[size=16][size=16][b]مصر في خلافة علي بن أبي طالب
[/b][/size][/size]1
1-اكتب بحثا تاريخيا قصيرا متتبعا فيه ما
تعلمته من مهارات البحث التاريخي ,عن الصراع السياسي بين علي بن ابي طالب ومعاويه
بن ابي سفيان موضحا أسباب الصراع وموقف الامصار منه ونتائجه علي الفريقين وعلي
الدوله العربيه الاسلاميه.
كان الصراع بين علىومعاوية الهدف الكامن حولة هو............ الخلاف حول مقتل عثمان علية السلام حيثكان فريق على يرى تاجيل النظر فى امر القصاص ,بينما انصار معاوية يرون الاقتصاص اولا من قتلة عثمان ............... ومنثم تاجيل قسم الولاء للخليفة.قرر علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- ( بعد توليه الخلافة ) عزلمعاوية بنأبي سفيان عن ولايةالشام ، غير أن معاوية رفض ذلك ، كما امتنع عن مبايعته بالخلافة، وطالب بتسليم قتلة عثمان -رضي الله عنه- ليقوممعاوية باقامة الحد عليهم ، فأرسلالخليفة الىأهل الشام يدعوهم الى مبايعته ، وحقن دماء المسلمين ، ولكنهم رفضوا 000فقرر المسير بقواته اليهم وحملهم على الطاعة ،وعدم الخروج على جماعة المسلمين ،والتقت قواتالطرفين عند ( صفين ) بالقرب من الضفة الغربية لنهر الفرات ، وبدأبينهما القتال يوم الأربعاء (1 صفر عام 37 هجري )……وحينما رأى معاوية أنتطور القتاليسير لصالح علي وجنده ، أمر جيشه فرفعوا المصاحف على ألسنة الرماح ،وقد أدرك الخليفة خدعتهم وحذر جنوده منها وأمرهمبالاستمرار في القتال ، لكن فريقامن رجاله ،اضطروه للموافقة على وقف القتال وقبول التحكيم ، بينما رفضه فريق آخر……. وفي رمضانعام 37 هجري اجتمع عمر بن العاص ممثلا عن معاوية وأهل الشام ، وأبوموسى الأشعري عن علي وأهل العراق ، واتفقا علىأن يتدارسا الأمر ويعودا للاجتماع فيشهر رمضانمن نفس العام ، وعادت قوات الطرفين الى دمشق والكوفة ، فلما حان الموعدالمتفق عليه اجتمعا ثانية ، وكانت نتيجة التحكيم لصالح معاوية . وقد حظر العلماء من الخوض فى ذلك الحديث ذلك لان منالخطا الخوض فى اعلام الامة1-.......ولكن لقد كان الحق لدى على وذلك حيث التروى فىاخذ الاعمالعلى العمل لابد ان يسبقها التفكير وهنا كانت عجلة عثمان فى الحاجة للاقتصاص منقتلة عثمان ........2-لقد قال رسول الله لعمار بن ياسر ستقتلك الفئة الباغيةوذلك اقرارا منرسول اللة ببغى فرقة معوية رضى الله عنه.3-كانت تلك الحيلة"حيلة عمرو بن العاص ومعاوية" قد ادت الى قتلسيدنا على سببا ونتيجة فكان قتلة نتيجة لما قاله الخوارج عنةانه سببا فى انشقاقالامة.ولكن ليس كما قلنا الحق فى خوض ذلك المجال من الحديث................ وقد ذكر فى خصالمعاوية............... فعن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -قال لما ولاّه الشام: "لا تذكروا معاوية إلا بخير"[43]. وعن علي - رضي الله عنه - أنه قال بعد رجوعه من صفين: " أيها الناس لا تكرهواإمارة معاوية، فإنكم لو فقدتموه رأيتم الرؤوس تندر عن كواهلها كأنها الحنظل"[44]. وعن ابن عمر أنه قال: " ما رأيت بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أسود منمعاوية. فقيل : ولا أبوك؟ قال: أبي عمر –رحمه الله- خير من معاوية، وكان معاويةأسود منه"[45]. وعن ابن عباس قال: " ما رأيت رجلاً كان أخلق بالملك من معاوية"[46] . وفي صحيح البخاري أنه قيل لابن عباس: " هل لك في أمير المؤمنين معاوية فإنهما أوتر إلا بواحدة قال: إنه فقيه "[47]. ُيروي
أن رسول الله صلىالله عليه وآاله لما نزل بغدير خم ؛ أخذ بيد علي فقال : "ألستم تعلمونأني أولى بالمؤمنين من أنفسهم ؟ !" ، قالوا : "بلى" ،قال : "ألستم تعلمون أني أولى بكل مؤمن من نفسه ؟ !" ،قالوا : "بلى" ، قال : "اللهم ! من كنت مولاه ؛فعلي مولاه ، اللهم ! وال من والاه ، وعاد من عاداه" ، فلقيه عمر بعدذلك ، فقال له : "هنيئا يا ابن أبي طالب ! أصبحت وأمسيت مولى كلمؤمن ومؤمنة ".{رواه أحمد في "المُسْنَد"، وصححه الشيخ الألباني
في "السلسلة الصحيحة"}
2-من الحديث النبوي السابق اجب عما ياتي:هل كان الامام علي بن ابي طالب الاحق في خلافة رسول الله
صلي الله عليه وسلم من بعد وفاته؟
ومن رايى الخاص لم يكن ذلك اقرارا باحقيتة.... فلم يعهد رسول اللهبعدة الخلافة لاحد....بينما كان اقرارا بفضل على ومكانتة الخاصة لدى رسول الله....وقدترك الامر شورى بين المسلمين حتى سيدنا علىهل يعتبر تعقيب عمربن الخطاب علي حديث رسول الله بمثابة
موافقه علي مبايعتة علي بن ابي طالب بخلافة رسول الله صلي الله عليه وسلم؟
ونجد انما قالة عمر بن الخطاب كان اقرارا وتهنئتا الى على بانه ملولىللمسلمين3- يروي عن أمير المؤمنين علي رضي الله عنه
انه قال "لا تكرهوا إمارة معاوية فوالله لئن فقد تموه لترون رؤوساً تندر عن
كواهلها كأنها الحنظل"من البدايه والنهايه لابن كثير.
إستنتج العلاقه بين
الصحابيين الجليلين علي بن ابي
طالب ومعاويه بن ابي سفيان.
كانت العلاقة بين على ومعاويه قوامها الاخاء والحب فلميكن الخلاف ذلك سوى اختلاف سياسى بحت ونجد ان الايمان كان متمركزحول الاسلام .