Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الوسائل التعليميه لذوى الاحتياجات الخاصه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yasmin abd elatif
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
yasmin abd elatif


الابراج : العذراء

عدد المساهمات : 1319
تاريخ الميلاد : 27/08/1987
العمر : 37
نقاط : 1735
تاريخ التسجيل : 13/10/2008

الوسائل التعليميه لذوى الاحتياجات  الخاصه Empty
مُساهمةموضوع: الوسائل التعليميه لذوى الاحتياجات الخاصه   الوسائل التعليميه لذوى الاحتياجات  الخاصه I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 12, 2009 8:37 pm

[size=24]
السلام عليكم وبسم ال
تصنيف الوسائل التعليمية
هناك العديد من التصنيفات ومنها التصنيف


على حسب حواس الإنسان

1- وسائل سمعية: وهي تعتمد على حاسة السمع مثل التسجيلات الصوتية والراديو ومكبرات الصوت ولاعب الأسطوانات.

2- وسائل بصرية: وهي تعتمد على حاسة البصر مثل:

1) النماذج والعينات.

2) الرسوم والصور.

3) الأقلام الصامتة والمتحركة.

4) المطبوعات من كتب ومجلات.

5) لوحة الجيوب.

6) اللوحات الوبرية.

7) اللوحات التعليمية.

8) لوحة الطباشير.

9) جهاز العرض فوق الرأس (الأوفرهيد).

10) كل ما يراه الإنسان.


3- وسائل سمعية بصرية:
وهي تعتمد على حاستي السمع والبصر مثل:

1) التليفزيون.

2) جهاز العرض السنمائي.

3) الفيديو.

4) ما يقدم على خشبة المسرح من تمثيليات ومسرحيات.

5) الرحلات الميدانية.



أهمية استخدام الوسائل التعليمية في عملية التعلم والتعليم

للوسائل التعليمة فوائد جمه يجنيها كل من المعلم والمتعلم وفيما يلي بعض هذه الفوائد:

1. تنمي في المتعلم حب الاستطلاع وترغبه في التعلم.

2. تشوق المتعلم وتذكي نشاطه.

3. توسيع مجال الحواس وإمكانات الإستفادة منها.

4. تقوي العلاقة بين المعلم والمتعلم.

5. تساعد على علاج مشاكل النطق عند المتعلم.

6. تؤكد شخصية المتعلم وتقضي على خجله.

7. تساعد على ربط الأجزاء ببعضها والأجزاء بالكل.

8. تعلم المعاني الصحيحة للعبارات والمفردات الغامضة والمجردة بأقل الأخطاء وأقصر الأوقات وتنمي قاموس مفردات المتعلم.

9. تتيح الفرص الجيدة لإدراك الحقائق العلمية من خلال ربطها بالخبرات السابقة للقيام بتجارب ذاتية جديدة وبالتالي تثبت كلها في ذهن المتعلم إلى مدة أطول.

10. تدفع المتعلم للتعلم بواسطة العمل وترغبة فيه.

11. تقوي روح التأمل في المتعلم واستنباط المعارف الجديدة لتساعده في حل مشاكله بوساطة تعميم الخبرات السابقة.

12. تيسر وتسهل عملية التعلم والتعليم.

13. توفر وقت المعلم والمتعلم.

14. تنفذ المعلم من بعض مواقف الضعف.

15. تحرر المتعلم من دوره التقليدي وتقوي به روح الإعتماد على النفس.

16. تقوي شعور المتعلم بأهمية المعلومات والمعارف التي اكتسبها وبالتالي إلى تعزيزها.

17. تساعد على جلب العالم الخارجي إلى غرفة الصف.

18. تساعد على نقل المهارات من صاحب المهارة إلى أكبر عدد ممكن من المتعلمين بإدراك حسي متقارب بغض النظر عن المستوى الثقافي والفروق الفردية إلى حد ما.

19. تثير انتباه المتعلم نحو التدريس وتزيد من اقباله على الدراسة.

20. تساعد على تنويع أساليب التعليم لمواجهة الفروق الفردية.

21. تساعد المتعلم على أدراك الحقائق العلمية إدراكاً سليماً وتقضى على تخيله الخاطئ عنها.

22. تؤدي إلى تعديل السلوك وتشكيله وتكوين الاتجاهات الجديدة حيث تستخدم بعض الوسائل التعليمية كالملصقات وبرامج التلفزيون والأقلام بكثرة في محاولة تعديل السلوك.

صفات ومعايير الوسائل التعليمية الجيدة

يمكن وضع الصفات التالية للوسيلة التعليمية الجيدة:

1. أن تكون الوسيلة التعليمية نابعة من المنهاج الدراسي وتؤدي إلى تحقيق الهدف منها.

2. واقعية الوسيلة وبساطتها.

3. أن تشوق المتعلم وترغبه في الاطلاع والبحث والاستقصاء وتساعده على استنباط خبرات جديدة.

4. أن تربط الخبرات السابقة بالخبرات الجديدة.

5. أن تجمع بين الدقة العلمية والجمال الفني مع المحافظة على وظيفة الوسيلة.

6. أن تكون رخيصة التكاليف.

7. أن تكون متينة الصنع وتصلح لأكثر من غرض واحد.

8. أن تكون موادها نبت البيئة ما أمكن.

9. أن تتناسب من حيث الجودة والمساحة والحجم مع عدد التلاميذ في الصف وأن تعرض في وقت مناسب كي لا تفقد عنصر الإثارة فيها.

1. أن تتناسب الوسيلة والتطور التكنولوجي والعلمي للمجتمع.
2. أن تؤدي إلى زيادة قدرة المتعلم على التأمل والملاحظة وجمع المعلومات.
3. أن تكون ألوانها واقعية وأن لا تطغى الألوان على الأفكار الأساسية وعلى الهدف من استعمالها.
4. أن تتسم بالوضوح والبساطة وعدم التعقيد.
5. أن تكون مراعية لخصائص المتعلمين ومناسبة لعمرهم الزمني والعقلي.
6. أن تكون الوسيلة في حالة جيدة فلا يكون الفيلم مقطعاً أو الخريطة ممزقة أو التسجيل الصوتي مشوش.

خطوات إنتاج الوسائل التعليمية:

1) تحديد الأهداف: لابد من تحديد الأهداف السلوكية الأدائية التي يجب تحقيقها.

2) الفئة المستهدفة: يجب الأخذ في الإعتبار طبيعة المتعلمين ومراحل نموهم.

3) الحصول على بعض المساعدات عند التفكير في التصميم والإنتاج للوسيلة أي الأشخاص والجهات التي يمكنها تقديم المساعدة.

4) جمع المادة العلمية بعد الحصول على المعلومات والخبرات والمهارات اللازمة أي عمل ملخص لمحتويات الوسيلة.

5) المعرفة بالمواد الخام (الأولية) التي يمكن إستعمالها في إنتاج الوسيلة.

الوسائل التعليمية والتربية الخاصة

كل نوع من أنواع الإعاقة يحتاج إلى معاملة خاصة وتعامل خاص وبالتالي يتوجب علينا أن نستخدم وسائل تعليمية تناسب كل نوع من الإعاقة وتقسم الإعاقة إلى:

إعاقة عقلية.

إعاقة سمعية.

إعاقة بصرية.

إعاقة حركية .

الاضطرابات الانفعالية والسلوكية .

أولاً: وسائل المعاقين عقلياً:

بما أن الحواس هو مفتاح المعرفة، ومنها تصل المؤثرات الحسية المختلفة إلى المخ الذي يترجم، ويفسر، يحلل، أو يستنتج، أو يستوعب أو يعرف أو يفهم وبالتالي يتعلم، ولأن المخ عند المعاق عقلياً لا يستطيع أن يقدم بدوره لأنه مختلف بدوره في القدرات الأساسية للاستيعاب، والفهم لتلف أو توقف بعض خلايا الدماغ، فيجب على المعلم مراعاة ذلك جيداً.

الوسائل المقترحة للمعاقين عقلياً:

يجب علينا أن لاننسى الاعتماد على الأشياء المحسوسة حتى تستطيع الإنتقال به من المجرد مستعين بالتكرار.

من الوسائل (البالونات بأحجام مختلفة وأولوان مختلفة والأوراق، النماذج، الأشكال الهندسية قطع الآثاث مصفرة، الرسومات، الساعات، قطع الملابس، قطع النقود، الأقلام الملونة، الخضروات والفواكه ... إلخ) الكمبيوتر والبرامج السمعية والبصرية.

ثانياً: وسائل المعاقين سمعياً

الطفل الأصم هو طفل عادي له جميع خصائص الطفل العادي، إلا السمع وبالتالي فإن حصيلته اللغوية تكاد تكون معدومة وجهاز النطق عنده معطل، لذا فإن تعليم هذه الفئة يقوم على تنبيه وإثارة أعضاء النطق. ويقوم تدريبهم على قراءة الشفاة، وتفسير حركات الوجه.

الوسائل المقترحة للمعاقين سمعياً

استخدام البطاقات والدفاتر والخرائط، العينات والنماذج ولوحة الضباشير والأقلام التعليمية والبرامج التليفزيونية وغيرها.

ثالثاً: وسائل المعاقين بصرياً:

الوسائل المناسبة تدريب حاسة اللمس وتدريب حاسة السمع. فالوسائل المناسبة القصص التمثيليات، وألعاب الفك والتركيب، والأقلام والبذور وتقمص الشخصيات والموسيقى والغناء والمجسمات والخرائط المجسمة والألعاب الرياضية وغيرها.

استخدام الحاسب الآلي والتربية الخاصة

يسمح الحاسوب بالاستفادة من عدد وسائل تعليمية إذا يمكن عرض الصور والرسوم والأقلام التعليمية، فوائد استخدام الحاسوب التعليمي ومميزاته:

1. يسمح للطلبة بالتعلم بحسب سرعتهم الخاصة.

2. الوقت الذي يستغرقه المعلم في عملية التعليم أقل من الطرق التقليدية الشاقة.

3. الاستجابة الجيدة للمتعلم يقابلها تعزيز وتشجيع من قبل الحاسوب.

4. يستطيع الطلبة الضعاف استعمال البرنامج التعليمي مرات عدة.

5. يمكن للطلبة الضعاف من تصحيح أخطائهم دون الشعور بالخجل.

6. يوفر الألوان والموسيقى والصور المتحركة مما يحصل التعلم أكثر صفة.

7. الحاسوب يوفر تعلماً جيد للطلبة في أي وقت.

8. يثير انتباه الطلبة للتعلم دون تشتت.

9. يمكن استخدام الحاسوب في تنمية مهارات القراءة والكتابة عن طريق برنامج Word.

10. يمكن تنمية مهارات الرسم والتلوين والإبداع عن طريق بعض البرامج مثل الرسام وغيرها من البرامج.

11. استخدام ألعاب الكمبيوتر في تنمية ذكاء الأطفال وتنمية قدراتهم الحسية.

http://www.gulfkids.com/vb/showthread.php?t=2191
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوسائل التعليميه لذوى الاحتياجات الخاصه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لذوى الاحتياجات الخاصة
» رسالة دكتوراه برنامج مقترح لإعداد معلمى التربية الرياضية لذوى الاحتياجات الخاصة فى ضوء الكفايات
» حق اسر الاطفال ذوى الاحتياجات الخاصه فى الحصول على خدمات ارشاديه
» دراسه في المقارنه بين التقييم الدينامي و التقليدي باستخدام نظريه باس للذكاء تقدير اداء عينه من ذوي الاحتياجات الخاصه ذوي السلوك الاندفاعي
» برامج التربية والتعليم للأطفال والشباب في مدينة الرياض ودمج الأطفال ذوي الاحتياجات ودمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس التعليم العام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: قسم الصحة النفسية Mental Health Department-
انتقل الى: