االاسم : هاجر محمد عبدالعزيز النجار االشعبة:دراسات اجتماعية االفرقة:تانية اساسي رقم الجلوس:101 (((فوائد التدريس المصغر بالنسبة للطالب فى كلية التربية))) 1-حل المشكلات التى تواجة القائمين على برامج اعداد معلمى اللغات الاجنبية بسبب كثرة المعلمين المتدربين او نقص المشرفين او عدم توفر فصول دراسية حقيقية لتعليم اللغة او صعوبة التوفيق بين وقت الدراسة ووقت المتدربين او غياب المادة المطلوب التدريب عليها من برنامج تعليم اللغة الهدف 2-توفير الوقت والجهد حيث يمكن تدريب المعلمين في التدريس علي عدد كبير من المهارات الضرورية في وقت قصير وعدم اهدار الوقت والجهد في التدريب علي مهارات قد اتقنها المعلمون من قبل كما ان التدريس المصغر يقلل المشاهد مثلما تفيد المتدرب 3-تدريب المعلمين علي عدد من مهارات التدريس المهمة كالدقة في التحضير والتدريس وتنظيم الوقت واستغلاله واتباع الخطوات المرسومة في خطة التحضير واستخدام تقنيات التعليم بطريقة مقننة ومرتبة وبخاصة جهاز الفيديو بالاضافة الي استغلال حركات الجسم في التدريس 4-تدريب المعلمين علي اعداد المواد التعليمية وتنظيمها بانفسهم لان التحضير للدرس المصغر غالبا مايحتاج الي مادة لغوية جديدة يعدها المدرب بنفسه او يعدل من المادة التي بين يديه اتماسب المهارة والوقت المخصص لها 5-مناقشة لتدرب بعد انتهاء التدريس المصغر مباشرة وامكان تدخل المشرف اثناء اداء المتدرب واعادة التدريس وبخاصة في حالة تدريس الزملاء المتدربين وتلك امور يصعب تطبيقها في التدريس الكامل وبخاصة في الفصول الحقيقية 6-اعتماد التدريس المصغر علي تحليل مهارات التدريس الي مهارات جزئية مما يساعد علي مراعاة الفروق الفردية بين المعلمين من خلال تدريبهم علي عدد كبير من هذه المهارات التي قد تغفلها برامج التدريب علي التدريس الكامل 7-اتاحة الفرص للمتدرب لمعرفة جوانب النقص والتفوق لديه في النواحي العلمية والفنية من خلال ما يتلقاه من التغذية والتعزيز من المشرف والزملاء في مرحلة النقد مما يتيح له تعديل سلوكه وتطويره قبل دخوله ميدان التدريس حيث لا نقد ولا تغذية ولا تعزيز كما يساعد علي التقويم الذاتي من خلال مشاهدة المتدرب نفسه علي شاشة الفيديو 8-اتاحة الفرص للمتدرين لتبادل الادوار بينهم والتعرف على مشكلات تعليم اللغة الاجنبية وتعليمها عن قرب وهى مشكلات المعلم والمتعلم وذلك من خلال االجلوس على مقاعد الدراسة وتقمص شخصيه المتعلم الاجنبيى والاستماع لمعلم اللغة الاجنبية والتفاعل معة ثم القيام بدور المعلم وهكذا 9- اختبار قدرات المعلمين المتقدمين للعمل فى مجال اللغة للناطقين بغيرها حيث يستطيع المختبر اختيار المهارة او المهارات التى يريد اختبار المعلم فيها دون غيرها مما يوفر لة مزيد من الوقت والجهد كما ان التدريس المصغر مهم لتقويم اداء المعلمين اثناء الخدمة واتخاذ القرار المناسب بشان استمرارهم فى العمل او حاجتهم الى مزيد من التدريب والتطوير 10- الاستفادة منة فى جمع المادة العلمية فى الدراسات الغوية التطبيقية فى مدة اقصر من المدة التى يستغرقها جمع المادة فى التدريس الكامل فمن خلال التدريس المصغر يستطيع الباحث رصد اثر تدريس مهارة واحدة او عدد من المهارت على كيفاية المتعلم كما يستطيع رصد اثر التغذية الراجعة والتعزيز بانوعة على بناء كفاية المعلم فى التدريس مع القدرة على ضبط المتغيرات الاخري 11-الربط بين النظرية والتطبيق حيث يمكن تطبيق اى نظرية او مذهب او طريقة تطبيقا عمليا فى حجرة الدرس اثناء الشرح او بعده لمدة قصيرة اذا دعت الضرورة الى ذلك