Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مهارة التهيئة وانواعها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yasmen ABDo
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 8
نقاط : 18
تاريخ التسجيل : 18/02/2013

مهارة التهيئة وانواعها  Empty
مُساهمةموضوع: مهارة التهيئة وانواعها    مهارة التهيئة وانواعها  I_icon_minitimeالإثنين فبراير 18, 2013 8:51 pm


كلية التربية
جامعة الاسكندرية

----------------

الاسم / ياسمين عبده حسن على خطاب
الفرقة / الثانية
الشعبة / التاريخ
رقم الجلوس /82


مهارة التهيئة



المقصود بالتهيئة

التهيئة هي كل ما يقوله المعلم أو يفعله بقصد إعداد التلاميذ للدرس الجديد بحيث يكونون فى حالة ذهنية وانفعالية وجسمية قوامها التلقي والقبول

كيف تتم التهيئة ذهنيا وانفعاليا وجسميا؟

- فالتهيئة ذهنيا هي إعداد ذهن الطفل لتلقى وقبول الدرس الجديد فعلى المعلم أثناء تخطيطه للدرس أن يقوم بتحليل المهمة ( الموضوع ) وبالتالي على المعلم في بداية الدرس أن يطمئن أن التلميذ ملم بالخبرات السابقة والتي ذات صلة بالدرس وتفيده في الدرس الجديد أو المهمة الجديدة

- والإعداد الانفعالي بمعنى أن يكون لدى الطفل الدافع لتلقى المهمة الجديدة وعلى المعلم جذب انتباه الأولاد فالإعداد الانفعالي هو السيطرة على مشاعر التلميذ وضمان تفاعله مع المدرس

- إما التهيئة الجسمية فعلى المدرس عند دخوله الفصل أن يتخيل نفسه مكان التلاميذ فمثلا :-
لو التلميذ يجلس أمام شباك مكسور
- أو يجلس علي تخته غير مريحة
- أن يتعرض لتيارات الهواء أو لأشعة الشمس المباشرة
– أو طفل طويل يجلس أمام طفل قصير
- أو الانعكاسات الضوئية أثناء الكتابة على السبورة
– كل هذه الأشياء لها تأثيراتها المختلفة على التلميذ وبالتالي على تهيئته الجسمية وعدم تلقى وقبول المهمة بشكل جيد


أهداف التهيئة

1- تركيز انتباه التلاميذ
2- خلق أطار مرجعي لتنظيم الأفكار والمعلومات



وسائل التهيئة:

1- عرض صورة
2- عرض فيلم قصير
3- استخدام نماذج او عينات
4- استخدام خبرات فى حياة التلميذ من البيئة المحلية
5- الخبرات الشخصية للمدرس
6- زيارة متحف المدرسة



نحتاج للتهيئة:

1- عند بداية تدريس وحدة جديدة أو درس جديد او فكرة جديدة
2- عند عمل جولة ميدانية
3- القيام بدرس عملي في المعمل
4- عرض فيلم أو برنامج تلفزيوني
5- تقديم محاضر أو زائر


أنواع التهيئة

1- التهيئة الترجيحية

وتستخدم لتوجيه انتباه التلاميذ نحو دراسة موضوع جديد

2- التهيئة الانتقالية :-

وتستخدم لتسهيل الانتقال بشكل تدريجي من مادة الى مادة جديدة أو من نشاط تعليمي الى نشاط أخر ( داخل نفس الدرس أو الموضوع )

3-التهيئة التقويمية :-

وهنا يستخدم المعلم التقويم كتهيئة للدخول في موضوع جديد

التقويم : هي استخدام التقويم كتهيئة ( ذهنيه ) للدخول في موضوع جديد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مهارة التهيئة وانواعها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: مناهج و طرق تدريس التاريخ Curriculum & Methods of Teaching History-
انتقل الى: