اولا الطريق الطوليه/المكونات الروتينيه
1-التاريخ 2-الحصه 3-الفصل 4-عنوان الدرس
المكونات الفنيه
1-اهداف الدرس 2-التمهيد 3-الوسائل والادوات التدريسيه
4-محتوى العرض 5-الملخص السبورى 6-التقويم 7-خطوات سير الدرس
عيوب الطريقه الطوليه
1-يفتقد عنصر وهو الزمن
2-عدم الترابط بين عناصره
3-يغلب عليه الجانب التقليدى
4-عنصر التقويم لا يعتبر مقياس حقيقى لمعرفه الطالب الدرس لانه غالبا ما يكون سؤال او سؤالين
5-عدم تنوع الانشطه وقلتها
6-يمكن المدرس من كتابه اهداف عامه وليست خاصه
مميزات الطريقه الطوليه
1-لا تستغرق وقت طويل لذلك تعتبر طريقه مريحه للمعلم اثناء تخطيطه للدرس
2-تحتوى على المكونات الروتينيه والفنيه
ثانيا الطريقه العرضيه/المكونات الروتينيه
1-التاريخ 2-الفصل 3-الحصه 4-عنوان الدرس
المكونات الفنيه
1-اهداف الدرس 2-مصادر التدريس 3-اجراءات التدريس
4- الوسائل التدريسيه والادوات الازمه 5-التامل الذاتى
عيوب الطريقه العرضيه
1-تحتاج الى جهد كبير من المعلم
2-تستغرق وقت طويل
مميزات الطريقه العرضيه
1-الترابط بين عناصره
2-تحتوى على عنصر الزمن
3-وجود عنصر السيناريو الذى يساعد المدرس فى تخطيط الحصه
4-وجود عنصر التامل الذاتى
5-مفيده للطالب
6-مصادر التعليم اعم واشمل من الوسائل التعليميه
الاسم-ميار محمد عبد النبى مصطفى
الشعبه-دراسات اجتماعيه
الفرقه -الثانيه اساسى
رقم الجلوس-101