Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 البرمجة العقلية

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مونى00
مشرف Supervisor
مشرف Supervisor
مونى00


الابراج : السرطان

عدد المساهمات : 700
تاريخ الميلاد : 02/07/1987
العمر : 37
نقاط : 1489
تاريخ التسجيل : 28/03/2009

بطاقة الشخصية
تربوي:

البرمجة العقلية Empty
مُساهمةموضوع: البرمجة العقلية   البرمجة العقلية I_icon_minitimeالجمعة أبريل 09, 2010 10:16 am


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
البرمجــة العقليــة



اقرأ معي بسرعة الجُمل المكتوبة في المثلثات



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




بالتأكيد أنّك لم تلاحظ أنّ كلمة (في) مكتوبة مرتين في كل جُملة .. أليس كذلك؟


هل تعرف ماذا حدث؟
إنّه طبقاً لخبراتك السابقة .. فقد تمت برمجة عقلك أنّ كلمة (في )
لا تـُكتب سوى مرة واحدة في الجملة.. لذلك لم يرها عقلك
وجعلك ترى الجملة ( في ضوء تجاربك السابقة ) لا كما يجب أن تراها !
ماذا يعني هذا الكلام؟
القصد من هذه الأمثلة هو التوضيح أننا نرى العالم طبقا لبرمجتنا السابقة فقط..
لا كما يجب أن نراه .. نحن لا نرى الحقيقة إلاّ من خلال تجاربنا نحن !!
أختلف معك
حين نختلف مع شخص ما في الرأي ، يتمسّك كلٌّ منا برأيه الذي كوَّنته خبراته
و تجاربه السابقة ..
حاول أن ترى الصورة الحقيقية .. ليس كل ما تراه هو بالضرورة صحيح...!
لأنَّ ما تراه هو ما تمَّت برمجة عقلك عليه ... ألم تُخطئ منذ قليل في قراءة
حرف (في) الزائد؟ أعد التفكير في كل ما تراه صحيحا بالنسبة لك..
اقبل النقاش و أعد النظر في أفكار من يختلفون معك...
إنهم – فقط – لم تكن لهم تجاربك السابقة التي تؤهلهم كي يفكروا مثلما تفكر ...
لماذا لا تتقبل فكرة أنهم ربما يكونون على شيء من الصواب؟
حاول أن تتفهم وجهة نظر الآخرين ولا تتمسك برأيك دائماً لمجرَّد أنَّه رأيك..
أعد النظر في برمجتك السابقة ولا تفترض دائما أنَّ كل ما تراه صوابا


الفيل و العُـميان

هل سمعت هذه القصة من قبل؟

يُحكى أن ثلاثةً من العُميان دخلوا في غرفة بها فيل..
وطـُـلِـبَ منهم أن يكتشفوا ما هو الفيل ليبدأوا في وصفه ....
بدأوا في تحسُّس الفيل وخرج كلٌّ منهم ليبدأ في الوصف:
قال الأول : الفيل هو أربعة عمدان على الأرض!
قال الثاني : الفيل يشبه الثعبان تماما!
و قال الثالث : الفيل يشبه المكنسة!
وحين وجدوا أنهم مختلفون بدأوا في الشجار ..
وتمسّك كلٌّ منهم برأيه وراحوا يتجادلون ويتِّهم كلٌّ منهم الآخر بأنّه كاذب ومُدَّعٍ!
بالتأكيد أنّك لاحظت أنَّ الأول أمسك بأرجل الفيل والثاني بخرطومه ، والثالث بذيله ..
كلٌّ منهم كان يعتمد على برمجته وتجاربه السابقة ..
لكن .. هل التفتّ إلى تجارب الآخرين؟
من منهم على خطأ؟

في القصة السابقة .
. هل كان أحدهم يكذب؟

بالتاكيد لا .. أليس كذلك؟

من الطريف أن الكثيرين منا لا يستوعبون فكرة أن للحقيقة أكثر من وجه
..

فحين نختلف لا يعني هذا أن أحدنا على خطأ!!
قد نكون جميعا على صواب لكن كل منا يرى مالا يراه الآخر!
إن لم تكن معنا فأنت ضدنا!
لأنهم لا يستوعبون فكرة أنَّ رأينا صحيحا لمجرد أنه رأينا!

لا تعتمد على نظرتك وحدك للأمور فلا بد من أن تستفيد من آراء الناس

لأن كل منهم يرى ما لا تراه ..
فرأيهم قد يكون صحيحا أو قد يكون مفيداً لك






















منقول

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عماد فتح الله
مشرف Supervisor
مشرف Supervisor
عماد فتح الله


الابراج : العذراء

عدد المساهمات : 309
تاريخ الميلاد : 03/09/1982
العمر : 42
نقاط : 349
تاريخ التسجيل : 21/01/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

البرمجة العقلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: البرمجة العقلية   البرمجة العقلية I_icon_minitimeالسبت أبريل 10, 2010 1:41 am


اعتقد انه من هنا تاتى مقولة لا تصدق نصف ما تراه ولا كل ما تسمعه
لكن هل يمكننى الاستزادة منكى حول هذا الموضوع
يعنى ممكن تكلمينا اكثر عن فكرة البرمجة العقلية كمصطلح ؟؟
من اين اتت و باى فرع من العلوم ؟؟
و اصلها و تطبيقاتها الاخرى؟؟
بشكل اكثر تفصيلا
لاننى ارى انه موضوع مهم جدا
و اكون شاكر جدا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مونى00
مشرف Supervisor
مشرف Supervisor
مونى00


الابراج : السرطان

عدد المساهمات : 700
تاريخ الميلاد : 02/07/1987
العمر : 37
نقاط : 1489
تاريخ التسجيل : 28/03/2009

بطاقة الشخصية
تربوي:

البرمجة العقلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: البرمجة العقلية   البرمجة العقلية I_icon_minitimeالسبت أبريل 10, 2010 9:16 am

[color=darkred]]b] البرمجة اللغوية العصبية :
[/b]


هي ترجمة للعبارة الإنجليزية Neuro Linguistic Programming أو NLP ، ذلك العلم الذي ظهر في منتصف السبعينات الميلادية ، على يد الأمريكيين : جون غرندر ، وريتشارد باندلر.

دعونا نتعرف على هذا العلم بالتعرف على معاني مفردات اسمه ( البرمجة اللغوية العصبية - Neuro Linguistic Programming )


البرمجة Programming :

هذه اللفظة مستعارة من علم الكمبيوتر، وأصل كلمة program مأخوذة من الكلمة الفارسية برنامه، وهي تعني سلسلة من العمليات المتتالية التي تؤدي إلى نتيجة. ويقصد بها هنا البرامج العقلية التي تمثل العادات والسلوكيات والتصرفات التي يقوم بها الانسان بشكل تلقائي. ويقصد بها الدلالة على امكانية اعادة برمجة العقل واستبدال العادات والسلوكيات الخاطئة بأخرى صحيحة وايجابة باستخدام تقنيات البرمجة اللغوية العصبية.


اللغوية Linguistic :

اللغة وهي تشير الى الأداة المستخدمة في برمجة العقل البشري. وينبغي الاشارة هنا على أن مفهوم اللغة في البرمجة اللغوية العصبية يشمل اللغة الملفوظة وغير الملفوظة. فاللغة الملفوظة هي لغة التخاطب المعروفة ويضاف إليها نبرة الصوت المستخدمة في إيصال هذه اللغة، بينما اللغة غير الملفوظة يقصد بها لغة الجسد من حيث تعبيرات الوجه وإشارات اليدين ووضع الجسم والرأس وغيرها.


العصبية Neuro :
تشير الى الجهاز العصبي وما يتعلق به من الحواس. والذي يمثل مكان اختزان البرامج المكتوبة باستخدام اللغة.


يهدف علم البرمجة اللغوية العصبية إلى استكشاف كيفية بناء البرامج العقلية التي تمثل سلوك وتفكير ومشاعر الناس ومن ثم بناء نماذج عملية تساعد على إعادة برمجة العقل وغرس البرامج الجديدة النافعة فيه. وفي سبيل ذلك يقوم باكتشاف كثير من قوانين التفاعلات و المحفزات الفكرية والشعورية والسلوكية التي تحكم تصرفات واستجابات الناس على اختلاف أنماطهم الشخصية.


ويمكن القول إنه علم يكشف لنا عالم الإنسان الداخلي و طاقاته الكامنة ويمدنا بأدوات ومهارات نستطيع بها التعرف على شخصية الإنسان ، وطريقة تفكيره وسلوكه وأدائه وقيمه ، والعوائق التي تقف في طريق إبداعه وتفوقه ، كما يمدنا بأدوات وطرائق يمكن بها إحداث التغيير الإيجابي المطلوب في تفكير الإنسان وسلوكه وشعوره ، وقدرته على تحقيق أهدافه ، كل ذلك وفق قوانين تجريبية يمكن أن تختبر وتقاس.

العقل البشري .. ذلك المجهول


العقل البشري هو محل تخزين البرامج العقلية. وبالتالي هو مناط النجاح والفشل بالنسبة لكل إنسان. فإذا وضعت فيه برامج صحيحة ونافعة كانت النتيجة النجاح بعد توفيق الله طبعا، والعكس بالعكس.

هذا العقل مع أنه قريب منا فنحن نحمله على أكتافنا دائما إلا أننا نجهل الكثير عنه. لقد خلق الله تعالى الانسان وزوده بالعقل وجعله مناط التكليف. وهو أهم ما يميز الانسان عن غيره من المخلوقات.



· اكتشف العلماء أن المخ يتكون من خلايا صغيرة تسمى الواحدة منها نيورون
في مخ الانسان يوجد 10- 15 مليار نيورون ( 10,000,000,000 )
ولكل نيورون عدد منتظم كبير جدا من الفروع و المجسات .. وكل فرع منها له آلاف النتوءات.


· اكتشف البروفيسر آنوكين العالم المتخصص في المخ أن درجة ذكاء الانسان وقوة ذاكرته لا تعتمد على عدد النيورونات في الدماغ بل على درجة التفاعل والارتباط مابين مجسات ونتوءات هذه الخلايا .. فكل ارتباط او تفاعل ما بين نتوئين يشكل طريقا , وعلى عدد هذه الطرق يتوقف ذكاء الانسان وقوة ذاكرته .. فكلما زادت هذه الطرق زاد الذكاء وقوة الذاكرة.


· أحصى البروفيسور أنوكين عدد الطرق التي تتشكل نتيجة لالتقاء النتوءات ببعضها فكان رقما مهولا، إنه 1 وإلى يمينة 10 ملايين كيلومتر من الأصفار.


· بعد سنوات من البحث أمضاها البروفيسور مارك روزنزن ويج من جامعة كاليفورنيا
درس خلالها قدرة الدماغ والذاكرة البشرية على التخزين اكتشف أن طاقة التخزين لدى الانسان هائلة جدا جدا بحيث انه لو تم تغذية المخ بمعلومات جديدة تساوي 10 معلومة كل ثانية ولمدة 100 سنة متواصلة ليل ونهار بدون توقف فإن مقدار ما تشغله هذه المعلومات من ذاكرة الانسان يعادل أقل من نصف الذاكرة.


فصي الدماغ:

تتلخص اكتشافات العلم في مجال المخ خلال الثلاثين عاما الماضية في أن الانسان يمتلك فصين علويين وليس فصا واحدا. كما وجد أن الفص الايسر من المخ يتحكم في الجزء الايمن من الجسم والفص الايمن من المخ يتحكم في الجزء الايسر من الجسم. وأن الفصين يعملان بدرجات مختلفة في شتى المناطق الذهنية وكل منهما يحتاج أنواعا مختلفة من الطعام ليتمكن من البقاء ..
ففي معظم البشر يختص الفص الايسر بالمنطق والكلمات والقوائم والرياضيات والارقام والتخطيط والتحليل والتنظيم واللغة والتفكير التسلسلي المنطقي والبحث عن الاسباب والتفسيرات لحدوث الامور وايضا القلق ...الخ وهي ما يطلق عليها اسم الانشطة الاكاديمية. واثناء انشغال المخ الايسر بهذه الانشطة يكون المخ الايمن على موجة "ألفا" أو في حالة استرخاء مع الاستعداد للمساعدة اذا لزم الامر.
ويختص الفص الايمن بالايقاع والاصوات والصور والتخيل والالوان واحلام اليقظة والادراك المكاني والابعاد والعواطف و الحدس او التفكير غير المتسلسل وايضا الفن والابداع والضحك والصور المتكاملة (الجشتالت) ...الخ. ويربط بين المخ الايمن والايسر شبكة معقدة بشكل مذهل من الالياف العصبية التي يطلق عليها اسم "الجسم الثفني" أو " الصوار الأعظم" ( corpus callosum ). وكلما زاد حجم الاتصال بين النصفين زاد الابداع والتميز والانتاج الفعال للانسان. وأفضل من عرفتهم البشرية من العلماء والأدباء والشخصيات المؤثرة اكتشف فيما بعد انهم كانوا يستخدمون كلا المخين الايمن الايسر بنفس النسبة تقريبا او بنسبة متقاربة. لذا فان اردت ان تكون مبدعا ومتميزا .. فعليك تفعيل كلا المخين ليعملا معا بتناسق وانسجام.


مع تحياتي
شاين تروث

__________________

منقول
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Doaa Elgana
مشرف Supervisor
مشرف Supervisor
Doaa Elgana


الابراج : الثور

عدد المساهمات : 1159
تاريخ الميلاد : 30/04/1986
العمر : 38
نقاط : 1824
تاريخ التسجيل : 19/06/2009

بطاقة الشخصية
تربوي:

البرمجة العقلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: البرمجة العقلية   البرمجة العقلية I_icon_minitimeالسبت أبريل 10, 2010 10:02 am


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


نشأة البرمجة وتأريخها

تعود قصة هذا العلم إلى بداية العام 1970 م في جامعة سانت كروز بجنوب كاليفورنيا عندما كان ريتشارد طالب يدرس الرياضيات وبرمجة الحاسب الآلي بالإضافة إلى دراسة الفلسفة وعلم النفس اكتشف ريتشارد انه موهوب ومحظوظ بتمتعه بقدرة رائعة على النمذجه والمحاكة واستنباط النماذج والأنماط السمعية واكتشف أيضا انه قادر على ملاحظة وتكرار استنساخ الأنماط أو النماذج باستخدام العلاج الجاشتلي وهو فرع من علم النفس يبحث في دراسة الإدراك والسلوك من زاوية الصور الكلية ومدرسة التفكير الجاشتلية تركز على تنمية الخبرات .

كما أنه أخذا على أستاذه الحديث عن هذا الأمر بشكل نظري، وهو ما جعل ريتشارد يطالب أن يكون علم النفس عملياً أكثر من كونه نظرياً، وكان باندلر يحرر كتابات فيرتز بيرلز مؤسس الجاشتلية , وكان أيضا مهتما بعلم حل مشاكل العائلة حيث كان هذا العلم يقوم على نظام الإيحاء.

أصبح ريتشارد محررا للعديد من كتب فرتز بيرلز واكتشف إن بإمكانه نمذجة التقنيات العلاجية لبيرلز وبدا بتجربتها على مجموعة من الحالات التي كان يدرسها .
بعد حصوله على نتائج رائعة فكر ريتشارد أن بإمكانه أيضا نمذجه أشخاص مميزين آخرين .

ثم صادف أن جون قريندر - وكان بروفيسور في وقتها- بكلية كرسيج للدراسات العليا وأصبح مشرفا على باندلر في بحث حول تغيير السلوك الإنساني, وكان قريندر مهتما باللغويات بحكم تخصصه ودراسته لنظرية اللغوي اللساني الشهير نعوم شومسكي، مع تركيزه على بنية الكلمة أو الجملة.
في الجامعة تعرف ريتشارد على الدكتور قريندر وأصبح قريندر مشرفا على ريتشارد وكان موضوع البحث (( تغير السلوك الإنساني )) وكانت أول محاضرة بينهما حول الإدراك الجشتالي وهي دورة بسيطة في الإقناع وحل المشاكل.

ومن هذا اللقاء وجد الاثنان تقاربا بينهما وأن كلا منهما يحتاج للآخر ريتشارد بخبرته في نماذج المهارات السلوكية، و قريندر الخبير في النماذج السلوكية اللغوية, وظهر من هذا التمازج منهج الاتصال البشري .
ثم قام الاثنان بدراسة مجموعة من النامذج البشرية الناجحة والمتميزة في الاتصال الانساني سواء على مستوى العلاج او استشارات نفسية وذلك بغرض نمذجتها واكتشاف وتتبع التقنيات المستخدمه من قبلهم و هكذا بدأ الاثنان بدراسة ومراقبة نماذج طرق العلاج لثلاثة من أبز المعالجين في ذلك الوقت وهما فرتز بيرلز وفرجينيا ساتير ثم أخيرا ميلتون اريكسون, وقاما بتطبيق طريقة كل من فرتز بيرلز في الجاشتلية وفرجينيا ساتير في حل مشاكل العائلة و ميلتون اريكسون في استخدام الإيحاء، واستطاعا الحصول على نتائج رائعة وقوية بسبب أنهما مزجا بين هذه العلوم الثلاثة وظهرا بالصيغة الجديدة.
وبدأ الاثنان اكتشافهما من خلال السؤال الذي قادهم لاكتشاف العلم وهو (كيف يكون لفرد مهارة دون الآخر رغم الاتفاق في البيئة والظروف؟) فكان اهتمامهم بـ(كيف) أكثر من اهتمامهم بـ(لماذا؟)، حتى قاما في العام 1975م بتأليف كتابهما وهو من جزئيين والذي أعتبر أول كتاب في علم الـNLP .
ولقد بنى قريندر وباندلر صياغتهما الأولى NLP من خلال استخدام هذه الصيغة المدموجة, وهذه الصيغة عملت بشكل أساسي على أنها صيغة للاتصال البشري, حيث أننا نتطور بشكل دائم تبعا لاستجاباتنا ولردود أفعالنا, وهذه الصيغة ذهبت إلى أبعد من ذلك حيث أنها رسمت الإستراتيجية المثلى لاستخدام المهارات الشخصية في الابتكار والتطوير والتغيير.
ثم تطورت البرمجة بعد ذلك بدمج علوم وموضوعات أخرى له مثل: الفلسفة وعلم النفس بجميع فروعه ودراسات العقل الباطن وعلم الجهاز العصبي وعلم وظائف الأعضاء وغيرها, وبعد ذلك عملا معا على وضع صيغة عن كيفية (برمجة) الإنسان.


أهم ما أشاروا إليه من هذه الدراسات


أشار باندلر إلى انه إذا أردنا أن نبرمج ابسط مخ في العالم وهو الكمبيوتر فإننا بحاجة إلى تجزئة وتبسيط وتكسير المعلومات إلى جزئيات بسيطة وصغيرة ومن ثم إعطاء الجاهز إشارات واضحة وبينة ومرتبة بطريقة سهله تمكنه من التعرف عليها والتعامل معها ومن ثم تخزينها .

وأشار قريندر إن علم القواعد التحويلية يدلنا إلى أن مفهومنا وإدراكنا للتركيب السطحي والعميق للعبارات هو الذي يحول المعاني والمعلومات إلى أدمغتنا وبالتالي يتحكم في تصرفاتنا وسلوكياتنا .

ومن هنا كانت البداية وهي كيف يتبرمج الإنسان وظهرا بصيغة جديدة كانت هي الصياغة الأولى لعلم وفن البرمجة اللغوية العصبية NLP والتي كانت عبارة عن نموذج للاتصال .

عملت الصيغة الأولية ـ NLP بشكل أساسي على أنها صيغة للاتصال البشري والتي تعطينا المفهوم النظري لكيفية برمجتنا عن طريق اللغة الغير ملفوظة المعتمدة على الحس أو اللغوية الملفوظة والتي تتسبب في أننا نقوم بتنمية وتطوير سلوك أو استجابة أو ردة فعل متكررة ومعتادة أو منظمة جاهزة لتخزين على مستوى الجاهز العصبي كما تشير هذه الصيغة إلى أننا نتطور بشكل دائم تبعا لاستجاباتنا ولردود أفعالنا .

* ثم تطورت صيغة الــNLP عن طريق الاستفادة من العلوم الأخرى مثل الفلسفة وعلم النفس ودراسات العقل الباطن وعلم الجهاز العصبي وعلم وظائف الأعضاء وغيرها

وهؤلاء كان لهم الفضل الكبير في نقل هذه العلوم إلينا



موضوعات البرمجة اللغوية العصبية

البرمجة اللغوية العصبية علم يستند على التجربة والاختبار ويقود إلى نتائج محسوسة ملموسة في مجالات وموضوعات لا حصر لها ، يمكن التمثيل لها بما يلي :
محتوى الإدراك لدى الإنسان وحدود المدركات:المكان الزمان الأشياء الوقائع الغايات الأهداف ، انسجام الإنسان مع نفسه ومع الآخرين .

الحالة الذهنية :كيف نرصدها ونتعرف عليها وكيف يمكن أن نغيرها . ودور الحواس في تشكيل الحالة الذهنية .
أنماط التفكير ودورها في عملية التذكر والإبداع ، وعلاقة اللغة بالتفكير ، وكيف نستخدم حواسنا في عملية التفكير ، وكيف نتعرف على طريقة تفكير الآخرين ، علاقة الوظائف الجسدية ( الفسيولوجية ) بالتفكير .
تحقيق الألفة بين الناس كيف تتم ، ودور الألفة في التأثير في الآخرين .
كيف نفهم الإنسان وقيمه وانتماءه ، وارتباط ذلك بقدرات الإنسان وسلوكه وكيفية تغيير المعتقدات السلبية التي تعيق الإنسان وتحد من نشاطه .
دور اللغة في تحديد أو تقـييد خبرات الإنسان، و كيف يمكن تجاوز تلك الحدود، و كيف يمكن استخدام اللغة للوصول إلى عقل الإنسان وقلبه ، لإحداث التغييرات الإيجابية في المعاني والمفاهيم .
علاج الحالات الفردية كالخوف والوهم والصراع النفسي والوسواس القهري والتحكم بالعادات وتغييرها .
تنمية المهارات وشحذ الطاقات ورفع الأداء الإنساني .

دعائم علم البرمجة اللغوية العصبية

تعمل البرمجة اللغوية العصبية على أربعة أركان رئيسية هي :
1)الحصيلة أو الهدف ( ماذا نريد ؟ )
وهناك آليات كثيرة تساعد الإنسان على معرفة ماذا يريد ، وما هو الأنسب له ، و تزيل بسرعة وسهولة بالغة كل ما يعتري طريق أهدافه من التخوف والتردد والحيرة والصراع النفسي ، وتؤسس عنده حالة شعورية مستقرة تجاه هدفه المأمول ، وتجعله يتصور المستقبل ليستشعر هدفه و يؤمن بإمكانية تحققه ، ويرى بوضوح قراراته وخطواته التي ينبغي أن يتخذها ويرى آثارها و نتائجها المتوقعة .
2)الحواس
و هي منافذ الإدراك وكل ما يدركه الإنسان أو يتعلمه إنما نفذ عن طريق الحواس ، فلذلك تعمل البرمجة اللغوية العصبية على تنمية الحواس و شحذ طاقاتها و قدراتها ، لتكون أكثر كفاءة أفضل أداء في دقة الملاحظة و موضوعيتها ، ضمن الحدود البشرية التي فطر الله الناس عليها . ولا شك أنه كلما ارتقت وسائلنا في الرصد كلما زادت مدركاتنا ووعينا وثقافتنا وتهيأت الفرص بشكل أفضل لتحقيق .
3)المرونة
لأن المرونة هي أساس أي تطور أو تغيير أو نجاح ، و الشخص الذي يمتلك مرونة عالية في التفكير و السلوك هو الذي يكون لديه سيطرة و تحكم أكبر في كل الأوضاع .
4)المبادرة و العمل
و هي حجر الزاوية الذي لا بد منه ، فمالم تصنع شيئا فإنك لن تحقق شيئا .

وهذه الأركان الأربعة لا بد منها مجتمعة، إذ لا يغني بعضها ، ولذلك تعمل البرمجة اللغوية العصبية على هذه الجوانب جميعا بطريقة تكاملية متوازية .

فائدة علم البرمجة اللغوية العصبية

يمكن تلخيص أهم الفوائد من علم البرمجة اللغوية العصبية فيما يلي :
• فوائد ذاتية – اكتشاف الذات وتنمية القدرات .
• صياغة الأهداف و التخطيط السليم لها.
• بناء العلاقات و تحقيق الألفة مع الآخرين.
• اكتشاف البرامج الذاتية والعادات الشخصية و تعديلها نحو الأفضل.
• تحقيق التوازن النفسي خاصة فيما يتعلق بالأدوار المختلفة للإنسان.

ماذا نتعلم في البرمجة اللغوية العصبية

يمكن تلخيص أهم ما نتعلمه من هذا العلم فيما يلي :
أ- أنماط الناس الغالبة
تصنف البرمجة اللغوية العصبية الناس إلى أصناف باعتبارات مختلفة لكل منهم إستراتيجية معينة في التفاعل و الاستجابة للمؤثرات الداخلية و الخارجية و بالتالي يمكن أن نعي منبع تصرفات الناس و نعرف أقرب الطرق لتحقيق الألفة معهم وكسبهم و التأثير الإيجابي فيهم.

ب- مؤشرات الحالات الذهنية و الشعورية للمقابل
حيث تعلمنا البرمجة اللغوية أن نستدل على حالة المقابل الذهنية الفكرية والمزاجية الشعورية ، من خلال نظرات عينيه و ملامح صورته و حتى نبرة صوته ، ونستطيع بحمد الله أن نفرق بين الصورة التي تدور في ذهنك الآن هل هي مستحضرة من الذاكرة أو جديدة منشأة دون معرفة ماهيتها .

ج- استحضار الحالات الإيجابية و إرساؤها
نستطيع بإذن الله تعالى في البرمجة اللغوية العصبية أن نعلم المتدرب مهارة التحكم في ما يستحضر من ذكريات و نوظف ذلك إيجابيا من خلال ما يسمى بالإرساء.

د – علاج الحالات والمشكلات مثل
الصراع النفسي – الوسواس القهري - الشعور بالضعف – الخوف الوهمي - الرهبة الاجتماعية – تهيب الأمور – ضعف الحماس – العادات السلوكية السلبية – الذكريات السلبية الحادة – ضعف التحصيل الدراسي – مشكلات العلاقات الأسرية والاجتماعية – المعتقدات المعوقة ... وغيرها كثير .

هـ - التخطيط العميق للنجاح
مع التركيز على الأبعاد النفسية لصاحب الهدف التي قد تمكنه من الوصول للهدف أو تعوقه عنه.

و- النمذجة
و هي من أهم مهارات البرمجة اللغوية العصبية ، حيث نقوم بدراسة نماذج متميزة في مهارة معينة بهدف الوصول إلى المعطيات المشتركة التي ساعدتهم على التميز والنجاح وكونت لديهم هذه الملكة ، وبالتالي نستطيع نقل هذه الخبرة عن طريق التدريب للآخرين ، و هذه المهارة مفيدة جدا وتستخدم في مجالات متعددة .

ملاحظة لقد تم جمع هذه المادة العلمية من مواقع مختلفة خاصة بالبرمجة اللغوية العصبية

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مونى00
مشرف Supervisor
مشرف Supervisor
مونى00


الابراج : السرطان

عدد المساهمات : 700
تاريخ الميلاد : 02/07/1987
العمر : 37
نقاط : 1489
تاريخ التسجيل : 28/03/2009

بطاقة الشخصية
تربوي:

البرمجة العقلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: البرمجة العقلية   البرمجة العقلية I_icon_minitimeالأحد أبريل 11, 2010 2:46 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عماد فتح الله
مشرف Supervisor
مشرف Supervisor
عماد فتح الله


الابراج : العذراء

عدد المساهمات : 309
تاريخ الميلاد : 03/09/1982
العمر : 42
نقاط : 349
تاريخ التسجيل : 21/01/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

البرمجة العقلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: البرمجة العقلية   البرمجة العقلية I_icon_minitimeالأحد أبريل 11, 2010 7:01 pm

و م

اشكركم ان كانت الكلمات توازى ما اعنيه لشكركم

شكرا جزيلا

...............

و اخيرا
ارى ان المسالة اكبر من كونها مصطلحا
الموضوع ده عايز قعدة لوحده
بس يعنى
اقولكم برده
فهمت ايه من كلامكم
الجميل

اللى فات علشان الناس التانية اللى بتقرا و مش فاهمة الهوا
....................


الشىء البديهى بالاستدلال
.....................................
برمجة عقلية يعنى
البرنامج اللى بيشغل العقل
او اللى بيخلى العقل يقوم بوظائفه من خلاله
ايه السيستم اللى بيخلى المخ

يفكر و يدرك و يتذكر و يتخيل
ليه عايزين نعرف البرنامج ده
علشان نكتشف ثغراته
و نهيك عليه
hacking
و ناخد باسوردات البرنامج

بس المسالة يعنى فيها

طب مخ و اعصاب
و فيها تربية و علم نفس و فلسفة
و فيها
النهاية انا فهمت
اننا عايزين نوصل لل software
اللى بيشغل ال hardwareبتاعة المخ
علشان لو xp
ننزله تحديثات و نعمله انتى فيرس
و انا شايف يا جماعة ان احسن انتى فيرس للدماغ
هو عصير الليمون
.............
دمتم و فى رعاية الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحصن الاخضر
مشرف Supervisor
مشرف Supervisor
الحصن الاخضر


عدد المساهمات : 255
نقاط : 454
تاريخ التسجيل : 16/11/2009

بطاقة الشخصية
تربوي:

البرمجة العقلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: البرمجة العقلية   البرمجة العقلية I_icon_minitimeالأحد أبريل 11, 2010 8:04 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
اشكرك مونى على العرض الشيق لموضوع البرمجة اللغوية العصبية بارك الله فيكى ........واشكر باقى المشرفين على اكمال الصورة حول هذا الموضوع.............تقبلوا تحياتى
. . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مونى00
مشرف Supervisor
مشرف Supervisor
مونى00


الابراج : السرطان

عدد المساهمات : 700
تاريخ الميلاد : 02/07/1987
العمر : 37
نقاط : 1489
تاريخ التسجيل : 28/03/2009

بطاقة الشخصية
تربوي:

البرمجة العقلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: البرمجة العقلية   البرمجة العقلية I_icon_minitimeالإثنين أبريل 12, 2010 6:56 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

شكرا لك استاذ عماد على هذا التبسيط والشرح الجميل للفكرة

وشكرا لكل من دعاء والحصن الاخضر على المرور الطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البرمجة العقلية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» البرمجة العصبية اللغوية
» البرمجة السلبية والايجابية للذات
» ماهى البرمجة اللغوية العصبية؟؟؟؟؟
» فرضيات البرمجة اللغوية العصبية
» مرن عضلاتك العقلية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: قسم الصحة النفسية Mental Health Department :: العيادة النفسية Psychiatric Clinic-
انتقل الى: