مطلوب منك كتابه سيناريو درس دراسات اجتماعية على ان يتضمن اتباع المعلم لمهارات ( التهئية - تنويع المسيرات - وضوح الشرح والتفسير ) ثم تناول شرح كل عنصر من العناصر بطريق التدريس المختلفة ( حل المشكلات - التعلم بالاكتشاف - الماقشة - التعلم التعاوني ) ؟
الوحدة : الثالثة
الدرس اللثاني
اسم الدرس : ثورة 1919 م
الاسلوب المستخدم : الاحداث الجارية
عندما حل الفساد باحوال البلاد يوم 25 يناير 2011 م تجمع الناس لاسقاط النظام الفاسد وكان لهم عدة مطالب وعندما لم تتحقق لهم تلك المطالب كليةً قاموا بثورة اخري يوم 30 يونيو 2013 م ذلك لمثل ما حدث فى ثوره 1919 م عندما قامت ولم تتحقق المطالب كاملة اندلعت مرة اخري سعيا وراء تحقيق المطالب
س : ما اسباب قيام ثورة 25 ينارير للمرة الاولي والثانية ؟
عناصر الدرس
1- عوامل قيام ثورة 1919 م
2- احداث ثورة 1919 م
بدا المعلم فى تهئية الدرس باستخدام بعض الصور التي توضح ما يقول ثم قام برفع صوته ليسال الطلاب ثم صمت قليلا لمدة دقيقة للتفكير فى الاجابة
الاجابات المقترحة
1- فساد الحكم
2- خوفا من توريث الحكم
3- ارتفاع الاسعار
4- التطلع الي الحرية والاستقلال
5- الدعوة الي التحرر
ثم اشار بيده ابتجاه احد التلاميذ ليسمح له بالاجابة ثم انتقل من حديثة عن ثورة 25 يناير ليشرح ثورة 1919 م مستخدما للتقسير المتسلسل المترابط لشرح الدرس
العنصر الاول : عوامل قيام ثورة 1919 م ( باستخدام طريقة المناقشة )
قام المعلم بمنافشة طلابة حول عوامل فيام ثوره 1919 م وسالهم عن تلك العوامل فاخذ يجيب كل طالب قائلا عامل واحد فقط من تلك العوامل حتي يسمح لمعظم الطلاب بالمشاركة في المناقشة ثم اخد المعلم يشرح الاسباب مناقشا معهم
العنصر الثاني : احداث ثورة 1919 م ( باستخدام التعلم التعاوني )
طلب المعلم تقسيم الطلاب الي 5 مجموعات وطلب من كل مجموعه ان تقوم بتحضير عنصر من عناصر ثورة 1919 م فاخذت كل مجموعة عنصر وتحدثت عنه
فالمجموعة الاولي تحدثت عن تاليف الوقد المصري الذي تك تاليفة لمطالبة سلطات الاحتلال البريطاني بالغاء الحماية البرطانية عن مصر والغاء الاحكام العرقيه والرقابة على الصحف والمطبوعات
واخذت المجموعة الثانية تتحدث عن الصدام بين الوفد المصري وسلطات الاحتلال البريطاني
واخذت المجموعه الثالثة تتحدث عن نفي سعد زغلول وزملائه ثم اخذت المجموعة الرابعة تتحدث عن اندلاع ثورة 1919 م واحداثها وكيقية تكوين مؤتمر اللصلح
ثم اخذت المجموعة الخامسة تتحدث عن تجدد الثورة
ثم قام المعلم بمتابعة كل مجموعة على حده ثم قام بتجميع المعلومات من كل مجموعة وقام بتقديمها حتي يبين المجموعة التي حصلت على افضل تقدير وتقيم
الاسم : ايمان داود خليل
الفرقة : الثانية
الشعبة : دراسات اجتماعية
رقم الجلوس : 26