Admin//د.وسام محمد المدير العام Administrator
الابراج :
عدد المساهمات : 3746 تاريخ الميلاد : 13/10/1981 العمر : 43 نقاط : 6263 تاريخ التسجيل : 04/01/2008 رقم الهاتف الجوال : 0020169785672
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: استخدام استراتيجية خرائط المفاهيم في التدريس مقال وعرض تقديمي وسيناريوهات تعليمية الأربعاء مايو 12, 2010 10:21 pm | |
|
إستراتيجية تدريس المفاهيم " خرائط المفاهيم " يشير علماء النفس إلى أن المفهوم عبارة عن مجموعة من المثيرات التي لها خصائص معينة , ويشير البعض الآخر إلى أن المفهوم هو فكرة مجردة تم تعميمها خلال المرور بمواقف ومناسبات معينة . والمفاهيم علي وجه العموم تعتبر مجردات استخرجت من خبراتنا اليومية في الحياة ولا تشير إلى أحداث معينة لكنها تشير إلى مكونات مجردة مأخوذة من مجموعة من الأحداث المتعددة وهي تساعد في تنظيم وتبويب هذه الخبرات والأحداث وتتكون المفاهيم من خلال التعرف الحي مع الأشياء والمواقف الجزئية ثم تصنف هذه الأشياء إلى مجموعات تنتهي بتحديد الخواص المشتركة بينها وتشير الدراسات إلى أن تكوين المفهوم يمر بثلاث مراحل هي :ـ • التمييز : بمعني قدرة الفرد علي أن يميز بين الأفراد والعناصر المتشابهة وهو عادة ما يتم علي المستوي العقلي . • التنظيم والتصنيف : وذلك من خلال ملاحظة الشبه وايجاد العلاقات والصفات العامة المشتركة بين الأفراد . • التعميم : وهو توصل الطالب إلى مبدأ عام أو قاعدة لها صفة الشمول . مكونات المفهوم تكون المفهوم من مجموعة من المكونات هي : o اسم المفهوم . o دلالة المفهوم . o صفات المفهوم. o أمثلة المفهوم . أنواع المفاهيم - مفاهيم مجردة : التي ليس لها أمثلة محسوسة . - مفاهيم مادية : لها أمثلة محسوسة. وعموما تقسم المفاهيم إلى : • مفاهيم ربط تلك التي تربط بين مصطلحين او شيئين . • مفاهيم فصل . • مفاهيم علاقات وتتضمن العلاقة بين مفهومين أو اكثر . • مفاهيم تصنيف . • مفاهيم عملية . • مفاهيم وجدانية . ولكي يتعلم الطالب المفهوم فانه لابد أن يستطيع القيام بأربعة أشياء :ـ ـ يسمي المفهوم . ـ يعبر عن خصائص المفهوم . ـ يختار الأمثلة الصحيحة للمفهوم . ـ يحل مشكلات تتضمن المفهوم . وهناك العديد من استراتيجيات تدريس المفهوم وترتكز هذه الانواع علي : • تقديم تعريف للمفهوم أو إجراء تجارب يعقبها تقديم تعريف للمفهوم . • ذكر الخصائص المميزة للمفهوم . • تقديم امثلة للمفهوم . • إجراء مناقشات بين الطلاب لمعرفة مدي تمكن الطلاب من المفهوم . • الاستفادة من المواقف العملية في استنتاج المفهوم مع الطلاب . • حل مشكلات تتضمن المفهوم . ويجب ملاحظة أن تنمية المفهوم يتأثر بعدة عوامل منها :ـ ـ عدد الأمثلة المقدمة للمفهوم . ـ الأمثلة الإيجابية المقدمة للمفهوم . ـ الخبرات السابقة للفرد . ـ الفروق الفردية بين الطلاب المتعلمين . ـ الخبرات المباشرة للأفراد . ـ التمكن من المفاهيم السابقة . ـ نوع المفاهيم المقدمة . قياس تعلم المفاهيم . يمكن قياس تعلم الطالب للمفهوم من خلال بعض الأجرات البسيطة ومنها :ـ • اكتشاف المفهوم لدي الطالب من خلال عملياته الثلاث. • تعريف المفهوم . • استخدام المفهوم في مواقف التمييز والتصنيف والتعميم . • تطبيق المفهوم في مواقف جديدة . • تفسير الملاحظات و الأشياء في البيئة المحيطة بالطالب في ضوء المفاهيم التي اكتسبها • استخدام المفهوم في حل مشكلات . • بناء مفاهيم مشابهة للمفهوم الاصلي . ما المقصود بخريطة المفاهيم ؟ خرائط المفاهيم " عبارة عن رسوم تخطيطية ثنائية البعد تترتب فيها مفاهيم المادة الدراسية في صورة هرمية بحيث تتدرج من المفاهيم الأكثر شمولية والأقل خصوصية في قمة الهرم إلى المفاهيم الأقل شمولية والأكثر خصوصية في قاعدة الهرم , وتحاط هذه المفاهيم بأطر ترتبط ببعضها بأسهم مكتوب عليها نوع العلاقة ". متى تستخدم خريطة المفاهيم ؟ • تستخدم خريطة المفاهيم في الحالات الآتية : • تقييم المعرفة السابقة لدى الطلاب عن موضوع ما . • تقويم مدى تعرف وتفهم الطلبة للمفاهيم الجديدة . • تخطيط لمادة لدرس . • تدريس مادة الدرس . • تلخيص مادة الدرس . • تخطيط للمنهج . تصنيفات خريطة المفاهيم تصنف خرائط المفاهيم حسب طريقة تقديمها للطلاب إلى : 1. خريطة للمفاهيم فقط ( Concept only Map) 2. خريطة لكلمات الربط فقط (Link only Map ) 3. خريطة افتراضية ( Propositional Map) 4. الخريطة المفتوحة ( Free range Map )
تصنف خريطة المفاهيم حسب أشكالها إلى : 1. خرائط المفاهيم الهرمية Hierarchical Concept Maps 2. خرائط المفاهيم المجمعة ( Cluster Concept Maps ) 3. خرائط المفاهيم المتسلسلة ( Chain Concept Maps ) خطوات بناء خريطة المفاهيم ؟ • اختيار الموضوع المراد عمل خريطة المفاهيم له , وليكن وحدة دراسية , أو درسا , أو فقرة من درس بشرط أن يحمل معنى متكامل للموضوع. • تحديد المفاهيم في الفقرة (المفهوم الأساسي والمفاهيم الأخرى) , ووضع خطوط تحتها • إعداد قائمة بالمفاهيم وترتيبها تنازليا تبعا لشمولها وتجريدها . • تصنيف المفاهيم حسب مستوياتها والعلاقات فيما بينها وذلك عن طريق وضع المفاهيم الأكثر عمومية في قمة الخريطة , ثم التي تليها في مستوى تال , وترتيب المفاهيم في صفين كبعدين متناظرين لمسار الخريطة . • ربط المفاهيم المتصلة , أو التي تنتمي لبعضها البعض بخطوط , وكتابة الكلمات الرابطة التي تربط بين تلك المفاهيم على الخطوط. كيف نعلم الطلاب مهارة بناء خريطة المفاهيم ؟ • قدم أمثلة مبسطة لخرائط المفاهيم ( تم إعدادها من قبل المعلم ). • وضح كيفية بناء خريطة المفاهيم في شكل خطوات مبسطة مثل (استخدام فقرات تحوي على مفاهيم قليلة). • تدرج في تدريب الطلاب من خلال استخدام خريطة للمفاهيم فقط ثم خريطة لكلمات الربط ثم استخدم الخريطة المفتوحة وهكذا ... • وجه الطلاب عند تنفيذ المحاولات الأولى. • أعطي تغذية راجعة لتحسين المحاولات الأولى . • أتح للطلاب فرصا للتدريب على استخدامها أهمية خريطة المفاهيم: • تسهل حدوث التعلم ذي المعنى ، حيث يقوم المتعلم بربط المعرفة الجديدة بالمفاهيم السابقة التي لها علاقة بالمعرفة الجديدة وبالتالي يتغلب على التعلم طابع الحفظ. • تجعل المتعلم قادرا على تعلم المفاهيم ومعرفة العلاقات وأوجه الشبة والاختلاف مما ييسر تعلمها. • تقود المتعلم إلى المشاركة الفعلية في تكوين بنية معرفية متماسكة متكاملة مرتبطة بمفهوم أساسي وبالتالي توفير مناخ تعليمي جماعي. • توفير قدر من التنظيم الذي يعتبر جوهر التدريس الفعال وذلك بمساعدة الطلاب على رؤية المعرفة المفاهيمية الهرمية الترابطية • تعمل على تنمية التفكير الإبتكاري لدى المتعلمين وتصحيح المفاهيم الخاطئة لديهم. • تساعد على توضيح بنية المادة المتعلمة في صورة شبكة مفاهيمية تمكن المتعلم من فهم المادة المتعلمة واستيعابها بصورة أفضل. • تعتبر إحدى الطرق التي يستخدمها المتعلم في القراءة المعتمدة على الفهم . • تساعد خرائط المفاهيم المتعلمين على مواجهة التحديات التي تواجههم عند تعلمهم مادة دراسية معينة وتكوين علاقات بين المفاهيم، ومعرفة كيف يتعلمون. • تساعد خرائط المفاهيم على التنظيم الهرمي للمعرفة ومن ثم يتبعها تحسين في قدرة المتعلمين على استخدام المعلومات الموجودة لديهم. • تزود المتعلمين بملخص تخطيطي مركز لما تعلموه . • تساعد المعلم على قياس مستويات بلوم العليا( التحليل والتركيب والتقويم) لأنه يتطلب من المتعلم مستوى عاليا من التجريد. • تساعد على الفصل بين المعلومات الهامة والمعلومات الهامشية وفي اختيار الأمثلة الملائمة لتوضيح المفهوم. • تساعد المعلم على معرفة سوء الفهم الذي قد ينشأ عند المتعلمين. • تساعد المعلم على التركيز حول الأفكار الرئيسية للمفهوم الذي يقوم بتدريسة • تساعد على بقاء أثر التعلم لأطول فترة. • تقلل القلق عند المتعلمين وتغير اتجاهاتهم نحو المفاهيم الصعبة. ما هو معيار تصحيح خريطة المفاهيم ؟ هناك العديد من معايير لتصحيح خريطة المفاهيم وأشهرها معيار تصحيح خريطة المفاهيم لنوفاك وجوين (1995), وهي: 1- العلاقات : درجة واحدة لكل علاقة صحيحة بين مفهومين. 2- التسلسل الهرمي : خمس درجات لكل تسلسل هرمي صحيح. 3- الوصلات العرضية : عشر درجات لكل وصلة عرضية صحيحة و مهمة . 4- الأمثلة : درجة واحدة لكل مثال صحيح .
د.صلاح عبد السميع
عرض تقديمي استخدام استراتيجية خرائط المفاهيم في العملية التعليمية رائع علي الرابط http://blogs-static.maktoob.com/userFiles/c/a/cairokz/office/1222368114.ppt
استخدام استراتيجية خرائط المفاهيم في العملية التعليمية
إعداد الطالب
نايف بن عضيب العتيبي
إشراف الدكتور
عبد العزيز الرويس
عناصر المحاضرة
أولاً: نظرية أوزبل .
ثانياً: استراتيجية خرائط المفاهيم، وتشمل النقاط التالية:
أ - ظهور خرائط المفاهيم.
ب - تعريف خرائط المفاهيم.
جـ - أهمية وفوائد خرائط المفاهيم.
د - أشكال خرائط المفاهيم.
هـ - مكونات خرائط المفاهيم.
و - كيفية بناء وإعداد خرائط المفاهيم.
ز - ملحوظات عامة حول بناء خرائط المفاهيم.
ح - مجالات استخدام خرائط المفاهيم في العملية التعليمية.
ط - دراسات اهتمت بخرائط المفاهيم.
ي - نموذج درس في العلوم الشرعية وفق استراتيجية خرائط المفاهيم.
الإطار العام للنظرية
الإطار العام لنظرية أوزبل هو "أن المتعلم يستقبل المعلومات اللفظية ويربطها بالمعرفة والخبرات السابق اكتسابها، وبهذه الطريقة تأخذ المعلومات الجديدة بالإضافة إلى المعلومات السابقة معنى خاص لديه".
ويرى أوزبل أن سرعة التعلم وفاعليته تعتمد على ما يلي:
1- مدى ارتباط المعلومات الجديدة التي يحصل عليها الطالب بالمعلومات السابقة.
2- مدى تنظيم المعلومات التي اكتسبها الطالب وترابطها داخل البناء المعرفي.
3- مدى قدرة الطالب على اكتساب المعاني والدلالات والمعلومات الجديدة الحيوية.
ماذا يقصد أوزبل بالتعلم الاستقبالي ذي المعنى؟
يقصد أوزبل بالتعلم الاستقبالي ذي المعنى: أن الطالب يستقبل المعلومات والمعارف منظمة، وعليه ربطها ببنيته المعرفية وبمعارفه السابقة لديه، وبذلك يصبح التعلم ذو معنى لدى الطالب، وفي هذا التعلم يتوجب على الطالب ما يلي:
1- ربط المعلومات الجديدة بالأفكار التي تكونت في بنيته المعرفية.
2- أن يكون لديه القدرة على التمييز بين أوجه الشبه والاختلاف بين المعلومات والمعارف الجديدة والموضوعات المتعلقة بها.
3- أن تكون لديه القدرة على تطبيق ما تعلمه في مواقف جديدة عند الحاجة لذلك.
4- أن تكون لديه القدرة على إعادة صياغة الأفكار الجديدة التي تتطلب إعادة تنظيم المعرفة الحالية.
ما ملخص نظرية أوزبل؟
إن المفاهيم وما يربط بينها من علاقات هي حجر
الزاوية في عملية التعلم ذي المعنى، وينبغي أن تنتظم في
دماغ المتعلم في تسلسل هرمي، فالمفاهيم الأكثر شمولاً
تندرج تحتها المفاهيم الأقل شمولا الأمر الذي يسهل عملية
تذكرها واستبقائها، وأن للفرد تركيباً ذهنياً خاصاً به يتألف
من عدد يسير من المفاهيم والقضايا الأساسية.
وعندما يمر الفرد بخبرة جديدة مرتبطة بتلك
المفاهيم، فإن التركيب السابق يعاد تشكيله بقصد دمج
المعلومات الجديدة لتصبح جزءاً لا يتجزأ منه، فتنمو وتقوى
لدى المتعلم كل من الخبرات السابقة والحالية معاً.
أ- ظهور خرائط المفاهيم:
يقول نوفاك: "شدت انتباهي أعمال أوزبل في أوائل الستينيات وأعجبتني فكرة التركيز على دور المفاهيم في التعلم ذي المعنى، واستغرق هذا الأمر أكثر من ثلاث سنوات وست حلقات للمناقشة للتأكد من أعمال أوزبل... وأصبح لعمله هذا أهمية لدي بعد مؤتمر عن تعلم المفاهيم دام خمسة أيام عام (1965 م)، وفيه أتيحت الفرصة للتحدث مع أوزبل على انفراد .... ، وبعد دراسات وبحوث متصلة لعدة سنوات تمكنا من وضع فكرة التمثيل الهرمي المتسلسل لإطار عمل المفهوم أو الفكرة، وبعد محاولات عدة لتنظيم المفاهيم والقضايا توصل فريقي البحثي إلى فكرة خرائط المفاهيم".
ب- تعريف خرائط المفاهيم:
تعرف خرائط المفاهيم بأنها: "عبارة عن رسوم تخطيطية تحدد المفاهيم المتضمنة في المحتوى ترتب بطريقة متسلسلة هرمية بحيث يوضع المفهوم الرئيس في أعلى الخريطة ثم تندرج تحته المفاهيم الأقل عمومية في المستويات التالية، مع وجود روابط توضح العلاقات بينها في المواقف التعليمية المختلفة بهدف تعلم الطالب تعلماً ذا معنى، وضماناً لبقاء هذه المفاهيم في بنيته المعرفية".
ج – أهمية وفوائد خرائط المفاهيم:
أولاً: أهمية وفوائد خرائط المفاهيم بالنسبة للمتعلم:
تكمن أهمية استخدام خرائط المفاهيم بالنسبة للمتعلم في
كونها تساعده على:
1- الفصل بين المعلومات الهامة والمعلومات الهامشية، واختيار الأمثلة الملائمة لتوضيح المفهوم.
2- ربط المفاهيم الجديدة بالمفاهيم السابقة الموجودة في بنيته المعرفية مما يؤدي إلى تعلمه تعلماً ذا معنى.
3- البحث عن أوجه الشبه والاختلاف بين المفاهيم.
4- البحث عن العلاقات بين المفاهيم.
5- تنمية مهارات التفكير من خلال بناء العلاقات والتصنيف ومحاولات الربط، وبالتالي تنمية التفكير الابتكاري.
6- جعل المتعلم مشاركاً مشاركة إيجابية في بناء الخرائط حيث يكون مستمعاً ومنظماً ومصنفاً ومرتباً للمفاهيم.
7- تزود المتعلم بملخص تخطيطي مركز لما تم تعلمه في الدرس.
8- تساعد المتعلم على التعرف على التنظيم الهرمي المتسلسل للمعرفة؛ مما يؤدي إلى استخدام المعلومات المكتسبة بصورة وظيفية.
9- تساعد المتعلم على جعل المفاهيم الرئيسة موضوع التعلم واضحة؛ مما يؤدي إلى دمجها بالبنية المعرفية والاحتفاظ بالمفاهيم التي تم تعلمها لفترة أطول.
10- الكشف عن غموض مادة النص أو عدم اتساقها أثناء القيام ذ1بإعداد خرائط المفاهيم.
11- تنظيم تعلم موضوع الدراسة.
ثانياً: أهمية وفوائد خرائط المفاهيم بالنسبة للمعلم:
تمكن أهمية استخدام خرائط المفاهيم بالنسبة للمعلم في كونها تساعده على:
1- التركيز حول الأفكار الرئيسة للمفهوم الذي يقوم بتدريسه.
2- التخطيط للتدريس سواء لدرس، أو وحدة، أو فصل دراسي، أو سنة دراسية.
3- التدريس، وقد تستخدم قبل الدرس، أو في أثناء شرح الدرس، أو في نهاية الدرس.
4- تنظيم تتابع الحصص في قاعة الدرس.
5- اختيار الأنشطة الملائمة، والوسائل المساعدة في التعلم.
6- تحديد مدى الاتساع والعمق الذي يجب أن تكون عليه الدروس.
7- تركيز انتباه المتعلمين، وإرشادهم إلى طريقة تنظيم أفكارهم واكتشافاتهم.
8- تقويم مدى تعرف وتفهم الطلاب للمادة الدراسية.
9- كشف التصورات الخاطئة وسوء الفهم لدى المتعلمين، والعمل على تصحيحها.
10- تنمية روح التعاون والاحترام المتبادل بين المعلم وطلابه.
د- أشكال خرائط المفاهيم:
أ- خرائط مفاهيم أحادية البعد:
شكل رقم (1) يوضح خريطة مفاهيم أحادية البعد
الشركة
اجتماع
استحقاق
ب- خرائط مفاهيم ثنائية البعد:
شكل رقم (2) يوضح خريطة مفاهيم ثنائية البعد (مبسطة)
المفاهيم الأكثر عمومية وشمولاً
المفاهيم الثانوية الوسيطة
المفاهيم الأقل شمولاً
الأمثلة
هـ - مكونات خرائط المفاهيم:
1- إطار يحوي عدداً من المفاهيم.
2- خطوط تربط المفاهيم بكلمات موصوفة، تسمى الكلمات الرابطة.
3- القضايا، وهي تعبير عن مفهومين أو أكثر ربط بينهما بخط، كتب عليه كلمة أو كلمات.
4- روابط تقاطعية أحياناً تربط بين فروع الخريطة.
5- أحداث توضح أصل المفهوم، وأمثلة عليه قد تكون في قاعدة الخريطة.
و – كيفية بناء وإعداد خرائط المفاهيم:
1- اختيار الموضوع الذي يراد أن يرسم له خريطة مفاهيمية.
2- تحليل مضمون الموضوع الذي تم اختياره بهدف معرفة المفاهيم والمبادئ التي يتم التعامل معها، وكتابتها بشكل مستقل على بطاقات.
3- تصنيف مجموعة من المفاهيم التي تم التوصل إليها على مستويات بحسب درجة شمولها.
4- تنظيم هذه المفاهيم وترتيبها بحيث يراعى الآتي :
ب- المفاهيم التي لها نفس الدرجة في العمومية أو الخصوصية أو التجريد توضع على نفس الخط أفقياً، والمفاهيم التي لها علاقة ببعض بالقرب من بعضها البعض.
جـ - توضع الأمثلة أسفل الخريطة في نهاية كل فرع من فروع الخريطة.
5- وضع إطار بيضاوي الشكل أو مستطيلاً أو مربعاً حول كل مفهوم.
6- إقامة الروابط والتوصيل بين كل مفهومين أو أكثر بخطوط أفقية أو رأسية، وتسمى الروابط التي تصل بين مفاهيم من أجزاء مختلفة من الخريطة بالروابط المتقاطعة، والتي كثيراً ما تساعد المتعلم في رؤية علاقات جديدة في إطار المعرفة، ويمكن تمييز هذه الروابط بجعلها خطوطاً متقطعة.
7- تسمية هذه الخطوط بكتابة كلمات تبرز نوعية العلاقات بين المفاهيم أو سببها، وتشمل الكلمات الرابطة (الأفعال، حروف الجر، عبارات).
8- مراجعة الخريطة للتحقق من صحتها.
شكل رقم (3) خريطة مفاهيم لمفهوم ليلة العاشر
ليلة العاشر
الانصراف من عرفة إلى مزدلفة
صلاة المغرب والعشاء جمعاً وقصراً
المبيت
بمزدلفة
الدعاء عند المشعر
الحرام
التقاط الحصيات
حكمه
مستحب
مستحب
واجب
بعد غروب الشمس
حكمه
حكمه
وقته
ز- ملحوظات عامة حول بناء خرائط المفاهيم:
1- ليس من الضروري أن تكون خريطة المفاهيم متماثلة؛ أي أنه يمكن أن تتفرع الخريطة من جانب واحد فقط.
2- ينبغي التقليل من التراكمات في خريطة المفاهيم لتحقيق فاعليتها من الناحية البصرية.
3- من الضروري صياغة المفاهيم التي على صيغة أفعال مثل (يطوف) في صيغة أسماء مثل (طواف) مما يؤدي إلى سهولة بناء الخريطة دون قصور في المعنى المقصود.
4- ينبغي إعادة بناء الخريطة أكثر من مرة وذلك مما يؤدي إلى تنظيمها بصورة أفضل، ويؤدي إلى توضيح تفاصيل المفاهيم، وعلاقتها بطريقة أكثر فاعلية، ويساعد في تقليل الازدحام بها.
5- من الأفضل بناء خريطة مفاهيم لمجموعة من الأفكار في فصل (أو وحدة) من كتاب، وليس بناء خريطة مفهوم لكل فقرة منه.
6- قد يكون من الأفضل في بعض الأحيان إضافة مفاهيم معينة، وإن لم تكن مفاهيم علمية، والغرض من ذلك هو توضيح معنى الخريطة وتمثيل صيغة المادة تمثيلاً صحيحاً.
ح- مجالات استخدام خرائط المفاهيم في
العملية التعليمية:
1- استخدام خرائط المفاهيم كأداة منهجية.
2- استخدام خرائط المفاهيم كأداة تعليمية.
3- استخدام خرائط المفاهيم كأداة تقويمية.
ط - دراسات اهتمت بخرائط المفاهيم:
1- دراسة حسن عارف رياض (1996م) عن أثر تدريس وحدة علاجية مقترحة باستخدام خرائط المفاهيم على تحصيل تلاميذ الصف الإعدادي المتأخرين دراسياً في مادة العلوم.
2- دراسة ماجدة طاهر ميقا (1420هـ) عن أثر استخدام خرائط المفاهيم في تنمية بعض المفاهيم الفيزيائية والاحتفاظ بالمعلومات لدى طالبات الصف الأول الثانوي.
3- دراسة نواف مقبل السراني (1423هـ) عن أثر استخدام خرائط المفاهيم في تدريس مقرر الأحياء على تحصيل واتجاهات كلية المعلمين بحائل.
4- دراسة خالد عبد الله البريثن (1427هـ) عن أثر استخدام خرائط المفاهيم في تنمية مهارات التفكير والاحتفاظ بالتعلم بوحدة التكاثر لدى طلاب الصف الثاني الثانوي.
5- دراسة مصعب مطلق العنزي (1427هـ) عن أثر استخدام خرائط المفاهيم في التحصيل الدراسي لطلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الفقه.
نموذج درس في العلوم الشرعية وفق استراتيجية
خرائط المفاهيم
* موضوع الدرس: الأضحية.
* المادة: فقه.
* الزمن: حصة واحدة.
أولاً: الأهداف السلوكية:
يتوقع من الطالب بعد الانتهاء من دراسة هذا الموضوع أن:
- يعرف
المفاهيم الآتية: الأضحية، أيام التشريق، المسنة، الجذعة، الأنعام.
- يذكر
العيوب التي تمنع الأضحية.
- يحرص
على الأكل مما أحل الله ويبتعد عن كل ما حرم الله.
ثانياً: خطوات سير الحصة:
- التمهيد
للدرس حول الأعمال التي يقوم بها المسلم في أيام عيد
الأضحى ومن هذه الأعمال ذبح الأضاحي.
- مناقشة
الطلاب حول رؤيتهم للأضاحي وكيف تذبح، وتصحيح
أخطائهم.
- يطرح
المعلم السؤال الآتي: لماذا شرع الإسلام الأضحية
وما أهميتها للمسلمين.
- يتوقع
من الطلاب أن يكونوا قد حضروا الدرس واستخلصوا
المفاهيم الرئيسة الفرعية وصمموا خريطة أولية.
- تكتب
المفاهيم الفقهية على السبورة التي تم التوصل إليها بعد
العرض والمناقشة.يقوم المعلم برسم خريطة مفاهيمية لها.
- بعد عملية
الرسم تعطى فرصة للطلبة لتأمل الخريطة
المفاهيمية وقراءاتها واستخلاص الجمل المتشكلة والرابطة بين المفاهيم وتسجيلها تحت الخريطة منها:
- تجب الأضحية
في الأنعام وهي البقر والغنم والإبل.
- السن
الشرعي لذبح الإبل (5) سنوات.
- السن
الشرعي لذبح الغنم (6) أشهر وهي الجذعة.
- السن
الشرعي لذبح البقر سنتان وهي المسنة.
- تذبح
الأضحية في أيام التشريق.
- يحرم
إعطاء الجزار من الأضحية كأجر له.
- يحرم
بيع أي جزء من الأضحية.
- يجوز
الاشتراك في كل من البقر والإبل فقط.
- لا يجوز
التضحية بأنعام تتصف بالعور البين والهزال البين
والعرج البين والمرض.
- يسن في
الأضحية التسمية والتجزئة والذبح من قبل المضحي.
ثالثاً: التقويم:
- عرف الأضحية،
المسنة، الجذعة، أيام التشريق، الأنعام.
- اذكر
العيوب التي تمنع الأضحية.
- بين الحكم
الشرعي فيما يأتي:
- ضحى مسلم
في 14 من ذي الحجة.
- أعطى
المضحي الجزار من الأضحية أجره.
- ذبح مسلم
ضأناً يبلغ من العمر (4) أشهر
| |
|
Admin//د.وسام محمد المدير العام Administrator
الابراج :
عدد المساهمات : 3746 تاريخ الميلاد : 13/10/1981 العمر : 43 نقاط : 6263 تاريخ التسجيل : 04/01/2008 رقم الهاتف الجوال : 0020169785672
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: رد: استخدام استراتيجية خرائط المفاهيم في التدريس مقال وعرض تقديمي وسيناريوهات تعليمية الخميس مايو 13, 2010 1:55 am | |
| | |
|
منى السيسي مشرف Supervisor
عدد المساهمات : 629 نقاط : 965 تاريخ التسجيل : 18/12/2009
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: رد: استخدام استراتيجية خرائط المفاهيم في التدريس مقال وعرض تقديمي وسيناريوهات تعليمية الخميس مايو 13, 2010 9:42 am | |
| | |
|
Admin//د.وسام محمد المدير العام Administrator
الابراج :
عدد المساهمات : 3746 تاريخ الميلاد : 13/10/1981 العمر : 43 نقاط : 6263 تاريخ التسجيل : 04/01/2008 رقم الهاتف الجوال : 0020169785672
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: رد: استخدام استراتيجية خرائط المفاهيم في التدريس مقال وعرض تقديمي وسيناريوهات تعليمية الخميس مايو 13, 2010 11:30 am | |
| | |
|
منى السيسي مشرف Supervisor
عدد المساهمات : 629 نقاط : 965 تاريخ التسجيل : 18/12/2009
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: رد: استخدام استراتيجية خرائط المفاهيم في التدريس مقال وعرض تقديمي وسيناريوهات تعليمية الخميس مايو 13, 2010 6:28 pm | |
| | |
|