الباب الاول
الفصل الأول
مدخل إلى الفلسفة وارتباطها بالإنسان
الـتفكير:[هو العمليات العقلية الراقية التى يقوم بها الإنسان مستهدفاً حل مشكلة ما أوتفسيرموقف غامض]
أساليب التفكير:- [هي الطرق التي يعبر بها الإنسان عن تفكيره]
وأساليب التفكير تختلف من فرد الى اّخر, ومن بيئة الى أخرى, ومن عصرالى اّخر حيث أن:
طريقة تفكير الطفل تختلف عن طريقة تفكير الرجل الناضج، وطريقة تفكير الإنسان البدائي تختلف عن طريقة
تفكير الإنسان المتحضر كما تختلف أساليب التفكير من عصر لآخر. فمثلاً إذا كان الطابع الديني هو الغالب
في عصر ما داخل المجتمع فإن أساليب التفكير الأخري في هذا العصر يغلب عليها هذا الطابع الديني ...
أساليب التفكير الإنساني:- نأخذ ظاهرة البرق والرعد كمثال نستخلص منه خصائص كل اسلوب:-
الأسلــــــــوب الخرافى
بدائى ساذج, وذلك لتخلف
عقلية الإنسان البدائى .يفسرالظاهرة بردها إلى علل غيبية كالقول بوجود عدة آلهه كل إله يتحكم فى
ظاهرةطبيعية،وعندغضبها فالظواهرتزدادسوء،ويتم إرضاءالآلهةبتقديم القرابين
الأسلـــــــــــوب الدينى
إيمانـــــــــى يربط الأحداث بقدرة الله.يفسرالظاهرةباعتبارها دليل على وجود الله تعالى
وقدرته،التى تفوق قدرة الإنسان العاجز عن صنع مثلهاممايؤدى إلى ازدياد إيمان الإنسان بالله تعالى.
دون النظر لنوعية الدين
الأسلـــــــــــــوب العلمى
تجريبى , حسى .
يفسر الظاهرة بإرجاعها الى العلل القريبةالمباشرة مستخدما:الحواس
والاجهزةالعملية, والتجارب ليصل إلــــــــــــــــــى قانون
محدد"وهوهنا التقاء الموجات الكهربائية المختلفة ".
الأسلــــــــوب الفلسفى
تأملي,عقلى,شامل لكل ظواهر الوجود .
يفسرالظاهرةبإرجاعها إلى العلل البعيدة التى تتحكم فى كل ظواهر الوجود،حيث يربط
الفيلسوف الظواهر الطبيعيةالجزئية, ليكون منهاحقيقة كلية تفسر الوجود كله .
التعريفات العامة للفلسفة:- الأصل اللغوى للكلمة الفلسفه كلمة يونانية قديمة تتكون من مقطعين :-
فيلو وتعنى حب, سوفيا وتعنى حكمة،:. فيلوسوفيا تعنى حب الحكمة،والفيلسوف محب الحكمة.
الـحـكمة :هي[المعرفة العقلية الراقية,والإدراك الكلى لحقائق الوجود,والتفكير التأملى فى مشكلات الحياة]
تعددت تعريفات الفلسفة بسبب أنها وجهة نظر فردية تعتمد على تجارب الفيلسوف وظروف حياته وعصره .
[1] التعريف الاول [الفلسفة علم المعرفة الكلية المطلوبة لذاتها]
وتعتبر الفلسفة "علم المعرفة الكلية"
- لأنها ليست علما جزئياً بل هى"علم العلوم"لأنها تدرس الحقيقة الكلية للموجودات.
- أنها تهتم بما يثيره العقل البشري من مشاكل كلية مثل:- [الشك واليقين،الحرية، الحياة والموت].
- إن الفلسفة مطلوبة لذاتها:أن الفيلسوف فى بحثه عن الحقائق تكون رغبته طلب المعرفة لذاتها وليس
المنفعة الشخصية،باعتبار أن ذلك أشرف ما يسعي إليه الإنسان.
*ويكون الفيلسوف "المذهب الفلسفى"عندما يجمع الحقائق المادية المتغيرة’ ثم يجردها من ماديتها ,
ثم يربطها فى تسلسل منطقى ليفسر ظواهر الوجود تفسيراً عقلياً .
[2]التعريف الثانى: [ الفلسفة هى علم المبادىء الأولى لكل ظواهر الوجود]
العالم يهتم بالعلل القريبة التى تحتاج فى دراستها الى الحواس والمنهج التجريبى.
والفيلسوف يهتم بالعلل البعيدة مستخدماً التأمل العقلي مثال:عالم النبات التجريبى يرى أن سبب نمو النبات هو
توافر الماء والهواء والشمس,الفيلسوف لا يكتفى بذلك بل يبحث عن العلل البعيدة لنموالنبات والحيوان والإنسان وكل
الكائنات الحية.
وهذا التعريف قريب من التعريف الأول لأن المبادىء الأولى للموجودات هى بطبيعتها كلية عامة.
[3] التعريف الثالث: [الفلسفة وجهة نظر عقلية تجاه موقف ما أو ظاهرة معينة فى حياة الانسان]
وجهة نظر الفيلسوف تعتمد على خبراته وحياته وظروف مجتمعه.مثال: فالفيلسوف قد يدلى بوجهة نظره فى
ظاهرة"الخيروالشر"مدعما رأيه بالأدلة العقلية,ثم يأتى فيلسوف آخر ويدلى بوجهة نظر مخالفة للرأى الأول
, ومدعماً رأيه بالأدلة العقلية .