Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 السيد فتحي عطية الويشي.(2010).تأثير إستراتيجيتي ما وراء المعرفة والتعلم القائم علي الاستبطان في تنمية التحصيل الإبداعي والتفكير الناقد في الدراسات الاجتماعية والميل نحو المادة لدي تلاميذ المرحلة الثانية من التعليم الأساسي .رساالة دكتوراة.كلية التربية.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 43
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

السيد فتحي عطية الويشي.(2010).تأثير إستراتيجيتي ما وراء المعرفة والتعلم القائم علي الاستبطان  في تنمية التحصيل الإبداعي والتفكير الناقد في الدراسات الاجتماعية  والميل نحو المادة لدي تلاميذ المرحلة الثانية من التعليم الأساسي .رساالة دكتوراة.كلية التربية. Empty
مُساهمةموضوع: السيد فتحي عطية الويشي.(2010).تأثير إستراتيجيتي ما وراء المعرفة والتعلم القائم علي الاستبطان في تنمية التحصيل الإبداعي والتفكير الناقد في الدراسات الاجتماعية والميل نحو المادة لدي تلاميذ المرحلة الثانية من التعليم الأساسي .رساالة دكتوراة.كلية التربية.   السيد فتحي عطية الويشي.(2010).تأثير إستراتيجيتي ما وراء المعرفة والتعلم القائم علي الاستبطان  في تنمية التحصيل الإبداعي والتفكير الناقد في الدراسات الاجتماعية  والميل نحو المادة لدي تلاميذ المرحلة الثانية من التعليم الأساسي .رساالة دكتوراة.كلية التربية. I_icon_minitimeالسبت فبراير 16, 2013 5:16 pm

[right] ربي السلام عليكم وبسم ال ربي

السيد فتحي عطية الويشي.(2010).تأثير إستراتيجيتي ما وراء المعرفة والتعلم القائم علي الاستبطان
في تنمية التحصيل الإبداعي والتفكير الناقد في الدراسات الاجتماعية ،
والميل نحو المادة لدي تلاميذ المرحلة الثانية من التعليم الأساسي .رساالة دكتوراة.كلية التربية.جامعة كفر الشيخ

مستخلص الدراسة
- دراسة السيد فتحي عطية الويشي (2010م )
عنوان الدراسة : تأثير إستراتيجيتي ما وراء المعرفة والتعلم القائم علي الاستبطان في تنمية التحصيل الإبداعي والتفكير الناقد في الدراسات الاجتماعية ، والميل نحو المادة لدي تلاميذ المرحلة الثانية من التعليم الأساسي .
- الدرجة العلمية : دكتوراه.
هدفت الدراسة إلي: الكشف عن تأثير إستراتيجيتي ما وراء المعرفة والتعلم القائم على الاستبطان في تنمية التحصيل الإبداعي والتفكير الناقد والميل نحو المادة لدي تلاميذ الصف السابع من المرحلة الثانية من التعليم الأساسي مقارنة بالاستراتيجية المتبعة ،وتحديد العلاقة الإرتباطية بين خطوات إستراتيجية ما وراء المعرفة في تنمية التحصيل الإبداعي والميل نحو المادة لدي تلاميذ الصف السابع من المرحلة الثانية من التعليم الأساسي، وكذلك تحديد العلاقة الارتباطية بين مراحل إستراتيجية التعلم القائم على الاستبطان وبين القدرة في تنمية التحصيل الإبداعي والتفكير الناقد والميل نحو المادة لدي متعلمي الصف السابع من المرحلة الثانية من التعليم الأساسي .
عينة الدراسة :تكونت عينة الدراسة من (105) تلميذ من تلاميذ الصف السابع من التعليم الأساسي بمدارس إدارة كفرالشيخ التعليمية ، ولقد تم تقسيم العينة الي ثلاثة مجموعات كالتالي:
- مجموعة تجريبية أولي: (35) تلميذ تم التدريس لها باستخدام استراتيجية ما وراء المعرفة .
- مجموعة تجريبية ثانية :(35) تم التدريس لها باستخدام استراتيجية التعلم القائم علي الاستبطان.
- مجموعة ضابطة : (35) تلميذ تم التدريس لها باستخدام الاستراتيجية المتبعة .
اشتملت أدوات الدراسة علي التالي :
- دليل المعلم في الدراسات الاجتماعية باستخدام استراتيجية ما وراء المعرفة من إعداد الباحث.
- دليل المعلم في الدراسات الاجتماعية باستخدام استراتيجية التعلم القائم علي الاستبطان من إعداد الباحث.
- اختبار التحصيل الإبداعي في الدراسات الاجتماعية من إعداد الباحث.
- اختبار التفكير الناقد في الدراسات الاجتماعية من إعداد الباحث.
- مقياس الميل نحو مادة دراسات الاجتماعية من إعداد الباحث.
- واستخدمت الدراسة الحالية المنهج التجريبي نظراً للطبيعة التجريبية لهذا البحث ، فإنه يعتمد في خطواته علي المنهج التجريبي القائم علي :-
- تصميم المجموعتين التجريبيتين والمجموعة الضابطة .
- تطبيق اختبارات البحث قبلياً ثم بعدياً للكشف عن دلالة الفروق بين المجموعات
نتائج البحث : أشارت نتائج تحليل التباين لدرجات تلاميذ المجموعات الثلاث إلي التالي:-
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التلاميذ في المجموعات الثلاث علي اختبار التحصيل الإبداعي في أبعاد الطلاقة والمرونة والأصالة والدرجة الكلية .
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التلاميذ في المجموعات الثلاث علي اختبار التفكير الناقد في أبعاد الاستنتاجات وتقويم الحجج والاستدلال المنطقي والتفسير .
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التلاميذ في المجموعات الثلاث علي مقياس الميل نحو المادة.
وبتطبيق اختبار شيفيه : تبين التالي :-
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي 0.05 بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولي والثانية والمجموعة الضابطة في اختبار التحصيل الإبداعي في الدراسات الاجتماعية في التطبيق البعدي من حيث الطلاقة ، والمرونة ، والأصالة ، لصالح المجموعة التجريبية الأولي والتجريبية الثانية .
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي 0.05 بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولي والمجموعة التجريبية الثانية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي في اختبار التفكير الناقد في الدراسات الاجتماعية من حيث الاستنتاجات، والاستنباط ، وتقويم الحجج ، والتفسير لصالح المجموعة التجريبية الأولي والتجريبية الثانية .
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي 0.05 بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولي والمجموعة التجريبية الثانية والمجموعة الضابطة في مقياس الميل نحو الدراسات الاجتماعية في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية الأولي والتجريبية الثانية .
وصف الدراسة : تتألف الدراسة من خمسة فصول وملخص باللغة العربية ، وأخر باللغة الإنجليزية ، وعدد (18) ملحق ، (32) جدول ، (3) أشكال
الكلمات المفتاحية:
- استراتيجية ما وراء المعرفة . – استراتيجية التعلم القائم علي الاستبطان.
- التحصيل الإبداعي. - التفكير الناقد .
- الميل نحو المادة . - الدراسات الاجتماعية.



الحمد نورت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
 
السيد فتحي عطية الويشي.(2010).تأثير إستراتيجيتي ما وراء المعرفة والتعلم القائم علي الاستبطان في تنمية التحصيل الإبداعي والتفكير الناقد في الدراسات الاجتماعية والميل نحو المادة لدي تلاميذ المرحلة الثانية من التعليم الأساسي .رساالة دكتوراة.كلية التربية.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سلوى محمد عمار (2010) فاعلية استخدام بعض الاستراتيجيات المعرفية وما وراء المعرفية في تدريس التاريخ على التحصيل وتنمية مهارات التفكير التاريخي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي
» تصميم مقرر عبر الإنترنت من منظورين مختلفين البنائي والموضوعي وقياس فاعليته في التحصيل والتفكير الناقد والاتجاه نحو التعلم القائم على الإنترنت لدى طلاب كلية التربية جامعة الإسكندرية
» مني عباس حسن محمد.(2012).تطوير منهج الدراسات الإجتماعية في ضوء خرائط التفكير لتنمية بعض المفاهيم ومهارات التفكير الناقد والإتجاه نحو المادة لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية.رسالة دكتوراة كاملة
» أثر استخدام طريقة العصف الذهني في تنمية التحصيل والتفكير الناقد في مادة الجغرافية لدى طلبة آلية العلوم التربوية الأونروا في الأردن2008
» تصورمقترح لمنهج في اللغة العربية قائم على الوعي الأدبي لتنمية مهارات التعبير الكتابي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية،دكتوراة(منشورة): كلية التربية بدمياط: جامعة المنصورة،2004

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: المناهج وطرق التدريس :: المناهج وطرق التدريسCurriculum&Methods of Teaching :: مناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية Curriculum & Methods of Teaching Social Studies-
انتقل الى: