MARWA ELBAHI الوسام الذهبي
الابراج :
عدد المساهمات : 789 تاريخ الميلاد : 10/06/1985 العمر : 39 نقاط : 1087 تاريخ التسجيل : 19/10/2008
| موضوع: معايير ومهام النمو الأربعاء أبريل 08, 2009 8:00 pm | |
| [size=18] [size=24][i][i]معايير ومهام النمو
مع ظهور علم نفس النمو في أواخر القرن التاسع عشر كان إهتمام العلماء موجها لموضوعين أساسيين تمثلا فيما يلي:- 1- معايير النمو : ويتلخص هذا الإتجاه في قياس وملاحظة مجموعات من الأطفال ,وتم تلخيص النتائج على هيئة "مستويات" عمرية مختلفة في صورة متوسطات .وهذا النوع من البحوث تناول مجموعة واسعة من خصائص تشمل الطول والوزن والقدرات الجسمية والحركية والإدراكية والعقلية ,وتتناول عادات الطفل اليومية كالنوم والطعام والاخراج والانفعالات كالخوف والغضب وعلاقاته الإجتماعية . وعلى الرغم من أن هذه البحوث سميت في المؤلفات التقليدية لعلم النفس بالبحوث المعيارية إلا انها في جوهرها بحوث وصفيه لانها لم تتجاوز وصف المستوى (العادى) أو (المتوسط) لسلوك الأطفال في الخصائص موضع البحث وعادة ما نسمى النتائج التي تلخصها هذه البحوث معايير العمر Age Norms . ويعد العالم الامريكي أرنولد جيزل Gesell (1880 -1961 ) أكبر ممثلي هذا الإتجاه , ويعود الفضل إلى عالم النفس الفرنسي الفريد بينيه الذي توصل إلى معيار العمر العقلي في بحوثه عن قياس الذكاء , إلا أن جيزل وسع إطار المفهوم واستخدمه وطبقه على عدد كبير من المظاهر النفسية . ولإجراء بحوثه العديدة ابتكر جيزل وزملاؤه مجموعة من الإختبارات ووسع القياس وأساليب الملاحظة التي تعين على وصف الطفل بدقة , في مدى واسع من مجالات النمو , وجمع فريق البحث معلومات كثيرة عن الأطفال الذين تمت دراستهم في العيادة النفسية التي أنشأها في كلية الطب جامعة ييل والتي تحولت إلى معمل نفسي هدفه دراسة نمو الطفل من جميع الجوانب .كما قام فريق البحث بإجراء مقابلات مع الآباء والأمهات لمعرفة سلوك الطفل في المنزل وقد أفادت هذه المعلومات في وصف خط أو منحنى النمو الذي يسير فيه الطفل النامي في كل مرحلة عمرية . وقد اعتبر جيزل أن النضج هو أهم العوامل في نمو الطفل فقد كان يعتقد أن التغيرات في بنية الطفل وسلوكه ترجع إلى العوامل الوراثية , أما البيئة الإجتماعية فإن آثارها محدودة للغاية .ولعل هذا الاعتقاد هو الذي جعله يرى أن المهمة الكبرى في مجال دراسة النمو هي وضع جداول محددة للخصائص الجسمية والعقلية والإنفعالية والإجتماعية في كل مستوى عمري على نحو أشبه " بالدليل" الذي يشمل الخصائص المتوسطة والعادية . ويرى أن هذه الجداول تزود المربين والوالدين وأطباء الأطفال وغيرهم من المهتمين بشئون الطفل بالمظاهر التي يتوقع لها الظهور في كل مرحلة عمرية .وقد وضع جيزل فكرة "دورات السلوك" حيث يحدث النمو في دورات من القوة والضعف , وهذه الدورات موحدة عند الجميع . وتوصف الدورة بأنها جيدة إذا اظهر فيها الطفل تكيفا طيبا مع ذاته ومع الآخرين .أما الدورة الضعيفة فهي التي تسود فيها الصراعات بين الطفل وبيئته الإجتماعية والمادية , ويشعر فيها بعدم التوافق مع نفسه .ويرى أن تناوب هذه الدورات أمر حتمي وتحكمه مبادئ النضج وحدها . وتتلخص هذه الدورات في الجدول التالي :-
| |
|