Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سيناريو لإستراتيجية حل المشكلات من أحد دروس الدراسات الإجتماعية

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 42
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

سيناريو لإستراتيجية حل المشكلات من أحد دروس الدراسات الإجتماعية Empty
مُساهمةموضوع: سيناريو لإستراتيجية حل المشكلات من أحد دروس الدراسات الإجتماعية   سيناريو لإستراتيجية حل المشكلات من أحد دروس الدراسات الإجتماعية I_icon_minitimeالجمعة أبريل 30, 2010 8:56 pm

سيناريو لإستراتيجية حل المشكلات من أحد دروس الدراسات الإجتماعية 756577 سيناريو لإستراتيجية حل المشكلات من أحد دروس الدراسات الإجتماعية 547545 سيناريو لإستراتيجية حل المشكلات من أحد دروس الدراسات الإجتماعية 756577



الموضوع: تزايد انتشار البعوض

الشعور بالمشكلة-التهيئة

من خلال مقال الجريدة المرفق، يمكنكم معرفة أن سكان
المنطقة يعانون حصاراً من كثرة انتشار البعوض الذي لم يسبق له مثيل. كما أن طرق التخلص من البعوض المعتادة تبدو غير
فعالة في هذه الحالة، عليكم تحديد أسباب هذه الظاهرة، واقتراح حلول مناسبة. أتوقع إجابتكم مساء 17/07/2005، وفي هذه
الأثناء سأجري اتصالات من أجل الحصول على دعم مادي لتنفيذ الخطة الأفضل.


تحديد المشكلة

تحديد الطلبة ما يعرفونه وما هم بحاجة إلى معرفته ويوضحون
أفكارهم: فمن خلال سيناريو المشكلة المقدم للطلبة، يحدد الطلبة أدوارهم
ويناقشون المعلومات الشحيحة، ويتبادلون معرفتهم حول المشكلة في بداية المهمة.

تحليل المشكلة

وفيما يلي عينة لما سجله الطلاب حول
مشكلة تزايد انتشار البعوض:





ماذا
نعرف؟


ماذا
نحتاج أن نعرف؟


أفكار...

-
يجب فحص أسباب ظاهرة انتشار
البعوض.


-
يمكن للبعوض أن يتنقل مسافة 30-40 ميلاً.


-
سقوط الأمطار كان عادياً هذا العام.


-
جغرافية المنطقة.


-
هل تتوطن هذه الحشرات في المنطقة؟


-
العوامل التي تشجع على تكاثر البعوض.


-
الميزانية والتكلفة.


-
هل هناك أي تغيير في كيفية تصريف مياه الصرف الصحي؟


-
ربما يوجد الكثير من المياه الراكدة
في المنطقة.


-
قد تكون إحدى الظواهر الطبيعية قد تسببت بتجمع المياه الراكدة.


-
قد تكون الحشرات قد طورت مناعة ضد المبيدات المستخدمة حالياً.



لا بد من التوصل إلى فهم المشكلة وصياغتها بوضوح من أجل
العمل على حلها، فقد كانت الصيغة الأولية لهذه المشكلة -كما عبرت عنها
مجموعة من الطلاب- هي “كيف يمكن لنا أن نجد طريقة لإرجاع أعداد البعوض إلى النسبة
الطبيعية بشكل يراعي الأثر البيئي ويقلل من الأخطار الصحية، ويمنع تكرار المشكلة، كل
ذلك في حدود تكلفة معقولة”. يتضح من هذا المثال
أنه في أغلب الأحيان، تتعارض شروط الحل المقترح ويصعب تحقيقيها معاً، وقد
تكون مراعاة أحدها على حساب شرط أو معيار آخر.
فمثلاً، قد يكون تقليل الأخطار الصحية ممكناً في حالة تخصيص نفقات
عالية لمواجهة المشكلة، بينما قد يتسبب تحديد التكلفة وتخفيضها باختيار حلول لا
تراعي سلامة البيئة بالشكل الأمثل.


أثناء عملية البحث والاستقصاء وجمع المعلومات يتغير فهم
الطلبة للمشكلة، وهكذا فقد أعاد الطلبة الذين يعملون على هذه المشكلة
الصياغة لتصبح “كيف يمكن لنا السيطرة على أعداد (population) البعوض المنتشر بكثرة؟” وهذا
بالطبع يختلف عن الصيغة الأولية،
“كيف يمكن لنا أن نجد طريقة لإرجاع أعداد البعوض إلى النسبة الطبيعية؟”،
كما يمكن للطلبة استخدام الخرائط المفاهيمية لتوضيح أفكارهم والتعبير عنها.


جمع المعلومات ومشاركتها

، ففي هذه المرحلة عمل الطلبة في مجموعات تألفت من مجموعات رباعية من أجل البحث عن المعلومات اللازمة، وفي
محاولة حل هذه المشكلة، قام الطلبة بما يلي:

1. قراءة
مواد من الإنترنت ومناقشتها عن أنواع البعوض وكيفية طرق السيطرة عليها.

2. فحص
السياسات المحلية فيما يخص مكافحة البعوض ومراجعة كل النشرات التي تم
إصدارها حول
هذا الموضوع.

3. فحص
وجهات النظر المعارضة حول استخدام الوسائل البيولوجية للسيطرة على البعوض
واتخاذ
قرار فيما إذا كانت وجهات النظر هذه واضحة ويجدر اعتبارها.

4. طرح
الأسئلة عن المناطق التي يكثر فيها البعوض، مثلاً كيفية استخدام الأرض، كيف
يتم تصريف مياه الصرف الصحي، ما هي مواصفات البيئة هناك.

إقتراح حلول للمشكلة (فرض الفروض)


توليد العديد من الحلول المقترحة واختيار الحل الأمثل،
قام الطلبة بتسجيل الحلول المقترحة كافة في قائمة لاتخاذ القرار، وفيما يلي
مقطع منها:


إستراتيجية
الحل


الإيجابيات

السلبيات

النتائج

التعليم

إعلانات
خدمية عامة مجانية.


الحديث
مع الفئات المجتمعية.


منشورات
صحافية.


المحتوى:
قضايا وأخطار صحية، وأساليب الوقاية وأساليب العلاج.


تكلفة
قليلة.


من
السهل الحصول على الدعم والتمويل.


تبرعات.

تثقيف
المواطنين.


تحجيم
الخطر.


من
الممكن أن يعتقد الناس أن اللجنة لا تبذل الجهد الكافي (Agency).


انتشار
الخوف؟


قلة
الاهتمام؟




تغيير
معتقدات الناس وسلوكهم.


احتمالية
تقليل المشكلة.


تطوير
فهم للمشكلات الأعمق والمتعلقة بالبيئة والطبيعة.


استخدام
الكيماويات


من
السهل الحصول على الدعم والتمويل.


تبرعات.



التكلفة
العالية.


المضاعفات،
هل هي آمنة؟


؟


اختيار الحل الأمثل،

في هذه المشكلة قامت مجموعات الطلبة
بعرض حل المشكلة أمام ممثل عن مدير مركز البلدة (الذي طلب إليهم حل
المشكلة)،
وفيما يلي الاختيار الذي توصل إليه الطلبة:

نحن نرى أن الحل الأمثل هو الدمج بين التعليم وبين
استخدام الكيماويات وبين متابعة البحث.
التعليم هو الأقل كلفة، وربما يكون البديل الأفضل لتجنب المزيد من
المشكلات، ولإعادة الطمأنينة للمواطنين، ولاطلاعهم على سياسة لجنة مكافحة
البعوض
وإجراءاتها. كما أن الاستخدام المحدود
للمواد الكيميائية في هذه المشكلة الحرجة يبدو مناسباً كذلك، ويمكن تخصيص
ميزانيات
إضافية لهذا الغرض. وأخيراً، فنحن ندعم
استمرار البحث من جانب أعضاء اللجنة لتحديد أسباب تفشي هذا البعوض في هذا
الوقت
بالتحديد.

من أجل تلخيص عملية حل المشكلة والتجربة بشكل عام، كان
هناك نقاش عام مع المجموعة، وتم التركيز عما استفاده الطلبة من هذا العمل،
وماذا تعلموا عن أنفسهم كمتعلمين، كما قام الطلبة بتسجيل ملاحظات حول انطباعاتهم
وتجاوبهم مع العمل، وفيما يلي نموذج لهذه الملاحظات.

ملاحظات أحد الطلبة بعد تلخيص عملية حل المشكلة

كيف تجاوبت مع المشكلة؟ بماذا كنت تفكر؟ وكيف كنت تشعر؟ وما هي الأشياء التي
تقدرها في العمل؟

<
كان من المثير العمل على حل مشكلة حقيقية ومعقدة، ضمن المعلومات المعطاة
التي تبدو
للوهلة الأولى معلومات متناقضة، وذلك خلال وقت قصير ومحدد.

<
كنت أفكر في أهمية المعلومات التي نتلقاها في تحديد الطريقة الأمثل للتغلب
على المشكلة.

<
لقد تعلمت كثيراً عن أنواع البعوض، وكيف يمكن مكافحتها. كذلك
تعلمت عن لامبالاتنا بالطبيعة والبيئة،
وكيف أن لأعمالنا الصغيرة نتائج أكبر مما نتصور.

<
كنت مندمجاً جداً في التعلم، وطريقة التعليم هذه شيقة للغاية.

ما هي الأسئلة التي ما زالت تحيرك؟

الأسئلة التي لا أزال أفكر بها هي: لو كان موقف المشكلة حقيقياً، فهل كنت سأعمل على الحل
بالطريقة
نفسها؟

كم عدد
المشكلات الأخرى التي من الممكن أن تظهر من مشكلة واحدة وتبدو بسيطة؟

دعاء دجاني، ووائل كشك - مركز القطَّان

* تقدم هذه المقالة مراجعة لأهم ما ورد في هذا الكتاب.

Problems as Possibilities: Problem-Based Learning for K-16
Education, 2nd Edition (2002) by LINDA TORP, SARA SAGE/ Virginia U.S.A.

http://www.qattanfoundation.org/pdf/1564_56.doc



[/right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

سيناريو لإستراتيجية حل المشكلات من أحد دروس الدراسات الإجتماعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيناريو لإستراتيجية حل المشكلات من أحد دروس الدراسات الإجتماعية   سيناريو لإستراتيجية حل المشكلات من أحد دروس الدراسات الإجتماعية I_icon_minitimeالجمعة أبريل 30, 2010 9:31 pm

سيناريو لإستراتيجية حل المشكلات من أحد دروس الدراسات الإجتماعية 547545

شكرا لحضرتك دكتور وسام علي جهودكم المبذولة في اطلاعنا علي كل جديد
في مجال طرق التدريس ومحاولتكم الدائمة في تسهيل فهم المعلومات علي طلابكم
فبارك الله بكم ولكم استاذي الفاضل واود ان اضيف الي مساهمتكم القيمة تلك الاضافة

سيناريو لإستراتيجية حل المشكلات من أحد دروس الدراسات الإجتماعية 277910 سيناريو لإستراتيجية حل المشكلات من أحد دروس الدراسات الإجتماعية 873983 سيناريو لإستراتيجية حل المشكلات من أحد دروس الدراسات الإجتماعية 739783





نموذج لتحضير درس المرحلة الإعدادية
باستخدام استراتيجية حل المشكلات


الموضوع : غزوة أحد

أهداف الدرس:

يتوقع فى نهاية الدرس أن يكون التلميذ قادرا على أن:

1- يحدد الأسباب التى أدت إلى غزوة أحد.

2- يفسر أسباب انتصار المسلمين يوم بدر وهزيمتهم يوم أحد.

3- يقارن بين جيش المسلمين يوم بدر وأحد.

4- يحدد على خريطة خط سير جيش المسلمين والمشركين يوم أحد.

5- يقدم حلولا للمشكلة المتمثلة فى (لماذا انهزم المسلمون يوم أحد و انتصروا يوم بدر؟).

6- يطبق ما تم التوصل إليه من استنتاجات وتعميمات فى مواقف جديدة.

الوسائل العلمية:

1- خريطة توضح خط سير المسلمين فى غزوة أحد.

2- فقرات من كتيبات غزوات الرسول (صلى الله عليه وسلم).


المادة
الطريقة

إثارة المشكلة

يطلب المعلم من أحد الطلاب ذوى الصوت الحسن أن يتلو الأيات التالية.

" إن يمسسكم قرح فقد مس القوم قرح مثله وتلك الأيام نداولها بين الناس و ليعلم الله الذين أمنوا ويتخذ منكم شهداء والله لا يحب الظالمين" أل عمران .

ثم يبدأ المعلم فى تفسير تلك الآيات فيبين أن المسلمين معرضين للهزيمة فى كل زمان وكان قديما وحديثا إذا لم يأخذوا بأسباب النصر التى أمرهم الله بها وقد نزلت تلك آليات فى غزوة أحد التى انهزم فيها المسلمون رغم كثرة عددهم و عدتهم عن غزوة بدر ترى لماذا انهزم المسلمون يوم أحد؟

يستخلص التلاميذ المشكلة وتكتب فى شكل سؤال على السبورة.


المشكلة : جمع المعلومات والبيانات


لماذا انهزم المسلمون يوم أحد وانتصروا يوم بدر رغم قلة عددهم؟

يبدأ المعلم فى توجيه التلاميذ لجمع المعلومات والبيانات عن غزوة أحد وغزوة بدر من حيث أسبابها – جيش المسلمين والمشركين فى المعركتين – أحداث المعركتين – النتائج التى ترتبت على كل منهما.

ويكون المعلم قد وجههم لذلك من الحصة السابقة بحيث يأتى التلاميذ ومعهم المعلومات والبيانات المرتبطة بمشكلة الدراسة (معلومات عن غزوة بدر ، أحد ، حنين).

صياغة الفروض

يناقش المعلم التلاميذ فى أسباب النصر والهزيمة بحيث يصل معهم إلى مجموعة من الفروض لحل المشكلة، وهى :

1- انهزم المسلمون يوم أحد لتفوق المشركين فى العدد والعدة عن المسلمين فى تلك المعركة.

2- انهزم المسلمون يوم أحد لمخالفة أمر الرسول (صلى الله عليه وسلم) فى المعركة.

يبدأ المعلم بناءا على المعلومات والبيانات التى تم جمعها ، مناقشة كل فرض من الفروض التى اقترحها التلاميذ.

مناقشة الفروض

يناقش الفرض الأول

انهزم المسلمون يوم أحد لتفوق المشركين فى العدد والعدة

يستعرض التلاميذ عدد وعتاد المشركين والمسلمين يوم أحد.

جيش المشركين:

عدد الجيش : 30.000 مقاتل ، البعير : 300 بعير

الدروع : 700 درع ، الخيل : 200 فرس

فى حين كان عدد المسلمين يوم أحد سبعمائة أى ما يعادل ثلث جيش المشركين أما عدتهم فكانت ضئيلة بالنسبة لعدة المشركين ثم يستعرض التلاميذ عدد وعدة المسلمين يوم بدر.






















<table style="border: medium none; border-collapse: collapse;" dir="rtl" class="MsoNormalTable" border="1" cellpadding="0" cellspacing="0"><tr style=""><td style="border: 3pt double windowtext; padding: 0cm 5.4pt; background-color: transparent; width: 3cm;" valign="top" width="113">
أوجه المقارنة
</td><td style="border-width: 3pt medium 3pt 3pt; border-style: double none double double; border-color: windowtext rgb(236, 233, 216) windowtext windowtext; padding: 0cm 5.4pt; background-color: transparent; width: 3cm;" valign="top" width="113">
المسامون
</td><td style="border-width: 3pt medium 3pt 3pt; border-style: double none double double; border-color: windowtext rgb(236, 233, 216) windowtext windowtext; padding: 0cm 5.4pt; background-color: transparent; width: 3cm;" valign="top" width="113">
المشركون
</td></tr><tr style=""><td style="border-width: medium 3pt 3pt; border-style: none double double; border-color: rgb(236, 233, 216) windowtext windowtext; padding: 0cm 5.4pt; background-color: transparent; width: 3cm;" valign="top" width="113">
عدد المقاتلين
</td><td style="border-width: medium medium 3pt 3pt; border-style: none none double double; border-color: rgb(236, 233, 216) rgb(236, 233, 216) windowtext windowtext; padding: 0cm 5.4pt; background-color: transparent; width: 3cm;" valign="top" width="113">
313
</td><td style="border-width: medium medium 3pt 3pt; border-style: none none double double; border-color: rgb(236, 233, 216) rgb(236, 233, 216) windowtext windowtext; padding: 0cm 5.4pt; background-color: transparent; width: 3cm;" valign="top" width="113">
950 إلى 1000
</td></tr><tr style=""><td style="border-width: medium 3pt 3pt; border-style: none double double; border-color: rgb(236, 233, 216) windowtext windowtext; padding: 0cm 5.4pt; background-color: transparent; width: 3cm;" valign="top" width="113">
الخيل
</td><td style="border-width: medium medium 3pt 3pt; border-style: none none double double; border-color: rgb(236, 233, 216) rgb(236, 233, 216) windowtext windowtext; padding: 0cm 5.4pt; background-color: transparent; width: 3cm;" valign="top" width="113">
2
</td><td style="border-width: medium medium 3pt 3pt; border-style: none none double double; border-color: rgb(236, 233, 216) rgb(236, 233, 216) windowtext windowtext; padding: 0cm 5.4pt; background-color: transparent; width: 3cm;" valign="top" width="113">
100فرس
</td></tr><tr style=""><td style="border-width: medium 3pt 3pt; border-style: none double double; border-color: rgb(236, 233, 216) windowtext windowtext; padding: 0cm 5.4pt; background-color: transparent; width: 3cm;" valign="top" width="113">
الدروع
</td><td style="border-width: medium medium 3pt 3pt; border-style: none none double double; border-color: rgb(236, 233, 216) rgb(236, 233, 216) windowtext windowtext; padding: 0cm 5.4pt; background-color: transparent; width: 3cm;" valign="top" width="113">
60
</td><td style="border-width: medium medium 3pt 3pt; border-style: none none double double; border-color: rgb(236, 233, 216) rgb(236, 233, 216) windowtext windowtext; padding: 0cm 5.4pt; background-color: transparent; width: 3cm;" valign="top" width="113">
600 درع
</td></tr><tr style=""><td style="border-width: medium 3pt 3pt; border-style: none double double; border-color: rgb(236, 233, 216) windowtext windowtext; padding: 0cm 5.4pt; background-color: transparent; width: 3cm;" valign="top" width="113">
الجمال
</td><td style="border-width: medium medium 3pt 3pt; border-style: none none double double; border-color: rgb(236, 233, 216) rgb(236, 233, 216) windowtext windowtext; padding: 0cm 5.4pt; background-color: transparent; width: 3cm;" valign="top" width="113">
70
</td><td style="border-width: medium medium 3pt 3pt; border-style: none none double double; border-color: rgb(236, 233, 216) rgb(236, 233, 216) windowtext windowtext; padding: 0cm 5.4pt; background-color: transparent; width: 3cm;" valign="top" width="113">
700 جمل
</td></tr></table>


ومن خلال المناقشة والحوار القائمة على المقارنة وتفسير البيانات يصل التلاميذ إلى أن العدد والعدة ليست هى السبب الرئيسى لهزيمة المسلمين يوم أحد بدليل انتصارهم يوم بدر رغم قلة العدد والعدة وانتصارهم يوم أحد فى بداية المعركة.

ينتقل المعلم إلى الفرض الثانى:

انهزم المسلمون يوم أحد لمخالفة أمر الرسول (صلى الله عليه وسلم) وعدم تنفيذ خطته (صلى الله عليه وسلم).

يناقش المعلم التلاميذ فى خطة الرسول (صلى الله عليه وسلم) من خلال خريطة توضح خطة الرسول (صلى الله عليه وسلم) فى المعركة حيث يصل التلاميذ من خلال المناقشة إلى تنفيذ خطة الرسول (صلى الله عليه وسلم) فى بداية الأمر و المتمثلة فى عدم ترك الرماة لأماكنهم أدت إلى انتصار المسلمين وأن النصر تحول إلى هزيمة نتيجة مخالفة الرماة لأمر الرسول (صلى الله عليه وسلم) وترك أماكنهم.

التوصل إلى الحل الأمثل أو الصحيح و صياغتها فى صورة استنتاجات أو تعميمات

من خلال المناقشة يصل التلاميذ إلى الحل الأمثل لهزيمة المسلمين يوم أحد و هو :

مخالفة الرماة لأمر الرسول (صلى الله عليه وسلم).

الاستنتاج أو التعميم الذى يصل إليه التلاميذ.

أن المسلمين لا ينتصرون إلا بطاعتهم لله ولرسوله وأخذهم بأسباب النصر فى حدود استطاعتهم.

تطبيق التعميم فى مواقف جديدة

يبدأ العلم والتلاميذ فى تطبيق هذا التعميم أو الاستنتاج على مواقف جديدة تؤكد صحة هذا المبدأ فيستعرض بعض المواقف والأحداث التاريخية التى تؤكد ذلك.

مثال ذلك غزوة حنين حيث كان المسلمين فى تلك الغزوة كثيرا وقالوا لن نغلب اليوم من قلة فانقض عليهم المشركون فى بداية الأمر فتفرقوا وفروا من أمام عدوهم ثم أنزل الله السكينة عليهم وثبتهم وانتصروا على عدوهم ليأخذوا درسا على أنهم لا ينتصرون بعددهم ولا بعدتهم ولكن ينتصرون بطاعتهم لله و لرسوله ويطبق هذا المبدأ على فترات الضعف التى مرت بها الأمة الإسلامية عبر التاريخ.

التقويم

1- ما الأسباب التى أدت إلى غزوة أحد.

2- قارن بين جيش المسلمين وجيش المشركين يوم أحد ويوم بدر.

3- بما تفسر هزيمة المسلمين يوم أحد وانتصارهم يوم بدر.

اقترح حلا للأزمة التى تمر بها الأمة الإسلامية فى الوقت الحالى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nour_mermaid
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
nour_mermaid


الابراج : الاسد

عدد المساهمات : 258
تاريخ الميلاد : 29/07/1982
العمر : 41
نقاط : 416
تاريخ التسجيل : 29/11/2009

بطاقة الشخصية
تربوي:

سيناريو لإستراتيجية حل المشكلات من أحد دروس الدراسات الإجتماعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيناريو لإستراتيجية حل المشكلات من أحد دروس الدراسات الإجتماعية   سيناريو لإستراتيجية حل المشكلات من أحد دروس الدراسات الإجتماعية I_icon_minitimeالجمعة أبريل 30, 2010 10:13 pm


سيناريو لإستراتيجية حل المشكلات من أحد دروس الدراسات الإجتماعية 547545
شكرا أستاذ وسام على مجهود الجميل الأكثر من رائع ، بوجودك معنا لا يوجد شىء صعب جزاك الله عنا كل خير
وشكرا أختى الجميلة أستاذة إسراء على إضافتك الجميله والمفيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 42
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

سيناريو لإستراتيجية حل المشكلات من أحد دروس الدراسات الإجتماعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيناريو لإستراتيجية حل المشكلات من أحد دروس الدراسات الإجتماعية   سيناريو لإستراتيجية حل المشكلات من أحد دروس الدراسات الإجتماعية I_icon_minitimeالسبت مايو 01, 2010 8:13 am

سيناريو لإستراتيجية حل المشكلات من أحد دروس الدراسات الإجتماعية 756577 سيناريو لإستراتيجية حل المشكلات من أحد دروس الدراسات الإجتماعية 547545 سيناريو لإستراتيجية حل المشكلات من أحد دروس الدراسات الإجتماعية 756577


شكرا
أستاذة نور والشكر موصول للأستاذة المتميزة إسراء حسين
وأتمني إضافة
مصدر السيناريو
علي أحمد الجمل(2005) تدريس التاريخ في القرن الحادي
والعشرين ص....
وتعديل صياغة الأهداف علي النحو التالي

يتوقع فى نهاية الدرس
يكون التلميذ قادرا على أن:


يقترح 4 حلولا لمشكلة إنهزام المسلمين في غزوة أحد
يفسر
4 أسباب
انتصار المسلمين علي كفار قريش يوم بدر

يحدد على خريطة
خط سير جيش المسلمين تجاه جبل أحد


[/b]



سيناريو لإستراتيجية حل المشكلات من أحد دروس الدراسات الإجتماعية 658524 سيناريو لإستراتيجية حل المشكلات من أحد دروس الدراسات الإجتماعية 708692 سيناريو لإستراتيجية حل المشكلات من أحد دروس الدراسات الإجتماعية 61565 سيناريو لإستراتيجية حل المشكلات من أحد دروس الدراسات الإجتماعية 277910 سيناريو لإستراتيجية حل المشكلات من أحد دروس الدراسات الإجتماعية 160991


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

سيناريو لإستراتيجية حل المشكلات من أحد دروس الدراسات الإجتماعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيناريو لإستراتيجية حل المشكلات من أحد دروس الدراسات الإجتماعية   سيناريو لإستراتيجية حل المشكلات من أحد دروس الدراسات الإجتماعية I_icon_minitimeالسبت مايو 01, 2010 8:49 am

سيناريو لإستراتيجية حل المشكلات من أحد دروس الدراسات الإجتماعية 547545

شكرا لحضرتكم دكتور وسام علي الرد الجميل
مصدر السناريو هو "دليل التربية العملية مادة الدراسات الإجتماعية"
وتجدونه علي الرابط التالي:

دليل التربية العملية



وشكرا لحضرتك استاذة نور علي ردكم الذي اسعدني كثيرا



سيناريو لإستراتيجية حل المشكلات من أحد دروس الدراسات الإجتماعية 277910 سيناريو لإستراتيجية حل المشكلات من أحد دروس الدراسات الإجتماعية 873983 سيناريو لإستراتيجية حل المشكلات من أحد دروس الدراسات الإجتماعية 739783 سيناريو لإستراتيجية حل المشكلات من أحد دروس الدراسات الإجتماعية 181388
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حلى توفي
الوسام البرونزي
الوسام البرونزي
حلى توفي


عدد المساهمات : 107
نقاط : 166
تاريخ التسجيل : 01/06/2010
رقم الهاتف الجوال : سكاي بي zooom910

بطاقة الشخصية
تربوي:

سيناريو لإستراتيجية حل المشكلات من أحد دروس الدراسات الإجتماعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيناريو لإستراتيجية حل المشكلات من أحد دروس الدراسات الإجتماعية   سيناريو لإستراتيجية حل المشكلات من أحد دروس الدراسات الإجتماعية I_icon_minitimeالخميس يونيو 03, 2010 5:58 am

شكرا استاذتنا بجد ماتقصرون اتمنى اصير استاذه ناجحه و مثقفه زيكم الله يجزاكم خير و ينور عليكم مثل مانورتوا علينا بعلمكم وشكرااا رقي
شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سيناريو لإستراتيجية حل المشكلات من أحد دروس الدراسات الإجتماعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شاهد فيديوVideo للأستاذ وسام لشرح خطوات طريقة حل المشكلات وعرض تقديمي Powerpoint ومقال رائع
» سيناريو (خطة السيرفي الدرس) التنشئة الإجتماعية أحد دروس علم الإجتماع بإستخدام التعلم التعاوني-المناقشة-حل المشكلات
» كتابة سيناريو لاحد دروس الدراسات الاجتماعية
» كتابة سيناريو لاحد دروس الدراسات الاجتماعية
» كتابة سيناريو لاحد دروس الدراسات الاجتماعية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: مناهج و طرق تدريس التاريخ Curriculum & Methods of Teaching History-
انتقل الى: