Admin//د.وسام محمد المدير العام Administrator
الابراج :
عدد المساهمات : 3746 تاريخ الميلاد : 13/10/1981 العمر : 43 نقاط : 6263 تاريخ التسجيل : 04/01/2008 رقم الهاتف الجوال : 0020169785672
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: عرض تقديمي مميز ومقال عن منهج البحث الاثنوجرافي الأربعاء يونيو 02, 2010 2:56 pm | |
| عرض تقديمي مميز عن منهج البحث الاثنوجرافي علي الرابط
<!-- /* Font Definitions */ @font-face {font-family:Wingdings; panose-1:5 0 0 0 0 0 0 0 0 0; mso-font-charset:2; mso-generic-font-family:auto; mso-font-pitch:variable; mso-font-signature:0 268435456 0 0 -2147483648 0;} @font-face {font-family:"Simplified Arabic"; panose-1:2 1 0 0 0 0 0 0 0 0; mso-font-charset:178; mso-generic-font-family:auto; mso-font-pitch:variable; mso-font-signature:8193 0 0 0 64 0;} @font-face {font-family:mylotus; mso-font-alt:"Times New Roman"; mso-font-charset:0; mso-generic-font-family:auto; mso-font-pitch:variable; mso-font-signature:24583 -2147483648 8 0 67 0;} /* Style Definitions */ p.MsoNormal, li.MsoNormal, div.MsoNormal {mso-style-parent:""; margin:0in; margin-bottom:.0001pt; text-align:right; mso-pagination:widow-orphan; direction:rtl; unicode-bidi:embed; font-size:12.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:FR; mso-no-proof:yes;} p.MsoFootnoteText, li.MsoFootnoteText, div.MsoFootnoteText {mso-style-noshow:yes; margin:0in; margin-bottom:.0001pt; text-align:right; mso-pagination:widow-orphan; direction:rtl; unicode-bidi:embed; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-language:AR-SA;} span.MsoFootnoteReference {mso-style-noshow:yes; vertical-align:super;} a:link, span.MsoHyperlink {color:blue; text-decoration:underline; text-underline:single;} a:visited, span.MsoHyperlinkFollowed {color:purple; text-decoration:underline; text-underline:single;} /* Page Definitions */ @page {mso-footnote-separator:url("file:///C:/DOCUME~1/XPPRESP3/LOCALS~1/Temp/msohtml1/10/clip_header.htm") fs; mso-footnote-continuation-separator:url("file:///C:/DOCUME~1/XPPRESP3/LOCALS~1/Temp/msohtml1/10/clip_header.htm") fcs; mso-endnote-separator:url("file:///C:/DOCUME~1/XPPRESP3/LOCALS~1/Temp/msohtml1/10/clip_header.htm") es; mso-endnote-continuation-separator:url("file:///C:/DOCUME~1/XPPRESP3/LOCALS~1/Temp/msohtml1/10/clip_header.htm") ecs;} @page Section1 {size:595.3pt 841.9pt; margin:1.0in 1.25in 1.0in 1.25in; mso-header-margin:.5in; mso-footer-margin:.5in; mso-paper-source:0; mso-gutter-direction:rtl;} div.Section1 {page:Section1;} /* List Definitions */ @list l0 {mso-list-id:616722259; mso-list-type:hybrid; mso-list-template-ids:930253728 71184812 159969138 -1685179086 1373514766 1877668624 905592668 952381994 -871200928 135150458;} @list l0:level1 {mso-level-number-format:bullet; mso-level-text:; mso-level-tab-stop:.5in; mso-level-number-position:left; text-indent:-.25in; font-family:Wingdings;} @list l1 {mso-list-id:795299551; mso-list-type:hybrid; mso-list-template-ids:183261520 -445058048 692510488 1528071284 -288197280 1474584544 -1627609372 -177570456 -1878606176 1938193086;} @list l1:level1 {mso-level-number-format:bullet; mso-level-text:; mso-level-tab-stop:.5in; mso-level-number-position:left; text-indent:-.25in; font-family:Wingdings;} @list l2 {mso-list-id:873343079; mso-list-type:hybrid; mso-list-template-ids:1663205984 974027934 641628110 -1811916576 -297906734 -722971370 -1971273590 570088940 1403023710 -1489616906;} @list l2:level1 {mso-level-number-format:bullet; mso-level-text:; mso-level-tab-stop:.5in; mso-level-number-position:left; text-indent:-.25in; font-family:Wingdings;} @list l3 {mso-list-id:1739666454; mso-list-type:hybrid; mso-list-template-ids:-624282830 1415366580 -1040261244 1319010470 -1023759634 -4031668 -1650800266 961157228 1235668930 -1140945626;} @list l3:level1 {mso-level-number-format:bullet; mso-level-text:; mso-level-tab-stop:.5in; mso-level-number-position:left; text-indent:-.25in; font-family:Wingdings;} ol {margin-bottom:0in;} ul {margin-bottom:0in;} -->
http://faculty.ksu.edu.sa/alsultanf/DocLib6/%D9%85%D8%AA%D8%B7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%AA%20%D8%A7%D9%86%D8%AB%D8%B1%D9%88%D8%A8%D9%84%D9%88%D8%AC%D9%8A%D8%A7%20%202008/%D9%85%D9%86%D8%A7%D9%87%D8%AC%20%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D8%AB%20%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%AB%D8%B1%D9%88%D8%A8%D9%88%D9%84%D9%88%D8%AC%D9%8A%D8%A9.ppt
مفهوم البحث الاثنوجرافي:
يقصد بالاثنوجرافيا : منهجية وصف جماعة " بمعنى محاولة الإجابة عن أسئلة تتعلق بحياة الجماعة والأفراد وتركز على نقاط تفصيلية حول دقائق الحياة لهؤلاء.
ويتضمن المنهج الاثنوجرافي جمعاً مكثفاً للبيانات أي جمع العديد من المتغيرات على فترة من الزمن وفي وضع طبيعي. ويختلف البحث الاثنوجرافي عن الأبحاث الأخرى بمنهجية فالباحث فيه يقوم بمعايشة المجتمع موضوع البحث.
فالبحث الاثنوجرافي يتلخص فيه(الخطوات):
1ـ يتم في الميدان، لأن الباحث يؤمن بأن السلوك يتأثر تأثيراً كبيراً بالبيئة التي يحدث فيها.
2ـ يسعى لفهم السلوك الإنساني دون تحكم أو ضبط بل يترك السلوك ينساب بشكل طبيعي.
3ـ لا يعتمد على الآراء المسبقة، بل يحاول أن يفهم ما يحدث فعلياً.
4ـ يتطلب جمعاً مكثفاً للبيانات.
5ـ يقوم بدراسة حالة واحدة لمجتمع صغير أو جماعة معينة.
6ـ يقوم على بعض الأدوات كالمقابلة، والملاحظة التي تعد الوسيلة الجيدة لتصنيف السلوك التدريسي وقياسه وتحليله داخل الفصل. ([1])
كمال زيتون (2004م) ، منهجية البحث التربوي والنفسي من المنظور الكمي والكيفي، عالم الكتب، مصر.
المصدر علي الرابط
http://faculty.ksu.edu.sa/alsultanf/DocLib8/%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D8%A9%20%D8%B9%D9%84%D9%89%20%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D9%86%20%D8%A8%D8%AD%D8%AB%20%D8%A7%D8%AB%D9%86%D9%88%D8%BA%D8%B1%D8%A7%D9%81%D9%8A.doc.
خصائص الدراسات الاثنوغرافيه
Ø استخدام المقابلات العميقة والملاحظة المشاركة لجمع البيانات و المعلومات.
Ø ربط البيانات و الوقائع بالمفاهيم , واستخلاص النظريات و المعارف من الميدان.
Ø ربط النتائج المستمدة من دراسة مجموعات معينة بسياق أكبر.
أدوات جمع البيانات
الملاحظة المشاركة
الاولية
الاساليب اللفظية
الاساليب الغير لفظية
عيوب البحث الاثنوغرافي
Ø أن هذا النوع من الأبحاث يتطلب وقتاً طويلاً، فقد يستغرق بحث إثنوغرافي ما فترة تمتد بين سنتين إلى عشر سنوات.
Ø يصعب على الباحث الاثنوجرافي التعامل مع المجتمع الذي يجري عليه البحث من حيث اللغة, العادات , الدين, المعتقدات ,الجنس وخاصة في المجتمعات التي لديها الفصل بين الجنسين .
Ø خلفية الباحث الاجتماعية أو الدينية قد لا تسمح له بالمشاركة في بعض النشاطات التي لا تتناسب و قيمة الذات.
Ø وجود الباحث قد لا يجعل الناس يتصرفون بتلقائية كما هم في حياتهم اليومية.
Ø وجود الباحث لفترة طويلة من الزمن قد يجعله يتعاطف مع المجتمع و يتخلى عن الموضوعية
Ø انه يتطلب مهاره عالية في الملاحظة والتسجيل .
المصدر علي الرابط
http://faculty.ksu.edu.sa/alsultanf/DocLib8/%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D8%A9%20%D8%B9%D9%84%D9%89%20%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D9%86%20%D8%A8%D8%AD%D8%AB%20%D8%A7%D8%AB%D9%86%D9%88%D8%BA%D8%B1%D8%A7%D9%81%D9%8A.doc.
| |
|
abeerkhaled مشرف Supervisor
الابراج :
عدد المساهمات : 2301 نقاط : 3174 تاريخ التسجيل : 13/10/2008
| موضوع: رد: عرض تقديمي مميز ومقال عن منهج البحث الاثنوجرافي الأربعاء يونيو 02, 2010 7:22 pm | |
| | |
|