مهــام وواجبـات معلــم التربيــة الفنيـــةالتعليــم رســالة عظيمــة ومسؤولية كبيــرة وســاميــة والقائمــون عليــه إن شـاء الله من الذيــن يكتب الله لهــم الأجر والثواب في الدنيـــا والآخرة .
ومعلــم التربيـة الفنيـة داخــل هذه المنظومــة عليــه تربيــة الأجيــال والمؤتمن على فلذات الأكبـــاد تربيــة وتعليمــاً وسلوكــــاً . لــذا يتوجــب عليــه أن يتصـف بصفــات تميزه في سلوكـــه وعلاقـــاتــــه وأن يقـــوم بواجبــــاتــــه من موقـــع مسئوليته .
والمسطــر أدنـــاه المهـــام والوجبـــــات التي على معلــم التربيــة الفنيـــة الأخذ بهـا وهي الآتي :
1. أداء الأمــانة على الوجــه المطلــوب بعقــل وأعــي وضميــر حــي .
2. أن يكـــون قدوة حسنـــة في مظهـــره وسلوكـــه وإنظبـــاطــه وأن يحتــرم الأنظمة الرسميـــة .
3. أن يقــيم علاقــات طيبــة مع جميــع أسرة المدرســــــة .
4. أن يحــرص على القيام بكـل مـا يوكــل إليــه من أعمـــال وإنجــازهـا في وقتهــا .
5. أن يتــابع التعـاميم والتوجيهـــات التي ترد للمدرســة تباعاً ويحــرص على تنفيذهـــا .
6. أن يكــون لـه دور فــاعل في المدرســـة تربويــاً وسلوكيــــاً وفنيــــاً .
7. غرس وتعميق المفاهيــم الإسلاميــة لدى الطــلاب وربطهــم ببيئتهــم ومجتمعهــم وعاداتــه وتقاليده .
8. تــأصيل الانتماء للوطــن والوفــاء لـه والمحافظة على مقدراتــــه .
9. على المعلـــم الاهتمام بمـــادة تخصصــــه ووضع الخطط والبرامــج والأنشطة الفنيـة المناسبـة لهـا .
10. أن يتبــع التجديد والابتكار والابتعاد عن الأسلوب الممل الرتيب الغير متجدد .
11. دراســة خصائص كل مرحلــة ووضع الخطط والبرامــج الفنية لهــا .
12. استخــدام الوسـائل التعليميــة المتاحــة والمتوفــرة التي تخدم الدرس وتحقيق أهدافــه .
13. مراعاة الفروق الفرديـــــة للطــلاب وتشجيــع المتميزين والرفــع من مستوى المتدنين .
14. على المعلــم أن يدرك أن التربيـة الفنيـة أصبحـت وسيلــة تربويــة أســاسيــة في بنــاء الشخصيـة الإنسانية للطفــل من خــلال تنميــة قدراــه وشحــذ حواســـه وإيقــاظ نشــاطه الفنـــي .
15. ترك حريــة العمــل والتعبيــر الفني لدى الأطفال واحترام أ‘مــالهــم وإنتــاجهــم وتطوير ملكــة الإبداع لديهــــــم .
16. غرس جـانب التذوق الفني والتفاعل والإبداع من خـلال الدروس المعطــاة .
17. الاهتمام بالموهوبيــن وتشجيعهــم وصقــل مواهبهــم والرفــع من مستواهــم وتهيئــة الظروف والإمكانات المتاحــة لهــم من خــلال الدروس والأنشطة الفنيـــــة .
18. إعداد وتجهيـــز غرفــة التربيــة الفنيــة وتهيئتهـــا لمزاولــــة الدروس والأنشطة الفنيـة بهــا وتفعيــل دورهـــا .
19. إبراز المظهــر الجمــالي الفنــي في ممرات المدرســة وأروقتهــا وذك من خـلال عرض أعمـال الطلاب ورسوما تهم الفنيــــة .
20. المســاهمــة في المســابقــات والمعــارض المحليــة والدوليــة بالمشــاركـة بأعمــال الطلاب المتميــزة .
21. استغلال خــامات البيئــة والمستهلكــــات وتطويعهـــا في الدروس الفنيــة وجمــاعات النشــاط .
22. تعــريف الطالب بالأدوات والخــامات وصيـانتهــا والمحافظــة عليهــــا .
23. بث روح التنــافس الشريف بين الطــلاب .
24. أن يحرص المعلــم على تطــوير معلومــاته ويثري ثقــافة من خــلال الدورات التدريبيــة والبحث والتجريب والاطـــلاع .
25. استغلال المناسبــات الوطنيــة والأعياد وأســابيع التوعيــة بدروس فنيــة تحقق الأهداف المنشودة .
26. غرس حب العمــل اليدوي واحترام القائميــن عليــــه .
27. استغلال أوقــــات الفراغ بالنافــــع المثمـــر المفيـــدة .
التخطيط طويل المدى (( الخطــة السنويـة )) وتمثــل تصوراً يضعــه معلـم التربيـة الفنيـة لعـام دراسي كـامـل وهي مجموعـة من الخطط الفنيـة (( الفرعية )) تعـالج أهداف المادة عن طريق مجـالات الخبرات الفنيـة لصف دراسي واحـد ، وتوضع هذه الخطـة وفق جدول زمني محدد .
ويحسـن بالمعلم قبل كـل خطـة سنويـة كتابـة البيـانات التاليـة ومراعاتها عند إعداد الخطط الفرعيــة والدروس : الصف والفصل - عدد التلاميذ في الفصول - متوسط العمر الزمني - متوسط العمـر الفنـي .
وفيما يلي مثـال على الجدول المقترح لوضـع خطـة سنويــة عــامــة والبرنامــج الزمنــي لهــا :
عـدد طلاب الصف( ) متوسط عـدد الطـلاب في الفصل ( ) عدد الفصـول ( ) متوسط العمـر الزمني ( ) متوسط العمر الفني ( )
مسلسل
البرنامج الزمني
عنــــوان الخطــــــة
المجــــال
ملحــوظات
ثانياً : التخطيط متوسـط المدى (( خطـة فرعيـة )) وهو عبارة عن خطــة قصيرة المدى تعالج عنصر واحــد من عناصر البنــاء الفني وتتكـون من مجموعــة دروس تتدرج من السهــل إلى الصعب يحدد عدد تلك الدروس معلــم التربيــة الفنيــة بحسب حجــم المشكلــة الفنيـة ، وفيمـا يلــي نموذج يوضح خطوات إعداد خطـة فرعيــة في التربيـة الفنيــة :
الخطـــة الفرعيــــــة
رقــــــم الخطــة ( ) تاريـخ الخطـــــة : / /
عنــوان الخطـــة : أهــداف الخطـــة :
مقدمــة : وفيهـا يوضح المعلــم حيثيــات اختيــار أهدافهـــا ومواضيعهــا والخامــات المستخدمــة فيهــا وعـدد اللقــاءات
دروس الخطـــــة :
اللقاءات
الأهداف الخـاصة
الموضـــــــــــوع
الوسيلة التعليميــة
وسـائل التعبيـــر
ثالثاً : تخطيط قصير المدى (( درس ))
حرى بالمعلـــم أن يذكــر المعلومــات العــامــة عنــد إعــداده لدرســـه
موضوع الدرس / التــاريــخ /
أهــداف الدرس /
وسائل التعبير ( الخامات والأدوات ) /
الوسيلـة التعليمية /
عرض وشرح الدرس /
المطـلوب /
تقويم الدرس /
طرائـــق التدريـــس
الأسس العــامــة التي تجب مراعــاتهــا في طرق التدريس المختلفــة هــي :1- أن يكــون الطــالب عنصراً هــاماً في العمليــة التعليميــة .
2- أن يكــون الدرس هــادفاً مخططاً لـــه .
3- أن تحقق طريقــة التدريس الأهداف المحددة للدرس .
4- مرافقــة الوسيلــة التعليميــة ، وتوظيفهـــا توظيفاً حسنــاً من أجـل تحقيق الأهداف .
5- إثـارة الدوافع الداخلية لدى الطالب للتعليم بشكـل مستمـر مع تهيئـة المنـاخ التعليمي المنـاسب .
6- المحافظــة على استمرار الاتصال الذهنـي بين المعلـم والطــالب في أفضـل صورة ممكنة .
ومن أهــم طرق التدريس مــايلــي :1
- طريقــة المنــاقشـــة ( أسلــوب الحــوار ) :وفيهـــا يكــون دور المدرس إثــارة التســاؤلات ، وإدارة الحــوار داخــل الفصــل ، لتوجيــه فكــر الطــالب للوصـول إلى الحقيقــة العلميــة عن طريق الاستنتــاج .
2
- طريقــة تجـــارب العرض ( التطبيق العملي ) :وهي عمليــة إجراء التجــارب العمليــة أمــام الطــلاب .
3
- الطــريقــة الاستقصــــــائيـــــة :وفيهــــا يتــم استقصاء المعلومـــات بالحوار والبحث والتجربــة ومحــاولــة استنتــاج المعلومــات والحقـائق ذات العــلاقــة بموضــوع الدرس .
4
- طريقـــة المحــاضرة :يكـــون فيهــا المدرس محــور العمليــة التعليميـــة ، ويقتصــر دور التــلاميــذ على الاستمــاع والمشــاهدة وهــو دور سلبــي يحــول دون التعليــم السليــم ويضعــف ميل التلاميــذ نحــو الدرس غير أن هــذه الطريقــة قد تكـــون ذات جدوى في بعض الدروس من مثل الموضــوعات التي يغلب عليهـا الطــابع القصصي .
5
- أسلــــــوب حـــل المشكـــــلات :يعــرض هذا الدرس بحيــث تحــدد المشكلــة ثــم تجمــع المعلومـــات ثــم تصنــف ثـم تبنــى فروض على ضوء المعلومـــات المتوفــرة ثــم تختبــر هــذه الفروض وأخيراً يتــم الاستنتــاج ومن ثــم التوصــل إلى النتــائج وتعميمهــــا .
مجالات التربيـة الفنيــة
مجموعــة من الخبرات الفنيــة المتنوعــة تعمــل على تعديل سلوك التلاميــذ وتحسيـن علاقــاتهــم وأسـاليب حيــاتهـم وأخلاقهــم عن طريـق ممارسـة الأعمـال الفنيـة وتذوقهـــا .
1. خبرات الرســــم .
2. خبرات التصوير التشكيـلي .
3. خبــرات في الطبـــــــع .
4. خبرات في النسيــــــج .
5. خبرات شكليــــــــــــة .
6. خبرات تركيبيــــــــــة .
ومن خـلال تلك المجالات الموضحــة بأعاليه تحدد الأهداف الفنيـة العامـة والخاصـة من خـلال مجموعة من الخطط والدروس منهــا بإيجـــاز مــأ يلـــي :
أولاً : خبرات الرسم:الهدف الفني العام :- التكوين الجيد مع التأكيد على إبراز العلاقات الخطية
أ – عنــوان الخطــة : خطـــة رســم خطيــة ( تعــالج أنواع الخطــوط ) .
اللقــاءات : الأهداف الفنيــة الخــاصــة :- على سبيل المثال :
1. خطوط طوليــة وعرضيــة هندسيــــة .
2. خطوط متعرجــة ومائلـة هندسيــة وحرة .
3. خطوط منحنيــة ودائريــة هندسيـة وحــرة .
4. خطوط متنـــوعــــة .
ب – خطــة رســم خطيــة ( تعالج أساسيات العمل الفني من تبايـن وتوافق خطـي ) الأهـداف الفنيـة الخـاصـة : على سبيــل المثـــال :
1. تبـــاين الخطــــوط .
2. توافق الخطـــــوط .
3. نغمـــات خطيــة .
ج – خطــة رســم خطيــة ( تعــالج القواتـــم والفواتـح ) الأهداف الفنية الخاصــة : على سبيــل المثــال :
1. تبــاين في درجـــة القــــون ( T OÑÈ ) .
2. تبـأيـن في درجـة القونـات . ( T OÑES ) .
3. نغمـات من القواتــم والفواتـــح .
ثانياً : خبرات في التصوير التشكيلــي . الهدف الفني العام : التكوين الجيد مع التأكيد على أبراز العلاقات اللونية .
أ – خطـة تصويــر تشكيـلي لونيــة . الأهداف الفنيـة الخاصة لدروس الخطـة على سبيل المثـال :
1. تبـــــــاين الألـــــوان .
2. توافــــق الألــــوان .
3. نغمــــات من التوافق والتبـأيـن اللونـــــي .
ب – خطـــة توافق لـــوني . الأهداف الفنية الخاصة لدروس الخطـة : على سبيل المثال :
1. توافق لــون مع لــون ودرجــــاته .
2. توافق لـــون مع لونيــن ودرجــــاتهمـــا .
3. تــوافق العديد من الألـــوان .
ج – خطــة مــلامس السطــوح .الأهداف الفنية الخاصة لدروس الخطـة : على سبيل المثــال :
1. تكــوين من ملمسيــن مختلفيــن .
2. تكــوين من أربعـة ملامس مختلفــة .
3. تكــوين من العديد من الملامس .
ثالثاً : خبرات الطبــع .•الهـدف العـام : التكــوين الجيد مع التأكيد على إبراز القيــم اللونيــة .
أ – خطــة طبــع لونيــــة :
1. بــاتيك بالعقــد ( ألوان تلقـائيــة ) .
2. باتيك بالشمــــع ( ألوان تلقــائيــة )
3. طبــاعــة بالبــخ ( علاقات لونيــة مقصورة ) .
ب – خطـــة طبــع استنســـــل . الأهداف الفنية الخاصـة لدروس الخطــة : على سبيل المثال :
1. مسـاحات لونيــة هندسيــة مستطيـلات ومربعـــات .
2. مســاحـات لونيــة هندسيــة دائريـــة .
3. مســاحات لونيــة هندسيــة حــرة .
•الهدف العام : التكوين الجيـد مع التأكيد على أبراز القيـم الجماليــة .
أ – خطـة طبـع خطيـة ( قوالب القيطـان أو حفر اللنـو أو الخشب أو الزنك ) . الأهداف الفنية الخاصـة لدروس الخطة . على سبيل المثال :
1. خطوط هندسية زخرفيــة طوليــة وعرضيـــة .
2. خطوط هندسيــة زخرفيــة منحنية ودائريــــة .
3. خطوط زخرفيــة حرة ( نغمــات خطيـــة .
رابعاً : خبرات نسجيــــة .الهدف الفني العــام : التكوين الجيد مع التأكيد على أبراز القيم اللونيــة .
* خطـــة نسـج لونيــة ( قطــع صغيــرة من نسيــج الكليــم ) . الأهداف الفنيـة الخاصـة لدروس الخطـة . على سبيل المثال :
1. مســاحـات لونيــة متبــاينــة .
2. مســاحــات لونيــة متوافقـــة .
3. نغمــات من مساحــات لونيــة مختلفــة .
خامسـاً : خبـــرات شكليـــة .
الهدف الفني العـام : التكـوين الجيد من التأكيــد على الكتـــل .
أ – خطــة شكليــة تعـالج الكتـل الخزفيــة ( الصلصال ) . الأهداف الفنية الخاصة لدروس الخطة على سبيل المثال :
1. الأشكـال المكعبـة ومتوازي المستطيــلات .
2. أشكــال أسطوانيـة معالجة الكتابــة
3. أشكـــال كــرويــــة في الخـــزف .
ب – خطـــة أشكــال بارزة على مسطحــات من الصلصــال . الأهداف الفنيـة الخاصـة لدروس الخطــة :
1. تكــوين بارز أو غـائر من أشكــال طوليــــة وعرضيـــة ( مستطيلات ومربعـــات ) .
2. تكويـن بارز أو غائر من أشكــال مستطيــلات ومربعـــات ودوائــر .
3. تكـــوين بارز أو غــائر من الأشكــال السابقــة مضافاً إليـــه أشكــال حرة .
سادسـاً : خبـــرات تركيبيـــــــة .
الهـدف الفني العـام : التكويـن الجيــد مع التأكيد على المجسمــات والكتــل .
أ – أشكـال خشبيــة مركبة مجسمــة ( تركيب نجارة وتعاشيــق )الأهداف الفنية الخاصـة لدروس الخطــــة :
1. تجميـــع أشكـــال خشبيـــة لعمــل سنـــادة ( حــامل مصاحف ) .
2. تجميــع أشكـــال خشبيـــة لعمــل رف حــائطـــي .
3. تجميـــع أشكــال خشبيـــة لعمــل رف حائطي باستخدام خـامات البيئــة
ب – أشكــال خشبيــة مسطحــة وبارزة على لــوح خشبــي . الأهداف الفنيـة الخاصـة لدروس الخطـــة . على سبيل المثـال :
1. تركيب أشكـال من بقايا الأخشاب ( مربعات ومستطيلات ) التركيب اللصق بالغراء.
2. تركيب أشكال من النوع السابق مضاف إليهـا تفريق دوائر أو إضافـة أشكـال دائرية داخل المستطيلات .
3. تركيب الأشكــال السـابقـة في تنظيـم أكثر بســاطــة وعمقــاً .
الاسم :عبير محمد
دبلومة عامة