Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 خرائط المفاهيم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
zinab
نائبة المديرVice Administrator
نائبة المديرVice Administrator
zinab


عدد المساهمات : 4698
نقاط : 7895
تاريخ التسجيل : 20/01/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

خرائط المفاهيم Empty
مُساهمةموضوع: خرائط المفاهيم   خرائط المفاهيم I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 17, 2012 3:49 am



خرائط المفاهيم 756577خرائط المفاهيم 547545 خرائط المفاهيم 756577

خرائط المفاهيم

Concept Maps

·
ما خرائط المفاهيم ؟
· ما فلسفة خرائط المفاهيم ؟
· هل من الضروري أن يستخدم كل المعلمين خرائط المفاهيم؟
· ما أهمية خرائط المفاهيم بالنسبة للمعلم والمتعلم ؟
· ما مكونات خرائط المفاهيم ؟
· متى تستخدم خريطة المفاهيم ؟
· ما معايير تصحيح خريطة المفاهيم ؟
· ما خطوات بناء خريطة المفاهيم ؟
· ما أنواع خرائط المفاهيم ؟
· ما خطوات التدريس باستخدام خرائط المفاهيم؟
أسئلة كثيرة يسعدني أن أجيب عنها
من خلال البرنامج ، كما يسعدني التواصل معكم بشأن سبل تفعيلها في واقعنا
التدريسي بالتعليم العام والجامعي على حد سواء .

فلسفة خرائط المفاهيم:
عقل المتعلم بناء معرفي منظم يتكون من أبنية معرفية منظمة من المفاهيم
والأفكار الكبرى ترتب في هذه الأبنية بشكل هرمي، حيث تحتل الأفكار الكبرى
والمفاهيم العريضة رأس الهرم، وبالنزول إلى قاعدة الهرم تتدرج المفاهيم
من الأكبر إلى الأصغر، ويمثل كل بناء منها وحدة تطور معرفي تبرز ما لدى
المتعلم من استعدادات وخبرات وأفكار، يسميها جانييه الإمكانات، ويتفاعل
الفرد ويتعلم ويُنتج في ضوء هذه الإمكانات، وتتأثر قدرة الفرد على تعلّم المفاهيم الجديدة بشكل كبير على المفاهيم
التي تعلّمها مسبقا والتي تكون ذات علاقة بالمفهوم الجديد، ويجب أن ترتبط
المعرفة الجديدة بالسابقة حتى تكون ذات معنى، وهذا يتطلب خلو المعرفة
الجديدة والقديمة من المفاهيم الخاطئة التي إن وجدت فإنها ستشكّل مانعا لتكوين التعلم ذي المعنى.

إضافة لما سبق فإن المتعلم بحاجة إلى
أداة تتيح له الدعم والمساندة في حالة التعلم الجديد، وتعمل كإستراتيجية
تعويضية عند حدوث أي قصور مفهومي أو الوقوع في أوجه من الفهم الخطأ، وكل
ذلك يمكن توفيره بواسطة الخريطة المفاهيمية التي تعد إستراتيجية ما وراء
تعلمية تساعد المتعلم على تعلم كيف يتعلم بشكل صحيح وفعال.

وتمثّل خريطة المفهوم منظماً تمهيدياً للتعلم وأداة تخطيط بصرية محسوسة يمكنا المتعلم من دمج المفاهيم
الجديدة ضمن بنيته المعرفية من خلال نمط أو سياق يتواءم مع طبيعة عمل
الدماغ الذي يصنع باستمرار ترتيبات متسلسلة سريعة لاستخلاص أو تكوين
الأنماط، ويبدو أن هذه الرغبة لتكوين الأنماط تبدو شيئا فطريا في سلوك
الإنسان نشاهدها في الأطفال والراشدين على حد سواء، وعلاوة على ما سبق يمكن
النظر لخريطة المفهوم باعتبارها سلة من المعينات التي ينبغي إتقانها من
قبل المعلمين والمتعلمين، وإذا عرفنا أنَّ 40 ٪ من المتعلمين يصنفون
كمتعلمين بصريين، وأنَّ الرغبة في تكوين الأنماط المنظمة تبدو شيئا فطريا
في سلوك الإنسان، وأنَّ الطلاب يتعلمون بشكل أفضل عندما تقدم لهم المفاهيم بشكل مخطط بصري منظم، تغدو خرائط المفهوم تقنية تربوية تعليمية تعلمية فاعلة وضرورية.

التعريف بخريطة المفاهيم:
·
خرائط المفاهيم بأنها طريقة لتمثيل بنية المعرفة التي يمكن إدراكها بوصفها تركيبا من المفاهيم والعلاقات بينها والتي تدعى قضايا أو مبادئ تنتظم في بناء هرمي.
· أنها تنظيم هرمي عمودي تصنف فيه المفاهيم تحت بعضها أو على شكل نسيج عنكبوتي بحيث تكون أجزاء المعرفة (المفاهيم) والعلاقات المرافقة لها تشكل سلسلة خطية بسيطة أو مركبة،
· أنها عبارة عن رسوم توضيحية ثنائية الأبعاد توضح العلاقة المتسلسلة بين المفاهيم لفرع من فروع المعرفة والمستخدمة في البناء المفاهيمي لهذا الفرع
· أنها عبارة عن شكل تخطيطي يربط المفاهيم
ببعضها البعض عن طريق خطوط أو أسهم يكتب عليها كلمات تعرف بكلمات الربط
تبين العلاقة بين مفهوم وآخر وعند إعداد هذه الخرائط يراعى وضع المفاهيم الأكثر عمومية في قمة الشكل ثم تتدرج إلى المفاهيم الأقل فالأقل،

· أنها رسم تخطيطي ثنائي البعد يوضح مستويات العلاقة الهرمية المتبادلة بين المفاهيم
بهدف مساعدة الطلاب على تحقيق التعلم ذي المعنى، وبقاء هذه المفاهيم في بنيتهم المعرفية

· أنها مخطط ثنائي البعد أحد البعدين يوضح المفاهيم وتسلسلها الهرمي
(من الأكثر عمومية إلى الأقل أو العكس)
والبعد الآخر يوضح الترابط والعلاقات بين هذه المفاهيم،

· أنها أداة تعليمية عبارة عن رسوم ثنائية الأبعاد، توضح العلاقات المتبادلة بين المفاهيم في أحد فروع المعرفة، بطريقة متكاملة ومتسلسلة،
· أنها عبارة عن أشكال تخطيطية تربط المفاهيم
ببعضها البعض عن طريق خطوط أو أسهم يكتب عليها كلمات تسمى كلمات الربط
لتوضيح العلاقة بين مفهوم وآخر ،كما إنها تمثل بنية هرمية متسلسلة توضع
فيها المفاهيم
الأكثر عمومية وشمولية عند قمة الخريطة والمفاهيم الأكثر تحديدا عند قاعدة
الخريطة ، ويتم ذلك في صورة تفريعة تشير إلى مستوى التمايز بين المفاهيم
أي مدى ارتباط المفاهيم الأكثر تحديدا بالمفاهيم الأكثر عمومية، وتمثل العلاقات بين المفاهيم
عن طريق كلمات أو عبارات وصل تكتب على الخطوط التي تربط بين أي مفهومين
ويمكن استخدامها كأدوات منهجية وتعليمية بالإضافة إلى استخدامها كأسلوب
للتقويم،

· مما سبق يمكننا تعريف خريطة المفاهيم بأنها مخطط يتكون من مجموعة من المفاهيم تلتقي في القمة لمفهوم شامل لما دونه في الترتيب الهرمي، وتوصل هذه المفاهيم بأسهم محددة يكتب عليها كلمات تشكل مع المفاهيم الموجودة على جانبيها جمل تعبيرية ذات معنى ودلالة.
خرائط المفاهيم " عبارة عن رسوم تخطيطية ثنائية البعد تترتب فيها مفاهيم المادة الدراسية في صورة هرمية بحيث تتدرج من المفاهيم الأكثر شمولية والأقل خصوصية في قمة الهرم إلى المفاهيم الأقل شمولية والأكثر خصوصية في قاعدة الهرم , وتحاط هذه المفاهيم بأطر ترتبط ببعضها بأسهم مكتوب عليها نوع العلاقة ".
ما مكونات خريطة المفاهيم ؟
مكونات خريطة المفاهيم :
المفهوم العلمي : هو بناء عقلي ينتج من
الصفات المشتركة للظاهرة أو تصورات ذهنية يكونها الفرد للأشياء ، ويوضع
المفهوم داخل شكل بيضوي أو دائر أو مربع .

مثال : الجملة الاسمية ،الجملة الفعلية ، الاسم ، الفعل ، .....الخ.
أنواع المفاهيم : مفاهيم ربط ، مفاهيم فصل ، مفاهيم علاقة ، مفاهيم تصنيفية ، مفاهيم عملية ، مفاهيم وجدانية .
كلمات ربط : هي عبارة عن كلمات تستخدم لربط
بين مفهومين أو أكثر مثل : ينقسم ، تنقسم ، تصنف ، إلى ، هو ، يتكون ،
يتركب ، من ، له ..... الخ .

وصلات عرضية :
هي عبارة عن وصلة بين مفهومين أو أكثر من التسلسل الهرمي وتمثل في صورة خط عرضي .
متى تستخدم خريطة المفاهيم ؟
تستخدم خريطة المفاهيم في الحالات الآتية :
تقييم المعرفة السابقة لدى الطلاب عن موضوع ما .
تقويم مدى تعرف وتفهم الطلبة للمفاهيم الجديدة .
تخطيط مقرر جامعى .
تدريس مقرر جامعي
تلخيص مادة المقرر .
تخطيط للمنهج .
أهمية استخدام خريطة المفاهيم :
ويمكن تقسيم أهميتها بالنسبة للمتعلم :
أ - أهميتها بالنسبة للمتعلم تساعده على :
البحث عن العلاقات بين المفاهيم .
البحث عن أوجه الشبه والاختلاف بين المفاهيم .
ربط المفاهيم الجديدة بالمفاهيم السابقة الموجودة في بنيته المعرفية.
ربط المفاهيم الجديدة وتمييزها عن المفاهيم المتشابهة.
فصل بين المعلومات الهامة والمعلومات الهامشية, واختيار الأمثلة الملائمة لتوضيح المفهوم .
جعل المتعلم مستمعا ومصنفا ومرتبا للمفاهيم .
إعداد ملخص تخطيطي لما تم تعلمه ( تنظيم تعلم موضوع الدراسة).
الكشف عن غموض مادة النص أو عدم اتساقها أثناء القيام بإعداد خريطة المفاهيم .
تقييم المستوى الدراسي.
تحقيق التعلم ذي المعنى .
مساعدة المتعلم على حل المشكلات .
إكساب المتعلم بعض عمليات العلم .
زيادة التحصيل الدراسي والاحتفاظ بالتعلم .
تنمية اتجاهات المتعلمين نحو المواد الدراسية .
الإبداع والتفكير التأملي عن طريق بناء خريطة المفاهيم وإعادة بنائها .
ب - أهميتها بالنسبة للمعلم :
· تكمن أهمية استخدام خرائط المفاهيم بالنسبة للمعلم في كونها تساعد على :
· التخطيط للتدريس سواء لدرس , أو وحدة , أو فصل دراسي .
· التدريس , وقد تستخدم قبل الدرس ( كمنظم مقدم) , أو أثناء شرح الموضوع , أو في نهاية المحاضرة .
· تركيز انتباه المتعلمين , وإرشادهم إلى طريقة تنظيم أفكارهم واكتشافاتهم .
· تحديد مدى الاتساع والعمق الذي يجب أن تكون عليه الدروس.
· اختيار الأنشطة الملائمة , والوسائل المساعدة في التعلم .
· تقويم مدى تعرف وتفهم الطلبة للتركيب البنائي للمقرر الجامعي .
· كشف التصورات الخاطئة لدى الطلبة , والعمل على تصحيحها .
· مساعدة الطلبة على إتقان بناء المفاهيم المتصلة بالمواد , أو المقررات التي يدرسونها
· قياس
مستويات بلوم العليا (التحليل والتركيب والتقويم) لدى المتعلم لأنه يتطلب
من المتعلم مستوى عاليا من التجريد عند بناء خريطة المفاهيم.

· تنمية روح التعاون والاحترام المتبادل بين المعلم وطلبته (أداة اتصال بين المعلم والمتعلم).
· توفير مناخ تعليمي جماعي للمناقشة بين المتعلمين.
· قياس تغير وتطور المفاهيم لدى المتعلمين .
· اختزال القلق لدى المتعلمين.
· كما أشارت العديد من الدراسات فاعلية استخدام خرائط المفاهيم في العديد من الحالات مثل :-
· قياس تغير المفاهيم لدى المعلمين .
· قياس الفجوات المعرفية لدى المعلمين قبل الخدمة .
· قياس اتجاهات المعلمين .

أهداف استخدام خرائط المعرفة في التدريس

إكساب المشاركين المعرفة بـ :
· مفهوم خريطة المفاهيم .
· مكونات خريطة المفاهيم.
· استخدامات خريطة المفاهيم.
· أهمية استخدام خريطة المفاهيم.
· تصنيفات خريطة المفاهيم.
تزويد المشاركين بـ:
· خطوات بناء خريطة المفاهيم.
· خطوات تعليم الطلاب استخدام خريطة المفاهيم.
· معيار تصحيح خريطة المفاهيم.
· الأخطاء الشائعة أثناء بناء خريطة المفاهيم.
· نموذج لدرس يعتمد على خريطة المفاهيم.
· تمكين المشاركين من مهارة تصميم خريطة المفاهيم .
· تبادل الخبرات بين المشاركين
ما خطوات بناء خريطة المفاهيم ؟
§ اختيار الموضوع المراد عمل خريطة المفاهيم له , وليكن وحدة دراسية , أو درسا , أو فقرة من درس بشرط أن يحمل معنى متكامل للموضوع.
§ تحديد المفاهيم في الفقرة (المفهوم الأساسي والمفاهيم الأخرى) , ووضع خطوط تحتها .
§ إعداد قائمة بالمفاهيم وترتيبها تنازليا تبعا لشمولها وتجريدها .
§ تصنيف المفاهيم حسب مستوياتها والعلاقات فيما بينها وذلك عن طريق وضع المفاهيم الأكثر عمومية في قمة الخريطة ,
ثم التي تليها في مستوى تال , وترتيب المفاهيم في صفين كبعدين متناظرين لمسار الخريطة .

§ ربط المفاهيم المتصلة , أو التي تنتمي لبعضها البعض بخطوط , وكتابة الكلمات الرابطة التي تربط بين تلك المفاهيم على الخطوط .

كيف نعلم الطلاب مهارة بناء خريطة المفاهيم ؟
§ قدم أمثلة مبسطة لخرائط المفاهيم ( تم إعدادها من قبل المعلم ).
§ وضح كيفية بناء خريطة المفاهيم في شكل خطوات مبسطة مثل (استخدام فقرات تحوي على مفاهيم قليلة).
§ تدرج في تدريب الطلاب من خلال استخدام خريطة للمفاهيم فقط ثم خريطة لكلمات الربط ثم استخدم الخريطة المفتوحة وهكذا ...
§ وجه الطلاب عند تنفيذ المحاولات الأولى.
§ أعطي تغذية راجعة لتحسين المحاولات الأولى .
§ أتح للطلاب فرصا للتدريب على استخدامها .

ما معيار تصحيح خريطة المفاهيم ؟
· هناك العديد من معايير لتصحيح خريطة المفاهيم وأشهرها معيار تصحيح خريطة المفاهيم لنوفاك وجوين وهي:-
· العلاقات : درجة واحدة لكل علاقة صحيحة بين مفهومين.
· التسلسل الهرمي : خمس درجات لكل تسلسل هرمي صحيح.
· الوصلات العرضية : عشر درجات لكل وصلة عرضية صحيحة و مهمة
· الأمثلة : درجة واحدة لكل مثال صحيح .
و يحدد التربويين ثلاثة معايير أساسية تواجهنا عند استخدام الخريطة المفاهيمية لوضع خطة درس وهى على النحو التالي :
· الاستمرارية .
· التنظيم ( التتابع ) .
· التكامل .

ما الأخطاء الشائعة أثناء بناء خريطة المفاهيم؟
· عدم تحديد المفهوم بإطار( وضعها داخل الدائرة أو الشكل البيضاوي أو المربع ).
· تحديد المثال بإطار( وضعها داخل الدائرة أو الشكل البيضاوي أو المربع)
· عدم ترتيب المفاهيم في الخريطة المفاهيمية من الأكثر عمومية إلى الأقل عمومية.
· عدم إكمال الخريطة المفاهيمية سواء بالمفاهيم أو كلمات الربط أو الأمثلة أو الوصلات العرضية .
· عدم القدرة على تمييز المفاهيم العلمية واستخدام العبارات بدلا عن المفاهيم في الخريطة المفاهيمية.
ما هي النقاط التي يجب مراعاتها عند استخدام خريطة المفاهيم ؟
· النقاط التي يجب مراعاتها عند استخدام خريطة المفاهيم -:
· تدريب المعلمين والطلاب على استخدام خريطة المفاهيم .
· السماح للطلاب ببناء خريطة المفاهيم بأنفسهم حتى لا نقع في الإطار الاستظهاري مرة أخرى .
· لا يطلب من الطلاب حفظ خريطة المفاهيم التي أعدت في قاعة التدريس .
· خرائط المفاهيم لا تعبر عن كل المفاهيم التي توجد في أذهان الطلاب ولكن تعبر عن بعضها
وهي مهمة لدى كل من المعلم والمتعلم للانطلاق إلى الأمام في التعليم والتعلم .

· لا يوجد طريقة واحدة محددة لبناء خريطة مفاهيم لموضوع ما.

استخدام خرائط المفاهيم في التقويم:-
يمكن استخدام خريطة المفاهيم لتطوير برنامج التقويم فى تدريس العلوم باعتبارها أداة تقييم حديثة:-
وفيما يلي بعض المقترحات التي توضح كيفية توظيف الخريطة المفاهيمية على أنها أداة تقويم :-
· يطلب
المعلم من الطلاب إنشاء خريطة مفاهيم لما درسوه خلال درس ما أو بعد
الانتهاء من دراسة وحدة من وحدات المنهج ويقوم المعلم بتصويب ما قام به
الطلبة آخذا بالاعتبار تدرج المفاهيم في صورتها الهرمية ونوع العلاقات بينها .

· يمكن أن يقدم المعلم للطلبة مجموعة من المفاهيم
التي تمت دراستها فى الدرس أو الوحدة ويطلب منهم بناء خريطة مفاهيم وينبغي
على المعلم عدم الوقوف عند هذا الحد بل عليه الاستفسار من الطلبة حول
فهمهم وأفكارهم فيما قاموا به لإعدادها .

· قد يختار المعلم من خارج المنهج مجموعة من المفاهيم
ويقدمها للطلبة موضحا أهميتها النسبية بعضها إلى بعض والعلاقات التي
تربطها بعضها البعض ثم يطلب منهم إعداد خريطة مفاهيمية حسب فهمهم لما تم
توضيحه من مفاهيم .

أنواع خرائط المفاهيم:-
الخرائط العنقودية:-
تعتبر هذه الخرائط وسائل مفيدة لمساعدة الطلاب في حشد الأفكار والمعلومات وتبادلها أو في عرض العلاقات.
الخرائط السببية:-
تعتبر الخرائط السببية نوعًا خاصًا من خرائط
المفاهيم. وتساعد هذه الخرائط الطلاب على إنشاء تمثيل مرئي للعلاقات بين
السبب والنتيجة. وتعتبر عملية تحليل العلاقات بين السبب والنتيجة من
الأهمية بمكان لفهم الأنظمة المعقدة مثل الأحداث التاريخية والروايات أو
تدمير بيئة حيوان ما.

وباستخدام كل من الخريطة العنقودية
والخريطة السببية فسيتمكن الطلاب والمدرسون من تمثيل معرفتهم بصورة مرئية
وترتيب معلوماتهم بأساليب منطقية هادفة. تهدف كل خريطة لتحقيق أغراض معينة
كما يمكن تعديلها.

تصنيف خرائط المفاهيم -:
يمكننا أن نصنف خرائط المفاهيم إلى عدة أنواع حسب طريقتين هما -:
أولا : من حيث تقديم المفاهيم أو الحصول عليها وهي -:
النوع الأول : وفيه يعطى الطلاب قائمة
بالمفاهيم العلمية المرتبطة بموضوع ما وكذلك كلمات الربط – اذا تطلب ذلك –
ويطلب منهم تصميم خارطة لها وينبغي هنا ان لا يعطى الطلاب مفاهيم كثيرة
بحيث يجدوا صعوبة في عمل خارطة لها .

النوع الثاني : وفي هذا النوع يستخرج الطلاب المفاهيم العلمية وكلمات الربط من خلال نص من الكتاب المدرسي , ويقوم الطلاب باستخلاص تلك المفاهيم وترتيبها ومن ثم رسم خارطة لها .
النوع الثالث : وهذا النوع هو ما يعرف بخرائط المفاهيم المفتوحة . وهنا يقوم الطلاب برسم خارطة مفاهيم للمفهوم المعطى لهم دون تقيدهم بعدد معين من الكلمات أو نص معين
ثانيا -: من حيث الاشكال -:
النوع الأول :- خرائط المفاهيم الهرمية -:
وهو النوع السائد والمشهور من خرائط المفاهيم ويبين العلاقة بين المفاهيم ولكن بصورة هرمة بحيث يكون المفهوم لعام في البداة ( اعلي ) ليه بعد ذلك المفاهيم الأقل عمومية ثم الأمثلة في النهاية .
معايير تصميم خارطة المفاهيم الهرمية- :
هناك عدة معايير توخذ في الاعتبار عند تصحيح خرائط المفاهيم وهي-
القضايا : -
يقوم المصحح هنا في الاجابة عن السؤالين
التاليين : هل معنى العلاقة بين مفهومين موح بالخط الذي يصل بينهما وبين
كلمة ( كلمات الوصل ) ؟ وهل العلاقة صحيحة ؟

هنا يمكن وضع درجة واحدة عند كل مبدا صحيح.
التسلسل الهرمي -:
وهنا يبح المصحح عن اجابة للسؤالين
التاليين : هل توضح الخريطة لتسلسل الهرمي ؟ وهل كل مفهوم تال اقل عمومية
واكثر خصوصية من المفهوم الذي فوقة ؟

هنا يمكن وضع خمس درجات لكل تسلسل هرمي صحيح .
الوصلات العرضية :-
وهنا يبحث المصحح عن اجابة السؤالين
التالين : هل توضح الخريطة توصيلات صحيحة بين جزء اخر من التسلسل الهرمي
للمفهوم ؟ وهل العلاقة المبينة مهمة وصحيحة ؟

هنا يمكن وضع عشر درجات لكل وصلة عرضية صحيحة ومهمة .

ملاحظة : الوصلات يمكن ان تبين قدرة الطلاب على الإبداع لذا لا بد أن يهتم بها ويمكن إعطائها درجا ت اعلي .
الأمثلة -:
ويقصد بالأمثلة التي تعطى للمفاهيم , وهنا
تعطى درجة واحدة , ويرى البعض أن لا تحاط الأمثلة بدوائر لأنها ليست مفاهيم
وإنما أسماء أعلام . يمكن يصمم المعلم خارطة بنفسه لتكون معيار لتصحيح خرائط الطلبة .

النوع الثاني :- خرائط المفاهيم المجمعة أو الحزمية- :
وهنا يتم وضع المفهوم العام في منتصف الخارطة , يله بعد ذلك المفاهيم الأقل عمومية ثم الأقل وهكذا حتى يتم بناء الخارطة .
النوع الثالث : خرائط المفاهيم المتسلسلة- :
هنا يتم وضع المفاهيم
بشكل متسلل , وفي الغالب نستخدم هذا النوع من الخرائط عندما نتكلم عن
الأشياء التي بها عمليات متسلسلة مثل دورة حياة كائن ما ودورة الماء وسلوك
الضوء والانقسامات في الخلية .

خطوات التدريس باستخدام خرائط المفاهيم- :
هناك عدة طرق لتقديم خرائط المفاهيم , نذكر منها- :
النموذج الأول : -
· يختار المعلم فقرة من فقرات المقرر .
· يقوم الطلاب بوضع خط أو دائرة حول المفاهيم الرئيسية الموجودة في الفقرة - يقوم الطلاب بكتابة المفاهيم على بطاقات .
· يقوم الطلاب بترتب المفاهيم من العام إلى الأقل عمومية ثم الأقل وهكذا .
· يقوم الطلاب بعمل الوصلات بين المفاهيم من خلال اختيار كلمات الربط المناسبة.
النموذج الثاني- :
تقديم المفهوم ( 10 دقائق ) ويشمل -:
· تقديم المعلم للمفهوم باستخدام إحدى طرق العرض , أو استخدام الكتاب المدرسي.
· مقارنة المفاهيم بمفاهيم الطلاب الأولية وذلك منعا لأي سوء فهم قد يكون نشا لدى المتعلمين .
· تحديد موقع المفهوم بالنسبة للمفاهيم الأدنى ( 30 دقيقة ) ويشمل- :
· اختيار فقرة من الكتاب تحمل معنى متكامل أو يقوم المعلم بالعرض وبعد ذلك تم استنباط المفاهيم الأساسية للدرس .
· ترتيب المفاهيم تنازليا ( من الاشمل إلى الأقل شمولا ومن الأعم إلى الأخص)
· قد تطلب الأمر رسم خارطة المفاهيم مرة أخرى.
تحديد العلاقة ين المفاهيم ( 5 دقائق ) وتشمل -:
· مناقشة الطلاب لإيجاد إن كان هناك أي علاقات بين المفاهيم التي توجد في نفس المستوى .
· مناقشة الطلاب لإيجاد – إن كان هناك – أي علاقات بين المفهوم والمفاهيم التي توجد في المستوى أعلى منه .
· إتاحة الفرصة لطلاب لرسم خارطة المفاهيم في كراستهم .

ملاحظة هامة عن خرائط المفاهيم -:
· خرائط المفاهيم لا تعبر عن كل المفاهيم التي توجد في أذهان الطلاب ولكنها تعبر عن بعضها .
· لابد أن يقوم الطلاب بتصميم الخريطة بأنفسهم وإلا سنفقع من جديد في إطار التعليم غير المجدي ( الحفظ.
· على المعلم أن لا يطلب من الطلاب حفظ خريطة المفاهيم التي أعدت في الفصل لان ذلك سيقود إلى الحفظ والذي بدوره ضد فكرة خرائط المفاهيم .
· لا توجد طريقة مثلي لتقديم أو تدريس خرائط المفاهيم ولكن هناك مجموعة من الأمور التي ينبغي مراعاتها وهي -:
· يبدأ المعلم أولا بتقديم فكرة المفهوم , هذه المقدمة يمكن أن تكون في صورة تعريف مباشر للمفهوم وهي ليست التمهيد للدرس .
· يساعد المعلم طلابه أن يروا تحديد العلاقات بن تلك المفاهيم (استخراج المفاهيم وكلمات الوصل بوضوح طبيعة ودور المفاهيم والعلاقات بينها كما هي في بنيتهم المعرفية , الطبيعية و الكتب المدرسية ...... الخ .
· يستخدم المعلم الطرق التي ستساعد الطلاب على استخلاص مفاهيم محددة ( كلمات ) من الكتاب المدرسي أو من عرضه الشفوي .

مراجع يمكن الرجوع اليها
1ـ رشوان , سهير سالم .(1997). أثر استخدام استراتيجية خرائط المفاهيم في تدريس علم الأحياء على تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي واتجاهاتهم نحوها . مجلة كلية التربية, جامعة الزقازيق , العدد(28).

2ـ السيد, يسري مصطفى.( 2000 ). فعالية استراتيجية بناء خرائط المفاهيم
تعاونيا في تعلم العلوم بالمرحلة الابتدائية بالإمارات .مجلة التربية
العلمية, الجمعية المصرية للتربية العلمية ,المجلد (3), العدد(4).


مراد , محمود عبد اللطيف محمود.(1995). فاعلية استخدام استراتيجية خرائط المفاهيم في تدريس الرياضيات على تحصيل والاحتفاظ بالتعلم واتجاهات التلاميذ نحو المادة. مجلة كلية التربية , جامعة الزقازيق , العدد (23).






Brown,



D.S.(2000). The Effect of Individual and Group Concept Mapping on



Student’s Conceptual Understanding of Photosynthesis and Cellular



Respiration in three Different Academic Levels of Biology Classes.



Dissertation Abstract International, 61



(4),1272-A .






Leary,R.F.(1993).Effect of Concept Maps on Concept Learning and Problem-Solving Achievement in High School Chemistry. Dissertation Abstract International, (3), 880-A .






1- Odom,



A.L., &Kelly, P.V.(2001). Integrating Concept Mapping and Learning



Cycle to Teach Diffusion and Osmosis Concepts to High School Biology



Students . Science Education,


منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
MONALIZA
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 3
نقاط : 5
تاريخ التسجيل : 16/11/2012

خرائط المفاهيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: خرائط المفاهيم   خرائط المفاهيم I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 17, 2012 6:57 am

مجهود راااااااااااااااااااااااااائع بس ياريت لشرح لموضوع زى الادمان او الاميه او العنف بهذه الطريقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zinab
نائبة المديرVice Administrator
نائبة المديرVice Administrator
zinab


عدد المساهمات : 4698
نقاط : 7895
تاريخ التسجيل : 20/01/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

خرائط المفاهيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: خرائط المفاهيم   خرائط المفاهيم I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 19, 2012 5:15 am

خرائط المفاهيم 79647523
خرائط المفاهيم تسمى ( الخرائط الذهنية ) :

هي عبارة عن مفهومين أو أكثر تتصل مع بعضها البعض بواسطة الكلمات في إطار ذي معنى
وقد عرفت خرائط المفاهيم في عام 2002 م في معجم المصطلحات التربوية .


وهنا أعرض بعضاً من خرائط المفاهيم للتعرف عليها عن قرب ... وفهم أهم محتوياتها


( خريطة المفاهيم الأولى )


خرائط المفاهيم 83278484


( خريطة المفاهيم الثانية )


خرائط المفاهيم 79647523



( خريطة المفاهيم الثالثة )



خرائط المفاهيم 60233464


( خريطة المفاهيم الرابعة )



خرائط المفاهيم 91397284
( خريطة المفاهيم الخامسة )



خرائط المفاهيم 62211575
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
 
خرائط المفاهيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: المناهج وطرق التدريس :: المناهج وطرق التدريسCurriculum&Methods of Teaching :: مناهج وطرق تدريس المواد الفلسفية Curriculum & Methods of Teaching philosophy Subjects-
انتقل الى: