عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
عدد المساهمات : 12 نقاط : 8 تاريخ التسجيل : 05/10/2008
موضوع: تقييم مهارات التنفيذ الأحد مايو 24, 2009 8:26 pm
جامعة الاسكندريه كلية التربيه الاسم: كريستينا حبيب محبوب الفرقه:الثانيه-اساسى الشعبه:مواد اجتماعيه رقم الجلوس : 66
اولا:التهيئه
استخدام مدخل للتهيئه مناسب: جيدجدا استخدام انواع مختلفه من التهيئه :ممتاز
ثانيا:مهارة تنويع المثيرات تنويع الحركه : ممتاز تغير نبرة الصوت :ممتاز استخدام حركات اليد :ممتاز استخدام تعبيرات الوجه :ممتاز
ثالثا:مهارة توضيح الشرح والتفسير : جيد جدا
marc Hosni عضو جديد
عدد المساهمات : 12 نقاط : 8 تاريخ التسجيل : 05/10/2008
موضوع: تقييم مهارات التنفيذ الأحد مايو 24, 2009 8:28 pm
جامعة الاسكندريه كلية التربيه الاسم: أنجى سامى يوسف الفرقه:الثانيه-اساسى الشعبه:مواد اجتماعيه رقم الجلوس : 20
اولا:التهيئه
استخدام مدخل للتهيئه مناسب: جيدجدا استخدام انواع مختلفه من التهيئه :ممتاز
ثانيا:مهارة تنويع المثيرات تنويع الحركه : ممتاز تغير نبرة الصوت :ممتاز استخدام حركات اليد :ممتاز استخدام تعبيرات الوجه :ممتاز
ثالثا:مهارة توضيح الشرح والتفسير : جيد جدا
marc Hosni عضو جديد
عدد المساهمات : 12 نقاط : 8 تاريخ التسجيل : 05/10/2008
موضوع: تقييم مهارات التنفيذ الأحد مايو 24, 2009 8:30 pm
جامعة الاسكندريه كلية التربيه الاسم: كرستين جميل صابر الفرقه:الثانيه-اساسى الشعبه:مواد اجتماعيه رقم الجلوس : 65
اولا:التهيئه
استخدام مدخل للتهيئه مناسب: جيد استخدام انواع مختلفه من التهيئه :ممتاز
ثانيا:مهارة تنويع المثيرات تنويع الحركه : ممتاز تغير نبرة الصوت :ممتاز استخدام حركات اليد :ممتاز استخدام تعبيرات الوجه :ممتاز
ثالثا:مهارة توضيح الشرح والتفسير : جيد جدا
marc Hosni عضو جديد
عدد المساهمات : 12 نقاط : 8 تاريخ التسجيل : 05/10/2008
موضوع: تقييم مهارات التنفيذ الأحد مايو 24, 2009 8:33 pm
جامعة الاسكندريه كلية التربيه الاسم: ياسمين ناجى فوزى الفرقه:الثانيه-اساسى الشعبه:مواد اجتماعيه رقم الجلوس : 114
اولا:التهيئه
استخدام مدخل للتهيئه مناسب: جيد استخدام انواع مختلفه من التهيئه :ممتاز
ثانيا:مهارة تنويع المثيرات تنويع الحركه : ممتاز تغير نبرة الصوت :ممتاز استخدام حركات اليد :ممتاز استخدام تعبيرات الوجه :ممتاز
ثالثا:مهارة توضيح الشرح والتفسير : جيد جدا
marc Hosni عضو جديد
عدد المساهمات : 12 نقاط : 8 تاريخ التسجيل : 05/10/2008
موضوع: تقييم مهارات التنفيذ الأحد مايو 24, 2009 8:42 pm
جامعة الاسكندريه كلية التربيه الاسم: ماريان منير جاد الفرقه:الثانيه-اساسى الشعبه:مواد اجتماعيه رقم الجلوس : 88
اولا:التهيئه
استخدام مدخل للتهيئه مناسب: جيدجدا استخدام انواع مختلفه من التهيئه :ممتاز
ثانيا:مهارة تنويع المثيرات تنويع الحركه : ممتاز تغير نبرة الصوت :ممتاز استخدام حركات اليد :ممتاز استخدام تعبيرات الوجه :ممتاز
ثالثا:مهارة توضيح الشرح والتفسير : جيد جدا
marc Hosni عضو جديد
عدد المساهمات : 12 نقاط : 8 تاريخ التسجيل : 05/10/2008
موضوع: تقييم مهارات التنفيذ الأحد مايو 24, 2009 8:43 pm
جامعة الاسكندريه كلية التربيه الاسم: دينا ايوب فهمى الفرقه:الثانيه-اساسى الشعبه:مواد اجتماعيه رقم الجلوس : 36
اولا:التهيئه
استخدام مدخل للتهيئه مناسب: جيدجدا استخدام انواع مختلفه من التهيئه :ممتاز
ثانيا:مهارة تنويع المثيرات تنويع الحركه : ممتاز تغير نبرة الصوت :ممتاز استخدام حركات اليد :ممتاز استخدام تعبيرات الوجه :ممتاز
ثالثا:مهارة توضيح الشرح والتفسير : جيد جدا
marc Hosni عضو جديد
عدد المساهمات : 12 نقاط : 8 تاريخ التسجيل : 05/10/2008
موضوع: تقييم مهارات التنفيذ الأحد مايو 24, 2009 8:45 pm
جامعة الاسكندريه كلية التربيه الاسم: مريانا عبد النور فرج الفرقه:الثانيه-اساسى الشعبه:مواد اجتماعيه رقم الجلوس : 87
اولا:التهيئه
استخدام مدخل للتهيئه مناسب: جيدجدا استخدام انواع مختلفه من التهيئه :ممتاز
ثانيا:مهارة تنويع المثيرات تنويع الحركه : ممتاز تغير نبرة الصوت :ممتاز استخدام حركات اليد :ممتاز استخدام تعبيرات الوجه :ممتاز
ثالثا:مهارة توضيح الشرح والتفسير : جيد جدا
وفاء أمين عضو جديد
عدد المساهمات : 2 نقاط : 2 تاريخ التسجيل : 08/10/2009
موضوع: ما هي فوائد التدريس المصغر كأحد البرامج التدريبيه للمعلمين أثناء وقبل الخدمه؟؟ الخميس أكتوبر 08, 2009 8:07 pm
الاسم: وفاء أمين فهمي منيسي
الفرقه: دبلوم تربوي عام *نظام السنه
الشعبه: التاريخ والآثار المصريه والاسلاميه
في بداية اجابتي عن السؤال الذي قام بطرحه الاستاذ وسام في محاضرة اليوم الخميس الموافق 8أكوبر2009 وهو عن فوائد التدريس المصغر احب ان اقوم بتعريف التدريس المصغر فهو
هو تدريس حقيقي ذو أبعاد مصغرة ، حيث يقوم الطالب المعلم بتدريس درس مصغر محدد الأهداف لمجموعة صغيرة من المتعلمين ( من زملاء الطالب المعلم ) يتراوح عددهم بين ( 5 – 10 ) أفراد لمدة قصيرة من الزمن تتراوح من ( 5 – 10 ) دقائق ، وعادة ما يتم تسجيل هذه الدروس بكاميرا الفيديو وإعادة المشاهدة للاستفادة من النقد من قبل المشرف والطالب المعلم نفسه ، ويعيد الطالب تدريسه مرة أخرى للاستفادة من التغذية الراجعة الناتجة من عمليات النقد في محاولة لتحسين مهاراته وأدائه. (عبد العزيز بن إبراهيم:2006(. من وجهة نظري استنتجت من خلال هذا التعريف ان التدريس المصغر هو تدريب الطالب المعلم على مواجهة الحضور والتعامل معهم بشكل تربوي لائق بحيث يستطيع توصيل المعلومه لكل الحاضرين بشكل كامل لذلك يتوجب على المتدرب تحضير الدرس جيدا من جميع جوانبه ولا ضرر في استحدام معلومات خارجيه او التكنولوجيا الحديثه مثل الdata show لتعزيز المعلومات ويجعلها اكثر سهوله ومرونه في فهمها لدى الحضور او التلاميذ بالنسبه لمجتمع الصف الدراسي في المدرسه مما يؤدي ايضا لجذب انتباه الحاضرين له وعدم نسيان المعلومه لانها اتبط معهم بموقف الشرح وبمؤثرات الفهم التي استخدمها لعزيز الشرح والاداء .
بالنسبة لاجابتي على سؤال الاستاذ وسام في محاضرة اليوم وهو ما هي فوائد التدريس المصغر ؟ فهي كالآتي:
1- حل المشكلات التي تواجه القائمين على برامج إعداد معلمي اللغات الأجنبية؛ بسبب كثرة المعلمين المتدربين أو نقص المشرفين، أو عدم توفر فصول دراسية حقيقية لتعليم اللغة الهدف0
[b]2- توفير الوقت والجهد؛ حيث يمكن تدريب المعلمين في التدريس المصغر على عدد كبير من المهارات الضرورية في وقت قصير، وعدم إهدار الوقت والجهد في التدريب على مهارات قد أتقنها المعلمون من قبل0[/b]
3- تدريب المعلمين على عدد من مهارات التدريس المهمة، كالدقة في التحضير والتدريس، وتنظيم الوقت واستغلاله، واتباع الخطوات المرسومة في خطة التحضير، واستخدام تقنيات التعليم بطريقة مقننة ومرتبة، وبخاصة جهاز الفيديو، بالإضافة إلى استغلال حركات الجسم في التدريس.
4- تدريب المعلمين على إعداد المواد التعليمية وتنظيمها بأنفسهم؛ لأن التحضير للدرس المصغر غالباً ما يحتاج إلى مادة لغوية جديدة يعدها المتدرب بنفسه0
5- مناقشة المتدرب بعد انتهاء التدريس المصغر مباشرة، وإمكان تدخل المشرف أثناء أداء المتدرب، وإعادة التدريس، وبخاصة في حالة تدريس الزملاء المتدربين.
6- اعتماد التدريس المصغر على تحليل مهارات التدريس إلى مهارات جزئية، مما يساعد على مراعاة الفروق الفردية بين المعلمين والعمل على تنميتها0
7-إتاحة الفرصة للمتدرب لمعرفة جوانب النقص والتفوق لديه في النواحي العلمية والعملية والفنية، من خلال ما يتلقاه من التغذية والتعزيز من المشرف والزملاء في مرحلة النقد0
8-إتاحة الفرص للمتدربين لتبادل الأدوار بينهم، والتعرف على مشكلات تعليم اللغة الأجنبية وتعلمها عن قرب،وذلك من خلال الجلوس على مقاعد الدراسة، وتقمص شخصية المتعلم الأجنبي، والاستماع لمعلم اللغة الأجنبية، والتفاعل معه، ثم القيام بدور المعلم
9- اختبار قدرات المعلمين المتقدمين للعمل في مجال تعليم اللغة للناطقين بغيرها0
10-الاستفادة منه في جمع المادة العلمية في الدراسات اللغوية التطبيقية في مدة أقصر من المدة التي يستغرقها جمع المادة في التدريس الكامل0
11- الربط بين النظرية والتطبيق؛ حيث يمكن تطبيق أي نظرية أو مذهب أو طريقة، تطبيقاً عملياً في حجرة الدرس، أثناء الشرح أو بعده لمدة قصيرة، إذا دعت الضرورة إلى ذلك. (عبد العزيز بن إبراهيم:2006.)
اريد ان اقدم تعليقا على ماسبق من وجهة نظري المتواضعه: من خلال قرأتي لمهارات التدريس المصغر وفوائده بشكل عام استنتجت بأن التدريس المصغر هام جدا ويجب دراسته في الجامعات النظريه التي تقدم للمجتمع معلمين ومعلمات مسؤلين عن تنشئة جيل جديد قادم فلذلك لابد من تدريسه بشكل تربوي يستند الى اصول علميه حديثه ولقد رأيت في التدريس المصغر انه يلبي معظم احتياجات المعلم ان لم يكن كلها ليكون مؤهل للتدريس ويطلق عليه لقب (معلم) فضلا عن اماكنية مهارات التدريس المصغر في صقل مهارات المعلم وتنميتها بشكل أفضل ليواكب الاساليب التربويه الحديثه0 هذا بالاضافه الى ان التدريس المصغر ايضا من فوائده انه يقوم بتأهيل المعلم لمواجهة اي موقف اثناء شرح الدرس في الصف الدراسي مثل سؤال احد الطرب عن امر ما ليس موجود بالمنهج الدراسي المقرر او سؤاله عن مصطلح باللغه الانجليزيه فلابد ان يكون هذا المعلم على دراية كافيه بكل جوانب التدريس بشكل اكاديمي وتربوي ليسطتيع ترجمته عمليا وفي رأيي ان مهارات التدريس المصغر اذا كان المعلم على دراية بها وقام بدراستها سوف توفر له ذلك 0
Admin//د.وسام محمد المدير العام Administrator
الابراج :
عدد المساهمات : 3746 تاريخ الميلاد : 13/10/1981 العمر : 43 نقاط : 6263 تاريخ التسجيل : 04/01/2008 رقم الهاتف الجوال : 0020169785672