الاسم- اسراء سعيد جابر محمد
الشعبه- دراسات اجتماعيه
الفرقه- الثانيه اساسى
رقم الجلوس- 4
اولا الطريقه الطوليه / المكونات الروتينيه
1-التاريخ 2-الحصه 3-الفصل 4-عنوان الدرس
المكونات الفنيه
1-اهداف الدرس 2-التمهيد 3-خطوات الدرس 4-محتوى العرض
5-الوسائل والادوات التدريسيه 6-الملخص 7-التقويم
مميزات الطريقه الطوليه 1- لا تستغرق وقت طويل لذلك تعتبر طريقه مريحه للمعلم اثناء تخطيطه للدرس
2-تحتوى على المكونات الروتينيه والفنيه
عيوب الطريقه الطوليه 1-يفتقد عنصر هام وهو الزمن
2-لا يوجد ربط بين اهداف الدرس ومكونات الخطه
3-انه اسلوب تقليدى غير متطور ولا يحقق الاهداف المنشوده
4-عدم تنوع الانشطه وقلتها
5-يمكن المدرس من كتابه اهداف عامه وليست خاصه
6- عنصر التقويم لا يعتبر مقياس حقيقى بمعرفه الطالب الدرس لانه غالبا ما يكون سؤال او سؤالين ويجب ان يكون متنوع
ثانيا الطريقه العرضيه / المكونات الروتينيه
1-الحصه 2-التاريخ 3-الفصل 4- عنوان الدرس
المكونات الفنيه
1-اهداف الدرس 2-مصادر التدريس 3-اجراءاتالتدريس \السيناريو\
4-الوسائل التدريسيه والادوات اللازمه 5-التامل الذاتى
مميزات الطريقه العرضيه
1-تحتوى على عنصر الزمن وهو من اهم عناصر التخطيط
2-تفاعل الطالب مع المعلم من خلال التامل الذاتى
3- الاهداف مرتبه ومرتبطه مع بعضها
4-يوجد ربط بين اهداف الدرس ومكونات الخطه
5-وجود عنصر المصادر التعليميه الذى يساعد فى تنميه خبرات المعلم
6-تنوع الانشطه التعليميه
7- المصادر التعليميه اعم واشمل من الوسائل التعليميه
8-طريقه سهله ومنظمه للشرح
عيوب الطريقه العرضيه
1-تحتاج الى جهد كبير من المعلم
2-سهوله اكتشاف الخطأ ان وجد
3-تستغرق وقت طويل لتنفيذ هذة الخطه فى المدارس