Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 رؤية معاصرة لإعداد معلم التربية الخاصة العربي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
MARWA ELBAHI
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
MARWA ELBAHI


الابراج : الجوزاء

عدد المساهمات : 789
تاريخ الميلاد : 10/06/1985
العمر : 39
نقاط : 1087
تاريخ التسجيل : 19/10/2008

رؤية معاصرة لإعداد معلم التربية الخاصة العربي Empty
مُساهمةموضوع: رؤية معاصرة لإعداد معلم التربية الخاصة العربي   رؤية معاصرة لإعداد معلم التربية الخاصة العربي I_icon_minitimeالإثنين أبريل 06, 2009 9:40 pm


رؤية معاصرة لإعداد معلم التربية الخاصة العربي





وفيما يتعلق بتأهيل المعلمين في ضوء تبني منحى الدمج للتعامل مع التنوع في احتياجات الأطفال داخل الصفوف، فعوضًا عن التخصص في برامج التأهيل الأكاديمية حسب الفئة المستهدفة، معلمي تربية عادية مثلًا أو معلمي تربية خاصة، من الأفضل البدء بإعطاء قواعد ثقافية عامة للجميع، ومن ثم يتبعها الاختصاص مثلما يحدث بالنسبة لحقول اختصاصات أخرى كالطب والهندسة.
إن التخطيط الفاعل والتطبيق الناجح لبرامج الدمج يتضمن إحداث التغيير في مختلف مناحي العملية التربوية، ومن أبرزها إعداد المعلم وتمكينه من التعامل الفاعل مع ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك ضمن مسارين رئيسين، هما:
- إعداد معلم الصف العادي وتمكينه من التعامل مع الاحتياجات المتنوعة:
إذ يمارس معلم الصف العادي دورًا بالغ الأهمية في إنجاح برامج دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية، ومن هنا تتضح أهمية تأهيل المعلمين وتدريبهم على استخدام استراتيجيات وتقنيات وأساليب متنوعة ومتجددة تنسجم مع طبيعة الاحتياجات المختلفة للطلبة، إذ إن بعض المواقف السلبية أو التذمر من قبل بعض المعلمين قد يكون سببه أساسًا عدم معرفة هؤلاء المعلمين بأساليب وتقنيات التعامل مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة أو عدم قدرتهم على تطبيقها بنجاح، وإذا ما تم إعداد معلم الصف العادي ليتعامل مع الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة المتنوعة بشكل ملائم، فهو يمكن أن يسهم في تكوين قاعدة بيانات مناسبة حولهم، ويشارك في تصميم البرامج التربوية الملائمة لهم، ويبادر إلى تعديل وتكييف المناهج التربوية وأساليب التعلم والتعليم والتقنيات والوسائل التعليمية وأدوات القياس والاختبارات بما ينسجم مع احتياجاتهم. ولكي يقوم معلم الصف العادي بهذه الأدوار بفعالية فهو بحاجة إلى تدريب خاص قبل الخدمة وأثناء الخدمة، مثلما هو بحاجة إلى الدعم المتخصص والخبرات الاستشارية من معلمي التربية الخاصة والاختصاصيين الآخرين في فريق الدمج في المدرسة.
- إعادة التفكير بأدوار معلم التربية الخاصة وإعادة تشكيلها:
يتطلب تنفيذ برامج الدمج إعادة التفكير في برامج إعداد وتأهيل معلمي التربية الخاصة، فعوضًا عن التركيز على تنفيذ البرامج والخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة في مؤسسات ومراكز معزولة، فهنالك حاجة ماسة إلى إعداد هؤلاء المعلمين للعمل مع معلمي المدارس العادية ضمن فريق متكامل، فبرامج الدمج تتطلب اعتماد منحى التعليم التعاوني، مثلما تتطلب أن يمتلك معلم التربية الخاصة الكفايات والمهارات الضرورية للتواصل الفعال مع المعلمين العاديين ومختلف الموارد البشرية العاملة في المدرسة، وأن يتمتع بالقدرات التي تؤهله لتقديم الاستشارات وتنظيم البرامج التدريبية المتخصصة، وأن يمتلك معرفة كافية عن النظام التربوي العام لكي يعمل ضمنه بشكل فاعل وبناء، ويحقق الأهداف المرجوة.
خصائص المعلم الجيد:
يمكن تجميع المواصفات التي أوردها المتخصصون فيما يخص المعلم الجيد ضمن مسارين رئيسين وذلك على النحو الآتي:
1- مواصفات تتعلق بشخصية المعلم:
- حسن المظهر.
- القدرة على التفاهم والاتصال الجيد (سواء مع الطلبة أو أولياء الأمور).
- العدل والمساواة والاستقرار في التعامل مع الطلبة والمواقف المختلفة.
- التفاؤل.
- حسن الاستماع للرأي الآخر.
- يتمتع بروح المثابرة والإبداع ويرنو إلى التجديد.
- يقوم بدوره كمرشد وموجه للطلبة.
2- مواصفات تتعلق بالمادة الدراسية وطرائق التدريس:
- الاطلاع الدائم وخاصة في مجال التخصص.
- التخطيط للدرس في إطار الزمن المتاح.
- التنويع في استراتيجيات التدريس وأساليبه وتصميمه.
- مرعاة الفروق الفردية الشخصية والثقافية والاجتماعية لدى الطلبة.
- التنويع في استخدام أساليب التقويم.
- تشكيل البيئة التعليمية التعلمية الآمنة والداعمة والمحفزة وذلك حسب طبيعة النشاط التدريسي.
الكفايات التي ينبغي توافرها لدى معلمي التربية الخاصة:
يمكن تصنيف الكفايات الأساسية التي ينبغي توافرها لدى معلمي التربية الخاصة كي يتمكنوا من القيام بالدور التعاوني الفعال مع المعلمين الآخرين بالمدارس العادية، وذلك على النحو الآتي:
- معلومات ومعارف أساسية حول نظرية الاستشارات ونماذجها وما يرتبط بها من أبحاث.
- التدرب والتدريب على المهارات الاستشارية.
- الخصائص الشخصية اللازمة لتقديم الاستشارات.
- معارف ومهارات في التواصل الفعال والتفاعل مع الآخرين.
- التعاون والمساهمة في حل المشكلات وصنع القرارات.
- معلومات ومعارف حول إحداث التغيير في النظم التعليمية.
- خبرات ومعلومات حول قضايا: تكافؤ الفرص والمساواة، والقيم والمعتقدات، والثقافة المدرسية والبيئة التعليمية.
- مهارات في تكوين الفريق وتعزيز التعليم والعمل التعاوني.
- القدرة على تقييم درجة فاعلية الجهد التعاوني وتقويمه.
- تقييم أساليب التدخل لتحديد مدى فاعليتها وتفعيلها.
- المشاركة في تطوير القاعدة المعلوماتية المتعلقة بالطلبة.
- التفكير المتعمق والاستثارة الذهنية بغية الوصول إلى حلول ناجعة لما يعرض عليهم من مشكلات.
- استخدام استراتيجيات حل النزاع لمعالجة ما قد ينشأ من صراعات أثناء العمل.
بناء المنصة التربوية وتطويرها:
تتطلب ممارسة التأمل – من وقت لآخر – أن يفكر كل من المعلم والمشرف التربوي والمدير في بناء منصته التربوية وتطويرها، وأن يستثمرها أثناء تأمله في تطبيق المنهاج الدراسي ومحتوى التعلم وفي تطوير الأنشطة التعليمية التعلمية. وأن يعملوا معًا لتكوين قاعدة للفهم المتبادل ينطلقون منها في بناء جهودهم التعاونية لتفعيل برامجهم التطويرية بعامة، وإنجاح برنامج الدمج في مدرستهم بخاصة.
وتوفر المنصات التربوية المكونة من: الافتراضات والمعتقدات والآراء والقيم والاتجاهات، أساسًا صلبًا للممارسة المشتركة ومنطلقًا للمعلم والمشرف والمدير ليعملوا معًا لتخطيط وتنفيذ التعلم والتعليم، وصناعة القرارات التربوية، وإدخال التجديد التربوي.
عناصر المنصة التربوية:
- الأهداف التربوية حسب الأولويات وحاجات الطلبة المتنوعة.
- إنجازات الطلبة الرئيسة كإتقان المهارات واكتساب السلوك.
- الأهمية الاجتماعية لتعلم الطلبة.
- تصورات عن المتعلم الفاعل في الإنتاج والأداء المعرفي.
- تصورات عن المنهاج الدراسي المرن ومحتوى التعلم.
- تصورات عن المعلم وأدواره وكفاياته المتجددة.
- البيداغوجيا المفضلة واستراتيجيات التعلم والتعليم.
- عناصر المناخ الصفي والمدرسي متنوع المثيرات، والمريح، والمحفز على التعلم والإتقان والإبداع.
أبرز القضايا التربوية التي ينبغي تثقيف المعلمين وتدريبهم عليها ضمن إطار الدمج:
سنستعرض في هذا المجال أبرز القضايا التربوية على مستوى الممارسة التي ينبغي التركيز عليها لتثقيف المعلمين حولها ضمن إطار التوجه نحو الدمج، والتي يمكن أن تسهم في تطوير اتجاهات إيجابية نحو الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، وتعزيز نمط أكثر مرونة وتقبلًا للتنوع بين الأطفال، علمًا بأنه ينبغي الحرص على بناء هذه الاتجاهات الإيجابية نحو التنوع والدمج عند المدربين بداية ليقوموا بدورهم بتدريب المعلمين عليها. ومن أبرز هذه الموضوعات التي ينبغي أن تركز عليها برامج تدريب المعلمين، ما يأتي:
- مفهوم الذكاء الذي أثبتت البحوث والدراسات التربوية وجود أنواع متعددة منه (الذكاءات المتعددة)، وأن من الممكن أن ينمو ويتطور.
- مفهوم التعلم واختلاف أنماط التعلم عند الأفراد، فهنالك متعلم ديناميكي، ومتعلم مبتكر، ومتعلم عملي، ومتعلم منطقي.
- النمو والتطور العاطفي والانفعالي، وأهمية هذا الجانب في عملية تنمية الاستعداد للتعلم عند الطفل.
- كيفية التعاون والتنسيق والمشاركة الفاعلة بين كافة الفرقاء العاملين في موضوع الدمج في المدرسة بمختلف فئاتهم، من معلمين ومرشدين تربويين ومختصين وإدارة وأولياء أمور، لتحقيق أفضل نتاجات ممكنة.
- آلية التأمل وإعادة التفكير بأدوارنا، وإعادة النظر بممارساتنا كجزء رئيس من منهجية تقييم العمل والأداء، مما يسهم في تطوير مهارات النقد الذاتي وتحديد مدى تأثير دورنا وممارساتنا كمعلمين على الطلبة.
التدريب على الأساليب والمهارات والكفايات
[size=18]
- تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة (التربية الشاملة). (2000) : اليونسكو.
- رؤى في تأهيل معلم القرن الجديد.(2002). الرياض – المملكة العربية السعودية.
- المعلم ونموه المهني – قبل الخدمة وفي أثنائها. (2004). الأردن.
- الاندماج في التعليم قبل المدرسي. (2001) اليونسكو.
- دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في التعليم النظامي. (2001) بيروت.
- التدريس الإبداعي. (2001). الأردن.
- إدارة الصف وبيئة التعلم. (2004). الكويت.
- Teaching Special Student
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
noha mabrouk
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
noha mabrouk


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 288
تاريخ الميلاد : 29/01/1984
العمر : 40
نقاط : 266
تاريخ التسجيل : 19/01/2009

رؤية معاصرة لإعداد معلم التربية الخاصة العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: رؤية معاصرة لإعداد معلم التربية الخاصة العربي   رؤية معاصرة لإعداد معلم التربية الخاصة العربي I_icon_minitimeالإثنين أبريل 06, 2009 11:54 pm

:سلمت يداك: شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رؤية معاصرة لإعداد معلم التربية الخاصة العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مفهوم التربية الخاصة و الفئات الرئيسة و فئات التربية الخاصة و الأسس التي تقوم عليها و مصطلحات في التربية الخاصة ومباديء التربية الخاصة و البرامج التربوية الفردية في التربية الخاصة
» رسالة دكتوراه برنامج مقترح لإعداد معلمى التربية الرياضية لذوى الاحتياجات الخاصة فى ضوء الكفايات
» دراسات في التربية الخاصة: من تجارب مؤتمر التربية الخاصة بين الواقع والمأمول
» وفاء لطفي.(2011).الثورات العربية:رؤية نظرية معاصرة.
» الأبحاث والدراسات المقدمة إلي مؤتمر جامعة الإمارات الأقليمي الأول لذوي الإحتياجات الخاصة "أفضل الممارسات في التربية الخاصة"من 21:20 مارس 2012

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: قسم الصحة النفسية Mental Health Department-
انتقل الى: