Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مهارات التدريس المصغر

اذهب الى الأسفل 
+4
Admin//د.وسام محمد
هبه محمد عجمى ياقوت
نورهان
sara ahmed hassan
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
sara ahmed hassan
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 24
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 23/09/2008

مهارات التدريس المصغر Empty
مُساهمةموضوع: مهارات التدريس المصغر   مهارات التدريس المصغر I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2009 4:52 pm

جامعة الاسكندرية

كلية التربية

اسم الطالبة / سارة احمد حسن إبراهيم

رقم الجلوس / 41

الشعبه /دراسات اجتماعية

تحت اشراف / د. وسام محمد إبراهيم

مهارة التهيئة للدرس

ايجابيات مهارة التهيئة

1- جذب انتباه التلاميذ واثارة انتباهم عن طريق القصص.

2- تجعل التلاميذ اكثر استيعابا للدرس.

3- ربط الماضي بالحاضر عن طريق تعريف التلاميذ بحياة الزعماء.

4- تربط التلاميذ بالواقع المعاش بواسطة تعريفهم بالاحداث الجارية.

سلبيات مهارة التهيئه

1- تهدر الوقت المتاح للحصه الدراسية.

2- تفصل التلاميذ عن الواقع المعاش وذلك من خلال ما يحكيه المعلم منقصص.

3- قد تعطى الطالب معلومات لا يحتاج اليها او تعلمها من قبل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sara ahmed hassan
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 24
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 23/09/2008

مهارات التدريس المصغر Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارات التدريس المصغر   مهارات التدريس المصغر I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2009 4:53 pm

جامعة الاسكندرية

كلية التربية

اسم الطالبة / سارة احمد حسن إبراهيم

رقم الجلوس / 41

الشعبه /دراسات اجتماعية

تحت اشراف / د. وسام محمد إبراهيم

مهارة التهيئة للدرس

ايجابيات مهارة التهيئة

1- جذب انتباه التلاميذ واثارة انتباهم عن طريق القصص.

2- تجعل التلاميذ اكثر استيعابا للدرس.

3- ربط الماضي بالحاضر عن طريق تعريف التلاميذ بحياة الزعماء.

4- تربط التلاميذ بالواقع المعاش بواسطة تعريفهم بالاحداث الجارية.

سلبيات مهارة التهيئه

1- تهدر الوقت المتاح للحصه الدراسية.

2- تفصل التلاميذ عن الواقع المعاش وذلك من خلال ما يحكيه المعلم منقصص.

3- قد تعطى الطالب معلومات لا يحتاج اليها او تعلمها من قبل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sara ahmed hassan
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 24
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 23/09/2008

مهارات التدريس المصغر Empty
مُساهمةموضوع: مهارة التهيئه للدرس   مهارات التدريس المصغر I_icon_minitimeالخميس مارس 05, 2009 4:56 pm

جامعة الاسكندرية

كلية التربية

اسم الطالبة / سارة احمد حسن إبراهيم

رقم الجلوس / 41

الشعبه /دراسات اجتماعية

تحت اشراف / د. وسام محمد إبراهيم

مهارة التهيئة للدرس

ايجابيات مهارة التهيئة

1- جذب انتباه التلاميذ واثارة انتباهم عن طريق القصص.

2- تجعل التلاميذ اكثر استيعابا للدرس.

3- ربط الماضي بالحاضر عن طريق تعريف التلاميذ بحياة الزعماء.

4- تربط التلاميذ بالواقع المعاش بواسطة تعريفهم بالاحداث الجارية.

سلبيات مهارة التهيئه

1- تهدر الوقت المتاح للحصه الدراسية.

2- تفصل التلاميذ عن الواقع المعاش وذلك من خلال ما يحكيه المعلم منقصص.

3- قد تعطى الطالب معلومات لا يحتاج اليها او تعلمها من قبل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sara ahmed hassan
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 24
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 23/09/2008

مهارات التدريس المصغر Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارات التدريس المصغر   مهارات التدريس المصغر I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 10, 2009 5:25 pm

جامعة الاسكندرية

كلية التربية

اسم الطالبة / سارة احمد حسن إبراهيم

رقم الجلوس / 41

الفرقة / الثانية

الشعبة / دراسات اجتماعية



ضعيف

مقبول

جيد

جيد جدا

ممتاز

التهيئة



تنويع المثيرات





وضوح الشرح والتفسير











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sara ahmed hassan
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 24
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 23/09/2008

مهارات التدريس المصغر Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارات التدريس المصغر   مهارات التدريس المصغر I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 10, 2009 5:28 pm

جامعة الاسكندرية

كلية التربية

اسم الطالبة / سارة احمد حسن إبراهيم

رقم الجلوس / 41

الفرقة / الثانية

الشعبة / دراسات اجتماعية



ضعيف

مقبول

جيد

جيد جدا

ممتاز

التهيئة



تنويع المثيرات





وضوح الشرح والتفسير













الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sara ahmed hassan
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 24
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 23/09/2008

مهارات التدريس المصغر Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارات التدريس المصغر   مهارات التدريس المصغر I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 10, 2009 5:29 pm

جامعة الاسكندرية

كلية التربية

اسم الطالبة / سارة احمد حسن إبراهيم

رقم الجلوس / 41

الفرقة / الثانية

الشعبة / دراسات اجتماعية



ضعيف

مقبول

جيد

جيد جدا

ممتاز

التهيئة



تنويع المثيرات





وضوح الشرح والتفسير













الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sara ahmed hassan
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 24
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 23/09/2008

مهارات التدريس المصغر Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارات التدريس المصغر   مهارات التدريس المصغر I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 10, 2009 5:42 pm

تقيم فيديو دكتور وسام

جامعة الاسكندرية

كلية التربية

اسم الطالبة / سارة احمد حسن إبراهيم

رقم الجلوس / 41

الفرقة / الثانية

الشعبة / دراسات اجتماعية



ضعيف

مقبول

جيد

جيد جدا

ممتاز

التهيئة



تنويع المثيرات





وضوح الشرح والتفسير










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نورهان
عضو جديد
عضو جديد



الابراج : القوس

عدد المساهمات : 7
تاريخ الميلاد : 18/12/1989
العمر : 34
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

مهارات التدريس المصغر Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارات التدريس المصغر   مهارات التدريس المصغر I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 10, 2009 6:30 pm

الاسم : نورهان محمد اسماعيل محمد

الفرقة: الثانية

الشعبة : الدراسات الاجتماعية

رقم الجلوس : 101



تقيم بعض مهارات التدريس المصغر



المهارة

ضعيف

مقبول

جيد

جيد جدا

ممتاز

مهارة التهيئة

لقد استخدم المحاضر فى هذة المحاضرة بعض اساليب تنويع المثيرات مثل :

- قام بتغير نبرة الصوت خلال شرحه لهذه المهارة

- استخدم وسيلة تعليميةوهو الكمبيوتر لعرض الماده التعليمية

- وقد قام بالربط بين الدرس السابق والذى يقوم بشرحه




جيد



مهارة تنويع المثيرات

لقد استخدم المحاضر بعض الاساليب وهى :

- استخدم اسلوب التنويع الحركى وذلك عندما قام بتحريك اليدين

- استخدم اسلوب تحويل التفاعل وذلك كان بين المحاضر والطالب

- قام باستخدام الوسيلة التعليمية وذلك من خلال عرضه لبعض الصور مما ادى لعدم وجود ملل فى شرحه للدرس وقام بتنشيط اذهان الطلاب




جيد



مهارة وضوح الشرح والتفسير

لقد قام بشرح كل نقطة فى الدرس مع استخدام الوسيلة التعليمية


مقبول



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبه محمد عجمى ياقوت
عضو جديد
عضو جديد



الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 21
تاريخ الميلاد : 13/02/1990
العمر : 34
نقاط : 3
تاريخ التسجيل : 23/09/2008

مهارات التدريس المصغر Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارات التدريس المصغر   مهارات التدريس المصغر I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 10, 2009 7:54 pm

جامعة الاسكندريه
كلية التربيه
الاسم:هبه محمد عجمى ياقوت
الفرقه:الثانيه-اساسى
الشعبه:مواد اجتماعيه
رقم الجلوس107:
تحت اشراف : د / وسام

المهاره: التقييم

اولا:التهيئه

استخدام مدخل للتهيئه مناسب: جيدجدا
استخدام انواع مختلفه من التهيئه :ممتاز

ثانيا:مهارة تنويع المثيرات
تنويع الحركه : ممتاز
تغير نبرة الصوت :ممتاز
استخدام حركات اليد :ممتاز
استخدام تعبيرات الوجه :ممتاز

ثالثا:مهارة توضيح الشرح والتفسير : جيد جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبه محمد عجمى ياقوت
عضو جديد
عضو جديد



الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 21
تاريخ الميلاد : 13/02/1990
العمر : 34
نقاط : 3
تاريخ التسجيل : 23/09/2008

مهارات التدريس المصغر Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارات التدريس المصغر   مهارات التدريس المصغر I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 10, 2009 7:55 pm

جامعة الاسكندريه
كلية التربيه
الاسم:هبه محمد عجمى ياقوت
الفرقه:الثانيه-اساسى
الشعبه:مواد اجتماعيه
رقم الجلوس:107
تحت اشراف : د / وسام

المهاره: التقييم

اولا:التهيئه

استخدام مدخل للتهيئه مناسب: جيدجدا
استخدام انواع مختلفه من التهيئه :ممتاز

ثانيا:مهارة تنويع المثيرات
تنويع الحركه : ممتاز
تغير نبرة الصوت :ممتاز
استخدام حركات اليد :ممتاز
استخدام تعبيرات الوجه :ممتاز

ثالثا:مهارة توضيح الشرح والتفسير : جيد جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 43
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

مهارات التدريس المصغر Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارات التدريس المصغر   مهارات التدريس المصغر I_icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2009 8:02 am

ربي السلام عليكم وبسم ال ربي
https://www.youtube.com/v/OEebKIbz7x0&hl=en&fs=1
شكرا لكل الطلاب المجتهدين اللذين تناولوا تلك المهارات بالتقييم العلمي
مهارات تنفيذ التدريس إضغط الروابط التالية:

https://www.youtube.com/watch?v=mk3Wvw-CpR4

https://www.youtube.com/watch?v=s6k3ancrnxQ

https://www.youtube.com/watch?v=Xp5cL34hFxo

https://www.youtube.com/watch?v=BZIRC_GPLyM

https://www.youtube.com/watch?v=50X3F_kkUpc
مهارات التقويم إضغط الروابط التالية:

https://www.youtube.com/watch?v=nJz-PIZdFv0

https://www.youtube.com/watch?v=rtu_Tmgf3Gc

https://www.youtube.com/watch?v=SwrI6frWVD4

https://www.youtube.com/watch?v=XRnLGWlxM6I

https://www.youtube.com/watch?v=XRnLGWlxM6I

https://www.youtube.com/watch?v=V1XKrbAMBgE

https://www.youtube.com/watch?v=V8E3PhxHruA

https://www.youtube.com/watch?v=Lgy-twtPeyU

https://www.youtube.com/watch?v=57wxTiCX9Ns

https://www.youtube.com/watch?v=qoctjQGJHK8

https://www.youtube.com/watch?v=8HAbaY47l3c

https://www.youtube.com/watch?v=zpUoYY10ACA

لمشاهدة الفيديو علي تلك الروابط لابد وأن يكون علي جهازك برنامج الفلاش
من شركة ادوبي وإن لم يكن فإضغط علي الرابط تفتح لك صفحة إضغط فيها علي Agree & Install
الرابط:

http://www.adobe.com/shockwave/download/download.cgi?P1_Prod_Version=ShockwaveFlash

and click agree and install

installبعد كده اضغط على
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
هند جمال اسماعيل
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 8
نقاط : 9
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مهارات التدريس المصغر Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارات التدريس المصغر   مهارات التدريس المصغر I_icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2009 2:32 pm

الاسم \ شيرين صالح محمد
الشعبه \ ثانيه اساسي دراسا ت اجتماعيه
رقم الكشف \ 54


التقييم


اولا:التهيئه

استخدام مدخل للتهيئه مناسب: جيد
استخدام انواع مختلفه من التهيئه :ممتاز

ثانيا:مهارة تنويع المثيرات
تنويع الحركه : ممتاز
تغير نبرة الصوت :ممتاز
استخدام حركات اليد :ممتاز
استخدام تعبيرات الوجه :جيد

ثالثا:مهارة توضيح الشرح والتفسير : جيد جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هند جمال اسماعيل
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 8
نقاط : 9
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مهارات التدريس المصغر Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارات التدريس المصغر   مهارات التدريس المصغر I_icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2009 2:41 pm

الاسم \ شيرين صالح محمد
الشعبه \ ثانيه اساسي دراسا ت اجتماعيه
رقم الكشف \ 54


التقييم


اولا:التهيئه

استخدام مدخل للتهيئه مناسب: جيد
استخدام انواع مختلفه من التهيئه :ممتاز

ثانيا:مهارة تنويع المثيرات
تنويع الحركه : ممتاز
تغير نبرة الصوت :ممتاز
استخدام حركات اليد :ممتاز
استخدام تعبيرات الوجه :جيد

ثالثا:مهارة توضيح الشرح والتفسير : جيد جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shereen saleh
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 10
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 24/09/2008

مهارات التدريس المصغر Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارات التدريس المصغر   مهارات التدريس المصغر I_icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2009 3:05 pm

الاسم \ شيرين صالح محمد
الشعبه \ ثانيه اساسي دراسا ت اجتماعيه
رقم الكشف \ 54


التقييم


اولا:التهيئه

استخدام مدخل للتهيئه مناسب: جيد
استخدام انواع مختلفه من التهيئه :ممتاز

ثانيا:مهارة تنويع المثيرات
تنويع الحركه : ممتاز
تغير نبرة الصوت :ممتاز
استخدام حركات اليد :ممتاز
استخدام تعبيرات الوجه :جيد

ثالثا:مهارة توضيح الشرح والتفسير : جيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبه محمد عجمى ياقوت
عضو جديد
عضو جديد



الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 21
تاريخ الميلاد : 13/02/1990
العمر : 34
نقاط : 3
تاريخ التسجيل : 23/09/2008

مهارات التدريس المصغر Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارات التدريس المصغر   مهارات التدريس المصغر I_icon_minitimeالإثنين مايو 18, 2009 5:38 pm

جامعة الاسكندريه
كلية التربيه
الاسم:هبه محمد عجمى ياقوت
الفرقه:الثانيه-اساسى
الشعبه:مواد اجتماعيه
رقم الجلوس107:
تحت اشراف : د / وسام

المهاره: التقييم






<table class=MsoNormalTable dir=rtl style="BORDER-RIGHT: medium none; BORDER-TOP: medium none; MARGIN: 2.75pt 6.75pt; BORDER-LEFT: medium none; WIDTH: 356.1pt; BORDER-BOTTOM: medium none; BORDER-COLLAPSE: collapse; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-table-overlap: never; mso-yfti-tbllook: 480; mso-table-lspace: 9.0pt; mso-table-rspace: 9.0pt; mso-table-anchor-vertical: paragraph; mso-table-anchor-horizontal: margin; mso-table-left: right; mso-table-top: -12.65pt; mso-padding-alt: 0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-table-dir: bidi; mso-border-insideh: .5pt solid windowtext; mso-border-insidev: .5pt solid windowtext; mso-table-tspace: 5.0pt; mso-table-bspace: 5.0pt" cellSpacing=0 cellPadding=0 width=475 align=right border=1><tr style="HEIGHT: 28.25pt; mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes"><td style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 113.1pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; HEIGHT: 28.25pt; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=151>
</TD>
<td style="BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 45pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; HEIGHT: 28.25pt; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=60>

ضعيف
</TD>
<td style="BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 45pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; HEIGHT: 28.25pt; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=60>

مقبول
</TD>
<td style="BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 45pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; HEIGHT: 28.25pt; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=60>

جيد
</TD>
<td style="BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 50.1pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; HEIGHT: 28.25pt; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=67>

جيد جدا
</TD>
<td style="BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: windowtext 1pt solid; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 57.9pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; HEIGHT: 28.25pt; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=77>

ممتاز
</TD></TR>
<tr style="HEIGHT: 124.9pt; mso-yfti-irow: 1; mso-yfti-lastrow: yes"><td style="BORDER-RIGHT: windowtext 1pt solid; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 113.1pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; HEIGHT: 124.9pt; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=151>

اولا: التهيئة
1-استخدام مدخل للتهيئه مناسب
2-استخدام انواع مختلفه من التهيئه


ثانيا: تنويع المثيرات
1-تنويع الحركه
2-تغير نبرة الصوت
3-استخدام حركات اليد
4-استخدام تعبيرات الوجه


ثالثا
وضوح الشرح والتفسير
</TD>
<td style="BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 45pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; HEIGHT: 124.9pt; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=60>
</TD>
<td style="BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 45pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; HEIGHT: 124.9pt; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=60>
</TD>
<td style="BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 45pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; HEIGHT: 124.9pt; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=60>
</TD>
<td style="BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 50.1pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; HEIGHT: 124.9pt; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=67>



















</TD>
<td style="BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; PADDING-LEFT: 5.4pt; PADDING-BOTTOM: 0cm; BORDER-LEFT: windowtext 1pt solid; WIDTH: 57.9pt; PADDING-TOP: 0cm; BORDER-BOTTOM: windowtext 1pt solid; HEIGHT: 124.9pt; BACKGROUND-COLOR: transparent; mso-border-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-right-alt: solid windowtext .5pt; mso-border-top-alt: solid windowtext .5pt" vAlign=top width=77>


























</TD></TR></TABLE>


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marc Hosni
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 12
نقاط : 8
تاريخ التسجيل : 05/10/2008

مهارات التدريس المصغر Empty
مُساهمةموضوع: تقييم مهارات التنفيذ   مهارات التدريس المصغر I_icon_minitimeالأحد مايو 24, 2009 8:26 pm

جامعة الاسكندريه
كلية التربيه
الاسم: كريستينا حبيب محبوب
الفرقه:الثانيه-اساسى
الشعبه:مواد اجتماعيه
رقم الجلوس : 66

اولا:التهيئه

استخدام مدخل للتهيئه مناسب: جيدجدا
استخدام انواع مختلفه من التهيئه :ممتاز

ثانيا:مهارة تنويع المثيرات
تنويع الحركه : ممتاز
تغير نبرة الصوت :ممتاز
استخدام حركات اليد :ممتاز
استخدام تعبيرات الوجه :ممتاز

ثالثا:مهارة توضيح الشرح والتفسير : جيد جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marc Hosni
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 12
نقاط : 8
تاريخ التسجيل : 05/10/2008

مهارات التدريس المصغر Empty
مُساهمةموضوع: تقييم مهارات التنفيذ   مهارات التدريس المصغر I_icon_minitimeالأحد مايو 24, 2009 8:28 pm

جامعة الاسكندريه
كلية التربيه
الاسم: أنجى سامى يوسف
الفرقه:الثانيه-اساسى
الشعبه:مواد اجتماعيه
رقم الجلوس : 20

اولا:التهيئه

استخدام مدخل للتهيئه مناسب: جيدجدا
استخدام انواع مختلفه من التهيئه :ممتاز

ثانيا:مهارة تنويع المثيرات
تنويع الحركه : ممتاز
تغير نبرة الصوت :ممتاز
استخدام حركات اليد :ممتاز
استخدام تعبيرات الوجه :ممتاز

ثالثا:مهارة توضيح الشرح والتفسير : جيد جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marc Hosni
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 12
نقاط : 8
تاريخ التسجيل : 05/10/2008

مهارات التدريس المصغر Empty
مُساهمةموضوع: تقييم مهارات التنفيذ   مهارات التدريس المصغر I_icon_minitimeالأحد مايو 24, 2009 8:30 pm

جامعة الاسكندريه
كلية التربيه
الاسم: كرستين جميل صابر
الفرقه:الثانيه-اساسى
الشعبه:مواد اجتماعيه
رقم الجلوس : 65

اولا:التهيئه

استخدام مدخل للتهيئه مناسب: جيد
استخدام انواع مختلفه من التهيئه :ممتاز

ثانيا:مهارة تنويع المثيرات
تنويع الحركه : ممتاز
تغير نبرة الصوت :ممتاز
استخدام حركات اليد :ممتاز
استخدام تعبيرات الوجه :ممتاز

ثالثا:مهارة توضيح الشرح والتفسير : جيد جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marc Hosni
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 12
نقاط : 8
تاريخ التسجيل : 05/10/2008

مهارات التدريس المصغر Empty
مُساهمةموضوع: تقييم مهارات التنفيذ   مهارات التدريس المصغر I_icon_minitimeالأحد مايو 24, 2009 8:33 pm

جامعة الاسكندريه
كلية التربيه
الاسم: ياسمين ناجى فوزى
الفرقه:الثانيه-اساسى
الشعبه:مواد اجتماعيه
رقم الجلوس : 114

اولا:التهيئه

استخدام مدخل للتهيئه مناسب: جيد
استخدام انواع مختلفه من التهيئه :ممتاز

ثانيا:مهارة تنويع المثيرات
تنويع الحركه : ممتاز
تغير نبرة الصوت :ممتاز
استخدام حركات اليد :ممتاز
استخدام تعبيرات الوجه :ممتاز

ثالثا:مهارة توضيح الشرح والتفسير : جيد جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marc Hosni
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 12
نقاط : 8
تاريخ التسجيل : 05/10/2008

مهارات التدريس المصغر Empty
مُساهمةموضوع: تقييم مهارات التنفيذ   مهارات التدريس المصغر I_icon_minitimeالأحد مايو 24, 2009 8:42 pm

جامعة الاسكندريه
كلية التربيه
الاسم: ماريان منير جاد
الفرقه:الثانيه-اساسى
الشعبه:مواد اجتماعيه
رقم الجلوس : 88

اولا:التهيئه

استخدام مدخل للتهيئه مناسب: جيدجدا
استخدام انواع مختلفه من التهيئه :ممتاز

ثانيا:مهارة تنويع المثيرات
تنويع الحركه : ممتاز
تغير نبرة الصوت :ممتاز
استخدام حركات اليد :ممتاز
استخدام تعبيرات الوجه :ممتاز

ثالثا:مهارة توضيح الشرح والتفسير : جيد جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marc Hosni
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 12
نقاط : 8
تاريخ التسجيل : 05/10/2008

مهارات التدريس المصغر Empty
مُساهمةموضوع: تقييم مهارات التنفيذ   مهارات التدريس المصغر I_icon_minitimeالأحد مايو 24, 2009 8:43 pm

جامعة الاسكندريه
كلية التربيه
الاسم: دينا ايوب فهمى
الفرقه:الثانيه-اساسى
الشعبه:مواد اجتماعيه
رقم الجلوس : 36

اولا:التهيئه

استخدام مدخل للتهيئه مناسب: جيدجدا
استخدام انواع مختلفه من التهيئه :ممتاز

ثانيا:مهارة تنويع المثيرات
تنويع الحركه : ممتاز
تغير نبرة الصوت :ممتاز
استخدام حركات اليد :ممتاز
استخدام تعبيرات الوجه :ممتاز

ثالثا:مهارة توضيح الشرح والتفسير : جيد جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marc Hosni
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 12
نقاط : 8
تاريخ التسجيل : 05/10/2008

مهارات التدريس المصغر Empty
مُساهمةموضوع: تقييم مهارات التنفيذ   مهارات التدريس المصغر I_icon_minitimeالأحد مايو 24, 2009 8:45 pm

جامعة الاسكندريه
كلية التربيه
الاسم: مريانا عبد النور فرج
الفرقه:الثانيه-اساسى
الشعبه:مواد اجتماعيه
رقم الجلوس : 87

اولا:التهيئه

استخدام مدخل للتهيئه مناسب: جيدجدا
استخدام انواع مختلفه من التهيئه :ممتاز

ثانيا:مهارة تنويع المثيرات
تنويع الحركه : ممتاز
تغير نبرة الصوت :ممتاز
استخدام حركات اليد :ممتاز
استخدام تعبيرات الوجه :ممتاز

ثالثا:مهارة توضيح الشرح والتفسير : جيد جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وفاء أمين
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 2
نقاط : 2
تاريخ التسجيل : 08/10/2009

مهارات التدريس المصغر Empty
مُساهمةموضوع: ما هي فوائد التدريس المصغر كأحد البرامج التدريبيه للمعلمين أثناء وقبل الخدمه؟؟   مهارات التدريس المصغر I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 08, 2009 8:07 pm

الاسم: وفاء أمين فهمي منيسي
الفرقه: دبلوم تربوي عام *نظام السنه
الشعبه: التاريخ والآثار المصريه والاسلاميه
في بداية اجابتي عن السؤال الذي قام بطرحه الاستاذ وسام في محاضرة اليوم الخميس الموافق 8أكوبر2009 وهو عن فوائد التدريس المصغر احب ان اقوم بتعريف التدريس المصغر فهو


هو تدريس حقيقي ذو أبعاد مصغرة ، حيث يقوم الطالب المعلم بتدريس درس مصغر محدد الأهداف لمجموعة صغيرة من المتعلمين ( من زملاء الطالب المعلم ) يتراوح عددهم بين ( 5 – 10 ) أفراد لمدة قصيرة من الزمن تتراوح من ( 5 – 10 ) دقائق ، وعادة ما يتم تسجيل هذه الدروس بكاميرا الفيديو وإعادة المشاهدة للاستفادة من النقد من قبل المشرف والطالب المعلم نفسه ، ويعيد الطالب تدريسه مرة أخرى للاستفادة من التغذية الراجعة الناتجة من عمليات النقد في محاولة لتحسين مهاراته وأدائه. (عبد العزيز بن إبراهيم:2006(. من وجهة نظري استنتجت من خلال هذا التعريف ان التدريس المصغر هو تدريب الطالب المعلم على مواجهة الحضور والتعامل معهم بشكل تربوي لائق بحيث يستطيع توصيل المعلومه لكل الحاضرين بشكل كامل لذلك يتوجب على المتدرب تحضير الدرس جيدا من جميع جوانبه ولا ضرر في استحدام معلومات خارجيه او التكنولوجيا الحديثه مثل الdata show لتعزيز المعلومات ويجعلها اكثر سهوله ومرونه في فهمها لدى الحضور او التلاميذ بالنسبه لمجتمع الصف الدراسي في المدرسه مما يؤدي ايضا لجذب انتباه الحاضرين له وعدم نسيان المعلومه لانها اتبط معهم بموقف الشرح وبمؤثرات الفهم التي استخدمها لعزيز الشرح والاداء .



بالنسبة لاجابتي على سؤال الاستاذ وسام في محاضرة اليوم وهو ما هي فوائد التدريس المصغر ؟ فهي كالآتي:

1- حل المشكلات التي تواجه القائمين على برامج إعداد معلمي اللغات الأجنبية؛ بسبب كثرة المعلمين المتدربين أو نقص المشرفين، أو عدم توفر فصول دراسية حقيقية لتعليم اللغة الهدف0

[b]2- توفير الوقت والجهد؛ حيث يمكن تدريب المعلمين في التدريس المصغر على عدد كبير من المهارات الضرورية في وقت قصير، وعدم إهدار الوقت والجهد في التدريب على مهارات قد أتقنها المعلمون من قبل0[/b]

3- تدريب المعلمين على عدد من مهارات التدريس المهمة، كالدقة في التحضير والتدريس، وتنظيم الوقت واستغلاله، واتباع الخطوات المرسومة في خطة التحضير، واستخدام تقنيات التعليم بطريقة مقننة ومرتبة، وبخاصة جهاز الفيديو، بالإضافة إلى استغلال حركات الجسم في التدريس.



4- تدريب المعلمين على إعداد المواد التعليمية وتنظيمها بأنفسهم؛ لأن التحضير للدرس المصغر غالباً ما يحتاج إلى مادة لغوية جديدة يعدها المتدرب بنفسه0



5- مناقشة المتدرب بعد انتهاء التدريس المصغر مباشرة، وإمكان تدخل المشرف أثناء أداء المتدرب، وإعادة التدريس، وبخاصة في حالة تدريس الزملاء المتدربين.



6- اعتماد التدريس المصغر على تحليل مهارات التدريس إلى مهارات جزئية، مما يساعد على مراعاة الفروق الفردية بين المعلمين والعمل على تنميتها0

7-إتاحة الفرصة للمتدرب لمعرفة جوانب النقص والتفوق لديه في النواحي العلمية والعملية والفنية، من خلال ما يتلقاه من التغذية والتعزيز من المشرف والزملاء في مرحلة النقد0



8-إتاحة الفرص للمتدربين لتبادل الأدوار بينهم، والتعرف على مشكلات تعليم اللغة الأجنبية وتعلمها عن قرب،وذلك من خلال الجلوس على مقاعد الدراسة، وتقمص شخصية المتعلم الأجنبي، والاستماع لمعلم اللغة الأجنبية، والتفاعل معه، ثم القيام بدور المعلم



9- اختبار قدرات المعلمين المتقدمين للعمل في مجال تعليم اللغة للناطقين بغيرها0



10-الاستفادة منه في جمع المادة العلمية في الدراسات اللغوية التطبيقية في مدة أقصر من المدة التي يستغرقها جمع المادة في التدريس الكامل0



11- الربط بين النظرية والتطبيق؛ حيث يمكن تطبيق أي نظرية أو مذهب أو طريقة، تطبيقاً عملياً في حجرة الدرس، أثناء الشرح أو بعده لمدة قصيرة، إذا دعت الضرورة إلى ذلك. (عبد العزيز بن إبراهيم:2006.)




اريد ان اقدم تعليقا على ماسبق من وجهة نظري المتواضعه: من خلال قرأتي لمهارات التدريس المصغر وفوائده بشكل عام استنتجت بأن التدريس المصغر هام جدا ويجب دراسته في الجامعات النظريه التي تقدم للمجتمع معلمين ومعلمات مسؤلين عن تنشئة جيل جديد قادم فلذلك لابد من تدريسه بشكل تربوي يستند الى اصول علميه حديثه ولقد رأيت في التدريس المصغر انه يلبي معظم احتياجات المعلم ان لم يكن كلها ليكون مؤهل للتدريس ويطلق عليه لقب (معلم) فضلا عن اماكنية مهارات التدريس المصغر في صقل مهارات المعلم وتنميتها بشكل أفضل ليواكب الاساليب التربويه الحديثه0 هذا بالاضافه الى ان التدريس المصغر ايضا من فوائده انه يقوم بتأهيل المعلم لمواجهة اي موقف اثناء شرح الدرس في الصف الدراسي مثل سؤال احد الطرب عن امر ما ليس موجود بالمنهج الدراسي المقرر او سؤاله عن مصطلح باللغه الانجليزيه فلابد ان يكون هذا المعلم على دراية كافيه بكل جوانب التدريس بشكل اكاديمي وتربوي ليسطتيع ترجمته عمليا وفي رأيي ان مهارات التدريس المصغر اذا كان المعلم على دراية بها وقام بدراستها سوف توفر له ذلك 0

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 43
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

مهارات التدريس المصغر Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارات التدريس المصغر   مهارات التدريس المصغر I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 10, 2009 11:55 pm

مهارات التدريس المصغر 756577 مهارات التدريس المصغر 100312 مهارات التدريس المصغر 756577
[right]
إلي الأستاذة وفاء أمين الرجاء الإنتباه إلي أن إضافة الرد علي موضوع
 مهارات التدريس المصغر مفصلة من تأليف الأستاذ وسام Micro Teaching Skills
وليس علي موضوع مهارات التدريس المصغر
ومع ذلك فإن تأملكم الذاتي المجمل قد أنجز فأوجز
وإن كانت الفوائد المنقولة من الكتيب كما فعل الكثير من الزملاء قد توحي بعكس ذلك
كتيب مهارات التدريس المصغر من تأليف الأستاذ وسام محمد إبراهيم

علي الرابط

http://www.4shared.com/file/132164421/53c8e903/micro_teaching_skills___.html

انقر هنا لتنزيل هذا الملف



مهارات التدريس المصغر 356828
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
 
مهارات التدريس المصغر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: مناهج و طرق تدريس التاريخ Curriculum & Methods of Teaching History-
انتقل الى: