Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مراجعة علي الفصل الخامس للثانوية العامة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

مراجعة علي الفصل الخامس للثانوية العامة Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة علي الفصل الخامس للثانوية العامة   مراجعة علي الفصل الخامس للثانوية العامة I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 14, 2009 5:04 pm

السلام عليكم وبسم ال


الفصل الخامس






@ السؤال الأول : أكمل ::@


1/ جيل الصحابة الأول الذي تعلم على يد الرسول في مكة ومنهم ..................., وتعلم على يد الرسول من الصحابة في المدينة ........................... , ظهرت الكتاتيب في الدولة الإسلامية في العصر ............. وكان يتعلم بها أبناء الفقراء القراءة والكتابة والحساب وتحفيظ القرآن وعندما يتم الطالب دراسته يسمى ........ وهي تؤهل الطالب لدخول مدارس الكبار وقد ترتب على ظهور الكتاتيب ظهور وظيفة ................ ليتعلم بها أبناء الأغنياء حتى لا يختلطوا بأولاد العامة وقد ظهرت وظيفته في العصر ..............

2 / من أشهر مدارس الكبار في الدولة الإسلامية .................. التي أسسها نظام الملك في بغداد عام 459هج , في القاهرة في العصر الفاطمي كان هناك...... مدرسة أشهرها {.........} أو { دار الحكمة} أسسها .............. ووصل العدد (25) في العصر الأيوبي , وفي الأندلس بنى الأمويون (....) مدرسة في قرطبة خلال القرن الرابع هج 3/ في بداية ظهور المكتبات كانت ملحقة ب....... ثم انفصلت عنه في العصر ........... وتعد مكتبة بيت الحكمة التي أسسها الرشيد وأكملها ........... من أشهر مكتبات مدينة ............,وأشهر مكتبة في القاهرة ................. أسسها الحاكم بأمر الله وفي الأندلس بلغ عدد المكتبات ....... مكتبة في القرن (5) الهجري 0

4 / نزل القرآن على الرسول في .... سنة وبدء جمعه عهد .............. وجمع في مصحف واحد عهد ................ وقام ................... بتنقيط القرآن بأمر من ................ وقام بتشكيله ...................... بأمر من ............... ويضم القرآن ........ سورة وبه ......... أية ,, انقسم تفسير القرآن إلى تفسير ............. وتفسير............. وكان من الصحابة من يتورع (يخاف) أن يقول في القرآن شيء مثل ...................... و...................... ومنهم من كان يجتهد بالرأي مثل .................... و.............. وكان الخليفة .............. أظهر الصحابة في استعمال الرأي ومن الصحابة الذين يأخذ الخليفة عمر بن الخطاب برأيه .................0

5 / تم جمع وتدوين الحديث في القرن .......الهجري وأمام أهل الرأي هو ................ صاحب كتاب .......

وانتشر مذهبه في .......و.......... وأمام أهل السنة ............... صاحب كتاب .......... وانتشر مذهبه في

...........و.......... وجاء مذهب الأمام ............. وسطا بين أبو حنيفة ومذهب الأمام .......... وانتشر مذهبه في .......و............ ومن أشهر كتبه ......... كان الأمام .............. تلميذ الأمام الشافعي وأنكر عليه أخذه بالرأي ومن كتبه .......... وأنتشر مذهبه في ..........و................. 0

6 / جمع علماء اللغة مفرداتها في العصر ....... خاصة من أهل ......... لأنهم لم يختلطوا بالشعوب الأخرى

وأول من وضع المعاجم ............... باسم معجم .........ويحتوي على ........ جزء , وبدأ تصحيح الأدب وتدوينه في العصر ............. وكان الطبري من أشهر المؤرخين يستخدم أسلوب الإسناد والعنعنه ومن أشهر كتبه ..................... وسميت الدراسات الأولى لحياة الرسول ..................... وكانت كتب السيرة والمغازي تتناول تاريخ ............ وعلم التاريخ نوع من أنواع علم .......... , وأهتم المسلمون بالعلوم الأخرى بجانب العلوم الدينية منذ قيام الدولة ......... 0

7 / دونت الرواية الشفوية في القرن ........هج وكانت تعرف باسم .......... وظهر الأخباريون في القرن .....هج ووصلت الكتابة التاريخية عند المسلمين في القرن .......هج لأعلى مستوى لها ومن مؤرخي هذا القرن ............. مؤلف كتاب تجارب الأمم , وكتاب مروج الذهب ومعادن الجوهر للمؤرخ ................. وكتاب جامع التواريخ لصاحبه .............. واهتمت مدرسة البصرة بالنحو على يد الخليل بن أحمد وتلميذه ............... , ومن الرحالة المؤرخين في القرن الرابع هج ..........,............... , كان أغلب كتاب السيرة والمغازي من أهل ............0

8 / المسجد هو ..... الأولى في الإسلام عقدت فيه حلقات الدرس إلى جانب كونه دار .......... ومقرا لإدارة ........, وقد ظل مسجد الرسول بالمدينة المنورة مقرا للتعليم حتى الخلفاء الراشدين ويعتبر ............. و............... المصدرين الأساسيين للتشريع الإسلامي , ويعد ........... أقدم المعاهد الدينية في دولة الإسلام ويليه .................0

9/ استمد المسلمون علومهم الفلسفية من الثقافة ............ وترجمت معظم كتب الهنود واليونانيون والفرس في العصر ...................., وراجت صناعة العلم وكثر الوراقون عهد الخليفة العباسي ............, مال الخليفة المأمون لمذهب ............ لأنه يعتمد على العقل في الحكم على الأشياء ولو لم يكن خليفة لكان عالما بارزا هو ......... , وقامت حركة النقل والترجمة في العصر الأموي على مجهود ......... مثلما قام ......... كاتب الخليفة هشام بن عبد الملك بترجمة كتاب .................... وازدهرت حركة الترجمة في العصر العباسي الأول على يد الرشيد وطبيبه .............. والبرامكة والمأمون 0

10/ بنى الخليفة ................. أول بيمارستان في الدولة الإسلامية , بدأ الاهتمام بعلم الفلك في العصر .......... على يد.................. الأموي وبنى الخلفاء المراصد الفلكية في العصر .......... وأول مرصد فلكي بنى في مدينة .............0

11/ أخذ المسلمون علم الحساب من ............ وقسمت الأرقام لنوعين الأرقام .......... التي يستخدمها العرب الآن والأرقام .......... التي يستخدمها الأوربيون الآن , الجبر علم عربي وضع أصوله العالم ..................... ونقلته الشعوب الأوربية أما الهندسة فقد أفادت المسلمون في تقدم فن الزخرفة العربي المعروف باسم ............(...........)

12 / بدأ اهتمام المسلمون بالكيمياء على يد ............... ويعتبر العالم ................. أبو الكيمياء الإسلامية

ومن تلاميذه .............. , في حين أن العالم .................... أشهر علماء الفيزياء صاحب كتاب المناظر نبغ في علم البصريات والعالم ............. هو الذي عين الكثافة النوعية ل 18 نوع من الأحجار الكريمة وهو أول من أعلن أن الضوء أسرع من .............. 0

13 / لقب الجاحظ بأنه ................... وأشهر كتبه..........., ومؤلف كتاب تاريخ الرسل والملوك هو ..........

14 / ازدهرت الحضارة الإسلامية في الأندلس في القرن ............ الهجري وازدهر الأدب العربي في العصر ..............., عمر بن الخطاب أول من عين القضاة في الأمصار و............. أشهر الأئمة في العصر الأموي 0

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

مراجعة علي الفصل الخامس للثانوية العامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة علي الفصل الخامس للثانوية العامة   مراجعة علي الفصل الخامس للثانوية العامة I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 14, 2009 5:06 pm


@ السؤال الثاني : ضع علامة () أو علامة (Χ) مع ذكر السبب في الحالتين @


1) يعتبر الأمام أبو حنيفة إمام أهل الرأي () : كان يعتمد على القرآن والسنة ثم الرأي والاجتهاد والقياس 0

2) أول من وضع المعاجم سيبويه ( ) : ................................................................................0

3) ينسب للبيروني العديد من الابتكارات في علم الفيزياء ( ) ........................................................0

4) انتهت الحضارة الإسلامية في جزيرة صقلية عقب انتهاء الحكم الإسلامي للجزيرة (Χ) :

لأن الحضارة الإسلامية استمرت بعد انتهاء الحكم الإسلامي للجزيرة لأن حكام الجزيرة كانوا من عشاق الحضارة الإسلامية ولهذا اهتموا بالجاليات العربية عن طريق المساعدات والرعاية 0

5) كانت الحروب الصليبية مجرد التقاء عسكري بين قوتين (Χ) :

Å لأنها كانت أيضا لقاء بين فكرين وحياتين وعندما عاد الصليبيون لبلادهم نقلوا معهم علوم المسلمين مما أدى لقيام النهضة الأوربية الحديثة التي هي أساس حضارتهم الآن ولم تعرف أوربا الموسيقى إلا بعد أن نقولها من العرب أثناء الحروب الصليبية0

6) بداية علم التاريخ عند المسلمين سار في اتجاه ديني / بدء المؤرخون المسلمون محدثين وانتهوا مؤرخين() :

بكتابة سيرة الرسول وغزواته وكيف انتشر الإسلام وكانت السيرة تروى في البداية كرواية الحديث ومن اقدم السير سيرة ابن اسحق التي اختصرها ابن هشام فيما عرف باسم{ سيرة ابن هشام} 0

7) كان الأمام أحمد بن حنبل على رأس مدرسة الأمام مالك () :

لأنه اعتمد على الحديث فقط ولم يأخذ بالرأي والاجتهاد مثل الأمام مالك رغم أنه تتلمذ على يد الشافعي

8) اتفق الصحابة على فهم القرآن وتفسيره ومعرفة معانيه (Χ) :

لأنه حدث تفاوت بين الصحابة في فهم القرآن الكريم بسبب اختلافهم في التعمق في اللغة وفي معرفتهم بالأدب الجاهلي وتاريخ الأنبياء واختلافهم في فترة مرافقة كل منهم للرسول (ص) 0

9) الكتاب أسبق أنواع المعاهد التعليمية وجودا في العالم الإسلامي ( ): ..........................................0

10) كانت عناية المسلمين في صدر الإسلام بجميع العلوم ( ): ......................................................0

11) أسست مكتبة بيت الحكم على يد الرشيد في القاهرة ( ): .......................................................0

12) مذهب الأمام مالك أعتمد على الرأي والاجتهاد ( ): .............................................................0

13) تم تدوين الحديث والقرآن في حياة الرسول ( ): .................................................................0

14) كانت الأندلس هي المعبر الكبير والهام لانتقال الحضارة الإسلامية إلى أوربا () :

لأن مدن الأندلس قرطبة وغرناطة وطليطلة كانت قبلة الطلاب الأوربيون حيث بلغت الحضارة الإسلامية قمة ازدهارها في القرن الرابع الهجري (العاشر الميلادي) 0

15) شهد العصر العباسي الأول نهضة علمية واسعة النطاق / ازدهرت حركة الترجمة عهد الرشيد () :

حيث ترجمت معظم كتب الهنود واليونان والفرس وتناولها العرب بالشرح والإضافة وفي عهد الرشيد تقدمت الترجمة تقدما كبيرا فتم ترجمة كتب جالينوس في الطب وكتب أرسطو وأفلاطون في الفلسفة إلى اللغة العربية 0

16) حدث صراع بين مدرستي البصرة والكوفة في علم النحو / أثر بناء مدينة بغداد (145) على علم النحو ()

لأن مدرسة الكوفة نافست مدرسة البصرة وتمسك أصحاب مدرسة الكوفة بكل ما جاء به العرب من قواعد حتى ولو كان شاذا وظل الصراع مستمر حتى بنيت مدينة بغداد 145هج وتم التوفيق بين المدرستين 0

17) كان عمر بن الخطاب يتورع أن يقول شيء برأيه في أمور الدين (Χ) :

.........................................................................................................................................

18) جاء مذهب الشافعي وسطا بين الأمام مالك والأمام أحمد بن حنبل ( ) : ......................................0

19) وصلت الكتابة التاريخية لأعلى مستوى لها في القرن الثالث الهجري ( ):...................................0

20) بدأت حركة النقل والترجمة في الدولة الإسلامية من عهد عمر بن الخطاب ( ):..............................0

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

مراجعة علي الفصل الخامس للثانوية العامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة علي الفصل الخامس للثانوية العامة   مراجعة علي الفصل الخامس للثانوية العامة I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 14, 2009 5:09 pm


@ السؤال الثالث :بم تفسر :: @


"حدث اختلاف بين الصحابة في فهم القرآن الكريم وتفسيره ؟


>نتيجة اختلاف مستواهم في العلوم واللغة والتاريخ × اختلاف فترة مصاحبة كل منهم للنبي فتكون مشاهدة أسباب نزول الآيات أوضح له من غيره 0

Oالصحابة أقدر الناس على فهم القرآن الكريم ؟

> لأن القرآن الكريم نزل بلغتهم « لأنهم أكثر من صاحبوا الرسول « لأنهم شاهدوا الظروف التي نزلت فيها الآيات القرآنية وعرفوا أسباب التنزيل لها 0

Oاختلاف العرب في فهم القرآن رغم انه بلغتهم ؟

> لأن العرب ليسوا على مستوى واحد من الكفاءة العقلية والثقافة 0

> فهم القرآن يتطلب درجة عقلية خاصة وكثير من آياته تحتاج لمعرفة علوم وثقافات أخرى (مثل التاريخ )0

Oازدهار وارتقاء الشعر والنثر والأدب في العصر العباسي الأول ؟

:Ã ظهر خلاله مجموعة من كبار الشعراء (البحتري- أبو نواس- أبو العتاهية) 0

à اختلاف صور الحياة وقيمة لأشياء > تشجيع الخلفاء للشعراء والعلماء > تأثر الشعر بالثقافات الأجنبية

Ãازدهر النثر أيضا" وظهر من الكتب الهامة × (الحيوان- البخلاء) للجاحظ ×( كليلة ودمنة) لابن المقفع 0

Oاهتمام المسلمون بدراسة علم التاريخ ؟

> دراسة تاريخ الأمم السابقة لنأخذ منها العبرة كما حثنا القرآن Ã الرسول هو قدوة المسلمين فلابد من تدوين سيرته

> شعور العرب بأنهم أصحاب رسالة سامية لابد من تدوينها Ã ليسجلوا الفتوحات الإسلامية وتاريخ البلاد التي فتحوها قبل وبعد الإسلام 0
الاهتمام بجمع أخبار الأقدمين وظهور الاخباريون في القرن الثاني الهجري ؟؟


à رغبة الخلفاء في معرفة تاريخ الملوك والأمم السابقة ,

à حاجة مفسري القرآن للمعرفة التاريخية لإشارات القرآن لبعض الوقائع التاريخية ,

à رغبة الموالي لإظهار تاريخهم ليتفاخروا به على العرب 0

Oنشأة علم الكلام عند المسلمين والعرب ( أسباب ظهور علم الكلام ) ؟؟

> للرد على المخالفين بالأدلة العقلية - الدفاع عن صحة الاعتقادات الإسلامية أمام المشككين فيها ,

> للنزاع بين الفرق الإسلامية واحتكامها للجدل - من فرق علم الكلام المعتزلة والخوارج ,

> ظهر علم الكلام أواخر العصر الأموي واتسع في العصر العباسي 0( ماذا يحدث لو لم تختلف الفرق فيما بينها)

Oاهتمام علماء المسلمين بعلم الفلكÃ أسباب اهتمام المسلمون بدراسة الفلك ؟

à القرآن ذكر كثير من القضايا الفلكية وأمر المسلمين بالتدبر في أمور السماء من نجوم وكواكب Ã>×

2- معرفة أوقات الصلاة / تحديد اتجاه القبلة / رؤية هلال رمضان وتحديد ساعات الصوم 0

Oاهتمام المسلمين بدراسة الفلسفة وما الفرق بين الفيلسوف والمتكلم؟

à بدأ الاهتمام بالفلسفة أواخر العصر الأموي بسبب à اشتداد الجدل بين المسلمين والمسيحيون حول الأديان عن طريق المنطق والحوار à وجدوا في الفلسفة متعة عقلية 0

والفرق بين الفيلسوف وعالم علم الكلام (المتكلم) كالفرق بين القاضي والمحامي فالفيلسوف يحكم في القضايا مثل القاضي أما عالم علم الكلام فيدافع عن قضية مؤمن بها مثل المحامي 0

Oأهمية إنشاء المكتبات في تقدم الحركة العلمية في الدولة الإسلامية ؟

> ساعدت على تقدم الحركة العلمية في الدولة الإسلامية Ã زودت الباحثين بالمعلومات في أبحاثهم ,

> شجعت على تقدم حركة النقل والترجمة في العصر العباسي وبخاصة عهد الخليفة المأمون 0

v الخليفة عمر بن الخطاب أظهر الصحابة في استعمال الرأي ؟(ظهور مدرسة الرأي ؟)

× لاتساع الدولة الإسلامية في عهده « وظهور مسائل جديدة في أمور السياسة والاقتصاد والعمران « فكان عمر يجتهد برأيه فيما لم يورد في الكتاب والسنة ويأخذ برأي الصحابة خاصة علي بن أبي طالب وعمر بن الخطاب مؤسس مدرسة الرأي والاجتهاد 0

v وصلت الكتابة التاريخية لأعلى مستوى لها في القرن الرابع الهجري ؟

Ãتنوع الكتابة التاريخية لتشمل تواريخ الأقطار المحلية 0

à ظهور كبار المؤرخين مثل > المسعودى مروج الذهب ابن مسكويه تجارب الأمم التنوخي جامع التواريخ 0

à ظهور الرحالة المؤرخين مثل ناصر خسرو / الشريف الإدريسي 0

v ( ما يؤخذ على ) أوجه النقد للمؤرخين المسلمين (في القرن الرابع الهج) ؟

> الاهتمام بالتاريخ الإسلامي فقط Ã النزعة الدينية في كتاباتهم ,

> تركيزهم على الجانب السياسي وحياة الخلفاء وإهمال الجانب الحضاري للدولة 0

v الاختلاف الواضح في كتب التفسير ؟ انقسام المسلمين لفريقين في التفسير؟

à يرجع الاختلاف في كتب التفسير إلى الاجتهاد والذي سبب الاختلاف بين الصحابة والتابعين في تفسير معاني القرآن فكان من الصحابة من يتورع أن يقول شيئا برأيه مثل سعيد بن المسيب وابن سرين ومنهم من يرى ان كتمان الاجتهاد كتمان للعلم مثل عبد الله بن مسعود وبن العباس وقد ترتب على هذا الاختلاف ظهور نوعين من التفسير

> الفريق الأول (التفسير المنقول ) :ينقل ما ورد عن الرسول دون اجتهاد مثل ( ابن سيرين)

> الفريق الثاني (تفسير الرأي والاجتهاد ) :يجتهد برأيه فيما لم يورد به نص في القرآن والسنة لأنه يرى أن كتمان الاجتهاد كتمان للعلممثل( عبد الله ابن مسعود) الذي يعد مع علي ابن أبى طالب من اشهر علماء التفسير

v أسباب ظهور الفقه والتشريع في الدولة الإسلامية ؟

à وفاة الرسول وانقطاع الوحي à اتساع الدولة الإسلامية وتعدد مشاكله وقضاياها

à à ظهور أمور جديدة لم يعهدها العرب قبل ذلك 0

Oأهمية دور مجالس العلم في الدولة الإسلامية/ دورها في المجتمع الإسلامي ؟

Ãمجالس علم خاصة عقدت في قصور الخلفاء وكبار رجال الدولة يحضرها كبار العلماء في مختلف التخصصات

1) تساهم في نشر المعرفة والعلم والثقافة ,

2) كان العلماء يقيمون فيها المناظرات ويناقشون القضايا المختلفة ,

3) كانت هذه المجالس ميدان للتنافس بين العلماء للتقرب من الخلفاء لشغل المناصب الهامة في الدولة ,

4) كانت المجالس فرصة للعلماء للعمل كمربين ومعلمين لأبناء الخلفاء 0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

مراجعة علي الفصل الخامس للثانوية العامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة علي الفصل الخامس للثانوية العامة   مراجعة علي الفصل الخامس للثانوية العامة I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 14, 2009 5:11 pm

Oظهور وظيفة المؤدب الخاص في الدولة الإسلامية (العصر الأموي ) ؟>

.............................................................................................................................0

Oازدهار الحركة العلمية في الدولة الإسلامية في العصر العباسي ؟

à تشجيع الخلفاء للعلم والعلماء × نشاط حركة النقل والترجمة × تسرب الثقافات الأجنبية 0

Oاهتمام المسلمون بدراسة العلوم الأخرى بجانب العلوم الدينية في عصر الدولة الأموية ؟

× لاستقرار الدين في قلوب المسلمين حيث اكتملت معرفتهم الدينية × استقرار دواوين الحكم ,

× اتساع الدولة واحتكاك المسلمين بالثقافات الأخرى كالفرس والهنود 0

Oإنشاء الكتاتيب في الدولة الإسلامية في العصر الأموي ؟

à لتعليم مبادئ القراءة والكتابة والحساب إلى جانب العلوم الدينية ومن يتم دراسته يسمى حافظا لأنه حفظ القران

à وترتب على ظهور الكتاتيب ظهور وظيفة المؤدب الخاص لعلم أولاد الأغنياء في منازلهم تقليدا لأبناء الخلفاء 0

Oأهمية إنشاء مدارس الكبار في الدولة الإسلامية وأثرها في الحركة العلمية الإسلامية؟

à أنشئت مدارس الكبار ( النظامية) ينتقل لها الطلاب ليتخصصوا في أحد فروع العلم (القرآن / الحديث / اللغة/ التاريخ / الرياضيات) ويوجد بها المدرسون والمكتبات والأدوات ويتقاضى الطلبة رواتب شهرية 0

Oأساس حركة التعليم قائم على العلوم الدينية ( اهتم المسلمون في صدر الإسلام بالعلوم الدينية فقط) ؟

à لأن أمور الدين كان لها الأولية في صدر الإسلام × لحاجة المسلمين لمعرفة أمور دينهم × عندما استقرت الدولة في العصر الأموي بدأ المسلمون يهتموا بالعلوم الأخرى 0

v جاء مذهب الشافعي مذهبا وسطا ( تحدث عن مذهب الإمام الشافعي ) ؟؟

..........................................................................................................................

Oمرت عملية جمع الأدب العربي بنفس مراحل جمع اللغة ؟

à لارتباط الأدب باللغة à ولأن العلماء الذين جمعوا اللغة هم الذين جمعوا الأدب 0

Oأسباب زيادة المادة التاريخية في القرن الثالث ؟

à اتساع الدولة / استقرار الدواوين × في الدولة العباسية فساعد ذلك المؤرخين على جمع المادة التاريخية

Oأهمية الرواية الشفوية للتدوين التاريخي عند المسلمين (أهمية أيام العرب ) ؟؟

à ترجع أهمية الرواية الشفوية بالنسبة للتاريخ عند المسلمين على الرغم مما فيها من مبالغات إلا أن أهميتها تتمثل في أنها حفظت لنا تاريخ العرب قبل الإسلام وفي صدر الإسلام وقد جمعت تلك الأيام ودونت في القرن الثاني الهجري 0

Oرغم اقتباس العرب من الثقافات الأجنبية إلا أن ثقافتهم إسلامية خالصة ؟

à لأنهم لم يكتفوا بالاقتباس فبعد أن استوعبوا الثقافة الأجنبية طوروها وأضافوا إليها فأصبحت بعيدة كل البعد عن أصولها القديمة حتى يمكن أن يقال أنها ثقافة إسلامية خالصة 0

Oأهمية حركة النقل والترجمة في العصر الأموي رغم أنها كانت ضعيفة ؟

à قامت على مجهود فردي مثلما قام (سالم) كاتب الخليفة هشام بن عبد الملك بترجمة رسائل أرسطو للاسكندر من اليونانية للعربية وقد كانت تلك البداية هي النواة لحركة الترجمة في العصر العباسي 0

v عوامل ارتقاء (تقدم) حركة الترجمة في العصر العباسي الأول ؟ تقدم الترجمة عهد الرشيد والمأمون ؟؟

>> هارون الرشيد × أمر طبيبه (يوحنا بن ماسويه) بترجمة الكتب التي نقلها معه من بلاد الروم إلى بغداد للغة العربية

>> البرامكة × أمروا بترجمة كتب طب جالينوس وأفلاطون وارسطو 0

v المأمون لو لم يكن خليفة لكان عالما" بارزا ؟؟؟ ×

× نشأ المأمون نشأة علمية وشارك العلماء مناقشاتهم

× اقتنع بفكر المعتزلة الذي يعتمد على العقل ولهذا أمر بترجمة كل كتب الفلسفة والمنطق 0

× أمر بترجمة كتب العلوم الأخرى وكان يعطي وزن الكتاب المترجم ذهبا" 0

× بفضل تشجيع الخلفاء توافد العلماء والمترجمون إلى بغداد فراجت صناعة العلم والترجمة وأدواتها
@ السؤال الرابع :أيد بالأدلة التاريخية ‌‌@


" تقدم المسلمين في علم الطب والصيدلة > إنجازات العرب في الطب ؟

ï بنى العرب المستشفيات (البيمارستان) وأول من بناه (الوليد بن عبد الملك) في العصر الأموي وجعل به قسما لعلاج الأمراض النفسية والعصبية وأخر لعلاج الجذام 0

ï اشتغلت المسلمات بالتمريض منذ عهد الرسول ومنهم السيدة عائشة 0

ï استخدموا المرقد (المخدر) في إجراء العمليات والأفيون لعلاج الجنون والثلج لعلاج الحمى والنزيف

ï اجروا عمليات تفتيت الحصاة وإزالة المياه من العيون وعرفوا الدورة الدموية (ابن النفيس)

ï في مجال الصيدلة نبغوا في علم الأقرباذين (علم تركيب الأدوية) ومن أشهر الكتب كتاب ابن البيطار

" اهتمام المسلمين في العصر الأموي بعلم الفلك

ï كان على يد الأمير خالد بن يزيد بن معاوية وترجم له أول كتاب للفلك عن اليونانية وهو كتاب عرض مفتاح النجوم والمنسوب للمؤلف هرمس الحكيم 0

" تقدم العرب والطب في علم الصيدلة والطب

ï لأن العرب اعتمدوا في دراسة الطب على الملاحظة والتجريب ولم يتقيدوا بآراء أطباء اليونان وكان لهم السبق في العلاج النفسي والطبيعي كما استخدموا كثيرا من الأدوية في علاج كثير من الأمراض 0

" تقدم المسلمين والعرب في علم الفلك حيث لهم كثير من الإنجازات ؟

ï عرفوا خطوط الطول ودوائر العرض 0 ï الأرض مستديرة وتدور حول نفسها وحول الشمس 0

ï توصلوا لظاهرة الكسوف والخسوف 0 ï حددوا انحرف الشمس وطول السنة الشمسية 0

ï نصف أسماء النجوم أسماء عربية 0

ï بنوا المراصد الفلكية وأول من بناها الأمويون في دمشق كما بنى الحاكم بأمر الله المرصد الفاطمي على المقطم

ï اخترعوا آلات فلكية مثل (الإسطرلاب) × لقياس (الارتفاعات/ ارتفاعات النجوم/ تحديد أوقات الصلاة)0

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

مراجعة علي الفصل الخامس للثانوية العامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة علي الفصل الخامس للثانوية العامة   مراجعة علي الفصل الخامس للثانوية العامة I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 14, 2009 5:13 pm

" إن الحضارة الإسلامية دائنة ومدينة ï

الحضارة الإسلامية دائنة :: لأن حضارات الغرب الأوربي أخذوا منها في جميع المجالات المختلفة 0

ï الحضارة الإسلامية مدينة :: لأن الحضارات القديمة الفارسية والهندية واليونانية أثرت فيها عن طريق الاحتكاك المباشر ثم أصبح لها طابعها الخاص 0

" العرب أخذوا الكثير من علومهم الفلسفية من الثقافة اليونانية

ï كانت منتشرة منذ فتوح الإسكندر لبلاد أسيا وظهرت في الإسكندرية الفلسفة الأفلاطونية الحديثة ولحاجة المسلمين للفلسفة اهتموا بدراستها بسبب اشتداد الجدل بين المسلمين والمسيحيين حول الأديان ومن الفلاسفة المسلمين الذين تأثروا بالفلسفة اليونانية وظهروا في العصر العباسي الكندي والفارابي وابن سينا 0

" كانت صقلية والأندلس من أهم معابر الحضارة الإسلامية إلى أوربا ؟

à أولا :: الأندلس ::××

ï كانت هي المعبر الكبير الذي انتقلت من خلاله الحضارة الإسلامية إلى أوربا حيث أن الحضارة الإسلامية بلغت قمتها في الأندلس خلال القرن الرابع الهجري (العاشر الميلادي) وأصبحت مدن الأندلس مثل غرناطة وأشبيلية وقرطبة وطليطلة محط وفود الأوربيون مكن طلاب العلم 0

à ثانيا :: صقلية :: ××

ï من أهم معابر الحضارة الإسلامية إلى أوربا لأن المسلمين حكموا هذه الجزيرة واهتموا بالعمران وإدخال مظاهر الحضارة إليها فتقدمت العلوم والفنون ووفد طلاب العلم من أوربا إليها ولم تنته الحضارة الإسلامية في هذه الجزيرة بانتهاء حكم المسلمين لها فقد حافظ حكامها على الحضارة الإسلامية بها 0

> وكانت القوافل التجارية والحروب الصليبية أيضا من معابر الحضارة الإسلامية إلى أوربا 0

" إنجازات المسلمين علم الكيمياء × يعتبر جابر بن حيان أبو الكيمياء الإسلامية

ï أول من أهتم بها الأمير ( خالد بن يزيد بن معاوية) حيث استدعى الراهب مريانوس من الإسكندرية ليعلمه كيف يحول المعادن الرخيصة لمعدن ثمينة وتم تكليف اسطفان الحكيم بترجمة كتب الكيمياء من اليونانية للعربية 0

ï جابر بن حيان ××× (أبو الكيمياء الإسلامية)

ألف 500 كتاب في الكيمياء وأول من اكتشف × ( حمض التتريك / الكبريتيك / كلوريد الزئبق ) ويأتي بعد ابن حيان تلميذه الرازي الذي أكمل طريقه 0

ونجح علماء المسلمين في اختراعات كيميائية كثيرة منها :: تقطير الخل - صناعة البارود - صنع الزجاج - الورق الغير قابل لاحتراق - الطلاء واستخدام الشب لتثبيت الألوان 0

" إنجازات المسلمين في الفيزياء × الحسن بن الهيثم v البيروني

ï بحث المسلمون في جميع فروع علم الفيزياء وأطلقوا على الضوء علم البصريات أو المناظر: وأشهر العلماء ::

الحسن بن الهيثم :: مؤلف كتاب (المناظر) شرح فيه تشريح العين والعدسات واصبح كتابه مرجع لأوربا ,

البيروني :: وضع قانون الكثافة النوعية وعين كثافة 18 نوع من الأحجار الكريمة وأول من أعلن أن الضوء أسرع من الصوت , ونبغ أيضا في علم البصريات العالم الخازن البصري 0

" إنجازات المسلمين في علم الرياضيات والحساب × الخوارزمي

ï أخذ المسلمون الرياضيات من الهنود واليونان وأضافوا إليها ::

à أولا :: الحساب :: عرفوه من الهنود وقسموا الأرقام لمجموعتين الأرقام الهندية التي يستخدمها العرب الآن و الأرقام الغبارية يستخدمها الأوروبيون الآن , اخترعوا ( الصفر × الكسور العشرية × الجذور والخانات والمكعبات

à ثانيا :: الجبر ::

علم عربي خالص اخترعه أبو موسى الخوارزمي في كتاب (الجبر والمقابلة) وهو من اشهر علماء الرياضيات المسلمين وعاش في عصر المأمون ï نجح الشاعر عمر الخيام في حل المعادلات من الدرجة الثالثة والرابعة 0

à ثالثا :: الهندسة وحساب لمثلثات ::

« أخذها العرب عن اليونانيون حين ترجموا كتاب اقليدس (الأصول) وأضافوا إليه

« استغلوا الهندسة في تطوير فن الزخرفة العربي (الأرابسك) الأرقشة « واخترعوا علم حساب المثلثات 0

" تأثرت أوربا بالحضارة الإسلامية في العديد من العلوم

> 1/ في مجال الأدب ï

تأثر عباقرة الأدب خلال القرن (8هج / 14م) بالأدب العربي خاصة الشعراء مثل (دانتي- بترارك) وتأثر لديهم فن القصة 0

> 2/ في مجال الفلسفة ï

? حفظ العرب فلسفة اليونان من الضياع وأضافوا لها خاصة في فلسفة ابن رشد لأنه أعظم من شرح فلسفة ارسطو وظلت تدرس في جامعات أوربا من القرن 13 >>للقرن 16 م0

> 3/ في مجال الطب والعلوم الطبيعية ï

أ/ الطب × ? في حين كان الطب متقدم عند العرب كانت الكنيسة الأوربية يمنعوا العلاج ؟ (لأنه عقاب من الله) ولهذا عرفوا الطب بترجمة كتب الرازي وابن سينا وكتاب ابن البيطار في مجال الأدوية 0

ب/ الكيمياء × ? ترجموا كتب العرب مثل جابر بن حيان والرازي والى الآن كثير من أسماء المواد الكيماوية نقلت عن العرب كما هي 0

ج/ الفيزياء × ? ساعدتهم أفكار البيروني وابن سينا في الوصول لقانون الجاذبية (نيوتن) وترجمت كتب الحسن بن الهيثم في البصريات وظل مرجعا لأوربا قرونا 0

> 4/ في مجال الرياضيات ï

? أخذوها عن العرب خاصة في مجال الجبر وحساب المثلثات حيث ترجموا كتب الخوارزمي 0

> 5/ في مجال الجغرافيا ï

? علمت أوربا هذا العلم على يد ( الشريف الأدريسي) ونقلوا البوصلة عن العرب 0

> 6/ في مجال الموسيقى ï

? لم تعرف أوربا الموسيقى إلا عندما نقلوها عن العرب زمن الحروب الصليبية 0

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

مراجعة علي الفصل الخامس للثانوية العامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة علي الفصل الخامس للثانوية العامة   مراجعة علي الفصل الخامس للثانوية العامة I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 14, 2009 5:15 pm

" يرجع الفضل لعلم الحديث لنشر الثقافة في العالم الإسلامي (نتائج دراسته)

ï لا يتم المسلم دراسته للإسلام إلا بدراسة الحديث الذي يلي القرآن في المكانة ويعتبر منبع للتشريع الإسلامي بعده وقد أثر علم الحديث في نشر الثقافة في العالم الإسلامي فمن أجله أرتحل العلماء بين بلدان العالم الإسلامي وتعارفوا وتدارسوا مما أدى لظهور علوم جديدة عند المسلمين مثل التاريخ 0
@ السؤال الخامس :: أكتب فيما يلي تاريخيا ‌‌@


" أهم المدارس والمكتبات التي أنشئت في الدولة الإسلامية ؟

> أشهر المدارس والمكتبات في بغداد :: المدرسة النظامية أسسها نظام الملك وزير السلطان السلجوقي ألب أرسلان 459 هجريا وهي مدرسة نموذجية سار على نهجها المدارس وأشهر مكتبة بيت الحكمة أسسها الرشيد

> في القاهرة :: في العصر الفاطمي كان هناك(20) مدرسة أشهرها دار العلم { دار الحكمة} أسسها الحاكم بأمر الله ووصل العدد (25) في العصر الأيوبي وأشهر مكتبة خزائن الحكمة أسسها الحاكم بأمر الله

> في الأندلس :: بنى الأمويون (80) مدرسة في قرطبة خلال القرن الرابع الهجري والمكتبات بلغ عددها 70 في القرن (5) الهجري ضمت مليون مجلد .ووجد مكتبات خاصة في قصور الخلفاء وكبار رجال الدولة 0

" تطور العلم في الدولة الإسلامية 0

1/ في صدر الإسلام اهتموا بالعلوم الدينية لحاجة المسلمين لمعرفة أمور دينهم 0

2/ في عهد الدولة الأموية اهتموا بجانب العلوم الدينية بالعلوم الأخرى 0

3/ عهد الدولة العباسية ازدهرت الحركة العلمية لتشجيع الخلفاء ونشاط حركة الترجمة والنقل 0

" وضح > مدارس الفقه والتشريع ×××

&Atilde; مدرسة الرأي والاجتهاد < أسسها > عمر بن الخطاب &Aring; حيث كان أول من اجتهد برأيه ورأي الصحابة في الأمور التي لم يورد به نص في القرآن والسنة 0

&Atilde; مدرسة الحديث ( أهل السنة) << سبب ظهورها>> التصدي لمدرسة الرأي حيث اعتمد أصحابها على الحديث فقط وتجنبوا الاجتهاد بالرأي >> موطنها الحجاز

" إنجازات المسلمين في علم الميكانيكا 0

> أطلق عليه العرب علم الحيل وله قسمين ×× الأول × يبحث في كيفية صنع الآلات والأواني 0

×× الثاني × يبحث في كيفية جرها بأقل مجهود , بحث العرب في معرفة { حساب الوزن النوعي / وقوانين سقوط الأشياء / والجاذبية / وقياس الضغط الجوي } 0

" ماذا تقول للعلماء المسلمين الآن لينهضوا بعلوم أجدادهم المسلمين ؟

> أقول يجب عليهم الاهتمام بالعلوم الإسلامية في ضوء التكنولوجيا الحديثة والاستفادة من التقدم العلمي للغرب وربط تراث أجدادهم بالعلوم الحديثة مما يؤدي لتقدم الحضارة الإسلامية 0

" مقترحاتك لإحياء الحركة الفكرية للحضارة الإسلامية ؟

> تبادل المعرفة بجميع صورها × التكامل الحضاري في الحركة الفكرية × وحدة الصف العربي × حب الإتقان والعمل وهو من أهم سلبيات المجتمع العربي × التمسك بالقيم الإسلامية الغائبة × وضع استراتيجية موحدة للعالم الإسلامي × الحرص على المصلحة الإسلامية العالمية × ومعظم هذه المظاهر مختفية من العالم الإسلامي مما يؤثر على الحضارة الإسلامية المعاصرة 0
@ السؤال الأخير :: يجيب عنه الطالب ‌‌@


M وضح نتائج اختلاف الصحابة (العرب) في فهم وتفسير القرآن ؟ .............................................................................................

M × ماذا يحدث لو لم تهتم الدولة بإنشاء المكتبات ؟ ( عكس النتائج ) ................................................................................

M > لم تختلف الفرق الإسلامية في كثير من القضايا ؟ ..............................................................................................................

M > لم تتشرف اللغة العربية بنزول القرآن بها ؟ ...................................................................................................................

M قارن بين إنجازات المسلمين في الفيزياء والميكانيكا ؟ ....................................................................................................

M قارن بين الإخباريون والسيرة والمغازي ؟ ..............................................................................................................................

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

مراجعة علي الفصل الخامس للثانوية العامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة علي الفصل الخامس للثانوية العامة   مراجعة علي الفصل الخامس للثانوية العامة I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 14, 2009 5:18 pm



الأمام
مذهبه الفقهي والتشريعي

أهم مؤلفاته

مناطق انتشار مذهبه

أبو حنيفة النعمان توفي 150هجريا

( إمام أهل الرأي) أعتمد في فتواه على القرآن والسنة ثم الرأي والاجتهاد وقد أفتى فيما لم يقع وما يستبعد حدوثه

الفقه الكبير

العراق / الشام / وسط أسيا

مالك بن أنس توفي 179هجريا

( إمام أهل السنة ) اعتمد عليها مع الأحاديث فقط ولم يأخذ بالرأي والاجتهاد وجمع أحاديثه من المدينة لأنهم عاشوا بجوار الرسول فأحاديثهم أثر صحة 0
الموطأ


(500) حديث

نجد / الحجاز/المغرب السودان / الأندلس

الشافعي

توفي204 هجريا

مذهبه وسطا" بين أبو حنيفة ومالك فلا يتوسع في

الاعتماد على الرأي ولا يقتصر على الحديث
الأم

مصر/ جنوب شرق أسيا

أحمد بن حنبل توفي 241 هجريا

من مدرسة الأمام مالك الذي يعتمد على الحديث فقط رغم أنه تتلمذ على يد الشافعي أنكر عليه أخذه بالرأي والاجتهاد

المسند

نجد / الحجاز/المغرب السودان / الأندلس










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

مراجعة علي الفصل الخامس للثانوية العامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة علي الفصل الخامس للثانوية العامة   مراجعة علي الفصل الخامس للثانوية العامة I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 14, 2009 5:19 pm



اللغة العربية أرقى اللغات السامية أيد تاريخيا

أهمية جمع مفردات اللغة ولماذا جمعت من البادية وليس من الحضر

مراحل جمع مفردات اللغة العربية ثلاث مراحل

? لغة غنية شرفت بنزول القرآن الكريم بها واستطاعت أن تعبر عما في القرآن من معان سامية 0

? استطاعت اللغة العربية أن تكون أداة لنقل ما في علوم الفرس والهنود والسريان واليونان 0

? بسبب مرونتها احتوت ما في اللغات الأخرى فأصبحت لغة الثقافة للشعوب التي دخلت الإسلام

^ لدخول أجناس غير عربية الإسلام مما أدخل اللحن في اللغة >> فبدأ علماء اللغة جمعها بلهجتين{ الفصحى/ العامية}

^ وجمعوها من أهل البادية لأن لسان أهلها لم يفسد لعدم اختلاطهم بغيرهم من الشعوب 0

^ مرت عملية جمع الأدب العربي بنفس مراحل جمع اللغة ؟

ثلاث مراحل لتدوين اللغة ؟

&Aring; تدوين المفردات دون ترتيب

&Aring; جمع الكلمات الخاصة بكل موضوع على حده كما جاء بكتاب الأصمعي

&Aring; ظهور المعاجم { أول المعاجم معجم العين للخليل بن أحمد 48 جزء ومن تلاميذ الخليل بن أحمد سيبويه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة علي الفصل الخامس للثانوية العامة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراجعة علي الفصل الثالث للثانوية العامة
» مراجعة علي الفصل السابع للثانوية العامة
» مراجعة علي الفصل الاول تاريخ للثانوية العامة
» مراجعة علي الفصل الثاني تاريخ للثانوية العامة
» مراجعة علي الفصل السادس تاريخ للثانوية العامة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: المواد الدراسية School Subjects :: مادة التاريخ History-
انتقل الى: