Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الطريقة الاستقرائية والاستنباطية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 43
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

الطريقة الاستقرائية والاستنباطية Empty
مُساهمةموضوع: الطريقة الاستقرائية والاستنباطية   الطريقة الاستقرائية والاستنباطية I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 14, 2009 8:57 pm

الطريقة الاستقرائية والاستنباطية 756577 الطريقة الاستقرائية والاستنباطية 547545 الطريقة الاستقرائية والاستنباطية 756577

علي الرابط
http://www.qassimedu.gov.sa/edu/attachment.php?attachmentid=4724&d=1196617862

الطريقةالاستقرائية:

المادة العلمية :


الطريقة
الاستقرائية أو الاستنباطية :


هي طريقة تقود
المتعلم إلى معرفة الحقائق والأحكام العامة بطريقة البحث والاستقراء ،فهي طريقة
يبحث فيها عن الجزئيات أولا للوصول إلى
قاعدة عامة
، فهي تعود الطالب الصبر والأناة
والاعتماد على النفس في البحث عن المعلومة وتحصيل العلم 0



خطوات الطريقة الاستقرائية :


1-
يقدم المعلم
المفهوم 0


2-
يعرض مجموعة من الأمثلة المنتمية للمفهوم
ومجموعة غير منتمية له 0


3-
يحدد الطلاب الخصائص والصفات المشتركة للمفهوم 0


4-
يقدم المعلم مجموعة أخرى من الأمثلة المنتمية
للمفهوم وأمثلة أخرى غير منتمية له بطريقة عشوائية غير مرتبة ويطلب من الطلاب
تصنيفها مع ذكر الأسباب ( التدريب الاستقرائي ) 0


مميزات الطريقة
الاستقرائية :



1)
تنمي القدرة
على التفكير حيث يصل الطالب إلى القاعدة بنفسه 0


2)
تعود الطلاب على دقة الملاحظة والتأني في
الاستنباط 0


3)
سهولة حفظ القاعدة نتيجة النشاط الذاتي والفهم 0


4)
تثير الحماسة والنشاط الذهني والتفاعل مع المعلم
0


5)
وسيلة لضبط الطلاب وتنظيم مشاركتهم وحثهم على
العمل والثقة 0


6)
تناسب الفطرة نتيجة ربط الأسباب بالنتائج
والوصول من الجزئيات إلى القاعدة 0


7)
استخدمها الصحابة ( رضي الله عنهم ) في استنباط
بعض الأحكام من القرآن الكريم والسنة المطهرة ، كما استخدمها اللغويون في استنباط
قواعد النحو 0


عيوب الطريقة
الاستقرائية :



1)
تحتاج إلى
وقت خاصة عند كثرة الطلاب وطول المنهج 0


2)
قلة الأمثلة والتسرع للوصول إلى القاعدة مما
يؤدي إلى ضعف الفهم 0


نشاط رقم ( 2 ) :
(45 دقيقة )


·
أمامك الكتاب
وبالتعاون مع أفراد مجموعتك قم بإعداد
وعرض أحد الموضوعات في تخصصك بالطريقة الاستقرائية 0


==================================================

انتهت
الفترة الثانية
درس
تطبيقي





عنوان الدرس

المملكة العربية
السعودية

تاريخ التدريس

الحصة

الفصل

الزمن الكلي

ملاحظة خاصة

تقسيم التلاميذ
إلى 6 مجموعات

23/7/1422هـ

4

6/ ب

45 دقيقة




===================================================




أهداف التعلم

إجراءات التدريس

ا لوسائل والمواد
التعليمية

تقويم التعلم

زمن التدريس

1) أن يحدد
التلميذ موقع المملكة على خريطة قارة اسيا السياسية بدقة 0

يلقي المعلم على
التلاميذ بعض الأسئلة الريعة مثل : هل موقع المملكة مهم ؟ هل تشرف على مسطحات
مائية أم تعتبر دولة داخلية ؟

1)
خريطة
قارة اسيا السياسية 0

2)
الكتاب المدرسي ص 21

حدد على الخريطة
التي أمامك موقع المملكة العربية السعودية

5 دقائق

2 ) أن يكتب
التلميذ على خريطة المملكة الدول التي تحدها بكفاءة 0







يتم توزيع
التلاميذ إلى مجموعات ( 6 ) مثلا ، ثم يوزع عليهم خرائط صماء ، ويطلب منهم كتابة
الدول المجاورة0

ورق + أقلام ملونة
+

السبورة

أكتب حدود المملكة
على الخريطة التي أمامك

10 دقائق

3 ) أن ينظم
التلميذ –في نقاط – أهمية موقع المملكة 0








يطالب المعلم من
التلاميذ ومن خلال النقاط السابقة إستنباط أهمية موقع المملكة، حيث توزع على
المجموعات السابقة أوراق للكتابة

ولتحديد كيفية
العلاقة0

أوراق + أقلام +
خريطة العالم السياسية

توزع على
المجموعات

من خلال الموقع هل
هناك أهمية لموقع المملكة بالنسبة للعالم والعالم الإسلامي والعربي؟

ما علاقة المملكة
بدول العالم؟

10دقائق

4 ) أن يحكم
التلميذ –من خلال قراءة خريطة شبه الجزيرة العربية –على مساحة المملكة 0







يتم توزيع أوراق على المجموعات السابقة، وحث
التلاميذ على استخدام الكتاب ص21، تكتب
كل مجموعة نتيجتها، ثم الخروج بخلاصة عامة 0

كتاب الطالب +
أوراق + أقلام ملونة

أنظر الخريطة ص21

ما أكبر دولة من
حيث المساحة ؟

10دقائق












<table cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td width="38" height="0">
</td><td width="285">
</td><td width="80">
</td><td width="265">
</td></tr><tr> <td height="122">
</td><td valign="top" align="left">الطريقة الاستقرائية والاستنباطية Clip_image003</td><td>
</td><td valign="top" align="left">الطريقة الاستقرائية والاستنباطية Clip_image004</td></tr></table>


5 ) أن يفند
التلميذ – من خلال خريطة المملكة الطبيعية – أهم الأشكال التضاريسية فيها

توزع خريطة طبيعية
للملكة على المجموعات ، ويطلب منهم تحديد الأشكال التضاريسية 0، ثم جمع النتائج
والوصول إلى خلاصة نهائية 0

خريطة المملكة
الطبيعية + أوراق

ما أهم الأشكال
التضاريسية في المملكة ؟

10 دقائق




المادة
العلمية للتدريب الأول :



الطريقة
الاستقرائية أو الاستنباطية :



هي طريقة تقود
المتعلم إلى معرفة الحقائق والأحكام العامة بطريقة البحث والاستقراء ،فهي طريقة
يبحث فيها عن الجزئيات أولا للوصول إلى
قاعدة عامة
، فهي تعود الطالب الصبر والأناة
والاعتماد على النفس في البحث عن المعلومة وتحصيل العلم 0


خطوات
الطريقة الاستقرائية
:


1-
يقدم المعلم المفهوم 0



2- يعرض مجموعة من الأمثلة المنتمية للمفهوم ومجموعة غير منتمية له 0



3- يحدد الطلاب الخصائص والصفات المشتركة للمفهوم 0


4- يقدم المعلم مجموعة أخرى من الأمثلة
المنتمية للمفهوم وأمثلة أخرى غير منتمية له بطريقة عشوائية غير مرتبة ويطلب من
الطلاب تصنيفها مع ذكر الأسباب (
التدريب الاستقرائي ) 0



5- يطلب المعلم من الطلاب صياغة
تعريف للمفهوم أو ذكر القاعدة 0


مميزات
الطريقة الاستقرائية
:



1- تنمي القدرة على التفكير حيث يصل الطالب إلى القاعدة بنفسه 0



2- تعود الطلاب على دقة الملاحظة والتأني في الاستنباط 0



3- سهولة حفظ القاعدة نتيجة النشاط الذاتي والفهم 0



4- تثير الحماسة والنشاط الذهني والتفاعل مع المعلم 0



5- وسيلة لضبط الطلاب وتنظيم مشاركتهم وحثهم على العمل والثقة 0



6- تناسب الفطرة نتيجة ربط الأسباب بالنتائج والوصول من الجزئيات إلى
القاعدة 0



7- استخدمها الصحابة ( رضي الله عنهم ) في استنباط بعض الأحكام من القرآن
الكريم والسنة المطهرة ، كما استخدمها اللغويون في استنباط قواعد النحو 0


عيوب
الطريقة الاستقرائية
:


1- تحتاج إلى وقت خاصة عند كثرة الطلاب
وطول المنهج 0


2- قلة الأمثلة والتسرع للوصول إلى
القاعدة مما يؤدي إلى ضعف الفهم 0


3- تحتاج الطريقة إلى مقدرة فائقة من
المعلم في طرح الأمثلة وإثارة التفكير وحثهم على البحث 0


ولكي ينجح المعلم في استعمال الطريقة
الاستقرائية بالشكل الذي يحقق الفائدة منها ، فإننا ننصحه باتباع الخطوات الثلاث
التالية :


الخطوة الأولى :


جمع وعرض الأمثلة المتنوعة وكتابتها على
السبورة 0


نموذج رقم ( 1 ):


مجموعة ( أ ) مجموعة ( ب ) مجموعة ( ج )


أشجار الأبنوس أعشاب وطحالب أشجار الزيتون


الزواحف الدب القطبي الغزلان


الأمطار الغزيرة الأمطار نادرة الأمطار متوسطة

غابات كثيفة
صحاري
غابات





الخطوة الثانية :


يقوم المعلم بمناقشة الطلبة حول الأمثلة
السابقة ولفت انتباه الطلبة للكلمات التي تحتها خط في المجموعة ( أ )، ومعرفة نوع
الإقليم ، ثم ينتقل إلى المجموعة ( ب ) بنفس الطريقة ، وأخيرا ينتهي بالمجموعة
(ج)0


ومن ثم يتوصل الطلبة إلى أن الأسماء في
المجموعة ( أ ) استوائية ، وفي المجموعة ( ب ) جليدية، وفي المجموعة ( ج ) معتدلة
، ثم يلفت انتباههم إلى الخصائص المشتركة والمتباينة للأقاليم في كل مجموعة 0


الخطوة الثالثة :


من الملاحظات التي تمت في المرحلة
السابقة والتي توصل إليها الطلبة بأنفسهم يقوم المعلم بحث الطلبة على صياغة
القاعدة النهائية صياغة واضحة مفهومة وترتيبها في تسلسل منطقي 0 ثم يكتب الطلاب
القاعدة في دفاترهم كالتالي : (الأقاليم النباتية تتأثر بشكل إيجابي بالمؤثرات
المناخية ، الإقليم الاستوائي كثيف ، الإقليم الجليدي فقير في الغطاء النباتي ،
الإقليم المعتدل غابات معتدلة الكثافة




التحضير
بالطريقة الاستقرائية :





الموضوع : المملكة العربية السعودية 0


الصف : السادس الابتدائي 0


أهداف التعلم :


1-
أن يحدد
التلميذ موقع المملكة على خريطة قارة أسيا بدقة 0


2-
أن يكتب التلميذ على خريطة المملكة الدول التي
تحدها بكفاءة 0


3-
أن ينظم التلميذ _ في نقاط _ أهمية موقع المملكة
0


4-
أن يحكم التلميذ – من خلال قراءة خريطة شبه
الجزيرة العربية – على مساحة المملكة 0


5-
أن يفند التلميذ - من خلال خريطة المملكة
الطبيعية - أهم الأشكال التضاريسية فيها 0


الأنشطة والوسائل والمواد :


1-
خريطة قارة
أسيا 0


2-
خريطة العالم السياسية 0


3-
خريطة المملكة الطبيعية والسياسية 0


4-
الكتاب المدرسي 0


5-
جهاز العرض الرأسي 0


6-
السبورة 0


7-
ورق وأقلام 0


8-
عرض مجموعة
من الأمثلة وأللا أمثلة عن الدول المجاورة للملكة وعن القارات التي تقع
المملكة
فيها وعن مساحة المملكة ….. 0


طريقة عرض الدرس :


وتتم ضمن الخطوات الآتية :


أ‌)
يعرض المعلم
مثالا موجبا على المملكة العربية السعودية يشتمل على عرض خريطة شبه الجزيرة
العربية ، ويكون اسم الموضوع واضحا على الخريطة 0


ب‌)
يعرض المعلم
الأمثلة وأللا أمثلة التي تحدد القارات والدول المجاورة والموقع 0 مثال ذلك :




الأمثلة

أللا أمثلة

قارة أسيا ( خريطة
)

قارة أفريقيا (
خريطة )

شبه الجزيرة
العربية ( خريطة )

شمال أفريقيا (
خريطة )

جنوب غرب ( اتجاه
سهمي )

جنوب شرق ( اتجاه
سهمي )

الخليج العربي –
البحر الأحمر – قطر – الكويت- البحرين-الإمارات- الأردن- العراق – عمان – اليمن0

مصر – السودان –
فلسطين – جيبوتي – اريتريا 0

وسط العالم
الإسلامي

شمال العالم
الإسلامي

كبيرة المساحة

صغيرة المساحة

سهول تهامة – جبال
الحجاز – هضبة نجد – سهول الاحساء – المناطق الرملية

السبخات – الأودية
النهرية – الواحات – جبال البحر الأحمر0




1)
يطلب المعلم
من التلاميذ تحديد موقع المملكة على خريطة العالم السياسية ، تحديد الجهة ، وتحديد
الدول المجاورة على الخريطة ص 21، وتوضيح أهمية موقع المملكة ، ثم بعد ذلك يعرض
عليهم خريطة شبه الجزيرة العربية للحكم على مساحة المملكة ، ثم يذكر الطلاب أهم
الأشكال التضاريسية في المملكة 0


2)
يكلف المعلم
بعض المتطوعين من التلاميذ بقراءة ما كتبوه ، حيث يقدم لهم التعزيز المناسب أو
التغذية الراجعة التصحيحية 0


3)
من الممكن أن
يقوم المعلم بعرض مجموعة جديدة من الأمثلة وأللا أمثلة على المملكة وبترتيب عشوائي
وذلك للتأكد من مدى فهم التلاميذ


للموضوع ، بحيث يطلب من التلاميذ تصنيفها
حسب موضوع الدرس 0








================================================================================


ويمكن من خلال ما سبق تلخيص نموذج (
جانييه ) لتدريس المفاهيم وفقا للطريقة الإستقرائية في الخطوات التالية :


1 ) صياغة الأهداف التدريسية و إعلام
التلاميذ بها قبل المباشرة بعملية التدريس 0


2 ) تقديم مثال موجب أو أكثر على
المفهوم بهدف اكتساب اسم المفهوم 0


3 ) عرض عدد كاف من الأمثلة و اللا
أمثلة على المفهوم 0


4 ) الإشارة من جانب المعلم إلى المثال
بأنه مثال على المفهوم وإلى اللا مثال
بأنه ليس مثالا عليه 0


5 ) قيام المتعلم بعد الانتهاء من
مقابلة الأمثلة بغير الأمثلة ، بكتابة الصفات المميزة للمفهوم وصياغة التعريف
للمفهوم المقصود 0


6 ) تقديم التعزيز المناسب بعد تلقي
الاستجابة فورا 0





























































السطح :

السهل الساحلي
الغربي

جبال الحجاز

هضبة نجد ، السهل
الساحلي الشرقي ، المناطق الرملية

المناخ :

بوجه عام شديد
الحرارة صيفا ، شديد البرودة شتاء، وتعتدل الحرارة على المناطق المرتفعة ،
والأمطار قليلة 0



المراجع :


1-
تدريس مفاهيم
00000والتربية الاجتماعية ، د/ جودت أحمد سعادة ، وآخرون ، 1988م ، دار الجيل،بيروت
0


2-
أصول تدريس التاريخ 0000، د/ سر الختم عثمان علي
، 1992م، دار الشواف ، القاهرة 0


3-
المدخل إلى
التدريس الفعال ، د/ حسن عايل أحمد يحي ، وآخرون ، 1995م ، الدار الصولتية للتربية
، الرياض


4-
معجم
المصطلحات التربوية المعرفة 000، د/ أحمد حسن اللقاني ، وآخرون ، 1996م ، عالم
الكتب ، القاهرة 0


5-
تدريس المواد
الاجتماعية ج 1 – ج 2، د/ أحمد حسين
اللقاني ، وآخرون ، 1978م ، عالم الكتب ، القاهرة 0


6-
أساليب تدريس الدراسات الاجتماعية ، د/ محمد
السكران ، 1989م ، دار الشروق ، عمان 0


7-
مهارات
وأساليب إلقاء الأسئلة 000،د/ فاطمة إبراهيم حميدة ، دار الشباب للطباعة 0


8-
أساسيات في
تدريس الاجتماعيات ، د/ سليمان أحمد عبيدات ، 1989م ، ط 2، الأهلية للنشر والتوزيع
، عمان 0


9-
أساليب تدريس
العلوم ، د / عايش زيتون ، 1996م ، دار الشروق ، عمان 0



عدل سابقا من قبل Admin//الأستاذ وسام محمد في السبت مايو 15, 2010 8:07 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
نشوى احمد محمود
مشرف Supervisor
مشرف Supervisor
نشوى احمد محمود


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 360
تاريخ الميلاد : 22/10/1989
العمر : 35
نقاط : 646
تاريخ التسجيل : 08/10/2009

بطاقة الشخصية
تربوي:

الطريقة الاستقرائية والاستنباطية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطريقة الاستقرائية والاستنباطية   الطريقة الاستقرائية والاستنباطية I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 14, 2009 9:06 pm

الطريقة الاستقرائية والاستنباطية 697614
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطريقة الاستقرائية والاستنباطية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العوامل المؤثرة فى اختيار الطريقة ومميزات الطريقة الجيدة
» عناصر الطريقة
» سمك علي الطريقة المغربية
» الطريقة السقراطية – طريقة الحوار
» أضاءت للمنزل على الطريقة اليابانية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: مناهج و طرق تدريس التاريخ Curriculum & Methods of Teaching History-
انتقل الى: