Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الثورة المعلوماتية وتكنولوجيا الاتصالات الحديثة وتدريس التاريخ

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

الثورة المعلوماتية وتكنولوجيا الاتصالات الحديثة وتدريس التاريخ Empty
مُساهمةموضوع: الثورة المعلوماتية وتكنولوجيا الاتصالات الحديثة وتدريس التاريخ   الثورة المعلوماتية وتكنولوجيا الاتصالات الحديثة وتدريس التاريخ I_icon_minitimeالخميس يوليو 01, 2010 6:54 pm


الثورة المعلوماتية وتكنولوجيا الاتصالات الحديثة وتدريس التاريخ 547545
الثورة المعلوماتية وتكنولوجيا الاتصالات الحديثة
وتدريس التاريخ




من أبرز الظواهر التي تميز عالمنا المعاصر وتطغي على سلوكياتتنا الكم الهائل من المعلومات حتي بات البشر وكأنهم في غرفة نومنا، فالبشر من اصقاع الدنيا يتواصل فيما بينهم الآن بأحدث المعدات التي تتطور أكثر من كيفيات استعمالها والتحكم في كليات ما تتضمنه من أساليب وتقنيات. هذا وتعد الشبكة العنكبوتية بدلالاتها الإيجابية مجالا خصبا للبحث والتطوير عبر ملايين المواقع التي تطالعك يوميا بالجديد في ميادين لاحصر لها .
توفر الشبكة العنكبوتية فرصاً عديدة لتعليم المهارات الأساسية للدارسين مثل كيفية الحصول على كم هائل ، من مصادر متعددة ، وفى مجالات متنوعة ، وكذلك الحصول على كم كبير من المعلومات والبيانات والأرقام والإحصائيات ، واستكمالها ، ومتابعتها ، والاتصال بقواعد المعلومات ومحركات البحث وأرشيفات العديد من المنظمات والشركات والمكتبات ، والاستفادة من أدواتها المتعددة.
وكذلك تساعد في تعليم مهارة البحث الذاتي عن المعلومات والبيانات والإحصائيات ، وكيفية التحقق من مصداقيتها وتقييمها ، وتحليل المعلومات والوثائق ، كما أفرزت الشبكة العنكبوتية مهارات ضرورية مثل تقييم المعلومات وتحليلها ونقدها وصياغتها في صور رقمية متنوعة الأشكال ، والمقدرة على التعامل مع الكم المعلوماتى المتدفق ، وكيفية دمج المعلومات من مصادر إلكترونية متعددة ، وتطوير أساليب الكتابة ، فضلا ً عن استحداث أشكال اتصالية جديدة مثل عقد المؤتمرات عن بعد، وجلسات التخاطب بواسطة الشات أو المنتديات ، والبريد الإلكتروني ، والقوائم البريدية ، وهى مهارات أصبحت أساسية في التعليم .
كما أن تعليم الدارس مهارة جمع المعلومات المتوافرة على الشبكة العنكبوتية ، وتقييم المعلومات وتحليلها ، والتعريف بإمكانيات الشبكات والخدمات الإلكترونية الفورية ومحتوياتها ، والمراجع والقواميس والموسوعات وقواعد المعلومات ، والوثائق ، والإحصائيات والمكتبات الإلكترونية ... ، وتعريفه بمعلومات خلفية ذات مضامين متنوعة عن دولته وعن دول أخرى وعمل تقارير ونماذج عن صناع الأحداث ، وتطوير وسائل جمعه للمادة ، وطرق التقائه بمصادره .
تتعدد الفوائد التى يمكن أن تقدمها الشبكة العنكبوتية في التعلم والتدريس ، فهى توفر تقنيات جديدة في توصيل المعارف والمهارات ، وكذا الاستفادة من دروس وبرامج وخطط المؤسسات والجامعات المعنية بتطوير العمل التعليمى باستخدام الوسائل الجديدة .كما تتمتع بطبيعة تعليمية متميزة تتمثل في الجرافيك ، والصوت والصورة والرسوم والألوان ، وهى أدوات تيسر عملية الشرح والتوضيح ، كما تتسم بالتفاعلية بين المرسل والمستقبل ، والقدرة على تلقى الدرس عن بعد ، والقدرة على تخزين واسترجاع مادة الدروس بسهولة ، فضلاً عن كونها وسيلة محفزة للتلاميذ على البحث والتعلم الذاتي ، وتطوير الحواس والمهارات لديهم ، مع إمكانية الاستفادة منها والتعلم من أكثر من موقع تعليمى عن ذات المادة العلمية ، كما توافر إمكانية التعليم المستمر ، وكذا الاتصال بين التلاميذ وبين أساتذتهم .
إن مادتي التاريخ والجغرافيا غير منفصلتين تماما عن هذه المتغيرات في أبعادها المفيدة لأننا نلاحظ كما هائلا من المراجع الثرية والمكتبات الإلكترونية التاريخية والجغرافية وكذلك الإحصائية والخرائطية والصور باختلاف مواضيعها ....الخ تلك المعطيات من الواجب توظيفها في عملية التدريس أضف إلى ذلك مايمكن إنتاجه واستخدامه أيضا .
إن واقع تدريس مادة الجغرافيا مثلا يفرض على المدرس مواكبة المعطيات الإحصائية المتجددة باستمرار من مصادرها الأصلية الموثوق بها في عملية التدريس أضف إلى ذلك الكم الهائل من الخرائط الموضوعية الموجود بصفحات الشبكة العنكبوتية عبر البحث المستمر وصور الأقمار الصناعية والأطالس المتنوعة وغيرها.
أما مادة التاريخ الشبكة العنكبوتية ثرية بالكتب الإلكترونية التاريخية المتنوعة وكذلك الخرائط التاريخية وهي من أهم المراجع التي يعود إليها المدرس لتجميع المصادر والروافد الهامة التي يمكن توظيفها إضافة إلى الزيارات الميدانية لأشهر المتاحف العالمية عبر الشبكة العنكبوتية والإطلاع على أهم محتوياتها وتوظيف ما فيها لإدماج المتعلم وتقريبه من الحقبة التاريخية محور الدرس .
من الضروري أن يكون المدرس مواكبا لهذه التحولات العميقة والمتنوعة في أبعادها حتى يكون في حجم التحولات التي تشهدها المدرسة خاصة وأن أغلب المتعلمين اليوم مواكبين لهذه التحولات وبالتالي يجب أن يرتقي المدرس إلى موقع المرسخ والمثري لهذه التحولات وحتى يتجاوز مرحلة المعلم التقليدي خاصة وان التجارب أثبتت دور الوسائل السمعية البصرية الفعال في تعويد المتعلم على الإبداع والإثراء وفهم المسائل بطرق أكثر تعبيرا وإثراء .
لا يمكن لأي باحث أو متعلم أن يحذق هذه الاستعمالات دون معرفة جيدة بخبايا اللغات الأجنبية وخاصة الإنجليزية التي تعد لغة أساسية في عملية التعلم والتواصل وبالإمكان توظيف الشبكة العنكبوتية في تعلم هذه اللغة بصفة بنائية متدرجة .
2- طرق توظيف الشبكة العنكبوتية:
أ- البحث : تجميع المعطيات المتنوعة : خرائط - رسوم بيانية - كتب الكترونية - إحصائيات - ... ويتم ذلك باستخدام أشهر محركات البحث ومنها :
Google - Altavista - Yahoo - Excite - Lycos - ...ويتم البحث باعتماد كلمات مفاتيح تهم الموضوع المراد البحث فيه : مثال : كتب الكترونية / خريطة العالم / أو عنوان موقع تريد البحث عنه أو حسب البلد وكلما كانت الكلمات الموضوعة أدق كان الوصول أقرب إلى مجال البحث كما أم المحرك يمدك بصفحات تهم المسالة التي تبحث عنها ضمن مئات المواقع وما عليك إلا الاتجاه إلى الموقع الأكثر تعبيرا.
ب- التجميع والانتقاء: يتم تجميع المعطيات وتصنيفها وانتقاء ماهو موضوعي منها والأقرب إلى التوظيف وتكوين مكتبة الكترونية يتم تصنيفها حسب مجالات متنوعة والالتجاء إليها كمصادر هامة كما أن طرق البحث تمكن أيضا من تصنيف محركات جديدة للبحث تهم المواقع الأكثر موضوعية حسب المواضيع التي تتناولها .
ج- التعامل مع المعطيات : يكون بحذر إذ لابد من انتقاء المصادر المعرفية والوسائل الموسوعية والمراجع الإلكترونية بمختلف أصنافها والتثبت من دقة وصحة المعطيات المطروحة ومصداقية المراجع وفي موقعنا التاريخ والجغرافيا تتوفر جملة هامة من الروابط المعرفية لأمهات المصادر التاريخية والجغرافية بالإمكان الاستفادة منها في إنتاج الوسائل التعليمية كمثال بناء خرائط مركبة بواسطة برمجية فلاش أو بواسطة الكوريل دراو أو الفوتوشوب وتحيين الإحصائيات وانشاء الرسوم البيانية بواسطة برمجية إكسال ....
د - الإنتاج : يكون بعد التثبت في صحة المعطيات المطروحة وخاصة في مجال الإحصائيات وبعد تجميع المعلومات التاريخية والجغرافية يتم إنتاج مواد ووسائل تعلمية متنوعة منها الخرائط الجغرافية التي تهم عدة ظواهر والرسوم البيانية والجداول الإحصائية وغيرها ضمن مواقع تعنى باستثمار المعطيات للوصول إلى طريقة تعلم أمثل .


http://www.tathleethedu.com/articles-action-show-id-9.htm


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 43
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

الثورة المعلوماتية وتكنولوجيا الاتصالات الحديثة وتدريس التاريخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الثورة المعلوماتية وتكنولوجيا الاتصالات الحديثة وتدريس التاريخ   الثورة المعلوماتية وتكنولوجيا الاتصالات الحديثة وتدريس التاريخ I_icon_minitimeالجمعة يوليو 02, 2010 9:45 am

الثورة المعلوماتية وتكنولوجيا الاتصالات الحديثة وتدريس التاريخ 756577 الثورة المعلوماتية وتكنولوجيا الاتصالات الحديثة وتدريس التاريخ 547545 الثورة المعلوماتية وتكنولوجيا الاتصالات الحديثة وتدريس التاريخ 756577


موضوع أكثر من رائع أستاذة إسراء وهو وثيقة الصلة بموضوع
What the research says about using ICT in
history
تقرير مترجم يحلل البحوث المتاحة عن إستخدمات تكنولوجيا الإتصالات
والمعلومات في تعليم وتعلم التاريخ
علي قسم مناهج وطرق تدريس التاريخ علي الرابط
https://wessam.gid3an.com/montada-f3/topic-t12931.htm


الثورة المعلوماتية وتكنولوجيا الاتصالات الحديثة وتدريس التاريخ 83561913
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
 
الثورة المعلوماتية وتكنولوجيا الاتصالات الحديثة وتدريس التاريخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شروط منحة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الرخصة الدولية لقيادة الحاسب ICDL
» محاضرات وتطبيقات مادة طرق تدريس التاريخ للفرقة الثالثة شعبة التاريخ و لشعبتي التاريخ والمكتبات الدبلومة العامة نظام الساعات المعتمدة بكلية التربية جامعة الإسكندرية -2011-2012
» مجدي سعيد عقل وأحمد حمدان برهوم (2007) فعالية حوسبة منهاج الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للصف السادس الابتدائي في تنمية بعض مهارات الحاسوب الأساسية لدى الطالبات في مدارس وكالة الغوث الدولية
» شرح الفصل الثامن (بناء الدولة الحديثة في مصر من مطلع القرن ال19 وحتي الثورة العرابية) للثانوية العامة)
» قائمة مواقع تعليمية للإتجاهات الحديثة في مجال مناهج وطرق التدريس التاريخ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: مناهج و طرق تدريس التاريخ Curriculum & Methods of Teaching History-
انتقل الى: