Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مهارات التدريس

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر




مهارات التدريس Empty
مُساهمةموضوع: مهارات التدريس   مهارات التدريس I_icon_minitimeالسبت مارس 14, 2009 3:46 am

سواء كنت معلما مطبوعا أم مصنوعا فأنت بحاجة إلى امتلاك مهارات تعليمية حتى تكون معلما ناجحا فما المهارات التعليمية التي تحتاج إلى إتقانها؟

إن جزءا كبيرا إن لم يكن الجزء الأكبر،من هذه المادة (مادة المناهج وطرق التدريس) يدورحول المهارات التعليمية التي يحتاجها المعلم ،ليس ثمة قائمة محددة بالمهارات التعليمية المطلوبة للمعلم وليس هنالك اتفاق حول الأولويات في هذه المهارات أي أيها أهم ؟وأيها أقل أهمية؟كما أن هنالك مهارات عامة ومهارات أكثر تحديدا وتفضيلا تشتق من المهارات العامة فمهارة حفزالطلبة على التعلم (إثارة دافعيتهم للتعليم)بوصفها مهارة عامة ينضوي تحتها مجموعة مهارات تتراوح ما بين جذب انتباه الطلبة (مثل مهارات الصمت- صمت المعلم)،وإثارة رغبتهم في التعليم (مثل مهارة ربط التعليم بحياة الطالب واهتماماته،ومهارة إشعاره بالنجاح)وكذلك مهارة تقويم تعلم الطلبة التي تشتمل عدة مهارات مثل استخدام التقويم التكويني والتقويم الختامي،وإعداد أسئلة الاختبارات وتحليل النتائج وفي ضوء ذلك كله نعرض فيما يلي بإيجاز قائمة بالمهارات التعليمية التي نعتقد أنها مهمة وضرورية للمعلم وتمثل هذه محاولة للإجابة عن السؤال حول ما يحتاجه المعلم الناجح من مهارات ،مع ملاحظة
أن هذه المهارات هي:

1) التخطيط للتدريس (التحديد المسبق للأهداف التعليمية،والتقرير المسبق لأساليب التعليم والتقويم وأنشطتها الملائمة بعد التفكيرالكافي فيها،وتوفير ما يلزم تلك الأساليب والأنشطة مسبقا،وتوزيع الوقت المخصص على تلك الأساليب و الأنشطة والإعداد المسبق لمواجهة المفاجآت والأمورغير المنتظرة،وغير ذلك مما يتطلبه التخطيط والإعداد المسبق للتدريس) .
2) تحديد استعداد الطلبة لتعلم الجديد(تحديد المتطلبات للتعلم الجديد من معرفة ومهارات ومشاعر،ومدى توفرذلك لدى الطلبة،والعمل على توفير ما هوغيرمتوفر) وتعد هذه المهارة أحيانا جزاء من مهارة التخطيط للتدريس0
3) حفز الطلبة للتعلم:أي القدرة على إثارة دافعية الطلبة للتعلم (استخدام الأستراتيجات التي تجذب انتباه الطلبة وإثارة رغبتهم في التعلم،مثل استخدام الأسئلة التشعيبية،وربط مادة الدرس بحياة الطلبة،وغير ذلك من الطرق التي سوف تدرسها في هذه المادة).
4) العرض و التواصل(استخدام الوسائل التعليمية المعينة،والتلميحات اللفظية وغيراللفظية والأمثلة التوضيحية وتعزيز تفاعل الطلبة،وغير ذالك من الطرق والأساليب).
5) إثارة تفكيرالطلبة وتنمية المستويات العليا لتفكيرهم.وذلك باستخدام استراتيجيات التعليم الملائمة لذلك،مثل الاستقصاء واستخدام الأسئلة الصفية المثيرة للتفكير وتشجيع الطلبة على طرح مثل هذه الأسئلة0
6) تعظيم دورالطلبة في عملية التعليم والتعلم باستخدام استراتيجيات تعليم مناسبة مثل العمل في مجموعات صغيرة،والتعلم التعاوني،حيث يقلل المعلم من كلامه وأفعاله وتعليماته ويحترم آراء الطلبة ومشاعرهم مما يدفعهم إلى التفاعل والمشاركة في عملية التعليم والتعلم0
7) إدارة الصف وحفظ النظام بما ييسرسيرعملية التعليم والتعلم ويجنب الصف تعطيل عملية الدرس وذلك من خلال استخدام الطرق التي تخدم هذا الغرض مثل اليقظة والملاحظة الدقيقة لما يحدث في غرفة الصف و المتابعة والتقويم لما يحدث واستخدام استراتيجيات ملائمة في مواجهة المشكلات السلوكية في الصف وأن يكون المعلم نموذجا جيدا أي قدوة للطلبة في عمله التعليمي وفي تعامله معهم ويتجنب السخرية من استجابات الطلبة غير الصحيحة .
8)تزويد الطلبة بتغذية راجعة تشجيعية وتصحيحية أي تصحيح أخطائهم إضافة إلى مدحهم ومكافأتهم تشجيعا لهم عندما يقدمون استجابات صحيحة0
9) تنويع أساليب التدريس بما يتلاءم مع طبيعة الأهداف التعليمية وأنماط التعلم المختلفة لدى الطلبة كما أن تنويع أساليب التدريس يثير رغبة المتعلمين في التعلم0
10) تقويم تعلم الطلبة استنادا إلى مبادئ التقويم(الشمولية،الصدق والموضوعية،تنويع وسائل التقويم بتنوع الأهداف000إلخ)واستخدام التقويم التشخيصي والتكويني،والختامي،ووعي الهدف النهائي من التقويم وهوالتحسن0
11) وعي الفروق الفردية بين الطلبة(الفروق في قدراتهم وسرعة تعليمهم وخلفياتهم الاجتماعية و الاقتصادية واهتماماهم وغيرذلك)والتعامل مع هذه الفروق في تخطيط المعلم وتعليمه0
12) ربط التعليم بالحياة وذلك من خلال الأسئلة التي يطرحها المعلم والأمثلة التي يقدمها وربط مادة الدرس بالأحداث و التطورات في مجتمع الطالب حيثما كان ذلك ممكنا وهذه مشكلة هامة من مشكلات التعليم المدرسي خاصة في البلدان العربية حيث هنالك شعورقوي بأن التعليم المدرسي يسير بمعزل عن الحياة0
13) النمو المهني المستمر ويقصد بذلك أن يجدد المعلم معرفته ومهاراته المهنية بالاتصال بما يستجد في تخصصه وفي أساليب التدريس والتقويم وطرقهما وذلك من خلال المطالعات والقراءات لما ينشر في وسائل الاتصال ذات العلاقة خاصة الدوريات المهنية ومن خلال حضور اللقاءات و الدورات التدريبية أثناء الخدمة التي تعقدها المؤسسات ذات العلاقة والالتحاق بالجمعيات والمنظمات المهنية ذات الصلة والتقويم الذاتي مهم للنمو المهني حتى يعرف المعلم حاجته وما يتمم معرفته0
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راوي نجم الدين
عضو جديد
عضو جديد
راوي نجم الدين


الابراج : الاسد

عدد المساهمات : 3
تاريخ الميلاد : 24/07/1991
العمر : 33
نقاط : 7
تاريخ التسجيل : 12/10/2009

مهارات التدريس Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارات التدريس   مهارات التدريس I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 12, 2009 5:55 pm

الاسم : مروة نجم الدين محمد حسن محمد
الفرقة الثانية
شعبة الدراسات الاجتماعية


إن التدريس المصغر من أهم المواد التربوية المقررة بالنسبة للمعلم الطالب حيث انه يتدرب علي أداء مهارات كثيرة للتدريس وأيضا الاستفادة من عملية التسجيل والمشاهدة لتطوير أسلوبه وتحسين أداءه ويمثل التدريس المصغر الطريقة الفعالة للتدريب حيث تدخل المشرف في التوجيه و الإرشاد وأيضا مشاهدة الزملاء وتبادل الأدوار يفيد المعلم الطالب من خلال المشاهدة وتدرب المعلم الطالب علي تحضير الدرس و جمع المادة العلمية و أهم ما يفيد المعلم الطالب والربط بين الجانب النظري من المواد التربوية في الكلية والجانب التطبيقي العملي علي ممارسة دور المعلم والقيام بالتدريس في مواقف مصنوعة من التدريس والتعامل معها ومن خلال هذا الإيضاح يعتبر التدريس المصغر من المواد المهمة في الإعداد المعلم الجامعي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
m heba
عضو جديد
عضو جديد



الابراج : السرطان

عدد المساهمات : 10
تاريخ الميلاد : 10/07/1985
العمر : 39
نقاط : 10
تاريخ التسجيل : 21/10/2009

بطاقة الشخصية
تربوي:

مهارات التدريس Empty
مُساهمةموضوع: فوائد التدريس المصغر والتامل الذاتى   مهارات التدريس I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 30, 2009 7:26 pm

الاسم:هبة صابر محمد حسن
الطالبة بدبلومة العامة
نظام السنة قسم
الاثار يونانى ورومانى
فوائد التدريس المصغر الا وهى 1_تدريب المعلمين على اعداد المواد التعليميةوتنظيمها
تدريب المعلمين على عددمن مهارات التدريب كالدقة فى التحضير وتنظيم الوقت واتباع لخطوات المرسومة فى خطة التحضير-☻
مناقشة المتدرب بعد انتهاء التدريس المصغر♥
الاستفادة منة فى جمع المادة العلمية♦
التامل الذاتى من وجهة نظرى
بما انى الطالب المعلم فان التدريس المصغر يهدف الى التدريب على مهارات التدريس
واكتساب واعطاء الثقة بالنفس والخبرة فى استخدام مهارات التدريس سواء فى التدريس او فى العمل بالوظائف الاشرافية او الادارية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
m heba
عضو جديد
عضو جديد



الابراج : السرطان

عدد المساهمات : 10
تاريخ الميلاد : 10/07/1985
العمر : 39
نقاط : 10
تاريخ التسجيل : 21/10/2009

بطاقة الشخصية
تربوي:

مهارات التدريس Empty
مُساهمةموضوع: الفرق بين الشكل الطولى والعرضى فى الخطة اليومية   مهارات التدريس I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 30, 2009 7:54 pm

هبة صابر محمد حسن
الطالبة بدبلومة العامة نظام السنة قسم الاثار يونانى ورومانى
هناك اوجة تشابة واختلاف فى الطريقتين
اوجة التشابة فى المكونات الروتينية وهى تشتمل على
عنوان الدرس او الموضوع المراد تدريبة
يوموتاريخ بدء ونهاية تنفيذ الخطة
المواعيد التى يتم فيها التنفيذ من وقت اليوم الدراسى
الصف الذى يتم فية تنفيذ الخطة
وتنحصر بين الا سئلة التطبيقية والتحضيرية
اوجة الا ختلاف فى المكونات الفنية وتشمل على
الاهداف التدريسية
اجراءات التدريس او الاستراتيجيات المناسبةللتلاميذ التى تعمل على تحقيق الاهداف المنشودة
اساليب ووسائل التقويم المناسبى للتاكد منتحقيق الاهداف المنشودة
الواجب المنزلى
هناك تبادل الادوار وظهور عنصر النشاط واختفاة فى الخطة الطولية
التامل الذاتى
ان هذة المادة غنية بالمعلومات الهامة فى مجال التعليم وان دراستى فى هذة المادة كتتيح لىلكى اكون اكثر مهارة وتدريب وثقة بالنفس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبة اللة حسين غازي
عضو جديد
عضو جديد



الابراج : العقرب

عدد المساهمات : 2
تاريخ الميلاد : 09/11/1982
العمر : 42
نقاط : 2
تاريخ التسجيل : 11/10/2009

مهارات التدريس Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارات التدريس   مهارات التدريس I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 01, 2009 7:04 am

هبة اللة حسين غازي
الدبلومة العامة نظام السنة
شعبة مكتبات
عام 2009
فوائد التدريس المصغر قبل وبعد الخدمة
للتدريس المصغر العديد من الفوائد التي يمكن للمعلم الاستفادة منها وهي
يساعد المعلم علي التفاعل مع المجتمع ويساعدة علي التغلب علي مشاكل التحدث امام الاخرين
الاستفادة من النقد الموجة الية من قبل المشرف وزملائة
معرفة اخطاء الاخرين اثناء قيامهم بالتدريس لكي يتجنبها
تساعد ايضا فيي تحديد الوقت لانجاز عدد كبير من المهارات التربوبة
تساعد في تدريب المتعلم علي استخدام الوسائل التكنولوجية
يساعد المعلم علي اختيار افضل الوسائل للتدريس التي تلائم التلاميد
يساعد المعلم علي معرفة الخصائص السيكولوجية للتلاميد
يساعد المعلم علي التكيف مع المواقف وعلاجها بالطريقة المناسبة


  • التامل الذاتي
  • ان التدريس المصغر مفيد للمعلم لانة يساعدة علي اكتساب خبلاات جديدة من خلال
  • التوجيهات التي يكتسبها من المشرف الخاص بية ومن خلال نقد زملائة البناء لة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مهارات التدريس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مهارات التدريس المصغر
» مهارات التدريس المصغر
» فعالية التدريس المصغر فى إكساب الطلاب معلمى الرياضيات بعض مهارات التدريس.
»  فيديوهات مهارات تخطيط وتنفيذ وتقويم التدريس وبعض إستراتيجيات وطرق التدريس
» مهارات التدريس المصغر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: مناهج و طرق تدريس التاريخ Curriculum & Methods of Teaching History-
انتقل الى: