Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 انماط المتعلمين المختلفة وكيفية التعامل معها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امنيه مكاوى
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 5
نقاط : 12
تاريخ التسجيل : 15/02/2013

انماط المتعلمين المختلفة وكيفية التعامل معها Empty
مُساهمةموضوع: انماط المتعلمين المختلفة وكيفية التعامل معها   انماط المتعلمين المختلفة وكيفية التعامل معها I_icon_minitimeالسبت مايو 18, 2013 10:42 pm

يُعتبر الطالب المحور الرئيسي للعملية التعليمية ومن اجل ان تكون العملية التعليمية ناجحة لابد وان تتعرف على نمط شخصية طالبك حتى تسطتيع التعامل معها حيث تتعدد انماط الشخصية وطرق التعامل معها وهى كالاتى :-
- العدواني المستعد للتشاجر
صفاته :
1- يبدي عدم اهتمام بالمقابل
2- عكر المزاج متحفز لوجود نقطة ضعف لدى المقابل
3- يستخدم أسلوب الهجوم ورفع الصوت على المقابل
4- يتحدى بسعادة ويقف معاد للحقيقة باستمرار
5- يفرح إذا فشل المتكلم في نقطة ما ويرفض أفكاره
كيف تتصرف مع العدواني ؟
1- كن مستمعاً جيداً له وأشعره بذلك دون الحديث
2- اختصر الحديث معه
3- عدم التطرق إلى الموضوعات التي تثير حفيظته
4- ابتسم وكن مرحاً بعيداً عن الانفعال واستخدم العبارات التي تدل على الموافقة: هز الرأس نعم...... كلام سليم ـ أفهمك جيداً
5- إبعاده عن مجال تخصصه بضرب أمثلة بعيدة
6- ركز على موضوع الاتفاق والالتقاء معه.
2- الثرثار
صفاته :
1- يتحدث كثيراً دون توقف
2- يتحدث عن كل شيء وفي كل شيء
3- يتحدث عن كل شيء باستثناء الموضوع المراد مناقشته .
4- كثير المرح يحب أن يقال عنه لطيف
5- لا يحافظ على مواعيده
6- قليل العمل وغير منظم ولا يهتم بالتخطيط
كيف تتصرف مع الثرثار ؟
1- تسأله أسئلة مغلقة ( نعم ـ لا )
2- عدم الدخول معه في مواضيع جانبية
3- تركيز الحديث وإرجاعه إلى الموضوع بذكاء غير الخروج منه
4- تذكره في بداية الحديث بضيق الوقت لديك
5- ابتعد عن التعليقات على حديثه التي تزيد من تفاعله في الحديث
3- الخجول
صفاته :
1- غير واثق من نفسه
2- يتحفظ ويحمر وجهه لأقل مؤثر
3- يخشى التحدث مع أن لديه الكثير ويحاول الاختباء خلف المجموعة
4- ينزوي ولا يحب أن يبرز في شيء
5- كثير القلق والتردد.
كيف تتصرف مع الخجول ؟
1- زرع الثقة بنفسه ومن وسائل ذلك الثناء والتشجيع
2- حثه على التحدث عن أفكاره
3- أظهر له سلامة حديثه وأفكاره
4- بدد القلق والتردد لديه من خلال ذكر مساوئ خجله.
4- الأرستقراطي ( المتعالي)
صفاته :
1- مبالغ بأفكاره
2- يقلل من شأن الآخرين
3- متغطرس متعجرف يتعامل مع الآخرين بتعالي وتكبر
4- يحاول تصيد سلبيات المتحدث ويحرجه ويرفع الصوت عليه
5- عديم الثقة بالناس
6- يطلب الحصول على مزايا لنفسه
7- يكثر من مقاطعة حديث الآخرين.
كيف تتصرف مع المتعالي ؟
1- استخدام طريقة ( نعم، نعم، ولكن ... طبعاً، طبعاً، ولكن)
2- تعرف على مواطن امتيازك أمامه حتى لا تتيح له الفرصة في التعليقات الساخرة
3- بلباقة ذكّره بدورك فيما ينجزه
4- لا تستخدم معه الأسئلة المفتوحة
5- ركز حديثك وتأكد من معلوماتك وقم بعملك خير قيام حتى لا تكون كبش فداء
6- حافظ على هدوئك وابق واقعياً.
5- المتملق
صفاته :
1- يتودد لك بشكل مبالغ فيه
2- يسعى إلى الوصول والتقرب منك بشتى الوسائل
3- يستخدم مجاملات غير صادقة لكي يكسب مودتك
4- يحدثك بما تود سماعه
5- يجعل غيره يعمل نيابة عنه، ويبرز ويتسلق على أكتاف الآخرين.
كيف تتصرف مع المتملق ؟
1- علم المتملق الطريقة اللائقة للمدح ، وضح ذلك عن طريق أسلوبك في مدح عمل شخص
2- أعمل على النقد البناء، حافظ على اللهجة الإيجابية مجتنباً التهديد
3- أشعره بمعرفتك بجهوده ودوره وإمكاناته من خلال إشارات ذكية في ذلك
4- قدم الثناء على جهد من عمل معه في الخفاء.
6- الساخر
صفاته :
1- يستخدم السخرية ليستفزك ويغضبك ويضحك الآخرين
2- يعبر عن نقده وشكواه بالاستهزاء وتوجيه التعليقات
3- يحاول السيطرة على الموقف أو على اللقاء والمجلس دون أن يبدو مسئول عنه
4- يتلمس في عيون ووجوه من حوله الابتسامة بعد سخريته
5- يغضب في حال نصحه بالابتعاد عن أسلوب السخرية ويرى أن ذلك نوع من أنواع المزاح.
كيف تتصرف مع الساخر ؟
1- اطلب التوضيح، استخدم العبارات المؤدبة لتطلب من المستهزئ أن يوضح انتقاداته وليكن أكثر تحديداً في مقاصده
2- غير اتجاه حديث المستهزئ واجعله يتوقف عن السخرية منك أو من الزملاء ويركز على الموضوع
3- تحدث مع هذا الشخص على انفراد وأنت في قمة الهدوء والأعصاب والابتسام، لتشعره أن سخريته لم تحقق هدفها
4- كلفه بالقيام بمهام البحث عن علاج ما ينتقده بأسلوب ساخر.
7- الكسول
صفاته :
1- يهمل بعمله والواجبات الملقاة عليه (في المدرسة، المنزل، العمل)
2- يتجاهل بعض الأعباء والأعمال والواجبات المكلف بها
3- يؤجل الأعمال والواجبات المطلوبة منه
4- لا يكنّ اعتباراً ولا يقدر مشاعر زملائه وأصدقائه
5- لا يحب أن يلتزم أو يرتبط بأي أعمال.
كيف تتصرف مع الكسول ؟
1- أظهر له مشاعرك لشخصية الدافئة واهتمامك به كفرد، عبر عن إيمانك بأهميته، استخدم المناقشات الودية لاستكشاف المشكلة ومعرفة ما يسوؤه
2- ابحث عن حوافز تشجعه في المدرسة وحوافز أخرى في المنزل مع تدريبه على أن يضعوا لأنفسهم حوافز
3- ترتيب لقاءات مفتوحة مع جميع الزملاء لمناقشة الجد والمثابرة والتفاعل في سبيل القضاء على التقاعس والكسل
4- ممارسة التشجيع له باستمرار وبصور متنوعة.
8- المشاغب
صفاته :
1- لا يعرف الأنظمة ولا يلتزم بها بل ويتعمد تجاهلها
2- يحرص على أن يتصرف خلاف الأنظمة للفت الأنظار نحوه
3- يسخر ويثير الاعتراضات في المدرسة
4- في حال الاعتراض عليه ومناقشته أمام المجموعة فإنه يرفع الصوت ويسئ الأدب كي لا ينتقصه الآخرون
5- كثير الحركة العبثية في قاعة الدراسة أو في ردهات المدرسة
كيف تتصرف مع المشاغب ؟
1- لا تتصيد وتعلق على جميع ما يبدو منه
2- امنحه التقدير والاحترام واجعل له مكانة في نفسك دون أن تبدي إعجاب تجاه تصرفاته اللامسئولة
3- أطنب كثيراً وشجع وابد إعجابك به في حال التزامه في الأنظمة أو اتزان سمته، ،كأن تبدي إعجابك بذكائه من خلال تصرفاته الحسنة
4- لا تدخل معه في جدال.
5- لا تناقشه أو تعترض عليه أمام المجموعة
6- لا تبد أي إعجاب أو ابتسامة تجاه مشاغباته
7- أشعره بوجوده وأهميته وكلفه بمهام تناسب قدراته وأعنه على ذلك
8- تحدث معه بانفراد وأظهر له ودك ومشاعرك الدافئة.
9- الإنسان الودود ذو الشخصية البسيطة
صفاته:
1- طيب القلب و يرحب بزواره و مقبول من الآخرين
2- لديه الشعور بالأمان
3- يثق بالناس و يثق أيضاً بنفسه
4- يرغب في سماع الإطراء من الآخرين
5- حسن المعاملة و المعشر و كثير المرح
6- يتحاشى الحديث حول العمل
7- يرى نفسه بخير و الآخرين بخير أيضا
8- تتميزأعصابه بالإسترخاء
كيف تتصرف مع الودود؟
1- قابله بإحترام و حافظ على الإصغاء الجيد
2- المحافظة على مناقشة الموضوع المطروح و عدم الخروج عنه
3- حاول العمل على توجيه الحديث إلى الهدف المنشود
4- تصرّف بجدية عند الحاجة
10- الشخص المتردد
صفاته:
1- يفتقر إلى الثقة بنفسه
2- تظهر عليه علامات الخجل و القلق
3- تتصف مواقفه غالباً بالتردد

4- يجد صعوبة في إتخاذ القرار
5- يضيع وسط البدائل العديدة
6- يميل للإعتماد على اللوائح و الأنظمة
7- كثير الوعود و لا يهتم بالوقت
8- يطلب المزيد من المعلومات و التأكيدات
9- يرى نفسه أنه ليس بخير و الآخرين بخير
كيف تتصرف مع المتردد؟
1- محاولة زرع الثقة في نفسه
2- التخفيف من درجة القلق و الخجل بأسلوب الوالدية الراعية
3- ساعده على إتخاذ القرارات و أظهر له مساويء التأخير في ذلك
4- أعمل على توفير نظام معلومات جيد لتزويده
5- أعطه مزيداً من التأكيدات
6- أفهمه أن التردد يضر بصاحبه و بعلاقته مع الآخرين
7- أفهمه أن الإنسان يحترم بثباته و قدرته على إتخاذ القرار
11- الشخص العنيد
صفاته:
1- يتجاهل وجهة نظرك و لا يرغب في الإستماع إليها
2- يرفض الحقائق الثابتة ليظهر درجة عناده
3- صلب ، قاس في تعامله
4- ليس لديه إحترام للآخرين و يحاول النيل
كيف تتعامل مع الشخص العنيد؟
1- أشرك الآخرين معك لكي توحد الرأي أمام وجهة نظره
2- أطلب منه قبول وجهة نظر الآخرين لمدة قصيرة لكي تتوصلوا إلى إتفاق
3- أخبره بأنك ستكون سعيداً لدراسة وجهة نظره فيما بعد
4- استعمل أسلوب : نعم ...... و لكن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
انماط المتعلمين المختلفة وكيفية التعامل معها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الألفاظ النابية عند الأطفال وكيفية التعامل معها
» انماط المتعلمين
» الشخصيات الصعبة و كيفية التعامل معها
» خوف الاطفال وكيفية التعامل معه
» خوف الاطفال وكيفية التعامل معه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: مناهج و طرق تدريس التاريخ Curriculum & Methods of Teaching History-
انتقل الى: