Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 صعوبات تعلم

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
asmasmsma
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 11
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 07/01/2009

صعوبات تعلم Empty
مُساهمةموضوع: صعوبات تعلم   صعوبات تعلم I_icon_minitimeالجمعة يناير 09, 2009 7:00 pm

بذاكر السلام عليكم وبسم ال بذاكر



مظاهر صعوبات التعلم في { الرياضيات ، القراءة ، الإملاء ، التعبير ، الخط }

خصائص صعوبات التعلم في الرياضيات
يجد التلاميذ الذين لديهم صعوبات تعلم في الرياضيات صعوبة في التفكير الكمي اللازم لمعرفة الكميات ، وبالتالي في مفاهيم الأعداد والأرقام ومدلالوتها الفعلية ، ومعرفة

الحقائق الرياضية كالجمع والطرح والضرب والقسمة ؛ كما قد يجد التلاميذ صعوبة في معرفة قيم الخانات والتسلسل التصاعدي أو التنازلي للأرقام والأعدادوكتابةأوقراءةالأعداد المكونة من خانات متعددة .
ومن ناحية أخرى يواجه بعض التلاميذ صعوبة في معرفة معاني الرموز الرياضية ذات المدلولات المحددة مثل علامات العمليات الأربع ( + ، - ، × ، ÷ ) .
بينما قد يواجه البعض الآخر مشكلة التمييز بين الأرقام المتشابهة كتابة مع اختلافها في الاتجاه مثل ( 2 ، 6 ) وفي وضع الأرقام تحت بعضها البعض في خط عامودي عند حل مسائل الجمع والطرح ونحوها . هذا وقد يصعب على عدد من التلاميذ الذين لديهم صعوبات تعلم في الرياضيات إدراك الفروق بين الأشكال لهندسية وخاصة المتشابهة والعلاقة بين الأطوال والأوزان .

خصائص صعوبات التعلم في القراءة


تظهر صعوبات التعلم في القراءة على أشكال متنوعة ، فمن بين التلاميذ من يجد صعوبة بالغة في الربط بين شكل الحرف وصوته ، وفي تكوين كلمات من مجموعة من الحروف وفي التمييز بين الحروف التي قد تختلف اختلافات بسيطة في شكلها مثل الباء والنون إذا وردت في أول الكلمة خاصة ، وبين التاء والياء في نفس الموضع والضاد والصاد وماجاء على هذا النحو ، كما يجد البعض الآخر صعوبة في فهم مايقرأ ولو كانت قراءته الظاهرية سليمة .
وايضاً من الخصائص التي قد تظهر على قراءة التلاميذ حذف بعض الحروف وإضافة البعض الآخر ، أو إبدال بعض الحروف ببعض ، أو تشويه نطقها ؛ كما يعكس بعضهم الحروف أو يقلبها ، وكذلك عدم التمييز بين الألف واللام إذا وردت الألف في وسط الكلمة حيث إن بعض التلاميذ ينطقها – في الغالب – على أنها لام .

خصائص صعوبات التعلم في الإملاء

هناك خصائص تظهر على كتابات التلاميذ الذين لديهم صعوبات تعلم ، منها ما قد يكون مرتبطاً بمشكلة القراءة ، ومنها ما يتعلق بمشاكل في الخط ، ومنها ما يكون مستقلاً بذاته ، فمن أهم مظاهر صعوبات التعلم في الإملاء عدم القدرة على كتابة الكلمات شائعة الاستخدام ، وعدم القدرة على تمييز الأصوات المتشابهة وبالتالي الخطأ في الكتابة المطابقة لما قيل ، هذا بالإضافة إلى الحذف والإضافة والإبدال فهي تظهر في الإملاء كما تظهر في القراءة .

خصائص صعوبات التعلم التعبير التحريري

من أهم الخصائص التي تظهر على كتابات التلاميذ الذين لديهم صعوبات تعلم قصر المقالات وقلة الأفكار وعدم ترابطها وضعف المفردات المستخدمة ، فيجد هؤلاء التلاميذ صعوبة في التخطيط للكتابة وتوليد الأفكار وترتيبها ترتيباً منطقياً ، وتحديد الأفكار الرئيسة والمساندة .


خصائص صعوبات التعلم في الخط

الكثيير ممن لديهم صعوبات تعلم يكتب بخط غير واضح أي أن الحرف لايعطي حقه في الرسم فلكل حرف خصائص تميزه عن غيره في الشكل ، كما تظهر صعوبة التعلم في عدم القدرة على التحكم في حجم الحرف حيث يكون صغيراً لا يمكن قراءته أو كبيراً لا يتناسب مع بقية الحروف أو مع ماهو مقبول ، وكذلك عدم القدرة على التحكم في حجم الفراغات بين الحروف المفصولة أو بين الكلمات . هذا ومن المظاهر الاخرى لصعوبات التعلم في الخط الانحراف عن السطر إما إلى أعلى أو إلى أسفل ، والجدير بالذكر أن بعض التلاميذ يعاني من عدم القدرة على تحريك القلم حركة مرنة ، ومنهم من يجد صعوبة في الإمساك بالقلم وفي التآزر بين العين واليد .


من كتاب / صعوبات التعلم ( طرق التدريس والاستراتيجيات المعرفية )

للدكتور / إبراهيم بن سعد أبونيـــــان



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 43
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

صعوبات تعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: صعوبات تعلم   صعوبات تعلم I_icon_minitimeالسبت يناير 10, 2009 9:03 pm

ربي السلام عليكم وبسم ال ربي

شكراعلي المجهود الرائع ولنا رأي في موضوع صعوبات التعلم
فالبعض يصنفها ضمن ما يعرف بذوي الإحتياجات الخاصة
والبعض يصنفهم ضمن الطلاب العاديين الذين يواجهون ىحدثا عرضيا يؤثر
علي قدرتهم علي التحصيل.............بشكل عرضي غير دائم ويزول بزوال العارض

شكرا :سلمت يداك: salemat
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
asmasmsma
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 11
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 07/01/2009

صعوبات تعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: صعوبات تعلم   صعوبات تعلم I_icon_minitimeالخميس يناير 15, 2009 11:31 pm

نورتنا يا ريس وشكرا على ردك
وصعوبات تعلم هى بالفعل بتصنف فئات خاصه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د.داليا الغوري
عضو فعال
عضو فعال
د.داليا الغوري


الابراج : الجدي

عدد المساهمات : 92
تاريخ الميلاد : 23/12/1978
العمر : 45
نقاط : 59
تاريخ التسجيل : 12/07/2008

صعوبات تعلم Empty
مُساهمةموضوع: الخدّج يعانون مشاكل تعليمية   صعوبات تعلم I_icon_minitimeالجمعة فبراير 06, 2009 9:18 pm

السلام عليكم وبسم ال
صعوبات تعلم Nothing



صعوبات تعلم Nothingصعوبات تعلم Nothing
صعوبات تعلم _1399430_junior_age_back_view300
تبدأ مشاكل الأطفال الخدج بمجرد دخولهم المدراس الإبتدائية
صعوبات تعلم Nothing
تقول آخر البحوث المتعلقة بالمواليد والإنجاب إن المواليد الخدج، أو ممن يولدون قبل موعدهم بفترة، هم أكثر عرضة للمشاكل في مراحل الدراسة المختلفة مقارنة بمن يولدون خلال فترة التسعة أشهر الكاملة
ويوضح باحثون بريطانيون أن من يولد قبل موعده بفترة تتراوح بين خمسة وثمانية أسابيع يكونون عرضة في أغلب الأحيان إلى مشاكل في التعلم اكثر من نظرائهم ممن ولدوا مكتملين



صعوبات تعلم Startquote ثلث هؤلاء الاطفال يواجهون صعوبات في استيعاب دروس الرياضيات ومهارات الكتابة والرياضات البدنية صعوبات تعلم Endquote
البحث الجديد

وتقول الدكتورة شارلوت هودي من مستشفى ليستر البريطاني، في دراسة نشرت في مجلة طبية متخصصة بصحة الأطفال، إنه قد تبلغ نسبة من يواجه مشاكل دراسية ممن تتراوح فترات حملهم من 32 إلى 35 شهرا نحو الثلث

وقد استنتجت معطيات الدراسة من خلال تحديد الأطفال المولودين قبل مواعيد اكتمال حملهم في مقاطعة اكسفوردشير الإنجليزية عام تسعين وتم الاتصال بذويهم وأطبائهم ومدرسيهم للوقوف على مستوياتهم وقدراتهم الدراسية

وقد قام المدرسون بتصنيف الأطفال في ست أصناف لقياس المهارات، واستكملوا استبيانا لتحديد اوجه القوة والضعف الأكاديمية لديهم

وكشفت الدراسة أن ثلاثة في المئة من هؤلاء الأطفال تعلموا في مدارس للمتأخرين دراسيا وذوي الحاجات الخاصة، كما احتاج أربعة في المئة منهم إلى نوع من التعليم الخاص

كما تبين أن نحو 25 في المئة منهم تلقوا مساعدات تعليمية إضافية من أشخاص غير معلميهم ومدرسيهم

ووجد الباحثون ان ما يقرب من ثلث هؤلاء الاطفال يواجهون صعوبات في استيعاب دروس الرياضيات ومهارات الكتابة والرياضات البدنية

وهذه الدراسة هي الأخيرة في سلسلة بحوث سابقة بينت أن الأطفال الخدج أو المبتسرين، كما يسمون أحيانا، يعانون من صعوبات في القراءة والكتابة، كما أنهم يعانون من موجة من العوائق والمشاكل السلوكية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
asmasmsma
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 11
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 07/01/2009

صعوبات تعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: صعوبات تعلم   صعوبات تعلم I_icon_minitimeالجمعة فبراير 06, 2009 9:32 pm

شكرا دكتورة داليا على تشريفك الموضوع وبصراحه مش لاقيه كلام اشكرك بيه عن ردك الجميل و المعلومات القيمه اللى اضافتيها للموضوع وزاد الاستفاده منه ربنا يجزيكى خير عنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صعوبات تعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ماتيا شفا عمرو (2002) استمارة الأهل و المعلم لتشخيص طالب صعوبات تعلم
» ملخص دراسة بعنوان برنامج مقترح لعلاج بعض صعوبات تعلم التاريخ لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
» د/ جمال فرغل إسماعيل حسانين الهواري (2006) الاتجاهات المعاصرة في مجال صعوبات تعلم الكتابة .كلية التربية جامعة الأزهر
» " صعوبات التعلم: تشخيص وعلاج " نماذج لتشخيص صعوبات القراءة والكتابة
» وسام محمد إبراهيم علي.(2012).أثر برنامج قائم علي الوسائط فائقة التشعب ((Multi/Hypermedia في علاج بعض صعوبات تعلم التاريخ لدي تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي.ورقة بحثية مقدمة إلي المؤتمر الثاني لإصلاح التعليم قطر مارس 2012

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: قسم الصحة النفسية Mental Health Department-
انتقل الى: