Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الطرق التقليدية في استذكار الطالب لدروسه ، هل تفيد الطالب أوالطالبة 00؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yasmin abd elatif
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
yasmin abd elatif


الابراج : العذراء

عدد المساهمات : 1319
تاريخ الميلاد : 27/08/1987
العمر : 37
نقاط : 1735
تاريخ التسجيل : 13/10/2008

الطرق التقليدية في استذكار الطالب لدروسه ، هل تفيد الطالب أوالطالبة 00؟ Empty
مُساهمةموضوع: الطرق التقليدية في استذكار الطالب لدروسه ، هل تفيد الطالب أوالطالبة 00؟   الطرق التقليدية في استذكار الطالب لدروسه ، هل تفيد الطالب أوالطالبة 00؟ I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 11, 2008 10:03 am

الطرق التقليدية في استذكار الطالب لدروسه ، هل تفيد الطالب أوالطالبة 00؟
كنت أتصفح بعض الأساليب التي يقدمها المرشد الطلابي لطلاب مدرسته لمساعدتهم في التغلب على ما يواجههم من صعوبات تقف حائلا بينهم وبين الاستفادة من الكتاب المقرر ، واستكشفت من خلال اطلاعي على هذا التعليمات التي تقدم للطالب ، أن هذه التعليمات لاتفيد كثيرا الطلاب ، لسبب واحدفقط هو : أن هذه التعليمات لاتكتشف نقاط الضعف عند الطالب حتى يتحاشاها ، فكل طالب له أسلوب وطريقة في استذكار دروسه تختلف عن طريقة زميله ، وهم أعني التلاميذ يعطون ورقة واحدة أو ورقتين كلها تعليمات عامة تمر على الطالب في كل عام ، وبعض الطلاب حفظها عن ظهر قلب ، والبعض لايهتم بهاإطلاقا ، على أي حال أنا في اعتقادي أن أفضل طريقة تعين الطالب أو الطالبة في استذكار دروسهما هي : اكتشاف عيوب الاستذكار عند كل طالب وطالبة على حدة وذلك بتقديم أسئلة أو استفتاء ، لمعرفة الأساليب والعادات القرائية التي يتبعها كل طالب وطالبة ومن ثم تفريغ هذه الاستبانات بعد تعبئتها من قبل كل طالب وطالبة و ارشادهما بحسب ما يكتشف لديهما من عيوب إلى تحاشي الأخطاء التي يمارسونها أثناء استذكار الدروس ، فالطالب أو الطالبة من خلال هذا الاستبيان يستطيع أن يكتشف عاداته القرائية الخاطئة ويعالجها بنفسه 0
هذه بعض الأمثلة على العادات القرائية الخاطئة
1- تغيير مكان الاستذكار دائما: إن تغيير الطالب أو الطالبة لمكان استذكارهما يترتب عليه عدم قدرتهما على التكيف في الموقع الجديد ، فهما يحتاجان إلى وقت حتى يكيفا نفسيهما مع الموقع الجديد مثل الانسان الذي يصيبه الأرق عندما يغير مكان نومه00
2- الاكثار من شرب القهوة والشاي والمنبهات ، فهذه تدفع الطالب إلى السهر مع أن الجسم بحاجة إلى الراحة والنوم ، وكذلك استخدام المنشطات 0
3- السهر إلى وقت متأخر إلى الفجر ( المواصلة ) مما يجعل الطالب او الطالبة مرتبكة نتيجة تداخل المعلومات ونسيان معظمها0
4- عدم اعطاء الجسم حقه من الراحة والنوم مما يجعل الطالب ينسى المادة العلمية التي قرأها عند استدعاء الإجابة وقت الاختبار 0
5- الاستمرار في استذكار مادة بعينها حتى النهاية وعدم التنويع باستذكار ماده علميه بجانب مادة أدبية 0
6- الاستذكار الجماعي مضيعة للوقت إذ يمضي الوقت على الطلاب في السواليف واستدعاء الذكريات 0
7- القراءة الجهرية ازعاج للغير واتعاب للحلق فالقراءة الصامته أنفع وأريح للحلق0
8- عدم التركز في القراءة وعدم استخلاص المادة العلمية المهمة بوضع الخطوط تحتها أو استخدام الألوان 0
9- عدم التلخيص ومحاولة قراءة الكتاب المدرسي ليلة الاختبار 0
10- الاهمال إلى آخر أيام الدراسة وبدء الاستذكار الجدي قبل الاختبارات بوقت قصير ، لايمكن الطالب اوالطالبة من انهاء الكتاب المقرربل يحصل تراكم للمعلومات دون تنظيمها مما يسبب الربكة للطالب والنسيان عند استدعاء المادة العلمية لكتابتها في ورقة الإجابة0
11- عدم التسميع الذاتي لما قرأه الطالب أو الطالبة والتسميع الذاتي معناه ان يسال الطالب نفسه عند نهاية كل موضوع وكأنه أستاذ يسأله ،
12- كثرة المشتتات أثناء الاستذكار كاستماع الراديو والمسجل أو الانشغال بالجوال، وعدم تهيئة المكان المناسب للقراءة من حيث الإضاءة والهدوء وألا يكون مطلا على شارع رئيسي ، تحاشيا للإزعاج 0
13- عدم سؤال المعلم أو المعلمة عن النقاط الصعبة في المقرر الدراسي في حينه ، مما يجعل الطالب تمر عليه معلومات كثيرة ومهمة لا يعرفها فتتراكم هذه المعلومات ،وتكون غامضة عندما يسأل عنها في الاختبار 0
14- القراءة وأنت مستلق على ظهرك فيغلبك النعاس وتنام بعد فترة وجيزة من بدء القراءة ، أو الجلوس على أريكة وثيرة تجلب لك النعاس 0والنوم0





تـعـرف على عادات الاستذكار لديك

فيما يلي مجموعة من العبارات التي تعبر عن بعض عادات الاستذكار ، اقرأ كل عبارة منها جيداً ، فإذا كانت تنطبق عليك إلى حد كبير ضع دائرة حول الرقم الموجود أمام هذه العبارة تحت الاختبار " إلى حد كبير " ، وإذا كانت تنطبق عليك إلى حد ما فضع الدائرة حول الرقم الموجود "إلى حد ما " ، وإذا كانت لا تنطبق عليك إطلاقاً فضع الدائرة حول الرقم الموجود تحت" لا تنطبق إطلاقاً ".
ولمعرفة درجتك في هذا المقياس إجمع الأرقام التي وضعت على كل منها دائرة .






م المهارات / العادات تنطبق إلى حد كبير تنطبق إلى حدما لا تنطبق
عادات الاستذكار العـامـة
1 لا أستذكر المادة التي لا أحبها 3 2 1
2 احاول الاستفادة مما تعلمته في مقرر عند دراسة أي مقرر آخر. 1 2 3
3 أفضل مشاهدة التليفزيون أثناء استذكاري . 3 2 1
4 أشعر بالارهاق عندما أستذكار دروسي لدرجة اني لاستطيع الاستذكار . 3 2 1
5 أحب زيارة اصدقائي أو الاتصال بهم في الوقت الذي يجب أن استذكر فيه . 3 2 1
الـتـركــيـــز :
6 أفضل أن استذكر في مكان هادئ. 1 2 3
7 أسرح كثيراً أثناء الاستذكار . 3 2 1
8 استغرق وقتاً طويلاً قبل أن ابدأ الاستذكار. 3 2 1
9 لا ستطيع التركيز أثناء الاستذكار . 3 2 1
10 لا أستذكر الا إذا كان مزاجي معتدلاً . 3 2 1
إدارة الــــوقــــــت :
11 لا أستطيع أن اقوم بواجباتي أو استذكر إذا تعرضت لأية ضغوط تضابقني . 3 2 1
12 أقضي وقتاً طويلاً في عمل أشياء غير مهمة . 3 2 1
13 الوقت الذي أخصصه للاستذكار لا يكفيني . 3 2 1
14 أعرف جيداً متى وكيف انهي واجباتي في موعادها . 1 2 3
15 أنتهي من واجباتي المهة أولاً . 1 2 3




م المهارات / العادات تنطبق إلى حد كبير تنطبق إلى حدما لا تنطبق
الـقــراءة وتدويــن المــلاحــظات :
16 احاول أن ألخص كل ما اقراً . 1 2 3
17 اجد صعوبة لتوفير الوقت لاستذكار كل ما يجب استذكاره. 3 2 1
18 أرتب ما أدونه من ملاحظات ترتيبا جـيداً . 1 2 3
19 أجد صعوبة في تدوين أية ملاحظات أثناء شرح المعلم . 3 2 1
20 احاول استذكار المقررات بأسرع ما يمكن 3 2 1
الأداء في الاختبارات :
21 أشعر بالتوتر أثناء الاختبارات مما يجعلني أنسى بعض المعلومات . 3 2 1
22 قبل الاجابة عن أي سؤال في الاختبار أفكر في السؤال واضع خطة للإجابة . 1 2 3
23 أنتهى من الاجابة عن أسئلة الاختبار في وقت قصير واخرج قبل انتهاء الوقت المحدد للاختبار . 3 2 1
24 قبل أن ابدأ الاجابة في الاختبار احدد لكل سؤال وقتاً خاصاً به . 1 2 3
25 اراجع اجاباتي قبل خروجي من قاعة الاختبار . 1 2 3

والان لتعرف درجتك على هذا المقياس ، اجمع الارقام التي وضعت دائرة حول كل منها ، فإذا كنت قد حصلت على :
 25 – 35 درجة فإن لديك عادات استذكار ممتازة .
 31- 40 درجة فإن لديك عادات استذكار جيدة ، ولكن حاول أن تحسنها .
 41 – 50 درجة فإن لديك عادات الاستذكار غير الجيدة ، ولديك فرصة لتحسينها .
 51- 75 درجة فإن لديك عادات استذكارسيئة جدا ، ومن الضروري أن تحسن هذه العادات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطرق التقليدية في استذكار الطالب لدروسه ، هل تفيد الطالب أوالطالبة 00؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحث عن الاسلح التقليدية القديمة..
» مكتبة الأفلام لقناة ال History Channel تفيد المعلمين كوسيلة تعليمية في تدريس التاريخ
» شوربة العدس بالطريقة التقليدية
» أقصر الطرق المؤدية الى التعاسة
» فيديو أساليب تعليم ايجابية للمعلمين لضبط الصف بدون السلبية التقليدية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: قسم الصحة النفسية Mental Health Department-
انتقل الى: