاء الجمركي لجميع الآلات والمواد التي تستوردها الشركة 0

7- تستخرج الشركة المواد الخام دون دفع الضرائب 0

8- تحصل مصر على أرباح قدرها (15%) من صافي الأرباح 0(خسرت مصر أرباحها وأسهمها بعد ذلك)

9- تملك مصر ( 44%) من أسهم القناة أي ( 177642 ألف سهم من أصل 400 ألف سهم)
(( ملحوظة فيما بعد سترى أن مصر عهد إسماعيل وتوفيق ستبيع نصيبها من أسهم وأرباح القناة لتصبح لا تملك شيئا في القناة !!))


وضح رأيك في هذه الشروط >>

كانت هذه الشروط ظالمة لمصر ورغم أهمية القناة تجاريا إلا أنها كانت أكبر مظهر من مظاهر التدخل الأجنبي في شئون مصر بعد ذلك 0 (( LLLL ماذا تقول لسعيد LLLLL))

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

شرح الفصل الثامن (بناء الدولة الحديثة في مصر من مطلع القرن ال19 وحتي الثورة العرابية) للثانوية العامة) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح الفصل الثامن (بناء الدولة الحديثة في مصر من مطلع القرن ال19 وحتي الثورة العرابية) للثانوية العامة)   شرح الفصل الثامن (بناء الدولة الحديثة في مصر من مطلع القرن ال19 وحتي الثورة العرابية) للثانوية العامة) I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 14, 2009 3:45 pm



/ أثر سقوط الاحتكار على الأوضاع الاجتماعية



أ- في مجال الزراعة // :0

زادت مكانة ملاك الأراضي لاستقرار أوضاعهم بعد قانون المقابلة وتطلعوا للمشاركة السياسة

ب- في مجال التجارة //:0

تناقصت مكانة التجار المصريون أمام التجار الأجانب الذين هاجروا لمصر 0

ج- في مجال الصناعة //:0

تدهورت مكانة طوائف الحرف وشيوخ الطوائف لعجزهم عن منافسة الإنتاج الأجنبي حتى ألغى نظام الطوائف 1891 0

التعليم ودوره في بناء الدولة الحديثة
التعليم عهد محمد علي


أهدافه ::

>/ ليدعم سياسة الاحتكار وبناء القوة الذاتية 0

>/ خدمة الإنتاج الحربي 0

>/ تحقيق إمبراطورية مصرية وتوسيع الفتوحات 0

سياسة محمد علي التعليمية

أولا البعثات ---->

1- أوفد محمد علي البعثات للدول الأوربية لتعلم الخبرات اللازمة من(1813 /1847)

2- هدفت البعثات في البداية لتعلم الفنون العسكرية والملاحة والميكانيكا وأمور الزراعة ثم شملت بعد ذلك جميع المجالات 0

3- رفاعه الطهطاوي : رئس أول بعثة لفرنسا 1826 واقترح على محمد علي تأسيس مدرسة الألسن لتدريس اللغات وترجمت العلوم الأوربية 1836 0

ثانيا المدارس ----->

أنواعها -:-:>

اهتم بالمدارس العليا في البداية ليتولى خريجوها التدريس في المدارس الثانوية والابتدائية وأنشأ المدارس التي تخدم التنمية مثل (المهندسخانة - الطب - الزراعة- الصنايع )

طلاب المدارس وازدواجية الثقافة -:-:> كان يلتحق بالمدارس في البداية طلاب الأزهر والكتاتيب لحصولهم على قدر من التعليم وبعد تخرج أجيال من تلك المدارس تمتعوا بالثقافة المدنية المختلفة عن الثقافة الدينية التي كانت سائدة مما أدى لازدواجية الثقافة وهي من مشاكل التعليم منذ عهد الحملة الفرنسية 0

ديوان المدارس-:-:>

مع تعدد المدارس أنشأ محمد علي إدارة خاصة بها هي ديوان المدارس (وزارة التعليم)

تسوية لندن وأثرها في تدهور التعليم عهد محمد علي :-:->

{ أغلقت معظم المدارس - توقفت البعثات - ألغى ديوان المدارس - أنشئت مدارس أجنبية مما أزاد ازدواجية الفكر }
التعليم عهد إسماعيل


أهدافه وجهوده في مجال التعليم >:>: أراد أن يرى مصر على الطراز الأوربي :>:>:

1- أعاد تشكيل ديوان المدارس وأسس مدارس (المهندسخانه- الحربية- الحقوق,,,)

2- اهتم بالتعليم الصناعي والزراعي 0

3- اهتم بتعليم البنات فأقام مدرستين لهم في (السنية) والقربية في القاهرة 0

4- أقام الحفلات المدرسية أخر العام كنوع من التشجيع 0

5- وصل عدد المدارس الأجنبية في عهده 70 مدرسة لتعد موظفين للحكومة في البنوك والبريد وغيرها0

مظاهر الحياة الثقافية عهد إسماعيل

س/ شهد عصر إسماعيل ظهور حركة ثقافية متنوعة ؟ (مايو98)

أثرت تلك الحركة في بناء شخصية مصر الثقافية وظهرت نتائج بعثات محمد علي >>:

1- جمعية المعارف 1868 / نشرت الثقافة عن طريق التأليف والنشر لأمهات الكتب 0

2- دار الكتب 1870 / الجمعية الجغرافية 1875 0

3- الجمعية الخيرية الإسلامية 1878 / لإنشاء المدارس الخاصة للبنين والبنات خاصة الفقراء منهم لتواجه طغيان المدارس الأجنبية 0

4- إنشاء الصحف ومنها 0اليعسوب- روضة المدارس- الوطن- الأهرام) وهناك صحف أجنبية ( الفارو السكندري - الريفورم )

ما النتائج المترتبة على النهضة التعليمية والثقافية في مصر ؟:؟:>

1- ارتقى مستوى الوظائف العامة بعد أن تولاها خريجي المدارس 0

2- قلد المصريون الأجانب في عاداتهم في(الأكل- الملبس- الموسيقى) خاصة طلاب البعثات 0

وضح الفرق بين مظاهر النهضة الثقافية في مصر والشام في القرن 19 .؟

1- النهضة الثقافية في مصر بعد 1840 //>>::

مميزاتها ---> قامت على يد أبنائها (دعمت الوحدة الوطنية وأظهرت شعار مصر للمصريين / دعمت النظام السياسي )

أهدافها ---> إحياء التراث الإسلامي ( تحديث الفكر بإدخال العلوم الحديثة في مصر والبلاد التي ضمها محمد علي وإسماعيل)0

2- النهضة الثقافية في الشام بعد 1840 //>>::

اعتمدت على المؤسسات الثقافية الأجنبية عن طريق منهج التبشير المسيحي البروتستانتي والكاثوليكي الذي أدى إلى إثارة الفتن الطائفية 0
البناء السياسي للدولة الحديثة في مصر


>> السلطة التنفيذية والتشريعية <<
1/ نظام الحكم في عهد محمد علي


كان يؤمن محمد علي بفكرة الحكم المطلق مثل العثمانيون ولكنه قلد الفرنسيون في وضع نظام الدواوين الاستشارية التي تساعده في خطته الإصلاحية ولم يفصل بين السلطة التشريعية والتنفيذية 0

أهم الدواوين والمجالس عهد محمد علي >>

1- الديوان العالي :>.... { رئيسه يمثل نائب محمد علي وله سلطات واسعة 0

&ordf; كان محمد علي يشاور أعضاؤه في شئون الحكومة 0}

2- الدواوين الفرعية :> .... { مثل الوزارات الآن فهناك ديوان (الحربية - البحرية - المدارس .....) }

3- المجلس العالي :>.... ( مثل مجلس الوزراء الآن)

{ تكون عام 1834 لزيادة مهام الحكومة ويضم رؤساء الدواوين واثنين من >العلماء > التجار > الأعيان > الحسابات 0}

4- مجلس المشورة (الشورى):>..

&ordf; تكون عام 1829 من كبار موظفي الحكومة والعلماء 0

&ordf; عدد أعضاؤه 156 بمثابة جمعية عمومية نيابة عن الأمة ولكن سلطته استشارية فقط (33 من كبار الموظفين / 24 من رؤساء الأقاليم / 99 من الأعيان المصريون

5- القانون الأساسي 1837 :>..

يحدد اختصاصات الدواوين ( الخديوي - الداخلية - المدارس ....,,)

ثم أضاف ثلاث مجالس جديدة عام 1847 ====>

&ordf; المجلس الخصوصي >: ينظر في شئون الحكومة الكبرى ويصدر القوانين والتعليمات 0

&ordf; المجلس العمومي والجمعية العمومية >: ينظران في شئون الحكومة العمومية 0

ما هي أوجه النقد التي توجه لنظام الحكم عهد محمد علي ؟

لم يفصل بين السلطة التشريعية والتنفيذية لأن نظام الحكم المطلق يركز السلطات في يد شخص واحد ولم يكن نظام دستوري نيابي كامل لأنه ينفذ أوامر محمد علي فقط (استشاري) ولكن ظروف المجتمع المصري لم تكن تسمح بنوع أخر من نظم الحكم وقد مكن هذا النظام محمد علي من تنفيذ مشروعاته وأهدافه وهو نظام كان يعمل به في كل دول العالم عدا إنجلترا وفرنسا بعد الثورة 0

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

شرح الفصل الثامن (بناء الدولة الحديثة في مصر من مطلع القرن ال19 وحتي الثورة العرابية) للثانوية العامة) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح الفصل الثامن (بناء الدولة الحديثة في مصر من مطلع القرن ال19 وحتي الثورة العرابية) للثانوية العامة)   شرح الفصل الثامن (بناء الدولة الحديثة في مصر من مطلع القرن ال19 وحتي الثورة العرابية) للثانوية العامة) I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 14, 2009 3:46 pm


/ نظام الحكم في عهد إسماعيل
1
- نتج عن الأزمة المالية عهد إسماعيل مشاركة الأجانب له في الحكم (صندوق الدين- الوزارة المختلطة)


2- استمر في نظام الحكم المطلق 0

3- أنشأ مجلس النظار (الوزراء) 1878 وهو ينفذ أوامر الخديوي 0

4- أنشأ مجلس شورى النواب 1866 (رأيه استشاري) ليعطي لحكمه رونق حضاري لتلك الأسباب :

&ordf; كان منحه من الحاكم وليس بناء على طلب الجماهير 0

&ordf; اقتصرت عضويته على فئات اجتماعية معينة فرشح له العمد والمشايخ والأعيان فقط 0

&ordf; لم يكن للمتعلمين من غير الأعيان الحق في عضويته 0
التقسيم الإداري




1- قسمت مصر إداريا عهد العثمانيون 16 إقليم وقام محمد علي بتعديل لهذا التقسيم حتى يساوي بين الأهالي في دفع الضرائب 0

2- قسم مصر لسبع مديريات وكل مديرية لمراكز وكل مركز لأقسام وكل قسم لقرى ونواحي يرأسها عمدة او شيخ بلد 0

3- تولى الأتراك الوظائف الإدارية ما عدا وظيفة شيخ البلد والعمد والوظائف المالية 0

4- بعد تسوية لندن 1840 بدأ إدخال المصريون في الوظائف (التمصير) فأصبحت الوظائف كلها من نصيبهم بحلول 1870 ولكن في الجيش ظلت الرتب العليا من نصيب الأتراك 0
السلطة القضائية ( النظام القضائي )


أولا عهد محمد علي //

لم يتغير النظام القضائي كثيرا عن عهد المماليك والفرنسيون

1- منح محمد علي لديوان الخديوي سلطة قضائية هي حق الحكم في القضايا الجنائية 0

2- أنشأ جمعية الحقانية عام 1842 يحاكم فيها كبار الموظفين 0

3- أنشأ مجلس التجار للنظر في القضايا التجارية بين الأهالي والأجانب 0

ثانيا عهد سعيد //

1- جمعية الحقانية سميت مجلس الأحكام وأصبحت بمثابة هيئة استئناف عليا وتكونت من (9 قضاه وعالمان شافعي - حنفي )

2- استمرت المحاكم الشرعية في الفصل في الأحوال الشخصية والمواريث وأنشأ بجانبها مجالس الأقاليم

3- قومسيون مصر 1861 ينظر في القضايا المرفوعة من الأجانب ضد المصريون عدا قضايا العقارات 0

ثالثا عهد إسماعيل //

توحدت كل المحاكم القنصلية لمحكمة واحدة عرفت باسم المحكمة المختلطة 1876 0
محاولات الاستقلال عن الدولة العثمانية
أولا :: بناء القوة العسكرية
1/ عهد محمد علي


لأنه رجل عسكري أدرك أهمية القوة العسكرية لبناء الدولة الحديثة خاصة بعد حروبه في الجزيرة العربية

فالجيش محور سياسة محمد علي الإصلاحية فبجانب مهمة العسكرية يتولى مهمة العمران في مصر ولهذا ربط كل شيء بالجيش إنشاء المدارس والمصانع لتخدم الجيش

أ / إعداد الضباط (محاولات محمد علي لإعداد الضباط )

1- أول محاولة لإعداد ضباط نظامين عام 1815 من الجنود الذين شاركوا في الحرب الوهابية ولكنه فشل لتمردهم عليه وحاولوا خلعه 0

2- أنشأ 1820 أول مدرسة حربية في أسوان (لأنها بعيدة عن المؤامرات في القاهرة ولخوفه من غضب المصريون من أن فرنسي يعد الجيش المصري) ليخرج ضباط عسكريين على النظام الحديث واستعان بضباط أوربيون للتدريب ومنهم الكولونيل الفرنسي سيف (سليمان باشا الفرنساوي) الذي وجد متاعب كثيرة من المماليك ليعودهم على النظام (حاولوا اغتياله) وبعد ثلاث سنوات أخرج أول دفعة من الضباط 0

ب/ إعداد الجنود (التجنيد) ......

لماذا وجد محمد علي صعوبة في اختيار جنسية الجنود ؟

لأن الترك والأرناؤود متمردين -------> المصريون قد يثورون عليه ------->

فلجأ لتجنيد السودانيون ولكنه فشل {> موت معظمهم لعدم ملائمة الجو لطبعتهم > حاجتهم لأموال كثيرة لتدريبهم <}0 فعاد للمصريين ونجحت التجربة 1824 0

--> استقدم خبراء عسكريون أجانب وأرسل البعثات للخارج وبعد عودتهم حلوا محل الأجانب في المدارس الحربية 0



ج/ الأسطول (البحرية المصرية) .........

ظهرت البحرية المصرية عام 1810 في استعداد محمد علي للحروب الوهابية 0

‌@ أنشأ ترسانة في بولاق وأخرى في الإسكندرية لصنع السفن الحربية والتجارية 0‌

@ أنشأ مدرسة بحرية ومستشفى على ظهر سفينة 0

@ أرسل البعثات لأوربا لاكتساب الخبرة البحرية 0



د/ مصانع الأسلحة والذخيرة .........

--> أهتم بإنشائها حتى لا يستورد من الخارج وبقى تحت رحمة الأوربيون 0

--> أنشأ ترسانة في القلعة ومصنع للأسلحة والبارود في جزيرة الروضة والحوض المرصود 0

--> أقام القلاع الدفاعية (قلعة محمد علي) وأصلح قلعة صلاح الدين ولكن تسوية لندن أضعفت القوة العسكرية المصرية 0
القوة العسكرية عهد خلفاء محمد علي


عباس >> أهمل الجيش واستعان بفرق الأرناؤود لحمايته 0

سعيد >> كان التجنيد إجباري أيام محمد علي على الفقراء فقد ولكن سعيد وأدخل نظام التجنيد الإجباري على كل الطبقات بعد ما كان مقتصر على الفقراء - بالإضافة إلى انه حدد مدة الجيش بثلاث سنوات فقط ولهذا أحب الناس الجندية في عهده وفشل في الاهتمام بالأسطول لأن إنجلترا حرضت السلطان لمنعه0

إسماعيل >>> (جهوده في النهضة بالجيش)....

1- أهتم بالجيش فأرسل البعثات لفرنسا وجلب الخبراء 0

2- جدد المدرسة الحربية / جدد الأسطول / جدد ترسانة الإسكندرية 0

3- أهتم بالتثقيف العسكري فأنشأ صحيفتان عسكريتان ( أركان حرب الجيش المصري- الجريدة العسكرية المصرية 1873 ) 0

4- نشط تجارة مصر الخارجية فأنشأ شركة الملاحة التجارية (الشركة العزيزية) 0

5- أضعفت الأزمة المالية الجيش عهد إسماعيل 0

سياسة مصر الخارجية


أولا :: عهد العثمانيون //

لم تكن لمصر سياسة خارجية عهد العثمانيون لأنها كانت جزء من الإمبراطورية العثمانية والسلطان هو المتحدث الرسمي باسمها , وتلتزم مصر بالاتفاقيات التي يعقدها السلطان 0

ثانيا :: سياسة مصر الخارجية عهد محمد علي هام جدا

فكر محمد علي في الاستقلال عن الدولة العثمانية منذ الحرب الوهابية وظهرت فكرة الرابطة العربية في مواجهة الرابطة الإسلامية (الدولة العثمانية) 0

حروب محمد علي انقسمت لقسمين > حروب تم لصالح السلطان > حروب تمت لصالح محمد علي 0
أولا/ حروب محمد علي في الجزيرة العربية (1811- 1819)
(حرب الوهابيين)( بناء على طلب السلطان)


الوهابيين ---0> هم أتباع الشيخ محمد بن عبد الوهاب في الحجاز حاولوا الاستقلال عن الدولة العثمانية وإقامة الدولة السعودية الأولى ولهذا طلب السلطان من محمد علي القضاء على حركتهم واستطاع محمد علي إسقاط دولتهم وهزيمتهم

النتائج المترتبة على الحرب الوهابية>>

1- القضاء على الحركة الوهابية في نجد ودخول عاصمتهم (الدرعية)0

2- زادت مكانة محمد علي من تابع للسلطان لحاكم شبه مستقل 0

3- أدت لوجود مصري في الجزيرة العربية ( أسند السلطان مشيخة الحرم المكي لمحمد علي وأعطى أبنه ولاية جده )0

4- ضمت مصر (الحجاز- أجزاء من اليمن- نجد- أجزاء من الخليج العربي ) وبداية تكوين الرابطة العربية 0

5- رفضت إنجلترا توسعات محمد علي في الجزيرة العربية فاحتلت الخليج العربي (عمان) وعدن 1839 وضربت محمد علي نهائيا 1840 0

> ثانيا / حرب اليونان (1821- 1828) (بناء على طلب السلطان) <


قام اليونانيون بثورة ضد الدولة العثمانية وحاولوا الاستقلال عنها ونجح الجيش المصري في إخماد الثورة >

النتائج المترتبة على حرب اليونان >>

1- ضم جزيرة كريت لمصر 0

2- اكتساب الجيش المصري خبرة ميدانية في القتال ( لماذا ؟)

3- ارتفاع شأن مصر كدولة حيث تفاوضت الدول الأوربية مع محمد علي لوقف القتال (ليس مع السلطان)

4- أدت تلك النتائج لزيادة فكرة استقلال مصر وتكوين الرابطة العربية 0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

شرح الفصل الثامن (بناء الدولة الحديثة في مصر من مطلع القرن ال19 وحتي الثورة العرابية) للثانوية العامة) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح الفصل الثامن (بناء الدولة الحديثة في مصر من مطلع القرن ال19 وحتي الثورة العرابية) للثانوية العامة)   شرح الفصل الثامن (بناء الدولة الحديثة في مصر من مطلع القرن ال19 وحتي الثورة العرابية) للثانوية العامة) I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 14, 2009 3:48 pm


ثالثا / فتح السودان (1820- 1822) (لصالح محمد علي )


س/ لماذا اهتم محمد علي بضم السودان لمصر ؟؟


1- لأنها الامتداد الطبيعي لمصر من ناحية الجنوب 0

2- القضاء على المماليك الهاربين من مذبحة القلعة للسودان 0

3- اكتشاف مناجم الذهب والماس 0

4- تنشيط التجارة مع بلاد الجنوب وكشف منابع النيل 0

5- تجنيد السودانيون في الجيش 0

س/ ما هي الإجراءات التي قام بها محمد علي في السودان بعد فتحها ؟

(س/ وضح دور مصر الحضاري في السودان ؟)

1- أقام نظام للحكم والإدارة فعين حاكم عام على السودان برتبة حكمدار لإدارتها 0

2- قسم السودان لمديريات ثم مراكز كما فعل في مصر 0

3- بناء مدن جديدة (الخرطوم - مدينة فامكة على النيل الأزرق - كسلا ) 0

4- أدخل بها محاصيل مصرية كالقمح والفاكهة واكتشف منابع النيل وأواسط إفريقيا 0

رابعا/ توسعات محمد علي في الشام والأناضول وأسيا الصغرى)


1/ أسباب فتح الشام ( دوافع محمد علي لضم الشام لمصر ):>

الدوافع الخفية --> ليكمل مشروع الوحدة العربية في مواجهة الدولة العثمانية 0

الدوافع المعلنة --> ليعيد الفلاحين الهاربين للشام من الضرائب والتجنيد

2/ تتبع محاولات محمد علي لضم الشام :0

1810 فكر في أن يطلب من السلطان أن يتنازل له عن الشام مقابل مبلغ من المال 0

طلبها من السلطان أثناء الحرب الوهابية لتساعده في الحرب ولكن رفض 0

زادت رغبته في ضمها بعد ضم السودان وتواجده في الجزيرة العربية ليكمل مشروع الوحدة العربية0

اشترك في حرب اليونان ليحصل على الشام مكافأة له ولكن السلطان أعطاه جزيرة كريت المليئة بالمشاكل فقرر ضم الشام بالقوة

1831 دخلت القوات المصرية حمص وعكا ودمشق ثم استولت على أراضي الأناضول وأدنه وواصلت طريقها إلى الأستانة عاصمة الدولة العثمانية 0

3/ دور مصر الحضاري في الشام (إجراءات محمد علي في الشام)0

$- وطد الأمن وفرض النظام وفرض أيضا التجنيد الإجباري 0

$- اخضع الأمراء ونزع منهم السلاح ونشط الزراعة والصناعة0

س/ لماذا قام السوريون (بلاد الشام) بثورات ضد الحكم المصري ؟

&- لأن فرض عليهم التجنيد الإجباري ونظام الاحتكار 0

&- أشعلت أوربا وتركيا الثورة ضد محمد علي 0

صلح كوتاهية 1833 { الظروف- الشروط- النتائج }




أولا/ الظروف … >

عقد بين السلطان ومحمد علي بعد انتصاراته في الشام واعتبره السلطان هدنة حتى يستعيد قوته ويتخلص من محمد علي 0

ثانيا/ الشروط … >

يأخذ محمد علي حكم الشام وأدنه بجانب كريت ومدن الجزيرة العربية ومصر 0

ثالثا/ نتائج صلح كوتاهية …>>

1- أصبح هناك دولة مصرية متسعة ففكر محمد علي في الاستقلال عن الدولة العثمانية 1834 غير أن قناصل الدول الأوربية في مصر حذروه من ذلك 0

2- 1838 فكر مجددا في الاستقلال نظرا لدسائس السلطان له ولكن أوربا لم تشجعه على ذلك 0

3- كانت انتصارات محمد علي وتهديده للسلطان ليس في مصلحة الدول الأوربية وخطر على التوازن الدولي ولهذا بعد أن استعد السلطان عسكريا تحالفت معه الدول الأوربية ضد محمد علي 0

4- عقد السلطان معاهدة سرية مع روسيا (معاهدة خنكار أسكلة سي) 1833 للتعاون في الدفاع والهجوم ضد الخطر الخارجي 0

5- شجعت إنجلترا السلطان ليخضع محمد علي بالقوة لينفذ معاهدة بلطة ليمان 1838 0

6- استطاع الجيش المصري سحق الجيش العثماني في موقعة ( نزيب ) 1839 وسلم قائد الأسطول العثماني الأسطول لمحمد علي دون قتال 0

7- انتصار محمد علي كان خطرا على التوازن الدولي ولهذا قررت أوربا التصدي له وعقدت معاهدة مع السلطان العثماني هي معاهدة لندن 1840 <

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

شرح الفصل الثامن (بناء الدولة الحديثة في مصر من مطلع القرن ال19 وحتي الثورة العرابية) للثانوية العامة) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح الفصل الثامن (بناء الدولة الحديثة في مصر من مطلع القرن ال19 وحتي الثورة العرابية) للثانوية العامة)   شرح الفصل الثامن (بناء الدولة الحديثة في مصر من مطلع القرن ال19 وحتي الثورة العرابية) للثانوية العامة) I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 14, 2009 3:49 pm


معاهدة (تسوية) لندن 1840




أهم شروط تسوية لندن >>

1- يحكم محمد علي وخلفاؤه مصر وراثيا ويعطى محمد علي حكم عكا طوال حياته فقط ويترك كريت وأدنه والحجاز ويعيد الأسطول العثماني 0

2- إن لم يقبل هذا القرار لمدة عشرة أيام يحرم من عكا 0

3- لو استمر في الرفض لمدة عشرة أيام أخرى يحرمه السلطان من مصر 0

4- يدفع الجزية السنوية للسلطان 0

5- يلتزم بتنفيذ المعاهدات التي يعقدها السلطان خاصة معاهدة بلطة ليمان 0

6- تصبح قوات محمد علي البرية والبحرية في خدمة السلطان 0

7- لو رفض محمد علي تلك الشروط يلتزم الموقعون عليها باستخدام القوة ضده 0

موقف فرنسا ومحمد علي من معاهدة لندن

وقعت دول أوربا على المعاهدة ما عدا فرنسا لأنهم تجاهلوها أثناء الاتفاق ولهذا حرضت محمد علي لرفض شروط المعاهدة 0

بالفعل رفض محمد علي تنفيذ المعاهدة في نفس الوقت تخلت عنه فرنسا وانضمت للدول الأوربية وقامت ثورة ضد محمد علي في الشام ولم يجد مفرا من قبول شروط المعاهدة 0

مصر بعد تسوية لندن 1840 >>

رغم أن هذه التسوية حرمت مصر من انتصاراتها الخارجية إلا أنها جعلت لها شخصيتها المستقلة ولم تصبح مجرد ولاية عثمانية 0

لم يكتفي السلطان بالقيود التي فرضت على مصر في معاهدة لندن بل أكمل تلك القيود من خلال

شروط فرمانين فبراير ويونيو 1841

1- يتلقى حكام مصر من أبناء محمد علي فرمان الولاية من السلطان 0

2- تنفذ مصر المعاهدات التي يعقده السلطان 0

3- تسك النقود وتجبى الضرائب باسم السلطان 0

4- ترسل للسلطان ربع إيرادات الحكومة المصرية 0

5- لا يزيد عدد الجيش المصري عن 18 ألف ولا تبني مصر أي سفن حربية إلا بأذن من السلطان 0

نتائج فرمانات 1841 >>:

>/ أخرت من استقلال مصر عن الدولة العثمانية (استقلال صوري)0

>/ استمر الوضع حتى تولى إسماعيل الحكم 0
عهد إسماعيل (1863 / 1879)


حاول إسماعيل تكملة مشوار محمد علي ليستقل بمصر نهائيا وكان هذا على حساب أموال مصر :

$- قرر أن يغير نظام الوراثة من أسرة محمد علي إلى أكبر أبناءه ولهذا استضاف السلطان في مصر وأغدق عليه بالأموال والهدايا هو وأعوانه 0

$- رفع الجزية السنوية التي تدفعها مصر للسلطان من (400) ألف إلى (750) ألف جنيه ومن أجل هذا استدان إسماعيل أموال كثيرة أدخلت مصر في الأزمة المالية ليحصل على الفرمانات الآتية >>/

1- فرمان 1866 >>:

--> جعل الوراثة من أكبر أبناء إسماعيل

--> زاد عدد الجيش إلى 30 ألف

--> أعطى مصر حق سك النقود

2- فرمان 1867 >>:

--> حصل إسماعيل على لقب خديوي بدل من لقب والي وهو يعطيه الحق في عقد المعاهدات الخاصة بالبريد والجمارك0

3- فرمان 1872 >>:

--> منحه الحق في الاستدانة من الخارج دون إذن من السلطان 0

4- الفرمان الشامل 1873 >>:

مصر مستقلة تماما ولكن مع //>

أ- دفع الجزية السنوية 0 ب- عدم عقد المعاهدات السياسية 0

ج- عدم التمثيل الدبلوماسي 0 د- عدم صناعة المدرعات 0

أي استقلال صوري
> توسعات مصر الخارجية عهد إسماعيل <


أنهى حكم إسماعيل فترة التدهور التي مرت بها مصر منذ معاهدة لندن 1840 وحتى تولي إسماعيل 1863 حيث توقفت مشروعات التنمية وفتحت أسواق مصر للمنتج الأجنبي0

ولهذا قام إسماعيل بتلك الخطوات /:::

·قام إسماعيل بمشروعات التنمية التي أعادت لأذهان أوربا عصر محمد علي 0

·بسط نفوذه على ساحل البحر الأحمر وكون إمبراطورية شملت

·(فاشودة- أوغندة- خط الاستواء- سواحل الصومال – هرر - ............. )0

·نتج عن هذا التوسع دخول إسماعيل في حروب مع الحبشة حول إقليم (البوغوس) 1875 وهزم إسماعيل في الحرب وخسر ثلاث ملايين جنية 0

·قررت أوربا وقف توسعات إسماعيل حتى لا يهدد مصالحها في شرق إفريقيا وانتهزت فرصة الأزمة المالية التي تمر بها مصر 1875 وتدخلت في شئونها حتى تمنع ظهور محمد علي جديد 0

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح الفصل الثامن (بناء الدولة الحديثة في مصر من مطلع القرن ال19 وحتي الثورة العرابية) للثانوية العامة)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح الفصل التاسع (مصر منذ الثورة العرابية وحتي 1914) للثانوية العامة
» مراجعة علي الفصل الثامن تاريخ للثانوية العامة
» شرح درس (الثورة العرابية) للصف الثالث الأعدادي الفصل الدراسي الثاني
» مراجعة علي الفصل الثالث للثانوية العامة
» مراجعة علي الفصل الخامس للثانوية العامة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: المواد الدراسية School Subjects :: مادة التاريخ History-
انتقل الى: