Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فيديووكتابان جديدان ومقال عن التعلم بالإكتشاف أحد إستراتيجيات تعليم طفل الروضة من خلال صندوق الإكتشفات العلميةDiscovery Box for young children age 3-7 years

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 43
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

فيديووكتابان جديدان ومقال عن التعلم بالإكتشاف أحد إستراتيجيات تعليم طفل الروضة من خلال صندوق الإكتشفات العلميةDiscovery Box for young children age 3-7 years Empty
مُساهمةموضوع: فيديووكتابان جديدان ومقال عن التعلم بالإكتشاف أحد إستراتيجيات تعليم طفل الروضة من خلال صندوق الإكتشفات العلميةDiscovery Box for young children age 3-7 years   فيديووكتابان جديدان ومقال عن التعلم بالإكتشاف أحد إستراتيجيات تعليم طفل الروضة من خلال صندوق الإكتشفات العلميةDiscovery Box for young children age 3-7 years I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 16, 2009 9:56 pm

فيديووكتابان جديدان ومقال عن التعلم بالإكتشاف أحد إستراتيجيات تعليم طفل الروضة من خلال صندوق الإكتشفات العلميةDiscovery Box for young children age 3-7 years 756577 فيديووكتابان جديدان ومقال عن التعلم بالإكتشاف أحد إستراتيجيات تعليم طفل الروضة من خلال صندوق الإكتشفات العلميةDiscovery Box for young children age 3-7 years 547545 فيديووكتابان جديدان ومقال عن التعلم بالإكتشاف أحد إستراتيجيات تعليم طفل الروضة من خلال صندوق الإكتشفات العلميةDiscovery Box for young children age 3-7 years 756577

فيديو للتعلم بالإكتشاف أحد إستراتيجيات تعليم طفل الروضة
من خلال صندوق الإكتشفات العلمية
وتلاحظون في هذا الفيديو محتويات الصندوق وكيفية تقديم المعلمة لمحتوياته
وإحتوائة علي قائمة من الإرشادات سهلة القراءة للصغار قبل الكبار
وكيفية تعامل الأطفال معه علي الرابط

https://www.youtube.com/watch?v=mbnWjIa1vDo

Discovery Box for young children age 3-7 years


<!--
/* Style Definitions */
p.MsoNormal, li.MsoNormal, div.MsoNormal
{mso-style-parent:"";
margin:0in;
margin-bottom:.0001pt;
text-align:right;
mso-pagination:widow-orphan;
direction:rtl;
unicode-bidi:embed;
font-size:12.0pt;
font-family:"Times New Roman";
mso-fareast-font-family:"Times New Roman";}
a:link, span.MsoHyperlink
{color:blue;
text-decoration:underline;
text-underline:single;}
a:visited, span.MsoHyperlinkFollowed
{color:purple;
text-decoration:underline;
text-underline:single;}
@page Section1
{size:8.5in 11.0in;
margin:1.0in 1.25in 1.0in 1.25in;
mso-header-margin:.5in;
mso-footer-margin:.5in;
mso-paper-source:0;}
div.Section1
{page:Section1;}
-->



كتيب تعلم الطفل بالاكتشاف علي الرابط


Click
here to download this file


http://www.4shared.com/file/237058228/830628ba/___.html


كتاب أنماط التعلم الإستكشافي
لد.هاني أبو الفتوح علي
الرابط

للتنزيل أضغط علي Download
http://www.scribd.com/doc/2573078/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%83%D8%AA%D8%B4%D8%A7%D9%81

"مقال عن تعلم الأطفال بالإكتشاف
الطفل بطبيعته
محب للبحث والاستكشاف والتجريب فهو يشاهد
ويبحث ويكتشف ويسأل وعند ذلك
فإن الطفل يمارس المهارات العقلية كجزء من حياته اليومية.

ويكتسب أسلوب التعلم بالاكتشاف
أهمية خاصة بالنسبة للأطفال الصغار حيث أنهم بحاجة لأن يفهموا
العالم
من حولهم ويكونوا مفاهيمهم عنه من خلال التفاعل المباشر مع الطبيعة
يكتشف
الطفل أن هناك كائنات حية وأشياء غير حية ،حيوانات تلد وأخرى
تبيض،حشرات
مفيدة وأخرى ضارة،الماء ضروري للحياة،الأشياء تأتي بأشكال
مختلفة بعضها
مستدير وبعضها الأخر مربع أو مثلث الشكل الغذاء ضروري للبقاء
والنمو
إلى أخر هذه المفاهيم التي يكتشفها الطفل إذا أعطيت له فرصة حقيقية
للتعامل
الفعلي مع الأشياء.

تعريف التعلم
بالاكتشاف:


هو عملية تفكير تتطلب من الفرد إعادة تنظيم المعلومات المخزونة لديه
وتكييفها بشكل يمكنه
من رؤية علاقات جديدة لم تكن معروفة لديه من قبل.

التعلم بالاكتشاف أسلوب تعليمي يستطيع الطالب من خلاله التفاعل مع
بيئته واكتشاف
الأشياء بشكل مباشر
يمكنه من الإجابة على التساؤلات ومناقشة الأمور وإجراء التجارب
العلمية المختلفة ومن ثم التوصل إلى النتائج

والعنصر الأساسي فيالتعلم بالاكتشاف هو أن يلعب المتعلم دورا نشطا في
تكوين المعلومة والحصول عليها

وقد يستخدم المتعلم عملياتالاستقراء والاستنباط والمشاهدة والملاحظة للوصول
إلى معلومات جديدة

فوائد
التعلم بالاكتشاف
:
*
ينمى القدرة العقليةللمتعلم فيصبح قادرا على التصنيف وإدراك العلاقات
*
يساعد المتعلم على التمييز
بين المعلومات المرتبطة
وغير المرتبطة
بالموقف


*
يكسبالمتعلم القدرة على استخدام أساليب البحث
والاستكشاف وينقل ذلك إلى مواقف حياتية
أخرى

*
يزيد قدرة المتعلم علىتذكر المعلومات وبقائها لمدة طويلة
التعلم بالاكتشاف في مرحلة رياض
الأطفال:

تعتبر طريقة التعلم
بالاكتشاف من أروع الطرق التي تساعد
الأطفال على اكتشاف الأفكار والحلول
بأنفسهم وهذا بدوره يولد عندهم
شعورا بالرضي والرغبة في مواصلة العلم
والتعلم ويفسح لهم المجال لاكتشاف
أفكار جديدة بأنفسهم.


لمساعدة الطفل على
الاكتشاف تكثر المعلمة من المواقف
والمهام التعليمية التي تشجع على عقد
المقارنات،وتوفر الفرص لإدراك
العلاقات بين الأشياء واكتشاف أنماط حدوثها
كما أن هناك حاجة للتنويع
والإكثار من الأدوات والوسائل المعينة لأن ذلك
يعطي الفرصة لكل طفل لأن
يختار الوسائط التي تثير اهتمامه هو وتعينه
وتتمشى مع نمط تفكيره كما
يجب إتاحة الفرصة للطفل للتدرب على اختيار
مصداقيته وتخميناته

كما أن التعلم بالاكتشاف
يعتبر أسلوبا مشوقا يحفز المتعلم على الاستمرار في التعلم خاصة
عندما يحصل على الرضا عند وصوله إلى اكتشاف معين

كما يشير أحمد عباده إلى إن إتاحة
الفرصة لكي يتعرف الطفل
على بيئته ويستخدم مواردها في إبداع أي أعمال توضح فكرته
عن ذاته وعن العالم المحيط
بها فإذا لم تعط الفرصة للطفل وكبح هذا الدافع للاستطلاع
فإن تفكيره في حياته
المقبلة يظل طفليها وبالتالي يكون عاله على غيره بدلا من
أن يكون تفكيره ابتكارينا
.

وتشير هدى الناشف إلى أن الطفل مدفوع بطبيعته
إلى استكشاف الأشياء من حوله
ومحاوله التوفيق بين تصوره العقلي للأشياء والموضوعات
وبين ما يحدث بالفعل في
البيئة بالشكل الذي تسجله حواسه .


وأخيرا،فأن التعليم
بالاكتشاف
لا يتم إلا في مناخ تربوي يتسم "بالانفتاح"حيث تحترم الفروق
الفردية
ويشجع الأطفال على المشاركة الحقيقية في عملية التعلم وهذا لا
يتأتى إلا
في جو من الحرية وشعوره أن باستطاعته أن يجرب وأن يخطئ ويتعلم
من
أخطائه دون أن يتعرض للعقاب ،أي في جو من الطمأنينة والأمان والانطلاق.
ركن الاكتشاف في غرفة
التعلم:

في هذا الركن تشترك
الطبيعة مع الأطفال في تهيئة وإيجاد
بيئة محفزة ومثيرة لتوفير قاعدة
لبداية الاستعلام والاستكشاف العلمي ،
إذ يسمح للأطفال بفحص الأشياء عن
كثب ،وعمل المقارنة مستخدماً حواسه
الخمس في ذلك.

يشمل

أنواع
الاكتشاف :
هناك عدة طرق تدريسية لهذا النوع من التعلم بحسب مقدار
التوجيه الذي تقدمه المعلمة للأطفال وهي :

1- الاكتشاف الموجه :
وفيه
يزوّد المتعلمين بتعليمات تكفي لضمان حصولهم على خبرة قيمة ، وذلك
يضمن
نجاحهم في استخدام قدراتهم العقلية لاكتشاف المفاهيم والمبادئ
العلمية ،
ويشترط أن يدرك المتعلمون الغرض من كل خطوة من خطوات الاكتشاف
ويناسب
هذا الأسلوب تلاميذ المرحلة التأسيسية ويمثل أسلوبا تعليميا يسمح
للتلاميذ
بتطوير معرفتهم من خلال خبرات عملية مباشرة .

2- الاكتشاف شبه
الموجه :
وفيه تقدم المعلمة المشكلة للمتعلمين ومعها بعض التوجيهات
العامة بحيث لا
يقيده ولا يحرمه من فرص النشاط العملي والعقلي ، ويعطي
المتعلمين بعض
التوجيهات .

3- الاكتشاف الحر :
وهو أرقى أنواع
الاكتشاف ، ولا يجوز أن يخوض به المتعلمين إلا بعد أن
يكونوا قد مارسوا
النوعين السابقين ، وفيه يواجه المتعلمون بمشكلة محددة ،
ثم يطلب منهم
الوصول إلى حل لها ويترك لهم حرية صياغة الفروض وتصميم
التجارب وتنفيذها
.

دور المعلمة في التعلم بالاكتشاف :
1- تحديد المفاهيم العلمية والمبادئ التي سيتم تعلمها
وطرحها في صورة تساؤل أو مشكلة .
2- إعداد المواد التعليمية اللازمة
لتنفيذ الدرس .
3- صياغة المشكلة علىالمتعلمين. فرعية بحيث تنمي مهارة
فرض الفروض لدى المتعلمين .
4- تحديد الأنشطة أو التجارب الاكتشافية
التي سينفذها المتعلمون .
5- تقويم المتعلمين ومساعدتهم على تطبيق ما
تعلموه في مواقف جديدة

ويذكر ( برونر ) أن طريقه
الاكتشاف أفضل الطرق للحصول
على تعلم قوامه الفهم إذ أن المتعلم في موقف
الاكتشاف يكون متعلما نشطا
ويكتسب تعلما فعالا ومثمرا وقد أكدت الدراسات
الحديثة على أهميه
الاكتشاف كطريقه تعليم تنمى عند المتعلمين مهارات
الاستقصاء أو
الاستفسار العلمي التي منها مهارة الملاحظة ، التصنيف ،
المقارنة ،
التنبؤ ، القياس ، التفسير ، التقدير ، التعميم ، تسجيل
الملاحظات ،
تفسير المعلومات وتكوين الفرضيات واختبار صدقها . وعلى هذا
يهدف أسلوب
الاكتشاف إلى جعل المتعلم يفكر وينتج مستخدما معلوماته
وقابليته في
عمليات عقليه وعمليه تنتهي بالوصول للنتائج وهنا لم يعد دور
المعلم
ملقنا أو مجيبا عن الأسئلة بل أصبح موجها وملهما ومنيرا للمتعلمين
يعينهم
على البحث والتقصي من خلال مواقف معينه أو أسئلة تفكيرية مفتوحة
تتحدى
تفكيرهم وتحثهم على البحث

وعند تطبيق أسلوب الاكتشاف في التعليم يجب مراعاة الآتي كما تذكر ( هدى الناشف،1996 :

1-ضرورة استغلال
الدوافع الداخلية

للتعلم وآثاره هذه الدوافع والأخذ بالاعتبار أن للتعلم مكافأته الذاتية
.
2-تشجيع المتعلمين على الاهتمام
بالعلاقات بين الأشياء أو الحوادث وأسلوب
حدوثها وتصنيفها فإذا دخل طفل بقاله
أو جمعيه مثلا عليه أن يلاحظ الأسلوب الذي نظمت
الأشياء تبعا له ويفهم السبب لذلك
ويدرك العلاقة بين الأشياء التي توضع ضمن إطار أو
تصنيف واحد. كذلك فإن فهم طريقه عمل
أي اله مبنى على إدراك المتعلم لعمل ووظيفة كل
جزء من أجزاء الآلة وعلاقته بالجزء
الآخر
.
3-أن تكون الأشياء
المراد اكتشافها

ذات معنى بالنسبة للمتعلم اي تهمه مثل طعامه وشرابه والأشياء أو الظواهر
التي يحبها
.
4-ترتيب الموقف
التعليمي بما يساعد المتعلم على الاكتشاف فلا نستطيع أن نأخذ
الأطفال إلى الحديقة ونقول لهم
اكتشفوا فقرد كوهلر لم يستطيع أن يكتشف الحل إلا بعد
أن رتب له الموقف بشكل ساعده على
الاستبصار
.
5-تشجيع الأطفال على
عقد المقابلات

والمقارنات بين الأشياء والأحداث واتاحة الفرصة لهم للتخمين الذكي والسماح
لهم
بالأخطاء .
6-توفير المناخ التربوي الذي يتصف
بالانفتاح حيث تحترم الفروق
الفردية ويشجع المتعلم على المشاركة في عمليه التعلم وهذا
لا يأتي إلا إذا شعر
الأطفال بالطمأنينة والأمان .
بقلم
اختكم//منى الحمادي منقول عن الموقع
http://www.g111g.com/vb/t144113.html





عدل سابقا من قبل Admin//الأستاذ وسام محمد في الإثنين مارس 08, 2010 8:34 pm عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
أسماء محمد السيد
عضو جديد
عضو جديد
أسماء محمد السيد


الابراج : الجوزاء

عدد المساهمات : 15
تاريخ الميلاد : 01/06/1990
العمر : 34
نقاط : 20
تاريخ التسجيل : 07/10/2009

بطاقة الشخصية
تربوي:

فيديووكتابان جديدان ومقال عن التعلم بالإكتشاف أحد إستراتيجيات تعليم طفل الروضة من خلال صندوق الإكتشفات العلميةDiscovery Box for young children age 3-7 years Empty
مُساهمةموضوع: رد: فيديووكتابان جديدان ومقال عن التعلم بالإكتشاف أحد إستراتيجيات تعليم طفل الروضة من خلال صندوق الإكتشفات العلميةDiscovery Box for young children age 3-7 years   فيديووكتابان جديدان ومقال عن التعلم بالإكتشاف أحد إستراتيجيات تعليم طفل الروضة من خلال صندوق الإكتشفات العلميةDiscovery Box for young children age 3-7 years I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 17, 2009 4:13 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا استاذ وسام على الفيديو الرائع نتمنى ان يطبق هذا الاسلوب فى روضاتنا فما اجمل ان يتعلم الطفل بالاكتشاف فهذا يجعل التعلم اكثر متعة
وجزاك الله خيرا فيديووكتابان جديدان ومقال عن التعلم بالإكتشاف أحد إستراتيجيات تعليم طفل الروضة من خلال صندوق الإكتشفات العلميةDiscovery Box for young children age 3-7 years 873983 فيديووكتابان جديدان ومقال عن التعلم بالإكتشاف أحد إستراتيجيات تعليم طفل الروضة من خلال صندوق الإكتشفات العلميةDiscovery Box for young children age 3-7 years 751700 فيديووكتابان جديدان ومقال عن التعلم بالإكتشاف أحد إستراتيجيات تعليم طفل الروضة من خلال صندوق الإكتشفات العلميةDiscovery Box for young children age 3-7 years 739783
فيديووكتابان جديدان ومقال عن التعلم بالإكتشاف أحد إستراتيجيات تعليم طفل الروضة من خلال صندوق الإكتشفات العلميةDiscovery Box for young children age 3-7 years 697614
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 43
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

فيديووكتابان جديدان ومقال عن التعلم بالإكتشاف أحد إستراتيجيات تعليم طفل الروضة من خلال صندوق الإكتشفات العلميةDiscovery Box for young children age 3-7 years Empty
مُساهمةموضوع: رد: فيديووكتابان جديدان ومقال عن التعلم بالإكتشاف أحد إستراتيجيات تعليم طفل الروضة من خلال صندوق الإكتشفات العلميةDiscovery Box for young children age 3-7 years   فيديووكتابان جديدان ومقال عن التعلم بالإكتشاف أحد إستراتيجيات تعليم طفل الروضة من خلال صندوق الإكتشفات العلميةDiscovery Box for young children age 3-7 years I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 18, 2009 12:27 am

فيديووكتابان جديدان ومقال عن التعلم بالإكتشاف أحد إستراتيجيات تعليم طفل الروضة من خلال صندوق الإكتشفات العلميةDiscovery Box for young children age 3-7 years 873983 فيديووكتابان جديدان ومقال عن التعلم بالإكتشاف أحد إستراتيجيات تعليم طفل الروضة من خلال صندوق الإكتشفات العلميةDiscovery Box for young children age 3-7 years 756577 فيديووكتابان جديدان ومقال عن التعلم بالإكتشاف أحد إستراتيجيات تعليم طفل الروضة من خلال صندوق الإكتشفات العلميةDiscovery Box for young children age 3-7 years 547545 فيديووكتابان جديدان ومقال عن التعلم بالإكتشاف أحد إستراتيجيات تعليم طفل الروضة من خلال صندوق الإكتشفات العلميةDiscovery Box for young children age 3-7 years 756577 فيديووكتابان جديدان ومقال عن التعلم بالإكتشاف أحد إستراتيجيات تعليم طفل الروضة من خلال صندوق الإكتشفات العلميةDiscovery Box for young children age 3-7 years 873983

شكرا للأستاذة أسماء محمد السيد
علي الرد المشجع ونضيف أليكم هذا المقال الرائع
مقدمه
الطفل
بطبيعته محب للبحث والاستكشاف والتجريب فهو يشاهد
ويبحث ويكتشف ويسأل وعند
ذلك فإن الطفل يمارس المهارات العقلية كجزء من حياته اليومية.


ويكتسب أسلوب التعلم
بالاكتشاف أهمية خاصة بالنسبة للأطفال الصغار حيث أنهم بحاجة لأن يفهموا
العالم من حولهم ويكونوا مفاهيمهم عنه من خلال التفاعل المباشر مع الطبيعة
يكتشف الطفل أن هناك كائنات حية وأشياء غير حية ،حيوانات تلد وأخرى
تبيض،حشرات مفيدة وأخرى ضارة،الماء ضروري للحياة،الأشياء تأتي بأشكال
مختلفة بعضها مستدير وبعضها الأخر مربع أو مثلث الشكل الغذاء ضروري للبقاء
والنمو إلى أخر هذه المفاهيم التي يكتشفها الطفل إذا أعطيت له فرصة حقيقية
للتعامل الفعلي مع الأشياء.

تعريف التعلم بالاكتشاف:
هو عملية تفكير
تتطلب من الفرد إعادة تنظيم المعلومات المخزونة لديه وتكييفها بشكل يمكنه
من رؤية علاقات جديدة لم تكن معروفة لديه من قبل.

التعلم بالاكتشافأسلوب تعليمي يستطيع الطالب من خلاله التفاعل مع بيئته واكتشافالأشياء بشكل مباشر يمكنه من الإجابة على التساؤلات ومناقشة الأمور وإجراء التجاربالعلمية المختلفة ومن ثم التوصل إلى النتائج
والعنصر الأساسي فيالتعلم بالاكتشاف هو أن يلعب المتعلم دورا نشطا في تكوين المعلومة والحصول عليها
وقد يستخدم المتعلم عملياتالاستقراء والاستنباط والمشاهدة والملاحظة للوصول إلى معلومات جديدة

فوائد التعلم بالاكتشاف
:
*
ينمى القدرة العقليةللمتعلم فيصبح قادرا على التصنيف وإدراك العلاقات
*
يساعد المتعلم على التمييز بين المعلومات المرتبطةوغير المرتبطة بالموقف
*
يكسبالمتعلم القدرة على استخدام أساليب البحث والاستكشاف وينقل ذلك إلى مواقف حياتيةأخرى
*
يزيد قدرة المتعلم علىتذكر المعلومات وبقائها لمدة طويلة


التعلم بالاكتشاف في مرحلة رياض الأطفال:
تعتبر طريقة التعلم
بالاكتشاف من أروع الطرق التي تساعد الأطفال على اكتشاف الأفكار والحلول
بأنفسهم وهذا بدوره يولد عندهم شعورا بالرضي والرغبة في مواصلة العلم
والتعلم ويفسح لهم المجال لاكتشاف أفكار جديدة بأنفسهم.


لمساعدة الطفل على
الاكتشاف تكثر المعلمة من المواقف والمهام التعليمية التي تشجع على عقد
المقارنات،وتوفر الفرص لإدراك العلاقات بين الأشياء واكتشاف أنماط حدوثها
كما أن هناك حاجة للتنويع والإكثار من الأدوات والوسائل المعينة لأن ذلك
يعطي الفرصة لكل طفل لأن يختار الوسائط التي تثير اهتمامه هو وتعينه
وتتمشى مع نمط تفكيره كما يجب إتاحة الفرصة للطفل للتدرب على اختيار
مصداقيته وتخميناته

كما أن التعلم بالاكتشاف يعتبر أسلوبا مشوقا يحفز المتعلم على الاستمرار في التعلم خاصةعندما يحصل على الرضا عند وصوله إلى اكتشاف معين

كما يشير أحمد عباده إلى إن إتاحة الفرصة لكي يتعرف الطفل على بيئته ويستخدم مواردها في إبداع أي أعمال توضح فكرته عن ذاته وعن العالم المحيط بها فإذا لم تعط الفرصة للطفل وكبح هذا الدافع للاستطلاع فإن تفكيره في حياته المقبلة يظل طفليها وبالتالي يكون عاله على غيره بدلا من أن يكون تفكيره ابتكارينا .

وتشير هدى الناشف إلى أن الطفل مدفوع بطبيعته إلى استكشاف الأشياء من حوله
ومحاوله التوفيق بين تصوره العقلي للأشياء والموضوعات وبين ما يحدث بالفعل في البيئة بالشكل الذي تسجله حواسه .


وأخيرا،فأن التعليم
بالاكتشاف لا يتم إلا في مناخ تربوي يتسم "بالانفتاح"حيث تحترم الفروق
الفردية ويشجع الأطفال على المشاركة الحقيقية في عملية التعلم وهذا لا
يتأتى إلا في جو من الحرية وشعوره أن باستطاعته أن يجرب وأن يخطئ ويتعلم
من أخطائه دون أن يتعرض للعقاب ،أي في جو من الطمأنينة والأمان والانطلاق.


ركن الاكتشاف في غرفة التعلم:
في هذا الركن تشترك
الطبيعة مع الأطفال في تهيئة وإيجاد بيئة محفزة ومثيرة لتوفير قاعدة
لبداية الاستعلام والاستكشاف العلمي ، إذ يسمح للأطفال بفحص الأشياء عن
كثب ،وعمل المقارنة مستخدماً حواسه الخمس في ذلك.

يشمل

أنواع الاكتشاف :
هناك عدة طرق تدريسية لهذا النوع من التعلم بحسب مقدار التوجيه الذي تقدمه المعلمة للأطفال وهي :

1- الاكتشاف الموجه :
وفيه يزوّد المتعلمين بتعليمات تكفي لضمان حصولهم على خبرة قيمة ، وذلك
يضمن نجاحهم في استخدام قدراتهم العقلية لاكتشاف المفاهيم والمبادئ
العلمية ، ويشترط أن يدرك المتعلمون الغرض من كل خطوة من خطوات الاكتشاف
ويناسب هذا الأسلوب تلاميذ المرحلة التأسيسية ويمثل أسلوبا تعليميا يسمح
للتلاميذ بتطوير معرفتهم من خلال خبرات عملية مباشرة .

2- الاكتشاف شبه الموجه :
وفيه تقدم المعلمة المشكلة للمتعلمين ومعها بعض التوجيهات العامة بحيث لا
يقيده ولا يحرمه من فرص النشاط العملي والعقلي ، ويعطي المتعلمين بعض
التوجيهات .

3- الاكتشاف الحر :
وهو أرقى أنواع الاكتشاف ، ولا يجوز أن يخوض به المتعلمين إلا بعد أن
يكونوا قد مارسوا النوعين السابقين ، وفيه يواجه المتعلمون بمشكلة محددة ،
ثم يطلب منهم الوصول إلى حل لها ويترك لهم حرية صياغة الفروض وتصميم
التجارب وتنفيذها .

دور المعلمة في التعلم بالاكتشاف :
1- تحديد المفاهيم العلمية والمبادئ التي سيتم تعلمها وطرحها في صورة تساؤل أو مشكلة .
2- إعداد المواد التعليمية اللازمة لتنفيذ الدرس .
3- صياغة المشكلة علىالمتعلمين. فرعية بحيث تنمي مهارة فرض الفروض لدى المتعلمين .
4- تحديد الأنشطة أو التجارب الاكتشافية التي سينفذها المتعلمون .
5- تقويم المتعلمين ومساعدتهم على تطبيق ما تعلموه في مواقف جديدة



ويذكر ( برونر ) أن طريقه
الاكتشاف أفضل الطرق للحصول على تعلم قوامه الفهم إذ أن المتعلم في موقف
الاكتشاف يكون متعلما نشطا ويكتسب تعلما فعالا ومثمرا وقد أكدت الدراسات
الحديثة على أهميه الاكتشاف كطريقه تعليم تنمى عند المتعلمين مهارات
الاستقصاء أو الاستفسار العلمي التي منها مهارة الملاحظة ، التصنيف ،
المقارنة ، التنبؤ ، القياس ، التفسير ، التقدير ، التعميم ، تسجيل
الملاحظات ، تفسير المعلومات وتكوين الفرضيات واختبار صدقها . وعلى هذا
يهدف أسلوب الاكتشاف إلى جعل المتعلم يفكر وينتج مستخدما معلوماته
وقابليته في عمليات عقليه وعمليه تنتهي بالوصول للنتائج وهنا لم يعد دور
المعلم ملقنا أو مجيبا عن الأسئلة بل أصبح موجها وملهما ومنيرا للمتعلمين
يعينهم على البحث والتقصي من خلال مواقف معينه أو أسئلة تفكيرية مفتوحة
تتحدى تفكيرهم وتحثهم على البحث

وعند تطبيق أسلوب الاكتشاف في التعليم يجب مراعاة الآتي كما تذكر ( هدى الناشف،1996 :

1-ضرورة استغلال الدوافع الداخلية
للتعلم وآثاره هذه الدوافع والأخذ بالاعتبار أن للتعلم مكافأته الذاتية .
2-تشجيع المتعلمين على الاهتمام بالعلاقات بين الأشياء أو الحوادث وأسلوب
حدوثها وتصنيفها فإذا دخل طفل بقاله أو جمعيه مثلا عليه أن يلاحظ الأسلوب الذي نظمت الأشياء تبعا له ويفهم السبب لذلك ويدرك العلاقة بين الأشياء التي توضع ضمن إطار أو تصنيف واحد. كذلك فإن فهم طريقه عمل أي اله مبنى على إدراك المتعلم لعمل ووظيفة كل جزء من أجزاء الآلة وعلاقته بالجزء الآخر.
3-أن تكون الأشياء المراد اكتشافها
ذات معنى بالنسبة للمتعلم اي تهمه مثل طعامه وشرابه والأشياء أو الظواهر التي يحبها .
4-ترتيب الموقف التعليمي بما يساعد المتعلم على الاكتشاف فلا نستطيع أن نأخذ
الأطفال إلى الحديقة ونقول لهم اكتشفوا فقرد كوهلر لم يستطيع أن يكتشف الحل إلا بعد أن رتب له الموقف بشكل ساعده على الاستبصار .
5-تشجيع الأطفال على عقد المقابلات
والمقارنات بين الأشياء والأحداث واتاحة الفرصة لهم للتخمين الذكي والسماح لهم بالأخطاء .
6-توفير المناخ التربوي الذي يتصف بالانفتاح حيث تحترم الفروق
الفردية ويشجع المتعلم على المشاركة في عمليه التعلم وهذا لا يأتي إلا إذا شعر الأطفال بالطمأنينة والأمان .

اختكم//منى الحمادي منقول عن الموقع
http://www.g111g.com/vb/t144113.html

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
nihad abd el basset
مشرف Supervisor
مشرف Supervisor
nihad abd el basset


الابراج : العقرب

عدد المساهمات : 232
تاريخ الميلاد : 15/11/1990
العمر : 34
نقاط : 285
تاريخ التسجيل : 19/10/2009

فيديووكتابان جديدان ومقال عن التعلم بالإكتشاف أحد إستراتيجيات تعليم طفل الروضة من خلال صندوق الإكتشفات العلميةDiscovery Box for young children age 3-7 years Empty
مُساهمةموضوع: رد: فيديووكتابان جديدان ومقال عن التعلم بالإكتشاف أحد إستراتيجيات تعليم طفل الروضة من خلال صندوق الإكتشفات العلميةDiscovery Box for young children age 3-7 years   فيديووكتابان جديدان ومقال عن التعلم بالإكتشاف أحد إستراتيجيات تعليم طفل الروضة من خلال صندوق الإكتشفات العلميةDiscovery Box for young children age 3-7 years I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 18, 2009 6:53 pm

فيديووكتابان جديدان ومقال عن التعلم بالإكتشاف أحد إستراتيجيات تعليم طفل الروضة من خلال صندوق الإكتشفات العلميةDiscovery Box for young children age 3-7 years 697614
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 43
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

فيديووكتابان جديدان ومقال عن التعلم بالإكتشاف أحد إستراتيجيات تعليم طفل الروضة من خلال صندوق الإكتشفات العلميةDiscovery Box for young children age 3-7 years Empty
مُساهمةموضوع: رد: فيديووكتابان جديدان ومقال عن التعلم بالإكتشاف أحد إستراتيجيات تعليم طفل الروضة من خلال صندوق الإكتشفات العلميةDiscovery Box for young children age 3-7 years   فيديووكتابان جديدان ومقال عن التعلم بالإكتشاف أحد إستراتيجيات تعليم طفل الروضة من خلال صندوق الإكتشفات العلميةDiscovery Box for young children age 3-7 years I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 18, 2009 9:48 pm

فيديووكتابان جديدان ومقال عن التعلم بالإكتشاف أحد إستراتيجيات تعليم طفل الروضة من خلال صندوق الإكتشفات العلميةDiscovery Box for young children age 3-7 years 756577 فيديووكتابان جديدان ومقال عن التعلم بالإكتشاف أحد إستراتيجيات تعليم طفل الروضة من خلال صندوق الإكتشفات العلميةDiscovery Box for young children age 3-7 years 547545 فيديووكتابان جديدان ومقال عن التعلم بالإكتشاف أحد إستراتيجيات تعليم طفل الروضة من خلال صندوق الإكتشفات العلميةDiscovery Box for young children age 3-7 years 756577

شكرا علي الرد يا أستاذة نهاد
ونقدم كتاب أنماط التعلم الإستكشافي
لد.هاني أبو الفتوح
علي الرابط
للتنزيل أضغط علي



  • Download

http://www.scribd.com/doc/2573078/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%83%D8%AA%D8%B4%D8%A7%D9%81

ولا تنسوني بالدعاء


فيديووكتابان جديدان ومقال عن التعلم بالإكتشاف أحد إستراتيجيات تعليم طفل الروضة من خلال صندوق الإكتشفات العلميةDiscovery Box for young children age 3-7 years 708417 فيديووكتابان جديدان ومقال عن التعلم بالإكتشاف أحد إستراتيجيات تعليم طفل الروضة من خلال صندوق الإكتشفات العلميةDiscovery Box for young children age 3-7 years 739783
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
fuaa




عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 20/02/2010

فيديووكتابان جديدان ومقال عن التعلم بالإكتشاف أحد إستراتيجيات تعليم طفل الروضة من خلال صندوق الإكتشفات العلميةDiscovery Box for young children age 3-7 years Empty
مُساهمةموضوع: رد: فيديووكتابان جديدان ومقال عن التعلم بالإكتشاف أحد إستراتيجيات تعليم طفل الروضة من خلال صندوق الإكتشفات العلميةDiscovery Box for young children age 3-7 years   فيديووكتابان جديدان ومقال عن التعلم بالإكتشاف أحد إستراتيجيات تعليم طفل الروضة من خلال صندوق الإكتشفات العلميةDiscovery Box for young children age 3-7 years I_icon_minitimeالسبت فبراير 27, 2010 10:05 am

شكرا لكى على هذاالموضوع الجميل وياريت نموذج تحضير فى ضوء المعايير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 43
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

فيديووكتابان جديدان ومقال عن التعلم بالإكتشاف أحد إستراتيجيات تعليم طفل الروضة من خلال صندوق الإكتشفات العلميةDiscovery Box for young children age 3-7 years Empty
مُساهمةموضوع: رد: فيديووكتابان جديدان ومقال عن التعلم بالإكتشاف أحد إستراتيجيات تعليم طفل الروضة من خلال صندوق الإكتشفات العلميةDiscovery Box for young children age 3-7 years   فيديووكتابان جديدان ومقال عن التعلم بالإكتشاف أحد إستراتيجيات تعليم طفل الروضة من خلال صندوق الإكتشفات العلميةDiscovery Box for young children age 3-7 years I_icon_minitimeالإثنين مارس 08, 2010 8:50 pm

فيديووكتابان جديدان ومقال عن التعلم بالإكتشاف أحد إستراتيجيات تعليم طفل الروضة من خلال صندوق الإكتشفات العلميةDiscovery Box for young children age 3-7 years 756577 فيديووكتابان جديدان ومقال عن التعلم بالإكتشاف أحد إستراتيجيات تعليم طفل الروضة من خلال صندوق الإكتشفات العلميةDiscovery Box for young children age 3-7 years 547545 فيديووكتابان جديدان ومقال عن التعلم بالإكتشاف أحد إستراتيجيات تعليم طفل الروضة من خلال صندوق الإكتشفات العلميةDiscovery Box for young children age 3-7 years 756577

نجيب علي طلبك فيما يلي
:.......

عنوان الدرس: التاريخ: الزمن: الصف:
المعيار:




المؤشرات

الزمن

طريقة تحقيق المؤشر(طرق تدريس-أنشطة)

المصادر التعليمية

خطوات السير في الدرس

(السيناريو)

التقويم

التأمل الذاتي











































ملحوظة) نفضل أن يكون سينايو الدرس خارج الجدول
علي شكل ملحق للجدول وذلك لأستمرارية الإتصال المنطقي بين مكونات الخطة
ونزيد علي ذلك................


كتيب تعلم الطفل بالاكتشاف علي الرابط


Click

here to download this file


http://www.4shared.com/file/237058228/830628ba/___.html



فيديووكتابان جديدان ومقال عن التعلم بالإكتشاف أحد إستراتيجيات تعليم طفل الروضة من خلال صندوق الإكتشفات العلميةDiscovery Box for young children age 3-7 years 708417 فيديووكتابان جديدان ومقال عن التعلم بالإكتشاف أحد إستراتيجيات تعليم طفل الروضة من خلال صندوق الإكتشفات العلميةDiscovery Box for young children age 3-7 years 903492 فيديووكتابان جديدان ومقال عن التعلم بالإكتشاف أحد إستراتيجيات تعليم طفل الروضة من خلال صندوق الإكتشفات العلميةDiscovery Box for young children age 3-7 years 251937
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
 
فيديووكتابان جديدان ومقال عن التعلم بالإكتشاف أحد إستراتيجيات تعليم طفل الروضة من خلال صندوق الإكتشفات العلميةDiscovery Box for young children age 3-7 years
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: المناهج وطرق التدريس :: المناهج وطرق التدريسCurriculum&Methods of Teaching :: مناهج و طرق تعليم الطفل Curriculum & Methods of Child Instruction-
انتقل الى: