الطرق التقليدية في استذكار الطالب لدروسه ، هل تفيد الطالب أوالطالبة 00؟
كنت أتصفح بعض الأساليب التي يقدمها المرشد الطلابي لطلاب مدرسته لمساعدتهم في التغلب على ما يواجههم من صعوبات تقف حائلا بينهم وبين الاستفادة من الكتاب المقرر ، واستكشفت من خلال اطلاعي على هذا التعليمات التي تقدم للطالب ، أن هذه التعليمات لاتفيد كثيرا الطلاب ، لسبب واحدفقط هو : أن هذه التعليمات لاتكتشف نقاط الضعف عند الطالب حتى يتحاشاها ، فكل طالب له أسلوب وطريقة في استذكار دروسه تختلف عن طريقة زميله ، وهم أعني التلاميذ يعطون ورقة واحدة أو ورقتين كلها تعليمات عامة تمر على الطالب في كل عام ، وبعض الطلاب حفظها عن ظهر قلب ، والبعض لايهتم بهاإطلاقا ، على أي حال أنا في اعتقادي أن أفضل طريقة تعين الطالب أو الطالبة في استذكار دروسهما هي : اكتشاف عيوب الاستذكار عند كل طالب وطالبة على حدة وذلك بتقديم أسئلة أو استفتاء ، لمعرفة الأساليب والعادات القرائية التي يتبعها كل طالب وطالبة ومن ثم تفريغ هذه الاستبانات بعد تعبئتها من قبل كل طالب وطالبة و ارشادهما بحسب ما يكتشف لديهما من عيوب إلى تحاشي الأخطاء التي يمارسونها أثناء استذكار الدروس ، فالطالب أو الطالبة من خلال هذا الاستبيان يستطيع أن يكتشف عاداته القرائية الخاطئة ويعالجها بنفسه 0
هذه بعض الأمثلة على العادات القرائية الخاطئة
1- تغيير مكان الاستذكار دائما: إن تغيير الطالب أو الطالبة لمكان استذكارهما يترتب عليه عدم قدرتهما على التكيف في الموقع الجديد ، فهما يحتاجان إلى وقت حتى يكيفا نفسيهما مع الموقع الجديد مثل الانسان الذي يصيبه الأرق عندما يغير مكان نومه00
2- الاكثار من شرب القهوة والشاي والمنبهات ، فهذه تدفع الطالب إلى السهر مع أن الجسم بحاجة إلى الراحة والنوم ، وكذلك استخدام المنشطات 0
3- السهر إلى وقت متأخر إلى الفجر ( المواصلة ) مما يجعل الطالب او الطالبة مرتبكة نتيجة تداخل المعلومات ونسيان معظمها0
4- عدم اعطاء الجسم حقه من الراحة والنوم مما يجعل الطالب ينسى المادة العلمية التي قرأها عند استدعاء الإجابة وقت الاختبار 0
5- الاستمرار في استذكار مادة بعينها حتى النهاية وعدم التنويع باستذكار ماده علميه بجانب مادة أدبية 0
6- الاستذكار الجماعي مضيعة للوقت إذ يمضي الوقت على الطلاب في السواليف واستدعاء الذكريات 0
7- القراءة الجهرية ازعاج للغير واتعاب للحلق فالقراءة الصامته أنفع وأريح للحلق0
8- عدم التركز في القراءة وعدم استخلاص المادة العلمية المهمة بوضع الخطوط تحتها أو استخدام الألوان 0
9- عدم التلخيص ومحاولة قراءة الكتاب المدرسي ليلة الاختبار 0
10- الاهمال إلى آخر أيام الدراسة وبدء الاستذكار الجدي قبل الاختبارات بوقت قصير ، لايمكن الطالب اوالطالبة من انهاء الكتاب المقرربل يحصل تراكم للمعلومات دون تنظيمها مما يسبب الربكة للطالب والنسيان عند استدعاء المادة العلمية لكتابتها في ورقة الإجابة0
11- عدم التسميع الذاتي لما قرأه الطالب أو الطالبة والتسميع الذاتي معناه ان يسال الطالب نفسه عند نهاية كل موضوع وكأنه أستاذ يسأله ،
12- كثرة المشتتات أثناء الاستذكار كاستماع الراديو والمسجل أو الانشغال بالجوال، وعدم تهيئة المكان المناسب للقراءة من حيث الإضاءة والهدوء وألا يكون مطلا على شارع رئيسي ، تحاشيا للإزعاج 0
13- عدم سؤال المعلم أو المعلمة عن النقاط الصعبة في المقرر الدراسي في حينه ، مما يجعل الطالب تمر عليه معلومات كثيرة ومهمة لا يعرفها فتتراكم هذه المعلومات ،وتكون غامضة عندما يسأل عنها في الاختبار 0
14- القراءة وأنت مستلق على ظهرك فيغلبك النعاس وتنام بعد فترة وجيزة من بدء القراءة ، أو الجلوس على أريكة وثيرة تجلب لك النعاس 0والنوم0
تـعـرف على عادات الاستذكار لديك
فيما يلي مجموعة من العبارات التي تعبر عن بعض عادات الاستذكار ، اقرأ كل عبارة منها جيداً ، فإذا كانت تنطبق عليك إلى حد كبير ضع دائرة حول الرقم الموجود أمام هذه العبارة تحت الاختبار " إلى حد كبير " ، وإذا كانت تنطبق عليك إلى حد ما فضع الدائرة حول الرقم الموجود "إلى حد ما " ، وإذا كانت لا تنطبق عليك إطلاقاً فضع الدائرة حول الرقم الموجود تحت" لا تنطبق إطلاقاً ".
ولمعرفة درجتك في هذا المقياس إجمع الأرقام التي وضعت على كل منها دائرة .
م المهارات / العادات تنطبق إلى حد كبير تنطبق إلى حدما لا تنطبق
عادات الاستذكار العـامـة
1 لا أستذكر المادة التي لا أحبها 3 2 1
2 احاول الاستفادة مما تعلمته في مقرر عند دراسة أي مقرر آخر. 1 2 3
3 أفضل مشاهدة التليفزيون أثناء استذكاري . 3 2 1
4 أشعر بالارهاق عندما أستذكار دروسي لدرجة اني لاستطيع الاستذكار . 3 2 1
5 أحب زيارة اصدقائي أو الاتصال بهم في الوقت الذي يجب أن استذكر فيه . 3 2 1
الـتـركــيـــز :
6 أفضل أن استذكر في مكان هادئ. 1 2 3
7 أسرح كثيراً أثناء الاستذكار . 3 2 1
8 استغرق وقتاً طويلاً قبل أن ابدأ الاستذكار. 3 2 1
9 لا ستطيع التركيز أثناء الاستذكار . 3 2 1
10 لا أستذكر الا إذا كان مزاجي معتدلاً . 3 2 1
إدارة الــــوقــــــت :
11 لا أستطيع أن اقوم بواجباتي أو استذكر إذا تعرضت لأية ضغوط تضابقني . 3 2 1
12 أقضي وقتاً طويلاً في عمل أشياء غير مهمة . 3 2 1
13 الوقت الذي أخصصه للاستذكار لا يكفيني . 3 2 1
14 أعرف جيداً متى وكيف انهي واجباتي في موعادها . 1 2 3
15 أنتهي من واجباتي المهة أولاً . 1 2 3
م المهارات / العادات تنطبق إلى حد كبير تنطبق إلى حدما لا تنطبق
الـقــراءة وتدويــن المــلاحــظات :
16 احاول أن ألخص كل ما اقراً . 1 2 3
17 اجد صعوبة لتوفير الوقت لاستذكار كل ما يجب استذكاره. 3 2 1
18 أرتب ما أدونه من ملاحظات ترتيبا جـيداً . 1 2 3
19 أجد صعوبة في تدوين أية ملاحظات أثناء شرح المعلم . 3 2 1
20 احاول استذكار المقررات بأسرع ما يمكن 3 2 1
الأداء في الاختبارات :
21 أشعر بالتوتر أثناء الاختبارات مما يجعلني أنسى بعض المعلومات . 3 2 1
22 قبل الاجابة عن أي سؤال في الاختبار أفكر في السؤال واضع خطة للإجابة . 1 2 3
23 أنتهى من الاجابة عن أسئلة الاختبار في وقت قصير واخرج قبل انتهاء الوقت المحدد للاختبار . 3 2 1
24 قبل أن ابدأ الاجابة في الاختبار احدد لكل سؤال وقتاً خاصاً به . 1 2 3
25 اراجع اجاباتي قبل خروجي من قاعة الاختبار . 1 2 3
والان لتعرف درجتك على هذا المقياس ، اجمع الارقام التي وضعت دائرة حول كل منها ، فإذا كنت قد حصلت على :
25 – 35 درجة فإن لديك عادات استذكار ممتازة .
31- 40 درجة فإن لديك عادات استذكار جيدة ، ولكن حاول أن تحسنها .
41 – 50 درجة فإن لديك عادات الاستذكار غير الجيدة ، ولديك فرصة لتحسينها .
51- 75 درجة فإن لديك عادات استذكارسيئة جدا ، ومن الضروري أن تحسن هذه العادات