Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شاهد فيديوVideo للأستاذ وسام لشرح خطوات طريقة حل المشكلات وعرض تقديمي Powerpoint ومقال رائع

اذهب الى الأسفل 
+7
رباب عبدالعزيز حسين
doaa mohamed abd el gawad
noha mabrouk
shereen
sara ahmed hassan
علياء حلب
Admin//د.وسام محمد
11 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 42
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

شاهد فيديوVideo للأستاذ وسام لشرح خطوات طريقة حل المشكلات وعرض تقديمي Powerpoint ومقال رائع Empty
مُساهمةموضوع: شاهد فيديوVideo للأستاذ وسام لشرح خطوات طريقة حل المشكلات وعرض تقديمي Powerpoint ومقال رائع   شاهد فيديوVideo للأستاذ وسام لشرح خطوات طريقة حل المشكلات وعرض تقديمي Powerpoint ومقال رائع I_icon_minitimeالأربعاء مايو 07, 2008 9:04 am

السلام عليكم وبسم ال

الفيديو علي الرابط
https://www.youtube.com/watch?v=rBXBdXMyYZw



...............................................................................................................................................
عرض تقديمي لحل المشكلات علي الرابط
Download

http://www.slideboom.com/presentations/59754/problem-solving%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82%D8%A9-%D8%AD%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B4%D9%83%D9%84%D8%A7%D8%AA
http://faculty.kfupm.edu.sa/IAS/amogren/files/4.ppt#5


( حل المشكلات وتدريس الدراسات الاجتماعية )
د صلاح عبد السميع كلية التربية جامعة حلوان

http://slah.malware-site.www/salh6.htm

تعتبر طريقة حل المشكلات أحد الطرائق الحديثة والمهمة في التدريس في مراحله المختلفة و يرجع استخدام هذة الطريقة في تدريس الجغرافيا إلى بداية القرن 20 , ويشير "دالين" إلى أن استخدام هذا الأسلوب في التدريس ينمي مهارات البحث العلمي عند التلاميذ و لذلك يطلق علية الطريقة العلمية في التوصل إلي النتائج و اقتراح الحلول .
- تعريف المشكلات :-

هي كل قضية غامضة تتطلب الحل و قد تكون صغيرة في أمر من الأمور التي تواجه الإنسان في حياته اليومية و قد تكون كبيرة و قد لا تتكرر في حياة الإنسان إلا مرة واحدة أو هي حاله يشعر منها التلميذ بعدم التأكد والحيرة أو الجهل حول قضية أو موضوع معين أو حدوث ظاهرة معينة .
- تعريف طريقة حل المشكلة :-
أحد الطرائق التدريسية التي يقوم فيه المعلم بدور إيجابي للتغلب علي صعوبة ما تحول بينة و بين تحقيق هدفه و لكي يكون الموقف مشكلة لابد من توافر ثلاثة عناصر


1- هدف يسعى إليه .
2- صعوبة تحول دون تحقيق الهدف .



3- رغبة في التغلب علي الصعوبة عن طريق نشاط معية يقوم به التلميذ .



ويلاحظ من جملة التعاريف ما يلي :-

1- تعتمد عملية حل المشكلات علي الملاحظة الواعية و التجريب و جمع المعلومات و تقويمها و هي نفسها خطوات التفكير العلمي .

2- يتم في حل المشكلات الانتقال من الكل إلي الجزء و من الجزء إلي الكل بمعني أن حل المشكلات مزيج من الاستقراء و الاستنباط .

3- حل المشكلات طريقة تدريس و تفكير معاً حيث يستخدم الفرد المتعلم القواعد و القوانين للوصول إلى الحل

4- تتضافر عمليتي الإستقصاء والإكتشاف وصولاً إلى الحل . حيث يمارس المتعلم عملية الإستقصاء في جميع الحلول الممكنة ويكتشف العلاقات بين عناصر الحل

5- تعتمد على هدف بحيث على أساسه تخطط أنشطة التعليم وتوجه كما يتوفر فيها عنصر الإستبصار الذي يتضمن إعادة تنظيم الخبرات السابقة

6- حل المشكلات يعني إزالة عدم الإستقرار لدي المتعلم وحدوث التكيف و التوازن مع البيئة.


طبيعة المشكلة في الدراسات الاجتماعية .
تعتمد المشكلة في تدريس الدراسات الاجتماعية علي وضع التلاميذ في مواقف تعليمية محبرة بحيث يشعرون بالحيرة وعدم التأكد إزاء بعض المواقف وما تتضمنه المعلومات سواء كانت جغرافية أو تاريخية مع وجود رغبة قوية لدى التلاميذ للتخلص من ذلك الموقف المحير من خلال تنظيم معلوماتهم وربطها إختبارها والتأمل فيها ومن هنا نري أن المشكلة الجيدة تستند علي وضع المتعلم القائم بالحل في موقف يتحدي تفكيره ومهاراته ولا يتطلب حلاً تقليدياً أو سطحياً أو سريعاً ولابد من ملاحظة أن مستوي المشكلة مناسباً للمتعلم مع توفير عنصر الإثارة الدافعية .

وتتعدد المشكلات التي تتخذ محوراً أساسيا ً في تدريس الدراسات منها :-

(1) بعض المشكلات في الجغرافيا (طبيعية – بشرية –سياسية -........ إلخ ) أو في التاريخ ( أحداث – شخصيات - ........ إلخ ) .

(2) مشكلات اقتصادية ( قيام تكتلا ت – قيام نظم وانهيار أخري ...........إلخ )

(3) بعض المشكلات يقرأ عنها التلاميذ وترتبط بالأحداث العالمية الجارية مثل الصراع العـربي الإسرائيلي

(4) بعض المشكلات في حياة التلميذ مثل :
- كيفية الحصول علي المواد الغذائية لتحقيق الأمن الغذائي



- كيفية توجيه الخرائط للوصول إلى الأماكن المطلوبة

- توفير المياه النقية اللازمة للشرب للحفاظ علي الصحة

(5) تأتي المشكلة عادة في صورة سؤال أو مجموعة أسئلة يشعر التلميذ تجاهها بالحيرة وتضع أمامهم معلومات تحتاج إلى التنظيم والربط والتوصل إلي أحكام .

أو من خلال طرح قضية عامة ومناقشتها أو تقـد يم بعض المقترحات المرتبطة بجوانب الحياة المختلفة .

· وينبغي على معلم الدراسات مراعاة مجموعة من الشروط عند اختيار المشكلة

(1) يجب أن تكون المشكلة مرتبطة بالتلاميذ من حيث اتجاهاتهم ودوافعهم ولا تفرض عليهم وبالتالي يستطيع للمعلم الموقف التعليمي في اتجاه الحل

(2) أن تشمل المشكلة على خبرات لها قيمة في نمو التلاميذ وتفكيرهم

(3) تتضمن المشكلة عند معالجتها ممارسة الطريقة العلمية في حل المشكلات

(4) أن تنتج معالجة المشكلة تخطيط و معالجة عملاً تعاونياً بين التلاميذ من ناحية وبين المعلم من ناحية أخرى وبين المعلمين أنفسهم من ناحية ثالثة

(5) أن تنتج معالجة المشكلة فرص للرجوع لمصادر المعرفة

(6) أن يكون في المشكلة فرص لتعميم الخبرة في المجتمع أو في المواقف التعليمية حاضراً أو مستقبلاً

(7) أن تتضمن المشكلة فرصاً لربط المعلومات وتكاملها

(8) أن تشمل المشكلة خبرات تربط بين مظاهر التعلم المختلفة ( مهارية , وجدانية , معرفية )

(9) أن تتيح فرصاً للكشف عن سلوك التلاميذ ودوافعهم وميولهم وبالتالي يتعرف المعلم على سلوك تلاميذه وشخصياتهم وبالتالي توجيههم و إرشادهم

(10) أن تؤدي دراسة المشكلة وحلها للكشف عن مشكلات أخرى تحتاج إلى دراسة والكشف من جديد وهذا مما يساعد على مزيد من النمو للتلاميذ

(11) ينبغي أن تكون المشكلات متنوعة من حيث مجالاتها وطبيعتها





· خطوات حل المشكلة :-

أ- الإحساس بالمشكلة والشعور بأهميتها ويتعاون المعلم والتلاميذ في تحديد المشكلة

ب- جمع المعلومات ت والبيانات من المصادر المتعددة تحت إشراف وتوجيه المعلم وهي تتم بشكل فردي أو جماعي ثم تصنيف المعلومات وتبويبها .

ج – وضع فروض الحل لأن المعلومات التي يحصل عليها التلاميذ يجب أن تناقش وتنفذ وتتحلل علي هيئة أحكام عامة

د- التحقق من صحة الفروض التي تم التوصل أليها .

هـ - الأستنتاجات والتوصل إلى الحل وإكتشافه نتيجة إختبار الفروض

و- معرفة الأثار التي سوف تترتب علي ما يتم التوصل إليه من نتائج

ز- التطبيق والتعميم وتكشف عن مدي صحة الفروض المحددة وقبول النتائج أو عدم قبولها

· أهمية استخدام أسلوب حل المشكلات :

يرى هنكيز أن أستخدم الاستقصاء في الدراسات الاجتماعية ينمي المستويات العليا من القدرات العقلية إذ يؤدى إلي تنمية التفكير الناقد , و يرى تولي أن إستخدام أسلوب حل المشكلات في تدريس الجغرافيا ينمي مهارات البحث الجغرافي و يزيد من قدرة التلاميذ غلي التفكير و مواجهة كثير من المشكلات علي أسس .

وفيما يلي أهمية أستخدم أسلوب حل المشكلات :-

1- تنمية التفكير الناقد و التأملي للتلاميذ كما يكسبهم مهارات البحث العلمي وحل المشكلات كما تنمى روح التعاون والعمل الجماعي لديهم .

2- يراعي الفروق الفردية عند التلاميذ كما يراعي ميولهم و اتجاهاتهم و هي إحدى الأتجاهات التربوية الحديثة .

3- ينقق قدراً من الإيجابية و النشاط في العملية التعليمية لوجود هدف من الدراسة و هو حل المشكلة و إزالة حالة التوتر لدى التلاميذ .

4- تساهم تنمية القدرات العقلية لدى التلاميذ مما يساهم في مواجهة كثير من المشكلات التي قد تقابلهم في المستقبل سواء في محيط الدراسة أو في خارجها .

الأساليب التي يتضمنها أسلوبها حل المشكلات :-

يجمع أسلوب حل المشكلات بين التدريس و هما

أ- الأسلوب الاستقرائي : فمنة ينتقل العقل من الخاص إلي العام أي من الحالة الجزئية إلي القاعدة التي تحكم كل الجزئيات التي ينطبق عليها نفس القانون أو من المشكلة إلي الحل .ومثال ذلك تقديم حالات جزئية للتلاميذ ويطلب منهم استخدام القاعدة فمثلاً جبل كلمنجارو بوسط أفريقيا والجبل الأخضر بليبيا يغطيهما الجليد علي الرغم أن الأول في منطقة حارة والثاني في منطقة دفيئة فيمكن للتلميذ أن يستنتج أن الحرارة تنخفض بالارتفاع ويمكن بالتحديد أن يعرف أنها تقل درجة مئوية واحدة لكل 150 متر عن سطح البحر .

ب-الأسلوب القياسي : ينتقل عقل التلميذ من العام إلي الخاص أي من القاعدة إلي الجزئيات وفي ضوء المثال السابق يمكن القول تنخفض الحرارة درجة مئوية واحدة كل 150 م ارتفاع عن سطح البحر إذاً يغطي الجليد قمة جبل كلمنجارو و الجبل الأخضر .
https://wessam.gid3an.com/montada-f3/topic-t459.htm
ملحوظة هامة:

لمشاهدة الفيديو علي تلك الروابط لابد وأن يكون علي جهازك برنامج الفلاش من شركة ادوبي وإن لم يكن فإضغط علي الرابط تفتح لك صفحة إضغط فيها علي Agree & Install
الرابط:

http://www.adobe.com/shockwave/download/download.cgi?P1_Prod_Version=ShockwaveFlash

and click agree and install

[/size]


عدل سابقا من قبل Admin//الأستاذ وسام محمد في الخميس أبريل 22, 2010 11:10 pm عدل 9 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
علياء حلب
عضو جديد
عضو جديد
علياء حلب


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 19
تاريخ الميلاد : 16/02/1979
العمر : 45
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 25/07/2008

شاهد فيديوVideo للأستاذ وسام لشرح خطوات طريقة حل المشكلات وعرض تقديمي Powerpoint ومقال رائع Empty
مُساهمةموضوع: الله يعطيك1000عافية   شاهد فيديوVideo للأستاذ وسام لشرح خطوات طريقة حل المشكلات وعرض تقديمي Powerpoint ومقال رائع I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 04, 2008 7:48 am

:بسم الله الرحم

إستراتيجية رائعة والفكرة ممتازة كونك تسجل محاضرات البيداغوغي ليتعلم منها الطلاب تقبل خالص تحياتي وتقديري
wessam
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sara ahmed hassan
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 24
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 23/09/2008

شاهد فيديوVideo للأستاذ وسام لشرح خطوات طريقة حل المشكلات وعرض تقديمي Powerpoint ومقال رائع Empty
مُساهمةموضوع: رد: شاهد فيديوVideo للأستاذ وسام لشرح خطوات طريقة حل المشكلات وعرض تقديمي Powerpoint ومقال رائع   شاهد فيديوVideo للأستاذ وسام لشرح خطوات طريقة حل المشكلات وعرض تقديمي Powerpoint ومقال رائع I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 13, 2008 1:50 pm

كلية التربية

العام الدراسي 2008-2009

اسم الطالبة/ سارة أحمد حسن إبراهيم

رقم الكشف/ 41

قسم /الدراسات الاجتماعية

تحت إشراف/ الدكتور وسام محمد إبراهيم

مهارة صياغة الاهداف



الاهداف السلوكية الاجرائية



المجال المعرفي


1- أن يحدد الطالب الفكرة الرئيسية للدرس0

2-أن يستنتج الطالب اسباب احتلال الهكسوس لمصر الفرعونية0

3- أن يفسر الطالب اسباب ثورة 23يوليو 19520


المجال الوجداني

1- أن يحترم الطالب معلمه0

2- أن يقدر الطالب جهود المعلم في الفصل الدراسي0

3-أن ينتبه الطالب لشرح المعلم الدرس0


المجال النفس حركي أو المهاري

1-أن يرسم الطالب خريطة سياسية لجمهورية مصر العربية0

2- أن يمثل الطالب دور أحمد عرابي امام الخديوي في مسرحية وطنية0

3-أن يقلد الطالب دور المعلم امام زملائه0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




شاهد فيديوVideo للأستاذ وسام لشرح خطوات طريقة حل المشكلات وعرض تقديمي Powerpoint ومقال رائع Empty
مُساهمةموضوع: رد: شاهد فيديوVideo للأستاذ وسام لشرح خطوات طريقة حل المشكلات وعرض تقديمي Powerpoint ومقال رائع   شاهد فيديوVideo للأستاذ وسام لشرح خطوات طريقة حل المشكلات وعرض تقديمي Powerpoint ومقال رائع I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 05, 2008 10:58 pm

السلام عليكم وبسم ال


salemat wessam
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shereen
الوسام البرونزي
الوسام البرونزي
shereen


الابراج : الجدي

عدد المساهمات : 137
تاريخ الميلاد : 22/12/1988
العمر : 35
نقاط : 148
تاريخ التسجيل : 05/07/2008

شاهد فيديوVideo للأستاذ وسام لشرح خطوات طريقة حل المشكلات وعرض تقديمي Powerpoint ومقال رائع Empty
مُساهمةموضوع: رد: شاهد فيديوVideo للأستاذ وسام لشرح خطوات طريقة حل المشكلات وعرض تقديمي Powerpoint ومقال رائع   شاهد فيديوVideo للأستاذ وسام لشرح خطوات طريقة حل المشكلات وعرض تقديمي Powerpoint ومقال رائع I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 15, 2008 3:41 pm

السلام عليكم وبسم ال
:العضو: شكرا salemat :درع:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 42
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

شاهد فيديوVideo للأستاذ وسام لشرح خطوات طريقة حل المشكلات وعرض تقديمي Powerpoint ومقال رائع Empty
مُساهمةموضوع: رد: شاهد فيديوVideo للأستاذ وسام لشرح خطوات طريقة حل المشكلات وعرض تقديمي Powerpoint ومقال رائع   شاهد فيديوVideo للأستاذ وسام لشرح خطوات طريقة حل المشكلات وعرض تقديمي Powerpoint ومقال رائع I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 27, 2008 12:00 pm

:بسم الله الرحم عرض تقديمي لحل المشكلات علي الرابط

http://faculty.kfupm.edu.sa/IAS/amogren/files/4.ppt#5

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
زائر
زائر




شاهد فيديوVideo للأستاذ وسام لشرح خطوات طريقة حل المشكلات وعرض تقديمي Powerpoint ومقال رائع Empty
مُساهمةموضوع: رد: شاهد فيديوVideo للأستاذ وسام لشرح خطوات طريقة حل المشكلات وعرض تقديمي Powerpoint ومقال رائع   شاهد فيديوVideo للأستاذ وسام لشرح خطوات طريقة حل المشكلات وعرض تقديمي Powerpoint ومقال رائع I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 27, 2008 3:43 pm

وسام :العضو: :درع:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 42
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

شاهد فيديوVideo للأستاذ وسام لشرح خطوات طريقة حل المشكلات وعرض تقديمي Powerpoint ومقال رائع Empty
مُساهمةموضوع: رد: شاهد فيديوVideo للأستاذ وسام لشرح خطوات طريقة حل المشكلات وعرض تقديمي Powerpoint ومقال رائع   شاهد فيديوVideo للأستاذ وسام لشرح خطوات طريقة حل المشكلات وعرض تقديمي Powerpoint ومقال رائع I_icon_minitimeالسبت أبريل 18, 2009 10:42 pm

ربي السلام عليكم وبسم ال ربي
ونضيف أليكم طريقة حل المشكلات

عرض تقديمي باور بوينت عندك مشكلة شخصية أو مهنية تعالي وتعلم معنا كيف تحل تلك المشكلة للتحميل المجاني المباشر علي الرابط
http://www.slideboom.com/presentations/59754/problem-solving

المزيد علي الرابط وأمانة لاتنسونا بالدعاء بظاهر الغيب

http://www.slideboom.com/people/wessam2009

للتحميل أضغط كلمة
Download
أسفل الشريحة المعروضة


problem solvingطريقة حل المشكلاتView more presentations or Upload your own.

<div style="width:425px;text-align:left"><a style="font:14px Helvetica,Arial,Sans-serif;color: #0000CC;display:block;margin:12px 0 3px 0;text-decoration:underline;" href="http://www.slideboom.com/presentations/59754/problem-solving%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82%D8%A9-%D8%AD%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B4%D9%83%D9%84%D8%A7%D8%AA" title="problem solvingطريقة حل المشكلات">problem solvingطريقة حل المشكلات</a><object classid="clsid:d27cdb6e-ae6d-11cf-96b8-444553540000" codebase="http://fpdownload.macromedia.com/pub/shockwave/cabs/flash/swflash.cab#version=9,0,28,0" width="425" height="370" id="onlinePlayer"><param name="movie" value="http://www.slideboom.com/player/player.swf?id_resource=59754" /><param name="allowscriptAccess" value="always" /><param name="quality" value="high" /><param name="bgcolor" value="#ffffff" /><param name="allowFullScreen" value="true" /><param name="flashVars" value="title=problem solvingطريقة حل المشكلات&url=http://www.slideboom.com/presentations/59754/problem-solving%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82%D8%A9-%D8%AD%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B4%D9%83%D9%84%D8%A7%D8%AA&mode=0&idResource=59754&siteUrl=http://www.slideboom.com&embed=1&startAuto=0&autoReplay=0&autoOpenShareScreen=1" /><embed src="http://www.slideboom.com/player/player.swf?id_resource=59754" width="425" height="370" name="onlinePlayer" type="application/x-shockwave-flash" pluginspage="http://www.macromedia.com/go/getflashplayer"allowscriptAccess="always" quality="high" bgcolor="#ffffff" allowFullScreen="true" flashVars="title=problem solvingطريقة حل المشكلات&url=http://www.slideboom.com/presentations/59754/problem-solving%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82%D8%A9-%D8%AD%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B4%D9%83%D9%84%D8%A7%D8%AA&mode=0&idResource=59754&siteUrl=http://www.slideboom.com&embed=1&startAuto=0&autoReplay=0&autoOpenShareScreen=1" ></embed></object><div style="font-size:11px;font-family:tahoma,arial;height:26px;padding-top:2px;">View <a href="http://www.slideboom.com" style="color: #0000CC;">more presentations</a> or <a href="http://www.slideboom.com/upload" style="color: #0000CC;">Upload</a> your own.</div></div>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
noha mabrouk
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
noha mabrouk


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 288
تاريخ الميلاد : 29/01/1984
العمر : 40
نقاط : 266
تاريخ التسجيل : 19/01/2009

شاهد فيديوVideo للأستاذ وسام لشرح خطوات طريقة حل المشكلات وعرض تقديمي Powerpoint ومقال رائع Empty
مُساهمةموضوع: رد: شاهد فيديوVideo للأستاذ وسام لشرح خطوات طريقة حل المشكلات وعرض تقديمي Powerpoint ومقال رائع   شاهد فيديوVideo للأستاذ وسام لشرح خطوات طريقة حل المشكلات وعرض تقديمي Powerpoint ومقال رائع I_icon_minitimeالأحد أبريل 19, 2009 8:30 am

:العضو: :درع: geft الإبتكار وسام wessam شكرا salemat
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
doaa mohamed abd el gawad
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 5
نقاط : 10
تاريخ التسجيل : 15/10/2009

شاهد فيديوVideo للأستاذ وسام لشرح خطوات طريقة حل المشكلات وعرض تقديمي Powerpoint ومقال رائع Empty
مُساهمةموضوع: رد: شاهد فيديوVideo للأستاذ وسام لشرح خطوات طريقة حل المشكلات وعرض تقديمي Powerpoint ومقال رائع   شاهد فيديوVideo للأستاذ وسام لشرح خطوات طريقة حل المشكلات وعرض تقديمي Powerpoint ومقال رائع I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 15, 2009 7:58 pm

ارجو معرفة كيفية الدخول ع المذكرة او الكتيب الخاص بك في المادة لاني لم استطيع الوصول اليها وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 42
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

شاهد فيديوVideo للأستاذ وسام لشرح خطوات طريقة حل المشكلات وعرض تقديمي Powerpoint ومقال رائع Empty
مُساهمةموضوع: رد: شاهد فيديوVideo للأستاذ وسام لشرح خطوات طريقة حل المشكلات وعرض تقديمي Powerpoint ومقال رائع   شاهد فيديوVideo للأستاذ وسام لشرح خطوات طريقة حل المشكلات وعرض تقديمي Powerpoint ومقال رائع I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 15, 2009 11:20 pm

Admin//الأستاذ وسام محمد كتب:
[right] شاهد فيديوVideo للأستاذ وسام لشرح خطوات طريقة حل المشكلات وعرض تقديمي Powerpoint ومقال رائع 756577 شاهد فيديوVideo للأستاذ وسام لشرح خطوات طريقة حل المشكلات وعرض تقديمي Powerpoint ومقال رائع 100312 شاهد فيديوVideo للأستاذ وسام لشرح خطوات طريقة حل المشكلات وعرض تقديمي Powerpoint ومقال رائع 756577
[right] أليكم ما طلبتم بارك الله فيكم ولكم وبكم
هذا الموضوع في قسم طرق تدريس التاريخ

كتيب مهارات التدريس المصغر من تأليف الأستاذ وسام محمد إبراهيم

علي الرابط

http://www.4shared.com/file/132164421/53c8e903/micro_teaching_skills___.html

انقر هنا لتنزيل هذا الملف


شاهد فيديوVideo للأستاذ وسام لشرح خطوات طريقة حل المشكلات وعرض تقديمي Powerpoint ومقال رائع 356828 شاهد فيديوVideo للأستاذ وسام لشرح خطوات طريقة حل المشكلات وعرض تقديمي Powerpoint ومقال رائع 949559

[/quote]
[/quote][/right]

[/right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
رباب عبدالعزيز حسين
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 4
نقاط : 4
تاريخ التسجيل : 04/10/2009

شاهد فيديوVideo للأستاذ وسام لشرح خطوات طريقة حل المشكلات وعرض تقديمي Powerpoint ومقال رائع Empty
مُساهمةموضوع: رد: شاهد فيديوVideo للأستاذ وسام لشرح خطوات طريقة حل المشكلات وعرض تقديمي Powerpoint ومقال رائع   شاهد فيديوVideo للأستاذ وسام لشرح خطوات طريقة حل المشكلات وعرض تقديمي Powerpoint ومقال رائع I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 02, 2009 6:43 pm

ااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الله الهاديnada mahmoued
عضو فعال
عضو فعال



عدد المساهمات : 69
نقاط : 131
تاريخ التسجيل : 16/03/2010

شاهد فيديوVideo للأستاذ وسام لشرح خطوات طريقة حل المشكلات وعرض تقديمي Powerpoint ومقال رائع Empty
مُساهمةموضوع: رد: شاهد فيديوVideo للأستاذ وسام لشرح خطوات طريقة حل المشكلات وعرض تقديمي Powerpoint ومقال رائع   شاهد فيديوVideo للأستاذ وسام لشرح خطوات طريقة حل المشكلات وعرض تقديمي Powerpoint ومقال رائع I_icon_minitimeالأربعاء مارس 17, 2010 9:49 pm

ربنا يحميك ويحرسك ربنا معاك استاذ وسام حضرتك انسان رائع بكل المقاييس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 42
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

شاهد فيديوVideo للأستاذ وسام لشرح خطوات طريقة حل المشكلات وعرض تقديمي Powerpoint ومقال رائع Empty
مُساهمةموضوع: سيناريو لإستراتيجية حل المشكلات من أحد دروس الدراسات الإجتماعية   شاهد فيديوVideo للأستاذ وسام لشرح خطوات طريقة حل المشكلات وعرض تقديمي Powerpoint ومقال رائع I_icon_minitimeالجمعة أبريل 30, 2010 8:54 pm

شاهد فيديوVideo للأستاذ وسام لشرح خطوات طريقة حل المشكلات وعرض تقديمي Powerpoint ومقال رائع 756577 شاهد فيديوVideo للأستاذ وسام لشرح خطوات طريقة حل المشكلات وعرض تقديمي Powerpoint ومقال رائع 547545 شاهد فيديوVideo للأستاذ وسام لشرح خطوات طريقة حل المشكلات وعرض تقديمي Powerpoint ومقال رائع 756577







الموضوع:
تزايد انتشار البعوض





الشعور بالمشكلة-التهيئة





من خلال مقال الجريدة المرفق، يمكنكم معرفة أن سكان
المنطقة يعانون حصاراً من كثرة انتشار البعوض الذي لم يسبق له مثيل. كما أن طرق التخلص من البعوض المعتادة تبدو غير
فعالة في هذه الحالة، عليكم تحديد أسباب هذه الظاهرة، واقتراح حلول مناسبة. أتوقع إجابتكم مساء 17/07/2005، وفي هذه
الأثناء سأجري اتصالات من أجل الحصول على دعم مادي لتنفيذ الخطة الأفضل.





تحديد المشكلة





يحدد الطلبة ما يعرفونه وما هم بحاجة إلى معرفته ويوضحون
أفكارهم: فمن خلال سيناريو المشكلة المقدم للطلبة، يحدد الطلبة أدوارهم ويناقشون
المعلومات الشحيحة، ويتبادلون معرفتهم حول المشكلة في بداية المهمة.



تحليل المشكلة



وفيما يلي عينة لما سجله الطلاب حول مشكلة
تزايد انتشار البعوض:








ماذا
نعرف؟


ماذا
نحتاج أن نعرف؟


أفكار...

- يجب فحص أسباب ظاهرة انتشار
البعوض.


-
يمكن للبعوض أن يتنقل مسافة 30-40 ميلاً.


-
سقوط الأمطار كان عادياً هذا العام.


- جغرافية المنطقة.

-
هل تتوطن هذه الحشرات في المنطقة؟


-
العوامل التي تشجع على تكاثر البعوض.


-
الميزانية والتكلفة.


-
هل هناك أي تغيير في كيفية تصريف مياه الصرف الصحي؟


- ربما يوجد الكثير من المياه الراكدة
في المنطقة.


-
قد تكون إحدى الظواهر الطبيعية قد تسببت بتجمع المياه الراكدة.


-
قد تكون الحشرات قد طورت مناعة ضد المبيدات المستخدمة حالياً.




لا بد من التوصل إلى فهم المشكلة وصياغتها بوضوح من أجل
العمل على حلها، فقد كانت الصيغة الأولية لهذه المشكلة -كما عبرت عنها مجموعة من
الطلاب- هي “كيف يمكن لنا أن نجد طريقة لإرجاع أعداد البعوض إلى النسبة الطبيعية
بشكل يراعي الأثر البيئي ويقلل من الأخطار الصحية، ويمنع تكرار المشكلة، كل ذلك في
حدود تكلفة معقولة”. يتضح من هذا المثال
أنه في أغلب الأحيان، تتعارض شروط الحل المقترح ويصعب تحقيقيها معاً، وقد تكون
مراعاة أحدها على حساب شرط أو معيار آخر.
فمثلاً، قد يكون تقليل الأخطار الصحية ممكناً في حالة تخصيص نفقات عالية
لمواجهة المشكلة، بينما قد يتسبب تحديد التكلفة وتخفيضها باختيار حلول لا تراعي
سلامة البيئة بالشكل الأمثل.






أثناء عملية البحث والاستقصاء وجمع المعلومات يتغير فهم
الطلبة للمشكلة، وهكذا فقد أعاد الطلبة الذين يعملون على هذه المشكلة الصياغة
لتصبح “كيف يمكن لنا السيطرة على أعداد (
population) البعوض المنتشر بكثرة؟” وهذا بالطبع يختلف عن الصيغة الأولية،
“كيف يمكن لنا أن نجد طريقة لإرجاع أعداد البعوض إلى النسبة الطبيعية؟”، كما يمكن
للطلبة استخدام الخرائط المفاهيمية لتوضيح أفكارهم والتعبير عنها.






جمع المعلومات ومشاركتها


، ففي هذه المرحلة عمل الطلبة في
مجموعات تألفت من مجموعات رباعية من أجل البحث عن المعلومات اللازمة، وفي محاولة
حل هذه المشكلة، قام الطلبة بما يلي:



1. قراءة
مواد من الإنترنت ومناقشتها عن أنواع البعوض وكيفية طرق السيطرة عليها.



2. فحص
السياسات المحلية فيما يخص مكافحة البعوض ومراجعة كل النشرات التي تم إصدارها حول
هذا الموضوع.



3. فحص
وجهات النظر المعارضة حول استخدام الوسائل البيولوجية للسيطرة على البعوض واتخاذ
قرار فيما إذا كانت وجهات النظر هذه واضحة ويجدر اعتبارها.



4. طرح
الأسئلة عن المناطق التي يكثر فيها البعوض، مثلاً كيفية استخدام الأرض، كيف يتم
تصريف مياه الصرف الصحي، ما هي مواصفات البيئة هناك.






إقتراح
حلول للمشكلة (فرض الفروض)





توليد العديد من الحلول المقترحة واختيار الحل الأمثل،
قام الطلبة بتسجيل الحلول المقترحة كافة في قائمة لاتخاذ القرار، وفيما يلي مقطع
منها:







إستراتيجية
الحل


الإيجابيات

السلبيات

النتائج

التعليم

إعلانات
خدمية عامة مجانية.


الحديث
مع الفئات المجتمعية.


منشورات
صحافية.


المحتوى:
قضايا وأخطار صحية، وأساليب الوقاية وأساليب العلاج.


تكلفة
قليلة.


من
السهل الحصول على الدعم والتمويل.


تبرعات.

تثقيف
المواطنين.


تحجيم
الخطر.


من
الممكن أن يعتقد الناس أن اللجنة لا تبذل الجهد الكافي (Agency).


انتشار
الخوف؟


قلة
الاهتمام؟




تغيير
معتقدات الناس وسلوكهم.


احتمالية
تقليل المشكلة.


تطوير
فهم للمشكلات الأعمق والمتعلقة بالبيئة والطبيعة.


استخدام
الكيماويات


من
السهل الحصول على الدعم والتمويل.


تبرعات.



التكلفة
العالية.


المضاعفات،
هل هي آمنة؟


؟







اختيار الحل الأمثل،



في هذه المشكلة قامت مجموعات الطلبة
بعرض حل المشكلة أمام ممثل عن مدير مركز البلدة (الذي طلب إليهم حل المشكلة)،
وفيما يلي الاختيار الذي توصل إليه الطلبة:



نحن نرى أن الحل الأمثل هو الدمج بين التعليم وبين
استخدام الكيماويات وبين متابعة البحث.
التعليم هو الأقل كلفة، وربما يكون البديل الأفضل لتجنب المزيد من
المشكلات، ولإعادة الطمأنينة للمواطنين، ولاطلاعهم على سياسة لجنة مكافحة البعوض
وإجراءاتها. كما أن الاستخدام المحدود
للمواد الكيميائية في هذه المشكلة الحرجة يبدو مناسباً كذلك، ويمكن تخصيص ميزانيات
إضافية لهذا الغرض. وأخيراً، فنحن ندعم
استمرار البحث من جانب أعضاء اللجنة لتحديد أسباب تفشي هذا البعوض في هذا الوقت
بالتحديد.






من أجل تلخيص عملية حل المشكلة والتجربة بشكل عام، كان
هناك نقاش عام مع المجموعة، وتم التركيز عما استفاده الطلبة من هذا العمل، وماذا
تعلموا عن أنفسهم كمتعلمين، كما قام الطلبة بتسجيل ملاحظات حول انطباعاتهم
وتجاوبهم مع العمل، وفيما يلي نموذج لهذه الملاحظات.






ملاحظات
أحد الطلبة بعد تلخيص عملية حل المشكلة






كيف
تجاوبت مع المشكلة؟ بماذا كنت تفكر؟ وكيف كنت تشعر؟ وما هي الأشياء التي تقدرها في
العمل؟



<
كان من المثير العمل على حل مشكلة حقيقية ومعقدة، ضمن المعلومات المعطاة التي تبدو
للوهلة الأولى معلومات متناقضة، وذلك خلال وقت قصير ومحدد.



<
كنت أفكر في أهمية المعلومات التي نتلقاها في تحديد الطريقة الأمثل للتغلب على
المشكلة.



<
لقد تعلمت كثيراً عن أنواع البعوض، وكيف يمكن مكافحتها. كذلك تعلمت عن لامبالاتنا بالطبيعة والبيئة،
وكيف أن لأعمالنا الصغيرة نتائج أكبر مما نتصور.



<
كنت مندمجاً جداً في التعلم، وطريقة التعليم هذه شيقة للغاية.






ما هي
الأسئلة التي ما زالت تحيرك؟



الأسئلة التي
لا أزال أفكر بها هي: لو كان موقف المشكلة حقيقياً، فهل كنت سأعمل على الحل بالطريقة
نفسها؟



كم عدد
المشكلات الأخرى التي من الممكن أن تظهر من مشكلة واحدة وتبدو بسيطة؟






دعاء دجاني، ووائل كشك - مركز القطَّان





* تقدم هذه
المقالة مراجعة لأهم ما ورد في هذا الكتاب.



Problems as Possibilities: Problem-Based Learning for K-16
Education, 2nd Edition (2002) by LINDA TORP, SARA SAGE/ Virginia U.S.A.







http://www.qattanfoundation.org/pdf/1564_56.doc






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

شاهد فيديوVideo للأستاذ وسام لشرح خطوات طريقة حل المشكلات وعرض تقديمي Powerpoint ومقال رائع Empty
مُساهمةموضوع: رد: شاهد فيديوVideo للأستاذ وسام لشرح خطوات طريقة حل المشكلات وعرض تقديمي Powerpoint ومقال رائع   شاهد فيديوVideo للأستاذ وسام لشرح خطوات طريقة حل المشكلات وعرض تقديمي Powerpoint ومقال رائع I_icon_minitimeالجمعة أبريل 30, 2010 9:41 pm

شاهد فيديوVideo للأستاذ وسام لشرح خطوات طريقة حل المشكلات وعرض تقديمي Powerpoint ومقال رائع 547545

شكرا لحضرتك دكتور وسام علي جهودكم المبذولة في اطلاعنا علي كل جديد
في مجال طرق التدريس ومحاولتكم الدائمة في تسهيل فهم المعلومات علي طلابكم
فبارك الله لكم وبكم استاذي الفاضل واود ان اضيف الي مساهمتكم القيمة تلك الاضافة


شاهد فيديوVideo للأستاذ وسام لشرح خطوات طريقة حل المشكلات وعرض تقديمي Powerpoint ومقال رائع 739783 شاهد فيديوVideo للأستاذ وسام لشرح خطوات طريقة حل المشكلات وعرض تقديمي Powerpoint ومقال رائع 873983 شاهد فيديوVideo للأستاذ وسام لشرح خطوات طريقة حل المشكلات وعرض تقديمي Powerpoint ومقال رائع 949559




نموذج لتحضير درس المرحلة الإعدادية
باستخدام استراتيجية حل المشكلات


الموضوع : غزوة أحد

أهداف الدرس:

يتوقع فى نهاية الدرس أن يكون التلميذ قادرا على أن:

1- يحدد الأسباب التى أدت إلى غزوة أحد.

2- يفسر أسباب انتصار المسلمين يوم بدر وهزيمتهم يوم أحد.

3- يقارن بين جيش المسلمين يوم بدر وأحد.

4- يحدد على خريطة خط سير جيش المسلمين والمشركين يوم أحد.

5- يقدم حلولا للمشكلة المتمثلة فى (لماذا انهزم المسلمون يوم أحد و انتصروا يوم بدر؟).

6- يطبق ما تم التوصل إليه من استنتاجات وتعميمات فى مواقف جديدة.

الوسائل العلمية:

1- خريطة توضح خط سير المسلمين فى غزوة أحد.

2- فقرات من كتيبات غزوات الرسول (صلى الله عليه وسلم).


المادة
الطريقة

إثارة المشكلة

يطلب المعلم من أحد الطلاب ذوى الصوت الحسن أن يتلو الأيات التالية.

" إن يمسسكم قرح فقد مس القوم قرح مثله وتلك الأيام نداولها بين الناس و ليعلم الله الذين أمنوا ويتخذ منكم شهداء والله لا يحب الظالمين" أل عمران .

ثم يبدأ المعلم فى تفسير تلك الآيات فيبين أن المسلمين معرضين للهزيمة فى كل زمان وكان قديما وحديثا إذا لم يأخذوا بأسباب النصر التى أمرهم الله بها وقد نزلت تلك آليات فى غزوة أحد التى انهزم فيها المسلمون رغم كثرة عددهم و عدتهم عن غزوة بدر ترى لماذا انهزم المسلمون يوم أحد؟

يستخلص التلاميذ المشكلة وتكتب فى شكل سؤال على السبورة.


المشكلة : جمع المعلومات والبيانات


لماذا انهزم المسلمون يوم أحد وانتصروا يوم بدر رغم قلة عددهم؟

يبدأ المعلم فى توجيه التلاميذ لجمع المعلومات والبيانات عن غزوة أحد وغزوة بدر من حيث أسبابها – جيش المسلمين والمشركين فى المعركتين – أحداث المعركتين – النتائج التى ترتبت على كل منهما.

ويكون المعلم قد وجههم لذلك من الحصة السابقة بحيث يأتى التلاميذ ومعهم المعلومات والبيانات المرتبطة بمشكلة الدراسة (معلومات عن غزوة بدر ، أحد ، حنين).

صياغة الفروض

يناقش المعلم التلاميذ فى أسباب النصر والهزيمة بحيث يصل معهم إلى مجموعة من الفروض لحل المشكلة، وهى :

1- انهزم المسلمون يوم أحد لتفوق المشركين فى العدد والعدة عن المسلمين فى تلك المعركة.

2- انهزم المسلمون يوم أحد لمخالفة أمر الرسول (صلى الله عليه وسلم) فى المعركة.

يبدأ المعلم بناءا على المعلومات والبيانات التى تم جمعها ، مناقشة كل فرض من الفروض التى اقترحها التلاميذ.

مناقشة الفروض

يناقش الفرض الأول

انهزم المسلمون يوم أحد لتفوق المشركين فى العدد والعدة

يستعرض التلاميذ عدد وعتاد المشركين والمسلمين يوم أحد.

جيش المشركين:

عدد الجيش : 30.000 مقاتل ، البعير : 300 بعير

الدروع : 700 درع ، الخيل : 200 فرس

فى حين كان عدد المسلمين يوم أحد سبعمائة أى ما يعادل ثلث جيش المشركين أما عدتهم فكانت ضئيلة بالنسبة لعدة المشركين ثم يستعرض التلاميذ عدد وعدة المسلمين يوم بدر.

<TABLE style="BORDER-BOTTOM: medium none; BORDER-LEFT: medium none; BORDER-COLLAPSE: collapse; BORDER-TOP: medium none; BORDER-RIGHT: medium none; mso-padding-alt: 0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-table-dir: bidi; mso-border-alt: thin-thick-small-gap windowtext 3.0pt; mso-yfti-tbllook: 480; mso-border-insideh: 3.0pt thin-thick-small-gap windowtext; mso-border-insidev: 3.0pt thin-thick-small-gap windowtext" dir=rtl class=MsoNormalTable border=1 cellSpacing=0 cellPadding=0>

<TR style="mso-yfti-irow: 0">
<td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 3pt double; BORDER-LEFT: windowtext 3pt double; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 3cm; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: windowtext 3pt double; BORDER-RIGHT: windowtext 3pt double; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-alt: thin-thick-small-gap windowtext 3.0pt" vAlign=top width=113>
أوجه المقارنة
</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 3pt double; BORDER-LEFT: windowtext 3pt double; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 3cm; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: windowtext 3pt double; BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-alt: thin-thick-small-gap windowtext 3.0pt; mso-border-right-alt: thin-thick-small-gap windowtext 3.0pt" vAlign=top width=113>
المسامون
</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 3pt double; BORDER-LEFT: windowtext 3pt double; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 3cm; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: windowtext 3pt double; BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-alt: thin-thick-small-gap windowtext 3.0pt; mso-border-right-alt: thin-thick-small-gap windowtext 3.0pt" vAlign=top width=113>
المشركون
</TD></TR>
<TR style="mso-yfti-irow: 1">
<td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 3pt double; BORDER-LEFT: windowtext 3pt double; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 3cm; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: windowtext 3pt double; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-alt: thin-thick-small-gap windowtext 3.0pt; mso-border-top-alt: thin-thick-small-gap windowtext 3.0pt" vAlign=top width=113>
عدد المقاتلين
</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 3pt double; BORDER-LEFT: windowtext 3pt double; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 3cm; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-alt: thin-thick-small-gap windowtext 3.0pt; mso-border-right-alt: thin-thick-small-gap windowtext 3.0pt; mso-border-top-alt: thin-thick-small-gap windowtext 3.0pt" vAlign=top width=113>
313
</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 3pt double; BORDER-LEFT: windowtext 3pt double; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 3cm; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-alt: thin-thick-small-gap windowtext 3.0pt; mso-border-right-alt: thin-thick-small-gap windowtext 3.0pt; mso-border-top-alt: thin-thick-small-gap windowtext 3.0pt" vAlign=top width=113>
950 إلى 1000
</TD></TR>
<TR style="mso-yfti-irow: 2">
<td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 3pt double; BORDER-LEFT: windowtext 3pt double; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 3cm; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: windowtext 3pt double; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-alt: thin-thick-small-gap windowtext 3.0pt; mso-border-top-alt: thin-thick-small-gap windowtext 3.0pt" vAlign=top width=113>
الخيل
</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 3pt double; BORDER-LEFT: windowtext 3pt double; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 3cm; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-alt: thin-thick-small-gap windowtext 3.0pt; mso-border-right-alt: thin-thick-small-gap windowtext 3.0pt; mso-border-top-alt: thin-thick-small-gap windowtext 3.0pt" vAlign=top width=113>
2
</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 3pt double; BORDER-LEFT: windowtext 3pt double; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 3cm; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-alt: thin-thick-small-gap windowtext 3.0pt; mso-border-right-alt: thin-thick-small-gap windowtext 3.0pt; mso-border-top-alt: thin-thick-small-gap windowtext 3.0pt" vAlign=top width=113>
100فرس
</TD></TR>
<TR style="mso-yfti-irow: 3">
<td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 3pt double; BORDER-LEFT: windowtext 3pt double; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 3cm; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: windowtext 3pt double; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-alt: thin-thick-small-gap windowtext 3.0pt; mso-border-top-alt: thin-thick-small-gap windowtext 3.0pt" vAlign=top width=113>
الدروع
</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 3pt double; BORDER-LEFT: windowtext 3pt double; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 3cm; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-alt: thin-thick-small-gap windowtext 3.0pt; mso-border-right-alt: thin-thick-small-gap windowtext 3.0pt; mso-border-top-alt: thin-thick-small-gap windowtext 3.0pt" vAlign=top width=113>
60
</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 3pt double; BORDER-LEFT: windowtext 3pt double; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 3cm; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-alt: thin-thick-small-gap windowtext 3.0pt; mso-border-right-alt: thin-thick-small-gap windowtext 3.0pt; mso-border-top-alt: thin-thick-small-gap windowtext 3.0pt" vAlign=top width=113>
600 درع
</TD></TR>
<TR style="mso-yfti-irow: 4; mso-yfti-lastrow: yes">
<td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 3pt double; BORDER-LEFT: windowtext 3pt double; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 3cm; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: windowtext 3pt double; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-alt: thin-thick-small-gap windowtext 3.0pt; mso-border-top-alt: thin-thick-small-gap windowtext 3.0pt" vAlign=top width=113>
الجمال
</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 3pt double; BORDER-LEFT: windowtext 3pt double; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 3cm; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-alt: thin-thick-small-gap windowtext 3.0pt; mso-border-right-alt: thin-thick-small-gap windowtext 3.0pt; mso-border-top-alt: thin-thick-small-gap windowtext 3.0pt" vAlign=top width=113>
70
</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: windowtext 3pt double; BORDER-LEFT: windowtext 3pt double; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 3cm; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #ece9d8; BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-TOP: 0cm; mso-border-alt: thin-thick-small-gap windowtext 3.0pt; mso-border-right-alt: thin-thick-small-gap windowtext 3.0pt; mso-border-top-alt: thin-thick-small-gap windowtext 3.0pt" vAlign=top width=113>
700 جمل
</TD></TR></TABLE>


ومن خلال المناقشة والحوار القائمة على المقارنة وتفسير البيانات يصل التلاميذ إلى أن العدد والعدة ليست هى السبب الرئيسى لهزيمة المسلمين يوم أحد بدليل انتصارهم يوم بدر رغم قلة العدد والعدة وانتصارهم يوم أحد فى بداية المعركة.

ينتقل المعلم إلى الفرض الثانى:

انهزم المسلمون يوم أحد لمخالفة أمر الرسول (صلى الله عليه وسلم) وعدم تنفيذ خطته (صلى الله عليه وسلم).

يناقش المعلم التلاميذ فى خطة الرسول (صلى الله عليه وسلم) من خلال خريطة توضح خطة الرسول (صلى الله عليه وسلم) فى المعركة حيث يصل التلاميذ من خلال المناقشة إلى تنفيذ خطة الرسول (صلى الله عليه وسلم) فى بداية الأمر و المتمثلة فى عدم ترك الرماة لأماكنهم أدت إلى انتصار المسلمين وأن النصر تحول إلى هزيمة نتيجة مخالفة الرماة لأمر الرسول (صلى الله عليه وسلم) وترك أماكنهم.

التوصل إلى الحل الأمثل أو الصحيح و صياغتها فى صورة استنتاجات أو تعميمات

من خلال المناقشة يصل التلاميذ إلى الحل الأمثل لهزيمة المسلمين يوم أحد و هو :

مخالفة الرماة لأمر الرسول (صلى الله عليه وسلم).

الاستنتاج أو التعميم الذى يصل إليه التلاميذ.

أن المسلمين لا ينتصرون إلا بطاعتهم لله ولرسوله وأخذهم بأسباب النصر فى حدود استطاعتهم.

تطبيق التعميم فى مواقف جديدة

يبدأ العلم والتلاميذ فى تطبيق هذا التعميم أو الاستنتاج على مواقف جديدة تؤكد صحة هذا المبدأ فيستعرض بعض المواقف والأحداث التاريخية التى تؤكد ذلك.

مثال ذلك غزوة حنين حيث كان المسلمين فى تلك الغزوة كثيرا وقالوا لن نغلب اليوم من قلة فانقض عليهم المشركون فى بداية الأمر فتفرقوا وفروا من أمام عدوهم ثم أنزل الله السكينة عليهم وثبتهم وانتصروا على عدوهم ليأخذوا درسا على أنهم لا ينتصرون بعددهم ولا بعدتهم ولكن ينتصرون بطاعتهم لله و لرسوله ويطبق هذا المبدأ على فترات الضعف التى مرت بها الأمة الإسلامية عبر التاريخ.

التقويم

1- ما الأسباب التى أدت إلى غزوة أحد.

2- قارن بين جيش المسلمين وجيش المشركين يوم أحد ويوم بدر.

3- بما تفسر هزيمة المسلمين يوم أحد وانتصارهم يوم بدر.

اقترح حلا للأزمة التى تمر بها الأمة الإسلامية فى الوقت الحالى.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كويتيه عسل
عضو فعال
عضو فعال
كويتيه عسل


عدد المساهمات : 59
نقاط : 72
تاريخ التسجيل : 06/04/2010

شاهد فيديوVideo للأستاذ وسام لشرح خطوات طريقة حل المشكلات وعرض تقديمي Powerpoint ومقال رائع Empty
مُساهمةموضوع: رد: شاهد فيديوVideo للأستاذ وسام لشرح خطوات طريقة حل المشكلات وعرض تقديمي Powerpoint ومقال رائع   شاهد فيديوVideo للأستاذ وسام لشرح خطوات طريقة حل المشكلات وعرض تقديمي Powerpoint ومقال رائع I_icon_minitimeالجمعة أبريل 30, 2010 9:56 pm

شكرااا بس الصوت مواضح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
سهم النهار
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 6
نقاط : 6
تاريخ التسجيل : 11/12/2009

شاهد فيديوVideo للأستاذ وسام لشرح خطوات طريقة حل المشكلات وعرض تقديمي Powerpoint ومقال رائع Empty
مُساهمةموضوع: رد: شاهد فيديوVideo للأستاذ وسام لشرح خطوات طريقة حل المشكلات وعرض تقديمي Powerpoint ومقال رائع   شاهد فيديوVideo للأستاذ وسام لشرح خطوات طريقة حل المشكلات وعرض تقديمي Powerpoint ومقال رائع I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 09, 2010 12:24 am

شاهد فيديوVideo للأستاذ وسام لشرح خطوات طريقة حل المشكلات وعرض تقديمي Powerpoint ومقال رائع 770600


تسلم الايادي


[b]هذا الي كنت محتاجته



سعيدة جدا بانضمامي اليكم
بارك الله في جهودكم [/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شاهد فيديوVideo للأستاذ وسام لشرح خطوات طريقة حل المشكلات وعرض تقديمي Powerpoint ومقال رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» Virtual classroom الفصول الإفتراضية دراسات (أبحاث) عربية وأجنبية وعرض تقديمي وفيديو رائع ومقال حصريا علي"وسام المنتدي التربوي"
» إستراتيجية قبعات التفكير الست كتاب ومقال وعرض تقديمي وفيديو سيناريو لدرس تاريخ & SixThinking HatsVideo&Book Powerpoint
» شاهد فيديو للأستاذ وسام لشرح مهارات تخطيط وتنفيذ وتقويم التدريسMicro Teaching Skills Video
» إستراتيجية ما وراء المعرفةMeta Cognition Strategy دراسات (أبحاث) ومقال وعرض تقديمي وأكثر من فيديو
» كتاب الموودل لتصميم المواقع التعليمية وإدارة المقررات عبر الإنترنت وعرض تقديمي لشرح تخطيط وتنفيذ وتقويم المنهج الإلكترونيMoodle System book

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: مناهج و طرق تدريس التاريخ Curriculum & Methods of Teaching History-
انتقل الى: