Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تطوير وحدة تعليمية في ضوء مبادئ التربية العالمية وأثرها في تدريس مادة التاريخ The development of an Educational Unit in Light of the International Education Principles and it’s Influence on teaching history

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

تطوير وحدة تعليمية في ضوء مبادئ التربية العالمية وأثرها في تدريس مادة التاريخ The development of an Educational Unit in Light of the International Education Principles and it’s Influence on teaching history Empty
مُساهمةموضوع: تطوير وحدة تعليمية في ضوء مبادئ التربية العالمية وأثرها في تدريس مادة التاريخ The development of an Educational Unit in Light of the International Education Principles and it’s Influence on teaching history   تطوير وحدة تعليمية في ضوء مبادئ التربية العالمية وأثرها في تدريس مادة التاريخ The development of an Educational Unit in Light of the International Education Principles and it’s Influence on teaching history I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 06, 2010 2:14 pm


تطوير وحدة تعليمية في ضوء مبادئ التربية العالمية وأثرها في تدريس مادة التاريخ The development of an Educational Unit in Light of the International Education Principles and it’s Influence on teaching history 3163_1159309716


تطويروحدةتعليميةفيضوءمبادئالتربيةالعالميةوأثرهافي
تحصيلطلبةالصفالثامنالأساسيفيمادةالتاريخفيالأردن




إعداد

د.محمدجوارنه- الجامعةالهاشمية- كليةالعلومالتربوية- قسمالمناهجوالتدريس- أستاذمساعد

د.جعفرالموسى- الجامعةالعربيةالمفتوحة- قسمالعلومالتربوية- محاضرغيرمتفرغ.

د.أحمدإدعيس- جامعةالزيتونة- كليةالآداب- كليةقسمالعلومالتربوية- أستاذمساعد

د.صادقشديفات- الجامعةالهاشمية- كليةالعلومالتربوية- قسمالمناهجوالتدريس- أستاذمساعد

د. وليدعيادات- الجامعةالهاشمية- كليةالعلومالتربوية- قسمالمناهجوالتدريس- أستاذمساعد



الملخص

تطويروحدةتعليميةفيضوءمبادئالتربيةالعالميةوأثرهافيتحصيلطلبةالصفالثامن

الأساسيفيمادةالتاريخفيالأردن

هدفتهذهالدراسةإلىتطويروحدةتعليميةفيضوءمبادئالتربيةالعالميةوأثرهافي

تحصيلطلبةالصفالثامنالأساسيفيمادةالتاريخفيالأردن, وتكونتعينةالدراسةمن

100 ) طالبًامنطلبةالصفالثامنالأساسيفيأربعشعبمنمديريةتربيةالزرقاءالأولى )

2008 . وقامالباحثونبإعدادأدواتالدراسةالمتمثلةفي (قائمةمبادئ - للعامالدراسي2007

التربيةالعالمية, الوحدةالمطورة, الاختبارالتحصيلي), والتأكدمنصدقهاوثباتها. توصلت

نتائجالدراسةإلىقائمةبمبادئالتربيةالعالمية, وأظهرتنتائجهاأنأكثرمبادئالتربية

العالميةفيمادةالتاريخللصفالثامنالأساسي, كانفيمجالالسلامالعالميومجالالثقافات

0.05 ) فيتحصيلالطلبةبمبادئالتربية =ل) والبلدانالأخرى, ووجودفروقدالةإحصائيًا

العالميةولصالحالمجموعةالتجريبية.

الكلماتالمفتاحية: مبادئالتربيةالعالمية, الصفالثامنالأساسي, مادةالتاريخ

7th Year: I July- السنةالسابعة: العدد42 : صيف2009 WWW.ULUM.NL مجلةعلومانسانية

2

The development of an Educational Unit in Light of the

International Education Principles and it’s Influence on the Eighth-

Grade Students in the Subject of History in Jordan.

Dr. Mohammad Jawarneh, Assistant Professor, the HashemiteUniversity,

Jordan

Dr. Jafar Almosa, Instructor, Open Arab University, Jordan

Dr. Ahmad Dais, Assistant Professor, Alzaitona University, Jordan

Dr. Sadeq Al-Shudaifat, Assistant Professor, the HashemiteUniversity,

Jordan

Dr. Waleed Iyadat, Assistant Professor, the HashemiteUniversity, Jordan

Abstract

This study aimed to develop an educational unit in light of the international

educational principles and it's influence on the eight-grade students academic

achievement in the subject of history in Jordan. The study sample consisted of 100

students in the first educational district in Zarqa for the academic years of 2007-2008.

The instrumentation tools used in this study was developed by the researchers (the list

of the international principles, the developed unit, the achievement test), which was

found to be valid and reliable. The results of the study indicated that most of the

international educational principles in the subject of history for eighth-grade was in the

field of the international peace and other cultural areas and countries, with a

differences of statistical significance (ل= .05) in the students achievements in the

international educational principles in favor of the experimental group.

Keywords: The international educational principles, Eighth-grad students, the subject

of history








تطوير وحدة تعليمية في ضوء مبادئ التربية العالمية وأثرها في تدريس مادة التاريخ The development of an Educational Unit in Light of the International Education Principles and it’s Influence on teaching history 873983 تطوير وحدة تعليمية في ضوء مبادئ التربية العالمية وأثرها في تدريس مادة التاريخ The development of an Educational Unit in Light of the International Education Principles and it’s Influence on teaching history 251937 تطوير وحدة تعليمية في ضوء مبادئ التربية العالمية وأثرها في تدريس مادة التاريخ The development of an Educational Unit in Light of the International Education Principles and it’s Influence on teaching history 873983




المرفقات
تطوير وحدة تعليمية في ضوء مبادئ التربية العالمية وأثرها في تدريس مادة التاريخ The development of an Educational Unit in Light of the International Education Principles and it’s Influence on teaching history AttachmentDevelo. an Edu. Unit.pdf
لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
(588 Ko) عدد مرات التنزيل 4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

تطوير وحدة تعليمية في ضوء مبادئ التربية العالمية وأثرها في تدريس مادة التاريخ The development of an Educational Unit in Light of the International Education Principles and it’s Influence on teaching history Empty
مُساهمةموضوع: رد: تطوير وحدة تعليمية في ضوء مبادئ التربية العالمية وأثرها في تدريس مادة التاريخ The development of an Educational Unit in Light of the International Education Principles and it’s Influence on teaching history   تطوير وحدة تعليمية في ضوء مبادئ التربية العالمية وأثرها في تدريس مادة التاريخ The development of an Educational Unit in Light of the International Education Principles and it’s Influence on teaching history I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 06, 2010 2:21 pm


تطوير وحدة تعليمية في ضوء مبادئ التربية العالمية وأثرها في تحصيل طلبة الصف الثامن
الأساسي في مادة التاريخ في الأردن




المقدمة:

لقد أدرك الإنسان عبر تاريخه الطويل المخاطر والويلات التي جلبتها الصراعات

والحروب المحلية والإقليمية والعالمي ة, والنتائج السلبية التي نجمت عنها في المجالات

الاقتصادية والاجتماعية والنفسي ة, وأصبح لديه اعتقاد واضح بأن الحل لهذا كله هو إيجاد

صيغة للتعاون والتفاهم بين الأمم والشعوب.

وكان لاندلاع الحرب العالمية الثانية, والحاجة لتنظيم العلاقات الدولية في كافة الميادين

على نحو يسم ح بتحقي ق التناغم السلمي بين أهداف ومصالح القوى المتصارعة على الساحة

الدولية, أهمية بالغة في نشؤ منظمة الأمم المتحدة لمعالجة القضايا المباشرة المتصلة بمشكلات

السلم والأمن الدوليي ن, كما نشأت معها وكالات متخصصة مثل (مكتب التربية الدول ي, ومنظمة

اليونسكو, والمكتب الدولي للتعلي م), والت ي تعمل على معالجة قضايا العلاقات الدولي ة, والتعليم

من أجل التفاهم الدول ي, لإحلال السلام وتحقيق التعاون بين الأمم والشعو ب (حميده وآخرو ن,

.(2000

ويعتبر عام 1974 عامًا هامًا بالنسبة للتربية العالمي ة, حيث أقر المؤتمر العام لليونسكو

في دورته الثانية توصية عرفت بالتوصية الخاصة: " بالتربية من أجل التفاهم العالمي والتعاون

والسلام, والتربية من أجل حقوق الإنسان والحريات الأساسي ة, واحترام ثقافات الأمم والشعوب

المختلفة, وتنمية قدرات الأفراد على الاتصال با لآخرين, وتنمية الوعي العالمي تج اه الاعتماد
المتبادل بين دول وشعوب العالم المختلف ة,

