| تدريس التاريخ بمدخل الاحداث الجارية(توظيف الاحداث الجارية في تدريس التاريخ) | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
esraa_eman hussein الوسام الذهبي
الابراج :
عدد المساهمات : 1885 تاريخ الميلاد : 22/01/1989 العمر : 35 نقاط : 2505 تاريخ التسجيل : 06/03/2008
بطاقة الشخصية تربوي:
| |
| |
esraa_eman hussein الوسام الذهبي
الابراج :
عدد المساهمات : 1885 تاريخ الميلاد : 22/01/1989 العمر : 35 نقاط : 2505 تاريخ التسجيل : 06/03/2008
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: رد: تدريس التاريخ بمدخل الاحداث الجارية(توظيف الاحداث الجارية في تدريس التاريخ) الإثنين سبتمبر 07, 2009 8:25 pm | |
|
مصادر الأحداث الجارية:-
من أهم المصادر التي يمكن للمعلم الرجوع إليها لاختيار ما يناسب المنهاج من أحداث جارية لتحقيق الأهداف التدريسية هي: وسائل الإعلام المختلفة من إذاعة، وتلفاز، وصحف، ومجلات، ورسوم كاريكاتيرية سياسية واجتماعية واقتصادية ومحاضرين ورحلات ميدانية (عبيدات، 1994).
شروط استخدام الاحداث الجارية:
ولا بد للمعلم عند استخدام الأحداث الجارية أن يراعى ما يلي(حميدة، وآخرون ،2000)0:-
- مستوى التلاميذ وفهمهم.
- موضوع الدرس وأهدافه.
- الفروق الفردية بين التلاميذ.
- المادة العلمية من حيث وضوحها وخلوها من المصطلحات الصعبة أو غير المألوفة.
وأن يكون الحدث ذا معنى، وتتوفر وسائل تعليمية كالمجلات والصحف ويكون لدى المعلم القدرة على تناول الموضوع بصورة ملائمة (Jarolimek,1976). ويجب ان يتصف الحدث الجاري بما يلي(حميدة،وآخرون ، 2000) .
· الصدق، ويعني أن تحتوي المادة المنتقاة حول الحدث ما يدل على صدقها ودقتها بالنسبة للمستوى المحلي والقومي و العالمي وعلى معلم الدراسات الاجتماعية الكفء التأكد من صدق المادة المنتقاة قبل تقديمها للتلاميذ.
· الأهمية، ويرتبط بذلك مدى أهمية الحدث على المستويات المحلية والقومية والعالمية، للفرد والمجتمع ويتم اختيار المعلم لمادة الأحداث الجارية والقضايا المعاصرة المرتبطة بتأثيرها على المستويات المختلفة.
· الأثر، ويعني أن يكون لمادة الحدث أثراً ملموساٌ على الأفراد والدول كأن تكون الأحداث متصلة بخلافات عسكرية بين الدول أو كوارث طبيعية أو بشرية أو أوبئة أو ثورات. مما يساعد التلاميذ على متابعة الأحداث وفهم مسبباتها.
· الحداثة، أن تتضمن اكتشافات وتطورات اجتماعية واقتصادية وسياسية وثقافية وعلمية نلمسها في ارض الواقع.
· الارتباط بالمستقبل، إن الغاية من الأحداث الجارية أن تنمي في التلاميذ القدرة على الفهم والنقد والتنبؤ والربط بين المقدمات والنتائج والتطورات المستقبلية محلياً وقومياً وعالمياً.
· الاستمرار، إن يكون الحدث او المادة المنتقاة تعالج قضية عامة ومستمرة وكذلك ترتبط بحادثة او قضية اخرى وبالتالي يتوفر فيها بعد الاستمرارية.
· نوعية المصدر، ويرتبط ذلك بضرورة التأكد من مصادر المعلومات المتصلة بالحدث سواء كانت صادرة عن جهة رسمية موثوق بها أو أحد وكالات الأنباء أو العلماء الثقاة أو الحكومة.
· التعدد، ويرتبط بتعدد وجهات النظر التي تتناول مادة الحدث بالتفسير والعرض والمناقشة والمنهجية وبالتالي يتيح للطالب أن يفرق بين الرأي والحقيقة ووجهات النظر والآراء الموضوعية والآراء المفروضة بما يتفق والأهداف التي تسعى لتحقيقها.
· ارتباط مادة الحدث بأهداف تدريس الدراسات الاجتماعية وبالتالي تحقيق أهداف مادة الدرس .
وقد حدد الغرض الرئيس لدراسة الأحداث الجارية في برنامج الدراسات الاجتماعية في كندا( Canada) بالأمور التالية:
1. ملاءمة هذه الأحداث للطلبة وربطها بما يجري ومناقشتها بفاعلية مع الطلبة في اغرفة الصفية.
2. إثارة الاهتمام عند الطلبة نحو الأحداث الجارية، والتي تجعل الطلبة في شغف نحو التعليم وان نثير تفكيرهم نحو ما يجري حولهم من احداث.
3. العمل على ربط الأحداث الجارية في منهاج الدراسات الاجتماعية ومناقشتها مع الطلـبة في وقتها وبـدون تأخـير ( Clarke,1992).
أهمية استخدام الأحداث الجارية في تدريس الدراسات الاجتماعية:
ويمكن ان نبرز اهمية استخدام الاحداث الجارية في الدراسات الاجتماعية، والتاريخ بشكلاَ خاص بما يلي:
1. يؤدي استخدام الأحداث الجارية إلى تعديل اتجاهات التلاميذ وتنمية مهاراتهم في الربط بين الحدث الجاري ومكانه وزمانه والظروف المحيطة به وجمع المعلومات من المصادر المختلفة، وأدراك التغيرات والتنبؤ عن المستقبل(حميدة وآخرون ،2000).
2. تساهم الأحداث الجارية في تكوين العقلية العلمية وتكوين الأحكام المستقلة والتمييز بين وجهات النظر وبالتالي تساعد على تنمية التفكير الناقد (حميدة وآخرون ،2000؛ اللقاني،ورضوان، 1982).
3. تساعد على إثارة دافعية الطلبة وبالتالي زيادة التشويق والانتباه لديهم وذلك لارتباط المادة بالمجتمع الذين يعيشون فيه (عبيدات،واخرون، 1993).
4. تنمية القدرة عند الطلبة على اختيار المصادر ذات العلاقة في موضوع دراستهم (عبيدات 1985) وبالتالي تكسب الطلبة معارف متكاملة من المصادر الكثيرة لفهم المشكلات، وتنمية مهارات التفكير العلمي الموضوعي والقراءة والاستماع والمناقشة وتقيمها والوصول إلى النتائج (حميدة، وآخرون ،200).
5. يساعد استخدام الأحداث الجارية على تنمية التفكير الناقد وذلك من خلال المسائل الخلافية التي فيها وجهات نظر مختلفة(حميدة،وآخرون ، 2000). وبالتالي القدرة على اتخاذ القرار والتمييز بين الرأي والحقيقة والتنبؤ بما ستكون عليه الأحداث في المستقبل والتمييز بين مصادر المعلومات المختلفة (عبيدات، 1994؛ اللقاني،ورضوان، 1982).
6. يساعد استخدام الأحداث الجارية على تربية الطلبة تربية سياسية سليمة من خلال تنمية الوعي بالمشكلات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية وتتبع حقيقة تغير تلك المشكلات على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي وفهم الحلول التي تقترح لتلك المشكلات (حميدة، وآخرون ، 2000؛ سكيل، 1974؛ اللقاني،ورضوان، 1982).
تساهم الأحداث الجارية في جعل مادة الدراسات الاجتماعية ومادة التاريخ بشكل خاص مادة حيه، وكذلك فهي تعدّ جسراً بين قاعة الدرس والمحيط الخارجي، والمعلومات التي يمكن للطلاب استخدامها في الحياة اليومية (Weinberg and White,2000 ) . | |
|
| |
esraa_eman hussein الوسام الذهبي
الابراج :
عدد المساهمات : 1885 تاريخ الميلاد : 22/01/1989 العمر : 35 نقاط : 2505 تاريخ التسجيل : 06/03/2008
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: رد: تدريس التاريخ بمدخل الاحداث الجارية(توظيف الاحداث الجارية في تدريس التاريخ) الإثنين سبتمبر 07, 2009 8:39 pm | |
| طرق استخدام الأحداث الجارية في التدريس: تتعدد طرق استخدام الأحداث الجارية على الرغم من ان هنالك أبحاثا قليلة متوفرة حول اكثر الطرق فاعلية لتدريس الأحداث الجارية، فمن غير المستغرب ان نجد طرقاً مختلفة في مناطق مختلفة لاستخدامها، ويمكن ان نجملها فيما يلي(طنطاوي، وبستان،1976): 1. ربط موضوعات الدراسة ذات الصلة بما يقع من الأحداث الجارية في البيئة واتخاذها وسيلة لإثارة انتباه التلاميذ.2. دراسة تلك الأحداث في فترة محددة من الحصص أو في حصص كاملة خلال الأسبوع.3. تكليف بعض التلاميذ بإذاعة بعض المعلومات المتعلقة بالأحداث الجارية في الإذاعة المدرسية.4. جمع معلومات عن أحداث جارية وعمل مجلة الحائط المدرسي أو أسبوعية (سكيل، 1974).5. يقوم المعلم بربط الحدث الخارجي موضوع الدرس بطريقة غير مباشرة وذلك خلال سير الدرس دونما تخطيط لذلك من قبل مثل مشاهدة المعلم مع طلابه حادث سير في الطريق، ويكون لهذا الحدث ارتباط مع مادة الدرس، ويتم هذا الربط تسهيلاً للدراسة وتقريب أهداف الدرس إلى أذهان التلاميذ (عبيدات، 1985؛ اللقاني،رضوان،1979)صعوبات استخدام الأحداث الجارية: يواجه المعلمون كثيراً من المشكلات عند دراستهم للأحداث الجارية إلا أن هذه الصعوبات والمشكلات التي يواجهونها، ويفترض أن لا تثنيهم عن دراستها وبالرغم من الصيحات التي تنادي بضرورة ربط المدرسة بالمجتمع المحلي، إلا أنها لم تلاقِ قبولاً كبيراً ونذكر هنا بعض المشكلات والصعوبات (عبيدات، 1985). وهي:1. الخوف من رد الفعل غير المشجع من المدرسة والمجتمع سواء من جانب مدير المدرسة أو من المشرف أو أولياء الأمور على اعتبار أنها خارج المنهج (حميدة،وآخرون ، 2000) هذا من جانب، ومن جانب آخر فإن إحضار جريدة إلى المدرسة مثلاً، وقراءتها في غرفة الصف يعتبر في بعض الأحيان خروجاً عن المنهاج المقرر وقد يعتبر مضيعة للوقت لا مبرر له، وإحضار مذياع إلى غرفة الصف من أجل سماع خطاب معين لرجل سياسي أو حاكم معين، قد يعتبر خروجاً عن أهداف التربية، لأنه يتناول قضايا سياسية ليس للطالب بها حاجة (عبيدات، 1985). وكذلك خوف المعلم من استخدام الأحداث الجارية لاعتقاده أنها تعيق الخطط الزمنية لتنفيذ المنهاج مما يعرضه للمساءلة.2. الخوف من قلة مصادر الأحداث الجارية التي يمكن أن يستخدمها المعلم في التدريس (حميدة،وآخرون ، 2000) أو قد لا يجد المعلم مصادر تناولت الموضوع بشيء من الإسهاب والتفصيل فيقع في نوع من الإحراج مع طلابه لذلك يجب أن يتمتع بوعي كامل بطبيعة الحدث المعروض وقدرته على إدارة النقاش والعمل بشكل جماعي مع الطلاب في الحصول على المعلومات (عبيدات، 1985).3. نظام الامتحانات، حيث نجد أن الامتحانات التي يعدها المعلم تهتم بالمستويات الدنيا من التفكير، وبالتالي يجد صعوبة في استخدام الأحداث الجارية. والمعلم الكفء هو القادر على تدريب تلاميذه ونفسه على استخدام الأحداث الجارية في التدريس (حميدة،وآخرون، 2000)4. قلة الوسائل التعليمية اللازمة للتدريس باستخدام الأحداث الجارية من صور ونشرات وتقارير وخرائط غير الوسائل التقليدية التي يحرص المدرس على توفيرها وبالتالي عجز المدرسة عن الحصول على وسائل حديثة تتماشى مع التطورات في الأحداث مما يشكل عائقاً أمام المعلم في استخدامه لها.5. فقدان المعلم لمهارة إدارة النقاش داخل غرفة الصف، وخاصة أن الأحداث الجارية تتطلب ذلك، لأن فيها تناقضات كبيرة في آراء التلاميذ، وبحاجة إلى التمييز بينها، وترجيح أحدها على الآخر لذلك يعتبر المعلم أنه يغنى عن هذه النقاشات.(عبيدات 1985؛ حميدة، وآخرون، 2000). وفي ضوء ما سبق ونظراً لاهمية مادة التاريخ ودورها في المناهج المدرسية ومساهمتها في إعداد المواطن الصالح واهمية تنمية التفكير الناقد كهدف تسعى اليه المناهج ومنها مناهج التاريخ، ونظراً للصعوبات التي يواجهها تدريس التاريخ في المدراس؛ وكذلك الدور المتوقع للاحداث الجاريةفي التقليل من تلك الصعوبات وفي تنمية مهارات التفكير الناقد جاءت هذه الدراسة. إعداد محمد عبد الله الخوالدة | |
|
| |
Admin//د.وسام محمد المدير العام Administrator
الابراج :
عدد المساهمات : 3746 تاريخ الميلاد : 13/10/1981 العمر : 43 نقاط : 6263 تاريخ التسجيل : 04/01/2008 رقم الهاتف الجوال : 0020169785672
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: رد: تدريس التاريخ بمدخل الاحداث الجارية(توظيف الاحداث الجارية في تدريس التاريخ) الثلاثاء سبتمبر 08, 2009 11:28 am | |
| | |
|
| |
soadelsawy عضو جديد
عدد المساهمات : 4 نقاط : 4 تاريخ التسجيل : 30/10/2009
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: رد: تدريس التاريخ بمدخل الاحداث الجارية(توظيف الاحداث الجارية في تدريس التاريخ) الجمعة أكتوبر 30, 2009 9:54 pm | |
| special thank for u it's really a wonderful text | |
|
| |
esraa_eman hussein الوسام الذهبي
الابراج :
عدد المساهمات : 1885 تاريخ الميلاد : 22/01/1989 العمر : 35 نقاط : 2505 تاريخ التسجيل : 06/03/2008
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: رد: تدريس التاريخ بمدخل الاحداث الجارية(توظيف الاحداث الجارية في تدريس التاريخ) السبت أكتوبر 31, 2009 11:51 am | |
| | |
|
| |
Admin//د.وسام محمد المدير العام Administrator
الابراج :
عدد المساهمات : 3746 تاريخ الميلاد : 13/10/1981 العمر : 43 نقاط : 6263 تاريخ التسجيل : 04/01/2008 رقم الهاتف الجوال : 0020169785672
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: رد: تدريس التاريخ بمدخل الاحداث الجارية(توظيف الاحداث الجارية في تدريس التاريخ) الإثنين نوفمبر 23, 2009 11:00 pm | |
| | |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: تدريس التاريخ بمدخل الاحداث الجارية(توظيف الاحداث الجارية في تدريس التاريخ) الأربعاء نوفمبر 25, 2009 1:39 am | |
| |
|
| |
esraa_eman hussein الوسام الذهبي
الابراج :
عدد المساهمات : 1885 تاريخ الميلاد : 22/01/1989 العمر : 35 نقاط : 2505 تاريخ التسجيل : 06/03/2008
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: رد: تدريس التاريخ بمدخل الاحداث الجارية(توظيف الاحداث الجارية في تدريس التاريخ) الأربعاء نوفمبر 25, 2009 10:13 am | |
| الف شكر لكم استاذنا الفاضل دكتور وسام علي التكرم بالرد نيابة عني علي استفسار الاستاذ محمد ووصلتني نفس الرسالة ولكنني لم افهم قصده لانني وضعت بالفعل اسم المؤلف فشكرا لكم لتوضيحكم هذا الامروبشكرك كثيرا استاذة بسنت علي ردكم الذي اسعدني كثيرا واتمني منكم التواصل معنا في منتداكم الثاني بمساهمتكم وموضوعاتكم المتميزة مثلما يشرفنا دكتور وسام بنشر كل جديد ومميز شكرا لكم جزيل الشكر | |
|
| |
| تدريس التاريخ بمدخل الاحداث الجارية(توظيف الاحداث الجارية في تدريس التاريخ) | |
|