1- الـــطـــالـــب الــمــتــكــبـــر (ذو الـنــزعة الـنـرجـسـيــة):
• ويعرف هذا الطالب بأنه كثير الانتقاد و معجب بنفسه وينظر للآخرين بفوقية ، وعلى المعلم معالجة هذه الصفة الذميمة بسعة صدر وبأسلوب القدوة الحسنة وأحيانا بذكر قصص تعريضية في الصف وإقحامه مع مجموعة أفضل وأميز منه، وإذا تجاوز الحد لا بأس بتحجيمه أمام زملائه
2 - الـــطـــالـــب الـــمـــهـــــرج:
ويتميز هذا الطالب بخفة الروح وكثرة الضحك وهو محبوب ومقبول لزملائه وغالبا ما يضحي بنفسه من خلال مواطن الضحك والسخرية التي يضع فيها نفسه حتى ولو على حساب دراسته.
• وعلى المعلم توظيف روح المرح عند هذا الطالب في تجديد الموقف الصفي وأن يقبل تعليقاته ضمن الحدود المعقولة ودون تجاوز شخص المعلم.
3 - الـــمـــعـــارض:( المــتــنــمر ) :-
• ويتميز بقوة الشخصية ورفضه لأراء الآخرين ولكنه غير عدواني ، وعلى المعلم إعطاءه الفرصة المناسبة للتعبير عن رأيه ومناقشته أمام زملائه وإقناعه دون الخروج عن موضوع الحصة أو تحسس من المعلم أو تفسير لسلوك الطالب بأنه رفض لشخصه.وهذا يلزم المعلم بالتمكن من المادة وسعة الإطلاع والقدرة على الإقناع.
4 – غــيــر الــمـنـتـبـه :-
ويتميز هذا الطالب بأنه ذو نشاط وحركة زائدتين، مشتت ولا يستطيع الاستمرار في التركيز على شيء واحد فترة طويلة.
• وهذا يلزم المعلم بتكليف هذا الطالب ببعض الأنشطة الحركية كالكتابة على السبورة أو الدفتر وكذلك التنويع في طرق التدريس والأنشطة وتجديد الموقف التعليمي ببعض الألعاب الخفيفة ومناداته باسمه بين الحين والآخر لقطع تشتته، ولا مانع من السماح له بالوقوف أيضا .
5- الطالب كثير الأسئلة أو المشاركة:-
• وعلى الأغلب هذا الطالب من المتفوقين أو الأكثر ذكاء من زملائه وعلى المعلم إعطاءه الفرصة أحيانا وأحيانا أخرى تجاوزه حتى لا ينفرد بالحصة.ويجيب عن بعض أسئلته مباشر ويطلب منه كتابة باقي ما لديه من أسئلة ويجيبه في غير وقت الحصة.
6- الطــالب الانــعــزالي:
• ويتصف هذا الطالب بالخجل والخوف من إقامة علاقات اجتماعية ويخاف من الفشل , ولا يمنع هذا من أن يكون طالبا متميزا..
*ولابد للمعلم الناجح أن يقحم هذا الطالب في مواقف اجتماعية مع زملائه من خلال أسلوب المجموعات والتعليم التنافسي والتعاوني.وان يتقصده ببعض الأسئلة التي تناسب مستواه بما لا يزيد حرجه، ويتبع ذلك بالتعزيز تلو التعزيز..
7- الطــالــب الضــعيــف دراســيا (الكسول):
( أ )-وقد يكون ذلك إما لمشكلة عضوية (فسيولوجية) كضعف السمع أو البصر فلا يرى السبورة جيدا أو لا يسمع صوت الأستاذ فإن لم ينتبه له المعلم فسيشارك في القضاء على هذا الطالب أوقد يكون لديه مشكلة في الإدراك كضعف التركيز ، وهؤلاء لهم برامج خاصة لعلاجهم.
( ب)- أما الطالب ذو المستوى المتدنى :فلا بد من مراعاة الفروق الفردية من خلال
الأنشطة والأسئلة التي يقدمها المعلم لطلابه بما يحقق العدل للجميع ويقحم الجميع في المشاركة كل حسب مستواه، ويلحق ذلك بتعزيز السلوك مع مراعاة إعطاء مثل هؤلاء الوقت الزائد عن زملائهم في الأنشطة.
8 - الطـــالب العــدوانــي : ( الخــفي أو الظــاهــر)
-**-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
• ويتميز هذا الطالب بحب الإيذاء والعبث واللعب وإنشاء الفوضى .بل وقيادتها فهو قيادي بالطبع وقوي الشخصية يستطيع أن يجر خلفه من هو أضعف منه ويميل إلى فرض قوته وعضلاته على زملائه.
• وعلى المعلم الناجح أن يكسب قلب هذا الطالب ويبني معه جسورا من الثقة ويوظف شخصيته في الأمور النظامية كعرافة الصف ، وإشراكه في اللجان التنظيمية مع مراقبة سلوكه ومحاولة مناقشته في بعض ما يفعل.من خلال غرس منهج نقدي لديه..