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

تطوير وحدة تعليمية في ضوء مبادئ التربية العالمية وأثرها في تدريس مادة التاريخ The development of an Educational Unit in Light of the International Education Principles and it’s Influence on teaching history Empty
مُساهمةموضوع: رد: تطوير وحدة تعليمية في ضوء مبادئ التربية العالمية وأثرها في تدريس مادة التاريخ The development of an Educational Unit in Light of the International Education Principles and it’s Influence on teaching history   تطوير وحدة تعليمية في ضوء مبادئ التربية العالمية وأثرها في تدريس مادة التاريخ The development of an Educational Unit in Light of the International Education Principles and it’s Influence on teaching history I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 06, 2010 2:22 pm



وتنمية استعدادات الفرد للمشاركة في حل المشكلات

المحلية والمساهمة في حل مشكلات الوطن والعال م". وهذا ما عكسه العقد الأخير من القرن

العشرين بضرورة الوعي بالمشكلات العالمي ة, وارتفاع مستوى القلق العالمي حول ال مشكلات

المرتبطة بالتعاون العالمي فيما يتعلق بمستويات المعيش ة, والنزاعات الإقليمي ة, والتمييز

.( Le Roux, 2001, p. العنصري, والجوع وسوء التغذية ( 12

هذا ويستخدم مصطلح التربية العالمية للإشارة إلى مفاهيم التربية الهادفة إلى التعاون

والتفاهم والسلام بين الأمم عل ى الصعيد الدولي والعلاقات الودية بين الأمم والشعوب ذات

الأنشطة الاجتماعية والسياسي ة المختلف ة, ومبدأ حقوق الإنسان وحرياته الأساسي ة, ويتضمن

أيضًا اقتران التعليم بالأهداف والمبادئ التي ينص عليها ميثاق الأمم المتحد ة, والإعلان العالمي

.( لحقوق الإنسان وحرياته الأساسية (حميدة وآخرون, 2000 , ص 152

فيعرفان ( Margaret & Hartoonian,1995,p. أما مارغريت وهارتونين ( 263

التربية العالمية بأنها عبارة عن " مزيج من حقول متعددة لتعطي للطلبة وجهات نظر عالمي ة,

وهي مهمة لتحضير الطلبة للحياة في عالم له متطلبات متزايدة وسريعة وآفاق مشتركة".

إلى أن معايير التربية ( Thomas et. Al,1998,pp311- وقد أشار ثوماس وآخرون ( 317

العالمية قد ركزت اهتمامها على المواضيع التالية وهي:

- حقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية.

- النزاعات المحلية والعالمية وانتشار الأسلحة غير التقليدية.

- أنظمة الاعتقاد العالمية: أيديولوجيات, ديانات, فلسفات.

- البيئة وموارد الطاقة.

- مشكلات النمو السكاني المتزايد.

- الثقافات العالمية.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

تطوير وحدة تعليمية في ضوء مبادئ التربية العالمية وأثرها في تدريس مادة التاريخ The development of an Educational Unit in Light of the International Education Principles and it’s Influence on teaching history Empty
مُساهمةموضوع: رد: تطوير وحدة تعليمية في ضوء مبادئ التربية العالمية وأثرها في تدريس مادة التاريخ The development of an Educational Unit in Light of the International Education Principles and it’s Influence on teaching history   تطوير وحدة تعليمية في ضوء مبادئ التربية العالمية وأثرها في تدريس مادة التاريخ The development of an Educational Unit in Light of the International Education Principles and it’s Influence on teaching history I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 06, 2010 2:29 pm



محتوى وأهداف ( Evans & Brueckner, وقد حدد كل من إيفانز وبروكنر( 1990

التربية العالمية بما يلي:

- تدريس الطلبة ثقافات وأجناسًا وأممًا مختلفة.

- إيجاد محتوى ومفاهيم أساسية تتعلق بالتربية العالمية.

- تقديم وتطوير علاقات متبادلة مع كل الشعوب والبلدان.

أما منظمة اليونسكو فقد أكدت على أن الموضوعات والركائز الأساسية للبرامج الدراسية

في التربية العالمية هي:

- الأمم المتحدة ودورها في حل المشكلات العالمية.

- حقوق الإنسان - ثقافات البلاد الأجنبية

( - الإنسان والبيئة - السلام العالمي (نصراوين, 1997

ولا بد من الإشار ة هن ا إلى أن الديانات السماوية تدعو إلى السلام والمحبة وتحقيق

العدل والمساوا ة, فشريعتنا الإسلامية العظيمة تقوم على مفهوم وفلسفة السلام تعام ً لا وأسلوب

حياة, وارتبط الإس لام بالسلام والدعوة إلى نبذ الخلافات وحل النزاعات عن طريق الهداية إلى

الخير والدعوة بالتي هي أحسن, واستخدم الأساليب السلمية في حل الخلافات.



وإذا كانت التربية بشكل عام تعد وسيلة لتحسين العلاقات وبث روح التفاهم والتعاون

ونشر السلام بين مختلف الشعوب والأم م, فإن مناهج الدراسات الاجتماعية بصفة خاصة تعد

مسؤولة أكثر من غيرها في تعليم الطلبة مبادئ التربية العالمية القائمة على التفاهم والتعاون

والصداقة والتسامح والسلام واحترام حقوق الإنسان وحرياته الأساسية.

إمكانية إدخال البعد العالمي للمنهاج (Cushner,1990. p. ويرى كشنر ( 168

المدرسي, في محتويات مدرسية عالمية مثل علم الإنسان والتاريخ والجغرافية والموسيقى والفن
وغيرها,


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

تطوير وحدة تعليمية في ضوء مبادئ التربية العالمية وأثرها في تدريس مادة التاريخ The development of an Educational Unit in Light of the International Education Principles and it’s Influence on teaching history Empty
مُساهمةموضوع: رد: تطوير وحدة تعليمية في ضوء مبادئ التربية العالمية وأثرها في تدريس مادة التاريخ The development of an Educational Unit in Light of the International Education Principles and it’s Influence on teaching history   تطوير وحدة تعليمية في ضوء مبادئ التربية العالمية وأثرها في تدريس مادة التاريخ The development of an Educational Unit in Light of the International Education Principles and it’s Influence on teaching history I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 06, 2010 2:31 pm



, ثم تدويل هذه المقررات بتضمينها قضايا ومفاهيم تتعلق بالتربية العالمية.

7th Year: I July- السنة السابعة: العدد 42 : صيف 2009 WWW.ULUM.NL مجلة علوم انسانية

5

ويؤكد اللقاني ورضوان ( 1979 ) على أ ن للتاريخ دورًا مهمًا في تنمية المفاهيم العالمية

وذلك من خلال دراسة تاريخ الأمم والشعوب وأساليب معيشتها وآمالها ومشكلاتها إلى جانب

التاريخ الوطني والقومي ودراسة مظاهر المدنية الحديثة مع إبراز الدور الذي لعبته كل أمة في

تحقيق التقدم الإنساني.__





بإلاضافة إلى أن دراسة التاري خ, إذا وجهت الوجهة الصحيح ة, فإنها تك سب المتعلم

بعض المفاه يم والتعميمات التي تعتبر ضروري ة لتكوين الاتجاها ت الإيجابية بين الأم م

.( والشعوب, وتلك الاتجاهات تعد دعامة أساسية لتحقيق مبادئ التربية العالمية (اللقاني, 1979

وعليه فإن تدريس التاريخ يجب أن يهدف إلى تنمية الروح القومية والنظرة العالمية

معًا لدى المتعل م, نظرًا لعدم وجود أي تعارض بين تنمية الروح القومي ة, وتنمية النظرة

العالمية, بل أن تلك النظرة العالمية تدعم الروح القومية وتق ويها لدى المتعل م, حيث تم ّ كنه من

النظر إلى العالم كوحدة متكاملة الأجزا ء, وإدراك أن أي شعب لا يستطيع أن يعيش في عزلة

عن بقية الشعو ب, وأن أجزاء العالم تتأثر ببعضها مهما بعدت المسافا ت, بخاصة بعد تقدم

وسائل الاتصا ل, وإدراك أ ن الحضارة المعاصرة هي محصلة جهود أمم وشعوب مختلف ة, وإن

شعوب العالم تعتمد على بعضها البع ض, ويدرك أيضًا أن التعاون والتفاهم بين الأمم والشعوب

.( حق وعدل ولكنه يقوم على الاحترام والمتبادل (إبراهيم وأحمد, 1979

وفي هذا السياق لم تغفل وزارة التربية والتعليم الأردنية أهمية التربية العالمي ة, فقد



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

تطوير وحدة تعليمية في ضوء مبادئ التربية العالمية وأثرها في تدريس مادة التاريخ The development of an Educational Unit in Light of the International Education Principles and it’s Influence on teaching history Empty
مُساهمةموضوع: رد: تطوير وحدة تعليمية في ضوء مبادئ التربية العالمية وأثرها في تدريس مادة التاريخ The development of an Educational Unit in Light of the International Education Principles and it’s Influence on teaching history   تطوير وحدة تعليمية في ضوء مبادئ التربية العالمية وأثرها في تدريس مادة التاريخ The development of an Educational Unit in Light of the International Education Principles and it’s Influence on teaching history I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 06, 2010 2:33 pm



نص قانون التربية والتعليم رقم ( 3) لسنة 1994 في المواد ( 3) و ( 4) و ( 11 ) على وجوب

الاهتمام بالأسس الوطنية والقومية وتأكيد أهمية التفاهم الدولي على أساس العدل والمساواة

والحرية والمشاركة الايجابية في الحضارة العالمية إضافة إلى الوعي بالقضايا والمشكلات

العالمية, وإدراك أهمية التفاهم الدولي القائم على الحق والعدالة والمحافظة على ا لبيئة وتنمية

.( إمكانياتها وثرواتها (وزارة التربية والتعليم, 1994

هذا وقد تعددت الدراسات التي تناولت التربية العالمية ومبادئها المختلف ة, ومن بين هذه

الدراسات التي أمكن للباحثين الاطلاع عليها ما يلي:

دراسة هدفت إلى تحديد العلاقة بين إدراك المعلمين ( Meeks, أجرى ميكس ( 1993

والمديرين في تكساس لمفهوم التربية العالمية, وبين تقبلهم لتضمين مبادئ التربية العالمية في

المناهج, وتكونت عينة الدراسة من ( 434 ) مديرًا ومعلمًا وزع عليهم أداتي ن, إحداهما لقياس

مدى إدراكهم لمفهوم التربية العالمي ة, والثانية للتعرف على مدى تقبلهم لتضمين مبادئ التربية

العالمية في المناه ج, وقد أ شارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة إيجابية قوية بين إدراك

المعلمين والمديري ن لمفهوم التربية العالمي ة, وبين تقبلهم لتضمين مبادئ التربية العالمية في

المناهج.

المشار إليه في (الغتم, 1996 ) دراسة هدفت إلى ( Brian, وأجرى بريان ( 1996

وأظهرت الدراسة أن تلك المقررات قد تضمنت القليل CSE.GCE تحليل مقررات مدارس

من المواد التي تساعد الط لبة على فهم القضايا الدولية. وقد قامت الدراسة بتحليل محتوى

المواد الدراسية التالي ة: الجغرافية, التاريخ, الدراسات الريفي ة, اللغة والآدا ب, والعلوم الإنساني ة,



كما قام بري ان بتحليل أوراق اخت بارات الط لبة في تلك المواد الدراسي ة, فأشارت النتائج إلى أن

الامتحانات تبحث عن المعلومات والحقائق بد ً لا من البحث عن إجابات تدل على فهم القضايا

الدولية, كما أظهرت الدراسة أن الجانب الدولي لا يحظى بالاهتمام الكافي.

وأنجز براهمة ( 1997 ) دراسة هدفت للتعرف على مد ى اهتمام كتب الدراسات

الاجتماعية في المرحلة الثانوية بمبادئ التربية الدولية في ضوء تحليل محتواها ووجهة نظر

معلميها. ومن أجل ذلك تم إعداد قائمة بمبادئ التربية الدولية التي ينبغي أن تهتم بها الكتب وقد

طبقت الاستبانة على عينة مكونة من ( 91 ) معلمًا ومعلمة ممن ي درسون الصفين الأول والثاني

الثانوي الأدبيين من مديرية التربية والتعليم لمنطقة اربد الثانية ومديرية تربية لواء بني كنانة.

وقد قام الباحث بتحليل كتب الدراسات الاجتماعية للصفين الأول والثاني الثانوي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

تطوير وحدة تعليمية في ضوء مبادئ التربية العالمية وأثرها في تدريس مادة التاريخ The development of an Educational Unit in Light of the International Education Principles and it’s Influence on teaching history Empty
مُساهمةموضوع: رد: تطوير وحدة تعليمية في ضوء مبادئ التربية العالمية وأثرها في تدريس مادة التاريخ The development of an Educational Unit in Light of the International Education Principles and it’s Influence on teaching history   تطوير وحدة تعليمية في ضوء مبادئ التربية العالمية وأثرها في تدريس مادة التاريخ The development of an Educational Unit in Light of the International Education Principles and it’s Influence on teaching history I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 06, 2010 2:40 pm



لمتابعة الموضوع تجدونه بإذن الله في المرفقات وشكرا لكم

المرفقات
تطوير وحدة تعليمية في ضوء مبادئ التربية العالمية وأثرها في تدريس مادة التاريخ The development of an Educational Unit in Light of the International Education Principles and it’s Influence on teaching history AttachmentDevelo. an Edu. Unit.pdf
لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
(588 Ko) عدد مرات التنزيل 9
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 42
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

تطوير وحدة تعليمية في ضوء مبادئ التربية العالمية وأثرها في تدريس مادة التاريخ The development of an Educational Unit in Light of the International Education Principles and it’s Influence on teaching history Empty
مُساهمةموضوع: رد: تطوير وحدة تعليمية في ضوء مبادئ التربية العالمية وأثرها في تدريس مادة التاريخ The development of an Educational Unit in Light of the International Education Principles and it’s Influence on teaching history   تطوير وحدة تعليمية في ضوء مبادئ التربية العالمية وأثرها في تدريس مادة التاريخ The development of an Educational Unit in Light of the International Education Principles and it’s Influence on teaching history I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 06, 2010 7:45 pm

تطوير وحدة تعليمية في ضوء مبادئ التربية العالمية وأثرها في تدريس مادة التاريخ The development of an Educational Unit in Light of the International Education Principles and it’s Influence on teaching history 756577 تطوير وحدة تعليمية في ضوء مبادئ التربية العالمية وأثرها في تدريس مادة التاريخ The development of an Educational Unit in Light of the International Education Principles and it’s Influence on teaching history 426999 تطوير وحدة تعليمية في ضوء مبادئ التربية العالمية وأثرها في تدريس مادة التاريخ The development of an Educational Unit in Light of the International Education Principles and it’s Influence on teaching history 756577

تطوير الوحدات والبرامج المنهجية المستمر فلسفة لابد من تبنيها
فشكرا لك سيادة المشرفة علي المجهود وشكرا لإستخدام المرفقات
ولقد أعدنا تحميل الدراسة علي المساهمة الأولي بعد الردود المفصلة التي أضفتموها

تطوير وحدة تعليمية في ضوء مبادئ التربية العالمية وأثرها في تدريس مادة التاريخ The development of an Educational Unit in Light of the International Education Principles and it’s Influence on teaching history 181388
تطوير وحدة تعليمية في ضوء مبادئ التربية العالمية وأثرها في تدريس مادة التاريخ The development of an Educational Unit in Light of the International Education Principles and it’s Influence on teaching history 708417 تطوير وحدة تعليمية في ضوء مبادئ التربية العالمية وأثرها في تدريس مادة التاريخ The development of an Educational Unit in Light of the International Education Principles and it’s Influence on teaching history 751700 تطوير وحدة تعليمية في ضوء مبادئ التربية العالمية وأثرها في تدريس مادة التاريخ The development of an Educational Unit in Light of the International Education Principles and it’s Influence on teaching history 392790 تطوير وحدة تعليمية في ضوء مبادئ التربية العالمية وأثرها في تدريس مادة التاريخ The development of an Educational Unit in Light of the International Education Principles and it’s Influence on teaching history 708692 تطوير وحدة تعليمية في ضوء مبادئ التربية العالمية وأثرها في تدريس مادة التاريخ The development of an Educational Unit in Light of the International Education Principles and it’s Influence on teaching history 61565 تطوير وحدة تعليمية في ضوء مبادئ التربية العالمية وأثرها في تدريس مادة التاريخ The development of an Educational Unit in Light of the International Education Principles and it’s Influence on teaching history 739783
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
 
تطوير وحدة تعليمية في ضوء مبادئ التربية العالمية وأثرها في تدريس مادة التاريخ The development of an Educational Unit in Light of the International Education Principles and it’s Influence on teaching history
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  محمد جوارنه وآخرون (2009) تطوير وحدة تعليمية في ضوء مبادئ التربية العالمية وأثرها في تحصيل طلبة الصف الثامن الأساسي في مادة التاريخ في الأردن
» إستخدام التاريخ المحلي في تدريس مادة التاريخ تعريف مترجم ودراسات وأكثر من فيديو Using local history to teaching history
» إستخدام الدراما في تدريس مادة التاريخ Using Drama in Teaching History فيديو
» طريقة تدريس إستخدام التاريخ العسكري في تدريس التاريخ مع فيديو لتطور الأسلحة تعليمي Using The Military History In Teaching History
» طريقة الإستقصاء في تدريس مادة التاريخ تأليف أ.وسام Inquiry Teaching Method in History

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: مناهج و طرق تدريس التاريخ Curriculum & Methods of Teaching History-
انتقل الى: