Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  سيكولوجية التذوق الفني عند الأطفال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zinab
نائبة المديرVice Administrator
نائبة المديرVice Administrator
zinab


عدد المساهمات : 4698
نقاط : 7895
تاريخ التسجيل : 20/01/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

 سيكولوجية التذوق الفني عند الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: سيكولوجية التذوق الفني عند الأطفال    سيكولوجية التذوق الفني عند الأطفال I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 15, 2012 8:19 am


 سيكولوجية التذوق الفني عند الأطفال 756577 سيكولوجية التذوق الفني عند الأطفال 547545  سيكولوجية التذوق الفني عند الأطفال 756577

سيكولوجية التذوق الفني عند الأطفال

مقدمة

الإبداع شكل راق من أشكال النشاط الإنساني وقد أصبح أحد أهم ميادين البحث
العلمي في العديد من الدول ، حتى أن دولة مثل فنزويلا ، قد أنشأت وزارة
خاصة تهتم بالإبداع والمبدعين أسمتها " وزارة الذكاء " كل ذلك بعد أن
تبين أن التقدم العلمي لا يمكن أن يتحقق دون تطوير القدرات المبدعة
والخلاقة عند الإنسان .


كان لا بد من ازدياد الدراسات المتعلقة بالإبداع وتعقد له المؤتمرات
والندوات وإعداد طراز من الباحثين الذين تكمن فيهم القدرة على الإبداع
والابتكار والاختراع ، وقد ركزت البحوث المبكرة على الفرد المبدع ، بوصفه
متفوقاً وذكياً ، وقد اهتمت البحوث والدراسات الحديثة بتكوين الإبداع
وتربيته ، وتنميته . واهتم علماء النفس بدراسة الإبداع والمبدعين مع أن
علم النفس ليس المؤهل الوحيد لدراسة الإبداع وتفسيره ، فهناك علم
الإجتماع ، والتربية ، وتاريخ العلم ، والبيولوجيا .


 سيكولوجية التذوق الفني عند الأطفال Ginfo85


وهكذا ، فالنتاج المبدع هو النتاج الجديد والأصيل والمفيد ، كالنصوص
الأدبية بأجناسها المتعددة والأعمال الفنية التشكيلية ، لوحات منحوتات ،
والمخترعات التقنية ، والأداء التمثيلي المسرحي .


* سيكولوجية الإبداع

ثمة مجموعة من الفرضيات حول طبيعة الإبداع والمبدعين توصل إليها علماء
النفس ورجال التربية ، ومن جملتها :


-

الإحساس بالمشكلات ، لأن قسماً
كبيراً من نجاح المبدع يتوقف على طرحه الأسئلة ، وبالطبع طرح الأسئلة
الصحيحة والمناسبة والإجابة عنها .


-

ومن المحتمل جداً أن يكون هناك
عامل طلاقة ، أو عوامل طلاقة ، في الموهبة الإبداعية ، ولا يعني هذا أن
جميع المبدعين يجب أن يعملوا تحت ضغط الوقت ، ويجب أن ينتجوا بسرعة أو لا
ينتجون أبداً . ولكن معناه أن الشخص القادر على إنتاج عدد كبير من
الأفكار في وحدة زمنية ما ، فإنه إذ تساوت الاعتبارات الأخرى يكون صاحب
حظ أكبر في إبداع أفكار ذات معنى .


-

أن يملك الإنسان المبدع أفكاراً
جديدة متجددة . إن درجة التجديد التي يكون الإنسان قادراً عليها أو التي
أظهرها في المعتاد هامة في مسألة الإبداع .


-

ثم إن مرونة نفس الفرد أو سهولة
تغييره ، وتهيؤه النفسي عامل هام من عوامل الإبداع ، فالإنسان الذي يقف
عند فكرة أو يتصلب إزاء طريقة ، أقل قدرة على الإبداع من إنسان مرن
التفكير قادر على التغيير حين يلزم ذلك .


-

يتطلب الكثير من أنواع التفكير
المبدع تنظيم الأفكار في أنماط أوسع وأشمل .


-

إن العمل الإبداعي الذي يريد أن
يكون واقعياً أو مقبولاً ، يجب أن يتم تحت درجة من الضبط التقويمي . ولا
شك في أن شدة الضبط والمنع مضرة بالإبداع ، ولكن اخيار الأفكار الصالحة
للبقاء يحتاج شيء من التقويم .



وهذا التحديد للفعل المبدع ينجم عن أمران :
أولهما أن الصفة الإبداعية
يمكن أن تضفي على أي نوع من الفاعلية البشرية ، وهكذا فالناس يمكن أن
يكونوا مبدعين لا في التمثيل أو نظم الشعر ، بل في النجارة وكرة القدم أو
الغرام أو سواها .


وثانيهما أن العباقرة ليسوا وحدهم في القيام بالأعمال المبدعة ، بل أن
هذه الصفة يمكن أن تتوفر في أفعال أقل أهمية وفي مستويات مختلفة من
مستويات الكفاية والذكاء ، أما الإبداع الشخصي فيحكم عليه معايير مختلفة
: أنه يمكن أن يحدث حين يمزج شخص بين أشياء بطرائق فردية خاصة به ، وحين
لا يكتفي بمجرد التقليد بل يعيد تصنيف المؤثرات المعينة ، وتجميع
المعلومات بواسطة أفكاره وأفعاله الخاصة به ، ويقطع النظر عن تأثير
إبداعه على الآخرين .


وإذا ما اعتبرنا " الدهشة الفعالة " العلامة الفارقة للعمل المبدع ،
فإننا نكون في الواقع قد جعلنا من حالة سيكولوجية معياراً للإبداع ، وفي
الواقع فإن الأعمال الإبداعية تتصف دوماً بحالات من الارتياح ، والابتهاج
والنشوة بالنسبة للمبدع ، بحيث أن الفعل الإبداعي يكون له نتائج نفسية
بالنسبة للفاعل ، وبالنسبة للملاحظ في معظم الأحيان ، وبالرغم من أن هذه
الحالة النفسية مشتقة من مشتقات الإبداع ، فإنها بالطبع ليست علامة مميزة
قاصرة عليه .


تمثل العملية الابتكارية على أنها المسلك الذي يتخذه الفنان ، ليشكف عن
علاقة فنية مجهولة ، أو علاقة جمالية غير مألوفة لتصبح ميسورة للتذوق ،
واختلف بداية العملية الابتكارية عن نهايتها ، فقد يبدأ الفنان فيها
بمدركات حسية ، لكنه ينتهي بأنظمة لها طابعها الكلي ، وليس لها مقابل في
الطبيعة أو في البيئة .



إن العمل الفني المبتكر ذو أصالة وفرادة ، وجديد في نوعه ، وهذه الجدة
تستند إلى هضم الماضي وإعادة تشكيله ، بما يتناسب مع الحاضر والمستقبل ،
إن العصر الذي يعيش فيه الفنان يؤثر على ابتكاره كما أن شخصية الفنان
ونوع طفولته لهما دورهما في تشكيل هذا الابتكار ، إن العملية الابتكارية
في مجموعها ليس لها قواعد ثابتة ، فكل فنان مثل فريد رغم أنه قد يمر في
حالة لها أسسها العامة التي يشترك فيها من غيره ، وهذه الأسس رحبة
ومتنوعة وتأخذ شكلاً خاصاً مع كل فنان .


إن العملية الابتكارية هي محك العقل المفكر الحساس ، الذي وصل إلى مستوى
رفيع النضج ، ولا بد لكل معلم أياً كانت مادته ، أن يفهمها ويحسها ، بل
عليه أن يمارسها . والممارسة هي التي تكسبه القيم الحقيقية والمعاني
الأصلية إن المعلم الفنان الذي يمارس عملية الابتكار ، يستطيع أن يوجهها
عند تلاميذه ، ويمكنه أن يتذوق إنتاجهم إذا كان مبتكراً ويعرف الطريق
لتنميته وتطويره . أما المعلم غير الفنان الذي يتلقف معلوماته من هنا
وهناك دون أن يكون له عقلية مبتكرة ، فإنه لا يقدر على إرشاد تلاميذه
إرشاداً موفقاً ، بل إن وجوده بهذا النقص يعرقل نموهم الفني ، وينتكس
بقدراتهم الخلاقة ، ويفرض عليهم مستويات غير أصلية تعوقهم عن الابتكار ،
كما تؤخرهم في تذوقهم .


إن العملية الإبداعية في الفنون عملية طويلة وشاقة ، إن تحقيق الفكرة
الأصلية وتجسيد الإلهام يتطلب جهداً إبداعياً طويل الأمد ومن نوع راق ،
ذلك بأن التعبير المفصل جزء أساسي وصعب المحاولة الإبداعية ، أما في
العلوم فإن ما يتلو لحظة التبصر يبدو عملية تافهة . إنه مسألة تحقيق ، إن
مسألة تحقيق وصياغة ، وقد يكون هذا العمل طويلاً ومملاً ، ولكنه قد يكون
سريعاً وروتينياً . ففي حالة ( اينشتاين ) مثلاً ، كانت البديهيات التي
صاغ فيها نظريته عن النسبية أمور صياغة فقط ، ولك بعد أن تم الاكتشاف
الأساسي
.

معظم العباقرة المسؤولون عن التعبيرات الحادثة في تاريخ الفكر ، يبدون
وكأنهم يشتركون في بعض السمات ، ومنها الشك الذي قد يصل أحياناً حد تحطيم
المعتقدات ، ومواقفهم من الأفكار التقليدية والعقائد المقبولة وكل شيء
مما يعتبر أمراً نهائياً .


ومن جهة أخرى فهم مفتوحو النفس لدرجة تصل حد السذاجة ، وذلك بالنسية
للأفكار والمفاهيم الجديدة ، التي تبدو مبشرة فيما يخص تلمسهم لطريقهم ،
وينتج من هذا المزيج تلك الكفاية الحاسمة في إدراك الشيء المألوف والوضع
المادي والمشكلة البسيطة ، ومجموعة الحقائق الأليفة تحت ضوء جديد مفاجىء
أو في سياق جديد . إنهم يرون الغصن لا على أنه جزء من شجرة ، وإنما بوصفه
سلاحاً أو أداة ممكنة . وهم لا يربطون بين سقوط التفاحة من الشجرة وبين
نضوجها ، ولكن بينها وبين حركة القمر ، إن المكتشف يدرك أنماطاً من
العلاقات الوظيفية المتماثلة ، حيث لا يرى ذلك أحد سواه أو من قبله ، حتى
أن الشاعر يرى في صورة جمل في سحابة راكضة .


إن العديد من الباحثين عنوا بدراسة الخلفية الأسرية في الإبداع وقد وجدوا
أن الأفراد المبدعين ميالون لأن يكون لهم آباء أو أقرباء قدموا لهم أمثلة
يحتذونها ، وإلهامات وقاسموهم مجالات اهتمامهم . ومن أبرز الأمور
الملحوظة كون والدي الأطفال المبدعين ، يظهرون احتراماً تاماً لهؤلاء
الأطفال كأفراد كونهم يثقون ثقة تامة بقدرتهم على القيام بالأعمال
الصحيحة ، وهم لهذا يعطونهم استقلالاً وحرية في استكشاف العالم من حولهم
، ويشجعونهم على فاعليات مستقلة وناضجة ، وبكلمات أخرى فإن الوالدين
يظهرون تسامحاً كبيراً ويميلون إلى القليل من الضبط والمراقبة . وما من
شك في أن هذا كله يساهم في استقلالهم وتحررهم العقلي فيما بعد .


ونحن حين نتكلم عن تحرر الأطفال واستقلالهم في هذه الأسر ، يجب أن لا نظن
أن ذلك يعني التسامح المطلق وانعدم الاضباط ، ولذلك فإن علينا أن لا
نتصور أن الإبداع يقتضي التحلل الكامل من القيود والاستمتاع غير المنضبط
بالطفولة .


والخلاصة : ما هي الصورة العامة لأسر أولئك الذين يكونون مبدعين أو على
الأقل يتمتعون بمواهب مفرقة ؟ يبدو أن هذه الأسر تنتمي إلى الطبقة
المتوسطة ، ويكون الأب متمتعاً باستقلال ذي بال في مهنته وعمله . وهكذا
فإن الأب يقدم مثلاً على الاستقلال ومن ثم فإن الأهل يمنحون طفلهم قدراً
معقولاً من الاستقلال ، ثم أن الوالدين يكونان متحمسين للفاعليات المبدعة
، ويحاولان تشجيع فضول الولد وميله إلى البحث ويثيرانه من أجل الإنجاز
المستقل . ومع ذلك فإن الوالدين لا يضغطان على الطفل بل يسمحان له بالنمو
والتكون بمعدله الخاص ، وفي الاتجاه الذي يرغب فيه ، وغالباً ما يكون
الوالدان متسامحين . هذا وتكون العلاقات في الأسرة دافئة ، وليس من
الضروري أن تكون العائلة منسجمة كل الانسجام .


 سيكولوجية التذوق الفني عند الأطفال Ginfo86


إن التعبير الصريح عن المشاعر بل وشيء من الخلاف ، أمران سويان وهما جزء
من حياة الأسرة .هذا ويجب أن لا يغيب عن البال أن الأسرة ، لا تستطيع أن
تعمل إلا ضمن حدود الحضارة التي تجد نفسها ضمنها ، وأن الفرد يتأثر
تأثراً عميقاً باحتكاكه بالآخرين ، وبالمحيط الواسع الذي يحيط به وتأثيره
بأسرته . " إن المدى الذي يصل إليه ازدهارالنتاجات المبدعة ، يتوقف على
المدى الذي يصل إليه ازدهار النتاجات المبدعة ، يتوقف على المدى الذي
تسمح به التأثيرات الحضارية ، فيما يخص الحرية بين الفرد ، بل
يتوقف على المدى الذي تشجع إليه الاختلاف والتنويه ، وتتسامح بالغموض
الظاهر الذي يوحي به مثل هذا التنوع .


سيكولوجية الطفل المبدع

يتمتع الأطفال الموهوبون في معظمهم بالقوة والصحة ، والتوافق الاجتماعي
الجيد ، ويكونون مفعومين بروح الصداقة ، وبالسرعة في الفهم واليقظة وهم
في الظروف العادية يميلون إلى أن يكونوا :


-

محبين للإطلاع في عمق واتساع ، كما
يظهر ذلك في أسئلتهم العميقة


-

يبدون اهتماماً بالكلمات والأفكار
، ويبرهنون على ذلك باستخدامهم للقواميس ودوائر المعارف ، وغير ذلك من
كتب تعليمية أخرى .


-

يتسم الأطفال الموهوبون بخصوبة في
حصيلتهم اللغوية ، وبخاصة في تلك الكلمات التي تتسم بالأصالة الفكرية
والتعبير الأصيل .


-

يستمتعون بالقراءة ، وتكون قراءتهم
على مستوى ناضج في العادة .


-

يقرأ الأطفال الموهوبون بسرعة ،
ويحتفظون في ذاكرتهم بما يصلون إليه من معرفة .


-

يميل الأطفال الموهوبون إلى مخالطة
زملائهم من الكبار ، ويجدون المتعة في مجالستهم .


-

لديهم روح المرح والبهجة ، ولديهم
رغبة قوية في التفوق على الآخرين .


-

يفهم الأطفال الموهوبون بسرعة ،
وينفذون التعليمات بسهولة .


-

لديهم القدرة على التعميم ، وعلى
الموقف على العلاقات ، وإلى إنشاء ارتباطات منطقية دقيقة .


-

لديهم اهتمام شديد بالطبيعة والفلك
. وبطبيعة الإنسان وعالمه .


-

يحبون البحث وإنشاء القوائم
والتصنيف ، وجمع المعلومات والاحتفاظ بالسجلات .


-

يبدون أصالة في تفكيرهم ولديهم
خيال خصب ، وذاكرة حادة . والقدرة على التذكر ، ودقة الملاحظة ، والقدرة
على التفكير المنظم ، وارتفاع مستوى التحصيل ، والتفوق في العلوم والآداب
والفنون والمنطق .


-

إنهم يتميزون بالثبات الانفعالي ،
والثقة بالنفس والمثابرة ، وروح الفكاهة والتفاؤل ، والتعاطف والشعبية
والقيادية ، والاتجاهات الخلقية والاجتماعية .


-

وتوصلت بعض الدراسات إلى أنهم
يمتازون بالاعتماد على النفس والاكتفاء الذاتي ، والخلو من الأعراض
العصابية ، وأن لديهم القدرة على توجيه السلوك تجاه المواقف الجديدة ،
وأنهم أفضل في القدرة على ضبط النفس ، والتعاون والانتماء وتحمل
المسؤولية وعدم الانطواء .


-

وأن من الدوافع المتاحة لديهم
الاستكشاف والاستطلاع والتعلم والتعرف والتقصي ، وتوجيه الأسئلة وطلب
الإجابة عنها . فضلاً عن تمييزهم في الدوافع إلى الإنجاز ، وتحقق الذات ،
لما يتميزون به من قدرة على التحمل والتصميم والمثابرة وارتفاع مستوى
الطموح .


-

حب الاجتماع والتعاون مع الآخرين ،
وحب الخدمات والمعاونات الاجتماعية ، ويبدو أن الموهوبين أكثر ميلاً إلى
اللون الثاني ، وقد تأخذ الميول الاجتماعية لديهم صورة البحث والاختراع
في سبيل تحقيق تقدم الجماعة ، والاهتمام بالثقافة الاجتماعية ، ونحو ذلك
من الاهتمامات ، التي ترتبط بالقدرة على اجتذاب الآخرين أو التأثير فيهم
.

-

يشعر بالحرية ويعشقها ، ويقاوم
الضغوط الاجتماعية ،وتدخل الآخرين في شؤونه ، ويطمح للوظائف العالية ،
ويعتز بنفسه ويثق بها ، وعنده حيوية واعتداد كبير بالنفس ، ويحب السيطرة
والاستقلالية .


-

يملك القدرة على نقد ذاته والإحساس
بعيوبه ويتقبل الاقتراحات ، والنقد من الآخرين دون أن يثبط عزيمته ، كما
يتحمل المسؤولية ويملك القدرة على قيادة الآخرين ، ولديه رغبة قوية في
التفوق العقلي عليهم .


-

يفضل الألعاب المعقدة والأنشطة
التي تحتاج إلى التحدي وإعمال الفكر .


-

يميل إلى المرح والبهجة وروح
الدعابة ، وذو حس جيد بالنكتة ، ولا يكترث بالنشاطات الاجتماعية ، التي
من شأنها أن تضع عليه قيوداً معينة .


-

يبادر إلى اقتراح حلول للمواقف
المشكلة ، وقد يتسم سلوكه في بعض الأحيان بالتحدي وعدم الخضوع للأوامر .
ولا يسعى إلى مراكز السلطة والنفوذ ولا يميل إلى التباهي واستعراض
المعلومات والمفاخرة بنفسه .


-

يتحلى بدرجة عالية من الاتزان
الانفعالي ، ولا يضطرب أمام المشكلة التي تواجهه إذا غضب .


-

سريع الرضا إذا غضب ولا يميل إلى
التحامل والتعصب ، سريع الغضب وعنيد ، إذ لا يتخلى عن رأيه بسهولة ،
إرادته قوية ولا يحبط بسهولة ، ولديه القدرة على الصبر والتسامح .


-

يحب الجري ، ويمشي بسرعة ، ويتحمل
المشاق . ينام لفترة قصيرة ، ولديه طاقة زائدة باستمرار ، ويتمتع بقسط
وافر من الحيوية والنشاط ، بالإضافة إلى الاستمرار في النمو ، والإصرار
على إنهائها .


-

يتصف الموهوبون بالطلاقة
في
الجوانب اللغوية في الجمل والأفكار ، ومرونة الأفكار وتنوعها والإتيان
بأفكار غير عادية ، وبدائل وحلول كثيرة ومتعددة للمشاكل ، بالإضافة إلى
إعطاء تفاصيل مناسبة للموضوعات .



مشكلات الأطفال المبدعين

إن الأطفال المبدعين أحياناً يواجهون مشكلات خاصة بهم ، واستجابة بعض
الأنداد والكبار السيئة نحو تفوق الأطفال الموهوبين مثال ذلك ، كما أن ما
يعانيه بعض الأطفال الموهوبون من حرمان بسبب التباين بين مستواهم العقلي
المتقدم ، والبطء في سرعة نضجهم الجسمي أو الإجتماعي أو الانفعالي مصدر
آخر لاضطرابهم . كما أن المنهج الذي يفشل في مواجهة القدرات المتفوقة أو
ينمي الميول الفردية مصدر آخر للمشكلات .


وهذه العوامل وغيرها كثيراً ما تعوق التكيف السوي للطفل الموهوب ، وفي
بعض الحالات تقف حائلاً دون الإبداع والابتكار ، ومما يساعد الطفل على أن
ينمو من جميع نواحيه وأن يبتكر إلى أقصى حد ، وتوجيهه ليفهم أوجه أسباب
الصراع والحرمان التي يعانيها ، ويجب على الكبار الذين يقومون بالتوجيه
أن يكونوا على وعي بالمشكلات التي تنشأ في المنزل والجيرة . ويجب عليهم
أن يفهموا الأطفال الموهوبون فهماً قائماً على المشاركة ، ويرشدهم
إرشاداً قائماً على التفكير ، كما يعملون ويلعبون معهم ، وأن يتذكروا أن
حاجات الطفل الموهوب الأساسية والتي من خصائص الطفل السوي قبل كل شيء ،
لا تؤدي أحياناً إلى إشباع الطفل الموهوب إشباعاً سوياً .


ومن مظاهر ومشكلات عدم تكيف الأطفال الموهوبين ، يمكن تحديدها فيما يلي

:


استياء تلاميذ الفصل من تفوق الطفل
الموهوب في الأعمال المدرسية ، ومدح الكبار مما يؤدي إلى هذا الاستياء .

-

اهتمام المدرس بالتحصيل الأكاديمي
وإثابة التلميذ عليه ، وفشله في التعرف على قيمة المهارة في أوجه النشاط
.


ضعف حساسية المدرس لاستجابة
الأطفال نحو إنتاج الطفل الموهوب ، وفشله في تفهم التباين في قدرات
المجموعة ، وضغط الوالدين واستعجالهم الطفل ، ودفعه على النمو والأداء .

-

المنهج الذي لا يثير حب استطلاع
الطفل الفعلي ، ويتحدى قدراته أو يتيح له الفرصة للتعبير عن ذاته ، وينمي
ميوله الخاصة . وقد يوجد في البيئة أسباب أخرى تؤدي إلى حدوث الصراع
والشعور بالحرمان مثل :


-

إنكار الآباء والأتراب لقدرات
الطفل الموهوب الخاصة ، والتقليل من شأنها .


-

عدم اكتراث الولدين بمواهب الطفل ،
وعدم وجود ما يثيرها في المنزل .


-

الاختلاف العقلي بين الطفل وعائلته
، مما يحرمه من الخبرات العديدة التي تسود محيط العائلة ، التي تقوم على
أساس الميول والمشاعر المشتركة والتي تجعله يحس بعدم الانسجام مع الآخرين
.


صعوبة المعايير التي يضعها المنزل
والمدرسة ، قبل تكشف قدرات الطفل .


-

استغلال المنزل والمدرسة والمجتمع
لمواهب الطفل بالمسابقات والمكافأة والبرامج والإذاعات وأساليب المناقشة
المتعددة . وتختلف الاستجابات السلوكية للأطفال الموهوبين نحو العوامل
البيئية ، على النحو التالي :


-

تقبل عمل المدرسة ، الذي لا يبعث
على النشاط بوداعة .


-

التمرد على عمل المدرسة والسلطات
المدرسية .


-

الغرور والاختيال والتعصب ضد
الزملاء الضعاف في تحصيلهم المدرسي .


-

وغالباً ما يعتري الطفل الموهوب
إحساس بالوحدة بسبب الاختلاف بين ميوله وميول أترابه ، وأوجه نشاطه
ونشاطهم ، وكلما اتسعت الهوة ازدادت وحدته . فالطفل الذكي هو الذي يعاني
من الوحدة غالباً . وغالباً ما ينتاب الطفل الموهوب إحساس بالنقص ، فلا
يمكنه من مشاركة زملائه في اللعب ، إما لأنه أكثر ميلاً لأوجه النشاط
العقلية لعدم اكتسابه المهارة التي يتطلبها اللعب ، و لأن رفقاءه أكثر
نضجاً منه في الناحية الجسمية والتوافق الحركي ، وذلك في حالة ما إذا
اختار أن يكون مع أطفال كبار أو إذا ضمته المدرسة إلى من هو أكبر منه .

ومن الناحية الاجتماعية ، فإن ميوله لا تشبه ميولهم إذا كانوا أكبر منه .
كما لا يسنجم مع أطفال من عمره إذا لم يكن عنده خبرات الأطفال العاديين
الاجتماعية ، كما أن ما يتوقعه الكبار من نضج وأداء زيادة عن تحصيله يسبب
له أيضاً إحساساً بالنقص .


والإحساس الآخر الذي يحسه الطفل الموهوب بدرجة كبيرة ، ينشأ عن نظرته
لمعنى العالم ونصيبه فيه ، فمنذ الطفولة المبكرة وأثناء المراهقة تصبح
الموضوعات مصدر إجهاد ملحوظ ، غالباً ما يكون نضجه الانفعالي أقل من نضجه
العقلي ، الذي يثير اهتمامه بما يتعلق بأصل الإنسان وخلوده ، ولا يمكنه
أن يتغلب على اضطرابه بدون التوجيه المبني على البصيرة وفهم الكبار له .


وللحفاظ على الصحة النفسية للطفل الموهوب ، هناك أهداف يجب تحقيقها ،
فالطفل الموهوب يجب أن يكون على وعي بتفوقه في بعض أوجه النشاط سواء في
داخل المدرسة أو خارجها ، وليس هناك من مبرر يدعو إلى المدارة أو إخفاء
الحقيقة ومن الأهمية بمكان أن يقف الطفل على حقيقة موهبته ، ويتحقق مما
يفرض عليه ، ويجب أن نعاونه ليعرف مسؤولياته لينمي مواهبه لمصلحة البشرية
وسعادته أيضاً. ووضع أهداف يمكن تحقيقها إذا ساعده المجتمع على استخدام
استعداده الطبيعي ، في نقد نفسه ، وفي المدرسة توضح تلك الأهداف مستويات
التحصيل ونوع الأداء ، الذي يتناسب مع قدرة الطفل ، ويجب معاونة الطفل
الموهوب ليعمل إلى أقصى حدود إمكانيته في كل النواحي ، ويجب أن يوجه
ليعتنق هذه المعايير ، كأنها أهدافه الوظيفية .



وهنا يحسن أن ننهي المناقشة بمراجعة بعض الأجزاء البنائية ، التي تستخدم
في تناول المشكلات الخاصة بالطفل الموهوب . ويلاحظ أن الأسرة والمدرسة
والمجتمع مسؤولة جميعاً عن تجنب هذه المشكلات " .


-

التوجه نحو طفولة عادية من الخبرات
في كل الميادين : الجسمية والاجتماعية والعقلية والإنفعالية ، والتي تؤدي
إلى نمو عادي يناسب سن الطفل ، ويجب مد الطفل بمواد منوعة ليظهر ويكشف عن
قدراته وميوه ، وينميها إلى أقصى حدود إمكانيته ، ويجب أن تتحدى مستوى
ميله وقدراته الخاصة ، وتثير حب استطلاعه العقلي .


-

مطالبة الطفل بأداء يتناسب مع
قدراته ونضجه ، مع تجنب ما نتوقع أن يولد ضغطاً لا مبرر عليه .


-

توجه الطفل في إنماء المهارات ،
التي تحتاجها قدرته الخاصة مثل دراسة المهارات ، وعادات العمل ،
والمهارات الجسمية والاجتماعية ، واستخدام المواد التي تعبر عن الابتكار
.


تشجيع الطفل على التفكير الناقد ،
والابتكار في تناول الأفكار والتعبير الإبداعي .


-

تكوين اتجاه مقبول ومفهوم نحو تفوق
الطفل ، والوعي بخطر الحد من موهبته أو استغلالها ، وبخطر الإفراط في
المدح والتشجيع على التحصيل ، وتجنب الإفراط في تأكيد النجاح مما يبعث
على الغرور .


-

توجيه الطفل بحيث يتمكن من استخدام
قدراته الخاصة في تحليل ومواجهة مشكلاته الإجتماعية والانفعالية وتحقيق
نموه من جميع نواحيه وإدراك قيمة نمو إمكانياته نمواً تاماً لسعادته
ولمصلحة المجتمع ، وتنمية اتجاه صحيح نحو مواهب الآخرين وميولهم ، التي
تختلف عن قدراته وميوله .


سيكولوجية الإبداع للطفل


هل من المنطق أن نكتب لأطفال القرن العشرين أو الواحد والعشرين ، باللغة
والمنهجية والأسلوب والإيحاء والأجواء نفسها ، التي كنا نكتبها لأطفال
القرن العاشر ؟


ألا يجدر بنا أن نفرق بين أطفال الأمس وأطفال اليوم ؟ ونعي حقيقة أن ما
كان يصلح لأطفال الخمسينات والستينات ، لا يمكن بأي حال أن يصلح الأطفال
التسعينات . والأدلة والقرائن على ذلك كثيرة ، هل يصح في عصرنا الحالي ،
عصر العلم والتكنولوجيا ، أن نتحدث للأطفال عن الساحر وعصاه السحرية ؟
وعن الفلاح الذي أصبح بين ليلة وضحاها أغنى رجل في المدينة ؟


وإن ما يهمنا هو أن نخلق من الطفل عبر الكتابة وأساليبها ومفاهيمها ،
عنصراً مبدعاً خلاقاً ، وطاقة جديدة مضافة إلى الطاقات المبدعة المتواصلة
، في الحياة والإنسانية بعناصر رقيها وديمومتها ، وفق التطور العلمي
والفكري والتقني ، والمنطق إلى المستقبل ، وحركته الصاخبة والمتواصلة إلى
المستقبل وحركته الصاخبة ، والمتواصلة ، مع جذور الإرث الإنساني الكبير ،
الذي يعد مرتكز الانطلاق الصحيح ، إذ لا يمكن أن نظل نكتب للطفل ، عن
عوالم وكائنات ومواقف وظواهر وأساطير لا وجد لها في ذهنه وخياله ولا
أرضية واقعه ، أو صوة عقلية في مخيلته ، هل يصح أن نكتب عن ذلك ، وطفلنا
الآن يرى ويسمع ويقرأ عن عجائب التكنولوجيا ونتائجها المذهلة ، في
الكومبيوتر والسيدي والحاسوب والمركبات الفضائية ، وغيرها من تقنيات
العلم المتطورة .


وبما أننا نعيش عصر العلم وتطوراته المذهلة ، لزاما علينا أن نساير ذلك
في ما نكتب للأطفال ، بوعي ودقة ، وأن تتحول أساليبنا ومنهجيتنا
ومفاهيمنا في مخاطبة الطفل إلى أساليب ومنهجة ومفاهيم علمية ، تحدث
التوافق الموضوعي بينهما ، وبين العلم من جهة وبينها وبين الطفل من جهة
أخرى .


ذلك أن موضوع إبداع الأطفال ، هذا الفن الأدبي الجميل ، والمؤشر التربوي
المهم ، الذي رافق بشكل أو بآخر مراحل نمو الطفل العقلي والحسي
والمعرفي والثقافي وأسهم كثيراً بمده حسب قدرته وفاعليته بعناصر القوة
الثقافية والتربوية ، وأسهم بشكل فاعل في تنمية خيال الطفل ومدركاته ،
حتى عده علماء التربية والنفس حقلاً مهماً من حقول التربية والتعليم ،
وأصبح له ما للحقول التربوية والتعليمية والتثقيفية والإعلامية الأخرى ،
من الفاعلية والقدرة على تربية الطفل وتأديبه .


وعلى هذا الأساس ، لا بد أن نشغل إبداع الطفل في خطابه الجديد للطفل
بالتفكير العلمي ، الذي يجعله صادقاً مؤثراً وفاعلاً في رسالته ، مع
أهدافه ومع مراحل نمو الطفل : إذ تعد مرحلة الطفولة المبكرة من أعقد وأدق
المراحل العمرية للطفل ، على شتى المستويات والحالات : خاصة الفسيولوجية
والسيكولوجية ، وما يتصل بهما من المكونات والمنشطات والموجهات التربوية
والثقافية والصحية والنفسية ، التي تربى وترعى وتبرمج أنظمة النمو
والبناء الجسماني والسلوكي والحركي والعقلي والإدراكي للطفل في خطواته
الأولى التي غالباً ما تفرز ضمن محيطها العام ومدار حركتها ، أنماطاً
سلوكية وحركية غير منتظمة ، ليس من اليسير تحديدها وتشخيص دوافعها ،
والنجاح بإخضاعها بسهولة ، لأنماطنا التربوية والتعليمية التقليدية ،
وتتميز هذه المرحلة بالقدرة على الابتكار ، ويساعد اكتساب اللغة كثيراً
من الأطفال على محاولة كتابة الشعر والقصص ، كما تظهر مواهب بعض الأطفال
في الرسم والنحت والتمثيل وغيرها من الفنون ، ويساعدهم على ذلك صبرهم
وقدرتهم على بذل النشاط .


وتبدأ الاتجاهات الاجتماعية تظهر في هذه المرحلة ، كالزعامة والميل
للمساعدة أو الميل الاستبدادي أو حب التهكم وغير ذلك . ومن الملامح
الأساسية للنمو الاجتماعي في هذه المرحلة ، هو موقف الطفل من الثقافة
المحيطة به ، المتمثلة في العادات والتقاليد وآداب التعامل في مجال
الأسرة ، فالطفل يحاول أن يفهم هذه العادات وتلك الآداب ، وأن يلتزم بها
بل ويفتخر على زملائه ممن لا يستطيع ذلك ، إن شعور الطفل بفرديته وذاتيته
يجعله يدرك السمة ، التي يتصف بها وتميزه عن الآخرين ، ولذا فهو يستطيع
أن يقارن بين الأفراد ، ليس بناء على صفاتهم الجسدية فحسب ، ولكن على
أساس سماتهم النفسية وصفاتهم الخلقية وعاداتهم السلوكية والحركية .


يعتبر الفن بالنسبة للطفل وسيلة يعبر فيها الطفل عن أفكاره ومشاعره
وعواطفه ، وهو المنفذ لمخيلته الحية ، وهو أحد أشكال النشاط العقلي . وقد
عمد علماء النفس والمربون منذ مدة طويلة إلى تقدير الأهمية العظيمة للفن
بالنسبة للطفل ، فوجدوا أن الفن نشاط تلقائي يجد الطفل راحته العقلية
النفسية فيه ، ويستطيع الطفل عن طريقه أن يعبر عن رغباته ومخاوفه وأخيلته
.

ويتفق علماء النفس على أن الفن يساهم في نشاط الطفل العقلي والمعرفي ،
وفي الوظائف العقلية العليا للإدراك ، وهو تعبير عن حياته الانفعالية .
ولا تقف أهمية دور الفن عند هذه الجوانب النفسية والعقلية في شخصية الطفل
فحسب ، بل تتعداه إلى الجانب الاجتماعي ، إذ يؤدي الفن دوراً بناء في نضج
الطفل إجتماعياً ، يربط إدراكه بالمجتمع المحيط به ، إذ يمكنه العمل
بانسجام وتعاون مع زملائه بالعمل الجماعي .


وينمو في الطفل مع نمو الطفل تلقائياً ، مثلما تنمو لغة الكلام عنده ،
ويعتمد ذلك اعتماداً كلياً على البيت الذي ينمو فيه ويترعرع ، على ثقافة
والديه وفهمهما وتذوقهما لفنه ، وإن عدم فهم الوالدين لفن طفلهما وكبت
رغباته الفنية ، علماً أنها عنصر هام يبعث على الارتياح والاكتشاف ،
والوالدان هما اللذان يهيئان للطفل الجو الفني ، الذي يساعده علىالتعبير
الفني ومده بالمستلزمات الضرورية وينشأ القلق والتوتر نتيجة حرمان الطفل
من رغباته وعدم الاهتمام بنشاطه ، وكلما استطاع الآباء أن يفسحوا المجال
للطفل من استخدام خياله في التعبير ، وتنمية هذا الخيال بعلاقاته الحساسة
، يكونون بذلك قد حققوا له إحدى حاجاته الأساسية ، فهناك أطفال في حاجة
إلى مثيرات فنية مستمرة ، فإذا لم يحصلوا عليها فإن حياتهم تصبح مملة ،
لا يشعرون فيها بالسعادة ، ولعل هروبهم من عدم قدرتهم على التصرف مع
أنفسهم ومع خيالهم ومع عالمهم ، يبدو في البحث المستمر عن مثيرات جديدة ،
وإن بعض الآباء غير المزودين بالثقافة الفنية يشجعون ذلك الهروب ، بالضغط
عليه وإجباره على عمل من عالم الكبار وليس من عالمه الخاص ، وكان هذا
سببا من أسباب الهروب ، وكلما أسرع الآباء في مساعدة الطفل على تحقيق ما
يريد أن يعبر عنه في فنه دون تدخلهم ، فإن ذلك يشجعه على الاكتشاف ،
ويهتم والديه اهتماماً متزايداً ويشعرون بالقلق إذا ما أصيب أبنهم بأمراض
جسمية ، متجاهلين أن هناك أمراضاً أخرى تكون أكثر خطورة من تلك الأمراض .
التي تتعلق بوضعه النفسي والعاطفي والعقلي ، التي تنشأ نتيجة إهمال حاجات
الطفل الأساسية ، وليس للوالدين الحق في حرمان ولدهم من نشاطه البناء
ومنعه من ممارسته .


سيكولوجية التذوق عند الطفل

لذلك يجب أن نغفل في مواجهاتنا الأولى للطفل نسيج الجمال في اللغة
والصورة ، هذا النسيج الذي يسحره الخيال الممتع ويغذيه بالمتعة ، والذي
غالباً كان يؤسس لعلاقة وطيدة بين خيال الطفل وخيال الكاتب وله القدرة
بنسب متقدمة على التفاعل مع الطفل ونسيح الخيال هنا ، نقصد به " إبداع
الطفل : الذي يوفر سياقاً إجتماعياً يراعي سمات الإبداع ، وينميها خلال
عملية التفاعل والتمثل والامتصاص ، من حيث استثارة المواهب ، ومحاولة
تنمية هذه المواهب ، عن طريق تحقيق جو من التسامح والدفء العاطفي والحب
والديمقراطية ، إنه يمثل ثقافة جزئية مؤثرة على الطفل في المرحلة العمرية
، التي ينمو فيها معرفياً ووجدانياً ومهارياً ، كما أنه يمثل جانباً مهما
من جوانب التربية في حياته ، بل وربما هو التربية غير النظامية التي تؤثر
فيه ، وبالتالي فإن دور إبداع الطفل في تنمية الإبداع والتأثير إيجابياً
أو سلبياً ، في القدرات الإبداعية هو دور أساسي وجوهري .


ومن هنا ، فإن الخيال بالنسبة للطفل ضرورة نفسية وفكرية ، لأنه بمنزلة
المنظار الذي يرى من خلاله العالم المحيط به ويفسر الظواهر ويقربها إلى
وعيه ، إنه الوسيط المقنع الذي يرمم الفجوة بين مدركات الطفل وخبراته
المحدودة ، وبين ظواهر العالم المعقدة التي يبدأ بملاحظتها منذ أن ينضج
وعيه على العالم من حوله ، وحتى ينضج تفكيره ليواجه الحياة بحقائقها
الواضحة الصريحة ، وعندما يصل الإنسان إلى النضج المطلوب يبدأ باستعمال
الخيال كمسير يلتمس من خلاله طريق المستقبل ويرسم به صورة لعالم أفضل .


إذن الخيال واستعمالاته الأدبية كان وراء التفوق في الموجهات التربوية ،
وذلك لما يقوم به إبداع الأطفال من قدرة وفاعلية على تطوير وتحفيز خيال
الطفل ، ونمو مكوناته اللغوية والصورية ، وإغنائها بالخبرة والتجارة
والنشاط الملحوظ ، وأساسيات المنطق التعبيري لدى الطفل ، وعلاقاته مع
الأشياء والمكونات التي تشكل فضاء تخيله ومساحة عوالمه ، ودائرة حركته في
مجاليها القريب والبعيد .


إن إطلاق الخيال في شخصية الطفل يعني التحرر من قمع الواقع الرتيب ،
وسيطرة الآخرين عليه من دون وعي بأهميته وأهمية خياله ، الذي يعد أدب
الأطفال قوته وسعته ، التي تنمي آفاقه وتنظم صوره ومكوناته في شخصية
الطفل ، من خلال موجهاته الأدبية ، المنطلقة من الأحاسيس المتدفقة بروح
الخيال وعناصرها الجميلة في النتاج الأدبي ، الذي يصوغه ويبدعه أدب الطفل
بكل أشكاله وأنواعه .


وعندما تتجسد عناصر الخيال وصوره الجميلة المعبرة ، بإطار تربوي وأدبي
مدعم بالرسوم التعبيرية الملونة في روح القطعة الأدبية ، وبأسلوب لغوي
ساحر وميسر آخذ في الاعتبار قدرات الطفل وفهمه مستعملاً كل ذلك
بطريقة تعبيرية أخاذة ، تصل في جمالها إلى حد التحليق في خيال الطفل ،
عند ذلك ستنجح هذه القطعة بالوصول والتأثير في الطفل ، لتصبح جزءاً من
معارفه ومكونات خياله ، ومصدرا مهما في إغناء ونمو ثقافته وأفكاره
ومدركاته ورصيده اللغوي ، حتى يجد في تلك القطعة الأدبية عالمه الرحيب
وهكذا يلعب أدب الأطفال دوره الكبير في تحفيز الطفل وإغناء مخيلته وقدرته
ووجدانه ومشاعره ونمو خياله بالتمثيل التلقائي وبناء ذاته وشخصيته .


ونعني بالتمثيل التلقائي تلك الخبرات الرمزية التي يستحضرها الطفل في
لعبه التوهمي ، ليتذوقها ويحلها إلى تمثيل مرتجل ، دون التزام بنص سابق ،
ودون أن يوجه الخطاب إلى جمهور محدد . من هنا تتأكد الدلالة التنبؤية
لهذه اللغة التوهمية الذي يؤديها الطفل أو يشاهدها ، وتزداد بازدياد ما
تنطوي عليه من إغراب يثير فضوله المعرفي وينشط قدراته العقلية ، وتنمي
لديه جوانب التفرد في انفعالاته ، وتكسبه الحس الدرامي ، وتهيىء له حصيلة
من الخبرات الهاربة ، فتشبع حاجاته التخيلية ، وتساعده على تصريف طاقته
الزائدة ، وتعوده تذوق الخبرات الرمزية والتعبير عنها ، وبهذه الدراما
التلقائية تستثير فيه روح الإبداع ، وتخلصه من رتابة المألوف ، وتكسبه
الحس المعرفي بأبعاده الفنية والميثولوجية ، وتنشط أساسه الفني العام .

التمثيل والفن صنوان كلاهما إبداع للواقع هذا الإبداع قوامه الإحياء
والتشخيص ، وأنسنة الأشياء ، لذا يدخل المسرح في التنشئة الأدبية ، ليفوق
سائر الوسائط التربوية الأخرى ، فهو أولاً فن جماعي عملي ، ووسيلة سمعية
وبصرية ، تعطي النموذج والقدرة ، وتكسب الطفل خبرت رمزية تقوي نفسه الفني
، وتحرك فيه نزعة التقمص ، وتثير فيه الإقناع الفردي عن طريق الانفعال
الجماعي .


وذلك أن الطفل يعتمد تفكيره على الحدس والبداهة ، وليس على المنطق أو
الواقع ، فهو مثلاً يسبغ الحياة على الشمس ويجعلها تمشي ، لأنها في منطقة
تتحرك ، والحركة لا تكون إلا للأحياء . هذه النزعة الإحيائية يمكن لمسرح
العرائس أن يكتشفها لدى الطفل ، ويرتقي بها من خلال الدمى ، وكما هو مقرر
فالدمية رفيقة الطفل ، لذا يؤنسها ويتقبل منها ما ل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
 
سيكولوجية التذوق الفني عند الأطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: المناهج وطرق التدريس :: المناهج وطرق التدريسCurriculum&Methods of Teaching :: مناهج و طرق تعليم الطفل Curriculum & Methods of Child Instruction-
انتقل الى: