Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 السؤال : مقارنة بين الطريقة الطولية والطريقة العرضية لتخطيط الدرس .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Gerges naguib
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 3
نقاط : 9
تاريخ التسجيل : 02/10/2013

السؤال : مقارنة بين الطريقة الطولية والطريقة العرضية لتخطيط الدرس . Empty
مُساهمةموضوع: السؤال : مقارنة بين الطريقة الطولية والطريقة العرضية لتخطيط الدرس .   السؤال : مقارنة بين الطريقة الطولية والطريقة العرضية لتخطيط الدرس . I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 26, 2013 9:11 pm

اولا : الطرريقة الطولية :
........................
*المكونات الروتينية :
..............
1- التاريخ

2- الحصة

3- الفصل

4- عنوان الدرس

*المكونات الفنية :
............
1- التمهيد

2- اهداف الدرس

3- الادوات التدريسية

4- محتوى العرض

5- الملخص السبورى

6- التقويم

*عيوب التخطيط الطولى*

1-عدم الترابط بين العناصر

2- يفتقد اهم عنصر وهو الزمن

3- عدم تنوع الانشطة وفلتها

4- يمكن المدرس من كتابة اهداف عامة وليست خاصة

5- عنصر التقويم لا يعتبر مقياس حقيقى لمعرفة الطالب الدرس لانه غالبااا ما يكون سؤال او سؤالين

6- يغلب عليه الجانب التقليدى

*مميزات التخطيط الطولى*

1- تحتوى على المكونات الروتينية والفنية

2- لا تستغرق وقت طويل لذلك تعتير طريقة مريحة للمعلم اثناء تخطيطه للدرس

...................................... ************************ &&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

ثانياا : الطريقة العرضية :
......................
*المكونات الروتينية :
................
1- التاريخ

2- الفصل

3- الحصة

4- عنوان الدرس

*المكونات الفنية :
.............
1- اهداف الدرس

2- مصادر التدريس

3- اجراءات الدرس (السيناريو)

4- الوسائل التدريسية والادوات اللازمة

5- التامل الذاتى

&عيوب الطريقة العرضية&

1- تحتاج الى جهد كبير من المعلم

2-تستغرق وقت كبير

3- سهولة اكتشاف الخطا ان وجد

*مميزات الطريقة العرضية*

1- الترابط بين العناصر

2- تحتوى على اهم عنصر وهو الزمن

3- وجود عنصر المصادر التعليمية الذى يساعد فى تنمية خبرات المعلم

4- تنوع الانشطة التعليمية

5- وجود عنصر السناريو الذى يساعد المدرس فى تخطيط الحصة

6- وجود عنصر التامل الذاتى الذى يساعد المعلم فى مراجعة تخطيطه ومعرفة ما التزم به فى الحصة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السؤال : مقارنة بين الطريقة الطولية والطريقة العرضية لتخطيط الدرس .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقارنة بين الطريقة الطولية والطريقة العرضية لتخطيط الدرس
» مقارنة بين مميزات وعيوب كلا من الطريقة الطولية والطريقة العرضية عند التخطيط لحصة دراسية
» المقارنة بين مميزات وعيوب الطريقة الطولية والطريقة العرضية
» قارن بين مميزات وعيوب كلا من الطريقة الطولية والطريقة العرضية عند التخطيط لخطة الحصة الدراسية
» » قارن بين مميزات وعيوب كلا من الطريقة الطولية والطريقة العرضية عند التخطيط لخطة الحصة الدراسية؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: المناهج وطرق التدريس :: المناهج وطرق التدريسCurriculum&Methods of Teaching :: مناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية Curriculum & Methods of Teaching Social Studies-
انتقل الى: