Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 "مشكلات مناهج التــــاريخ المدرسية في مصر" (مشكلات تؤثر في حاضر ومستقبل أبناء مصر)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 42
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

"مشكلات مناهج التــــاريخ المدرسية في مصر" (مشكلات تؤثر في حاضر ومستقبل أبناء مصر) Empty
مُساهمةموضوع: "مشكلات مناهج التــــاريخ المدرسية في مصر" (مشكلات تؤثر في حاضر ومستقبل أبناء مصر)   "مشكلات مناهج التــــاريخ المدرسية في مصر" (مشكلات تؤثر في حاضر ومستقبل أبناء مصر) I_icon_minitimeالأحد مارس 10, 2013 12:20 pm

[right] ربي  السلام عليكم وبسم ال  ربي



"مشكلات مناهج التــــاريخ المدرسية في مصر"
(مشكلات تؤثر في حاضر ومستقبل أبناء مصر)

بقلم:د/وسام محمد إبراهيم


إن التاريخ له طبيعة خاصة تختلف عن بقية العلوم الأخري ، حيث ان التاريخ
لا يبحث عن الظواهر الإنسانية فحسب، بل يبحث كذلك في الظواهر الماضية
أيا كان نوعها، وذلك بدراسة ماضي الطبيعة وماضي المجتمعات لذلك فدراسة هذه الظواهر
يجب أن يتم علي اساسين مختلفين أحدهما نظري والآخر تاريخي وهو الذي يحاول
أن يرسم لنا صورة واضحة عن التجارب الإنسانية الماضية ، مستعينا في ذلك بما
تركته ورائها من آثار مادية،كالمقابر والتماثيل والأثاث والنقوش والأدوات المصنوعة،أو آثار نفسية
كالقصص والأساطير وغيرها ، ولابد من الدارس للتاريخ أي كان
من ان يدرك فلسفة التفسيرات التاريخية المختلفة ويستخدمها جميعها في فهم حركة التاريخ
وهو في نفس الوقت غير ملتزم او متقيد بتفسير مذهب بعينه ,فعليه ان يكون ذاك المؤرخ
الذي يهدف إلى خدمة البحث التاريخي وهو الذي يمكنه في النهايه ان يفسر لنا
حركة التاريخ ، وعلي الدارس للتاريخ أيضا أن يبدأ بإستعراض الحقائق والتأكد
من صدق وقوعها ، ثم يكون في نفسه فكرة عنها ثم يتابع دراسته البحثية جاعلا تلك
الفكرة أساسا يبني عليه عمله في التعليل والإيضاح حتي إذا بدا له أن هذا الأساس
لا يصلح للبناء الذي يريد أن يقيمه عليه ، عاد فنقضه، ويبحث عن فكرة أخري
أو فرض آخر يقيم عليه بناء عمله ، وهكذا دواليك ، حتي يري أن أساسه ثابت وأن بناءه متين .

والتاريخ كمادة دراسية لا تختلف كثيرا عن التاريخ كعلم، ولعل أوجه الإختلاف تكمن
في إختيار المادة الدراسية وتبسيطها وإرتباط التاريخ كمادة دراسية بعدد من الأهداف التعليمية
ذات المستويات العامة منها والخاصة، ومع ذلك لايزال الإتجاه السائد في مؤسساتنا التعليمية
هو تدريس الحقائق التاريخية والتأكد من أن المتعلم قد تمكن من حفظها وبالتالي يكون تذكر تلك
الحقائق هي الغاية الرئيسية من تدريس مادة التاريخ وجدير بالذكر أن هذا المفهوم قد إنعكس
علي المختصين بتخطيط المناهج في مادة التاريخ حيث أصبحوا يحرصون علي تضمين المقررات الدراسية بقدر كبير جدا من الحقائق

      وكلما نظرت لمحتوي التاريخ الوارد في مناهج الدراسات الإجتماعية (في مرحلة التعليم الأساسي)
ومناهج التـــــــــــــاريخ (في مرحلة التعليم الثانوي) المدرسية بنظرة تحليلية نكتشف كونها:

1--تقدم مفاهيم زمنية صعبة الادراك بالنسبة للصفوف من الرابع إلي السادس الإبتدائي.

2--لا تقدم أدني معرفة سياسية توضح معالم النظام السياسي الأدوار والأنشطة السياسية المتوقعة.

-3-إفتقاد مناهج التاريخ للمرحلة الثانوية العامة لإستراتيجيات وطرق ولأنشطة التعليم والتعلم النشط
ولتنمية مهارات التفكير والبحث التاريخيي ، مما يدل علي قصور واضح في منهج التاريخ من حيث عدم تحقيقه لأهم أهداف تعليمه وتعلمه
.
4--غموض بعض النصوص التاريخية ونقص الأستمرارية والأنتقال غير المنطقي بين حاكم وحاكم آخر .

-5- الإعتماد علي طريقة كتابة التراجم والسير عند التحدث بإسهاب عن أي فرعون أو ملك وتلك الطريقة تناسب الباحثين
والمؤرخين ولاتتناسب مع طلاب التعليم ماقبل الجامعي.

6--ضعف الربط بين فصول المادة أوعناصر الدرس الواحد.

-7- لايظهر محتواها أي مستوي من مستويات التكامل بين ماهو اقتصادي وسياسي واجتماعي وتاريخي
وجغرافي علي مستوي الوحدة أو الدرس بعكس ما يقدم في دول العالم الأول.

-8-تأتي أساليب التقويم بعيدة ومنعزلة عن أهداف تدريس كلا  من الدراسات الإجتماعية والتاريخ وفق المرحلة التعليمية.

-9-الأحكام التاريخية تظهر في المحتوي بصورة لاتقبل النقد أو إعمال العقل وتظهر وجهة نظر السلطة التنفيذية الحالية
أو السابقة فيما مضي من أحداث تاريخية

أخوكم في الله -وسام




"مشكلات مناهج التــــاريخ المدرسية في مصر" (مشكلات تؤثر في حاضر ومستقبل أبناء مصر) Social11
"مشكلات مناهج التــــاريخ المدرسية في مصر" (مشكلات تؤثر في حاضر ومستقبل أبناء مصر) 2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
 
"مشكلات مناهج التــــاريخ المدرسية في مصر" (مشكلات تؤثر في حاضر ومستقبل أبناء مصر)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاضاءة الليلية تؤثر سلبيا علي الأطفال
» الكمبيوتر ولإنترنت تؤثر على صحتك النفسية!!!
» العوامل الوراثية والعضوية التي تؤثر في نمو الطفل
» مشكلات الطلبه
» مشكلات التعليم الجامعى فى مصر ؟؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: مناهج و طرق تدريس التاريخ Curriculum & Methods of Teaching History-
انتقل الى: