Admin//د.وسام محمد المدير العام Administrator
الابراج :
عدد المساهمات : 3746 تاريخ الميلاد : 13/10/1981 العمر : 43 نقاط : 6263 تاريخ التسجيل : 04/01/2008 رقم الهاتف الجوال : 0020169785672
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: سيناريو (خطة السيرفي الدرس) التنشئة الإجتماعية أحد دروس علم الإجتماع بإستخدام التعلم التعاوني-المناقشة-حل المشكلات السبت مايو 15, 2010 9:59 pm | |
| | |
|
shereen الوسام البرونزي
الابراج :
عدد المساهمات : 137 تاريخ الميلاد : 22/12/1988 العمر : 35 نقاط : 148 تاريخ التسجيل : 05/07/2008
| موضوع: رد: سيناريو (خطة السيرفي الدرس) التنشئة الإجتماعية أحد دروس علم الإجتماع بإستخدام التعلم التعاوني-المناقشة-حل المشكلات الجمعة مايو 21, 2010 9:06 pm | |
| | |
|
ام ريم النعيمي
عدد المساهمات : 1 نقاط : 1 تاريخ التسجيل : 19/05/2010
| موضوع: رد: سيناريو (خطة السيرفي الدرس) التنشئة الإجتماعية أحد دروس علم الإجتماع بإستخدام التعلم التعاوني-المناقشة-حل المشكلات السبت مايو 22, 2010 2:54 am | |
| لو سمحتو اريد نموذج لدرس تطبيقي على استراتيجية الإستبطان | |
|
Admin//د.وسام محمد المدير العام Administrator
الابراج :
عدد المساهمات : 3746 تاريخ الميلاد : 13/10/1981 العمر : 43 نقاط : 6263 تاريخ التسجيل : 04/01/2008 رقم الهاتف الجوال : 0020169785672
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: رد: سيناريو (خطة السيرفي الدرس) التنشئة الإجتماعية أحد دروس علم الإجتماع بإستخدام التعلم التعاوني-المناقشة-حل المشكلات السبت مايو 22, 2010 7:33 am | |
| أدوار المعلم علي المعلم عند تطبيق إستراتيجية التعلم القائم علي الاستبطان مراعاة ما يلي :- · التحلي بالصبر وذلك حتى يتبع كل إجابة بسؤال · تشجيع المتعلمين علي إجابة كل الأسئلة الخاصة بالمهمة ، وعدم ترك أي سؤال دون إجابة · التنويه علي المتعلمين أن يقوم كل منهم بالتفكير جيداً قبل البدء في إجابة الأسئلة بالإضافة إلي التنويه علي أن طريقة الوصول إلي الإجابة قد تختلف من متعلم إلي أخر حيث أن " مسار التفكير يختلف عن مسار تفكير الآخرين " { Chan , L. , 1993 , Pp. 23: 29 } · التشجيع علي أن يجيب المتعلم علي الأسئلة من واقع أدائه للمهمة التي يقوم بها ، وخاصة من واقع الإجراءات التي يتبعها للقيام بالمهمة · تشجيع المتعلمين علي وضع أسئلة تساعدهم علي تحديد مسار التفكير الخاص بهم بسهولة
كما أن علي المعلم أيضا أن يدرك بأن هناك عدة تصنيفات للأسئلة هي كما يأتي :- { Harvey & Gaudvis , 2000 , Pp. 93 : 94 } · أسئلة يعرف المتعلمون إجابتها · أسئلة يسألها المعلم لتقويم المتعلم · أسئلة لا يعرف المتعلم إجابتها { قد يسألها المتعلم لنفسه } · أسئلة تجعل المتعلم يتعجب ويُذهل تجاهها { قد تأتي من مصدر خارجي } · أسئلة تحتاج إلي عمل مشترك { بحث } بين المعلم والمتعلم { مشكلة قد يعاني منها المتعلم أو البيئة ......... }
دور المتعلم في الإستراتيجية المرحلة الرابعة سجلات الأداء “ Learning Logs “
ويستطيع المتعلمون استخدام سجلات الأداء التعليمي في جميع أجزاء المنهج ، ويمكن أن تشتمل هذه السجلات علي عناصر أخرى غير أدوات التسجيل مثل " التساؤل – التفسيرات – التلخيص – الاستجابات مفتوحة النهاية " { Westwood , 1993 , Pp. 23: 27 }
من الممكن أن تشتمل طرق التسجيل علي استخدام الجداول – الرموز – خرائط المفاهيم – سرد الأحداث – البحث – المراجع ، وكذلك كتابة الملاحظات أثناء أداء المهمة وفي هذه المرحلة يبدأ المتعلم بحثه بملء صفحات من هذه السجلات بالملاحظات الخاصة به ، والتي ظهرت أثناء أدائه المهمة ، ثم يتقابل جميع المتعلمين معاً لمناقشة ما تعلموه من مصادرهم ومراجعهم التي سبق الرجوع إليها ، ثم بعد ذلك يعودون مرة أخري إلي قائمة الأسئلة المركبة ، وذلك لتوضيح وتعديل وإعادة التركيز في المهمة ، وعندما يتوصلون إلي هذا يكون لديهم القدر الكافي من المعلومات التي تمكنهم من أداء المهمة بنجاح { Ann Thompson , 1995 , P. 38 }
إن سجلات التعلم هي الصحيفة التي يسجل فيها المتعلم إجابته الشخصية ، وكذلك أفكاره وأسئلته ، بالإضافة إلي المشكلات والاهتمامات الخاصة بتعلمهم الخاص كما أن المتعلمين يسجلون تأملاتهم الشخصية وتحليلاتهم لعمليات تعلمهم وفهمهم الخاص ، وهذا التأمل يساعدهم علي أن يكونوا أكثر فاعلية ، بالإضافة إلي تنمية مهارات التخيل ومهارات ما وراء المعرفة { Dodge , J. , 1993 , Pp. 42-53 } دور المعلم في استراتيجية التعلم القائم علي الاستبطان في استراتيجية التعلم القائم علي الاستبطان علي المعلم عمل ما يأتي :- · معرفة ثقافة المتعلمين وخبراتهم واهتماماتهم · ابتكار أنشطة وخبرات للمتعلمين من شانها أن تتحدي قدراتهم الخاصة · توضيح عمليات التفكير التي علي المتعلمين القيام بها في عبارات بسيطة · السماح للمتعلمين بعرض تخميناتهم ونظرياتهم الخاصة عن موضوع الدرس ، والتي ليست بالضرورة أن تكون صحيحة ، ولكنها تقع في نطاق اهتماماتهم وذلك لإمكانية مناقشتها · تدريب المتعلمين علي التوجه نحو إيجاد الإجابات · عدم تقديم الحقائق أو الاستنتاجات مطلقاً · احترام اقتراحات جميع المتعلمين وإضفاء صفة الشرعية عليها · الإيمان بأن الممارسة الممتعة بالنسبة للمتعلمين تحتاج إلي بناء بيئة تعلم ثرية تحتوي علي أنشطة متنوعة · دراسة طرق تفكير المتعلمين لأن هذا يفتح نافذة يمكن أن نطل منها علي ما يحدث داخل عقولهم · تذكر دائما بأن الهدف هو مساعدة المتعلمين علي تعلم كيف يتعلمون حيث أن " الخطأ الشائع الذي نقع فيه دائما أثناء التدريس هو طرح أسئلة دون تعليم المتعلمين كيف يجيبون عليها " · إجراءات التعلم المتبعة في استراتيجية التعلم القائم علي الاستبطان تقوم علي وضع المتعلم داخل موقف تعليمي يساعده علي اكتشاف الموضوع العلمي الذي يدرسه · استخدام استراتيجية التعلم القائم علي الاستبطان في تعلم المقرر الدراسي كله أو معظمه ، ولا يكون استخدامها بطريقة مؤقتة أو بالصدفة · تشجيع المتعلمين علي تعلم جميع جوانب الموضوع العلمي الذي يدرسونه ، ولا يكتفوا بشيء قليل منه · عند استخدام القصص العلمية فأن شخصيات القصة تكون مصدراً خصباً لمشكلات مثيرة لاهتمام المتعلمين · توفير التغذية الراجعة المناسبة وفي الوقت المناسب هي التي تحدد الخطوط الفاصلة بين ما ينتجه المتعلم وما تتطلبه المهمة من حل { Good & Brophy , 2000, P. 424 }
عنوان الدرس "القوى الأساسية في الطبيعة –الشغل والطاقة في حياتنا – الشغل الميكانيكي والطاقة الحرارية " بما تشمله من موضوعات ، ولقد قام الباحث بإعداد قائمة بالأهداف العامة للوحدات الثلاث ، كما أعد قائمة بالأدوات والوسائل المطلوبة للتعلم ، ولقد اشتملت خطة كل درس علي ما يأتي 1-أهداف كل درس مصاغة بطريقة سلوكية يمكن للمعلم أن يقيس مدى تحقق هذه الأهداف بعد كل درس ، ويمكن ملاحظة أداء المتعلمين أثناء قيامهم بأداء المهمة المكلفين بها 2-الأدوات والوسائل التعليمية قام الباحث باقتراح أدوات ووسائل معينة يمكن الحصول عليها بسهولة كما أنها أدوات متنوعة وأغلب هذه الأدوات والوسائل ، توجد في بيئة الطلاب ـ كما تم إعداد هذه الأدوات بحيث يستخدمها الطلاب أنفسهم 3- خطة السير في الدرس تحاول الدراسة تحقيق الأهداف العامة ، والأهداف السلوكية من خلال إتباع طريقة التعلم المتضمنة في استراتيجية التعلم القائم علي الاستبطان ، والتي تعتمد علي تنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى المتعلمين ، من خلال أربع مراحل يمر فيها المتعلمين ، وهذه المراحل هي كالتالي :- أ) مرحلة اختبار الأفكار المسبقة وفي هذه المرحلة تُتُاح الفرصة أمام المتعلم للتفكير فيما يمتلكه من معلومات عن المهمة العلمية التي عليه القيام بها ، ويسأل المتعلم نفسه *** ما الذي أعرفه بالفعل عن موضوع التعلم ؟ ويقدم المعلم بعض الأسئلة التي من شأنها أن تثير اهتماماتهم عن موضوع التعلم وكذلك تثير تفكيرهم وتجعلهم يبحثون عما بداخلهم من معلومات قد تكون مرتبطة بموضوع التعلم ب) مرحلة أداء المهمة في هذه المرحلة يقوم المتعلمون بالإجابة علي السؤال التالي ***ما الذي يجب عمله لاكتساب معلومات أكثر عن موضوع الدراسة ؟ ويقوم المعلم بإعداد عدد من المهام العلمية التي تمتاز بان جميعها علي نفس المستوي من الصعوبة وتحدي قدرات المتعلمون العقلية جـ) مرحلة الأسئلة المركبة لأن الأسئلة المركبة تشجع المتعلمين علي التفكير بطرق متنوعة وبمستويات مختلفة من التعقيد ، لذلك فأن المعلم يتيح الفرصة أمام جميع المتعلمين لتنمية مهارات ما وراء المعرفة لديهم ، بالإضافة إلي تنمية قدرتهم علي التفكير التأملي ، وكذلك التفكير التباعدي والنقدي ، حتى يتمكن كل متعلم من معرفة مسار تفكيره الخاص ، وكيفية تعلمه د ) مرحلة سجلات الأداء التعليمي تهدف هذه المرحلة إلي إعطاء المتعلمين قدراً من المسئولية الذاتية تجاه تعلمهم ، وتجعلهم مسئولين إلي حد كبير عن كيفية ومقدار تعلمهم كما يتدرب المتعلمون علي نقد الحلول التي توصلوا إليها ، وكذلك يتدربوا علي كيفية عرض نتائج أدائهم للمهمة ، مما ينمي لديهم القدرة علي الاتصال 4- التقويم يتم تقويم الأهداف السلوكية للدرس ، وذلك عن طريق وضع تقويم لما أكتسبه المتعلم من مفاهيم ومعارف ، وتشمل أسئلة التقويم علي · أسئلة موضوعية مثل أسئلة الاختيار من متعدد · أسئلة المقال مثل أسئلة التعليل – وتُصاغ هذه الأسئلة في صورة مهام علمية أو مشكلات تحتاج إلي حل وتُعطي لكل متعلم ومتعلمة من المجموعة التجريبية ، أسئلة التقويم في صورة اختبار يجيب عليه ، ثم يتم تصحيحه ، وهذا للوقوف علي مدى التقدم الفكري والعلمي
إعداد د/ أيمن حبيب سعيد أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية http://www.multka.net/vb/showthread.php?t=1153&page=2 | |
|
الاميرة نهى عضو جديد
عدد المساهمات : 38 نقاط : 41 تاريخ التسجيل : 24/03/2010
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: رد: سيناريو (خطة السيرفي الدرس) التنشئة الإجتماعية أحد دروس علم الإجتماع بإستخدام التعلم التعاوني-المناقشة-حل المشكلات السبت مايو 22, 2010 10:37 am | |
| | |
|
بسنت أحمد عضو جديد
الابراج :
عدد المساهمات : 14 تاريخ الميلاد : 01/03/1989 العمر : 35 نقاط : 16 تاريخ التسجيل : 19/09/2010 رقم الهاتف الجوال : لا يوجد
| موضوع: رد: سيناريو (خطة السيرفي الدرس) التنشئة الإجتماعية أحد دروس علم الإجتماع بإستخدام التعلم التعاوني-المناقشة-حل المشكلات السبت سبتمبر 25, 2010 2:37 pm | |
| جزاكم الله كل خير وجعله فى ميزان حسناتكم | |
|
سماح عاطف محمد علي
عدد المساهمات : 1 نقاط : 1 تاريخ التسجيل : 09/12/2014
| موضوع: موضوع رائع افادكم الله الإثنين ديسمبر 15, 2014 5:12 pm | |
| موضوع رائع افادنا كثيرا دكتور وسام جزاك الله كل خير | |
|